24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  4. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المقاولون المغاربة يعلنون الفساد والقطاع غير المهيكل من ألد الأعداء

المقاولون المغاربة يعلنون الفساد والقطاع غير المهيكل من ألد الأعداء

المقاولون المغاربة يعلنون الفساد والقطاع غير المهيكل من ألد الأعداء

ما هي المعيقات التي تقف في وجه الشركات المغربية وتحد من أنشطتها؟.. كان هذا السؤال هو المطروح من لدن تقرير أنجزه البنك الأوروبي للتعمير والتنمية بشراكة مع البنك الدولي يمس أكثر من 6500 رجل أعمال ينتمون لأربع دول بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، لتتوصل إلى أن رجال الأعمال المغاربة يعتبرون الفساد والقطاع غير المهيكل ألد أعدائهم.

وتظهر الدراسة أن الهم الأساسي لرجال الأعمال في كل من تونس ومصر والأردن هو الاستقرار السياسي والأمني، ذلك أن 75 في المائة من المقاولين العاملين في هذه المنطقة أكدوا أن أهم معيق أمام تطور أنشطتهم يقترن بما تحمله الاضطرابات الأمنية والسياسية، فيما شكل المغاربة استثناء عندما اعتبروا أن الاستقرار لا يعتبر تحديا أمام مقاولاتهم بالنظرا للوضع السياسي والأمني بالمملكة.

وأظهرت الدراسة أن الفساد يأتي في صدارة المشاكل التي يعاني منها رجال الأعمال بالمملكة، وهو نفس ما عبر عنه المصريون، بخلاف نظرائهم في كل من تونس والأردن حيث يأتي الفساد في المرتبة الرابعة في قائمة المشاكل التي تواجهها الاستثمارات.

ونبهت الدراسة إلى أن الفساد كان من بين الأسباب التي أدت لاندلاع الاحتجاجات في العديد من دول منطقة MENA، لكنها لم تقدم تقييمها لمدى تطور مسار محاربة الفساد في الدول الأربعة منذ سنة 2011 إلى الآن، خصوصا وأن البلدان المعنية بالتقرير قد عرفت الكثير من التغيرات السياسية.

ووضع المستثمرون المغاربة مشاكل القطاع غير المهيكل في مرتبة ثانية من لائحة التأثيرات السلبية التي تطال مجالهم، ليأتي خلف الفساد بترتيب المثبطات التي تؤثر على العجلة الاقتصادية في المغرب.. ولا تعد هذه مفاجأة بفعل سابق مطالبات صادرة عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب بضرورة العمل على إدماج القطاع غير المهيكل.

وألقت ذات الدارسة بلائمة ذات القطاع غير المهيكل على بيروقراطية الإدارة بالمغرب، بالإضافة إلى تعقيد الإجراءات القانونية بالنسبة للراغبين في إطلاق مشاريع اقتصادية، مضيفة أنه لحدود الآن مازالت الضمانات القانونية غير كافية لإقناع العاملين في القطاع غير المهيكل بالانخراط في نظيره المهيكل.

وميز التقرير بين المشاكل التي تعاني منها الشركات الكبرى وتلك التي تواجهها شركات لم يتجاوز عمرها خمس سنوات من الاشتغال، إذ أفاد بان الفئة الأخيرة تبقى عوائقها متلازمة مع التوفر على التمويلات إلى جوار صعوبة الولوج إلى العقار الضروري لإنجاز المشاريع، ثم الممارسات المقترنة بالفساد والرشوة.. أما المقاولات المغربية الكبرى فتبقى الاضطرابات الجهوية عاملا من العوامل التي تحد من توسيع أنشطتها نحو الخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - mo7amed الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:26
الاخوان لي عندو 10 مليونباغي ادير شي مشروع شنو مشروع تنصحوه بيه
2 - employé الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:28
moi je dirai que la corruption est le fruit de leurs travaux c est les entreprises qui ne respectent pas le code du travail .c est eux qui ne déclarent pas leurs bénéfices au fisc . licenciement abusif trichent dans la qualite fe leurs produits etc .ils savent que le problème devant n importe quel gouvernement est le chômage .ils demandent plus de flexibilité et ainsi de suite..
3 - مقاول الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:30
مشاكل المقاولات تفاقمت في عهد هذه الحكومة حيث لم تقم باداء مستحقاتها المالية الى يومنا هذا و قامت بخفض ميزانية الاسثتمار مما ادى الى تسريح العمال و غلق ابوابها. كما قامت الحكومة بالزيادة في الضراءيب. كيف لاستاذ كبنكيران ان يسير حكومة هو ولف غير المانضة دوز ليه ما عارف بحق الخدمة. لم اصوت في حياتي و لكن هذه المرة سافعل.
4 - عامر الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:39
بصراحة الفساد كتر علينا وانا كمقاول عانيت بسبب الزبونية والرشوة وخسرت في هذا العام اكثر من 3 صفقات بسبب الرشوة و باك صاحبي
والمشكل الكبير يكمن في ان المقاول المحترم والمعقول كما نقول مع مرور الوقت يجد نفسه مضطرا الى تقديم الرشوة والبحث عن اصدقاء في مراكز القرار حتى يتمكن من الاستمرار في السوق وبذلك تفسد اخلاقه ويمتهن الغش والفساد
وايلا مبغاش غيسد هدا ماكان
الله يلطف بينا
5 - عفوا؛الفساد هو المسؤولn1 الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:42
إعلان مقاولة عن إفلاسها هو تملص ضريبي ،وسرعان ما تعود الشركة إلى الوجود وتخرج من الرماد تحت إسم جديد بعد إسقاط المستحقات الضريبية عنها وهي ضاهرة معروفة ،وخاصة في ظل تفشي الفساد وتحكم المفسدين في كل مرافق الدولة، والقطاع الغير المهيكل يدفع ضرائب غير معلنة فتنتفخ بها جيوب المفسدين ،وعليه فإن العنوان والمضمون على خطأ فالمشكل الرئيسي هو الفساد والمفسدون المتواطؤون مع المتملصين المتحايلون على القانون.
6 - Observateur الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:46
من يريد احترام القانون يفلس سريعا و تقفل مقاولته و يصبح مهددا. والمضاربون فی العقار و الغشاشون فی الصفقات هم من ينجح. يجب تبسيط المساطر و ايجاد قانون جديد للشغل مثل الانكلوسكسونيين ثم الرجوع الی المركزية فی الصفقات كي نبعد الجماعات و الادارات الجهوية علی الفساد الصغير الذی هو من اكبر المنغصات للعيش اليومی
7 - صنطيحة السياسة الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:48
الإستقرار في المغرب داير بحال الماء " الراكد " ما كيتحركش ...

وهدا يساعد على تكاثر البيكتيريا الضارة فيصبح الماء فاسد غير صالح للإستعمال.

ادا شكون كيستافد من الإستقرار في المغرب الا المتحكمون في كل شئ ... على الأقل ينشرو لينا المعلومات الحقيقية على آش واقع في البلاد وتفاصيل الميزانية وشوفو ردة فعل الرأي العام ...
8 - fariss الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:03
السلام عليكم;
انا حرفي في مجال الكهرباء الشبكات المعلوماتية و كاميرات المراقبة اعمل مع مقاول بواسطة sou traitance لكن بدون عقد او اوراق في اخر مشروع عملت معه لم يعطني اجري و لا ثمن المعدات التي اقتينت و قمت بتركيبها.عندي les factures du matérielles و كذلك الشهود اني عملت معه.هل اذا رفعت عليه دعوة في المحكمة التجارية يمكن ان استخلص مستحقاتي.استشرت محامي قال لي هذا مايمكن القيام به اما ان ترفع الدعوى او تسامح و تنسي المال.
المرجو المساعدة هل هناك من مر بتجربة مماثلة و شكرا.
9 - telemaque الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:23
seuls les delinquants hautement diplomes ; delinquants mafieux ,faussaires qui ont gere beaucoup de secteurs de cette chere patrie et sont toujours la en train de gerer d autres secteurs tres sencibles comme celui des firmes et fabriques qui sont et restent responsables du retard de notre pays .
10 - أكديرينو الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:30
الريع في المغرب انتشر بلون آخر
انتشار النصب و الاحتيال في المغرب كثر بشكل مثير للجدل
أغلب الناس أو ما يساوي 3 على 4 من المغاربة تعرض للنصب
أغلب الناس لا يعرفون سبب انتشار النصب
نسبة من المتضررين تقدموا بشكايات في الموضوع لكن الأغلبية لا تتقدم بأي شكاية و تكتفي بجعل ما حصل لها درسا لا ينسى
النصب يكون إما بالأشخاص الذاتيين أو عن طريق الشركات
بعد البحث الدقيق تبين أن الشركات التي تنصب على المغاربة هي شركات متواطئة مع المراقبين مثل كان بعض بائعي الممنوعات في الماضي القريب
النصب أحسن وسيلة للربح باسم الشركات
أغلبهم ينظم مسابقات و توهم الناس بالربح لكن تطلب منهم مبالغ مالية لتغطية مصاريف الربح و هي كلها كذب
عندما تستغيث بالضباط لإلقاء القبض عليهم لا أحد يعطيك أي وقت
بل بتمادة ذلك إلى أكثر من سنتين بلا جدوى
مما يدل على بيع السوق المغربية
11 - عبد العزيز الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:48
بالله عليكم عندما فرض بن كيران ضريبة 30% على مبيعات الارباح العقارية هل ستسمح للمقاولات من إيجاد عقار بأثمنة مناسبة فإن العكس هو الدي حصل حيث أن الدولة عندما تقوم برفع الضرائب فان الاسعار ترتفع بصفة أوتوماتيكية وتنعكس على جميع الأنشطة الاقتصادية بل يعتبر تدخل سافر في تحديد الأسعار بطريقة غير مباشرة فسياسة بن كيران الضريبية سياسة فاشلة واتعجب لوزراء مالية يقولون بأنهم درسوا في أرقى الجامعات الفرنسية وهم لا يستطيعون تسيير حتى قباضة ضريبية بل أفضل ما يقومون به رفع الضرائب وخنق الاقتصاد والأزمات واليأس والإحباط بجميع أنواعه فيدو التشجيع لأنه ينطبق عليهم قاعدة تمسك غريق بغريق.
12 - عبدالله الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:59
رجال الاعمال المخلصين لديهم رؤية صريحة ويجب علا الدولة والحكومة والبرلمان اي تدفع ب القطاع الغير المهيكل الا ادماجه في القطاع المهيكل نحن نشتغل في الامن الخاص 12 ساعات يوميا ولدينا يوم واحد عطلة في الاسبوع و الاجر 2300 درهم و محرومين من العطلة السنوية الا المسؤولين عن الشركة لديهم جميع الحقوق اذا كان هادا القطاع مهيكل ستكون وقت العمل 8 ساعات و زيادة العمال و الضمان الاجتماعي سيعرف الازدهار اما اذا بقينا علا هاد الحال فرحم الله المغرب ( الله ما اصلح امورنا و امور المسلمين اجمعين )
13 - مقاول الخميس 23 يوليوز 2015 - 14:02
رحم الله المقاولة المغربية فهي تعاني من غش العمال و حقد الموظفين في الادارة .
في الحقيقة أنا استغرب لماذا لا توجد دراسة تشرح لنا هذه المشاكل
أين الأساتذة الباحثين ام فقط يهتمون ببيع الماسطر وبيع الاراضي
المقاولة المغربية تعيش في غابة الكل يريد قتلها لانها محاطة بااعداء من كل جهة وهذا كله بسبب الحسد و الجهل
اذا لا بد من إصلاح الادارة و الموظفين لان اغلبهم يشتغل ايضا في القطاع الخاص فهم يريدونا الاثنين و بالتالي يصبحوا منافسين حاسدين لا محايدين يعتبرون المقاولة كنز وطني
14 - entrepreneur الخميس 23 يوليوز 2015 - 14:11
المقولات هي العمود الفقري للمغرب لكن الحكومة الحالية ساهمت في بؤس ومعانات المقاولات المغربية عن طريق تصعيب المساطر القانونية و الزيادة في الضراءب و النقص في ميزانية المشاريع مع المطالبة بالجودة العالية بالاضافة الي عدم تادية واجبات المشروع بعد إكماله .....
15 - ZIMBA الخميس 23 يوليوز 2015 - 14:24
Les entrepreneurs marocains se plaignent de la corruption, c’est une première. N’ont-ils pas honte ? Tout le monde sait que 97%, sinon plus, des entrepreneurs marocains ne savent pas travailler sans la corruption. Ils ne déclarent pas leurs salariés à la CNSS, ou déclarent une petite partie seulement de la période travaillée, ils réalisent des travaux de qualité très médiocres par rapport au cahier des charges et aux normes, ils déposent des bilans négatifs au fisc pour ne pas payer les impôts au moment ou leurs fortunes personnelles ne cesse d’évoluer. Ils savent que tout ceci ne peut être validé que par la corruption qu’ils encouragent et qu’ils adorent par dessus tout. Ils se positionnent en citoyens pilier de l’économie nationale, sans lesquels, elle s’effondrerait. La vérité c’est que vous êtes la vermine qui ronge ce pays et suce le sang des marocains, le dernier des fonctionnaires vaut mieux que les 97% des entrepreneurs, lui paie ses impôts et mensuellement en plus.
16 - smaine الخميس 23 يوليوز 2015 - 14:24
على الدولة وجميع الادارات تعميم المعلومة قصد محاصرة ومحاربة الفساد.
فالمواطن لا يستطيع معرفة واجبات الاجراءات.
17 - ايوب الخميس 23 يوليوز 2015 - 15:17
رحم الله المقاولة المغربية فهي تعاني من غش العمال و حقد الموظفين في الادارة .
في الحقيقة أنا استغرب لماذا لا توجد دراسة تشرح لنا هذه المشاكل
أين الأساتذة الباحثين ام فقط يهتمون ببيع الماسطر وبيع الاراضي
المقاولة المغربية تعيش في غابة الكل يريد قتلها لانها محاطة بااعداء من كل جهة وهذا كله بسبب الحسد و الجهل
اذا لا بد من إصلاح الادارة و الموظفين لان اغلبهم يشتغل ايضا في القطاع الخاص فهم يريدونا الاثنين و بالتالي يصبحوا منافسين حاسدين لا محايدين يعتبرون المقاولة كنز وطني
18 - العدل تم العدل الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:22
اولا عدم تنفيد الاحكام الصاضرة عن المحاكم تانيا عدم تنفيد الاحكام تالثا عدم تنفيد الحكام التاخير في التنفيد الاحكام يسشع اصحاب الشركات الكبرة لستغلال الشركات الصغرةعدم الخوف من القانون اصبح هوا السائد عند اصحاب شكارة هل يعقل الملفات تسغرق تلاثة سناوت في المحاكم التجارية وكل الاوراق التبوتية متوفرة لااشك في نزاهت القضات المحترمين لاكن على مااضن المساطر المعقدة كيف صاحب شركة نصب عليه من كرف شركة اخرة حين يتجه الى المحكمة كيلزمو على الاقل سنة ومازيد هل يستطيع الاستمرار في العمل هدا العامل تقريبا هوالسبب الرئيسي في عدت مشاكل لي عدد كبير من الشركات ببلادنا
19 - صهيب الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:38
بسم الله الرحمان الرحيم ضهر الفياد في البر و البحر بما كيبت ايدي الناس صدق الله العضيم ما كان للفساد ان يجد له مكان على وجه البرية لولا نكوص اهل الحق في نصرهم للحق وعجزهم وتخاذلهم الشيء الذي شجع اهل الباطل في افسادهم.
20 - مقاول شاب الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:11
لو حكم بنكيران الصين او تركيا لافلسوا بالزيادات في الضراءب.الزيادة في الضراءيب تؤدي الى انكماش و تدني الاقتصاد. العكس هو الذى يؤدي الى تشجيع الاسثتمار يا حكومة الباجدة. انظروا الى منتوجات تركيا او كانت ترفع الضراءيب لكان ثمن منتوجاتها مرتفع.... وسير قابل الفزياء ديالك حسن ليك.... عندما تسند الامور لغير اهلها. لكيطالبو باازيادة في الضراءب على الشركات الى كانو رجال اخرجو الميدان و اديرو مقاولة.
21 - Fatema الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:25
C'est bizarre .! Je n'en reviens pas.
Les entrepreneurs se plaignent de la
corruption .
Ils veulent le beurre et le beurre dedans
comme dit l'adage. Ces gens veulent
violer la loi sans contrepartie, voilà ce
qui les arrange . Mais ils oublient que toute faveur a un prix.
Dans l'immeuble où j' habite les promoteurs qui l'ont construit , ont
vendu la conciegerie et ont placé le
concierge ds le sous-sol parking ( 7personnes sur 27 m2 ) . Plus d'autres
contraventions ,, mais personnes ne
branchent. Pourquoi à votre avis ils se
permettent ce ci , tout simplement
pcq ils donnent des pots de vin aux
concernés .
22 - مقاول مغربي... الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:37
إن البنية الهشة التي تعرفها المقاولة الصغرى ثم المتوسطة تجعلها تعاني الإبتزاز والظلم. وأقول لإخواني المسؤلين : اتقوا الله فينا " لن أنسى ذلك اليوم الذي استظفت فيه لجنة تتبع الأشغال للمطعم على مائدة تتنوع فيها أشكال المأكولات اتقاءا شوكت دائرتهم مثلما تتحلق الذئاب بفريستها، وأديت مبلغاً منتزعا من قوت أبنائي مثلما ينتزع الجزار جلد الخروف حيث تركتهم في حالة من التقشف ليقتاتو على ماتيسر من القطاني المجردة. وأنا راجع في الطريق أتدبر أمر نكبتي و وجبة أبنائي تفلتت مني عبرات البكاء من شدة الألم... وأترك التعليق لإخواني المسؤلين وشكراً.
23 - entreproneur الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:40
مصاءب المغرب عند احزاب المعارضة فواءد. المشكل الاساسي في افلاس المقاولات هو عدم الانتاج. وعدم الانتاج سببه هو المحسوبية والزبونية من اجل الفوز بصفقة او عدة صفقات. الفساد الاداري والمفسدين " زريعة التماسيح والعفاريت " قد تفشوا في هذا البلد ويشتغلون في الكواليس.
24 - Fatema الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:55
C'est bizarre .! Je n'en reviens pas.
Les entrepreneurs se plaignent de la
corruption .
Ils veulent le beurre et le beurre dedans
comme dit l'adage. Ces gens veulent
violer la loi sans contrepartie, voilà ce
qui les arrange . Mais ils oublient que toute faveur a un prix.
Dans l'immeuble où j' habite les promoteurs qui l'ont construit , ont
vendu la conciegerie et ont placé le
concierge ds le sous-sol parking ( 7personnes sur 27 m2 ) . Plus d'autres
contraventions ,, mais personnes ne
branchent. Pourquoi à votre avis ils se
permettent ce ci , tout simplement
pcq ils donnent des pots de vin aux
concernés .
25 - amazighi الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:24
ا لدستور المغربي و القوانين المسطر عليها في تنضيم وبناء الهيكل الاستثماري والترخيص الغير المعلن عنه و الغير الخاضع للمراقبة الى غياب دور ا للجن المحلية في مراقبة الدخل السنوي للشركات والغش في الضرائب و الى غياب سياسة الاستهلاك للمنتوجات الوطنية.وغياب الطلب هو بداته فشل للمقاوليين .تشجيع الاستهلاك و مراقبة الجودة وكسب تقة المستهلك بالضمنات وتحسين الدخل للعمال سيساعد في الارباح...المقاول المغربي الاجنبي اغلبيتهم يستغلون قانون المقاولة لتهريب الاموال و المعادن الثمينة و المخدرات الى الاتجار بالاعضاء البشرية وقطاغ غيارالسيارت المزورة والمواد الغدائية الفاسدة .فلن تجد مقاول يشتغل بسنة الله ورسوله .جلهم وان لم نقل كلهم يغامروا من اجل الربح السريع .فسمك معلب اصبح هيروين معلب.واسبرين معلب اصبح اقراص دردك .ومياه معلبة اصبحت فوطكة معلبة ...اكبرشفار في العالم هو المقاول
26 - RIF الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:56
slt a tous les marocain qui sent milliardaire est qui sen endetter devant les banque panser a changer vous habitude car se blade est pas sur a vous de voire est bon chance avec le diable qui est la banque est ribaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa
27 - منعش عقاري الجمعة 24 يوليوز 2015 - 08:06
أسباب الركود العقاري معروف منذ أزيد من خمس سنوات عندما شن قانون مراجعة الأثمنة من طرف مصالح الضرائب بالمغرب
وزاد تأزما عندما فرضت هذه الحكومة ضريبة 30 في المائة على المبيعات وأصبحنا نقاسي جميع أصناف المشاكل مع المشتري وبالأخص مع مصالح الضرائب التي تراجع دائما الثمن وتطعن في مصداقية العقود لحاجة معروفة ألا وهي التفاوض وبالتفاوض تتم الرشوة وتضيع مصالحنا وأرباحنا خوفا من الإفلاس ومتابعة البنوك
فالحكومة هي السبب في الركود والكساد بهذه القوانين التي تعيق نمو وازدهار القطاع بكل محتوياته وبكل ما يضمه من مهن أخرى كالنجارة والحدادة والجبص والزليج والكهرباء الخ,,,
فعندما ترفع هذه الضرائب وهذه المرجعات سيتنعش العقار وكل المهن التي تشتغل فيه أما إذا بقيت مصالح الضرائب تعيث في الناس فسادا بسبب فرضها لأثمان غير معقولة أصلا جعلت البائع والمشتري يفر من الوقوع في يد هذه العصابة التي يحميها القانون وتستفيد من المفاوضات كما لا يخفى على أحد
لهذا نطالب الحكومة بمراجعة هذه القوانين خلال دراسة ميزانية السنة القادمة ووضع حد لهذه الخرقات التي تعيق قطاع التعمير وسنتمكن من بيع آلاف الشقق والفيلات الفارغة
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال