24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | لحليمي يراجع توقعات نمو الاقتصاد المغربي لـ2015 و2016

لحليمي يراجع توقعات نمو الاقتصاد المغربي لـ2015 و2016

لحليمي يراجع توقعات نمو الاقتصاد المغربي لـ2015 و2016

عاد أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، ليعلن عن مراجعة جديدة لنسبة النمو التي يتوقع تحقيقها خلال السنة الجارية والمقبلة، حيث قال خلال ندوة صحفية عقدها بمدينة الدار البيضاء، لتقديم الميزانية الاقتصادية الاستشرافية لسنة 2016، إن نسبة النمو المتوقعة هذا العام ستنخفض من 4.8 في المئة إلى 4.3 في المئة، أي بناقص 0.5 في المئة عن التوقعات السابقة لخبراء المندوبية.

وقال الحليمي إن المغرب يستفيد حاليا من محيط اقتصادي عالمي ملائم يتميز بانخفاض لأسعار المنتجات النفطية ومنتجات المواد الأولية الأخرى، موضحا أن هذه الأمور سهلت إصلاح صندوق المقاصة دون تأثيرات كبرى على مستوى الأسعار الداخلية، التي لم تتجاوز 1 في المئة، ما مكن من إعادة التوازنات الماكرواقتصادية، حيث سيتقلص العجز التجاري لميزان الآداءات إلى 3.3 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2015، و عجز الخزينة إلى 4.4 في المئة.

وأورد المندوب السامي للتخطيط في توقعاته، التي ينتظر أن تثير جدلا جديدا بينه وبين الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي، أن سنة 2016 ستشهد تراجعا في نسبة النمو المتوقع تحقيقه إلى ما دون 2.6 في المئة.

وعزا الحليمي مراجعته لنسبة النمو الخاصة بسنة 2015، إلى مجموعة من العوامل المتعلقة بالانتعاش الطفيف للأنشطة غير الفلاحية، والذي لن يتعدى 13.2 في المئة، ليساهم بذلك بحوالي 1.5 نقطة في نمو الناتج الداخلي الخام الإجمالي.. واعتبر المتحدث أن الأنشطة الفلاحية ستسجل نسبة نمو دون مستوى المعدل الذي سجل خلال الفترة الممتدة ما بين 2007 و2014 والتي بلغت حينئذ 4.7 في المئة، لتستقر هذا العام في مستوى 2.5 في المئة.

ووفق المندوبية فإن القطاع الفلاحي استفاد من التساقطات المطرية الملائمة، حيث بلغ الإنتاج الفلاحي 110 مليون قنطار، مسجلا زيادة بنسبة 62 في المئة مقارنة مع الموسم الفلاحي الفائت، مشيرا إلى أن إنتاج الخضر والفواكه وتربية المواشي استفاد من الظروف المناخية الملائمة.

وأورد المتحدث أن الطلب الداخلي سيواصل خلال سنة 2015، دعمه للنمو الاقتصادي الوطني، لتتحسن مساهمته في النمو مقارنة بسنة 2014، وأضاف "بالنسبة للطلب الخارجي الصافي، فإنه سيواصل تسجيل مساهمات موجبة في نمو الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2015، نتيجة الارتفاع الكبير للصادرات مقارنة بزيادة الواردات".

وأضاف أن استهلاك الأسر المقيمة في المغرب سيظل المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي الوطني، رغم تراجع وتيرة نموه مقارنة بالسنوات الماضية، التي عرفت تحسنا طفيفا مقارنة بالسنة الماضية، موردا أن الاستهلاك النهائي سيتعزز بالقدرة الشرائية للأسر مدعمة بزيادة مداخيل العالم القروي وبالتحسن المرتقب للمداخيل الخارجية، خاصة زيادة مداخيل المغاربة المقيمين بالخارج بحوالي 5 في المئة.

وقال الحليمي "سيعرف الاستهلاك النهائي للأسر، ارتفاعا بنسبة 3.2 في المئة وهي نفس الوتيرة المسجلة خلال السنة الماضية، لتستقر مساهمته في النمو في 1.9 نقطة، وإجمالا سيعرف الاستهلاك النهائي الوطني زيادة بنسبة 3.5 في المئة عوض 2.9 في المئة سنة 2014، لتبلغ مساهمته في النمو 2.8 نقطة عوض 2.9 نقط سنة 2014".

وفيما يتعلق بالسنة المقبلة، قال أحمد الحليمي "ترتكز التوقعات الاقتصادية لسنة 2016 على أساس الفرضيات المرتبطة بالتطورات الجديدة للمحيط الدولي، خاصة تطور أسعار المواد الأولية والطلب العالمي الموجه نحو المغرب، كما تعتمد على نهج نفس السياسة المالية المتبعة خلال سنة 2015، وعلى فرضية سيناريو متوسط لإنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي 2015- 2016".

وأضاف المندوب السامي "ستسجل الأنشطة غير الفلاحية تحسنا في وتيرة نموها لتصل إلى 3.1 في المئة عوض 2.5 في المئة سنة 2015، ويعزى ذلك أساسا، إلى تحسن القطاع الثالثي بنسبة 3.4 في المئة عوض 2.7 في المئة سنة 2015، كما أن أنشطة القطاع الثانوي ستعرف زيادة بوتيرة معتدلة ستصل إلى 2.3 في المئة".

انخرط المغرب منذ بداية سنوات 2000، في وضع نموذج سياسة استباقية للاستثمارات في البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية، حيث قام بوضع استراتيجيات التنمية القطاعية لتأمين تنوع متقدم للاقتصاد وبذلك تحسين إنتاجيته، وتخصيص ثلث الناتج الداخلي الإجمالي (33 في المئة) للاستثمارات والمكتسبات في ميادين محاربة الفقر والهشاشة والفوارق الاجتماعية والمجالية، قد تم على حساب تفاقم عجز الميزانية والعجز الخارجي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - فردوس الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 02:28
ارتفاع الاستهلاك الاسري او حتى الفردي ليس مقياسا للنمو الاقتصادي الوطني بقدر ما هو عكس ذلك لان المستهل يلزمه اقتصاد وطني قوي ليشجعه على استهلاك التوازن والجودة دون قروض ولا خوف من مفاحات الزمن
2 - moha o'30 الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 02:32
Pourquoi nous n'avons pas un gouvernement élu démocratiquement !!!! ????Conseil Halimi , conseil Jetou , conseil Aziman .....ceux qui gouvernaient, gouvernent toujours , ceux qui volaient volent encore et ceux qui souffraient souffrent toujours
3 - العام زيـــــــــــــــن؟ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 02:32
كل شيء على ما يرام؟
العام زين
كل الديون(الداخلية والخارجية)خفظت.ناهبوا المال العام حوكموا وأرجعوا ما لهفوا(الصناديق.المكاتب الوطنية.المال العام...)
قضينا على الريع بصفة نهائيا.حاربنا فساد البسطاء فقط
قضينا على الزبونية والمحسوبية.التعليم والصحة والأمن على مايرام
برلمانيو ووزراء من باعونا الوهم تنازلوا عن تعويضاتهم السمينة
ومنعوا تقاعد البرلمانيين والوزراء على عمل تطوعي.وعملنا على توزيع عادل للثروات
قضينا على الدعارة ولم نساهم في الدعارة السياسية
اهتممنا بالشباب ولم نرهن مستقبل أحفادنا بديون ثقيلة
لاوجود للبيروقراطية والادارة في خدمة المواطن والوطن...؟؟
لاتشوشششششششوا؟
4 - life الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 02:41
عجيب ان نتوقع نموا كبيرا او صغير في اقتصاد في بلد مثل المغرب .حيث لا يوجد هناك مقاس حقيقي مبني على اسس ومعاير اقتصادية ,اذن هناك الصدفة ;والشواف ;الاقتصادي.
لان المغرب يعتمد على الفلاحة المرتبطىة بالامطار,وكذلك السياحة يعني قطاع مرتبط بالامن والنمو الاقتصادي بالدول الغربية خصوصا ,والتي اصبحت تفضل وجهات اخرى اكثر تنظيما وحنكة في الخدمات المقدمة زيادتا على الاثمنة المنخفضة.وكذلك يعتمد على العملة الصعبة للمغاربة المقيمين بالخارج ;مع الازمة الاخيرة تسببت في تراجع في التحويلات .
يعني الاقتصاد المغربي ليست له مقومات وقاعدة
5 - مراد ألوجدي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 02:46
أول شيئ أذكر السيد لحليمي أن التعداد السكاني للمغرب هو 41.1 دون إحتساب الجالية المقيمة في أوروبا .مصدر موثوق............
6 - ديك الجن الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 02:56
إذا كانت الحكومة مقتنعة أنّ الاستهلاك الداخلي هو المحرك الرئيسي للدورة الاقتصادية الوطنية، ويتقاسم معها هذا الرأي الخبراء حتّى مَنْ تعتبر آراؤهم ماسّة بما تصرّح به للمواطنين ،وتعتبرهم من المشوشين على عملها ، ألَمْ تُدْرِكْ هذه الحكومة بأنّها تدبر الاقتصاد الوطني على الطريقة ( الحانوتية) وتطلق (البخور السياسي) لتعمية المغاربة كما لو أنها ناجحة في الخفيف مِن الاحتقان الاجتماعي :بطالة ،، قطاع صحة منهوك،تعليم فاشل...وسيأتي اليوم الذي تجرفها فيه مسببات هذا الاحتقان وإنّ غدا لناظره لَ ....!
7 - مواطن الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 03:01
حضاري من اعطاء ارقام خاطئة لرأي العام ولي تحقيق التنمية الاقتصادية على الدولة محفضة عل قدرة الشراية للمواطن البصيط وفتح مشارع التنية في الخوصصة ونقص من مزانية القطاع العام حتى لا نصيل الى ما وصلت اليه اليونان مع الصنضوق العالمي والمقرضن استثمار في الانتاج لاغير الانتاج
8 - مغربي حر . الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 03:29
40 في المئة من سكان المغرب يعيشون على الفلاحة . إذا تم الإهتمام بالقطاع الفلاحي أكثر خاصة فئة الفلاحين الصغار التي تشكل النسبة المهمة فسيحقق المغرب إن شاء الله نموا مستمرا . هناك عوائق كثيرة : - ضعف الإمكانيات -قلة الخبرة و غياب المساعدة التقنية والعلمية - غلاء تسعيرة مياه السقي - غياب التعاونيات والجمعيات المهيكلة - غياب التواصل بين الوزارة الوصية والفلاح ... نرجو أن تعمل الوزارة على تدارس مشاكل القطاع بعلمية و تخطيط . لأن التخطيط للمستقبل هو سر تفوق الدول المتقدمة .
9 - مهندس رئيس في الإحصاء الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 03:40
لحليمي لا يملك الحقيقة. كل ما ينشره من أرقام ليس لها دليل مادي واقعي فمعطياته توقعات. أتحداه أن يعلن عن هامش الخطأ المعمول به في كافة المنظمات الإحصائية العالمية للأرقام التي ينشرها بما فيها معطيات الإحصاء... يتحدث كما أنه "الحقيقة" لكنه مجانب للصواب و هو في حرب طاحنة و دائمة مع أطر و مسؤولي المندوبية. لقد اختزل عمل المندوبية السامية للتخطيط ليجعلها فرسا للبقاء على المشهد السياسي و لبلاغاته الجوفاء و نتسائل عن سر "نسيان" العجوز على رأس هـدا القطاع الإداري الهام. هل أصيبت أمهات المغربيات بالعقم ؟ لا يستقيم أن يترأس قطاعا كهدا و لم يقم أبدا بزيارة أية جهة أو مندوبية جهوية للتخطيط. 12 سنة على رأس المندوبية و لم يغادر العاصمة ليرى كيف يتم تجميع المعطيات في ربوع المملكة، فكيف يمكن له أن يتحدث عن الواقع؟.
10 - med الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 03:41
 ...."تثير جدلا جديدا بينه وبين الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي".....، لا علاقة، اجاب "التوجه الإسلامي" للهضرة.
11 - حميدات سعيد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 03:48
ومتى كانت لهذه المندوبية مصداقية حيث تأتي بإحصائيات لا يصدقها حتى المخبول كأنها تعمل في بلد اخر غير المغرب .نتاءج بحثها يثير الضحك والبكاء لما وصلت اليه هذه الادارة من عبث .
12 - home الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 03:52
ils sont ou les chiffres sur le marche du travail dans tous ca,
13 - houceimi الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 05:30
حذاري من تسميم الأجواء وتلغيم المشهد السياسي بمثل هذه التعبيرات الخبيثة. ما معنى التوجه الاسلامي؟ هل الاخرين لهم توجه يهودي أو نصراني أو بوذي؟ ما هذا الهراء؟
14 - مواطن مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 05:57
الجزء الاكبر من الاقتصاد المغربي غير مهيكل و غياب المعطيات الضرورية لتقييم هذا الاقتصاد تجعل من هذه التصريحات مجرد تكهنات فارغة.هذه المؤسسة في حاجة الى اعادة النظر.
15 - Abdou الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 06:27
Ne serait il pas temps de stopper ce vieux sans capacite particuliere a mener ces analyses. N'est il pas le moment d'identifier un jeune capable d'assimiler les approches scientifiques d'analyses et de prospectives.?
Peut on laisser un malade d'Alzheimer a la tete de ce Commissariat?
Trop c trop
16 - Si mohamed الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 11:57
Lahlimi ne sait pas qu'est ce qu'il veut et pour qui il est entrain de raconter ses caharades chaque fois il cherche à se démarquer.
réellement ses prévisions se basent simplement sur de l'intuition et l'opération de soustraction.Pour avoir des bonnes prévisions il faut être bien au courant de tous ce qui se trament au sein des départements ministériels.
Aujourd'hui nous assistons à la politisation et l' instrumentalisation du HCP il faut que le Hcp rejoint le gouvernement pour le bon de ces cadres qui sont aujourd'hui dans une situation de désespoir
17 - ُEtudiant الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 21:08
Pour le N°9. Excellente réflexion. J'espère que Lahlimi et qui de droit lisent votre message. Bravo
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال