24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  3. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  4. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

  5. هاجس تطوير نظام "راميد" يطغى على مجلس وكالة التأمين الصحي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | صحيفة جزائرية ترصد عوامل جذب المغرب للمستثمرين الأجانب

صحيفة جزائرية ترصد عوامل جذب المغرب للمستثمرين الأجانب

صحيفة جزائرية ترصد عوامل جذب المغرب للمستثمرين الأجانب

تساءلت منابر إعلامية جزائرية عن السر وراء اختيار رجال الأعمال الأجانب الاستثمار في المغرب عوض الجزائر، خاصة أن شركات دولية في قطاع تصنيع السيارات فضلت المغرب، آخرها "بيجو سيتروين" الفرنسية، وبشروط تفضيلية لصالح المملكة، الشيء الذي جعل الجارة الشرقية تحس بخيبة أمل كبيرة في ظل أوضاع سياسية واجتماعية واقتصادية يسودها الاحتقان.

المغرب أكثر ترحيبا من الجزائر

وعزت صحيفة " Tout sur l’Algérie" الجزائرية أسباب هذا الاختيار، إلى التعديلات الدستورية التي قام بها الملك محمد السادس سنة 2011 بطريقة استعجاليه وفعالة، مست مراجعة الدستور، والقيام بإصلاحات اقتصادية واجتماعية، وكذا إجراء انتخابات تشريعية أوصلت الإسلاميين إلى السلطة، وذلك بهدف الحفاظ على استقرار البلاد في خضم "الربيع العربي".

وأفادت الصحفية أن المواطن الجزائري لم يلمس أية إصلاحات سياسية في بلده، رغم أن الرئيس، عبد العزيز بوتفليقة، وعد بالاستجابة لمطالب الشارع، لكن وعوده لم تر النور لحد الساعة، وهو ما ساهم في جعل المغرب يحظى بثقة رجال الأعمال، إذ يرون فيه نموذج البلد المستقر سياسيا،والذي يتمتع بصورة أكثر ترحيبا عكس الجزائر.

تسهيلات ضريبية للمستثمرين

وتابعت الصحيفة بأن المغرب يعمل على تقديم تسهيلات ضريبية، قصد تشجيع المستثمرين الأجانب، وأعطت كنموذج "القطب المالي للدار البيضاء" الذي يقوم على إحداث أكبر عدد من المقاولات، بهدف تسهيل إجراءات رجال الأعمال الراغبين في القيام بمشاريع داخل المملكة.

وتبعا للمنبر عينه، فإن المغرب يعمل على توفير المناخ المناسب للاستثمارات بجميع مدن المغرب، من قبيل طنجة والقنيطرة، كما تستثمر الشركات الأجنبية في المناطق الحرة، كميناء "Tanger Med" والقنيطرة، وهي مناطق معفاة من النظم الجمركية، وتوفر فرص الإعفاءات الضريبية.

وأردفت بأن المغرب يعد بمثابة شريك أساسي للاتحاد الأوروبي على غرار الجارة الشرقية، كما أن الشركات الأوربية تجد سهولة في تصدير منتجاتها نحو المملكة، إضافة إلى أنه يتوفر على بنية تحتية مهمة ومؤهلة، كخطوط السكك الحديدية على مستوى المحاور الإستراتيجية (طنجة- الدار البيضاء)، وكذا على موانئ دولية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وخدمات الاتصالات والانترنيت عالية الأداء..

نخب ناجحة

وأضاف ذات المنبر الإعلامي الجزائري بأن المغرب، ورغم التأخر الذي يعاني منه على المستوى التعليمي، إلا أنه استطاع تكوين نخب استثمرت داخل وخارج الوطن، وساهمت في خلق مقاولات تنافسية عل الصعيد الدولي، وحققت نجاحات كبيرة في السوق الإفريقية".

وأكمل المنبر بأن "هذا الشيء هو الذي تفتقده المقاولات الجزائرية، كما أن الإدارة المغربية تتشكل من عدد كاف من الأطر ذات الكفاءة العالية تشغل مناصب هامة، بعدما تلقت تكوينها في جامعات كبرى ومدارس عالمية، كما أنها قادرة على التفاوض والإقناع."

ورأت الصحيفة أن توافد رجال الأعمال على المغرب، يرجع بالأساس إلى توفره على نموذج اقتصادي أكثر تنوعا رغم أنه لا ينتج النفط، إلا أنه استطاع أن يجد لنفسه طرقا لتنويع اقتصاده، حيث يهتم بمجال الفلاحة والسياحة وخدمات الاتصالات والصناعة، خاصة تصنيع السيارات..

خبيد: مستوى عال من التكوين

الحسين خبيد، الباحث في العلاقات الدولية والدبلوماسية، في تعليقه على الموضوع، قال إنه بغض النظر عن المؤهلات الإستراتيجية والسياسية التي يتمتع بها المغرب، مثل الأمن والاستقرار، فإنه يتوفر أيضا على أسس اقتصادية قوية تشجع المستثمرين الأجانب".

وأكد خبيد، في تصريحات لهسبريس، أن "اقتصاد البلاد ينمو بشكل مستمر، إذ أصبح القوة الاقتصادية الخامسة أفريقيا، والثانية على المستوى المغاربي بعد الجزائر، إلا أن اقتصاد المملكة أظهر قدرا كبيرا من المقاومة للأزمة المالية العالمية منذ عام 2009.

وأضاف الباحث أنه على عكس الجزائر، المغرب يتوفر على رأسمال بشري مهم يكمن في طاقات شابة ونشطة في جميع الميادين، كما أنه يقدم مستوى عاليا من التكوين، والانفتاح الثقافي والاهتمام باللغات الأجنبية والتكنولوجيا العالية، موضحا بأن سياسة البلاد تسير في اتجاه تعليم أفضل من أي وقت مضى، من خلال إنشاء معاهد للتكوين المهني لتشجيع ولوج الشباب إلى التصنيع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - chi wahd الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:38
l'Algerie est un pays avec un grand potentiel naturel dont des ressources energitiques, des ressources humaines importatntes, de . le hic en Algérie c'est que le régime veut ccontroler la population qui doit illico dépendre de la rente et non compter sur le labeur. le régime algérien fait des mains et des pieds pour empecher les investissements etrangers sauf ceux qui emploient des etrangers (asiatiq surtout) et craint l'adhesion à l'organisation internationale de commerce meme s'il en a fait la demande et meme s'il fait semblant de défendre son dossier.
le cas de l'algérie est un cas à part vraiment à part.
2 - aboche الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:38
Laisser nous tranquille , arrêter de nous prendre pour des con!! Celui qui lire cette analyse il va se poser cette question, pourquoi le Maroc redonné pas d'aides aux usa???
3 - Mohammed_02 الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:42
متى سنعتمد على عقولنا لنبني صناعتنا بأيدينا ؟
4 - **LEMBIRIKOVICH** الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:43
5X5 على المغرب و على المغاربة. عين الحسود فيها عود كما يقول الاخوان المصريون. و للمغاربة رصيد اهم من ملايير الدولارات. الا و هو صاحب الجلالة سيدي محمد السادس نصره الله و ايده و متعه بكامل الصحة و العافية.
5 - انس الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:44
المغرب و الجزائر اخوة. اﻷهم يسرنا ﻷمحبة بيننا و ا
لتعاون في كل ما فبه.خير البلاد و العباد
6 - Abou Anas الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:45
لكي نتقدم وجب مقارنتنا مع من هم أحسن منا وليس العكس
7 - ramadane mobarake الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:52
سلام عليكم
هدا راجع إلى الله أولا وإلا ملك تانيا وإلى شعب ثالتا
عاش محمد سادسا وأطال في عمره
8 - عبد المجيد الخريبكي الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:00
و أخيرا نجد من الصحافيين الجزائريين من يقوم بتحليل في المستوى .اتمنى كل الخير للشعوب المغاربية . و خاصة الشعب الجزائري المكبل من طرف نضام اكل الدهر عليه و شرب فهو من يعوق تقدم هدا البلد و وحدة المغرب العربي . ان شاء الله مغرب عربي موحد يساوي قوة اقتصادية كبيرة .
9 - hamid الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:02
...و اضيف كما تقول اغنية للاخوة في الجزائر:
...اي هو مبروك علينا...هاذي البداية او مزال مزال....
اترك للاخوة اكمال الاغنية.....
10 - mohamed الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:04
على الجزائر ان تتركنا وشئننا
عليها ان تهتم بمشاكلها ﻻن كل المؤشرات توحي بان دورها قادم ﻻمحالة
راه ككينفاع غي المعقول
عليكم بانتخاب رئيس جديد وتغيير الدستور وتقديم الحكام الحليبن الى ﻻهاي والقيام بمصالحة وطنية على شاكلة هيئة اﻻنصاف والمصااحة
من دون هذا لن تفلحوا ابدا
11 - mostafa الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:06
انا اريد ان اعرف لماذا دولة مثل الجزائر تملك 200 دولار في شكل ودائع ببنوك عالمية..وهي الدولة الوحيدة في العالم التي ليس عليها ديون ..والرتبة العاشرة في المساحة عالميا..و تسبح على بحور من الغاز لا تقدر بثمن والبترول..
تنافس وتعاند المغرب وتكاد تجن بعد قرار شركة بوجو ستروين فتح مصنع بطنجة..هل دولة بمثل هذه الموارد الضخمة بالله عليكم تنتظر من شركة مفلسة ان تستثمر عندها ..اموال الجزائر يمكن بها شراء نصف فرنسا..
اين انت ايها العقل العربي
12 - البوهالي محمد الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:07
وخا تنقول ماغديش نعاود نتدخل في هذه الأمور البعيدة عني , إلا أنني ودون شعور أجد نفسي أدلو بدلوي الضعيف المهترئ العتيق في مثل هاته المواضع كي أوضح بعض الأمور خصوصا أنني أمر بتجربة في هذا الميدان ,وأعرف جيدا عقلية شباب إخوننا في الجزائر "عقلية النيف" التي تربوا عليها , التي لا تطمئن الرساميل المعروف عليها الجبن ودراسة الشادة والفادة قبل الإقدام على أي حركة ,المراد من خلالها التقليل من كلفة الإنتاج والمردودية الجيدة , وخلق سوق أستهلاكية لمنتوجات صناعية أخرى . الجزائر يكفها ماجاد الله به على شعبها من ثرواة طبيعية المطلوب الإستثمار فيها وتطويرها من خلال البحث العلمي , أما الإستثمارات الأجنبية في تضميض الأسلاك الكهربائية و عالم صناعة الآلات بالوكالة من طرف الشركات العالمية , الشباب الجزائري المبغدد لن يستطعوا فيه صبرا . أرجوا أن يكون من إحتككت بهم من شباب الجزائر في الغربة إستثناء وليسوا القاعدة
13 - مغربي حتى النخاع الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:11
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد
قتلتونا غي بلا لو لي المشاريع هاهية و الخدمة فينا هيا ،القوانين ها هية و كرامة الشغيل فينا هي ،، الله هم إجعل أهل الإختصاص في هذه الدولة الإهتمام بالشباب توفير الشغل و( سميك) محترم لكي يعيش المواطن البسيط بكرامة التي هي حق كل مواطن
كفانا من الرشوة من أجل الحصول على منصب ، كفانا من بأباك صاحبي ، كفانا من الزبونية و المحسوبية // هل تريدون أن ينفجر الوضع عندها تخرجون لنا بحلول ترقيعية ( الشعب المغربي صبور لكن لصبره حدود )
الله هما إني قد بلغت
إنشر يرحم والديك
14 - Tighzza الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:13
Merci pour ce temoinyage réel .en espérant que cela donne preuve que le MAROC opte pour la création d.un magreb fondé sur la bonne foi et une fratérnité qui aura un impact positif sur les maghrébins mais malheureusement ceux qui ne sessent de le contrainter payerons cher . Car les marocains font les bons choix .
15 - الملاحظ الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:15
اشتكى الناس اشتداد سقوط المطرللرسول صلى الله عليه وسلم فدعا بهذا الدعاء: "اللهم حوالينا لا علينا" اي ان تمطر ببطون الاودية والانهار لا في الاماكن الاهلة بالسكان
ونحن ندعوا الله ان يزيدنا من فضله :"اللهم علينا لا حوالينا" بمزيد من الاستثمارات النافعة. كما ندعوه جل جلاله بقول "اللهم علينا وعلى جيراننا" في اشارة لمن ينظر الينا بعين الرضى وقال ما شاء الله.
16 - rachid الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:20
كل ما قيل صحيح لاكن ليس بالدرجة الوجب توفرها لا زال هناك عدد من المشاكل ......اهمها الاجر يجب الرفع من الاجور لان المستثمر يسفيد ولاكن على حساب المواطن المغربي يجب ان يكون علاقة رابح//////رابح و ليس رابح /خاسر
17 - Khaldoun الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:23
Well if the algerians give attention may learn something from morocco instead supporting and spending there billions on a terrorist group polisario
18 - Blue Flame الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:28
ليس هناك مشكل في التنافس الشريف، نتمنى للإخوة في الجزائر كل التوفيق
19 - لن تتقدم الجزائرابدا الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:30
الصحافة الجزائرية له عقدة من المغرب . افتح اي صحيفة جزائرية وفي اي يوم ستجدهم يكتبون عن المغرب وكانه لا توجد دولة اخرى في العالم سوى المغرب ونقول للجزائريين انهم لن يتقدموا لانهم لا يفكرون في الاستقرار في الجزائر انهم يفكرون فقط في الهجرة الى فرنسا وهذه هي امنيتهم جميعا واما المقاولات الموجودة عندهم فهي مقاولات اصحابها اجانب ولا توجد في الجزائر مقاولات لجزائريين ذوي الجنسية الجزائرية كما ان كل الجزائرين لهم جنسية فرنسية وهم دائما ينتظرون بما ستجود عليهم فرنسا حتى انهم اصبحوا عالة على فرنسا .
20 - Amal Elhabib الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:32
الاقتصاد القوى لايقاس بكمية الثروات الطبيعية، بل بمستوى التعامل مع هذه الترواث. وهذا مالايراه جنرالات الجزائر عندما وظفوا هذه الترواث في الريع وغيره من أساليب الاستنزاف.
21 - غرين دايزر الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:32
ما دامت الصحيفة الجزائرية كتبت وهناك من حلل الوضع المغربي من ناحية الاستثمارات والوضع الآمن في المملكة لماذا لا تراجع الجارة أوراقها وتتخلا عن تعنتها معاكسة المغرب في كل لحظة أولا وجب على الجزاءر الاعتراف بكل حق المملكة بالمناطق المحتلة والتخلي عن دعم المرتزقة وعفا الله عما سلف ونضع اليد في اليد ونبدء صفحة جديدة بهذا سيحقق البلدين كل الاحلام التي يحلم بها الشعبين الشقيقين كما انني على يقين الكثير لن يعجبهم هذا التعليق والله كل مااتمناه هو الخير لكلا البلدين والله الموفق وكما يقال الصلح خير عاش المغرب والجزاءر.
22 - youdir الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:34
السبب يرجع بالأساس إلى النظام الإشتراكي بالجزائر الذي يعتمد
اقتصاده على 97 بالمئة من صادرات المحروقات و على احتكار
وسائل الترفيه ورؤوس الأموال والمغالاة في الضرائب تحت ذريعة الربح / كقانون 49-51 / .. لكن مالا يعلمه النظام الجزائري المنعدم الرؤى ان هذه السياسة أثبتت فشلها في دول تابعة للمعسكر الماركسي والفكر الإشتراكي مما أدى إلى انهيارها تماما ك كوبا وفينزويلا ويوغوسلافيا واوكرانيا وصربيا وتشيك ..
في حين نجد أن تركيا والصين والهند بدأو منذ التسعينات إلى حدود 2005
في جعل نسبة الربح لا تتعدى 2 بالمئة / وليس 51-49 كالنظام الجزائري / بل كان غرضهم تشغيل اليد العاملة واكتساب الخبرات مثل المغرب ..
وهاهي هذه الدول اليوم في قمة الرخاء الإقتصادي ومن أكبر مصنعي السيارات
في العالم ولهم نفوذ قوية داخل أروقة المجتمع الدولي ..
23 - haj kebir الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:35
لو عي الشعب المغربي وتركونا بعض اللصوص السياسين البلطجية وفتتنا الجزائرعليها بحكمة الملك والشعب سنصبح مثل القوى التركية ولنا الامل للنبني المستقبل لابنائنا انشاء الله
24 - التميمي الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:35
لو كنا متحدين وكان تفعيل اهداف المغرب العربي لكان افضل من هدا الحسد. (حضني نحضيك بزاف هاد شي القافلة تمر و......) .
25 - الــهـدايــة الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:44
أما حان الوقت ليفتح حكام الجزائر عيونهم على الهوة السحيقة التي ستسقط فيها الجزائر.
* * *
ألم يحن الوقت أن تستيقظ الجزائر من سباتها و تعلم أن النجاح يكمن في الإتحاد و تظافر الجهود و ليس في التجزيئ و التقسيم و ضرب إقتصاد الجيران و ضرب وحدتهم الترابية.
* * *
ألم يحن الوقت أن يستفيق جنرالات الجزائر من هديانهم و أحلامهم الشهرزادية و يلموا الشمل مع المغرب.
* * *
ألم يحن الوقت لقيام سلطات الجزائر للإعتدار للمغاربة حكومة و شعبا على الجرائم التي أفترفتها في حق العروبة و الأمازيغية و الإسلام
* * *
ألم يحن الوقت أن يستوعب حكام الجزائر مدى الضرر الدي سببوه للشعبين المغربي و الجزائري بل لشعوب شمال إفريقيا من إضاعة فرص عظيمة لنهظة سوسيوإقتصادية صناعية و تكوينة و تعليمية.
* * *
أين ذهبت ثروات ليبيا في عهد المعتوه القدافي
أين دهبت ثروات الجزائر في عهد حكم العساكر
* * *
ألم يحن الوقت أن يعي حكام الجزائر أن أموال الشعب الجزائري لن تشفع لهم يوم لا ينفع مال ولا بنون.

* الله * الوطن * الملك
26 - جزائري يحب المغرب/ الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:53
هناك طاقات هائلة وكوادر جزائرية بالمهجر منهم اطباء ومهندسون واساتذة و رجال اعمال... و مادام ان النظام في الجزائر لا يعير اي اهتمام الى جاليته في الخارج فعلى المغرب ان يسن سياسة تحفيزية لهذة الطاقات وجلبها للمغرب و سن سياسة مغاربية احادية الجانب في هذا المجال ولكم في مثال الفقيد محمد بوضياف تغمده الله برحمته خير مثال.
جزائري يحب المغرب و يتمنى الاقامة و الاستثمار به و حبذا لو نستفد نحن الجزائريون في المهجر من نفس تسهيلات الاخوة المغاربة في بلدنا الثاني :المغرب
من Motreal/Canada
27 - berkani --london الخميس 02 يوليوز 2015 - 20:03
why our circumstances are getting better because we work hard and we use our mind, we do not speak we do what we say
28 - majd الخميس 02 يوليوز 2015 - 20:28
لا داعي للمقارنة مع الجزائر..مع وجود فوارق كثيرة..فنحن في عالم وهي في بعد اخر..دولة ريعية بامتياز كانغولا ونيجيريا والطوغو وغينيا بيساو ..مدخول ولا اقول مداخيل من المحروقات وشبه صناعة تحويلية مرتبطة بالمحروقات بنسبة تكاد تكون مئة بالمئة..وحثى لو سلمنا ان الجزائر ستنوع مداخيلها فحتما ستكون بالاحفوريات كالنفط الصخري او الحديد او غيره ..لا على الصناعة لذلك لا يهمها لا فلاحة ولا صناعة ولا مستقبل لانها تعيش لتاكل وتاكل لتعيش اما الاجيال القادمة فلتتدبر امرها عكس الملكية فكل ملك يؤسس لملك قوي وعلى اسس مثينة وشعاره غرسوا فاكلنا ونغرس لياكلون فالمجد للعرش العلوي والمملكة المغربية الابية اما دول كالجزائر فمثلها مثل كل الدول الثي اندثرت ولم تترك اثرا حثى ولو حكمت قرنا او يزيدون..
29 - khali الخميس 02 يوليوز 2015 - 20:37
كوريا الجنوبية،اليابان،سنغافورا...دول استطاعت ان تحقق اقلاعا اقتصاديا تنافس به اعتى الدول اعتمادا على الراسمال البشري فقط و الجزائر اصبها الرمد بحيث لا ترى سوى المغرب نموذجا،الحقد والحسد هو مايجعل من الجزائر دولة فاشلة و ستبقى كذلك حتى تعود الى رشدها شعبا و حكومة
30 - Driss54 الخميس 02 يوليوز 2015 - 20:46
le capital est craintif...Les investisseurs tablent sur l'avenir du pays.Or l'avenir de l'Algerie est incertain,il vient de se relever d'une guerre civile qui a duré 10 ans avec son lot de morts et de désolation.....Boutaflika,qui a contribué a l'arrêt de ce carnage،est moribon...La succession du président risque d'etre désastreuse...et replonger le pays dans le chao...
الله يحفظ الشعب الجاءري من مصير مظلم يقوده اليه النظام العسكري الغاشم!!!
31 - جزائري محب للمغاربة الخميس 02 يوليوز 2015 - 20:51
نحن الشعب الجزائري نفرح عندما نرى جيراننا في تقدم خاصة المغرب العزيز على قلوبنا و هدا ما سيدفع حكوماتنا الى التنافس فيما فيه الخير لشعبينا و رمضان كريم
32 - RACHID الخميس 02 يوليوز 2015 - 20:54
إخواني أخواتي كفى من الجري وراء الإعلام المغربي والجزائري كل دولة لها سياستها الخاصة وعلى الشعبين الشقيقين أن يكونا متماسكين نحن جميعا إخوة وعائلة واحدة مع الأيام بإذن الله ستزول هذه الأضغان من بعض القلوب المسؤولة بعدها يعود الصفاء للمياه وسيشرب المغربي والجزائري بفم واحد وبنفس الذوق
33 - الورزازي الخميس 02 يوليوز 2015 - 20:59
ا لى الاخ الجزائري صاحب التعليق رقم 27
مرحبا بك في بلدك وبين اهلك . لن تجد ادنى فرق فاللغة و اللهجة و العادات و التقاليد ....الخ هي نفسها .
اتمنى ان تسن الدولة المغربية نفس السياسية لكل MRE (Maghrebins Residants a L Etranger) كما تفعل بالنسبة للMRE (Marocains Residents a L Etranger).
34 - جزائرية الخميس 02 يوليوز 2015 - 21:11
ان شاء الله مزيدا من التطور والازدهار للمغرب و سلام من جزايرية لكل مغربي راقي و رمضان كريم
35 - Driss54 الخميس 02 يوليوز 2015 - 21:11
le capital est craintif...Les investisseurs tablent sur l'avenir du pays.Or l'avenir de l'Algerie est incertain,il vient de se relever d'une guerre civile qui a duré 10 ans avec son lot de morts et de désolation.....Boutaflika,qui a contribué a l'arrêt de ce carnage،est moribon...La succession du président risque d'etre désastreuse...et replonger le pays dans le chao...
الله يحفظ الشعب الجاءري من مصير مظلم يقوده اليه النظام العسكري الغاشم!!!
36 - Amine الخميس 02 يوليوز 2015 - 21:17
الجزائر تملك
200 مليار دولار احتياطي
اكبر احتياطي النفط والدهب في افريقيا
عائدات بترولية كبيرة
لاديون على الدولة
وتريد ان تقطع الرزق على المغرب الغارق في الديون
37 - said_said الخميس 02 يوليوز 2015 - 21:29
الحمد لله
وشهد شاهد من أهلها
هذا كلامهم وليس كلامنا
38 - handala الخميس 02 يوليوز 2015 - 22:09
cela ressemble aux disputes des mendiants devant la mosque qui se dispute les petites pièces de monnaie que leur jettent les fidèles
39 - استاذ من الصحراء المغربية الخميس 02 يوليوز 2015 - 22:09
كما أن الإدارة المغربية تتشكل من عدد كاف من الأطر ذات الكفاءة العالية تشغل مناصب هامة، بعدما تلقت تكوينها في جامعات كبرى ومدارس عالمية، كما أنها قادرة على التفاوض والإقناع."
هذا هو الاصح يا جزائريين مشكلتكم انكم بدون اطر على اعلى مستوى حتى في المجال النفطي لم تطوروا مهندسيكم مثل ما فعل صدام حسين بالاضافة عداؤكم للمغرب انساكم ان الانسان هو محور اي تنمية وليس تشجيع الريع بل تسليحه بالتكوين
40 - عبدو الخميس 02 يوليوز 2015 - 22:42
المقال حدد نقاط الضعف و القوة من اجل استقطاب الصناعات و رؤوس الموال. الغرض ليس تمجيد المغرب او الجزائر وإنما بلورة نموذج تستفيد منه الدول المغاربية لانها مؤهلة لاستقطاب جل الصناعات الثقيلة الأوروبية التي لا تستطيع ان تحافظ على التنافسية في السوق العالمية نظراً لتكلفة الانتاج في أوربا.
عِوَض ان يستأسد بَعضُنَا عن بعض يجب ان نفكر في جعل المغرب العربي سوق موحدة مع حرية انتقال الأموال و البضائع والإنسان حتى نستطيع استقطاب جل هذه الصناعات في كل دول المغرب العربي و بشروط تفضيلية
41 - الكابورالات الخميس 02 يوليوز 2015 - 22:44
إلى الكابورال 37 - Amine

200 مليار دولار لا قيمة لها لأنها تحت أرجل معوقين


و جــعــل الله لـكـم الــقــذافــي آيــة و لم تـســتــفـيـقــوا
42 - المغربي الخميس 02 يوليوز 2015 - 22:49
طبعا نتمي الخير لشعب الجزائري.

نسيت جريدة الجزائرية سبب أخر مهم جدا.

وهو إتفاقيات تبادل الحر التي أبرمها المغرب مع أروبا تم أمريكا و تركيا و دولة العربية
( إتفاقية أكادير ) التي تلغي رسوم الجمركية بين هده الدول!!
فمن يستتمر في المغرب يمكن أن يصدر لأروبا و أمريكا و تركيا بلا رسوم جمركية أنه سوق مليار مستهلك كما يقال بإظافة لتوسع الدي يقوم به المغرب اليوم في أسواق إفريقيا جديدة.

الجزائر محتاج أولا الي منظومة قوانين جديدة تتماشي مع عصر العولمة و إلتزاماتها و إتفاقياتها مع منطمة العالمية التي إلم تسارع اليوم بتغير ستكون نتائج فادحة!!
كما تحتاج الي قطاع بنكي جيد , و كدالك تنشيط البورصة جزائر التي تعتبر معيار حيوية أي إقتصاد في العالم.
متلا:
بالمناسبة تقدم البنك خاص وفابنك wafabankبطلب فتح فرع في الجزائر مند 7 سنوات ولم يحصل علي أي رد الي اليوم!!
رغم أن المستفيد سيكون المستتمر الجزائري و إستفادة من تمويل مشاريع ومصاحبة التقنية للمشروعه, لكون البنك نشيط و له 22 فرع في إفريقيا و أروبا و غيرها.

إدن إرادة السياسية عند حكام المرادية غير متوفرة لتنويع الإقتصاد و تطوير.

سلام.
43 - RAmat الخميس 02 يوليوز 2015 - 23:08
الموقع الجغرافي البلدين على الكرة الارضيّة جارين منشاركين في اللغة الدين التقاليد الفلكلور التاريخ المشترك بلدان لا يوحدها ما يوحدنا وعرفت ببنها حروب لقرون وحرب عالمية أولى وثانية ك فرنسا وألمانيا على سبيل اامثال جلس حكماؤها راس لرأس وسووا خلافاتهم بسياسة اقتصادية مشتركة على أساس رابح رابح
44 - redouane الخميس 02 يوليوز 2015 - 23:24
d'abord tout sur l'algérie n'est pas un quotidien mais juste une site d'information sur le net c'est l'équivalent de hespress en algérie, secundo je vous défie de citer un 2éme quotidien qui à évoquer ce sujet , et bien AUCUN pour la simple et unique raison que nous avons d'autres chats à fouetter, en plus arrêtez d'alimenter la haine entre les deux peuple par des articles totalement faux
45 - Mouloud الخميس 02 يوليوز 2015 - 23:26
المغرب عليه السلام عرف المعنى الحقيقي للتوطين المشترك بحكم موقعه الاستراتيجي وحكمة قيادته، فعمل على تهييء الظروف الملائمة لجذب الماكرواستثمارات التي ستزيد بلا شك في تعزيز مكانة البلد في المحافل الاقتصادية الكونية، ولعل أهم التدابير في هذا الشأن استتباب الأمن ونهج سياسة تعليمية تحضر أيادي عاملة مؤهلة، بالإضافة إلى الخيار الديمقراطي الحداثي وتثمين الروافد المتعددة والمكونة للهوية الوطنية وجعل تعددها غنى يصب في تنويع وتجويد العرض الوطني.
كان هذا بعضا من أوجه الحكمة المغربية التي نقترح على الجارة الاقتداء بها لتحقيق التقدم الذي ينشده الشعبان الشقيقان، والنظر إلى ما يجمعهما من أجل التكتل في بناء المغرب الكبير،
46 - abdou/canada الجمعة 03 يوليوز 2015 - 00:24
أجيب على أحد المتدخلين الدي تساءل عن موارد الجزائر ك 200 مليار كودائع ببنوك غربية وبترول وغاز عند الجزائر . أولا الودائع 200 مليار لن تحلم بها الجزائر يوما لأنها قد دخلت البنوك العالمية ولن تخرج منها ولو أعلنت الجزائر الحرب على الدول الغربية. وكمثال الصين لها 1500 مليار بالخزينة الأمريكية وعندما حاولت إسترجاع ودائعها قرعت أمريكا طبول الحرب على الصين فتراجعت هذه الأخيرة. لك أن تقارن فقط حجم الصين بحجم الجزائر. لكن مادا تربح الجزائر من ودائعها مجرد فوائد وورقة حسن السيرة والسلوك عند الإقتراض . تخيل أن الجزائر إن أرادت أن تقترض مبلغا من المال فالفائدة ستكون أكثر من فائدة الودائع. حلل وناقش. أما عن البترول والغاز فالدولة الجزائرية لا تملك إلا نسبتها أما الباقي فتتحكم فيه الشركات العالمية .
47 - khalid الجمعة 03 يوليوز 2015 - 01:04
رغم كل ما يقال عن الإستثمارات الاجنبية الضخمة في المغرب الا انه لم نلمس كشعب اي تقليل للبطالة على المستوى المجتمعي.
وحتى في حالة توظيف الشباب فإنه لا يوضف بشكل مباشر مع المستثمر أو شركته بشكل مباشر.لكن يتم كل ذالك عبر شركات وسيطة معروفة ويعرفها المجتمع.إذن نحن نتعرض لكل أوجه الإحتيال الممنهج ذون حماية مباشرة من الدولة.والسؤال...الى متى هذا النصب والإحتيال؟
48 - كريم الجمعة 03 يوليوز 2015 - 01:06
90 في المائة من المغاربة و الجزائريين فقراء و يموتون جوعا و 10 في المائة من المغاربة و الجزائريين اغنياء و هم يسرقون اموال المغرب و الجزائر كلها و يستمتعون بها مع ابنائهم اللدين يدرسون و يعملون في فرنسا و امريكا و كندا . اللهم ان هدا لمنكر .
49 - Marocain est fière de l etre الجمعة 03 يوليوز 2015 - 01:22
Je te répond pourquoi les investissements au maroc et pas en algerie .je vous corrige la main d oeuvre au maroc est plus cher qu on algerie notre SMIG est 300 euro chez vous en algerie est 150 euro ,les salaires les plus élevés en afrique se sont celle du Maroc renseigne toi sur Google ,en plus les infrastructures du Maroc compare de l Europe ,l algerie est classé les plus sales au monde bref vous n avez rien dans une grande compagne s appel algerie en plus le taux de pauvrete au maroc est 9 pour cent ,en algerie pays de pétrole 25 pour cent et plus encore vérifié ça sur Google ô siri thachmi un People avec la face dure la comparaison est loin entre nous
50 - en_khadda -mohamed aberkani الجمعة 03 يوليوز 2015 - 01:29
الحمدلة كتعترف بل المغرب ذهب بعيداً بفضل سياسات المولوية عن حسده أي له يكتر من حسدنا أو مازال حدة غير لقتصاد أم البنية التحته فأقوى من كل المدن العربية الأفريقية
51 - عابر الجمعة 03 يوليوز 2015 - 01:41
هذه صحيفة جزائرية متمكنة جد احترافية. تنشر مثل هذا المقال لعل عجائز الجنيرالات و الاطر الحاليين للجزائر قد يستفيقون من سباتهم و يراجعون حساباتهم في ما يخص ما تحتاج اليه بلدهم و ربما قد ينتبهون و يندفعون بعيدا في تكثل و تكامل مغاربي لاصلاح ما فسد من قبل و استدراك ما لحق من عطل في مسايرة الركب الاقتصادي العالمي. قد يتحقق هذا اجلا ام عاجلا و ستضحك علينا و غبائنا الاجيال القادمة، ذلك انه ممكن جعل هذا القطر المغاربي الشمال الافريقي في مصاف حضاري اقتصادي قوي.
52 - الذزيري الجمعة 03 يوليوز 2015 - 01:46
مبروك للمغرب هذا يوم عظيم في شهر عظيم هذا من فضل ربي طبتم و طاب ممشاكم
53 - aziz الجمعة 03 يوليوز 2015 - 01:55
متمنياتنا للاخوة الجزائريين كل الازدهار ولعل احد شروط تحقيق ذلك ، العمل على التكامل المغاربي في جميع المجالات وسبادة روح الاخوة و التخلي عن عقلية الحرب الباردة و كم سيربح كل من المغرب والجزائر من ملايين الدولارات التي تنفق على التسلح والرشوة الدبلوماسية التي لا تخدم الا اعداء البلدين الشقيقين
54 - samirtoya الجمعة 03 يوليوز 2015 - 02:02
l'algerie c comme l'aveugle qui a herité une fortune
l'algerie ne pourra jamais etre un pays productif a part le petrol qui finira en 2017/2018 et le vin et le karkoubi a part ça ne pourra rien produire elle a construit des generation s echouées depuis leur independenece par conditions en vote jusqua à maintenant l'algerie son role c de destabilisé le maghreb le retarder a part ça rien ce regime melitaire qui fera tout pour rester et servir la france ne laisse pas les grande puissance economique s'installer au maghreb avec ces mainoeuvre terroristre en tunisie mali lybie et maroc
55 - larbi الجمعة 03 يوليوز 2015 - 02:18
notre pays Le Maroc est paradis sur terre hamdoulilah
56 - AMINA NAIM الجمعة 03 يوليوز 2015 - 02:53
الناس لعاشوا الاستعمار هما لعارفين بحساب العشرة
الشباب ديال دابا غسلوا ليهم الادمغة ديالهم باش يكرهوا المغاربة اخوانهم
ولهوهم بالكرة باش ينساو الواقع الله يهدي الحكام الجزائريين من هد الفتن
57 - zahwani الجمعة 03 يوليوز 2015 - 03:01
موريطانيا تونس المغرب كان مستقبلهم في الجزائر وليبيا الكل كان يطمح العمل وبناء مستقبل جيد لكل سكان شمال إفريقيا والتجول بكل حرية كلنا إخوة مسلمون نحن نحقر بعضنا البعض وسياسة فرنسا الظالمة التي تفرق وتشتت لازال الوقت لجمع الشمل يجب سوى أن نبدأ والله يهدي الحكام حتى تصبح طرق سيار وسكك حديدية تربط بكل دول شمال إفريقيا لأنها هي الأساس مثل الجزائر وليبيا يجب أن يسثتروا أموالهم في المواصلات وليس شراء الأسلحة ٠٠٠الحرب إنتهت بسنين والظلم الإجتماعي والنهب هوالذي يولد الكراهية والإرهاب المنظم كفانا فشمال إفريقيا للكل التعاون والمحبة ٠٠٠إلى آخره
58 - rachid الجمعة 03 يوليوز 2015 - 03:12
لو فتحتم الحدود سوف نتعاون و نتقدم جميعا.ولكن الغرب يفتعل العداوة بين العرب.
59 - samirtoya الجمعة 03 يوليوز 2015 - 04:13
les deux puissance en union europeen sont la france et l'allemagne et ces deux pays au passé etaient des ennemis ont fait une guerre destructive qui a detruit toute l'europe avec des degats humaine de plus de 70 millions et maintenant ces deux ennemis sont ceux qui avancaient l'europe avec une industrie forte sont parmis les puissances economique s qui domine le monde le maghreb helas le maroc et la tunisie ont choisi le libiralisme alors que l'algerie et la mauritanie et la lybie les regimes militaires faisons une comparaison entre la maroc tubnisie et l'algerie la laybie la mauritanie c pk le maghreb a echoué
60 - العطار الجمعة 03 يوليوز 2015 - 05:13
هذا تحليل منطقي و واقعي خالي من الحقد والكراهية,يجب تحليل الاشياء كما هي عليه بدون تزييف.ان المغرب له اجابيته وله سلبياته كذالك ,لا داعي لانكارها ,والجزائر هي الاخرى لها الاجابيات والسلبيات.المغرب والجزائر يتنافسان منافسة شرسة كي يظهر احدهما احسن من الآخر,المنافسة ليست عيبا و لكن يجب احترام الشروط التي تحتم على كل منافس احترام الآخر وان لا يلجأ الى المناورات والخدع وتحطيم الخصم بجميع الاساليب.اذا كان بلد يسعى للدهاب الى الامام لا يمكن ابدا جره الى الوراء, ولا يمكن اجتيازه الا بالكد والاجتهاد وتجنب ضياع الوقت في عرقلة مسيرته التنموية.
61 - الخلاص في طأطأة الرأس والتعاون الجمعة 03 يوليوز 2015 - 05:30
سنة 1963 وقع عظيم فرنسا الجنرال دغول مع عظيم ألمانيا المستشار إديناور معاهدة الصداقة والتعاون بين البلدين متجاوزان الخلافات التي خلفتها الحروب بينهما. فتظافرت جهودهما لبناء السوق الأروبية المشتركة لمواجهة عمالقة العالم و على رأسهم أمريكا و الصين.
سنة 1972 قبل عظيم المغرب الحسن الثاني التوقيع على اتفاق حول الحدود بما أرضى عسكر الجزائر، لأنه كان مقرونا بإتفاق تأسيس شركة مغربية جزائرية لإستغلال منجم الحديد بغار جبيلات وتصديره عبر المحيط، كما تم إنشاء شركة بين البلدين لإنتاج الإسمنت ناحية وجدة ، إلا أن أمل إنطلاق السوق المغاربية المشتركة خاب بسبب موقف بومدين من الإتفاق المغربي الموريتاني لإسترجاع الصحراء مطالبا باستفتاء 70 ألف مغاربي لتقرير مصيرهم ضاربا عرض الحائط بمصير 100 مليون مغاربي.
الإقتصاد الجزائري قبل الإستقلال كان أفضل بكثير من الإقتصاد المغربي لأنه كان تابعا للإقتصاد الفرنسي مدة 130 سنة، إلا أن الإختيارات الإشتراكية للحكام بعد الإستقلال أفسدت كل شيء.
ولما سقطت الأنظمة الإشتراكية 1989 إستفاد المغرب مما من تجربته في إقتصاد السوق وتمكن بفضل سبق 30 سنة من بلوغ مرتبة متقدمة.
62 - abbassi الجمعة 03 يوليوز 2015 - 07:29
La stabilité engendre la confiance
aaa
63 - hmida السبت 04 يوليوز 2015 - 03:53
المقارنة بسيطة جدا و هي لو كان المغرب له نفس الثروات البترولية التي تتوفر عليها الجزائر، فهل سيكون حاله كحال الجزائر حاليا ؟
أترك لكم الجواب
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

التعليقات مغلقة على هذا المقال