ترانسبارنسي: تونس أقل البلدان المغاربية رشوة

ترانسبارنسي: تونس أقل البلدان المغاربية رشوة
الإثنين 17 يناير 2011 - 18:49

كشفت المنظمة الدولية لمحاربة الرشوة، ترانسبارنسي إنترناشنال، بأنّ نظام بنعلي قد جعل من تونس أقل البلدان المغاربية رشوة عام 2010.. وجاء هذا الكشف عن هذا المعطى ضمن التصنيف العالمي الذي عممته المنظمة بخصوص انتشار الرشوة عبر العالم واحتلت تونس طليعة تصنيف المنطقة المغاربية متبوعة بالمغرب ثم الجزائر وموريتانيا فليبيا.


وقالت ترانسبارنسي إنترناشنال بأن كافة المؤشرات المُحيّنة بتاريخ 26 أكتوبر الماضي قد جعلت من الجمهورية التونسية في المرتبة الـ59 عالميا من البلدان الأقل تعاطيا للرشوة، وذلك بعدما نالت 4.3 نقاط من العشرة كمعدل لتنقيط المؤشرات المعتمدة.. وهي ذات المرتبة التي صنفت ضمنها دول ليتوانيا وسلوفاكيا.


المغرب حل 85 ضمن التصنيف السنوي لترانسبارنسي، إلى جانب مالاوي بمعدل 3.4 من العشرة، في حين نالت الجزائر المرتبة الـ105 بجانب الأرجنتين وكازاخستان ومولدوفيا والسينغال، وحلت موريتانيا في المرتبة 143 لجوار جزر المالديف وباكستان، أمّا ليبيا فقد صنفت إلى جوار الكاميرون وكوت ديفوار وهايتي وإيران والنيبال والبراغواي واليمن في الدرجة الـ146.. إذ نالت الجزائر 2.9 من العشرة وموريتانيا 2.3 وليبيا 2.2.


وتجدر الإشارة إلى أن تصنيف ترانسبارنسي لانتشار الرشوة بـ178 بلدا عبر العالم قد عرف تربع كل من الدانمارك وزيلاندا الجديدة وسنغافورة على قمة الدول الأقل ارتشاء.. في حين تذيلت الصومال ذات الترتيب.. وذلك استنادا لمؤشرات مستقاة من تقييمات البنك العالمي والمنتدى الاقتصادي العالمي والبنك الآسيوي للتنمية والبنك الإفريقي للتنمية مؤسسة برتيلسمان ووحدة الاستخبارات الاقتصادية ومؤسسة فريدوم هاوس وإي إتش إس غلوبال إينسايت، وكذا معهد تدبير التنمية والهيئة الاستشارية لمخاطر السياسة والاقتصاد.


أنقر هنا لمطالعة تصنيف “المنظمة الدولية لمحاربة الرشوة”

‫تعليقات الزوار

8
  • هشام
    الإثنين 17 يناير 2011 - 19:01

    ان الشعب التونسي شعب مثقف وقد بلغ مرحلة من الوعي تؤهله للقيام بثورة . عكس باقي شعوب المنطقة التي تعاني من تخلف كبير يؤجل القيام بثورة مسؤولة.
    بن علي تعدى حدود الله في شعبه حيث منع الحجاب و تعدد الزوجات وعطل الكثير من شريعة المسلمين .

  • Hayat Almaghribi
    الإثنين 17 يناير 2011 - 18:57

    لقد فضح التنوسيون واقع تونس البائس. They proved أن هذه التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة، و جمعيات أخرى مثل ترانسبارنسي، ما هي إلا تضليل و بهتان. تُضع تونس دائما في مراتب متقدمة جدا، لا أدري كيف يحصلون على تلك المعلومات ومن يجعلهم متأكدين من صحتها ، و من يقوم بجمعها! . كل تلك المراتب المتقدمة التي وُضعت فيها تونس من طرف هذه التقارير، و جعلتها تظهر كأنها جنة فوق الأرض، ما هي إلا سراب.
    لقد كشفت إنتفاضة التونسيون أن البلاد تعاني من فقر كبير، و بطالة مزمنة، و الفساد المالي، و إحتكار السلطة، و abuse of power و قمع الحريات، و التجسس على أفراد الشعب…إلخ. لقد صرح أحد التونسيين اليوم أنه لأول مرة يشعر بالحرية و بقدرة الثقة في تونسي آخر. لأنه من قبل، كانوا الناس يشكون في بعضهم البعض. هذه هي تونس التي جعلتها هذه الجمعيات مثلا يحتدى به. بينما كانت دولة بوليسية قمعية، جعلت من شعبها قنبلة موقوتة إنفجرت أخيرا بعد 23 سنة من الغيلان.
    لا ثيقة في هذه الجمعيات و تقاريرها، بعد اليوم. إنها ليست سوى أداة تسخر لخدمة أجندات معينة.

  • un marocain
    الإثنين 17 يناير 2011 - 18:55

    salam alaykom.
    je pense que ce qui s’est passé en tunisie est la plus grande preuve sur les mensonges que ce genre de rapport ne cesse de propagander. Je pense que les peuples arabes commencent à voir le monde comme il est, pas comme les autres veulent que nous le voyons.
    Félicitations au peuple tunisien, ellah ynsrkom

  • محمد بنجدي
    الإثنين 17 يناير 2011 - 19:05

    لم يكن نظام زين العابدين بن علي ديمقراطيا أبدا.كان غارقا في الحكم الفردي.كان نظاما انغلاقيا.مارس الكثير من كبت الحريات.مشكلة زين العابدين كانت في هيمنة أصهاره على الثروة،واستغلالهم النفود.لكن لاينكر أحد أن تونس حققت على عهد بن علي طفرة اقتصاديةهامة،ارتفع مستوى التعليم ونوعيته حتى صار أساتذة التكنولوجيا التونسيون ينتشرون في بلاد عربية أكثر سكانا وأكبر مساحة وأغنى مواردا من تونس.
    كما حققت الرياضة التونسية نجاحا دوليا باهرا.ونظرا لأن تونس ليس لها موارد طاقيةأو معدنية،وتعتمد على السياحة،فإن ما حققته من منجزات اقتصادية يعتبر قياسيا مقارنة مع جيرانها الذين حققوا مداخيل خرافية من مبيعات النفط و الغاز.ولم يكن ذلك النجاح التونسي ممكنا لولا متانة ونزاهة النظام لاداري لتونسي،ولولاشفافية القضاء.لقد كان الشباب التونسي أقل من نظيره الجزائري اقبالا على الهجرة السرية الى اوروبا.وتميزت علاقات تونس الخارجية بالرزانة و احترام وحدة الدول وسيادتها عكس جيرانها.تلك حقائق لانن كرها لمجرد أن النظام قدسقط.أعتقد أن تقدم بن علي في السن جعله فريسة سهلة لأصهاره والمقربين منه،الذين عاثوا في الارض فسادا،وهكذا صار بن علي ضعيفا في محيط يتسم بالشراهة الى الثروة والسلطة.وهذا النوع من الضعف أمام المحيط المتكون من لوبيات المصالح ومصاصي الاموال العامة ظاهرة مشتركة بين معظم القيادات العربية.إن الحالة العامة لتونس كانت سيئة مقارنة مع أي نظام ديمقراطي في العالم،لكن مقارنة بالمحيط العربي فتونس أحسن من دول عربية كثيرة.إن الخطب الاخيرة لبن علي كانت مذلة له،ومع ذلك لم يسبق لأي زعيم عربي أن اعتذر لشعبه بضعف كما فعل بن علي.لم يصف بن علي المتظاهرين بالحرامية كما فعل غيره،بل حمل مسؤولية التصعيد لمعاونيه،رغم حاجته لهم في تلك اللحظات العصيبة، الامر الذي يضعف مسؤوليته عن حمام الدم،حتى هروب زين العابدين فيه حقن للدماء.إن الشعب التونسي الذي رفض الاهانة وضحى من أجل الحرية يستحق مستقبلا أفضل.تلك الدماءالتونسيةالزكية لايجب أن تذهب سدى.كل ماقام به التونسيون يستحق التنويه،فحركتهم
    دليل يقظة.الجميع في تونس كان في المستوى اجماهير والجيش والرئيس، باستثناء قوى الامن التي قتلت المواطنين.أتمنى ألا يسرق البعض نجاح الجماهير التونسيةوتضحياتهاالغالية.
    تونس تستحق مستقبلا أفضل.

  • tatawi
    الإثنين 17 يناير 2011 - 18:51

    المغرب حل 85 ضمن التصنيف السنوي لترانسبارنسي
    au lieu de 85 je pense c’est le premier
    hado ghir taykhrbko

  • هدهد سليمان
    الإثنين 17 يناير 2011 - 19:03

    كل البلدان التي كانت تئن تحث نير الإستعمار الفرنسي (كالجزائر و أفريقيا الوسطى و السينغال و تونس و هايتي…و غيرهم) وهي بذلك كانت خاضعة لسيطرة فرنسا، أو كالبلاد التي إختارت أنظمتها الحاكمة أن تحتمي بفرنسا و تتواطوأ معها على تذليل الشعب و نهب خيرات الأرض (كالمغرب)، فإن كل أنواع الفساد موجودة بتلك البلدان، و في جميع المرافق و المجالات. لأن ذلك من مخلفات التواجد الفرنسي على أراضي غيرها.
    ثم إن أخطر ما خلفت فرنسا هناك هي الأنظمة العميلة لها، و التي هي بدورها كرست الفساد الفرنسي بالبلاد. و الرشوة هي من أبرز أنواع الفساد المروث فرنسيا، وهي بالتالي أفتك سلاح يسهل و يسرع في نخر هياكل الأمة؛ فيزرع فيها الفوضى و يقضي على روح التضحيات في الدفاع عن حقوق الجماهير، وينمي في النفوس الجشع و الأنانية و الإستحواذ على مال الغير ، بالإضافة الى الخنوع و الإستكانة للظلم الإجتماعي و السكوت عن تغيير المفاسد كلها.
    و بطبيعة الحال فإن آفة الرشوة تضعف و تتقلص و تندمل وتضمحل و تتلاشى من بلد إلى بلد، و ذلك بحسب مدى توغل كل شعب من تلك الشعوب في الإنعتاق و التحرر و الديموقراطية و التآخي و تكافوء الفرص و توزيع الثروات و الوعي بمتطلبات المستقبل و التخطيط لغد جماهير الأجيال القادمة….
    و كل بلاد تأخرت في إحراز مكسب من هذه المكاسب أو تهاونت في تحقيق أقل جزء منها، فهي تبتعد عن الإصلاح و التغيير و تغرق في الفساد.
    وعليه سيكون كل إبتعاد عن تلك المكاسب فهو إقتراب من أعلى درجة في سلم الرشوة و الفساد.
    و وبهذا المقياس سنجد المغرب ( بدون نقاش، و بدون جدال، و بدون أن نستعين بنتائج لإي إستطلاع ديماغوجي ـ إيديولوجي و من مؤسسات غربية كانت، و كيفما كان حيادها؛ أهل مكة أدرى بشعابها) فسيكون نظام المغرب على رأس قائمة تلك الدول الفاسدة خصوصا في مقام الرشوة

  • omaaaaaar
    الإثنين 17 يناير 2011 - 18:53

    كلام فارغ، يريدون أن الثورة لم تكن ضرورية، وأنهم ظلموا “الامسكين” بن غلي………..

  • slami
    الإثنين 17 يناير 2011 - 18:59

    الرشوة هيالي دايا في البلادنا من الصغير لكبير

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات