24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  4. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

  5. أجندات دبلوماسية تحول دون لقاء بومبيو بالملك محمد السادس (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | نسبة نمو المغرب تطلق "حرب الأرقام "بين المؤسسات الاقتصادية

نسبة نمو المغرب تطلق "حرب الأرقام "بين المؤسسات الاقتصادية

نسبة نمو المغرب تطلق "حرب الأرقام "بين المؤسسات الاقتصادية

كانت الندوة التي نظمها المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي بداية الأسبوع الحالي، للحديث عن مراجعة المندوبية لتوقعاتها لنسبة النمو خلال السنة الحالية، بمثابة حمام بارد للحكومة التي كانت تراهن على العام الحالي لتحقيق نسبة نمو تفوق 5 في المائة، بيد أن الأرقام الأخيرة لمندوبية لحليمي تؤكد أن المغرب سيحقق نسبة نمو في حدود 4.3 في المائة.

توقعات مندوبية لحليمي تزامنت مع إصدار مديرية الدراسات والتوقعات المالية لمذكرتها الشهرية حول أداء الاقتصاد المغربي خلال الأشهر الماضية، والتي أكدت فيها أن الاقتصاد المغربي سيواصل الرفع من نموه مستفيدا من ارتفاع الطلب الخارجي ومن الأداء الجيد للقطاع الفلاحي خلال هذه السنة.

وإذا كانت المندوبية السامية للتخطيط والمديرية التابعة لوزارة المالية قد اتفقا على أن المحصول الفلاحي لهذه السنة سيكون استثنائيا بعد وصوله إلى تحقيق 110 مليون قنطار من الحبوب، فقد اختلفت توقعات الهيئتان حول أداء القطاعات غير الفلاحية، ذلك أن المندوبية السيامية للتخطيط أكدت أن نمو هذه القطاعات ستكون في حدود 2.5 في المائة، بينما أكدت مديرية وزارة المالية أن النشط الصناعي "يؤدي بشكل إيجابي" مستدلة بالتحقيق الذي أنجزه بنك المغرب حول الإنتاج الصناعي "والذي أظهر أن الشهر الأول من الفصل الثاني عرف تحسنا في الإنتاج الصناعي".

وأكدت مديرية وزارة المالية أن القطاع الصناعي سيعرف تحسنا في الإنتاج ومستوى المبيعات، خصوصا في قطاع الصناعة الكهربائية والإلكترونية وأيضا قطاع الميكانيك، بالإضافة إلى الفروع المرتبطة بقطاع صناعة السيارات بالمغرب.

وتوقعت المديرية أن يتحسن الطلب الداخلي، مدعوما بارتفاع استهلاك الأسر ونمو الاستثمارات، مضيفة بأن الاستهلاك استفاد من عدد مناصب الشغل التي تم خلقها خلال الفترة الممتدة بين الفصل الأول من العام الماضي والفصل الأول من العام الحالي، والتي بلغت 58 ألف منصب شغل، بالإضافة إلى ارتفاع الإقبال على قروض الاستهلاك بنسبة 11.5 في المائة مع نهاية شهر أبريل من العام الحالي.

وإذا كانت المندوبية السامية للتخطيط أول مؤسسة اقتصادية تراجع نسبة نمو العام الحالي وتؤكد أنه لن يستطيع الوصول إلى سقف 5 في المائة، فإنها ليست الوحيدة التي أكدت أن السنة المقبلة ستعرف تراجعا كبيرا لنسبة النمو لتستقر في حدود 2.6 في المائة، ذلك أن مركز الظرفية الاقتصادية الذي يسيره القيادي الاشتراكي لحبيب المالكي أكد هو الآخر أن نسبة النمو في العام القادم ستهوي بشكل مقارنة مع النسبة المسجلة خلال العام الحالي لتستقر في حدود 2.6 في المائة.

توقعات مركز الظرفية لم ترق للحكومة، ما دفع وزير الحكامة والشؤون العامة محمد لوفا إلى انتقاد المركز وتوقعاته، واعتبر أن مثل هذه التوقعات "هي ضرب تحت الحزام"، إلى أن جاءت توقعات المندوبية السامية للتخطيط لكي تعضض توقعات مركز الظرفية والمنبئة بعام قادم مخيب للآمال على مستوى نسبة النمو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - علي الخميس 02 يوليوز 2015 - 07:34
اذا كانت الفلاحة تساهم في رفع نسبة النمو الاقتصادي في المغرب.وذلك حسب الظروف المناخية اي حسب نسبة التساقطات المطرية، فيكف يمكن التنبؤ بنسبة 2,5 قبل معرفة الأحوال المناخية التي ستكون عليها السنة.؟
2 - moha الخميس 02 يوليوز 2015 - 07:51
C est grave si l annee prochaine juste 2.6
3 - مكلخ الخميس 02 يوليوز 2015 - 08:17
السلام. انا مواطن عادي ﻻ أنتمي للأحزاب و شيء و لكن ﻻ ادري و لم أفهم لماذا هذا الشخص حسود و حقود و متشائم و مفتري إلى هذه الدرجة انا ﻻ أريده أن يكون طباﻻ للحكومة و لكن خير الأمور توسطها و التفاؤل من الإيمان و التنسيق مع وزارة المالية ز الحكومة فيه خير للوطن .بصراحة أنا أكره هذا الشخص و أتمنى من الله العظيم رب العرش العظيم أن يخيب ضنه و ضن كل حسود و حقود على هذا الوطن العزيز على قلوبنا كما أني أدعو الله أن يمن على علينا بالامطار ز الخير كل سنة و أدعو الله عز وجل أن يوفق الحكومة و يعينها على خدمة مصلحة هذا الوطن الغالي على قلوبنا .نصف رمضان مبارك و السلام
4 - حميد الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:13
في كل أنحاء العالم توجد جهة واحدة تهتم بالاحصاءات لكن في بلدنا كل من هب ودب ينشر أرقاما متناقضة. كيف يمكن لدولة أن تخطط في ظل هذا التناقض. ناهيك عن المواطنين الذين لا يتبعون التوقيت الرسم.
5 - أحمد الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:34
الحكومة كتعتابر نفسها صانعة المعجزات ذلك نتاج الزيادات وتجميد الأجور والرفع من الضرائب التي تنتهجه حكومتنا الموقرة.والتي لاتوفر جيوب المساكين
6 - السلامة الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:05
مثل هذه التوقعات "هي ضرب تحت الحزام حقا"،
7 - كلمة في الإحصاء الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:54
باختصار شديد؛ فإ، التباين الكبير في نسب النمو التي أعلنتها المندوبية السامية للتخطيط والمؤسسات الحكومية الأخرى فضلا عن المركز المغربي للظرفية الاقتصادية -منظمة غير حكومية- يفرض بقوة على هذه المؤسسات مجتمعة قبل الإدلاء بهذه الأرقام أ ن تنير الرأي العام بالطريقة أو الطرق المستعملة في تنبآتها؛ مبرزة بالخصوص المتغيرات الإقتصادية المعتمدة مع ذكر هامش خطأ التنبآت والنماذج les modèles التي اعتمدتها في تحليلاتها؛ حتى يتبين للمتتبع مدى صدقية وعلمية مقارباتها. فهذا التباين يعني بالضرورة أن أدوات القياس جد مختلفة ومتباينة من مؤسسة لأخرى؛ وتبقى المندوبية السامية للإحصاء-مفروض فيها- أن تكون على مسافة واحدة من الجميع؛ وأن تستثمر قدراتها التحليلية في إظهار حقيقة الاقتصاد المغربي؛ فهذه مسؤوليتها.
8 - baba الخميس 02 يوليوز 2015 - 11:58
عار الدار على بابها. إذا كان هناك نمو فهو يظهر على المواطن و لو بنسب متفاوتة. لدينا نسبة نمو في البطالة و فقدان الشغل بسبب إغلاق العديد من الوحدات الإنتاجية و تجميد الأجور. كيف لمكاتب الدراسات الظرفية الإقتصادية أن تتحدث عن ارتفاع الطلب أي استهلاك الأسر و معدل الراتب الشهري مجمد منذ سنين. الإستهلاك يؤثر في الإنتاج و بالتالي يتأثر الإستثمار ، فبهذه المعادلة البسيطة و المعروفة عند المبتدئين في تدبيير الإقتصاد يتضح للمواطن العادي أنه ليس هناك لا نمو و لا هم يحزنون.
9 - bouch3ayab الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:00
كيفما كانت نسبة النمو 5% أو حتى 10% فإن هذه الحكومة لن تتوقف عن استهداف جيوب المواطنين البسطاء ...
10 - محمد الصابر الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:58
الارقام التي يقدمها لحليمي وأصحابه في المعهد الوطني للاحصاء هي بمثابة دولة داخل الدولة ، فهو رجل اتحادي المنشأ والتكوين ومدرسته تقول أن لاشيئ غير الاتحاديين في المغرب ، لذلك فهو يقبح النتائج كما يريد ويقرأها قراءة تأويلية مغرضة وليست قراءة علمية وهو بذلك يقدم الخدمة لاصحابه المغاربة الاتحاديين ويتعاون معهم ـ السيد المالكي خبير الظرفية المغربية ـ اعتقادا منه أن الحقائق تأتي فقط من أبواقهم مع تغافل المؤسسات الدولية التي تواكب المغرب أكثر وأحسن منهم وتنبه ذوي القرار أسبق منهم مع تقديم سيناريوهات الحلول، وحتى لو افترضنا أن معدل النمو سينخفض الى 2,5 بالمائة في السنة المقبلة فماذا سيقع ؟ وماذا ينتظرون ؟ وماهو المشكل ؟ وهم يعرفون الاجوبة ـ دون شك ـ أكثر من أي اخر ولكنهم يلفقون ويحرضون ويضحكون على الدقون ، وهذه سياسة قديمة لاتخدم المغاربة ولا الظرفية ولا بوجعران ولا سيدي زكري
11 - samir الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:02
اله ياربي الله.على دولة كل لي هب ودب يصبح محلل اقتصادي.موئسسسة لحليمي في نظري لا قيمة لها.حيث ليست مستقلة.مازال المغرب بعيد كل البعد عن اليمقراطية.ولا انكر هنك تحسن لا يغني ولا يسمن من جوع.في نظري
12 - marocain du maroc الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:24
il parle de l'année prochaine si comme ils sont des dieux sur terre, méme si vous pouvez me dire tous ce que vous voulez, je vais pas croire vos statistique apart les statistique qui sont passé dans le temps, je dit bien les chose qui ont un passé, pas les chose qu ivont venir et qu'on peut les mettre dans la case du future, car personne ne sais pas ce qu'il va se passsé apart notre grand dieu, car vous pouvez pas voir ce que vous pouvez pas voir realement, et vos chiffre vont resté juste pour le décort, imaginé SVP avec moi une maladie qui va se propagé dans le monde, imaginé comment on va faire avec le tourisme, imagine si on il aura pas de pluie comment on va faire avec l'agriculture. A imagine si les DAWA7ICH vont touché le maroc, comment ont va faire avec notre economique..alors chers monsieur soyez raisonable et demandé dieu pour q'uil va nous protégé de tous les malheures....
13 - Moh الخميس 02 يوليوز 2015 - 15:15
لحليمي +المالكي=المعارضة.والوزير الوفاء عاق بهم
14 - عبدو الخميس 02 يوليوز 2015 - 15:51
إذا كانت الحكومة مقتنعة بأن نسبة ٪5 وما فوق هذه السنة والسنة القادمة لماذا تتعنت مع النقابات ولا تريد ان ترفع من الأجور و يستفيد الناس من هذا. الخير و تخفف عنهم هول الزيادات التي أثقلتهم بها هذه الحكومة، أم هو حقد وبغض للشعب، على أي هذه الحكومة كاذبة و منافقة ولن يثق أحد بها. لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين.
15 - tangerino الخميس 02 يوليوز 2015 - 17:38
je me demande comment 2 personnes qui sont parmis les parties d oppositions pronostiquent sur le progres economique du pays? en plus ils parlent du futur¡ Lah ytawelna fel3mar
16 - ali hayran الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:17
كيف ينعكس النمو المتمنى على الشعب تحت حكامة رئيس حكومة يتخذ من القذف والبهتان وسيلة للحصول على الشعبية أو لم نرى كيف انقظ على سمعة إلاساتذة والأطباء والممرضين متمنيا أن تخلص عشرة بالمائة منهم في عملها!!!؟؟؟والله انه المنكر .وما نتوقعه من مقاول كما يقال في التعليم غير ما يفعل هنيئا هنيئا ومليار هنيئا لمن صوت لمغتصبي الحقوق (التقاعد السمعة الأجر الترقية السكينة )حزب العدالة والتنمية التي لا يملكون منها سوى الاسم
17 - noureddine الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:29
يجب القطع مع سياسة تعيين السياسيين في مناصب عليا وتركها للتكنوقراط،لأن السياسيين يستغلون مناصبهم لصالح أحزابهم سواء كانت أغلبية أو معارض لتحقيق مكاسب سياسية،أما التقنوقراط فهم في الغالب يؤدون وظائفهم دون استغلالها، والمثال هنا ادريس جطو على رأس المجلس اﻷعلى للحسابات كمثال للتقنوقراط ولحبيب المالكي على رأس الظرفية الاقتصادية
18 - 3li الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:36
لا يعلم الغيب الا الله حتى يزيد ونسميه سعيد لنكن متفائلين خير من المتشائمين ٠ان العلم لله وحده' فهو عالم الغيب والشهادة٠
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال