24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مُقرِضُـو المغاربة مستاؤون من مستوَى إقبالهم على سَلفات 2015

مُقرِضُـو المغاربة مستاؤون من مستوَى إقبالهم على سَلفات 2015

مُقرِضُـو المغاربة مستاؤون من مستوَى إقبالهم على سَلفات 2015

لا يزال مستوى الحصول على القروض محافظا على نسبة نمو محدودة بالمغرب رغما عن الظروف الاقتصادية المواتية المسجلة خلال العام الحالي، إذ لم تتجاوز الـ2 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي، وهو رقم لا يرقى لتطلعات المؤسسات البنكية المانحة للقروض التي كانت تمني النفس بتحقيق ارتفاع في مستوى الإقبال على منتجاتها.

وبلغ حجم القروض الممنوحة من طرف جميع المؤسسات البنكية حوالي 752 مليار درهم حسب الأرقام التي يتوفر عليها بنك المغرب، وعلى الرغم من أن الطلب الإجمالي على السلفات قد تراجع، إلا أن التدقيق في نوعية الاقتراض تظهر اختلافا في الأداء بين القروض العقارية وقروض الاستهلاك، إذ الأخيرة نمت في حدود 12 في المائة بعدما بلغت 45,6 مليار درهم، بينما سجلت القروض العقارية ارتفاع في حدود 6 في المائة بعد وصولها إلى حجم مالي قدره 174 مليار درهم.. وذلك بالمقارنة مع ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

قروض التجهيز بصمت على أضعف ارتفاع وهي لا تستطيع أن تخطى نسبة نمو في حدود 1 في المائة ولازمت الـ141 مليار درهم، بينما حققت الأنواع الأخرى من القروض ترجعات نسبية، معاكسة التوقعات التي كانت تنتظر ارتفاعات في اللجوء إلى الاستلاف خلال العام الحالي، وفق رؤى مدعومة بنتائج الموسم الفلاحي الذي بصم على محصول استثنائي.

وحافظت القروض المتعثرة في الأداء على نفس النسبة المسجلة خلال النصف الأول من العام الماضي، لتستقر في حدود 15,4 في المائة من مجموع القروض الممنوحة، ودائما حسب المعطيات المقدمة من قبل بنك المغرب بصفته بنكا وطنيا مركزيا.

من جهة أخرى سجل الادخار انتعاشا بعدما بلغ مجموعه في الأبناك حوالي 765 مليار درهم، محققا نسبة ارتفاع في حدود 7 في المائة مقارنة مع حجم العام الفارط.. وقد حقق الادخار قريب الأجل نسبة نمو في حدود 4,6 في المائة ليتجاوز سقف 427 مليار درهم، ومن المتوقع أن تعرف قيمة الكتلة المالية المدخرة في الأبناك ارتفاعا خلال الأشهر القادمة، وذلك بعد وصول الموسم الفلاحي الحالي إلى نهايته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - مصاصي الدماء الاثنين 06 يوليوز 2015 - 02:13
على كل شخص ان يبتعد عن الاقتراض نهائيا فعندما تقترض من بنك لاجل طويل او قصير فانك تؤدي ذلك القرض بنسب ربوية عالية فاذا اقترضت لشراء منزل ب30مليون سنتيم فاعلم انك ستؤدي للبنك 50مليون اي 20مليون زيادة ستعطيها من دمك ولا رافة ولا رحمة في الابناك ثم هل سمعت يوما ان بنكا قام ببناء مستشفى او جامعة مجانا فالابناك تجمع اموال المغاربة ولا تؤدي بالمقابل اي شيء يستفيد منه المغاربة
2 - العربي الاثنين 06 يوليوز 2015 - 02:14
المقرضون مستاؤون لأن الزبناء المقترضون عازفون.يدكرني هدا بأحد المعارف في حينا لايهنىء له حال حتى يرى جنازة.الأخ مدمن على الولاءم كلما وجدته متأبطا في احدى زوايا زنقة فاعلم أن فقيدا قد ارتحل.ان غاب الموت تراه حزينا يشكو .الوقت مقو....
3 - عطيونا بالتيساع الاثنين 06 يوليوز 2015 - 02:16
عطيونا بالتيساع معاكم مرتاحين لادنيا ولا اخرة الله يحفظنا منكم بغينا بنك إسلامي أعباد الله راه تقهرنا
4 - حسن الاثنين 06 يوليوز 2015 - 02:19
السبب هو ان هذه المؤسسات المقرضة امتصت جيوب الموظفين ولم تترك لهم مجالا للاقتراض من جديد.
و لانعاش القروض من جديد لابد ممايلي:
1. لا بد من اصدار عفو عام عن القروض الجارية للطبقتين المتوسطة و الصغرى.
2. تخفيض الفاءدة الى 2 في المءة
5 - ramzi الاثنين 06 يوليوز 2015 - 02:23
الأبناك المغربية هي الشركات الوحيدة في العالم التي لا تخسر لأنها لا تقدم قروضا إلا بضمنات صارمة لا مجال فيها للمغامرة
6 - meryem الاثنين 06 يوليوز 2015 - 02:29
اللهم ارزق كل مغربي بقناعة تجعله لا يتطلع نهائيا للقروض
باش هاد المؤسسات تسد ان شاء الله
و شكرا ..
7 - طالب معاشوا الاثنين 06 يوليوز 2015 - 02:37
هل الدين بالفائدة حلال ام حرام.بالطبع حرام .اذن نحن نعصي ربنا حكومتا وشعبا ماذا ينقصنا .اه اظن اننا نفتقر الى التقوى +نحمل انفسنا اكثر من وسعها
8 - kARIM الاثنين 06 يوليوز 2015 - 02:53
الحمد الله المغاربة شعب يعي ما معنى الغرق في القروض و الربا
9 - Ahmed compet الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:04
راه المستوى ديال القروض انخفض حيت الناس بداو تيهربو من الربا اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا
10 - citoyen الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:07
لا للربا ثم لا للربا ثم لا للربا. هذه هي الرسالة التي تحملها هذه الارقام للمؤسسات البنكية بالمغرب.
11 - Femme libre الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:12
Hamdolillah ala had l information.Allah yaghnina ala les crédits quoiqu il reste la seule de milliers de ménages pour avoir accès au logement..les banques ne cherchent qu' à s enrichir d avantage et non pas à faciliter la vie du citoyen..si on apprend à vivre et accepter ce qu' on a et ce que Allah nous a donné on vivra en paix
12 - المهدي الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:15
الواقع ان اﻻرتفاع المهول لنسب الفائدة وهزالة اﻻجور وعدم دخول اغلب المغاربة في منظومة اﻻجور تبقى من اهم اﻻسباب علما بأن اغلب الموظفين استوفوا السقف المسموح للاقتراض.اغلبنا عايش بالكريدي كان الله في عوننا
13 - mmmmmmmmm الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:20
فليستاؤو كيف ما يحلو لهم.
نصبر على جوع الدنيا ولا نطيق حرب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
كاينة قروض توافق شرع الله مرحبا كاين غي الربا حد الله بيننا وبينه.
والسلام عليكم
انشري هسبريس
14 - ع.م. الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:24
حجم القروض الممنوحة يساوي حجم الادخار. سدس القروض متعثرة. تقريبا نصف القروض للتجهيز و العقار التي تعرف ركود.
القروض الإستهلاكية نمت ب 12 في المائة. ربما الأبناك تقدم تسهيلات للحصول على هدا النوع من القروض لأنه مربح لها.
البنك كمن يسلفك مظلة في فصل الصيف و يأخدها منك في الشتاء. الإدخار يرفع المعنويات و القروض تؤدي للإحباط و تعكير الحياة. فلا تعكر حياة أسرتك و عش على قدك و ليس بأموال أنت لا تملكها و تسرفها هنا و هناك. إدخار المال أسهل من الحصول عليه. راقب مصروفاتك. لا تقرض المال للإستهلاك, فقط إن كنت ستسثمره و تدفع من أرباحه و عوائده أجزاء القرض.
15 - نوراه الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:29
واخا دبا نخدو قروض ربويه حتى ترضوو يزدهر الاقتصاد----------------بقو على خاكرطم الله ينور قلوبنا و نرجو الله الا تضعف انفسنا امام الدنيا لناخد لها قروضا
16 - ع اللطيف الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:32
ربح المال بالربا حرام ، هدو هما التماسيح و العفاريت في الغابة .
17 - مزلوط الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:32
شكون يسلفني شي 200 مليون حتى ندير لباس ونردها ليه الله يجازيكوم بالخير راه رمضان هدا , وسعداتك يا فعل الخير
والسلام
18 - تمزيرت الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:37
هي معاملات ربوية با متياز ودخيرة حيه يتم تسديدها للزبون اما مايسدده الزبون من فوائد فهي دخائر حية يسددها بدوره نحو اجرته واسرته لا ينجم عنها الا غضب الله تعالى اولا,تم ازمات مالية ونفسية تانيا,فحذار من هذا الطاعون الفتاك.
19 - ahmed الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:42
القروض لا تحل المشاكل ... تعمق الجراح الاجتاعية والاقتصادية .... حقيقة : لو كنت اعلم ان اصهاري زباء اوفياء لقروض الاستهلاك و السكن و السيارات ... لما اضفت خطوة واحدة في اتجاههم.
20 - عبدو الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:42
احل الله البيع و حرم الربا+ فدنوا بحرب من الله و رسوله. تكفي
21 - MAYSTRO الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:44
مُقرِضُـو المغاربة مستاؤون من مستوَى إقبالهم على سَلفات 2015؟؟؟؟

اش خليتوا لينا دمنا مصيتوه
راه مابقا لينا والو فالماندا كلها كريديات بقا لينا باش نخلصوا الما والضو
اما حتى المعيشة راحنا عايشين ببراكة الله وصافي
بغيتوا تخليونا عال ضص
22 - Azzeddine الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:49
Les gens commencent a eviter au maxi ce genre de credit illicite.allahoma orzoukna hallal.
23 - smail الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:53
الاستياء هو مصيركم يا آكلي الربا حتى يرث الله الأرض ومن عليها
24 - نسيم الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:54
عوض ان أقترض المال وأرجعه بالربا وادخل في حرب مع الله و رسوله, ألتجئ الى طرق أخرى
- اعيش حسب مستواي المادي(على قد لحافك مد رجليك)ومانبقاش ننفق أكثر مما تنربح وكيفما قالوا اسيادنا الاولين( اللي تيصيٍّ أكثر مما تيصوّر,على الحبس تيدوّر)
- تندير''دارت" او "القرعة" مع ناس ثقة وتنخرج في آخر السنة ب مليون
-فاش تنمشي نتقضى تندي معايا ورقة كاتب فيها اشنو غانشري باش ماشي اللي عجباتني نشريها
- تنخرج معايا فلوس قليلة باش فاش تعجبني شي حاجة ونضري يدي لجيبي ما تنلقى والو
-ضروري نتصدق من الراتب الشهري ديالي (50 او 100 درهم في الشهر) وما تنساوش. الصدقة ما تتنقصش من مالك
تنبعد على الحرام ,لأن ريال ديال الحرام الا دخل على مليون ديال الحلال تيفرتكو
-متنكريديش من الحانوت,ناكل الحاجة ومزال متبوع نخلصها
25 - عبدالله الاثنين 06 يوليوز 2015 - 03:58
قال لي ابي ذات يوم: اذا كنت وسط الصحراء يا بني ، وتجاوزت درجة الحرارة 60 درجة مئوية،ولا يوجد فيها اية بناية سوى مؤسسة بنكية ،فانني انصحك بعدم الوقوف للاستراحة تحت ظ
ل هذه البناية
26 - العطار الاثنين 06 يوليوز 2015 - 04:00
الابناك في المغرب لا تلعب الدور المنوط بها لانها تفكر الا في الربح السريع,كلما منحت قرضا لشخص ما تجعل منه بقرتا حلوبا يجب افراغها الى آخر قطرة حليبها.في آخر كل شهر نجد اقتطاعات مشبوهة من الحساب لا تدل على شيء.ان القطاع البنكي في المغرب قطاع لا يعرف الخسارة بتاتا رغم كل الازمات,وهذا راجع لعدم منحها اي شيء لزبنائها الاوفياء.
27 - Senhaji الاثنين 06 يوليوز 2015 - 04:03
Je crois que ces chiffres expriment bien que les Marocains ont bien compris que les crédits deviennent après un poids lourds, et vous engagent sur des durées bien longues qui peuvent aller jusqu'à 25 ans. pendant cette durée tu as le droit que de bosser comme un animal et baisser ta tète et ne réfléchir qu'au payement de la traite qui va venir.
28 - فيصل الاثنين 06 يوليوز 2015 - 04:04
راهم غرقوووووووونا
غرقنا
غرقنا
غرقنا
29 - متى تستفيقون الاثنين 06 يوليوز 2015 - 04:05
الربا تذل المتعامل بها.
ا لربا حرااااااااااااااااااااااااام.
اتقوا الله في انفسكم.
30 - معلمة الاثنين 06 يوليوز 2015 - 04:12
اه لو تعلموا مادا فعلت بي القروض!!!!!لدرجة اني اصبحت اخجل من كشف اجرتي حتى لاقرب الناس الي .وادا تراجع الطلب على القروض فالسبب ان الموظف لم يعد من حقه دلك لان الاجرة استنزفت بقروض سابقة.الله ينجيكم من القروض ويرزقنا واياكم بشي زيادة فالاجور عما قريب قولوا امييييييييييييييين ...
31 - ibrahhhhim الاثنين 06 يوليوز 2015 - 04:12
اين هي البنوك الاسلامية. اننا في الانتضار وسنبقى حتى وان افنينا عمرنا في الانتضار ولتدهب البنوك الربوية الى الجحيم
32 - Jilali الاثنين 06 يوليوز 2015 - 04:14
كان الاجدر عنوننة المقال بالمقرضون مستائون من هزالة ما حلبوه من جيوب التعساء خلال سنة 2015 حسب تقديرهم. كان علئ المغاربة الاقبال على الاقتراض من الابناك بنسب ارباح فلكية لتفرح مؤسسات القروض و الابناك.
33 - هل تعلمو?بنتشارلبطالة الاثنين 06 يوليوز 2015 - 04:27
كيف اقترض وانا بطالي !ورئيس لحكومة يكن لحقدولكراهية لملاين لمغاربة لانهم يعارضوتكالبه على كل نظلات ;وبذكائه انتشرت لبطالة في صفوف12مليون260الف نسمة اعمارهم مابين 22الى48سنة حاملي شهادات وخرجي تكوين لمهني ابناء فقراء ومتوسطي دخل ولمهظومي حقوقهم في تمدرس ولستشفاء لانهم لم ينتمولزبونية وباك صاحبي ام زوجاتهم وبيادقهم احتلوجميع لمناصب لحكومية ووظائف عمومية وبرلمانية ومقاعد كوطة مجانية لعيلات لمحظوظات بالمئات Kوابنائهم استفادو من شواهد لماسترمفبركة بكلية سلا لجديدة وبوجدة ووووبعض ابناء لميسورين حللت في حقهم تعويضات ومنح دراسة داخل وخارج لوطن كفضيحة التي سيعلن عنه في الايام لمقبل بطله رئيس لحكومة وتدخله من اجل استفادت ابنه من منحة وتعويض شهري لدراسة بفرنسا هل يعلم المواطن المغربي بان سياسة ردكالية الذي ينهجه رئيس لحكومة ضد حوالي 25مليون نسمة بعدم اصدر قرارت همجية بحدف دعم لمقاصة وتغير طريق ملايره لتغطية وسد مصاريف واجوروترقيات وارقى سكن ل11مليون نسمة من لمنعمين وزراء اساتدة ج وذكاترة ومدراء ورؤساء وكبار لمسؤلين وموظفين واحزاب سياية وبرلمان بغرفتيه وزيادة في اجورهم ومجانيات محروقاتهم وسياراتهم
34 - PROMOROCCAN الاثنين 06 يوليوز 2015 - 04:28
الحمد لله أن المغاربة لم يقبلو... القروض الربوي
استعباد حداثي أو modern slavery
35 - soufster الاثنين 06 يوليوز 2015 - 04:54
القروض البنكية لا تقربوه انها ربا ومن يأكل الربا فلينتظر السوء في الدنيا والآخر
36 - عبدالجبار الاثنين 06 يوليوز 2015 - 04:55
انا من ضحايا القروض.عانيت وﻻزلت اعاني ونصيحة للجميع انه فتنة وضياع لمجهودكم ارضوا بما اتاكم الله .وﻻترموا بانفسكم للتهلكة.
37 - يمحق الله الربا الاثنين 06 يوليوز 2015 - 05:18
صافي هاد شركات القروض مكفاتهمش اعداد الناس اللي دخلوهم عالم الربا ...عاد كيطلبوا بالمزيد ...يارب السلامة ،والله انها مجلبة لكل سوء وهم وغم. والمضحك ان هذه الشركات المانحة للقروض بهامش راباوي ولم ولن تشبع لتنجح ابدا لانها غير مبنية على حق ! وصدق الحق سبحانه : ويمحق الله الربا ويربي الصدقات . صدقت يا ربنا يا علام الغيوب .
38 - عمر الاثنين 06 يوليوز 2015 - 05:19
هدا راجع الى ان بعض المغاربة الاحرار المسلمين متمسكين بدينهم وبما يأمرهم الله تعالى
فالقروض للأسف كلها ربئ .
{الَّذِينَ يَأكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيطَانُ مِنَ المَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُم قَالُوا إِنَّمَا البَيعُ مِثلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللهُ البَيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوعِظَةٌ مِن رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمرُهُ إِلى اللهِ وَمَن عَادَ فَأُولَئِكَ أَصحَابُ النَّارِ هُم فِيهَا خَالِدُونَ * يمحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُربي الصَّدَقَاتِ وَاللهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُم أَجرُهُم عِندَ رَبِّهِم وَلاَ خَوفٌ عَلَيهِم وَلاَ هُم يَحزَنُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُؤمِنِينَ * فَإِن لم تَفعَلُوا فَأذَنُوا بِحَربٍ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبتُم فَلَكُم رُؤُوسُ أَموَالِكُم لاَ تَظلِمُونَ وَلاَ تُظلَمُونَ} [البقرة: 275 - 279].
39 - mohamed benabi الاثنين 06 يوليوز 2015 - 05:29
le total des crédits est 752 milliards dh et le total des épargnes 765 : il n'y pas mieux qu'une banque pour ce faire de l'argent sur le dos des travailleurs.
40 - adel الاثنين 06 يوليوز 2015 - 05:40
لي بغا مليون ادير قرعة بالف درهم فالشهر مع صحابو فالخدمة. هاهي مليون ف 10 الشهور حلالا طيبا عوض 12 الشهر ديال بنك ا زيادة ديال 2000 درهم فلمليون.
41 - from berne switzerland الاثنين 06 يوليوز 2015 - 05:40
و باز فالمغرب كولشي كيهضر غير بالملايين ؤالمخير تسوسو ماتنقا عندو حتى 100 درهم فجيبو وباز
42 - محب لفريق الجيش الملكي الاثنين 06 يوليوز 2015 - 05:40
نصيحة للجميع كيفما كان الضغط للدي تتعرض له لالالاالا و مليون لا لربا .. أعرف مجموعة من الناس دمرت حياتهم بسبب الربا ..
43 - سؤال... الاثنين 06 يوليوز 2015 - 05:57
في حالة لم أسدد الدين للبنك هل سأجر في السجن عندما أدخل للمغرب أنا في أروبا المرجو الإجابة يا إخواني.
44 - mustapha الاثنين 06 يوليوز 2015 - 06:10
Depuis que jai contracter ce credit habitstion et moi je vais pad bien.ni psychology ni rien.cest comme tu verse de leau fabs le sable.la melleuire methode cest wu que vous faite la collecte dargent .suivez mon Conseil si vous voulez vivre tranquille.wa salam
45 - bento الاثنين 06 يوليوز 2015 - 06:40
L'usure est interdit dans notre religione; c'est la vérité qu'aujourd'hui les citoyens reconnaissent
46 - المفضل الاثنين 06 يوليوز 2015 - 06:47
القروض كانت في بداية الامر عملية تحد نوعا ما من حدة الفقر لدى المغاربة حين كان دخلهم الشهري لا يتاثر ب تلك الاقتطاعات الشهرية و كل مرة في غياب زيادات في الاجور يكرر المغاربة نفس الاقتراض.. لكن الامر حاليا يبدو وشيكا للانفجار في غياب تحسن المجال المعيشي.. والقروض استنزفت جيوب المواطنين و الدولة على يقين ان القروض الممنوحة لم تترك للمواطن باستلاف قروضا اخرى.. الدخل الشهري الصافي لا يتجاوز 160.00درهما.. ما هي الوسيلة التي يمكن من خلالها معالجة هدا الامر في ظل هدا الواقع البئيس الدي يهمس لنا بغد لا يحمد عقباه..
47 - الورداني الاثنين 06 يوليوز 2015 - 07:04
ان لم يعجبكم الحال فالامور واضحة ياسعادة البنوك. نسب عالية لمديونية الزبناء نسب القروض جد جد عالية من 7% الى 12% مدة التسديد اصبحت قصيىرة مقارنة مع المبالغ المقروضة و الطامة الكبرى غلاء المعيشة و هزالة الاجور.
48 - منصف الاثنين 06 يوليوز 2015 - 08:07
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله على نعمة العقل والإسلام والحمد لله أيضا أن المغاربة استفاقوا لأن هذه الوكالات المقرضة وكالات ربوية ولأن الله حرم الربا وحلل البيع ولنرجع إلى بعض البنوك الأوربية التي بدأت تتعامل تعاملا إسلاميا مع زبناءها وخير مثال انجلترا ابحث وسوف ترون
49 - الي سوال 43 الاثنين 06 يوليوز 2015 - 08:30
لن ندخل السجن ، ولكن سيرفع عليك قضية في غيابك ، ثاني شئ، سيعطوك مهلة التسديد ، بعد ذلك يأتي إليك انذار من المحكمة مع مهلة لا تتعدى 15 يوم، أن لم تسدد سينشر اسمك في لاإحة ممنوع مغادرة أرض المغرب، نصيحة لك ، ادفع المبلغ لأنه سيتضعاف كثيرا،
و مسألة أخرى هاذ البلاد راح ماشي ديالناّ..
أرجو التوفيق
50 - rachid الاثنين 06 يوليوز 2015 - 08:55
من اراد حربا مع الله ورسوله فليقترض من البنوك. الربا له خطرين الاول انه حرام والثاني انهم يمصوا دمك اذا اقترضت 60 مليون فاعلم انك ستردها ب 110 مليون ومدتها ما بين 20و 30 سنة اي طول حياتك . والتوبة من الربا ليس كباقي الذنول التي تقلع عنها فهي لابد ان تحتفظ برأس المال فقط
51 - ramzi الاثنين 06 يوليوز 2015 - 08:58
الربا حرام . بالاضافة الى مص دم المقترض
52 - مصاصو دماء الشعب الاثنين 06 يوليوز 2015 - 09:06
مئات الملايير من الدراهم أرباح ربوية. والشعب الفقير عبيد لتسديد الديون المتضاعفة. فانتضروا حربا من الله يا أصحاب المال يامن تحاربون الله
53 - MUSTAPHA الاثنين 06 يوليوز 2015 - 10:25
Cher citoyen,
tes premiers ennemis ce sont :
-les banques et les cliniques car ce sont des vampires qui sont créés pour te rendre esclave au dernier moment de ta vie.
.
54 - لا للقروض الاثنين 06 يوليوز 2015 - 10:34
لم أقترض يوما ولله الحمد ولن أقترض ان شاء الله
55 - krimooo الاثنين 06 يوليوز 2015 - 11:32
these banks belong to one person , he has everything , he owns everything, he sucks our blood and still doing ....
56 - Ahmed الاثنين 06 يوليوز 2015 - 11:40
La plus part des marocains sont surendettés et on veut que le taux d’endettement s’améliorent chez les ménages pour que l’on profite davantage et plus particulièrement chez les nouveaux embauchés. Mais c’est dingue, l’usure n’est pas prohibée par notre religion pour rien car ses conséquences sont très néfastes pour tout le monde sans oublier que le taux d’intérêt est très élevé et les conditions pour profiter d’un prêt de consommation ou de logement sont vraiment très draconiennes.
Alors, un conseil : fuyez pendant qu’il est encore temps et inchallah Dieu tout puissant, sans doute, vous en récompensera de ses grandes portes.
57 - لبس على قدك ايواتيك الاثنين 06 يوليوز 2015 - 12:09
المواطن المغربي وعى من مخاطر الربا. و خير دليل هي دراسات لي وصلوا لها.
اللهم اغننا بحلالك
58 - اسلام الاثنين 06 يوليوز 2015 - 12:22
الحمد لله على نعمة الاسلام . الان بدا المغاربة يدخلون في دين الله افواجا
59 - اسماعيل الاثنين 06 يوليوز 2015 - 12:51
En principe, Les banques sont censées financer les entreprises et l'economie en générale, au MAROC la
réalité confirme plutot l'inverse
mais l'usure est illicite c'est pourquoi il faut eviter tout emprunt a interet que j'assimile a une spirale infernale qui ne génére que la malédiction divine
60 - احمد ازرو المغرب الحبيب الاثنين 06 يوليوز 2015 - 12:58
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
المثل المغربي يقول: المكسي بديال النّاس عريان. اش دّانا للقرع نمشطو ليه راسو.
اقسم بالله العلي العظيم أنه لا بركة في القروض الربوية كيفما قلّت الفائدة و لو بنسبة 0.0000000000000000001 لأنها بالفعل حرب مع الله و رسوله ، فتنعدم المحبة و التعاون بين الناس و حسن الضيافة و الكرم المعروف لدى المغاربة لأن الإنسان لا يفكّر إلا في تسديد ما عليه من ديون ، و أكثروا من قول لا حول و لا قوّة إلا بالله عسى أن يفرّج كربنا و يرزقنا في هذه الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة.
61 - أخوكم عبد المنعم الاثنين 06 يوليوز 2015 - 13:12
الحمد لله الذي هدانا لهاذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
مؤشر إيجابي جدا ، خبر أثلج صدري و زاد من عزيمتي على عدم الإقتراض.
فمؤخرا ، فضلت الكراء و بسومة عالية على الأولى على القرض الربوي رغم ان جل اصدقائي عفى الله عنهم توجهوا له.
فمزيدا من الصبر اخواني و اخواتي. و بذالك نكون ممن قال فيهم ربنا عز و جل " ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب " صدق الله العظيم
62 - jamal الاثنين 06 يوليوز 2015 - 13:20
ا لى الرقم 1
ادا اشتريت منزلا بتلاثين مليون سيصبح بستين مليون بعد خمسة عشر سنة
63 - aicha loufi الاثنين 06 يوليوز 2015 - 13:26
هذا خبر مفرح، حنا ممبغينا ولا مغربي يتسلف ويغرق في (القرود) غير لي كان بزز منه والله يحسن العوان
64 - نتا الاثنين 06 يوليوز 2015 - 13:46
لوحظ ان كل من اقترض اصبح ضحية و هو في ازمة خانقة وبالتالي يزداد تأزما مما كان عليه المرجو من ابناك اسلامية حتى نتجنب الربا التي نهى الله عنها القروض حرب مع الله والرسول ص نحن دائما الخاسرون .
65 - ابو عاصم/ الاثنين 06 يوليوز 2015 - 13:50
بسم الله
سؤال للمتدخلين وخاصة الذين يزعمون العلم بمعنى الربا ويريدون بنكا اسلاميا /زعموا.
اذا اقرضك احدهم قبل سنة او اكثر 10000 درهم مثلا وكانت قيمتها حين اخذتها منه تساوي مثلا : 10 غرامات من الذهب .
وبعد مرور عام او اقل او اكثر هل تردها عددا اي 10000 نقودا ورقية ام تعطيه قيمتها الحقيقية يوم اقترضتها منه .
ما هي الطريقة العادلة التي يرتضيها التعامل الاسلامي الصحيح ؟المطلوب جواب منضبط دون تلاعب او توجيه الكلام الى غير الوجهة المطلوبة .
في انتظار الجواب وبعدها يمكن ان نفصل في الامر بالتحقيق الشرعي وليس بقيل وقال او جهل وتجهيل .
66 - jamal الاثنين 06 يوليوز 2015 - 13:53
ا غلب الموظفين والعمال يتعاملون مع الابناك ما ان يظهر اعلان عن شراء شقق حتى يتهافت المغاربة للاقتراض من الابناك القلة القليلة من المؤمنين الحقيقيين هم الدين لا يقتربون .
وبالتالي اقول لبعض المنافقين والسكيزوفرينيين لمادا لا تتركوا شققكم وترجعوا الى الكراء الدي ينغص عليكم حياتكم.
67 - yassine الاثنين 06 يوليوز 2015 - 13:53
ا لى الرقم 62 jamal
أنت تعلم الغيب أكثر من الله
إقرأ الآية
اتق الله يجعل لك مخرجا و يرزقك من حيث لا تحتسب
68 - مراكشي الاثنين 06 يوليوز 2015 - 14:21
اخواني ارجوكم ان تدعو لي في هذا الشهر الكريم ان يفرج الله همي لاني اعمل بمؤسسة بنكية و اتعرض لضغوطات فقط لاني ارفض ان اجعل الزبائن ياخذون القروض.
69 - حسين مصطفي الاثنين 06 يوليوز 2015 - 14:30
وكواك اعبد الله قهرونا كلاو رزق ولادنا مسمحنا ليهوم
70 - سعيد الاثنين 06 يوليوز 2015 - 14:44
سهل ﻷن هذه القروض ربوية قالمغاربة جربوها ورأو بأعينهم كيف تمحق بركة المال
71 - امة الله الاثنين 06 يوليوز 2015 - 14:53
لي داخل في هاذ الوحل العفن يحاول يخرج منو باش ما كان يبيع الحوايج ديالو لي عندهم قيمة و يفك راسو و يرجع لمولاه لي خلقو و رزقو و ما يعاودش يمد ايدو لتاواحد ان الله تعالى يحب التوابين و يحب المتوكلين عليه سبحانه و تعالى هذا ربنا العظيم من غيرته انه لا يرضى لعباده الذل و ان تتقي الله ترى عجبا .و لي ما عندوش شي حاجة قيمة يبيعها اش داه ما يبقى ليه غير الندم حتى يندم ليه الزغب في راسو على ما فرط فيه .ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا.اللهم اغفر لنا و تب علينا يا ارحم الراحمين .
72 - sali الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:02
قال الله جل جلاله و تقدست أسمائه
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ .صدق الله العــظيــم.

العزة في الدين السلف تـــــلـــف ،شخصيا أحب أن أضع رأسي على وسادتي وأستسلم لنوم عميق ...راحة البال لا تقدر بمال .
73 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:21
السلام عليكم انا من المقترضين من البنك انصح الذين هم مقبلون على الاقتراض ان يتراجعوا لا اريد لكم السقوط في الذي سقطت فيه المشكل ان ما يتبقى من اجرة المقترض ما كايدير فيها الله البركة عدا كون الاقتراض الربوي حرام انا ابحث الان عن مخرج من الورطة طلبت من بعض الاصدقاء اقراضي المبلغ الذي اقترضته من البنك على اساس المبلغ الذي ادفعه للبنك نزيد عليه ونردو ليهوم المهم ردوا بالكم اياكم والاقتراض من البنوك هناك مسالة اخرى عندما تطلب من البنك ان يبين لك مابقي في ذمتك بعد مرور سنوات تجد ان ما اسرده منك البنك قليل مقارنة مع ما تدفعه مثلا مبلغ 55000 درهم لمدة 7 سنوات الاقتطاع الشهري 855درهم تصبح 71777درهم بعد 27 شهرا من الاقتطاعات بقي لي 42000درهم يعني يالاه خلصت 13000درهم اليس هذا مصا وامتصاصا وعجنا وعصرا للمقترض كفاكم الله شر القروض اميييييييييييييييين
74 - فتحي عمر الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:33
وقد يصبح ب 20 مليون فقط في حالة انهيار الاسعار
75 - ابو احسان الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:47
من يريد الافلاس في الدنيا والاخرة فليقترض
76 - محماد اكادير الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:00
سؤالي موجه لرئيس الحكومة عن اغراق المغرب والمغاربة بمدونات خارجية معادية لاسلام وقروض بلملايراثقلت كاهله
77 - حرب مع الله الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:29
والله حرب ودمار .اسرتي كلها تشتت بفعل الربا.كنا هانيئين بالكراء.غير درنا الربا بدات الحرب والعمليات والامراض والمصائب الكبرى .بعدو على الربا ارجوكم راحنا في اخر المطاف ميتين و لله راجعين ويسولنا واش مكوناش عارفين اش غادي يكون جوابنا في القبر وحنا ضعاف .النفاق
78 - Mohamed الاثنين 06 يوليوز 2015 - 18:38
و عباد الله . البنك الإسلامي ليس فاعل خير . حتى هو خاصو يربح. غادي يشري دار ب 60 مليون و يبيعها ليك ب 90. لا تفرحو كثيرآ بالبنوك الإسلامية. غير هي تجارة و ليست ربا.
79 - إدريس زبوج الاثنين 06 يوليوز 2015 - 18:50
أيها المغاربة إذ دأبتم على مقاطعة الأبناك الربوية سينصركم الله وسيسقط الإقتصاد العلماني الذي ينخر جيوبكم ويمتص أرزاقكم بالباطل ويجر عليكم غضب الله.
وستقيمون بيت مال المسلمين الذي سينعشكم وسيمولكم من حلال مبارك من الله تعالى.
80 - simane الاثنين 06 يوليوز 2015 - 19:52
الشفارة لا شفقة لا رحمة
سرقوا منا 40 مليون غير الفوائد شرينا زعما الدار واتسلفنا منهم
مشات الدار ومشات 40 مليون
نصيحة لوجه الله لي شاف شي بنك يبدل الطريق ومايدوزش حداه النهار الأول الإبتسامات غي كيتشايروا من بعد ما يغرقوك تشوف الوجه البشع ديالهم
كل واحد يرضى بماعندوا ويحمد الله ولا معندوش يحمد الله على راحت البال
81 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2015 - 20:21
اجتنبوا الربا.. اجتنبوا القروض.. ديرو قرعة مع الناس و قضيو الغرض.. الربا=حرب من الله و رسوله..
82 - سلطان الاثنين 06 يوليوز 2015 - 20:26
السلام عليكم ما جزاء شراء شقة هروبا من الكراء؟
و متى تأتي البنوك الإسلامية إلى المغرب ؟
المرجو الجواب و شكرا
83 - ابو عاصم الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 03:38
الى الان لم أجد من أجاب عن سؤالي المطروح /65
بالنسبة للاخ سلطان ...اذا كان غرضك شقة لتسكن فيه مناسبة لك ولأسرتك مشتملة على اسباب الراحة المتجلية في قول الرسول عليه السلام :اللهم وسع لي في داري.فلا حرج عليك فحتى لو افترضنا ان البنوك ربوية تماما فأنت كمقترض محتاج لا علاقة لك بأكل الربا بل أنت مأكول مظلوم فلا انت ستأكله ولا انت موكل لصاحبه بأي وكالة ولا شاهد عليه بل انت مشهود على أنك مظلوم .هذا اذا اعتبرنا ان ذلك يدخل في حيز الربا والا فان إثبات ذلك صعب جدا . وانما يروج الجهلة والمقلدون لاحكام الوعاظ وفقهاء التقليد الذي كان من قبلهم حتى في عثور التخلف اكثر تحررا منهم وأفضل حكما بخصوص الصرف في غير الذهب والفضة ...ويمكن لأي قارئ بسيط ان يرجع بسهولة الى كتاب الفقه على المذاهب الاربعة في باب الصرف وسيرى عجبا لا نرى المقلدين من كتبة الفقه اليوم يصلون الى جزء صغير من تلك الاحكام المتحررة والمعقولة .ولا تفرح للبنوك الاسلامية فإنها لا فرق بينها وبين التقليدية الا في خدعة الاسماء.والتميح بصفة الاسلام .فهي خاضعة للبنك المركزي والفائدة الثابتة والعملة نفسها .فلا يضحك احد علينا
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

التعليقات مغلقة على هذا المقال