دراسة أمميّة تضع المغرب بالصدارة مغاربيّا في استقطاب الاستثمارات

دراسة أمميّة تضع المغرب بالصدارة مغاربيّا في استقطاب الاستثمارات
الأحد 28 يونيو 2015 - 07:30

تبوأ المغربُ المرتبة الأولى مغاربيًّا في مؤشر جذب الاستثمارات الأجنبيَّة المباشرة وفق ما كشف عنه تقريرُ منظمة الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية، مظهرا ارتفاعًا بـ9 في المائة على مستوى الرسامِيل الوافدة إلى المملكة، والتي بلغتْ 3.6 مليَار دُولار خلال العام الماضِي.

بيدَ أنَّ المملكة، التي نجحتْ في التفوق إقليميا، كانت الخامسة على الصعِيد الإفريقي بحسب ذات التقرير، في الوقت الذِي استطاعت مصر أن تجذب ثاني أكبر قدر من الاستثمارات في إفريقيا خلال السنة المنصرمة، بالرُّغم من تبعات “الربيع العربي” الأمنيَّة التي لم تمنعها من استقبال ما قيمته 4,8 ملايير دُولار أمريكيّ.

أمَّا منطقة شمال إفريقيا فشهدتْ تراجعًا ملحوظًا في جذب الاستثمارات الأجنبيَّة العام الماضي، ووصل ذلك إلى نسبة تدني بـ15 في المائة، لتهبط الرساميل إلى 11.5 مليار دُولار يسبب تدهور الأوضاع وانزلاقها بأكثر من بلد في المنطقة، سيما ليبيا، حتى وإنْ كانت الأموال القادمة إلى القارة السمراء قدْ أجملت في حدود 54 مليار دولار.

لفت التقريرُ إلى أنَّ الدول النامية كانت الأكثر استفادة من الاستثمارات الأجنبيَّة سنة 2014، تتقدمها الصين التي حازت حصَّة الأسد، إلى جانب عددٍ من الدول الآسيويَّة التي استفادت من تحول القارة إلى أوَّل منطقة من حيثُ استثمارُ دولها في الخارج.. أمَّا الدُّول المتقدمة، سواء تعلق الأمر بالولايات المتحدة أو بالبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فشهدتْ تراجعًا من حيث استقطاب الاستثمارات الأجنبيَّة المباشرة بعدما صارتْ الرسامِيل ترى في أسواق بكرة فرصًا أفضل، إضافة إلى ما تحققه الفضاءات الجديدة من توافر للمواد الأوليَّة وتدن بتكلفة اليد العاملة.

ويتوقعُ التقرير أن تنتعش الاستثمارات الأجنبيَّة المباشرة حول العالم في ما تبقى من السنة الجارية، بعد بطء وسم سنة 2014 على إثر تنامِي مخاطر جيوستراتيجيَّة جراء عددٍ من الملفات المقلقة، إضافة إلى ضعف معدلات النمو الاقتصادِي.. حيث تتوقعُ أرقام الأمم المتحدَة أنْ تصل الرسامِيل في قيمتها الإجمالية إلى 1400 مليار دُولار.

وتيرة الارتفاعُ ستتواصل، بحسب التقرير الأممي، الذِي جرى عرضهُ بجنِيف، حيث من المتوقع أن تربو خلال العام القادم عن 1500 مليَار دُولار، قبل أنْ تناهز 1700 مليار دُولار سنة 2017، وذلك بعد إبداء ثلث المقاولات المتعددة الجنسيَّات عزمًا على الرفع من نفقاتها مستقبلا.

‫تعليقات الزوار

21
  • متفائل بمغرب مشرق
    الأحد 28 يونيو 2015 - 07:42

    اللهم بارك و زد في ذلك
    اللهم احفظ بلادنا و جميع بلاد المسلمين بما تحفظ به كتابك المبين
    رمضان مبارك سعيد على الامة الاسلامية

  • محمد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 07:47

    مغاربيا!!!!!!!!
    الدول المغاربية كلها في صراعات
    الأحرى و الأجدر مقارنتنا بدول صاعدة كالبرازيل ماليزيا تركيا
    كفاكم ضحكا علينا

  • رشيد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 07:50

    اللهم بارك ومزيد وبعدنا عن عين حساد واجعل هاد البلد آمنا ( امين)

  • kamal
    الأحد 28 يونيو 2015 - 07:52

    المغرب يجدب استثمارات صناعية تعطي للمغرب اضافة قوية للنمو الاقتصادي للسنوات المقبلة وثقة لكبرى الشركات في الاستثمار الصناعي في المغرب عكس الدول الافريقية التي تستثمر فقط في الثروات الطبيعية اما مصر فهي اموال خليجية دكت لانقاد السيسي فرغم الاموال الخليجية فان مصر تعرف هروب مستثمرين اجانب والبورصة المصرية في ازمة وتراجع احتياطها من النقذ الاجنبي

  • Marocain jusqu'à la mort
    الأحد 28 يونيو 2015 - 08:03

    s'il n'avait pas le problème Maroco-Algérien ça serait encore mieux mais dommage pour notre pays.
    Le Maroc pays la facture économique à la place de nos voisins Algérien, mais allhamdolillah le Maroc avance a petit pas mais sûrement
    Allah Alwatan Almalik

  • KIFKIF
    الأحد 28 يونيو 2015 - 08:18

    المغرب له واجهتان بحريتان وموقع استراتيجي جد متميز لا اقول افريقيا بل ربما في العالم ,بوابة اوروبا وبوابة على افريقيا امريكا اسيا ""منين بغا يمشي ويذهب"" ليس له حاجز يحجزه عن ذلك ,اذن كان على المغرب يكون على الاقل الرائد افريقيا وليس تقارنون المغرب بشمال افريقيا فقط, المغرب خصوا ينوع المستثمرين ولا يعتمد على الفرونكوفونية ,ففرنسا يعتمد عليها المغرب كثيرا ,خاص المغرب ياتي بمستثمرين المان يابانيين امريكيين روسيين ,هؤلاء الدول تريد الاستثمار في المغرب اولا لموقعه الجذاب ثم la stabilité du pays politiquement يبقى شيء وهوعلى المغرب سوى يسهل المسطرة الادارية ويشجعهم على الخول الى المغرب وكل هذا يكون شيء اجابي بتوفير العمل والخبرة وتكوين المغاربة في جميع المستويات خاص المغرب ينوع المستثمرين لمن يريد الاستثمار الاجانب في الفلاحة والزراعة سياحة ايضا ولما لا مستثمرين في الات ومعدات الحرب بالتوفيق ان شاء الله

  • nidal
    الأحد 28 يونيو 2015 - 08:32

    هذا ليس إنجاز لأننا نقارن أنفسنا مع تونس الجريحة التي لم تتعافى بعد، والجزائر البلد الذي ينتمي إلى الحقبة السوفياتية البائدة. لذلك لا تصح هذه المقارنة. الإنجاز هو أن نكون أول بلد عربي وإفريقي في إستقطاب الإستثمارات وغير ذلك فهو ضحك على الذقون.

  • كمال الزغودي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 08:37

    السر في ذلك هو الأمن والاستقرار الذي ينعم به المغرب وزد على ذلك السياحة مما سيخلق فرص للشغل للشباب وتحريك عجلة النهوض الاقتصادي اذا لم يكن هناك ثقب ف هذه العجلة من طرف التماسيح وداكشي

  • الفنان
    الأحد 28 يونيو 2015 - 08:50

    الخمسة وخموس على بلادنا باركا من التقواس راحنا عاد في البداية …

  • بالصحة والعافية
    الأحد 28 يونيو 2015 - 08:58

    الوجه يعطي الأخبار في حالة المرض أو الصحة عند الإنسان والحيوان وحتى النبات.
    والتلاعب بالمفردات والجمل لا يشفي العليل من مرضه، ولا يغطي عن العيوب الغائرة في عمق المجتمع.
    والفم الذي يبوح بسر الحقائق قد يتعرض رأس صاحبه للقطع. وما دمت أعلق بالقلم فأتمنى ألا يقطع أو يحذف أو يحجب تعليقي.

    المغرب ـ اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا ـ أيها الناس، أدخله أصحاب المصالح الشخصية الآنية الذين يتجلون في السماسرة والقوادين والخونة وباعة الضمير، ادخلوا المغرب لمأزق الأزمات التي سوف لن تنتهي، والتي سيدفع الشعب ثمنها الباهض على المدى الطويل. لكي ينفسوا عن فرنسا التي تسير بخطى حثيثة نحو الفقر والبطالة والأزمات.
    ولو أن للغرب الآن من القوة الكافية، التي تعود عليه بالفتح المبين وتفك بعض أزمته الحالية التي تنذره بأزمات لاحقة وحتمية ومنتظرة، لما توانى في استعمال قوة الغزو بالسلاح. لكنه جرب أن استعمال القوة لن يعود عليه إلا بالعواقب الوخيمة؛ لذا لجأ الغرب إلى الاعتماد على العملاء والخونة لمساعدته في الخروج من أزماته ليربح بعض الوقت أملا منه في الحياة، ولو على حساب بؤس وموت الشعوب الأفريقية وعلى رأسها الشعب المغربي.

  • مصطفى العلام
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:13

    جميل أن يتصدر المغرب هذه المرتبة.لكن ما معنى أن لا تظهر على المستوىالمعيشي للفرد ؟ حتى يقول أي الفرد المقهور. إننا بالفعل تصدرها هذه المرتبة دات البعد الرمزي..

  • taha
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:13

    هنيئا للمغرب بهذا التقدم الملموس في جلب الإستثمارات ، بصراحة بدأنا نلاحظ عدد لابأس به من الدول الأجنبية تريد أن تستثمر في المغرب بالأخص في المجال الصناعي ، مزيدا من التألق في الميدان الصناعي وفي مجالات أخرى ، تطور أغلبية الدول يكون في الميدان الصناعي ، التكنولوجي والحمد لله المغرب بدأ يشق هذا الباب بفضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .

  • حماد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:26

    سيرحل المستثنرون اكيد و ستهز رونو و بوجو قلوعمها بسبب قانون الغاب و السيبة التي التي بدا دواعش المغرب يمارسوها ضد المواطنين و مطاردة الناس في الشوارع لفرض نمط عيشهم و لارضاء نفوسهم المريضة .المستثمرون لن يغامروا بالاستثمار في دولة طالبان .و الحكومة فرحة و لا تحرك ساكنا ضد هؤلاء الهمج .

  • ولد محمد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:44

    اﻹستثمارات اﻷجنبية ﻻتكفي يجب أن نشجع الصناعة الداخلية والصناع المغاربة وخاصة مغاربة العالم ونوفر لهم جميع اﻹمكانيات لنقل التقنية من الدول الصناعية إلى البلد اﻷصلي يجب أن تكون لنا صناعة قائمة الذات وماركة مغربية بدون خجل إذا توفرت الجودة نحن نتوفر على أكبر سوق في إفريقيا ولكن علينا أيضا فتح عروض صناعية واﻹتصال بالشركات الراغبة في الدخول للمملكة وأن ﻻنعتمد على فرنسا وحدها يجب أن ننوع فلماذا ﻻنضع طلب عروض لمصنع لصناعة الدراجات بكامل أحجامها والسﻻم

  • عمران
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:50

    الاولى مغاربيا ياسلام انجاز كبير من هم الدول المغاربية المقصودة موريطانيا ليبيا اه عرفت الان تقصد الجزائر ادن يجب ان لا ننسى اننا نتفوق عليها في حجم الديون الخارجية نفتخر بانجازات كلها ديون في ديون مدمنين على الاقتراض الله يستر على احفادينا من هده الديون، حتى الحكومة الحالية او الحكومات المقبلة لن يستطيعوا ابدا الوقوف في وجه الجمعيات المحاربة لاسلام متل المدافعين عن المثلية الجنسية والمفطرين في رمضان و الخ إن وقفوا في وجهها وقفت ضدهم امام البنك الدولي.

  • ام يوسف
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:04

    نسمع كثيرا عن مؤشرات نمو الاقتصاد و لكن فين حقنا احنا لي فالمدن الصغزى و في القرى حتى للبارح ماتوا جوج وليدات وهوما كيجلبوا الماء من الواد ..واش ما جاهومش فحقهم حتى روبيني ديال الماء مثلا .الله يرحمهم وذنوبهم على لي جابوا بنصيبهم من ثروة بلادهم لوبيز باش تستافز مشاعرنا .

  • Ali
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:15

    Le Maroc a ts les atouts pour drainer plus de capitaux(IDE). Mais des affaires banales nous font perdre des capitaux par peur. Je ne peux pas mettre mon argent ds une société qui gère et juge mal le comportement de ses citoyens et à fortiori les capitaux étrangers. A ts les acteurs responsables (majorité,opposition,syndicats,sté civile,…) de notre pays, de voir loin et de s'abstenir de tte politique politicienne pour le bien de notre pays qui a des atouts dont beaucoup n'en dispose pas.

  • محمد هولندا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:36

    نعم للاستثمارات الخارجية ولكن الاستثمار الحقيقي هو التعليم لإنجاز شعب وعي يعتمد علي نفسه وطاقته

  • adil
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:37

    هنيئا للمغرب رغم أنني فقدت الأمل في الحصول
    على عمل في هدا البلد الغريب أو المغرب.

  • مصرى
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:30

    الى تعليق رقم 4 مصر لا تعرف هروب مستثمرين بالعكس مصر تشهد تدفق هائل للاستثمارات و اخرها صفقة شركة سيمنس الالمانية للاستثمار فى الطاقة المتجددة بقيمة 10 مليار يورو ثانيا مصر شهدت زيادة لاحتياط النقد الاجنبى بالاضافة الى ارتفاع معدل النمو الى 4.5 % ثالثا صحح معلوماتك بريطانيا هى اكبر دولة مستثمرة فى مصر و ليست دول الخليج

  • amin
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:43

    oui mais pour les indicateurs social le maroc est a la queu ces investissement ne font le bonheur que au multinational et aux holding

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة