24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ألعاب الحظ والرهان وسباق الخيول تكبد جيوب المغاربة 100 مليار (5.00)

  2. الافتضاض المثلي في المغرب: ثورة جنسية نَسَوية (5.00)

  3. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  4. الديربي (5.00)

  5. اختتام منتدى التصوف (4.50)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة تطلق استراتيجية لتوفير 200 ألف منصب شغل سنوياً

الحكومة تطلق استراتيجية لتوفير 200 ألف منصب شغل سنوياً

الحكومة تطلق استراتيجية لتوفير 200 ألف منصب شغل سنوياً

بقدر ما طال انتظار إفراج الحكومة عن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، بقدر ما أثار عدد مناصب الشغل التي تعتزم الاستراتيجية خلقها في السنة استغراب العديد من المتتبعين والخبراء الاقتصاديين، ذلك أن الخطة التي جاء بها وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية تنص على إحداث 200 ألف منصب شغل سنويا في أفق سنة 2025، وهو رقم كبير مقارنة مع القدرة الحالية للاقتصاد المغربي على خلق مناصب الشغل.

وتهدف الاستراتيجية إلى ضمان نمو مستمر للتشغيل، وذلك من خلال تأهيل الرأسمال البشري، وإحداث سياسات قطاعية للرفع من عدد مناصب الشغل التي يحدثها كل قطاع اقتصادي، كما جاءت الاستراتيجية بمجموعة من الخطوات الرامية إلى تحسين إنتاجية الشغل وجعل كلفة الإنتاج أكثر تنافسية، وتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة لتشجيع المقاولات على إحداث مناصب شغل جديدة.

كما ستطلق الاستراتيجية خطة لتحفيز العاملين في القطاع غير المهيكل على الانتقال في القطاع المهيكل، وذلك من خلال دعم ما جاء به قانون المقاول الذاتي، إلى جانب اعتماد الاستراتيجية في الوصول إلى هدفها على تمويل المقاولات الصغيرة جدا، كما جاءت الاستراتيجية بركيزة جديدة وهي تعزيز مراكز الشغل للقرب، ويتعلق الأمر بمناصب الشغل المرتبطة بتلبية حاجيات الأسر من الخدمات الاجتماعية.

وخصصت الاستراتيجية حيزا مهما للرأسمال البشري، وذلك من خلال التنصيص على تعزيز حضور النساء في سوق الشغل، ثم توفير تكوين مستمر سواء تعلق الأمر بالنسبة للعاملين أو الملتحقين حديثا بسوق الشغل، وضمان الحماية الاجتماعية للعمال.

"استراتيجية متفائلة بشكل كبير" هكذا اختار محمد كريم أستاذ الاقتصاد في جامعة محمد الخامس التعليق على الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، حيث اعتبر أن خلق 200 ألف منصب شغل، يتطلب تحقيق المغرب لنسبة نمو 5 في المائة خلال السنوات القادمة، في حين أن معدل نسب النمو التي من المتوقع أن يحققها المغرب خلال السنة الحالية لن تتجاوز 4.6 في المائة ولا يمكنها أن تخلق أكثر من 150 ألف منصب شغل على أبعد تقدير، وفق معطيات محمد كريم.

وزاد نفس المتحدث أن إحداث 200 ألف منصب شغل "يعتبر غير كافي" لأن المغرب في حاجة إلى خلق 390 ألف منصب شغل سنويا، وهو رقم يتطلب تحقيق نسبة نمو في حدود 6 في المائة وفق تقديره، مشيرا إلى أن إحداث مناصب الشغل في المغرب مازال مرتبطا بقطاع الفلاحة، فكلما حقق المغرب موسما فلاحيا جيدا كلما ارتفعت مناصب الشغل "خصوصا وأن قطاع الفلاحة لا يتطلب يد عاملة مؤهلة".

ونبه محمد كريم إلى تراجع حصة القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام وفي قدرته على إحداث مناصب الشغل، "وهذا أمر خطير على الاقتصاد المغربي" حسب تعبيره، لأن القطاع الصناعي هو القادر على خلق مناصب شغل قارة ويوفر للبلد يد عاملة مؤهلة، محذرا في الوقت ذاته مما أسماه "الداء الهولندي" والذي يقضي بأن الاقتصاد يعتمد بشكل كبير على قطاع الخدمات من فندقة ومطاعم على حساب القطاع الصناعي "ما يجعل الاقتصاد هشا ومعرضا لمخاطر كثيرة".

ولم يفت محمد كريم أن يشير إلى دور الجامعة في أزمة البطالة التي يعيشها المغرب، "لأن الجامعة لم تعد قادرة على توفير تكوين يتلاءم مع حاجيات سوق الشغل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - الخدمة الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:28
الله يعاون و يوفق كل من يريد الخير لهذه البلاد
2 - مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:29
200 الف منصب شغل شيء رائع لكن من اجل تحقيق هدا الهدف يجب الغاء اتفاق التبادل الحر مع الصين.
3 - لست حرا فأنا عبد الله الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:29
اللهم بارك وزد في ذالك واهدي عبادك
4 - hicham الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:31
ههههه ارا مايطلقوا. كيما تايجولوا خوتنا المصريين: إبقا قابلني !!
5 - محمد الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:33
يبيعون الوهم للشعب،في 2025 لن يحصل شيء من هذا و سينتظرون 10 سنوات ليصلوا ل 2035 حتى يعلنو عن استراتيجية 2045 و سنبقى هكذا 10 سنوات وهم و أخرى للنسيان إلى أن يرث الله الأرض و ما فيها
6 - مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:37
خير دليل الشباب الذي ياكل الزرواط امام البرلمان دائما يخرج علينا هؤلاء لقد تم توفير 7845 الف منصب شغل في المغرب لا نرى فقط نسمع و هناك تقرير يقول 1000 مغربي سنويا يفقدون الشغل هل تتذكرون معي عندما قالت الوزيرة المغربية نزهة الصقلي على ان المغرب اقل من المانيا في نسبة البطالة 2025 سوف تصبح 3025 مثل عشر ملاييين سائح
7 - ahmed الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:38
ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺗﺼﻞ ﻝ 75 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﺍﻱ ﺍﻥ ﻓﻘﻂ
25 ﻓﺎﻟﻤﺌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻫﻦ ﻋﺎﻣﻼﺕ ﻭ 80 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
ﺍﻟﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻣﻴﺎﺕ حسب تصريح الوزير الوفا نفسه ﺍﻱ ﺍﻥ 5 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻫﻦ
ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﻳﺸﺘﻐﻠﻦ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ .. ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗﺴﻘﻂ ﻋﻄﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﻟﺔ.. نعم المغرب دولة من العالم الثالث وهذا واقع
8 - كردوسي سيدي محرز الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:39
مع اقتراب الانتخابات يبدء البعض بالهذيان وإطلاق خزعبلات وغرائب لمغالطة السدج .حيث يظنون ان جل المغاربة بلداء .فين كانوا منذ اربع سنوات ؟؟؟ولمذا يكذبون هكذا على الشعب :فمزانية الدولة لا تتحمل اكثر من ثلاثين الف منصب اي ما يعادل مغادرة المتقاعدين .الباطرونا متجبرة مع حكومة ضعيفة تطلب الاعفاءات ولا تعطي او تقترح تبتز بدون اي مقابل القطاع الفلاحي هو بطالة مقنعة يستعبد الآلاف بدون حق وبقي اهم قطاع هو قطاع الريع وهو سرطان يلتهم كل شيء مدعم بلوبي الفساد .وماذا بقي ؟؟؟لا شيء !!باركا من التخريف على هذا الشعب
9 - abdellah الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:42
وماذا عن القطاع الغير المهيكل الامن الخاص 12 ساعات عمل يوميا و الاجر ضعيف 2500 درهم مع الاقتطاعات 98 في المأة من العمال في الامن الخاص محرومين من العطلة السنوية ( اترضاه لنفسك يا وزير الشغل )
10 - مختار الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:46
الاقتصاد المغربي جد هش..اقتصاد يعتمد على الفلاحة فقط..وهده السنةحتىالفلاحةلم تخلق مناصب شغل باختصار المغرب=اليونان قريبا...
11 - سي محمد الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:47
تبا لاستراتيجتكم و تخطيطكم...قتلتونا بالغدايد و الكدب...
12 - حكومة الشفوي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:48
تمخض الجبل فولد فأر . منذ ازيد من سنة والشباب ينتظر هذه الإستراجية الغير الواضحة . السؤال المطروح مامحل الوظيفة العمومية في هذه الإستراتيجية وهل القطاع الصناعي مؤهل لإحتضان هذا الكم الهائل من المعطلين. اظن هذه الإستراتيجية فقط للإستهلاك الإعلامي وحقنة لتهدئة جحافل المعطلين . حكومة الشفوي والبركة .
13 - طيّبات الحمّام. الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:49
وهل لازال من المغاربة من يصدق حكومة الشفوي والكلام الفارغ والحلاقي! أربع سنوات لم يرى منهم الشعب أي شيء.
لا هم حاربوا الفساد الدي ستفحل اكثرفي عهدهم ولا هم وجدوا الشغل والوظائف للشباب كما وعدوا الناخبين من قبل .
كل ما يعرفونه هو ضرب القدرة الشرائية للمواطن المغربي وإرضاء الطبقة الرأسمالية بالمغرب وكذلك إرضاء البنك الدولي بالتطبيق الحرفي لتوصياته!
14 - mostafff الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:53
الكرة الان في ملعب العاطلين ليقوموا بتحضير سيرهم الذاتية قصد دفعها في افق 2025
15 - سلك او عدي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:56
/////***/// الجامعة لم تعد قادرة على توفير تكوين يتلاءم مع حاجيات سوق الشغل". بالاضافة ايضا المعاهد الحاصة في جميع المجالات بما في ذلك الميدان الصحي شباب الحالي الحاصل على الشواهد والديبلومات اصبح عاطل بدون عمل وعالة علة المجنمع وعائلته لا مستقبل له متو حسن محياتو
16 - عبو والريح الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:59
قتلتونا بهده الوعود الكادبة تشغلون أقربائكم في مناصب عليا وتدفعون بالمزاليط الدين يصوتون عليكم للإنعاش الوطني وتحسبونهم خدامين.
17 - مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:59
إحداث 200 ألف منصب شغل سنويا في أفق سنة 2025 بمعنى العاطلون الآن عليهم أن يناموا نومة أهل الكهف و يستقيظوا في يناير 2025 ليجدوا فرص الشغل تنتظرهم!!!!!!!.

هذا يسمى إستهزاء و سخرية بالمعطلين الذين سئموا من الانتظار لفرص الشغل أعيتهم المباريات و التداريب المجانية من أجل الوعد بالتشغيل.
18 - rtate الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:02
انها لغة اللقالق الانتخابية ليس الا.الكدب مباح وربما اصبح حلال لكن طوروا اكاديبكم تمشيا مع تطور الاوضاع.
19 - غريب الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:03
شعار الاناخابات انهم يضحكون علينا
20 - hamid الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:03
الشغل فيه او فيه.
اذا كان الشغل الموسمي المرتبط بالامطار وجني البصل...فهاذا ليس شغلا.
التصنيع ثم التصنيع هو الميدان الكفيل بخلق شغل قار باجرة بين4000الى 20000درهم.
بالنسبة لي المغرب يجب ان يخلق500000الف فرصة عمل لكي يستطيع خلق ثروة تمول الصحة التعليم والمعاشات...
على كل فل يكن200000 ...ان لم يكن ذلك خيالا.
21 - lotfi الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:04
حملة إنتخابية مكشوفة ، الحكومة لم تستطع حتى الحفاظ على 18.000 منصب شغل فما بالك 200 ألف منصب ،أين تطبيق المرسوم المتعلق بتدبير وتسيير المباريات 14/2012 فجل المباريات أصبحت تمر في ظروف غير قانونية أين مسألة نشر أسماء المتفوقيين مرتبين حسب الإستحقاق مع عرض النقط المحصل عليها لماذا يتم إقصاء المترشحين وفق شروط غير واردة في شروط الإمتحان ، الحكومة لا تستطيع حتى تنظيم مبارة بشروط تطبعها النزاهة وتكاقئ الفرص فكيف بها إنجاح استراتيجية لتوفير 200 ألف منصب شغل ، خلاصة القول الحكومة فاقدت للسلطة ودورها مجرد ديكور
22 - khnifri الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:05
Ghirr chafaoui ! les élections arrivent
23 - الإسم الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:07
2025 غادي تصلح منظومة التعليم
2025 غادي تخلقو 200 ألف منصب شغل
لماذا لا تطبقون قتلتونا بالشفوي را بغينا هادشي دابا شكون ضمنلك ا سيادة وزير الشغل أننا غنعيشو تال 2025 و ما يدريك أنك غاتبقى ف منصبك إلا و يجي واحد خور يقول لينا 500 ألف منصب شغل في أفق 2090 .
الحاصول حسبي الله و نعم الوكيل
24 - العربي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:10
هل المقصود هو توفير فرص الشغل للنادلات في المقاهي.تشغيل أفواج جديدة من حراس العمارات والباركينكات.تشغيل الحلايقية والغياطة والطبالة.أم المقصود هو تشغيل المعطلين من حاملي الشواهد وخريجي المعاهد والمؤسسات وفتح سوق الشغل للحرفيين في اطار قانوني يضمن لهم العبش الكريم.
25 - citoyen Mrocain الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:10
200.000 postes de travail chaque année, je veux savoir quand cette opération prend effet?et merci.
26 - حبيب الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:11
poisson d avril ou élections sur le seuil?Tes prédécesseurs ont déjà essayé cette ruse avec les marocains, cherchez en une autre.
27 - القعقاع الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:23
هذه مجرد حملة انتخابية سابقة لأوانها ، البطالة داء مزمن بالمغرب بسبب التوزيع الغير العادل للثورة !!!!
28 - الحــــاج عبد الله الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:24
عندما نتكلم عن الشغل، لا يجب أن يذهب عقل البعض إلى مناصب في الوظيفة العمومية، وإنما الشغل في كل المجالات، ومن كل المستويات، الفلاحة، أوراش البناء، عمال مصانع و... بضعة وظائف عمومية لسد الخصاص ...

ومن لا يرضى بالشغل في البناء والمقاهي والأوراش والمصانع بحجة انه حاصل على شهادة جامعية فإنه سيبقى على (الضس) ولن يجد من سيخلق له وظيفة مخزنية على مقاسه
29 - رعد الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:24
لا لإصلاح أنظمة التقاعد على حساب الموظفين،أما فيما يخص خلق مناصب الشغل أظنها مجرد سحابة صيف حتى تمر الانتخابات.
30 - wislani الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:25
200الف منصب شغل في السنة ..هي .ثورة تشغيلية تاريخية تحسب لهذه الحكومة لو فعلا تحققت هذه الاستراتيجية التشغيلية التفاؤلية...مع .الحذر من الحملات الانتخابية
31 - فرحان الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:27
أعتقد أن توفير فرص العمل للشباب شيئ جيد و 2000 درهم في الشهر هي الأروع :
1600 درهم ثمن الكراء
250 درهم ثمن الماء والكهرباء
والباقي مصروف الشهر :)
شكرا للدولة.
32 - حسن. ق الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:29
يا للحكومة ويا الحكامة بدؤوا يتكلمون عن توفير مناصب الشغل عند نهاية مدة انتدابهم و اقتراب موعد الإنتخابات !!!! و كانهم يتكلمون مع شعب آخر غير المغاربة جاء من القمر.... ، واين كانت هذه المناصب خلال الخمس سنوات الماضية؟؟؟ على من تضحكون؟؟؟ ام انه جاء موعد الوعود الكاذبة، و الخطب الرنانة....... .. يا للديموقراطية المشوهة والمزيفة والمغشوشة.
33 - هشام الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:31
هل ستخلق الحكومة 200 ألف منصب شغل بنسبة نمو لا تتعدى 3% ؟
كفى من الضحك على المغاربة.
34 - منبر الشعب الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:36
هذه نكتة حية من أواخر أيام بنكيران الحكومية .. بل هي على الأرجح طنز على المغاربة .. فهذه الحكومة التي تزعم إخراج خطة للتشغيل هي عدوة التشغيل بامتياز، وعدوة مصالح وآمال الشباب المغربي بل وشيوخ المغرب أيضا. هذه الحكومة هي التي قطعت خطة تشغيل حملة الشهادات العليا وفوتت على البلاد إمكانية الاستفادة من هذه الطاقات التي يقذف بها للشارع لا لشيء إلا لأنها من صلب الشعب، لأنهم أبناء الشعب. هذه الحكومة هي عدو التشغيل، لأنها حكومة متكالبة على تمديد عمر استغلال الموظفين الستينيين، علما بأن أمل الحياة وظروف الصحة بالمغرب ليست هي مثل ألمانيا أو فرنسا أو اليونان أو إسبانيا ... بنكيران يتهاف على احتجاز الموظفين حتى لا ينعموا براحة التقاعد وفوق هذا هو يمنع الأبناء من الشغل ويتفانى في إغداق المناصب السامية لأبناء الأعيان ويعمل على تبرير كل مظاهر التبذير لدى الدولة ومظاهر الإثراء الفاحش والنهب ... لكن الصراع الطبقي يتقوى بهذه السياسة.
35 - moha الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:39
إوا غير ندعي باش الأمطار تبقى قياسية باش كل المغاربة يشتغلو في الفلاحة
36 - simo الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:44
ce n est q du bla bla . bientôt va ce gouvernement nous quitter et les jeunes restent sans travail... Mensonge gouvetnemental.
37 - إيكوسان الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:47
من شعار لشعار و من كذبة لكذبة و اكن الله تعالى يفضح فمن فضيحة لفضيحة. حزب الظلام بداأ يبدع في الكذب حتى يضمن اصوات الناخبين. فبعد الارامل و المطلقات و الطلبة الجامعيين و غيرهم الذين اوهم الظلام هولاء انه يعتني بهم. ها هو حزب الظلام يغازل جيش المعطلين ليستميل أصواتهم. اين كنت يا حكومة النفاق منذ السنوات الاولى لحل مشكل التشغيل؟ ام ان اخراج الوعود عندكم مخطط زمني بسير وفق منظور انتخابي؟ احسن الحلول للتشغيل هو ان ترحلوا عنا و للابد يا تجار الدين...كفى من الضحك على الذقون داك شي لي درتو لينا في هاد ربع سنين غادي ديروه في سنين لي جاية الله اعفوا ليك اسي ابن كيران قلب على شي كار قطع فيه راه ما بقيناش باغينك عينا منك الله يرضي عليك... في كل مرة اريد ان ان اقولها و اتراجع. °°°°
38 - توقعات أم تنجيم? الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:48
بنادم فاش تتقوليه 1+1 ويجاوبك 7 تتعرف ان هاد بنادم ماتيعرفش الحساب البسيط. بنادم فاش تيشوف البحر هايج بزاف وتيقولك الجو موالم للسباحة واخا هو ماشي متيعرفش يعوم مزيان تتعرف ان هاد بنادم عندو ضعف ف تقدير الامور. وراه نفس الامر واقع للحكومة لي تيقمرو بالارقام على هواهم. من 1999 إلى اليوم، الفرق بين التوقعات والواقع في التشغيل كان كبير واخا الصناعة والفلاحة والخدمات عرفو تطور كبير ف هاد 15 سنة. ف سنة 2008 توقعت الحكومة أن قطاع السيارات سيخلق 42000 منصب شغل مباشر وغير مباشر، سنتين بعد ذلك، الوزارة اضافت توقعات جديدة بخلق 220000 منصب شغل ف الصناعة ف افق 2015، اليوم احنا ف 2015، ولكن التوقعين مصدقوش بل على العكس، الاحصاأت تتقول ان قطاع الصناعة فقد 100000 منصب شغل. لي واقع هو ان هناك اعتماد على معطيات غير فعالة في التوقعات ولي المفروض ان على اساسها الحكومة تتبني استراتيجات الحاضر قبل المستقبل.المشكل الاكبر هو مشكل التعليم، التعليم هو المحرك لي بدونه لن تقلع طائرةالانتاج وبالتالي توفير التشغيل. وللاسف 2025 قريبة والاصلاحات الصحيحة لم تفعل وان فعلت فهي تسير كالسلحفاة، لا بل أقل.
39 - abbassi الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:17
Aujourd'hui le mot capitale humain est à la mode comme il était "le développement durable"
Sans capitale extérieur aujourd'hui le Maroc grâce aux transferts des MRE le Maroc peut crier plus que 100000 emplois annule il ne faut pas attendre 2025, c'est la fuite en avant.
Il y a plus de 20 secteurs propice pour crier des milliers d emplois à leurs têtes l agriculture familiale. .....
Le débat est ouvert
AAA +
40 - Samawi الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:19
وزير التشغيل لا يصلح الا للسرح
اشمن مخطط للتشغيل ففاقد الشيء لا يعطيه و هم فاشلون لا يفقهون الا في سرقة جيوب المواطنين
حكومة رأسمالها التجارة بالدين و فضائحهم تزكم النفوس يغتنون على حساب الادارة و المغاربة و يتقاسمون المناصب و المنح الدراسية بينهم
لقد اقترب الحساب و سوف يرمون الى مزبلة التاريخ
41 - عبد الرحمان الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:19
تانشم رائحة اﻻنتخابات
فيكم غير الشفوي
عمرنا ما شفنا فيكم شي حاجة مزيانة
الله ياخد فيكم الحق
ابيادق المخزن
42 - maghribi الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:23
نتخابات قربت،غادي نديرو ونديرو ...
43 - انا حر الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:24
هذه الحكومة ليس لديها استراتيجية للتشغيل و لا لاي شئ .ما عدا الهضرا الخاوية .تعطون فتاة مناصب التشغيل لابناء الشعب و تدخلون اطر احزابكم لركنهم في الوظيفة العمومية .دون كفاءة .و سرقتم مناصب معطلي محضر 20يوليوز و تدعون القضاء على التوظيف المباشر في حين ان حكومة بنكيران وظفت جميع موالي حزب العدالة و التنمية عبر حيلة المباريات الشكلية . و اش الانتخابات بدات بديتو كتكدبوا عاوتاني
44 - adil الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:42
s'il vous plais si il ya du serieu dites le si non ne dites rien c'est mieu, du bla bla bla on a rien a faire respecter nous un peu allah ikhalikom
publier SVP
45 - Alhambra الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:42
Voici donc le genre d'informations qui trahissent l'insoutenable réalité marocaine. Je ne m'en réjouis pas, loin de là mais ça remets en surface toute l'hypocrisie de ce peuple qui n'est pas au bout de ses peines. En fait , étant un lecteur assidu de ce site, j' ai pu noter que lorsqu'il s'agit d'articles traitant de sujets exclusivement marocco- marocains, les citoyens arrivent à s'exprimer au delà du poids de la propagande
Qui veut que le Maroc est meilleur en tout! La vérité personne ne l'ignore : la misère est partout : le chômage , l'analphabétisme , l'insécurité, la prostitution , la toxicomanie , suicides et dépressions ...qui
46 - yassine الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:44
مع كامل الإحترام لجميع المعلقين، نوِيوْ الخير تلقاو الخير، كلكم متشاءئمون ، كل شخص يفكر فقط في نفسه، دكشي لاش كايبان لكم غير ضلام . خوكم حتى هوعلى باب الله
و السلام
47 - ahmed الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:50
ال مختار الرقم 10 GDP per capita de Maroc =75000$ و. GDP per capita du grééce =25500$ متقارنوش المغرب مع اليونان راه اليونانيين الو عاشو غي 3 سنوات بالمستوى د المغاربة غيخلسو الديون ديالهوم كاملين هوما كيتشكاو و كيظاهرو حيت مبغاوش مستوى العيش ديالهم انزلوه باش اخلسو الديون ديالوهوم بغاو اعيشو مزيان و فنفس الوقت اديرو ليهوم تسهيلات باش اخلسو الديون ديالهو بتسهيلات فالاداء بلا مياترو الديون على مستوى العيش ديالهوم
48 - ادريس ابو امين المغربي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:02
عندما تقترب الانتخابات تبدأ الوعود الكاذبة و لكن مع الأسف وعود معلقة مع عقد من الزمن لا احد يصدقها إلا الغبي او الجاهل او الأمي او ملشياتهم المنافقة التي تقول نعم و هي لا تفهم . بعد ما فشلوا خلال الثلاث السنوات الماضية ، بدأوا في الوعود الكاذبة
49 - محمد الكبداني الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:07
كلام الانتخابات على ارض الواقع يظهر بان الحكومة تسير في اتجاه التعاقد ليس التوظيف او بمعنى اخر اخدموك اليوم ويجريو عليك غدا
50 - عبده الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:11
في الاحﻻم...هذه حملة انتحابية..هل ستحققون في سبعة أشهر ما لم تستطيعوا تحقيقه في مدة 4سنين و5 أشهر..
51 - رائد الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:18
علامن كاضحكو ............................
52 - عادل الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:26
أولا أشكر الأستاذ محمد كريم على صواب تحليله، و هو الذي تتلمذنا على يديه فلم يبخل علينا بالعطاء.

العدد 200.000 يذكرني بانتخابات 2007 حيث كانت الأحزاب التقليدية تزايد على نسبة التشغيل طمعا في استجداء الناخبين. أتراه البيجيدي قد أصيب بعدوى النفخ في الأرقام؟
53 - ديك الجن الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:30
الإحصائيات هي فن الكذب بامتياز ، لأنَّ هذا الرقم الذي تقدِّمه الحكومة هو من قبيل الأرقام التي اعتدنا على سماعها في السنوات السابقة: توفير كذا مليون يوم عمل في السنة علماً أنَّ
السنة فيها 365 يوم فقط ( إنّها لغة التبرديع )
54 - Mos bolhya الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:35
حكومة الوهم والنفاق
بنكيران لص
الاحزاب تنظر مصالحها فقط
القصر يريد الحفاظ على مكانته
المتضرر هو الشعب
متى يستفيق الشعب ليحاكم المسؤولين
55 - somia الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:38
فحتى امريكا وكندا. ..أو دول الاتحاد الأوروبي جميع لن تستطيع خلق 200 ألف منصب سنوية كفا كفا كفا نفاق سياسي اقترابت الساعة والانتخابات ورفع الدعم عن الغاز والسكر وتبيعون الوهم للشعب مثل صندوق الأرامل والمطلقات و ضياع الشغل. .أكاذيب غولباز وزير دفاع ألمانيا في عهد هتلر خلال استخدام الجيش الألماني لسلاح النواوى بشرق فرنسا فطلب من هتلر الكذب ثم الكذب. ...الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرا قوة ألمانيا وميركل وسنغافورة وتركيا وووو ليست بالاكاذؤيب. .قيل إذا كان الشعب من °°°°
56 - رشيد الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:03
لو كنا في ابريل لقلنا سمكة ابريل .لكننا في يوليوز لست ادري كيف اسميها .
في زمن الرجال الصالين كانوا يعملون في صمت حتى تعلن العامة عما فعله هؤلاء المسؤولو ن.فكانوا يعملون اكثر مما يتكلمون .
و اما في زمننا فالمسؤولون يتكلمون و لا يعملون .
57 - عبد من المغرب الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:32
هكذا اضحت التعليقات ساحة نزال بين مناصر ومعترض الى من يدافعون عمن يتلفعون بالزغب والتدين لسرقة ماتبقى من اموال البؤساء:هل من احد يؤمن بأن مايكتبه من تعليقات سيجده مسطورا مرقوما في كتابه وهو يتساءل مابال هدا الكتاب لايدع صغيرة ولا كبيرة الا احصاها فاتقوا الله انكم ملاقوه
58 - عاطل عن العمل الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:32
دعاية انتخابية، الانتخابات قربو، و سييييرو كدبو على راسكوم الباجدة
59 - بنادم الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:40
سبق لهم ان قالوا لنا لن يبقى هناك أية براكة في أفق 2010
ترررر أوليدي ترررر
60 - الشريف عمر الشريف الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:50
الحكومة المصابة بحمى معاداة حق التقاعد، المهووسة بالرفع من سن التقاعد، لا يمكن أن تكون صادقة في إعلان نوايا خلق 200 ألف منصب شغل. علاوة على ذلك هي تلعب خارج الوقت القانوني للمباراة أو للفترة الحكومية، فالسنة سنتها الأخيرة، بدون عودة إن شاء الله.
الحكومة التي تبدد الملايين من الدراهم في الشكلاطة والكراطة والمناصب السامية والسيارات والمكاتب الفارهة والأجور العليا وكثرة الوزراء وتقاعداتهم وتقاعدات البرلمانيين وعتاد القمع والتعديلات الحكومية المكلفة وإحداث الوزارات الجديدة .... لا يمكن أن يكون لخطابها مصداقية.
الحكومة التي تقمع صباح مساء خريجي الجامعات وتجلدهم على مرأى ومسمع من العالم، وتتنطر لالتزامات الدوولة معهم، وتهمل كبار العلماء المعطلين في الشوارع، .. حاشا أن تكون مع سياسة التشغيل وتنمية ابلاد.
الحكومة التي تكرس طبقية التعليم والشغل ليس مسموحا لها بالحديث عن التشغيل.
الحكومة الفاشلة التي تنتظر خمس سنوات لترفع شعار التشغيل الكاذب، لا تعدو أن تعلن فشلها التام، وذلك ه حسن الختام.
إن هذه الحكومة جاءت أو جيء بها لتخدم طبقة الأعيان، وتحتقر الشعب، وتحوله إلى متسول.
61 - Amine الخميس 16 يوليوز 2015 - 00:00
حملة انتخابية سابقة لاوانها ولن تنفع بنكيران
62 - Mouna الخميس 16 يوليوز 2015 - 00:01
Si vous étés capable de créer seulement 500 poste on vous accrochera un médaille
63 - khay mohamed الخميس 16 يوليوز 2015 - 00:10
من اجل تحقيق هذا الهدف على المغاربة التصويت على اعضاء البرلمان الحالي ليفرز الحكومة الحالية والا فان ذلك لن يتحقق بدعوى ان الشعب لم يعطي فرصة للحكومة لتحقيق هذا المبتغى واوا سيرو تضيموا
64 - شفيق الخميس 16 يوليوز 2015 - 00:33
هذا خيال واسع قد نفهمه حملة انتخابية جديدة
قاد شوية راك عليتي بزاف أو عقنا بالكدبة
65 - الطوفان قادم الخميس 16 يوليوز 2015 - 00:43
لا أفهم بالضبط ، هل هذه الحكومة غبية أم أنها تعتقد أن المغاربة أغبياء . نحن على أبواب الانتخابات ، و هي تعلن عن مناصب شغل بالجملة كدعاية سابقة لأوانها في الوقت الذي كان رئيسها يتباكى من قلة ذات اليد و يسلط قواته العمومية على جحافل المعطلين قبيل شهور خلت . بأي منطق تتعامل هذه الحكومة مع الشعب ؟ هل هو منطق الاستحمار أم منطق "نضحكو عليهم حتى نربحو الانتخابات" ؟ اللعبة قديمة يا تجار الدين و الأوهام سبقتكم إليها حكومات من قبلكم ، كانت تحجز الزيادات في الرواتب حتى اقتراب اليوم الموعود ، فتفرق دريهمات هنا و هناك و يخرج الطبالة ليمجدوا "الصدقة" الحكومية ، على الأقل كان الناس في عهدها يرون بالملموس تغييرا و لو بسيطا ، أما أنتم يا "خونة" العهود فلا توزعون غير الوعود الكاذبة و الاسترزاق بأحلام المقهورين . العبوا غيرها فمن عضه الثعبان لا يثق في الحبل . موعدنا يوم التصويت لتعرفوا المغاربة على حقيقتهم الفعلية و ليس تلك التي تتخيلونها . 200 ألف اليوم و أكيد سيتم إرجاء الموضوع إلى موعد الانتخابات البرلمانية لتوهموا المغاربة بأنكم كنتم تعدون لجعلها 390 ألف ليعم خيركم على الجميع ، قديمة قديمة ...
66 - الهاشمي الخميس 16 يوليوز 2015 - 00:58
اﻹنتخابات على اﻷبواب، الكذب و النفاق السياسي بدأت بوادره.
67 - eid mubarak from tokyo الخميس 16 يوليوز 2015 - 01:05
i think the moroccan govt lives a trillion light year away from reality, the jig is out stop lying to these poor innocent poeple, it's a publicity stunt by the your labor dept to sell dreams and empty promises and hespress is doing outstanding job
just for ur info not even the usa can't create that many jobs in a specific period of time, let along a third world country
IT'S RAMADAN, I KNOW YOU DON'T HAVE ASOUL, AT LEAST RESPECT THE HOLY MONTH AND STOP LYING TO THESE POOR IGNORANT POEPLE
68 - mary75 الخميس 16 يوليوز 2015 - 01:08
هذا ما يصطلح عليه بالضحك على الذ قون، إ قتربت الإنتخابات و لم يجدو غير هذه الكذبة السوداء التي أ كل عليها الدهر و شرب على امل زيادة الاصوات في رصيدهم.
69 - مواطنة حرة الخميس 16 يوليوز 2015 - 01:22
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. إن مثل مغربي يقول وصل الكذاب حتى باب الدار على حكومة بن كيران تنازل عن تقاعد الوزراء والبرلمانين وإصلاح ملف التقاعد عن طريق محاكمة الفاسدين وإرجاع الأموال العامة إلى مكانها وكفى من كل يوم خميس عقد اجتماع مجلس الوزراء لتعيين اصحابهم في الوظائف العليا وترك المعطلون بشواهد عليا أمام باب البرلمان. ........وهذه هي الحملة الانتخابية أو لا لا وكلشي غدي يتريش وهذا هو اشهاره الضاحك في المذياع وحملة كتوصل أو لا لا. . . !
70 - aziz الخميس 16 يوليوز 2015 - 01:24
تحياتي لناس المسؤولين و لصاحب الجلالة بالرغم من الضروف لكتعشها البلاد لحكومة اقدرات اتصنع الفارق منكروش الااجابيات ديالها أأونحاولوا انقارنها بالأحزاب لدازوا من اقبل أغاتلقاو الفرق
71 - morad الخميس 16 يوليوز 2015 - 01:29
ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻬﻴﻜﻞ ﺍﻻ‌ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺹ 12 ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻋﻤﻞ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻭ ﺍﻻ‌ﺟﺮ ﺿﻌﻴﻒ 2500 ﺩﺭﻫﻢ ﻣﻊ ﺍﻻ‌ﻗﺘﻄﺎﻋﺎﺕ 98 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺄﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻻ‌ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻣﺤﺮﻭﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻄﻠﺔ ﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ( ﺍﺗﺮﺿﺎﻩ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﻳﺎ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺸغل(حرام. زمن العبودية والحكرة عيب ياوزير
72 - مواطن مغربي الخميس 16 يوليوز 2015 - 01:42
ردا 28 - الحــــاج عبد الله

لاحظت منذ مدة تعليقاتك ضد المعطلين أصحاب الشواهد العليا فإما أنك مِن مَن لم يستطيعوا الحصول عليها بعد عناء كبير و إما مِن مَن لهم "بستون" صحيح في للحصول على الوظائف في القطاعين العام أو الخاص. و لهذا لم تعاني في الحصول علا الشغل و لا تحمل هم الشغل لأبنائك.

و ليكن في علمك أن هناك أصحاب الشواهد العليا أبناء الشعب المغربي تعبوا من البحث عن الشغل إجتازوا مباريات عديدة على مناصب جد محدودة منصب أو منصبين يتارى عليه الآلاف و غالبا ما يكون لأصحاب "البستون" و يقومون بالتداريب في االشركات مجانا لعلهم يحصلون على شغل و يقضون فيها شهور بل قد تصل إلى سنين دون جدوى.

و هل أنت ترضى لإبنك الذي أنفقت عليه الغالي و النفيس حتى صار مهندسا يشغتل عاملا في البناء و نادلا في المقاهي؟

فإذن لماذا أتعب نفسه عقود من الزمن في الدراسة؟
كان عليه من الأول الاشتغال في البناء.

الدولة تدعم جميع القطاعات و تعفي بعضها حتى من الضرائب مثل القطاع الفلاحي فيجب عليها كذلك دعم الشباب العاطل و خاصة أصحاب الشواهد العليا حتى يحصوا على شغل يحفظ لهم كرامتهم فالشاب بدون عمل شاب بدون كرامة.
73 - محمد الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:23
بعد اربعة سنوات من عمر هذه الحكومة هاهية تخرج وتقول سوف تخلق لنا 200 الف منصب شغل في 2011 كان مرنامج العدالة والتنمية هو احداث 300 الف منصب شغل، واﻵن تكﻵ نفس اﻷسطوانة حين اقترب موعد اﻷنتخابات اضن ان هذه الحكومة مكونة من مجموعة من اﻷغبياء يريدون الضحك على دقون المغاربة لو كانت هذه الحكومة تتمتع بقليل من الجدية كانت تعلن الحرب على تبدير اموال هذا الشعب المغلوب على امره اذا كان فيكم من قرأ جريدة المساء لنهار امس ﻷصابه الجنون حينما يكتشف اﻷجر والتعويضات التي يتقضاها المحضوضين ابتداء من رئيس الحكومة الذي يتقاضا أجرة تفوق 10 مﻻيين في الشهر انها العدالة التي ينادون بها. مﻻيير تصرف في التفاهات بدﻻ من صرفها في التنمية وإحداث مناصب شغل انها المغالطة انها الضحك علينا فيق من سباتك ايها المغاربة
74 - adel الخميس 16 يوليوز 2015 - 02:42
ا ياكم ثم اياكم ايها الشباب ان تصدقوا.لا تنسوا يوم خرج بنكيران عينيه وقاليكم الشغل ما يدوي لي عليه حتى واحد دابا.انا ما عندي ماندير ليكم.نسيتوا الزرواطة امام البرلمان.او حيت قربات الانتخابات وبنكيران خايف ما يدير حتى زفتة وبدا كيكدب عليكم عوتاني.ما تقوش به.راه ما نجح في الانتخابات الاخرى غي بالوعود الكاذبة.فيقو وردو بالكوم.راه المومن لا يلدغ من الجحر مرتين.
75 - ben10 الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:11
هذه الحكومة لا تتربص بالمغاربة إلا شرا . أولا تتربص بالشباب والطلبة لسحب فرصة الوظيفة العمومية من أيديهم وتعويضها بالتعاقد ، تتربص بالزيادةفي كل شيء لما رفع الدعم عن البترول والدور على الغاز بمعنى صحن لوبيا في محل شعبي لن يناله الكادح بأقل من 15 درهما . تتربص بالمواطن بخصوص التقاعد ، سبحان اللهأصبح رئيس الحكومة كنافخ الكير بدل أن يكون حامل مسك كما أوهم المغاربة بذلك. إلى مزبلة التاريخ ياحزب العدالة والتنمية ، إن للوطن ربا يحميه وللشعب قائدا يرعاه، وللإسلام مؤمنين يحرصون عليه ، أما أنتم فكفاكم أبناؤكم من واحد له ابن زنديق بمتحة دراسية الله أعلم كيف حصل عليها ، إلى آخر بابن قمار يتسكع بين دور القمار و
76 - فؤاد الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:15
مزيااان ولكن يجب احتساب مناصب الشغل الضائعة كل سنة.
77 - الفلاح المغربي الخميس 16 يوليوز 2015 - 04:56
كيف للحكومة أن تتحدث عن التشغيل وهي التي ظلت تحارب التشغيل طوال عهدتها لمدة تزيد عن 4 سنوات؟؟ هذه الحكومة ترفض حتى السماح للموظفين بالتقاعد في السن القانوني وتسعى لرفع هذا السن، كي لا تضطر لتعويض الخارجين إلى التقاعد. هذه الحكومة تنتقم من الشباب الذين درسوا وتحصلوا على شهادات عليا، تنفيذا للتوجيهات الطبقية الحاكمة التي تريد إغلاق طرق العلم والترقي المعرفي والاجتماعي في وجه الشعب وأولاده وبناته. وللمزيد من الحرب على الشغل عملت الحكومة اللاشعبية واللاديمقراطية على نهج سياسة مضادة للاستقرار حيث أن السمة الأساسية للمناصب المحدثة (على قلتها) اتسمت بالظرفية وعدم الترسيم وسوء الأجور وانعدام الحقوق. فالحكومة المخزنية فشلت فشلا ذريعا في الشغل والتعليم والصحة ومحاربة الفساد وتقليص الفوارق الاجتماعية وإصلاح العدل وإقرار الحوار الاجتماعي وتقديم النقاش السياسي والثقافي وتوسيع الحريات. هي حكومة الفشل، مع أن الظروف المناخية والاقتصادية كانت في صالحها (مواسم زراعية جيدة، انخفاض أسعار البترول ).
78 - nourd hariri الخميس 16 يوليوز 2015 - 07:57
خلق مناصب شغل ب 2000dh شهريا،كراتب شهري او اقل،سومة الكراء 1500dh لشهر،كيف نحل هذه المعادلة،استغلال وقهر لليد العاملة هذا هو الحل
79 - صغير الطوخي الجمعة 17 يوليوز 2015 - 15:24
يبدو ان الحكومة ستعد حتى العمال الفلاحيين الذين يحصدون الزرع بالمنجل. ويزيلون الاعشاب الضارة من الحقول بالمعاول.
يبدو ان الحكومة قالت مع نفسها بما انه لا يحاسبها احدفا فالرقم الصفر(0 ) الذي بجانب 20وحولها الى200لتصبح 200الف منصب عوض20الف التي لم تحققها الحكومة الشريفة. لاباس من وضعه لانه لاوجود ل20الف منصب ولا200الف
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

التعليقات مغلقة على هذا المقال