مالية 2016 تستنفر الحكومة .. وبوسعيد يتوقع 5 ٪ نسبة نمو

مالية 2016 تستنفر الحكومة .. وبوسعيد يتوقع 5 ٪ نسبة نمو
السبت 11 يوليوز 2015 - 19:00

استنفر آخر قانون للمالية لسنة 2016 حكومة عبد الإله بنكيران، وذلك بتدشينها أمس الجمعة لأولى لقاءات المشاورات المفتوحة، ببيت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في حي الأميرات بالرباط.

وأفادت مصادر حكومية لهسبريس، أن حكومة بنكيران عقدت ندوة تخللها إفطار جماعي في بيت رئيس الحكومة الرسمي، كان محورها الرئيس هو الاستعدادات لمشروع آخر قانون للمالية في عمر الحكومة.

وأجمع وزراء الحكومة، حسب مصدر الجريدة، على ضرورة “أن يحقق آخر مالية أكبر عدد من الإنجازات وفقا للإمكانيات المتاحة، وبما يحترم التوازنات الأساسية والتحسن الذي شهدتها المؤشرات الماكرواقتصادية للبلاد”.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، بشر الحكومة بتحقيق نسبة نمو ستفوق توقعات من وصفهم رئيس الحكومة بالمتشائمين، كاشفا أن سنة 2015، ستحقق نموا يعادل 5 في المائة.

وبرر بوسعيد حسب المصدر نفسه، ذلك بكون كل المؤشرات الماكرو اقتصادية إيجابية جداً، مسجلا في هذا الاتجاه تراجع العجز التجاري، والحساب الجاري، وارتفاع الصادرات وخصوصا الفوسفاط والسيارات، مقابل تراجع الواردات.

اللقاء، الذي كان مناسبة أطلع خلالها بوسعيد الحكومة على الحصيلة الأولية لـ6 أشهر الأولى من السنة المالية الحالية، كان مناسبة ليناقش وزراء الحكومة الجوانب التي يجب على الحكومة التركيز عليها، وأهم الإجراءات خلال آخر قانون مالية لها، وخصوصا أنها ستكون سنة انتخابية مهمة بالنسبة للأحزاب المكونة للأغلبية البرلمانية.

ويأتي خروج الحكومة في وقت تشير فيه توقعات مركز الظرفية الاقتصادية الذي يديره القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي، لحبيب المالكي، أن نسبة النمو في العام القادم ستهوي بشكل كبير مقارنة مع النسبة المسجلة خلال العام الحالي، لتستقر في حدود 2.6 في المائة، وهو ما اعترض عليه رئيس الحكومة، واصفا التوقعات بالمتشائمة.

وقال بنكيران معلقا على تلك الأرقام “بعض المتشائمين ذهبوا في اتجاه تخويفنا في المستقبل، من خلال توقعات متشائمة بخصوص نسب النمو”، مضيفا “نقول لهم أننا حكومة متفائلة، وستكون لنا سنة ممطرة إن شاء الله، وستتحسن فيها نسبة النمو خيرا مما يظنون”.

‫تعليقات الزوار

58
  • ادريس
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:08

    واخيرا نسمع السنة الاخيرة في عمر الحكومة حمدا لله مابقا كد لي فات

  • مغربي
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:16

    وبوسعيد يتوقع 5 ٪ نسبة نمو

    و هل هذه النسبة ستخفض نسلة البطالة في و سط الشباب المغربي أم لا ؟

    و هل أصحاب الشواهد العليا سيكون لهم نصيب التشغيل أم لا؟

  • دغري
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:19

    اويلي استغفر الله ..أنتمـــــا هاد الرجل معول علبى الشتا ؟؟ في رفع النمو ؟؟؟ اجي بعدا فين هي الزيادة في الاجور وتحسين دخل الطبقة المتوسطة ؟؟ايوا ها الانتخابات جاية …عمرني الااعطيت صوتي للبواجدة ولا اللي تحالفوا معاهم ..وقيل غنصوت على °°°° نكاية فيهم..ا

  • khalid lmaghribi
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:23

    اللهم وفق حكومتنا لما فيها خير البلاد وارينا قدرتك في الظالمين'الذين يسعون الى وضع العصا في عجلة التقدم للبلاد والعباد مهما كان انتماؤه السياسي….

  • abdou
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:31

    Le taux de croissance que le Maroc doit réaliser devrait être au minimum 7% pour pouvoir commencer à entrer dans la catégorie des pays émergeants . Cette année les conditions étaient favorable pour atteindre un tel taux ( baisse de prix de petrol, bonne année agricole, bonne stabilité du pays). Or malheureusement tout a été fait pour que ce taux de 7% ne soit pas atteint. Il table sur 5% or à mon avis même les 5% seront difficilement réalisable Car le secteur touristique est en baisse ( faute de gouvernement qui avec ses agissements autour des valeurs et morales ont ternie l'image du pays, surtout en ce moment après l'attentat de sousse) or ce secteur est trés sensible et représentait 9% du PIB. Espérant qu'il n y aura pas d'autres incidences sur d'autres secteurs économiques. D'autre part le pays est entrain de s'endetter avec toute les conséquences que cela peut avoir dans l'avenir….

  • صنطيحة السياسة
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:35

    بنكيران يقول" أننا حكومة متفائلة، وستكون لنا سنة ممطرة إن شاء الله، وستتحسن فيها نسبة النمو خيرا مما يظنون" …

    1- اتق الله يا بنكيران … والرجوع لله واسمع الله آش كيقول ليك سبحانه "أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا ( 78 ) سورة مريم "

    2- كل المؤشرات تقول أن ثمن البترول غادي يرتافع في السوق العالمية … واش درتي بحسابو آسي بنكيران

    3- ميزانية 2016 تسمى ميزانية تسيير أعمال …لأنها خاصة ب 6 أشهر فقط … حيث في شهر 6/2016 كاينة انتخابات وغادي تطلع حكومة أخرى وتقدر ترفض ميزانية بنكيران …

    ايوا الرجوع لله … راه بدا العد العكسي …

  • امينة
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:38

    لك الله يا بلادي مع هؤلاء تجار الدين والملة !!! اكثر من 4 مليون عاطل من حاملي الشواهد العليا (دون الحديث عن اصحاب الاجازة او اقل ) ويتحدثون عن قانون مالية !! الله يعطينا وجهكم غرقوا لبلاد كريديات وبالتالي عرقتم الاجيال القادمة !!!

  • انا حر
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:40

    والي بنك المغرب و الحليمي فرشوا حكومة المنافقين و الكذابين .لا توجد نسبة نمو مرتفعة .بل يوجد فقط سرقة جيوب الشعب لتغطية ما يسرق و لتغطية سفريات الوزراء و البرلمانيين و اجورهم

  • متفاءل جدا
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:40

    على الحكومة ان تجعل من سنة 2016 سنة مشارع اجتماعية بامتياز و تحسين القدرة الشراءية والدخل الفردى لالطبقة المتوسطة و محدودة الدخل. و ليموت المتشاءمين و الغاءضين بغيضهم. وفقكم اللاه.

  • majid
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:41

    OK Si benkirane. Une année pluvieuse mrahba. mais on restera toujours dépendants de la pluie? Loi d neuf?

  • صلاح
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:42

    والله واخا يتحسن نسبة النمو هده الحكومة قهرت الشعب بالزيادات ولن تحسن مستوى معيشة المغاربة ابدا حتى زوالها انشاءالله .

  • فاروق الحجاج
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:47

    كمواطن عادي درويش لم يصلنا سواء من هذه الحكومة او غيرها من سابقاتها الا البرد…عن اي نمو يتكلمون…نمو ارصدتهم…و حنوكهم

  • نجم الدين.
    السبت 11 يوليوز 2015 - 19:53

    أكدت مصادر من داخل الغرف المظلمة بوزارة المالية،ان حكومة بنكيران ستقر قانون مالي سنة 2016، يمكنها من اقرار زيادة للموظفين. ليس حبا فيهم طبعا إنما لاستمالتهم في الانتخابات التشريعية وضمان بقاء الحزب الاغلبي في الحكومة.
    و فيما يخص النمو فقد اكدت المندوبية السامية للتخطيط التي تضم أطر مشهود لها بالكفاءة فقد أكدت ان نسبة النمو لن تتجاوز 3%.

  • معلم
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:08

    الان احسستم بن ولايتم ستنتهي و تريدون انجازات
    4 سنوات تقشف على المواطن البسيط وعف الله عما سلف للمفسدين
    ما اتمناه ان لا تعودو للخطاب القديم عندما تعودون الى المعارضة فلم يعد من حقكم دلك

  • يونس سامي معاذ
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:10

    نحن راضون عن هذه الحكومة لا لان الله جعلها سببا في نمو الاقتصاد فحسب بل لان اعضاءها ناس لديهم نية صادقة لخدمة هذا الشعب وهذا هو الاهم

  • abdou NADOR
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:22

    Très bien mais qui bénéficie de ceci? Ce sont les riches par contre les pauvres ne reçoivent que des miettes .A quoi sert donc ce taux de croissance de 5 pour cent

  • كاره الظلاميين
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:31

    استبشروا ايها الموطنون فحكومة اللحى لابنزيدان ستعمل على الرفع من مستواكم الاقتصادي والاجتماعي بفضل قانون المالية لسنة 2016 وتنجز ما لم تنجزه في الثلاث سنوات الماضية كيف لا وهي التي عودتنا منذ تنصيبها على كل ما هو صالح للبلد من زيادة في الاجور والقضاء على البطالة ومحاربة الفساد وتقديم المفسدين الى العدالة والاهم ن كل هذا العمل على محاربة العنوسة وذلك بلعب دور الوسيط في تزويج بناتنا زواجا عرفيا على سنة الله ورسوله

  • لقمان خريبكة
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:32

    الحبيب المالكي عندما تحذث على نسبة النمو ٢٪ كان لا يقصد بها نسبة النمو بالمغرب بل بمدينة ابي الجعد !!!؟

  • Kamal
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:33

    سنة ممطرة؟؟؟؟و أين آستراتيجيات العمل؟اللهم اعن هذه البلاد على كل مل فيه خير لها.آميين

  • home
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:42

    hihihi on discute l economie du maroc devant hrira,chez ben,
    en sortant de chez lui ils vont realiser c quoi 5 pour cent pour un pays qui attend de l eau du ciel.

  • ayoub
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:52

    ماذا يستفيد الشعب من نمو 5% أو حتى 50% … الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقراً..

  • مغربي
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:56

    أحيي عمل هذا الوزير لكننا نحتاج نسبة نمو لا تقل عن 7% كل سنة إن أردنا حل مشكل البطالة و الإلتحاق بركب الدول الصاعدة

  • مواطن
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:57

    حصيلة هزيلة جدا مقارنة مع الوعود الانتخابية مثل نسبة النمو7في المئة

  • منا رشدي
    السبت 11 يوليوز 2015 - 20:59

    وحدها نسبة نمو برقمين لولاية حكومية واحدة من تستطيع الإفلات بالمغرب من نظرة المتشائمين ! لكونها الوحيدة على إمتصاص العجز المالي أو العجز في خلق مناصب شغل نافعة دون التقليص من الواردات لكونها ضرورية لإقتصاد يريد أن يعانق المجمعات الصاعدة التي تتميز فيها بالتحديث وما يتطلبه من تطوير للبنيات التحتية !
    نسبة نمو برقمين تتحقق بترشيد النفقات والقضاء على الرشوة وتجويد الصادرات وتثمينها من الصناعة الغذائية إلى التقليدية إلى الصناعة الخفيفة ناهيك عن قطاع الخدمات الذي يجب أن يدخل الإنجليزية في عرضه والتفكير جيدا في إسغلال القنب الهندي كنبتة طبية طبيعية تساعد على تسكين الٱلام ! أما الصناعة المتوسطة والثقيلة فلا حظ لنا فيها إلى اليوم !!!!!!!

  • مغربي مشي بوجادي
    السبت 11 يوليوز 2015 - 21:10

    ""نقول لهم أننا حكومة متفائلة، وستكون لنا سنة ممطرة" شوافة هدي مشي رئيس حكومة…

  • استاذ
    السبت 11 يوليوز 2015 - 21:10

    حكومة البركة تنتظر سقوط الامطار وما تجود به السماء كي تحقق النمو دون اجتهاد او ابداع لخلق الثروة وماذا سيكون جواب الحكومة لو وجد المغرب في منطقة جافة مثل دول جنوب الصحراء اكثر من ذلك ماذا استفاذ المواطن البسيط والموظف من نسبة النمو المسجلة غير الزيادات المهولة في المواد الاساسية في المقابل نقول لهذه الحكومة انها استطاعت ان تزيد في صناديق التماسيح والعفاريت والموظفون السامون وهو يحسب لها لكن ان شاء الله في الانتخابات المقبلة سترى العجب بسقوطها الحر حيث لا ينفع بكاء التماسيح امام الشعب المقهور وكم ساكون فرحا عندما يصوت بلطجية بالسلب وهذا يعني انني على الطريق الصحيح

  • مفيد ابو الغار
    السبت 11 يوليوز 2015 - 21:14

    العاطل عن العمل والمعطل صاحب شهادة عليا الذي لم يستطع الحصول على وظيفة والمستخدم البسيط الذي لاتكفيه أجرته حتى لنصف الشهر، والبطالي المقنع الذي يعرض سلعته على الأرض في الشارع العام، وغيرهم من بني بوكداح المقهورين، وهم الأكثرية من أبناء الشعب بالمناسبة، كل هؤلاء لا يفقهون شيئا في الاقتصاد والحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية.لكن ما يفهمونه جيدا هو أن ميزانية البلاد على عهد الحكومة الحالية استفادت من عاملين أساسيين لا دخل لها فيهما ، وهما انهيار اسعار النفط على المستوى العالمي و مواسم فلاحية جيدة رحمة من الله بعباده الضعفاء. ولولا ذلك لذاق المغاربةالويل والثبور، ورأوا النجوم في عز الظهر، وقل الطعام والادام، بسبب السياسة الحكومية العشواءية التي اتخذت من جيب المواطن حلا أساسيا لسد ثقوب الميزانية.بعدما تخلت عن وعودها الوردية التي خدرت بها بها عقول الناخببن الذين وثقوا فيها .لكن وكما يقول المثل حبل الكذب قصير ، وموعدنا الانتخابات المقبلة، وقد اقترب اوانها ( أليس الصبح بقريب)

  • عبده
    السبت 11 يوليوز 2015 - 21:18

    إذا كان.هذا النمو لهذه ألحكومة مصدره هو جيوب المواطنين الضعفاء فنحن ﻻ نريد هذا النمو..لقد أفقرتم ألشعب المغربي وأغرقتم ألشعب ألمغربي بالديون ..استعدوا للرحيل يا أفشل حكومة في تاريخ.المغرب

  • mohammed
    السبت 11 يوليوز 2015 - 21:31

    وقال بنكيران معلقا على تلك الأرقام "بعض المتشائمين ذهبوا في اتجاه تخويفنا في المستقبل، من خلال توقعات متشائمة بخصوص نسب النمو"، مضيفا "نقول لهم أننا حكومة متفائلة، وستكون لنا سنة ممطرة إن شاء الله، وستتحسن فيها نسبة النمو خيرا مما يظنون".

  • كاره الظلاميين
    السبت 11 يوليوز 2015 - 21:31

    استبشروا ايها الموطنون فحكومة اللحى لابنزيدان ستعمل على الرفع من مستواكم الاقتصادي والاجتماعي بفضل قانون المالية لسنة 2016 وتنجز ما لم تنجزه في الثلاث سنوات الماضية كيف لا وهي التي عودتنا منذ تنصيبها على كل ما هو صالح للبلد من زيادة في الاجور والقضاء على البطالة ومحاربة الفساد وتقديم المفسدين الى العدالة والاهم ن كل هذا العمل على محاربة العنوسة وذلك بلعب دور الوسيط في تزويج بناتنا زواجا عرفيا على سنة الله ورسوله

  • بنحمو
    السبت 11 يوليوز 2015 - 21:38

    بعد اربع سنوات قضيناها مع التماسيح و العفاريت ثم المشوشين فالمتشائمين لم نرى من هذه الحكومة الا ما عرضه والي بنك المغرب أمام ملك البلاد. أي أن الوضعية الاقتصادية للبلاد غير مريحة و سجلت تراجعات خطير قد تؤدي الى " سكتة قلبية ثانية" جراء الولوج الى الأبناك الدولية و الاقتراض منها ، مع أن كل شيء زيد في ثمنه، المحروقات => المواد الاستهلاكية. السيد بنكيران لم يعي بعد أن أثمنها المحروقات قابلة للإرتفاع و قد تقفز من 56دولار اليوم الى ما يقارب المئة بعد أشهر حسب مصلحة الشركات النفطية الكبرى و الدول المصدرة، حينها لن تنفع لا كثرة الأمطار و لا تفاءل السياسيين !! نحن لينا متشائمين لكن رفع اليد عن صندوق المقاصة و تكبيل أيادي الدولة بالقروض الداخلية و الخارجية التي تعدت 70 في المئة من الناتج الداخلي، و تقليص في الاستثمار العمومي المشغل لليد العاملة ماذا تنتظرون من المطر لوحده ؟!

  • Simo-Fez
    السبت 11 يوليوز 2015 - 21:52

    ان يعلم الله في قلوبكم خير يؤتيكم خيرا.

  • ١محمد١
    السبت 11 يوليوز 2015 - 21:53

    هذا هو المغرب…

    إستنفار بدل تخطيط طويل و قصير الأجل و تنفيذ على أكمل وجه…

    تفائل و تشائم بدل إستراتيجية و نتائج و

    المغرب ماشي غير بالبركة…

  • الشاب محمد
    السبت 11 يوليوز 2015 - 22:24

    شخصيا مؤيد بشدة لقرارات بنكيران الاقتصادية الا ان قرارات بن كيران لم تواكبها قرارات أخرى ((قوية))تدعم الفقراء و اصحاب الدخل المحدود و المتوسط و هذه غلطة كبيرة ..المفروض ان هنالك خطة مدروسة من كل النواحي للتقليل من الآثار السلبية لتلك القرارات اجتماعيا و سياسيا و هو ما لم يحدث..
    ما يحدث الآن يشبه العملية الجراحية الناجحة التي تتبعها عناية مركزة سيئة فتكون النتيجة وفات المريض..
    على بنكيران ان يجعل كل مؤسسات الدولة على اهبة الاستعداد لمساعدة الفقراء و محدودي الدخل بكل الوسائل حتى لو كان ذلك على حساب قناعات لبراليته الاقتصادية و لو بشكل مؤقت..
    أما عن معارضي بنكيران السياسيين لهذه القرارات الاقتصادية على يقين ان لا احد منهم سيجرؤ على تغيير حرف واحد مما تقرر في حالة وصولهم للسلطة و ما يحدث الآن لا يعدو نفاق انتخابي لكسب الاصوات..

  • مغربي أمازيغي
    السبت 11 يوليوز 2015 - 22:33

    ما تبقى من عمر الحكومة نراه قرنا …اللهم أزلها من الوجود واجعلها لاتعود . اللهم خذ حقنا منها حتى لا تبقى لها حسنات إن وجدت أصلا يا رب العالمين …اللهم كما اقتطعوا من أجورنا أن تقطع أوصالهم …اللهم عجل برحيل هذه الحكومة قبل المس بمعاشنا …يا رب يا رب العالمين …. الآن الباب مفتوح لشبيحة حزب الحكومة لتضغط على ديسلايك …هيا الهجوم …

  • rachid
    السبت 11 يوليوز 2015 - 22:36

    المشكل في المغرب ليس هو النمو بل في سيادة القانون على الجميع و لا نراه سائدا إلا على الفقراء وفي المساوات التي لا محل لها من الإعراب حتى الآن و في الحكامة الجيدة خصوصا على المستوى المحلي و في الفوارق المجتمعية و احترام المواطن خصوصا في جانب حقوق الإنسان

  • استاذ من الصحراء المغربية
    السبت 11 يوليوز 2015 - 22:56

    الخير كل الخير مع حكومة بن كيران والحمد لله مهما امكروا وخلقوا من اشاعات فهم داخرون ولن يفلحوا في زعزعة ثقة الشعب بالحكومة الصادقة والنظيفة تحية للسيد بن كيران وحكومته ولاعزاء للحليمي وكل من يحاول ان يخدم اجندات معارضة تجاوزها الزمن والديموقراطية والمعقول هيهات هيهات ان تعودوا لتحتلوا مع ابنائكم المناصب

  • Ali hayran
    السبت 11 يوليوز 2015 - 22:57

    يتحدث السادة الوزراء عن نسب النمو وارتفاع الصادرات ولكن لا اثر لكل هذا في حياة الطبقة الضعيفة والمتوسطة.اين هو الحياء والخجل؟؟!!لقد ضعفت كل المؤشرات في عهد هذه الحكومة التي نسال الله سبحانه أن تدخل مزبلة النسيان والاعودة لان من شان اندثارها تجنيب المغرب الحبيب ما لاتحاد عقباه فقد ادخلت هذه الحكومة يدها في جيوب المواطنين ما عدا الأغنياء الذين تقدم لهم التحفيزات الضريبية

  • علي
    السبت 11 يوليوز 2015 - 22:59

    يا اخي انه قال ستكون السنة المقبلة ممطرة ان شاء الله" ادن هل تعلم ما معنى ان شاء الله فلا تخلط بين الامور يا اخي العزيز

  • the saw
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:02

    لم افهم لماذا اغلبية ناس لا يستفقوا؟ المغرب ليس كالدول العظمى التي تعتمد على البحت العلمي اي صناعات الثقيلة، كيف لحكومة مغربية ان تقوم باصلاح عدة قطاعات، و حزب استغلال و سنين و المغرب يعتمد على الفلاحة، وان الاسواق العالمية تطورت بالكثير، ما الاحظه ان نسبة امية في تسيير و سن قوانين الضرائب يجب اعادة هيكلتها و كذالك جل استثمارات يتم تشجيعها مابين الدار البيضاء و الرباط، بحالا هما لكينين في المغرب.

  • عبدو
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:11

    مرت والحمد لله سنوات ممطرة في عهد ولاية الحكومة الملتحية لكن الحال بقي على ما عليه الفساد البطالة الزيادة في الاسعار … اغرقوا البلاد في الديون مجتهدون في الاملاءات الدولية الضحية هم اولاد الشعب الفقراء وأولادهم يستفيدون بالمنح الدولية

  • عبد العزيز
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:14

    لاشيئ تحقق للمغاربة ولا أي امتياز شعر به المغاربة على ارض الواقع وكل مافي الأمر أن الحكومة قامت بدغدغة مشاعر الفقراء من أجل الانتخابات والحصول على المزيد من الجاه والسلطة حيث كرست الكراهية في نفوس الفقراء والطبقات الهشة بأنها تنتقم لهم من الطبقات الميسورة بالكلام فقط وهي في الحقيقة تتعايش مع البرجوازية والفساد وتضحك على الفقراء بالكلام المعسل أما الطبقات المتوسطة فهي التي تقف حجرة عثرة في وجه الحكومة لأنها تعرف مايطبخ بمطبخ الحكومة فالوضع اسوا والكلام شيئ والواقع شيئ اخر فالفوق الله الله ومن تحت يعلم الله فسوإذ نزلت الأمطار أو لم تنزل نفس الكلام ونفس الاسلوب ونفس الضحك على المغاربة وصدق المثل المغربي الدي يقول (وكيت لي جات فيه ).

  • Amine
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:26

    يالله على سلامتكم مبقى قد مافات
    حكومة الزيادات
    حكومة عفالله عما سلف للمفسدين
    حكومة الخطابات الشعبوية

  • حسن. ق
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:28

    يا سبحان الله، عن اي نمو يتكلمون والشعب يأن تحت رحمة ارتفاع المعيشة والزيادات المتتالية في الأسعار، وتجميد الأجور و التوظيف، و انتشار البطالة، و تفسخ التعليم بالتسربات و الفضائح، و ابرام الصفقات المشبوهة، و عدم محاربة الفساد، وعدم مقاضات ناهبي المال العام…….!! ام أنها حملة انتخابية سابقة لأوانها…

  • مواطنة
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:40

    السلام عليكم ورحمة الله. هذه الحكومة دائما تخرج لنا بخرجات استعراضية أين الزيادة في الأجر للمواطن الفقير أين التخفيف من البطالة التي تتقل كاهل الأسرة و المجتمع الم تعلم هذه الحكومة التي تتبجح بالتفاؤل أن واحد فقط في الأسرة هو الذى يشتغل فأين التفاؤل هنا? ? ? ?

  • المهدي ح ك م
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:55

    افلس حكومة في تاريخ المغرب البطالة والاجرام ولغلاء والقمع في تزايد انتشار المخذرات مقاهي شيشة احتلال الارصفة وطرقات بالباعة لمتجولين مهاجري لبوداي بسبب لجفاف ولحكرة الطرق الاستشفاء التعليم افلست في عهدكم خوصصة كل شئ اغراق الوطن بملاير ديون لخارجية واغراق المواطن المغربي في مستنقع زيدات لهمجية في جميع لمواد لغذائية وصناعية ولمحروقات بانواعه تكالب على مستحقات ونظالات الشعب بعد تغير ملاير لمقاصة باسم تحايل والاصلاح جيوبكم وارصدتكم لبنكية ومجانية كل شئ من ضهر متوسطي دخل وفقراء وضعفاء ;,;دعيناكم الله ياخذ حقنا منكم دنيا واخرة قهرتون الانتحار او لهروب من الوطن هذا ماجاءبكم لتتحكمو في هذالوطن بمايررضي ضميركم وتحللو وتحرمو ماءرضتم مدينة سلا غرقت في مسنتقع لهجرة لبوادي ولاجرام وطربرطورات يتسكعون في طرقات اكثر مستعمليه مقرقبين ومجرمين اين الامن الازبال منتشرة في احياء شعبية الانارةضوئية ثلاتية معطوبة بشوارع الا ;;;الاحياء راقية من بطانة حي سلام وتبريكت:لمحظوظة;;; ومسالك طرق لبواديمحفرة واصلاحات حسب زبونية لحزبية كالوظائف لمجانية للاتباع وتبيعات ولكوطة نسائية لارضاء مدونات مماكم فرنسا ! لامنتمي

  • مواطن
    السبت 11 يوليوز 2015 - 23:59

    ‎ميزانية 2016 نسبة نمو 5٪ نسبة البطالة 0٪ الديون الخارجية 0٪ القدرة الشراىية للمواطن جيدة الماء و الكهرباء مجاني و الحمد الله على من تضحكون على الشعب الذي عانى فترة الحكومة من الزيادات و اصلاح المكاتب و الصناديق المختلسة على ظهر الغقير كما اذكركم ان صاحب الجلالة نصره الله هو الوحيد الذي يفكر في محاربة الفقر اما الحكومة فهي تحارب الفقراء ‏

  • احمد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 00:25

    علينا ان نصبر على هذه الحكومة لانها سائرة في طريق الاصلاح الحقيقي وليس الاصلاح الترقيعي . كما ان الاصلاح يتطلب وقتا يتناسب مع الفساد السائد. اقول للمستعجلين انظروا الى مصر لاهم بالاصلاح ولا بالكرامة لانهم اصبحوا يعانون من الجوع والقمع بعدما غرر بهم وتلاعب بهم العسكر كيف شاء

  • يوسف
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 00:44

    في سنة 2014 قالوا ان نسبة النمو هي 7% في المقابل البنك العالمي نشر ان الدخل القومي للمغرب انكمش من 210 مليار الى 203 مليار دولار اي نسبة نمو سالبة اقل من 0. فل تفهموني من على حق اما سيناريو تزوير الارقام اليونان بدء ينتشر

  • hicham
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 00:51

    في الاقتصاد لا يكفي التفاؤل و لا يمكن الاعتماد على الامطار التي هي في علم الغيب. وانما هناك 1+1=2

  • houri
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 01:22

    هذه الحكومة احسن حكومة على الاطلاق منذ الاستقلال فيها خير وامل وقادرة على تحسين الظروف المعيشية للمواطن ولها الجراءة وحسن النية في مناقشة القضايا المهمة التي كانت لاينتفع منها المواطن البسيط ايام سياسة التجويع والظلم والعبودية التي كانت تنهجها القوة الظلامية من احزاب المعارضة هذه الحكومة الشريفة استطاعت ان تلبي بعط المطالب للطبقة المحرومة وهذا ما ادى بالطبقة المتوسطة واصحاب من يستغلون الفقراء والمحرومين الى الانزعاج والخوف على مصالحهم ان السيد بن كيران جاء بفضل الدستور وبقوة الشعب غصبا عن الانتهازيين والمفسدين واصحاب المصالح الشخصية وله الفضل الكبير في تشويه صورة الظلاميين الحاقدين على الوطن والعباد امام الملا بذون خوف ونفاق ان فئات كبيرة من الشعب انضمت الى جانبه وتايده في كل الاصلاحات التي يقوم بها رغم التشويش والعراقيل التي تواجهه من طرف لوبيات الفساد والاستبداد المتمثلة من احزاب الشر الهارمة اقسم بالله لا انتمي لاي حزب بن كيران رجل المرحلة بامتياز وسوف يسير ببلدنا نحوى الرقي والازدهار وكل ما نسمعه من الاحزاب الهارمة ومن الاعلام المرتشي ما هو الا تضييق الخناق على هذا الرجل العظيم

  • ntifi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 01:41

    الله يكمل بالخير يا رب العالمين نحن متفائلون و ابن كيران يقول دائما ان شاء الله والله ما غادي يخيبو، ديها فراسك ا صنطيحة السياسية

  • Hamid
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 02:43

    غريب امر نسبة النمو هاته ….لاتنمو الا في اذهان المسؤولين…اما المواطن فلايشتم رائحتها!!!!!

  • براك عبد الرحمن
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 03:58

    لي ماعجباتوش هاد الحكومة اشوف اشنو واقع فالدول العربية أو أوروبا أو اليونان لي كاتبيع الجزر ديالها أو الأبناك مسدودين.شوفو شحال ديال الماكلة اللي كاتلاح فرمضان. ماكاينش هادشي فتانرويج

  • simo
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 04:15

    البعض يقول بان اعضاء هذه الحكومة اناس لديهم نية صادقة لخدمة هذا الشعب؛ العمل الان انتهى اين النتيجة؟ ماذا فعلتم؟ ماذا اعدتم لآجيال الصاعدة؟

  • Maroc
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 04:57

    ستكون سنة حكومة تصريف الاعمال لا اقل ولا اكثر الافكار والابداع يكون في السنة الاولى اما في الاخير فلا يبقى الا الخطاب الانتخابوي. كل مؤشرات الحكومة سلبية مع الاسف ويحاولون تغطية الشمس بللغربال بقرارات لا شعبية. كل القطاعات التي توجد في صف المتاسلمين تنقصها الافكار الاستثمارية والمشاريعية لجعل البلد في صف الدول الرائدة عربيا وافريقيا. اضف الى دلك سياسة التحكم والاستبداد المتبعة لن تجر على المغرب سوى الانتقاد وهروب الراسميل واللعب بمستقبل المغرب ورهاناته التي بنى عليها هعده الحداثي الوسطي..

  • عابر سبيل
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 05:26

    الفرق كبير بين البادية والمدينة وعلى المغرب أن يتوجه لتنمية البادية لأن المغرب بلد فلاحي بامتياز .وإلا فإن معظم أهل البادية سيتوجهون صوب المدن لما تعرفه قراهم من تهميش أمام التقدم الحضري المستمر . فهلا نظرت حكوماتنا إلى المدى البعيد ؟

  • براك عبد الرحمن
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:05

    لي ماعجباتوش هاد الحكومة اشوف اشنو واقع فالدول العربية أو أوروبا أو اليونان لي كاتبيع الجزر ديالها أو الأبناك مسدودين.شوفو شحال ديال الماكلة اللي كاتلاح فرمضان. ماكاينش هادشي فتانرويج

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة