24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. تهمة "السرقة العلمية" تلاحق بحثا للأكاديمي المغربي عمر إحرشان (5.00)

  2. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  3. إصلاح منظومة التعليم (5.00)

  4. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  5. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | وكالة أمريكية: تراجع سعر النفط أنعش اقتصاد المغرب

وكالة أمريكية: تراجع سعر النفط أنعش اقتصاد المغرب

وكالة أمريكية: تراجع سعر النفط أنعش اقتصاد المغرب

حملت الوكالة الأمريكية للتصنيف الائتماني "ستاندر آند بورز" أخبارا سارة للمغرب، عندما استثنته من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي ستعرف تراجعا في تصنيفها الائتماني، محافظة بذلك على تنصيف المغرب عند "BBB-" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وجاء في التقرير النصف السنوي للوكالة الأمريكية حول وضع التصنيف السيادي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن المغرب ومصر قد أظهرا مؤشرات على التحسن، في المقابل شهدت كل من السعودية والبحرين تراجعا سلبيا لتصنيفهم الائتماني، بسبب تراجع أسعار النفط.

وفي الوقت الذي توقعت فيه المندوبية السامية للتخطيط أن يحقق المغرب نسبة نمو في حدود 2.6 في المائة خلال السنة القادمة، أكدت الوكالة أن المغرب سيواصل الرفع من نسبة نموه بين 2015 و2018، مستفيدا من استمرار تراجع أسعار النفط على الصعيد العالمي، وانخفاض نسبة عجز الميزانية.

وتوقعت الوكالة أن يكون الأداء الاقتصادي للدول المستوردة للنفط كما هو الحال بالنسبة المغرب، أفضل خلال السنوات الثلاث القادمة، مقارنة مع ما حققه المغرب خلال الفترة الممتدة بين 2011-2014، مرجعة الفضل الأول في ذلك إلى تراجع السعر العالمي للنفط.

وأكدت الوكالة أن هناك فارقا في التصنيف الائتماني بين دول مجلس التعاون الخليجي وبقية دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ذلك أن معدل التصنيف لدى هذه الدول يقترب من "A+"، وتعتبر من أفضل المعدلات التي يمكن الحصول عليها.

ويبقى تصنيف الدول العربية غير المصدرة للنفط أو التي تتوفر على موارد طاقية محدودا في خانة "BBB"، كما هو الحال بالنسبة للمغرب، الذي مازال يحاول الرفع من تصنيفه الائتماني، إلا أن ارتفاع مديونيته الخارجية تصعب من مهمة بلوغه هذا الهدف.

وتقوم الوكالة الأمريكية بتصنيف ائتماني، هو عبارة عن تقييم دوري لمعرفة قدرة المغرب على الوفاء بالتزاماته المالية من خلال سداد ديونه، كما أن التصنيف الذي حصل عليه المغرب (BBB-) وهو الحد الأدنى المطلوب لكي تنصح الوكالة المستثمرين العالميين بتوجيه استثماراتهم إلى المغرب.

وسبق لوكالة التصنيف الأمريكية ذاتها أن توقعت أن يحقق المغرب خلال هذه السنة نسبة نمو تتجاوز 4 في المائة، وهو الأمر الذي أكدته مختلف المؤسسات المالية الوطنية والدولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - أشرف الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:38
ماشفنا ما انتعاش .. ماكاين غير الزيادة في ليصانص والمازوط
2 - الجوهري الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:41
لقد عانت الحكومة في السنوات الثلات الماضية من حرب طاحنة كان ابطالها المعارضة والإعلام مما أبطأ تحركها في الإصلاح نتمنى بعد الإنتخابات المقبلة ان تتضح الرأيا للجميع وتقتنع المعارضة أن الشعب اختار طريق الإصلاح والرقي بالبلد وتترك
الحكومة تشتغل في جو من الإنسجام شعبا وملكا وحكومة حينئذ سنحققAAA+
3 - عبدالله الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:42
علها كتبشرنا الحكومة كل شهر بزيادة في المحروقات
4 - صحراوي من قصر السوق الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:45
مهما تبحثون من مبررات خارج نطاق الموضوعية والحكامة اللتي تقود بها الحكومة الحالية أمور البلاد. نبقى على بينة من قوة إرادتها بالسير بالبلاد إلى ما يرضاه الشعب و ملك البلاد.
على فكرة فقط. البترول كان في التسعينيات ب 11$ ...الآن هو ب 55$
5 - البئيس اليائس الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:55
صحيت على هذا الخبر السار لكني لم أرى للتحسن على وجه االأرض أثر، سأعود للنوم "ماكاين مايدار" المحروقات تنزل أسعارها وتصعد فكلما صعدت إرتفعت معها كل المواد وتترسم وفي نزول سعر المحروقات يبقى غلاء المواد على حالها تستنزف الأجرة الهزيلة ،لا تحسن ولا كرموس أعود للنوم لا عين شافت ولا بطن شبعت.
6 - Dr k الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:56
و الله لولا لطف الله و إنخفاظ أثمان البترول لعانينا مع حكومة النحس و رفع الدعم عن المحروقات لو وصلت ل ١٠٠ دولار سيتراوح الثمن في حدود ١٦ درهم و هذا يجعل الاثمنة كلها تتضاعف. قالوا أنهم رفعوا الدعم لان المستفيد هو الشركات يعني هذه الشركات تبيع منتوجاتها في الطوغو فهي تبيع لنا يعني ترفع الدعم عنها تغلي منتوجاتها عنا. حكومة فاشلة لتوفير السيولة قفزت على أقصر حائط و هو جيوب الشعب. كان بامكان الدولة رفع الضرائب على المواد الغير الاساسية كالتبغ و الخمر و المشروبات الغازية و ... المقاهي يوجد ١٠٠٠ حاجة ممكن ترفع الضرائب ب ١٠٠٪ ستوفر سيولة محترمة خلي مالبورو ب ٧٠ درهم كأوربا و ماركيز ٤٠ درهم و البيرة ٢٥ درهم المشروبات الغازية ب ٢٠ درهم ل ٢ لتر. و هناك عدة منتوجات يمكن تساهم في ميزانية الدولة دون الاضرار بالعامة. الفضيحة أنهم رفعوا الدعم و إرتفعت المديونية غي قولوا ليا فين درتوا فلوس رفع الدعم
7 - ilmani الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:58
avoir BBB- n est pas bon ça veut dire qu on est presque perdu
8 - م.ط الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:02
نحن من يدفع فارق الفاتورة والحكومة هي المستفيدة
9 - ج مصطفى الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:08
"الله يرزق من يشاء بغير حساب"فاللهم أدم نعمتك على هده واجعلها شاكرة لك يارب العالمين.
10 - Samawi الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:10
اشمن تنتعش
نحن نشتري البنزين اغلى من عندما كان البرميل يساوي150 دولار
تقهرنا مند مجيء اصلاح بنكيران الدي بفرح كلما زاد في شيء
11 - عميد الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:16
لم نرى أي انتعاش فالاسعار مرتفعة بعد رفع بنكيران الدعم عن المحروقات أصبح سعر الغازوال والبنزين مرتفع رغم انخفاض قياسي لأسعار النفط،و بنكيران مصر على الزيادة في أسعار عدد من المواد الغذائية،مع بداية اجهازه على عدد من مكتسبات الشغيلة، فإصلاح أنظمة التقاعد وبداية الاقتطاع وصدور تقرير يصنف المغرب كافقر البلدان العربية.في نظري لم تستفد شيء مع رئيس حكومة حقق الرقم القياسي في الزيادات،واتمنى أن يتوقف جيشه الإلكتروني عن الديسلايك لأنها الحقيقة.
12 - الجهاد الأكبر الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:19
الأرقام تتراقص، تصعد و تهبط، تابعة للثقالة الإقتصادية العالمية، لكن مايهُمُّ هنا، هو رزانة المغرب شعبا، مسؤولين ونظام، هل فِعلاً هناك مجهودات تصُبُّ في مصلحة الجميع، وميل نحو تساوي الفُرص وعدالة حقوقية في التطبيب والتدريس ، أم ذاك لايزيد عن ظاهرة سائرة نحو الإنتهاء.
13 - youssef الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:27
الأموال المحصلة من تراجع أسعار النفط خصصت للصناديق المنهوبة للتستر على اللصوص أعداء الوطن في إطار مبادرة "عفا الله عما سلف" بدل أن يستفيد منها المحتاجون..الله ياخد الحق..
14 - الحــــــاج عبد الله الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:48
للأسف نمو المغرب سيستمر في التأرجح بين ارتفاع أسعار النفط وانخفاضها، وهدا ليس مؤشر جيد ولا معنى لمثل هدا النمو الذي تتسبب فيه عوامل خارجية وليست عوامل ذاتية.
فالنمو اقتصادي الحقيقي الدائم هو الذي ينتج عن ارتفاع إنتاج الفرد وليس النمو المزيف الذي يترتب عن انخفاض أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية. وإذا لم تنخفض هذه الأسعار واستمرت في الارتفاع فكيف سيكون مصيرنا ؟؟
نحن شعب يستهلك ويهلك أكثر ما ينتجه
نحن شعب لا يبادر ولا يخلق الثروة
نحن شعب يتسول المساعدة من الدولة (باش نصبحو رجالة، وتارجاليت ما كا تعطاش، كا يخلقها الله في الرجالة الحقيقين)
يريدون قروض بلا فوائد، يريدون حتى حينما يحصلون على القروض أن تسير لهم الدولة مشاريعهم وأن تجد له زبناء وأسواق وتعطيهم الأرباح، وإلا سيفلسون كما أفلس لألاف ممن حصلوا على قروض في إطار مقاولتي فشلوا في إدارتها لأنهم أغبياء واكلوا أموال الشعب وعادوا إلي البطالة.
نحن شعب يريد التطبيب المجاني بدون اكتتاب في صندوق لتأمين الصحي.
نحن شعب يدرس أبنائهم ليس من أجل العلم والمعرفة وإنما ليصبحوا موظفين لدى الدولة وليس مقاولين وعمال بناء وفلاحة وخدمات....
15 - lahcen الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:48
c'est normal puisque tout les pays pauvres vont bénéficier de cette chute. Mais ce qui distingue le maroc des autres pays du tiers-monde c'est que notre pays continue à remplire le stock des réserves issues de cette chute de prix sans rien à investir et les prix intérieurs des combustibles demeurent les mêmes.conclusion :notre gouvernement semble comme un avare qui aime bien ramasser de l'argent que de le dépenser !
16 - MAJD الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:56
قبل ان نقارن المغرب مع دولة اخرى كمصر يجب ان نعرف نسبة اعتماد تلك الدولة على المحروقات ودعم من نوع خاص كالخليجي مثلا الذي قد يصل الى مئة مليار دولار على مدد قصيرة..المغرب بسبب الصراع مع الجزائر مثقل بمصاريف التسلح والصحراء والتعليم الى جانب اهم ضراع مشلول في البلد القطاع غير المهيكل الذي بسببه لا نعرف مؤشرات مهمة كالتنمية البشرية والخطيط الاقتصادي للطبقات المتوسطة والفقيرة ولا مداخيل ملايين الاسر الثي تذر ارباحا قد تصل الى الملايير او الملايين او الالوف وو كما قد نج ان بعضها يعيش تحت عتبة الفقر وهذا حسب القطاعات المكونة للناتج الداخلي الخام الذي يقدر بمئة وسبعة مليار دولار وهو ضعيف لانه يعتم على القطاع المهيكل فقط..
17 - مفقوس الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:58
هذا النمو ليس نابع من سياسة اقتصادية مدروسة ! انما من السياسة الفاشلة للحكومة ،التي تستهدف جيب المواطن الفقير ، رغم هبوط سعر المحروقات في السوق العالمية ، يبقى المغرب غير مستفيد !! يعني هذا النمو على ضهر المواطن البسيط ،الغير مستفيد اصلا من اي نمو !
18 - كركعي تاعربي الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:24
بسم الله تلرحمان الرحيم.
لست بمتحزب ولا متملق لهذه الدولة الحالية لبن كيران ولكن الدولة ساءرة في الطريق تلصحيح
19 - محمد الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:28
في بلد كالمغرب حتى ولو وصل 1 دولار للبرميل يباع للمستهلك بثمن مرتفع .
20 - أنعش اقتصاد المغرب الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:39
أنعش اقتصاد المغرب الذي يستفيد منه الطبقة التي لا تشبع.
21 - مغربي حر الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:48
مهما لعبت في لايكات و مهما منعت من تعليقات لن تغيري من قناعاتنا البديهية حتى للأطفال و الدليل منعك لتعليقي عن مؤشر الفقر في المغرب. أما سؤالك الخاص باستطلاع الرأي فنعرف أنه فخ لأن لا أحد من المغاربة يفكر كيف يساعد اللصوص كيف يسرقوننا مرة أخرى كان يجب أن تظيفي احتمال ثالث هو،هل تدعوا الاحزاب للتخلي عن سياسة الكذب و استحمار الناس؟ انشري لو استطعت و أنا متأكد أنك لن تنشري.
22 - يونس الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:53
الله يرحم الولدين بغيت شي حد يفهمني، ياك الدولة كاتبيع للشعب لبترول وكاتربح معاه فيه، يعني فلوسها راجعين وبالفضل، شرات ب 100$ نخلصوه حنا ب 150$ فين ضاعت الدولة؟! إلا اذا كان نصو كايمشي فابور للجهات لمعلومة!
23 - casawi الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:20
وا فروعتونا بهاذ نسبة النمو,تكون 4% ولا حت 70% هاذ مكيستافدش منو المواطن العادي,كلشي فسعد شي وحدين.
الحمد لله لقطعنا لبحر وتهنينا من بلاد الظلم والقهرة والطبقية.
لقينا الخير في الكفار او ملقيناهش في المتاسلمين ديالنا,مكينش ليخاف من الله ,كلا كيضرب علئ راسو,اصبح الحرام مع الحلال بحال بحال.
لا شعب لاحكومة لامعارظة كلشي منافق او كذاب او شفار.
24 - مغربي الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:24
مجرد هرطقة وكلام معسول لا يمد صلة بالمغرب من يقرا هذا المقال يقارنه بنفس المقال الذي كتب عن تونس سنة 2008وعند حصول الثورة في تونس توضح فيما بعد ان تونس غارقة في ديون .المغرب يحتاج لتصحيح مساره الاقتصادي وتطوير بنيته التحتية وإعطاء الضوء اخضر للمقاولات الصغرى واهتمام بطبقات الصغرى وخلق طبقات المتوسطة التي تلاشت واندثرت وتصحيح دينامية الميزان التجاري وعمل على القدرة الشرائية التي تتازم يوم بعد يوم بدون إعطاء الصورة الحقيقية للاقتصاد المغربي الذي يغرق في ديون صندوق الدولي
25 - محمد الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:29
عزيزي رقم 11
اين تذهب أموال البترول ؟ اين هو حق الشعب الجزائري في العيش
الكريم ؟ لماذا يرمي الشباب الجزائري نفسه في البحار وبلاده من بين
أكبر مصدري البترول في العالم والدليل ان اشهر اغنية في الجزائر هي اغنية يا البابور يا مونامور والتي يعرفها الصغير قبل الكبير في بلادك ههه ؟ لماذا ثمن البطاطس واللفت في الجزائر يتعدى 32 درهم للكيلو الواحد واللحم 110 درهم ؟ لماذا تستورد الجزائرالخبز المجفف من النمسا والمجر والتشيك ؟ لماذا تخصص الجزائر 26 مليار دولارسنويا لفائدة الإنفصاليين في حين ان ثلث هذا المبلغ قادر على بناء عشرات الجامعات والمستشفيات الجامعية وحل أزمة العقار في الجزائر ؟ لماذا الجزائر الدولة العربية الوحيدة التي لديها ديوان للحليب والعلف ؟ لماذا نرى طوابير من أجل خنشة حليب ههه ؟
هل تعلم ان المبادلات التجارية بين اسرائيل والجزائر تتعدى 10 مليار دولار سنويا؟ هل تعلم ان الجزائر يا عزيزي تبيع اسرائيل مئات الآلاف من المترات المربعة من الغاز المسال وبثمن رمزي لا يتعدى 30 دولار لكل متر مربع ؟؟
هذا الكلام لن تجده في أبواق العسكر كالشرور لانك محقور في بلاد البترول
انشري يا هسبريس حق الرد
26 - Izem n 3ari الأحد 19 يوليوز 2015 - 19:05
Avec la chute des prix du petrole n'est-il pas temps pour la convertibilite du dirham et l'abolition de l'abominable office des changes???????????
27 - ولد عمي كولونيل الأحد 19 يوليوز 2015 - 19:51
هناك تعاليق تحاملت على الشعب وكأنها هي من تهز القفة عليه ،مالا يعرفه بعض الغشيمة أنها فيهم حتى لمقبضها وغابت فاتت العضم وهو يطبل ،فالإكتتاب في الضمان الإجتماعي يطلبه كل حي يشتغل وهو من المستحيلات ،وهل حالة المستشفى ،والتعليم والعدالة في تحسن ؟ أن يكون بعض أفراد عائلتنا أ مخازنية لا يعني أننا بخيرأو لحقنا السماء بأيدينا ،أما أحسن المعلقين وأظرفهم هو الميت فقرا وجوعا في الجزائر وسمى نفسه كريم عايرنا بكل ما يقاسي وطنه أضعافا ،قول الحق يرفع من قيمة المتحدث والمنافق المتملق لن يحظى إلا بلايك الجيش الجرارديال باجدى المتربصين ، سلمنا أمرنا لله وعذابنا الآن مرحلة على الأرض ،ترقبوا يوم تشخص فيه الأبصار.
28 - مواطن الأحد 19 يوليوز 2015 - 20:07
الدراسة عبارة عن تمهيد لقرض جديد لرهن المغرب تحت رحمة البنك الدولي و سياسته
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال