24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ارتفاع أسعار العقار وراء عزوف المغاربة عن شراء السكن

ارتفاع أسعار العقار وراء عزوف المغاربة عن شراء السكن

ارتفاع أسعار العقار وراء عزوف المغاربة عن شراء السكن

يمر قطاع العقار في المغرب بظروف صعبة منذ عدة سنوات، أدت إلى استقرار الأسعار في العديد من المدن المغربية، وتراجعها في مدن أخرى، وأرجع خبراء مركز الظرفية الاقتصادية وضعية العقار إلى تراجع الطلب والذي يتكرس سنة عن أخرى.

وفسر خبراء المركز الظرفية الاقتصادية تراجع إقبال المغاربة على شراء العقار، بكون الأسعار "منفصلة تماما" عن القدرة الشرائية للمواطنين ولا تراعي مستوى الدخل لدى الأسر المغربية، الأمر الذي وضع المنعشين العقاريين في مأزق حقيقي، فعلى الرغم من ارتفاع القدرة الإنتاجية للسكن في المغرب، شهدت الاستثمارات في قطاع العقار والبناء تراجعا ملحوظا، "وذلك بسبب تخوف المنعشين العقاريين من تكبد خسائر مالية بسبب انخفاض طلب المغاربة على شراء السكن".

أزمة قطاع العقار التي تجد سببها في عدم ملاءمة الأسعار لمداخيل المغاربة حسب مركز الظرفية الاقتصادية، جعلت عدد الشركات العاملة في قطاع البناء والمعلنة عن إفلاسها يرتفع بشكل ملحوظ خلال السنة الحالية مقارنة مع السنة الماضية.

وحسب الأرقام المعلن عنها من طرف مكتب دراسة المخاطر الاقتصادية "أنفو ريسك"، بلغ عدد الشركات المشتغلة في البناء والمفلسة خلال الفصل الأول من العام الحالي حوالي 3000 آلاف شركة محققة نسبة ارتفاع في حدود 20 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014.

وتضطر العديد من الشركات العاملة في البناء إلى الإعلان عن إفلاسها بسبب عدم قدرتها على الحفاظ على تنافسيتها وصعوبة الحصول على السيولة المالية من السوق، وحصولها على القروض، وتعتبر شركات البناء من أكثر الشركات المعلنة عن إفلاسها في المغرب وذلك إلى جانب الشركات المشتغلة في قطاع التجارة.

أزمة العقار في المغرب تجد تجليا لها حتى في الركود الذي يعرفه قطاع الإسمنت خلال الأشهر الأولى من العام الحالي، ومن المرتقب أن يعرف قطاع الإسمنت تراجعا بنسبة 2 في المائة، لتكون هذه السنة هي الرابعة على التوالي التي يعرف فيها قطاع الإسمنت تراجعا.

وأرخت الظروف الصعبة التي يعرفها قطاع العقار بظلالها على نسبة الإقبال على قروض السكن، والتي لا تسير وفق تطلعات المؤسسات البنكية، إذ سجلت قروض السكن ارتفاعا في حدود 6 في المائة خلال العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الحالية، في حين أن المؤسسات المقرضة كانت تمني النفس بتحقيق نسبة نمو يفوق 10 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - خالد السنغفوري السبت 11 يوليوز 2015 - 00:53
سبحان الله مكنتش فخبارنا استنتاج واعر هذا
2 - C'est la folie السبت 11 يوليوز 2015 - 00:55
C'est trop chere meme par rapport au pays uropéen,
en Belgique même à Bruxelles, les appartements moins chere , en Espagne, j'ai acheté un appartement de
80m² à 30000€
et au Maroc un logement de 50 m² pour 30000€

et aprè 5 ans des fissures dans les murs et aucun respect des voisins.
La musique à 23 heures, les bruits dans les couloirs
3 - مغربي في الغربة السبت 11 يوليوز 2015 - 00:56
"في المقابل تبقى تحويلات مغاربة العالم هي العامل الحاسم في تحسن مداخيل المغرب من العملة الصعبة، بعد أن بلغت خلال السنة الماضية 59.9 مليار درهم، وتمثل التدفقات القادمة من فرنسا، وإيطاليا وإسبانيا لوحدها حصة 53.8 في المائة من مجموع تحويلات مغاربة العام."

يعني أكثر من الإستثمارات،المهاجرون المغاربة هم الممول الرسمي للإقتصاد المغربي.

هذا كلام موجه أساساً إلى رئيس الحكومة و وزير الداخلية،الآن سترون الأثار السلبية على إقتصاد المغرب بعد تراجع العديد من المغاربة القاطنين في الخارج من الإستثمار في البلاد بعد الإنتهاكات الجسيمة لملكيتهم و التعدي/التخريب/البيع على ممتلكاتهم من طرف المهاجرين الغير الشرعيين الذين عاثوا في الأرض فساداً بدون أن تتحرك السلطات و لا الأمن و ذلك رغم الشكايات و الصرخات و الاستغاثات. التحرك الأخير بعد سنتين من التظلمات في طنجة ليست إلا خطوة بسيطة لا تطمئن. الآن اصبحوا يضيقون على المغاربة خاصةً المستضعفين من نساء و شيوخ في الشوارع و الأسواق، الويل لمن لا يتصدق عليهم.

اصبحنا نرى أن أحسن حل هو جلب آبائنا إلى المهجر خشية أن يعتدى عليهم من طرف أولئك. نتمنى أن تصل الرسالة.
4 - مول الحانوت السبت 11 يوليوز 2015 - 00:57
عا الله اطيحو اللاسعار باش نخد شي دار ف الرباط
5 - rajab السبت 11 يوليوز 2015 - 00:57
نتمنى من الله العلي القدير ينزل العقار الى ادنى المستويات من الإفلاس حتى تعم المنفعة فقراء هذا البلد. ان الله يمهل ولا يهمل .عقار الربى نهايته ستكون كارثية باذن السميع العليم.
6 - soufiane313 السبت 11 يوليوز 2015 - 00:57
اذا تم الافراج عن البنوك الاسلامية وتبنيها من قبل مؤسسات مثل مؤسسة محمد السادس لرجال ونساء التعليم ومثيلاتها في باقي القطاعات . كما تتم مساندة القروض الربوية .فسنرى بكل تأكيد نموا كبيرا جدا لهذا القطاع. غير طلقونا لفراجة وشوفو
7 - Bouhali السبت 11 يوليوز 2015 - 00:58
ان اولى مؤشرات الازمة الاقتصادية تبدأ ملامحها الاولية انطلاقا من العقار، وبعدها سنلاحظ ان حتى من اقتنى سكنى عن طريق القرض لن يقوى على الالتزام بسداد ما بذمته من ديون وآنذاك فلتكن الشجاعة لحكومة بن كيران في الاعتراف بالازمة التي يتكتمون عليها ولا نسمع منهم الا المنظمة الفلانية صنفت المغرب في مراتب متقدمة في كذا وكذا، وان الجهة الرسمية مجدت المغرب بكونه حقق كذا وكذا واصبحنا دولة يعمها الرخاء والنماء غير بالشفوي وعلى ارض الواقع وما يعانيه المواطن والشعب شيء اخر ........وا على من كتكذبو لو كان شي نماء كون بان على الشعب لا زيادة في الاجور لا تراجع في نسبة البطالة ،لا استثمارات وطنية ترجع بالنفع على الوطن استثمارات كلها اجنبية وبامتيازات يستفيد منها الاجنبي اما الشعب فما له من هذه الاستثمارات الا البطالة التي تم تعزيزها والاجور التي تم تجميدها والميزيرية التي تم تكريسها حتى في صفوف الطبقة المتوسطة
المغرب مقبل على وضع طبقي جديد سيصبح مكون من طبقتين
طبقة تمثل الاقلية بمعدل مليون شخص في الغنى الفاحش و 34 مليون شخص المتبقية في الفقر المذقع
8 - Adel السبت 11 يوليوز 2015 - 00:58
لا اله الا الله! ! ماكرهناش اسيدنا رجا فالله! !!كانشوف صحابي لي تبلاو بهاد المصيبة ماشي سكن ! 10 فشهر ابداو كي سولو على سلف من عند صحاب! ! ايوا تخيل 25 سنة فهاد ذل؟ ؟؟؟ شيب نبت ليهم فريوسهم وخا بقين صغار .بناقص! !!!
9 - taalik السبت 11 يوليوز 2015 - 00:59
?Qui contrôle ce secteur exactement
les présidents de communes ont transformé l'espace vert des villes en lotissements en leurs faveurs
avec des prix symboliques en réalisant des bénéfices imaginaires favorisant l'enrichissement immédiat de ces voyous sur le compte des biens publics. Aucune stratégie efficace d'équilibre entre pouvoir d'achat et offre du marché. Le jour ou nous aurons affaire à des humains, nous pouvons parler stratégie, mais jusqu'à ces mots, nous avons toujours affaire à des voyous dans des postes de responsabilités supposé de réfléchir pour la population au lieu de la massacrer. des gens politiques archaïques démagogues loin de tout patriotisme et indignes de nominations. Arrêtez cette hémorragie messieurs les responsables ceci risque de transformer l'attente de l'ajustement social des citoyens en volcan
10 - أغاراس السبت 11 يوليوز 2015 - 01:01
دخل معظم المغاربة لا يمكنهم شراء البارطما
أنا مثلا كموظف بسيط أكتري شقة وأنتظر خروج شقق الكراء للوجو د التي وعدت بها وزارة السكنى لكي أكتري عند شقة مناسبة عند الدولة
سمعنا بعبارة شري دارك بثمن الكرا فاكتشفنا ان دولتنا تضحك علينا نظرا للشروط التعجيزية ............................................
11 - الوجدي السبت 11 يوليوز 2015 - 01:02
نفس السيناريو وقع في اسبانيا سنة 2007 مما فجر الازمة التي لاتزال ترخي بضلالها . لقد حرم الله الربى , و المعاملات الريبوة تنتهي دائما بازمات اقتصادية.
الله يكون مع المسكين ,اني ارى السنوات العجاف قادمة مثل الامطار الرعدية و الاستشعارات المرصودة ما هي الا الزوابع التي تسبق العاصفة , الكثيرون لن يعجبهم تعليقي لكن بالرجوع الى دراسة اقتصاد اسبانيا في العشرية الاخيرة سيتاكدون . المهم اتمنى ان يحفض الله المغاربة المؤمنون و ان لا يفتنهم في دينهم ولا مالهم.
12 - متأمل السبت 11 يوليوز 2015 - 01:03
هذه النتيجة الطبيعية للطمع والاحتكار. وكذلك القروض الربوية لا تزيد العمل الا محقا، الكل يستغل الاخر تجارا ومرابين.
13 - l ignorant السبت 11 يوليوز 2015 - 01:07
la cause est la politique des societés immobilieres elles memes qui a causé cette catastrophe dans ce domaine

"qualité medocre du produit
prix exagéré
non respect de la loi par les societés lors de l elaboration des contrats et et surtout la clause en cas de desistement ou non acquisition du credit ils prennent 10pour 100 au lieu de 1 pour cent

tout le monde a peur et les victimes avertissent les nouveaux acheteurs
le retard du remboursement
la part du notaire tres chere

la rotation du personnel a chaque fois t as affaire a un nouveau employé qui ne te recoit que quand il veut et l3ajrafa
au lieu de remedier a tout cela certains ministre les defendent et essayent de promulguer des lois pour les defendre
ils vendent l appartent a une 2eme personne sans t appeller ni te rembourser

qu ils changent ca et vous avez ma parole les appartement seront toutes vendues

sinon d autres secteurs tomberont a cause de vous tous
la faillite c est pour prendre l argent des autre et partir
14 - سعيد المنور السبت 11 يوليوز 2015 - 01:15
وراه بالسيف اخويا واش قفز ماكاملش 50متر كاينفاو عليك ب 50 مليون راه الحماق هادا
15 - بنخدة السبت 11 يوليوز 2015 - 01:21
لو ابتعدنا عن الطمع واﻻحتكار والغش .لصار كل شبئ على أحسن مايرام .
16 - مصطفى s m h السبت 11 يوليوز 2015 - 01:25
زد على دالك نعدام الجودة و بعدها عن وسط المدينة و انعدام اﻹدارة و اﻷمن و المناطق الخضراء و صغر المساحة ثم صغر الغرفتين و و و و و و و و و و و و و و .تلك مقابر و ليست سكن.
17 - Jad السبت 11 يوليوز 2015 - 01:30
راها باين من شحال هذه بان العقار في المغرب غادي يهبط حيت دخل المواطن لا يتناسب مع دفع قروض السكن معدل الدخل 3000 درهم واش يدفع القرض اولا يعيش بها
18 - حمدي السبت 11 يوليوز 2015 - 01:31
اما موظف و راتبي متوسط و لم استطع شراء منزل لي حيث فضلت ان ابقى مكتريا عن أدفع مبالغ طائلة من أجل سكن لا يرقى لما احلم به، شقة مساحتها فخمة و بثمن 25 مليون، هذا هو الشعار، و الحقيقة شقة مساحتها 56 مترا و بفائدة 6 % لمدة 25 سنة فانك ستؤدي مبلغ شهري قدره 1700 درهم اي ما مجموعه 490 الف درهم إظافة الى مصاريف الموثق و الربط بشبكة الماء و الكهرباء و هو ضعف الثمن الاصلي، الرابح الأكبر هو المنعش العقاري، يجب على الدولة ان تعيد النظر في سعر الفائدة و تضع سعر تفضيلي بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على منازل حيث تضمن العيش الكريم لنا
19 - م.العربي السبت 11 يوليوز 2015 - 01:32
قطاع عشوائي بامتياز، تعمه الفوضى و قلة القوانين المنظمة، كل من هب و دب يستثمر فيه بغية اﻹغتناء السريع وكان لهم ذللك على حساب المواطن. أناس راكموا ثروات طائلة في وقت وجيز في ظل غياب الضمير و الرشوة المتفشية في البلاد. زحف اﻹسمنت فالتهم اﻻخضر واليابس، أصبحنا نعيش في أشباه المدن. متنياتي لهذا القطاع بالمزيد من الركود ولما اﻹفلاس حتى يتمكن المواطن من إمتلاك بيت بسيط يكفيه عناء الكراء.
20 - عبدو السبت 11 يوليوز 2015 - 01:32
تطرق البحت الى ارتفاع أسعار العقار و العزوف عن قروض السكن. ماذا عن الفائدة المرتفعة من هذا القرض بحيث سيبلغ مبلغ العقار الضعف تقريبا.
21 - متابع السبت 11 يوليوز 2015 - 01:35
يجب الرفع من اﻷجور رغم الظرفية الصعبة لتحريك اﻹقتصاد المغربي عن طريق اﻹستهلاك الداخلي، هذا هو اﻹصلاح الحقيقي
22 - مصطفى السبت 11 يوليوز 2015 - 01:48
شقق لا تتعدى مساحتها 50 متر ب25 مليون وراتب شهري في حدود 2000 درهم مع اقتطاع 1200 درهم لمدة 20 عام والماء والكهرباء ب 300 درهم ( في حالة استعمال مصباح واحد فقط ) ليصبح المجموع 1500 درهم فهل يمكن العيش ب 500 درهم يا اأب طفلين او تلاثة؟
23 - مروان ابو سلمى السبت 11 يوليوز 2015 - 01:54
السكن هو مكان يحفظ كرامة البشر و ييسر الحياة لهم... أما السكن في المغرب فهو عبارة عن كيتوهات و مستعمرات سجنية لا أقل و لا أكثر... ما معنى أن يسكن المواطن في 50 متر أو أقل... ما معنى أن يسكن المواطن في غابات من الاسمنت... لا ملاعب لا مسارح لا حدائق ولا اي فضاءات تشكل متنفسا يبرر معاناته في اقتناء سكن لا يصون كرامته... بين العمارة و العمارة يبنون عمارة... يكفي الواحد منا أن ينظر لمدينة كان بإمكانها أن تكون أيقونة أفريقيا وهي الدار البيضاء حتى يدرك مدى توحش اباطرة العقار و فساد القائمين على التهيئة الحضرية و المعمارية و لهفة المواطن البسيط في التملك حتى حولوا المدينة لمسخ عملاق من الاسمنت و الضجيج و القبح و الازدحام... الحضارة ليست كتلا من الإسمنت و الحديد الحضارة هي العمارة التي تحفظ للناس كرامتهم و تطور فكرهم وثقافتها..
24 - remplacer peuple par africains السبت 11 يوليوز 2015 - 01:55
nos responsables ont decidé de remplacer le peuple marocain par des africains sans selection ni condition ni valeur ajoutée au maroc..vous avez fait du maroc la pouble de l'Afrique et de l'Europe en acceptant le refoulés africains et en faisant le gendarme qui protege l'Europe d'eux et en gardant ces multinational africains tous sans niveau, a part le crime et trafic et tazwiir
سترون الأثار السلبية على إقتصاد المغرب بعد تراجع العديد من المغاربة القاطنين في الخارج من الإستثمار في البلاد بعد الإنتهاكات الجسيمة لملكيتهم و التعدي/التخريب/البيع على ممتلكاتهم من طرف المهاجرين الغير الشرعيين الذين عاثوا في الأرض فساداً بدون أن تتحرك السلطات و لا الأمن و ذلك رغم الشكايات و الصرخات و الاستغاثات. التحرك الأخير بعد سنتين من التظلمات في طنجة ليست إلا خطوة بسيطة لا تطمئن. الآن اصبحوا يضيقون على المغاربة خاصةً المستضعفين من نساء و شيوخ في الشوارع و الأسواق، الويل لمن لا يتصدق عليهم.
اصبحنا نرى أن أحسن حل هو جلب آبائنا إلى المهجر خشية أن يعتدى عليهم من طرف أولئك. نتمنى أن تصل الرسالة.
25 - مروان ابو سلمى السبت 11 يوليوز 2015 - 01:55
. هي المسرح و المكتبات و الملاعب و دور الثقافة و المعارض... أما مدننا في يومنا هذا لا و لن تنجب سوى المعقدين و المرضى و المكبوتين ... و يكفي أن تكون في شقة تعطس فيها فيستيقض جارك... و ضيق النفوس من ضيق المكان... في نهاية أود أن اطرح هذا
السؤال... كم من منعش أو مقاول عقاري ممن راكموا الملايير أنشأ مكتبة أو أنشأ مسرحا أو خصص منحا دراسية للطلبة و الباحثين للخارج... مع الأسف و لا واحد منهم
26 - الهاشمي السبت 11 يوليوز 2015 - 02:06
اللهم إن هذا لمنكر، حسبنا الله على جشع المنعشين العقاريين، واش أعباد الله وفي أقوى دولة في العالم وفي واشنطن العاصمة يمكنك شراء بيت من طابقين ومساحة تتجاوز 160متر ب 300 مليون سنتيم، أما في حي كاﻷلفة في الدار البيضاء يصل ثمن البيت إلى الضعف ماشي الحماق هادا، لا بنية تحتية تفرح القلب لا مرافق للترفيه لا مساحات خضراء لاواااالللللوووووو والعقار غالي بزاف على القدرة ديال المواطن العادي كما يجب مراجعة القيمة الحقيقية ﻷقفاص الدجاج التي ضحكتم علينا بها 25 مليون وبالتالي مراجعة أقساط مصاصي الدماء، المحافظات العقارية بالمغرب عبارة عن لوبي يعمل مع السماسرة للرفع من قيمة العقارات لملئ خزينة الدولة وترك اللعب بالقانون للموظفين للمزيد من اﻹبتزاز فلا يجد المواطن بد من دفع الرشوة وإلا دفع الضعف، للخزينة، من يغيث المواطن المغلوب على أمره الدولة متآمرة و تغض البصر على المفسدين وبن زيدان زايد فيه، اللهم اللطف بعبادك.
27 - Ouldedderb السبت 11 يوليوز 2015 - 02:07
Une cause aussi non négligeable est la lourdeur de la fiscalité qui s'envole d'années en années. 30% de TPI, 5% d'enregistrement, 20% de TVA, 20dh/m de TNB, 1% de conservation fonciere, taxe sur le ciment, taxes sur permis de construire et permis d'habiter, etc. etc. En fin de compte, trop d'impôts tue l'impôt !
28 - Mohajir mina Alhoceima السبت 11 يوليوز 2015 - 02:16
ومع ذلك لا يزال المال المهاجرين المغاربة المصدر الرئيسي للمغرب.

ولكن للأسف الحكومة المغربية لا تفعل شيئا لحماية المهاجرين المغاربة ضد الفساد والرشوة في المحاكم والبلديات والوزارات والجمارك والدرك والشرطة.
29 - تبييض الأموال السبت 11 يوليوز 2015 - 02:19
أثمنة العقار في المغرب تفوت أحيانا ثمن شراء العقار في أروبا وأمريكا،
لا حترام لا قانون للسكن المشترك لا سانديك ، عساس العمارة منه سانديك وحارس وامسخر لم يدرس قط في حياته، ليس هنا تغطية صحية للجميع ولا شوماج لفقدان الشغل ولا المعوانات الإجتماعية ، قلة الأدب التشوفيج الشفرة التشرميل الرشوة ،الطرقات امحفرة واجهات المنازل متسخة ،،،،،،
إن تبييض الأموال واصحاب لحشيش هم لمطالعيين ثمن العقار في المغرب، ماخاسرين والو كلشي افضل
30 - mohamed السبت 11 يوليوز 2015 - 02:26
50متر مربع ب 25 مليون تضرب مسمار في الحيط يخرج عند جارك اش من شقة هادي قفز اوصافي المغاربة انتبهوا لذالك وفضلوا الكراء
31 - مقاول 04 السبت 11 يوليوز 2015 - 02:31
هذه نتيجة التنافسية غير الشريفة... و تبيض الأموال في المشاريع العقارية مما جعل ارتفاع المهول في الأسعار بالإضافة إلى القروض الأبناك الربوية .النتيجة شقق وعقارات بأثمنة خيالية وجودة ضعيفة ليست في استطاعة القدرة الشرائية للمواطن المغربي ماعدا الشفارة البزنازة والرشيوية هما اللي طلعو ثمن السوق .
الوتيرة التي نهجها العقار سوف توصله الي الهاوية وسوف يعيش الأسوء في المستقبل القريب.
32 - AMRAH السبت 11 يوليوز 2015 - 02:36
واش كضحكو على الشعب؟ كتبيعو البرطما او الارض بمليون المترو و كتقولو راه العقار غادي الإفلاس . نحن ننتظر هذا الافلاس بأحر من الجمر ، لعل الشعب ينتفع منه .
33 - VAMPIRE TOUJOURS AVIDE DU SANG السبت 11 يوليوز 2015 - 02:49
En Europe, 3 principes majeurs caracterisent le secteur du batiment=1= la tracabilite: l etat connait l origine des capitaux des promoteurs=2=la marge beneficiaire de 5 a 8 pour cent et =3=la qualite du produit sans defaut. Au Maroc, ces pricipes sont sacrifies. la tracabilite est inconnue puisque la majorite des y investissent pour le blanchiment d argent aux origines louches. La marge beneficiare peut atteindre 50 a 60 pour cent, en plus des avantages fiscaux et des terrains acquis au prix symbolique car confisques a la malheureuse population. La qualite de la construction et de la finition est mediocre voire mauvaise. Pire, les problemes de copropriete, de parking, de syndic, de garantie etc sans evoquer les dangers des encours de construction, entachent le produit logement neuf. Les invendus resultent du faible pouvoir d achat et surtout du fait que le promoteur attend un benefice de plus de 50pour cent. C EST LE SEUL DOMAINE OU L ON PEUT RECUPERER 150POUR CENT DU CAPITAL EN 2 ANS
34 - Samawi السبت 11 يوليوز 2015 - 03:06
كترة الضرائب هي سبب غلاء العقار و مع مجيء هده الحكومة حرص الحاج نبيل على زيادة كل الضرائب على المواد الاولية و خلق ضريبة على الربط بشبكة الكهرباء و الماء و تصاميم تهيئة المدن منتهية حتى اصبح تمن الارض غال جدا و زاد وزير المالية على الضرائب على الاراضي
فكيف تريدون عقارا رخيصا
35 - hicham brahimi oujdi السبت 11 يوليوز 2015 - 03:17
في انتظار الانهيار في العقار لن أشتري ولو وضع حبل المشنقة على عنقي. خاصة الشقق التابعة للداودية وسعد لمجرد و شاروخان... تشتري قفض في الهواء بدون أرض وبجودة لا علاقة وبثمن باهض. بالله عليكم هل مسيري هدا البلد وحكوماته يقيمون لنا وزنا واعتبارا أو لا. أما مافيات العقار والشركات فأستحيي أن أتكلم عنهم. وأنا أناشد الملك ادا كان سيقرأ هذا التعليق أقول له أرجوك تدخل فكرامتنا وحقنا في السكن على المحك. وكذلك هي محبتنا لهدا الوطن. فكيف أحب وطنا لا يعطيني حقا في السكن؟
36 - boum السبت 11 يوليوز 2015 - 03:19
Vraiment on ne peut souhaiter q'une situation plus catastrophique à ce secteur ennemi des pauvres citoyens, imaginer un fonctionnaire qui rembourse un crdit logement durant les 2/3 de sa vie par des mensualités allant jusqu'a la moitié de son salaire, imaginer aussi les citoyens qui logent dans des bidons ville dans des conditions insupportable par le bétail, qui peut defendre les resposables de cette situation qui a donner naissance à tous les maux de société.même si on réforme des décennies on arrivera jamais à reparer les dégâts causer pas ce maudit secteur et ses acteur criminel s et ignobles.
37 - ismail السبت 11 يوليوز 2015 - 03:34
اريد ان اتحدث كموظف تعرض للنصب من قبل للعمران بمراكش كوني اقتنيت شقة مشؤومة بمدينة تامنصورت حيث تعاملوا معي كشخص تم تعويضه في اطار محاربة دور الصفيح باحراء قرعة لتحديد مكان الشقة ولم استفق من هده العملية ا بعد ان اخدت القرض واصبح اﻻقتطاع جاريا لمدة 25سنة .50متر حيث اكتشفت ان باقي الشقق ﻻصحاب هدا التعويض جيران يستحيل التعايش معهم خيث لم تمض اﻻ سنة واكتشفت مدى الدمار والتخريب الدي طال العمارة مع العلم انني لم اقتطن بها ولم امض فيها ولو ليلية واحدة مند استﻻمها سنة2009.كرهت هدا السكن الدي تم النصب علي فيه الدولة والعمران .نقمة سكن
38 - هشام السبت 11 يوليوز 2015 - 03:38
السلام عليكم اخواني
أظن ان ملكنا على علم بهذه المشكلة.
رجاءنا في الله و في امير المؤمنين كبير.
39 - kamal de tokyo السبت 11 يوليوز 2015 - 03:47
cest tous simplement de la honte sur les autorite marocains, ya personnes qui controle les prix!!!???je vous dis que les prix par example des apartments au centre de casablanca par example sont presque le meme que ceux des apartments a Tokyo qui est la ville la plus cher au monde. est ce que vous pouvez imaginez ca ? mais cest incroyable? le smig ici au Japon cest au moins x8 fois plus que celuis du maroc.ca veux mainetenant on est devenu plus cher , ,que les pays les plus chersen sachant que ya pa de qualite de construction ni de designe ni
40 - Omar السبت 11 يوليوز 2015 - 03:54
هدا منكر قفز ديال 50m قتقام عليهم 80000dh ونت إبعوعه ليك 250000 وحسبها... زيدك البنك كتول الدار 450000 !!!""""!!!!!"""!!!!
41 - abdou/canada السبت 11 يوليوز 2015 - 03:58
تكملة لتعليق
كانت لي رغبة أن أستقر في المغرب بعد أن إشتريت أرضا . لكني تراجعت لأنني مغرب يمشي على حبلين. طبقة فقيرة تنهش في بعضها وتستعمل كل الأساليب من نفاق والخداع إلى درجة أن القيم الأخلاقية أصبحت منعدمة وطبقة أخرى تستعمل كل الوسائل المتاحة أمامها من أجل أن تحسن وضعها الإجتماعي والمالي. لاحظت السيارات الغالية الثمن للتباهي أكثر من هنا بكندا مع العلم أن الأغنياء هنا لا يتباهون بالسيارات الغير إقتصادية والغير بيئية . هنا المشكلة مشكلة تقافية. الغني بالمغرب يسرق الفقير لكي يركب سيارة للتباهي وهنا غني يشتغل ليل نهار ليكسب ربحا من عرق جبينه ليركب سيارة إقتصادية ومحافظة على البيئة. بالمغرب لا يمكنك أن تشعر بالأمن وخصوصا وأنت تسوق سيارة لأن السياقة بالمغرب تعتبر كمغامرة. أصبح جد عادي أن تعيش في اليوم الواحد عشرين مقلب لا ضمير ولا حياء اظن أن المغاربة أصبحوا يعيشون في مرحلة إنفصام في الشخصية. للأسف عدلت عن الرجوع لأنه بحكم المدة التي قضيتها بكندا أصبح الكنديون يبتعدون عن الماديات في حياتهم في حين يقع العكس بالمغرب كل شيء أصبح يتم تقييمه من الناحية المادية وهذا سلوك مدمر للشعب المغربي
42 - Said abdou السبت 11 يوليوز 2015 - 04:47
30% من الدخل هو المفروظ القسط الذي يجب المقتني ان يدفع شهريا ( السكن السيارة الاثاث الخ) ، وال70% الباقية لسد المتطلبات المعيشية و الدراسة و التوفير لحالة urgence او لتقاعد و كذلك الظراءب . اما اذا كان من هذا فهي وصفة للقهرة والمشاكل العائلية والانطراباة النفسية، وعدم الاسقرار، و هو عكس ما كان يرجوه المقتني . Do your math. La bank ne pert jamais , puisqu'il calcule son risk .
43 - صنطيحة السياسة السبت 11 يوليوز 2015 - 05:18
لم يتطرق التقرير الى أن أحد أسباب افلاس شركات البناء هو مشروع ميزانية 2015 يعني قرار الحكومة الزيادة في الضريبة على القروض التي كانت تأخدها الشركات من الأبناك ...
1- زد على دلك غلاء السكن راجع لكثرة المتدخلين : الشركة الأم تقتني الأرض وتتكلف بالرخص لكن لا تبني بنفسها تترك "الأعمال المتسخة " لمقاولين صغار في البناء + كهرباء + سمكرة + ...
وطبعا 25 مليون يقسموها كاملين وكل واحد باغي يربح بسرعة ...
44 - يونس السبت 11 يوليوز 2015 - 05:20
يجب على الابناك تخفيض نسبة الفائدة و تسهيل المساطر الإدارية خاصة على المهاجرين حتى يتمكنوا من اقتناء منازلهم.و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
45 - ilyass السبت 11 يوليوز 2015 - 05:39
le plus dur vas venir ce gouvernement à mené le secteur immobilier vers la faillite, en effet la lois de finance 2013 a prévue l'augmentation de la TPI de 20% a 30% ça veux dire que si tu vend un logement l'Etat reçoit le tiers de son prix! et donc personne ne veut plus vendre ni acheter tout simplement et c'est le blocage total
46 - سعيد التازي السبت 11 يوليوز 2015 - 08:10
العقار يحتضر بالمغرب والمنعشون العقاريون في حالة إفلاس والركود يعرفه القطاع منذ أزيد من خمس سنوات مع تكاثر البناء وقلة الطلب ومشكل تقويم قيمة البناء من قبل مصالح إدارة الضرائب التي تراجع الأثمنة بشكل جزافي يجعل المشتري والبائع يخضع لما يقرره الموظف عندما تقدم له عقدة البيع أوالشراء
زدعلى هذا كلما بيع عقار إلا ومصلحة الضرائب تحتم على البائع أداء 30 في المائة من قيمة البيع وحتى في الإرث تخضع جميع المعاملات لأداء 30 في المائة في حالة التفويث أو البيع
وكل هذه العراقيل تزيد في ركود بيع العقارات والشقق والدور والأراضي الفلاحية وغيرها
وهذه الضرائب المفروضة على هذا القطاع أدت إلى الركود وإلى إفلاس العديد من الشركات ومتابعتها من الأبناك التي تتعامل معها
والحل هو الرجوع إلى ضريبة 10 في المائة وقبول جميع العقود وعدم تقويم العقار وبهذا يمكن إنعاش هذا القطاع وتشجيع المغاربة على اقتناء سكن بثمن مناسب وقطع الطريق على الموظفين الذين يستفيدون من تسوية الثمن بالتوصل برشوة قبل البث في قيمة العقود وما أكثرهم
نتمنى أن تتخذ الحكومة إجراءات عاجلة لحل هذا المشكل وعودة النشاط العقاري إلى سابق عهده
47 - hicham السبت 11 يوليوز 2015 - 08:33
Morocco has almost 30% unemployment rate.
70% of the revenue comes from overseas ...the real estates should be only 20%-30% priced of the current rate...
but is open market, no one forcing no one to buy...
When you find poeple buying 2-3 apartment s believing is good investments...than drive the market up...and you ending with oover pricesreal estate that bring entire eeconomy down with it.
the biggest winnerwinnersare the construction companies/owners Iinvestors.
the biggest looser are hard working low income category which usually are majority. ..
Again is open market with choices.
48 - sdou السبت 11 يوليوز 2015 - 08:39
je suis pur une crise, meme si je possede une maison , ca vas relancer le secteur
49 - فاذنو بحرب من الله ورسوله السبت 11 يوليوز 2015 - 08:42
الحمد لله والله انا جد مسرور لهاذا الافلاس الذي اصاب هذه الشركات لانهم تعدو حدود الله يتعاملون بالربى وقد حرم الله الربى فاذنوا بحرب من الله ورسوله يبيعون الشقق باثمنة باهضة لا يتقبلها العقل الاحتكار والله انا ولد مدينة وادي زام المترو مربع وصل 100الف كيف يعيش الفقير الذي لا يتعدى دخله 1500درهم قولو لي كيف يعيش مع سياسة التثشف والظلم يبحت على لقمة العيش كيف يشتري شقة مغشوشة
50 - محمد السبت 11 يوليوز 2015 - 09:30
بالله عليكم كيف يمكن للشخص يتقاظا 1500 حتى 2000درهم شهريا في مدينة مراكش الملتهبة اسعارها وهو متزوج وله اطفال ان يشتري منزلا . ما نراه الان هو (خرجان العقل) في العاصمة وكذلك المدن الكبرى الاجور مرتفعة شيئا ما ويكمن ان تشتري منزلا ب 25 مليون اما في مراكش لا يمكن ان تشتريه الا اذا كنت تشتغل في الحرام وهذا ربما هو الشيء الذي ينتظرون منا ان نفعله.
51 - boujadi السبت 11 يوليوز 2015 - 10:13
هناك ارتفاع ا لاحتكاري لأسعار العقار لمنتوج "قفوزة" لا يلبي حاجيا ت العائلات بالاضافة الى الزيادة في الضرائب وكثرتها حتى اصبحت مشكلة والقروض الربوية التي يتفاداها الناس.
اذن كل المؤشرات اصبحت سلبية للقطاع امام رئيس حكومة يجمد الاجور و
يرفع الضرائب.
الخوف من سيناريو ازمة اسبانيا !
52 - sohail السبت 11 يوليوز 2015 - 10:14
يقول المثل قليل اومداوم حسن من كثير اومقطوع. هذه هي المقولة التي يجب ان تعمل بها الابناك للخروج من الازمة وفي نفس الوقت تعمل الحكومة على تخفيض اسعار المواد الاستهلاكية لانه لايعقل ان ينخفض ثمن البترول وتبقى المواد مرتفعة
53 - طال لعلو الدم السبت 11 يوليوز 2015 - 10:22
هذه الأزمة قد مرت بالقرب منا في الجارة إسبانيا، لكن المنعشون العقاريون عندنا لم يستوعبوا الدرس وأعماهم الجشع واستمروا في البناء رغم الجمود الذي تعرفه أجور الموظفين والكساد في التجارة والسياحة في السنوات الأخيرة. فعليهم تدور الدائرة وليتشبتوا بالحكومة التي وعدتهم الوهم كما وعدت به المواطنين المخدوعين بالنمو السراب.
54 - Samir السبت 11 يوليوز 2015 - 10:41
دولة مبنية على نضام الريع.يغنون الغني و يفقرون الفقير.اريد ان اعرف ما هي إيجابيات السكن الاقتصادي؟؟؟؟تصوروا ان المستتمر يشتري ارض فلاحية ب 100درهم مربع و مع النفود و الرشوة يحصل على الرخصة الاستتناءية فتصبح الأرض تساوي 1000 درهم للمتر.و هده الرخصة لا يستفيدون منها إلا المحضوضون مقابل رشاوي تجتاز 1000000 درهم للهكتار.و أتحدى ان أي شخص عادي قد حصل على هده الرخصة.هل تعلمون كم يربح صاحب الرخصة الاستتناءية في السكن الاقتصادي.100000 د رهم زاءد الدعم المقدم من الدولة 48000 درهم أي ما مجموعه 148000 درهم ليعطينا منتوجًً مغشوش.اتمنى من الجهات ان تفتح تحقيق في جميع الولايات و سترون ماذا يوجد.الى درجة ان بعض المناطق جعلوها منطقة réserve ودلك لكي يشتريها المستثمر بثمن بسيييط
55 - مواطنة السبت 11 يوليوز 2015 - 11:01
دهوك راهم عيقوا فين ما كانت شي بنيقة دارو ليها 25000 درهم و بغاو يبيعوها. المشتري مسكين غير كايسكن خاصو يبدا يصلح و يرقع الشقوق و الصرف الصحي... دابا خرجوا واحد الموضة جديدة : هي السكن المتوسط المقاول اللي كان واحل ليه مشروع اقتصادي ما بغاش يتباع ليه كيعاود ليه التشطيب و يقول راه متوسط.
ويتساالون لماذا تراجع الطلب على العقار!!؟ إذا كان العرض لا يناسب الطلب، كيفاش بغيتو الناس يشريو؟؟؟!
56 - مهاجر السبت 11 يوليوز 2015 - 11:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارا أن هذا الأمر في غاية الأهمية وحساس للغاية على حكومة المملكة أن تكون واضحة في عملها بهذا اﻻمر لي أن هذا هو مشكل المحتمع المغربي
57 - مغربي السبت 11 يوليوز 2015 - 11:23
السلام عليكم
واش كين شي سكن اقتصادي التسبيق فيه إجباري لكيتراوح ما بين 10مليون و18 مليون .
58 - Rachid El-Absi السبت 11 يوليوز 2015 - 11:33
صعوبة إجراءات وإرتفاع أسعار وردائة الجودة كلها عوامل تكره المهاجر المغربي من إقتناء سكن بالمغرب، في أروبا أثمنة مناسبة وجودة عالية وسهل إجراءات كلها عوامل محفزة لشراء سكن زيادة على ذالك فهو سكن يستفيد منه المهاجر طيلة السنة وينقص عليه تكلفة الكراء أما في المغرب فهو يحتاجه مرة واحدة في السنة مع كل هذه العوامل وليس هناك تشجيع من الدولة فيبقى المهاجر المغربي يفظل إقتناء السكن في أروبا
59 - ضائع السبت 11 يوليوز 2015 - 11:39
منذ سنة 1996 ونحن ننتضر ان تسلمنا شركة لوجيمو شقتنا لكن الخرقات التي عرفتها هده الشركة جعلت البناء يتوقف وختفاء المنعش العقاري ، نطالب المسؤولين و السلطات النظر في القضية لكي نتمكن من اخد شقتنا من لوجيمو الكائن بشارع القدس الدار البيضاء
60 - موظف السبت 11 يوليوز 2015 - 12:22
‎لقد تحولت الارض التي وهبتها الجماعة الحضرية لطنجة لجمعية الموظفين بطريق المطار الى سكن عمودي بتواطى الصفزيوي ورئيس الجمعية والنقابة والداخلية واصبح رءيس الجمعية مساهم في شركة عقارية وصدقناهم وملانا استمارة السكن 80 و120 متر فادا الواقع يفرز قفزا من 54 متر بسعر ربوي يصل الى 30 مليون والنتيجة سكن مستعمر من طرف المهاجرين الافارقة اللعنة على كل من تاجر في باسنا وساهم في ضياع حلمنا في سكن لاءق بالاطر العليا واستمرار معاناتنا مع الكراء
61 - تعاونو السبت 11 يوليوز 2015 - 12:42
السلام عليكم فالحقيقة حتى المواطن كيساهم في هد اللازمة لو كان عزوف المواطن على الشراء لعرفت الشركات أزمة خانقة و هدا كيخل الشركات تهبط الآتمنة آمنين كتسمع شقة ب 25 مليون فيها 50م امفيهاش حتى معيار قانوني ديال قانون السكن بيت فيه 2.6 *2.8فينهوا قواعد المعمار إعلاش عتاوهم رخصة السكن القانون السكن كيكول أصغر بيت يكون فيه 3*3م أزيد أزيد
62 - khaled السبت 11 يوليوز 2015 - 12:46
la principale cause c est l escroquerie et la mauvaoqe qualite des immobilier le prix devra etre lie au qaulite il y a des appartement qui ne merite meme pas vendu 5000 dh !! car ensuite tu devra reconstruire tous les murs de l appartement ! moi je prefere louer un maison normal meme a 3000dh au liue de vivre dans une grotte
63 - swaki السبت 11 يوليوز 2015 - 12:50
المشكل ليس في القدرة الشرائية للمواطن . المشكل راجع بالاساس الى المنعشين الشفارة المافيات ليضحكو على الشعب و عطوا صورة سيئة على السكن وزرعو الخوف و عدم الثقة . و بالتالي لا تتوقعو انتعاش هدا الميدان مستقبلا في غياب صيانة الحقوق للمواطن وربط المسؤلية بالمحاسبة .
64 - mourad السبت 11 يوليوز 2015 - 13:26
الله يكون في عوان الشباب المغربي ، علاش كنشوفو قلة الزواج بسبب غلاء المعيشة زيد عليهم غلاء السكن ..الله يصوب .
65 - مول البنج السبت 11 يوليوز 2015 - 13:35
عند النصارة نسبة الفائدة 1.6% ttc.اما عند اليهود فاضن انها اقل من ذلك.
اللهم اطعمنا حلالا
66 - brahim السبت 11 يوليوز 2015 - 13:50
بصراحة بيني وبينكم هذا الشي بزاف كاين واحد الحل ولكن خاص الكل يتافق عليه ويطبقوا غانمثلوا الدار بالبطاطا ، الى مشينا عند الخضار وقلنا ليه شحال البطاطا ايقوليك 8 دراهم بزاف وغالية ايسولوا الاول اتجيه بزاف ومغايشريش والتاني ايسولوا وماغايشريش والتالت نفس الشئ والرابع...... شنوا ايدير الخضار اتبقا ليه البطاطا وبالتالي النهار الاخر ماغاديش امشي يشريها من سوق الجملة وبالتالي هو ايخاف تخسر ليه وغادي يضطر انقص فيها الثمن ولكن رغم ذلك ما غيشريها منو حتى واحد وفي الاخير الجمال الكبير واللي فالسوق الكبير كذلك ايخاف تخسر ليه وغيبيعها بنصف ثمان باش ما ضيعش ليه علاش الخوت ما نتافقوش بيناتنا ونديروا العزوف على شراء المسكن ونخليوهم هما يطلبونا ويرغبونا باش نشريو وغانشريو ولكن بالثمن لي نحددوه حنا لي ان هذا الشي راه بزاف ماتنساوش راه الاسباب ديال الازمات المالية هي بحال هذا الشي لهذا راه خاصنا نوضوا بشي حل يكون لصالح الجميع وفمتناول الجميع
67 - mahdi السبت 11 يوليوز 2015 - 14:03
من سبب في غلاء العقار ومن سبب في ركود الحركة التجارية من غير اصحاب القرار الذين لا يفهمون شيئا في الاقاتصاد ويحشرون انفسهم في كل شئ حقائب وزارية في اماكن غير مناسبة سببت الشلل في المغرب
بالله عليكم لما اريد ان ابيع عقار والدولة تفرض علية 38 في المائة من الارباح فانا يجب ان اضيف تلك الزيادة على المشتري والمشتري لا يستطيع وتبقى الحالة كما هي والبناء يقف ويقف معه الرصاص ويقف معهم الكهربيئي ثم النجار والجباص ثم السباغ ثم البقال وتكثر البطالة ويتقم الفتنة لان الحكومة تتقاضا راتبها ولا يهمها المواطن وها داعش تستقبلهم جميعا
68 - طالب السبت 11 يوليوز 2015 - 14:14
أفضل أن أعيش حياتي كاملة مكتريا على أن أقترب من أقفاص الربى والحرام والله إني في سعادة وأنا مكتري أما الذين ابتلوا بهذه لمصيبة تراهم قد أصابهم الحزن والاكتئاب ومحق البركة نسأل الله المعافاة في الدنيا والاخرة
69 - SAID السبت 11 يوليوز 2015 - 14:18
meme si on augmente le smig et les salaires, les promoteurs vont augmenter leur prix donc ca sert a rien.
aujourd'hui le besoin reel est de controler le marche sinon c'est la catastrophe pour l'economie
70 - غيور السبت 11 يوليوز 2015 - 14:27
اومن بان الله حرم الربا و التعامل بها هي بمثابة حرب مع الله، و ان شاء كل المؤسسات كيفما كانت طبيعتها المالية و تتعامل بالربا سيكون مصيرها الإفلاس و الفقر و الاندثار... هذه نتيجة حتمية و أكيدة انتظروا الاسوء ما دمتم تربو أعمالكم.
71 - محمد السبت 11 يوليوز 2015 - 14:46
يا ربي يزيدو يرخاصو أنا موظف و ماقادرش نتزوج حيتاش ماعنديش الدار
72 - العربي السبت 11 يوليوز 2015 - 14:53
أسأل الله العظيم جلت قدرته أن يعم عقابه كل تماسيح المنعشين العقاريين المتحالفين بشكل مفضوح مع أخطبوط المخزن. يبيعون زنزانة 50 متر جودة كارثية ب 50 مليون بالكريدي الله يسلط عليكم الإفلاس و يمحق نفوذكم و تغولكم على الشعب المغلوب على أمره.
70 في المائة من مساحة المغرب فارغة و المغاربة مل لاقينش فين يسكنوا وليداتهم نتيجة لسياسة خبيثة جدا : خلص كريدي و عيش فالقهرة أولا سير تموت نتا أو ولادك راه لا حق لك و لأبنائك لا في السكن و لا الصحة و لا تعليم ينقذ أولادك في المستقبل من البطالة و التشرد.
رئيس الحكومة فرحان تيقول :السكن المتوسط ب: 60 مليون و كأنها بشارة حيتاش بالنسبة ليهم 60 مليون ما تكفيش تا ف كونجي ديال 15 يوم فالصبليون ألا حتى "maroc 1 ére classe"
بكل اختصار المواطن يولي متشرد أو خماس في بلادو يخدم على الأبناك ديال أخطبووط المخزن و يشيب ليه الراس و يمرض بضغط الدم و السكر و جميع الأمراض التي تعكس الرداءة في جودة الحياة حت الحضيض.
أظن أن الاستعمار الفرنسي كان أرحم من هذا الأخطبوط المتوحش شعاره الوحيد إلى ما عندكش سيييييييير تموت أو هنينا من صداعك أت أو تريكتك راه المغرب ماشي بلادك
73 - esclavage السبت 11 يوليوز 2015 - 14:57
Amine amiiiine
نتمنى من الله العلي القدير ينزل العقار الى ادنى المستويات من الإفلاس حتى تعم المنفعة فقراء هذا البلد. ان الله يمهل ولا يهمل .عقار الربى نهايته ستكون كارثية باذن السميع العلي.
les prix des appartementsen espagne et en france sont moins chére que les prix à rabat et casa???sachant que le smic au maroc est 4 fois plus bas qu'en france par exemple?? ou trouvent les marocains l'argent????
74 - موظف شاب السبت 11 يوليوز 2015 - 15:43
أنا كموظف شاب خدمت في الرباط أول حاجة تصدمت فيها هي غلاء الكراء أو الشراء شقة 60m إلى بغيتي تكري ب 4000dh فتمارة اللهم هذا منكر كي غا يدير يعيش بنادم مع هاد الغلاء أو لاحظت واحد الجشع فالسماسرية لاوجود له فبلاصة خرا من تما أو أنا كندعي فالفجر ربي يعطيهم الافلاس هما أو المنعشين العقاريين أو حتى اللوبيات ديال هاد القطاع أو هذ الخبر ملي شفتو فرحت بزاف أو كنمنا المزيد من الركود لهاد القطاع إن شاء الله
75 - محمد السبت 11 يوليوز 2015 - 16:16
المشكلة في كون المنعشين العقاريين جائعين اكثر من اللازم فالثمن الحقيقي للبارطمة هو ما بين 8 و10 ملايين لكنهم يبيعونها ب 25مليون اضافة الى الفوائد الربوية التي توصلها الى 30 او الضعف. والمشكلة العظمى ان هذا السكن مدعم باموال الشعب الذي يمنع من بناء بيته كما يريد بعيدا عن هذه المساكن الغالية وعديمة الفائدة .استشرت الانانية والانتهازية ومثلة انا وبعدي الطوفان وكل واحد يرى نفسه وحده ولا يهمه احد بعده..والسكن اللائق حقيقة هو ان تبني بينك او تشتريه وتدخل اليه وحدك دون سواك دفعا للاختلاط ولكثير من المشاكل الاخرى المعرفة
76 - مصطفى السبت 11 يوليوز 2015 - 18:33
طلقوا الأبناك الإسلامية ا" العلماء " تشوفو الانتعاش العقاري
العقارت الربوية والقروض الربوية إلى الإفلاس أن شاء الله
77 - soufian zayani السبت 11 يوليوز 2015 - 19:36
غبي من صدق اكدوبت السكن الاقتصادي ،المستتمر يبيع اقفاص بنية بارخص المواد الاولية ويدعي البيع ب 24 مليون والبناك تقرض بتكبر واستفزاز ،ليجد المشتري نفسه عالقا في خربة ب 40 مليون قابلة لزيادة حسب لكانا ديال الابناك ،والدولة لاتكترت لان المعنيين بالنسبة لها عد اشبعوا ضمؤهم من دماء المغاربة ،
78 - دوار عين لوذان السبت 11 يوليوز 2015 - 21:03
علاش ما ناخدوش قرار كاملين الناس اللي كتفكر تشري سكن بالكريدي ماتشريهش ونبقاو كاريين واحد 5 سنوات .... داك الساعة العقار ماغيبقا عندو قيمة واحنا نكونو جمعنا شويا دالفلوس ونشريو بالرخا...ونوليو احنا اللي نتحكمو فالسوق ماشي هما!!!!!!
79 - أمازيغي السبت 11 يوليوز 2015 - 21:04
راه عيقوا او بقعة فخريبكة 120 مليون تباعت ولي سولتيه يقول ليك 60 مىيون تال كتر من 100 مليون والله الى تمحنا من الكراء وتا العمران زادت فين البقعة كانت تاتبيعها ب 3 مليون ولات تطلب 36 مليون تال 80 مليون والله يزير عليهم السمطة كيما زيروها على المغاربة
80 - عصام طالب جامعي الأحد 12 يوليوز 2015 - 00:19
المهاجرين الغير شرعيين وجدو ما يريدون يستغلون شقق الناس ويتسببون في ارتفاع الايجار ...لا يملكون هويات يتكاترون بشكل كبير مع مرور الوقت سيعرف المغرب مشاكل اجتماعية كبيرة جدا من التغاظي عن هاذا التدفق المهول للمهاجرين السرين. والدولة لا تحرك ساكنا...
81 - الهاشمي الأحد 12 يوليوز 2015 - 06:00
إلى كل من يأمل في البنوك اﻹسلامية خيراً، أقول له أنه واه ويحلم، يا أيها المغاربة إن من ينضم سوق اﻷبناك هو بنك المغرب الذي يعد شرطي القطاع، وعند قبول اﻷخير عروض البنوك الإسلامية الخليجية يعني أنه ضمن حقوق البنوك الوطنية وبشروطها حتى لا يقع الضرر على أعتى لوبيات المغرب، كما أنه ستلاحظون عند إنطلاقة البنوك الإسلامية تحالفات مع الفاعلين التقليديين وبالتالي نفس الغلاء وربما أوحش، اللهم المنافسة هي التي ستكون عامل في خفض نسبة الفائدة وحتى هذه سيكون بنك المغرب هو الوصي الوحيد على تحديدها.
82 - عبد العزيز الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:54
من الاسباب الجوهرية لارتفاع أسعار العقار وتراجع مبيعات الاسمنت هو ارتفاع نسبة الضرائب على بيع العقارات والأراضي بشكل صاروخي فالمواطن الدي يرغب في بيع العقار عليه أداء 30 % مما يجعل البائع أيضا يرفع السعر لتعويض الخسارة بل إن الدولة نفسها قرر ت سعر البيع فالدولة عندما تقوم بمزاجية تقويم شقة مساحتها 53 متر ب41 مليون كأساس لأداء الضرائب أي أداء 6 ملايين من ثمن البيع فكم سيطلب المالك بالطبع سيعمل على تعويض 6 ملايين أو على الأقل نصفها والضحية هو المواطن فهل هده سياسة تشجع على تخفيض العقار فحكومة بن كيران كارثة على المواطنين اما ادا كان المواطن قد افنى عمره للحصول على بقعة ارضية ولم يستطع بناءها وأراد بيعها فإن الدولة تاخد 30% من ثمن البيع فادا كان ثمن البيع ب 80 مليون فإن الدولة تاخد 25 مليون كضريبة فتبقى له 55 مليون مادا سيشترون بها. فصراحة حوكمة بن كيران طحنت العقار وانتقلت من الناس وشلت حركة البيع والشراء ليبقى الملعب خاليا لأصحاب الملايير والهكتارات الشاسعة اما البسطاء والمقاولين الصغار والمتوسطين والمنعشين العقاريين فليشربوا ماء البحر.
فحكومة بن كيران لا يهمها لا شباب ولا كهول .
83 - bohboh الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:08
الحمدلله ونطلب من الله عز وجل يزيدهم افلاس في افلاس حقاش ماتيرعيوش لجيوب المواطنين اوماكرهوش يمص دم ديال الدراوش ولكن الله كبير ويمهل ولايهمل.....
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

التعليقات مغلقة على هذا المقال