24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مهنيون: سوق السيارات الجديدة يمر بظروف صعبة في المغرب

مهنيون: سوق السيارات الجديدة يمر بظروف صعبة في المغرب

مهنيون: سوق السيارات الجديدة يمر بظروف صعبة في المغرب

شهدت مبيعات السيارات في المغرب خلال الأشهر الست الماضية تراجعا بنسبة 2.3 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وبلغ عدد السيارات التي اقتناها المغاربة خلال السنة الحالية حوالي 58 ألف سيارة حسب معطيات جمعية مستوردي السيارات بالمغرب.

واعتبرت الجمعية أن سوق السيارات الجديدة في المغرب "يمر بظروف صعبة"، مفسرة الأمر بتوالي المناسبات التي ترتفع فيها نفقات الأسر المغربية كشهر رمضان والعطلة الصيفية ثم الدخول المدرسي، وعلى الرغم من تأكيد مهنيي بيع السيارات الجديدة أن التسهيلات المالية لشراء السيارات قد تحسنت كما أن القروض أصبحت بامتيازات محفزة إلا أن الإقبال مازال يتأرجح بين الركود والتراجع.

وسجلت الجمعية أن السيارات المنخفضة الثمن هي التي تحافظ على نسبة مبيعات جيدة إلى حد ما، وتمثل مبيعات السيارات التي لا يتجاوز سعرها 140 ألف درهم حوالي 38 في المائة من حجم سوق السيارات بالمغرب، وتبقى سيارات "داسيا" الأكثر مبيعا في المغرب بعد أن نجحت في بيع 17 ألف سيارة، وذلك خلال الفصل الأول من العام الحالي، محققة نموا ملحوظا مقارنة مع السنة الماضية حيث لم تتجاوز مبيعاتها 14 ألف سيارة.

كما تمكنت رونو من الرفع من مبيعاتها بنسبة 2.75 في المائة خلال السنة الحالية بعد بلوغ مبيعاتها 5575 سيارة، في حين عرفت الأنواع الأخرى من السيارات ركودا على مستوى المبيعات إن لم نقل التراجع بالنسبة لبعض شركات السيارات التي شاهدت مبيعاتها تتراجع بنسب تتراوح بين 5 و20 في المائة.

ويأتي تراجع إقبال المغاربة على اقتناء السيارات الجديدة، بالموازاة مع الانخفاض الحاصل في مبيعات السيارات المستعملة، ذلك أنها سجلت هي الأخرى تراجعا مقارنة مع السنة الماضية، ولم تسلم من هذا المنحى التنازلي إلى السيارات القديمة التي تتراوح أسعارها بين 45 ألف درهم و60 ألف درهم التي مازالت تغري المشترين.

في المقابل يشهد قطاع بيع السيارات الفاخرة أزهى أيامه من خلال تسجيله لنسب نمو جيدة منذ السنة الماضية، وعرف الإقبال على شراء السيارات الفاخرة التي تتجاوز أسعارها 400 ألف درهم ارتفاعا نسبته 10 في المائة خلال الفصل الأول من العام الحالي، وتبقى شركات السيارات الألمانية المستفيد الأول من تزايد إقبال المغاربة على السيارات الفارهة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - سليمي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:21
اود ان اشير الى ان القروض التي تعطى كتسهيلات لشراء هذه السيارات هي قروض ربوية حرام كحرمة الزنى او اشد حرمة فاتقوا الله يا اولي الالباب.
2 - aziza الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:21
الله يا ودي و حنا اش كنديرو.....هيا لننقدهم من الافلاس....الفقراء و الطبقة المتوسطة... عفوا اللتي كانت متوسطة... رهن اشارتكم و في خدمت السيد بنكيران هههه
3 - مغربي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:24
هذا بفضل سياسة بنكيران التي تفقر الطبقة المتوسطة و تزيد من غنى الاغنياء. المقال خير شاهد:في المقابل يشهد قطاع بيع السيارات الفاخرة أزهى أيامه من خلال تسجيله لنسب نمو جيدة منذ السنة الماضية، وعرف الإقبال على شراء السيارات الفاخرة التي تتجاوز أسعارها 400 ألف درهم ارتفاعا نسبته 10 في المائة خلال الفصل الأول من العام الحالي.
حسبنا الله فيك يا عدالة و تنمية حسبي الله فيك يا بنكيران
4 - baba. الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:25
شوفو على وزير شوفو، فرحان حيت راكب فطوموبيل. الله إينجينا من المشتاق إلى فاق. 
5 - مغربي عتيق الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:29
الجديد ليلو جدة والبالي لا تفرط فيه .. كل زرع عندو كيالو .
6 - مغربي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:37
وإن دل هذا على شئ فإنما يدل على أن الطبقة المتوسطة كتاكل الدق (هي المستهدفة من السيارات بين 14 و 30 مليون) والطبقة الغنية تزداد غنى (أصحاب السيارات الفارهة)... كلشي هاد الشي بسباب الزيادات اللي وقعات فكل شيئ...
7 - كدير الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:41
هذا يبين ان الفوارق الاجتماعية بدات تتضح في بلدنا فالغني يزداد غنا وفقير يزداد فقرا والطبقة الوسطي بدات تندثر
8 - مفهمتش الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:42
ما فهمتش هاد المفارقة الغريبة يشهد الإقبال على السيارات الجديدة تراجعا بينما يعرف انتعاشا في السيارات الفارهة ..ماقدوش على مولات 13 مليون و قدوا على مولات 40 مليوون..فعلا مغرب التناقضات
9 - habib الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:43
c est a cause des taxes exorbitantes que monsieur ben zaidane a imposé.
10 - عادل الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:43
وباركا ماتباكاو. أنا بعدا كنشوف غير الحديد الجديد اللي كايدور.
11 - مندوب طبي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:50
مبيعات السيارات الاقتصادية في تطور و يشتريها الفقراء طبعا والسيارات الفارهة كذلك ويشتريها الأثرياء وما شابههم ،و أين هي الطبقة الوسطى.للتذكير الربا حرام والسيارة من الكماليات رغم ما يقال فاتقوا الله ان كنتم حقا مومنين.و الله اعلم.
12 - بن زيدان أفنى الطبقة المتوسطة الاثنين 27 يوليوز 2015 - 00:53
تراجع في بيع السيارات الإقتصادية والعادية وصعود في بيع السيارات الفاخرة مؤشر واضح وجلي وظاهر ولا يراه سوى الاعمى :سياسة بن زيدان حطمت الطبقة المتوسطة التي تشتري السيارات الإقتصادية والعادية وبالمقابل هذه السياسة مكنت للأغنياء الذين يشترون السيارات الفاخرة.
بعد نهاية ولاية حكومة بن زيدان في نسختها الحالية وفي نسختها الموالية (بدون شك) سيصبح المجتمع المغربي مقسم إلى طبقتين :
طبقة الأغنياء غنا فاحشا
وطبقة الفقراء الذين سيلتحق بهم أفراد الطبقة المتوسطة خلال تولي بن زيدان وصحبه للسلطة.
رحم الله الطبقة المتوسطة في المغرب والتي ستصبح في خبر كان والتي يجتهد بن زيدان ب"كل شجاعة"في إبادتها عن بكرة أبيها في هذا البلد.
هنيئا للأغنياء والأثرياء
وصبر جميل للفقراء الذين سيشكلون أغلبية ساحقة من المغاربة يخدمون الأغنياء ليزداد الفقراء فقرا والأغنياء غنا وعسى ربكم أن يعوضكم بعد مماتكم كدكم وكدحكم وعرق جبينكم أما الأمل في غد مشرق فقد أقبره بن زيدان لجيل أو جيلين على الأقل.
13 - adil al minimum الاثنين 27 يوليوز 2015 - 01:00
ليست سوق السيارات من يمر بضروف صعبة بل هم جيوب المواطنين الفارغة من تعيش اسود ايامها اش خاصك العريان الدوبلفي امولاي
14 - لا توجد طبقة متوسطة الاثنين 27 يوليوز 2015 - 01:43
. الطبقة المتوسطة هي التي يكون دخلها الصافي الشهري محصورا بين عشرة الاف درهم و15الف درهم في الشهر وهذه الطبقة قليلة في المغرب ولا تمثل حتى 5في المئة وهذه الطبقة بدات في الاندثار مع قدوم هذه الحكومة وتجميد الاجور ولكن مع الاسف لا يوجد احسن من هذه الحكومة في تاريخ المغرب عندما ارى جميع الاحزاب لا اجد احسن من العدالة والتنمية وعودة الى سوق السيارات فستتراجع مبيعاتها نظرا لانقراض الطبقة المتوسطة
15 - ali .rabat الاثنين 27 يوليوز 2015 - 01:53
فردتو على الطاكسيات هاد شوها ديال السيارات وخليتو الأصحاب المؤدونيات تيعدبو فينا وخا رضخنا الى أمر الواقع وافقنا لأن وقت طلبات التغيير ولكن حبيت نوصل سي بنكران را تيطلبو منا الحلاوا لمبغيتيش تعطيها ميديرش معاك العقد وعمالا ديما ضض الطاكسي انا شخصيا باغي نغير السيارا ولكن لقيت موشكيل مع صاحب الرخص طالب مني 10 ملايين و 2500 درهم شهرياً وزيد طريطات والتأمين والاصلاح ومصروف العائلي وعاد السماسرة ليوقفين في الباب العمالة ديال الرباط هدا الله اسي بنكران لتفت غير شويا لينا غدا امام الله رمغنسمحوش ليك هدا راه الضلم وعار على هاد البلاد
16 - elaoued amal الاثنين 27 يوليوز 2015 - 01:57
The minister Benkirane will destroy Morocco economically andpolitically .he made our youth suffer from the unemployment .He do not give important to the younger people we are really suffering .
17 - ولد الكاريان الاثنين 27 يوليوز 2015 - 01:58
أصلا أثمنة السيارات الجديدة في المغرب خيالية . الثمن لا يناسب الجودة . كيديررو إشهار بثمن رخيص وملي كتمشي تيقولو ليك مبقاتش ولا مكنجيبوهمتش و من جهة أخري بالنسبة للقروض تيديرو 5 سنوات هو الحد الأقصي يعني دفع النص الإقتطاع غيكون كبير لدرجة الإقتطاع ديال الدار رخص من السيارة لي في ضرف 2 سنوات طيح فيها كثر من النص باش تباع ليك حيت الجودة رديئة
18 - Fatema الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:05
Les salaires des fonctionnaires sont
à votre disposition pour combler les
caisses vidées et pour sauver le secteur de l'automobile..
La classe moyenne est le dynamo de
l'économie. La classe riche et la classe
pauvre n 'achète rien.
Prenons par exemple le mouton de l'aid
adha , le riche se trouve avec un troupeau
la veille de la fête. Comme lui le pauvre
n'achète pas qlq va s'en chargé.
La classe moyenne est le ciment de la société. Prenez soin d'elle.
19 - الاف شركات اعلنت افلاسه الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:15
حكومة منحوسة بيادقه يصفقو يشطحويبكوفي لبرلمان وعند سقوطهم في الانتخابات المقبلة باذن الله وقوته!! بنكران واغلبيته ارتفعت اجرتهم وتعويضاتهم ومنح ابنائهم وتوظيفات زبونية وابنائهم وزجاتهم واسهارهم ب 6اضعاف اصبحو يثقاضوشهريا من 20مليون سنتيم الى 50مليون سنتيم كل شئ بلمجان وبريم خاص لبنكران وحاشيته وكل من صادق وايد تغير طريق ملايردعم لمقاصة وايد زيادة سن تقاعدودعائرلمخلافات ودعائرزيادة اشطرلماء وكهربا وزيادات ثمن لغزوال وجميع لمواذ لغذائية وصناعية وتلاعب في جودته ووزنه كلخبزوعلب حليب عادي وشاي وسكر وقارورات لغاز وزيادة ثمن طريق سيار وتصفية جميع مؤسسات دولة من تعليم وستشفاء لخوصصته باسم زوجاتهم واولادهم واصهارهم ! يكافئء بملاين سنتيمات وافخم سيارات ومجانيةلمحروقات وسكن بفيلات بارقى الاحياء ورحلات الى تركيا كيف لصناديق ان تكون مفلسة و98مليار و750مليون سنتيم شهريا تؤديه خزينة دولة من اموال شعب لحوالي 317الف موظف سامي ولحكومة وبرلمان ورؤساء جمعات وجمعيات وجامعين وحقوقيات ومدراء واعوان وكبارمسؤولين وشبيحات وماخفي اعظم لتفقير لمستضعفين ومتوسطي دخل وتبيطيل ابنائهم ليصبحومجرمين اوعبيدهم كعصرلجاهلية
20 - wald kenitra الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:45
السبب الرئيسي هو تقليص الاجور او بقائها على حالها و الزيادات في كل شيء حتى في الساعة فكيف سيفكر في شراء سيارة ?
21 - sara الاثنين 27 يوليوز 2015 - 02:58
المشكل واضح السيارات غالية الثمن بسبب التعشير المبالغ فيه سيارة تساوي 2 مليون في المانيا وفي المغرب 10 مليون
22 - صقر قريش الاثنين 27 يوليوز 2015 - 03:32
ما اثارني في هذا المقال هو مصطلح السيارات منخفضة التكلفه!!!لا افهم كيف ان سيارة ثمنها 140الف درهم هي منخفضة التكلفه .ذلك غريب لا محاله،كيف لا والطبقة التي يعتبرونها متوسطة والمستهدفة من هذه السيارات قد انهكها توالي الزيادات وارتفاع الاسعار المهول،فباتت في ازمة حقيقيه وهي تصارع عوادي الزمن ومحاولة عدم الانهيار.
23 - بودواهي الاثنين 27 يوليوز 2015 - 03:38
مند مجيء حكومة العار البنكيرانية والوضع الاجتماعي للطبقات الدنيا والمتوسطة في تدهور مستمر بسبب السياسة التفقيرية اللاشعبية والعدوانية التي تم نهجها مع سبق الإصرار والترصد و بتوصيات من المؤسسات المالية الدولية الإمبريالية حتى اصبحت كل الارقام تصنف المغاربة من أفقر شعوب العالم ضمن المجموعة الرابعة والأخيرة بجانب اليمن و موريتانيا وأثيوبيا وجيبوتي ...في الوقت الدي ترعى فيه سياسة الاغناء الفاحش للبورجوازية الكبيرة والطبقة الكومبرادورية بتشجيع الفساد والهروب من الضرائب وتفويت قطاعات حيوية واستراتيجية بابخس الاثمان و الاستمرار في اعفاء الفلاحين الكبار من الضرائب والزيادات الفاحشة في اجور وتعويضات كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين ..... إلى الدرجة التي تجعل بورجوازيي فرنسا وإسبانيا ودول أوربية عدة يحسدونهم عليها ....فإلى متى يصبر المغاربة على هدا الظلم الدي أصبح لا يطاق ؟؟؟؟؟؟
24 - مجلوق فنيويورك الاثنين 27 يوليوز 2015 - 03:44
تمن ديال dacia فالمغرب,تشري به ford mustang فمريكان,,,وشوفو الفرق
25 - jam الاثنين 27 يوليوز 2015 - 03:57
المازوط غالي و المعيشة أغلى
بمادا سيشتري المواطن السيارة زائد مصاريفها
لدي سيارة لم اعد احتمل استعمالها الا للضرورة القصوى كالمرض
50 درهم مزوط لا تكمل اليوم + 5500 لسورانص و الضريبة و لفزيت
كنت افكر في بيعها لولا عدم قدرتي استعمال الطاكسي
26 - [email protected] الاثنين 27 يوليوز 2015 - 06:40
السلام عليكم السيارات في المغرب كثيرة المطلوب ترشيد الاستعمال تطوير وساءل النقل العمومي زيادة الضراءب على السيارات خاصة اننا في بلد متخلف لا يصنع اليسارات و لا يمتلك موارد الطاقة و لا طرق في المستوى و لا مستشفيات
27 - Nabl belgique الاثنين 27 يوليوز 2015 - 07:25
مادا نستفيد من هاده السيارات الخردة , لا علاقة والله العظيم ،بدون تعليق . لو كانو بغاو المغرب يتقدم افتحو الحدود للجالية المحترمة بتدوين سيارة مجانا ىكل 5 سنوات عندها من سيستفيد المواطن ام المافيا التي اكلت الاخظر و اليابس ، مقارنة بين تاكسي مرسيدس 240 و لعبةً داسيا !!!!!!!!'
28 - rachid الاثنين 27 يوليوز 2015 - 08:50
personnellement je n'achète pas de voitures neuves ni avec 8millions ni avec plus. vive la bonne occasion avec le bon prix. comme ca pas de dévaluation. vous etes entrain d appauvrir la classe moyenne nous on a nos solutions!!!!
29 - مصطفی الاثنين 27 يوليوز 2015 - 08:59
افضل سيارة اوروبية عمرها 5 سنوات علی سيارة جديدة مركبة في المغرب. غير جيبو الجودة و مرحبا
30 - Tawfik الاثنين 27 يوليوز 2015 - 09:06
لو كانت الإدارات المغربية تشتري السيارات الاقتصادية والمتوسطة بدل الفارهة التي نراها عندها وعند جل رؤساء الجماعات، لأنقذت هذه الشركات من الركود..بل إن موافقة رئيس الحكومة على شراء هذه السيارات الفارهة يزيد في نمو اقتصاد الدول المتقدمة كألمانيا و كوريا و....
31 - الطاهر الاثنين 27 يوليوز 2015 - 09:45
الحل الساهل: نقصو شوية من الثمن و حيدو القروض الربوية , و من غذا جميع الموظفين غادين يشريو سيارة و تربحو انتوما شوية و نخسرو حنا شوية.
و في حالة العكس: حنا كنتسناو في البنوك التشاركية، و هذيك الساعة ما غادي ينفعكم الندم. واش عرفتو السبب و لا مازال؟ الابواب ديالكم كيتسدو رويدا رويدا، ويلا تعطلتوا شوية ما غدينش تقدروا تحلوهم.
32 - حميد الاثنين 27 يوليوز 2015 - 10:12
تسةق بعض شركات السيارات منتوجها بامتيازات وهمية تدعي التخفيض وهذا قظ يكون بعلم للشركة الام.. فالزبون يتعامل معالمتعاملين او البائعين المعتمدين من طرف الشركة الام.
باختصار شديد ،حيث يطلع اعلان كون هناك سيارة بسلف قدره 50% دون فوائد. وفي هذا الاعلان يتم الاشارة الى القسط الشهري الصافي نعم القسط الصافي ليتبين لك وبعملية حسابية ما يلي:
القسط الشهري *عدد الاقساط الشهرية = المبغ الواجب دفعه خلال مدة القرض والذي يمثل النصف الحقيقي للقرض. الا ان بيت القصيد يكمن في التسبيق الذي يزيد عن النصف (اكثر من 50%) وحيث انك ان استفسرت العميل يشير الى ان ثمن الصباغة والمكيف والتسجيل خارج ما هو متفق عليه...
ام اذا اخدث قرضا من شركة القروض مباشرة بتسبة 109% فقد تلاحظ هذا الخلط وهذا التضارب ...
باختصار شديد فيجب على جمعية هؤلاء ان تتدخل لتحدد الثمن الواحب اداءه والقسط الفعلي لا ان تترك وما ان كان واجب التسحيل داخل ثمن البيع ام لا .. او ان ياضح ذلك في الاعلانات ومواقع الشركات ....
33 - زبون تسهيلات بامتيازات محفزة الاثنين 27 يوليوز 2015 - 10:24
" التسهيلات المالية لشراء السيارات قد تحسنت كما أن القروض أصبحت بامتيازات محفزة " هكذا جاء في هذا المقال المخبر عن واقع يتوق إلى إغراق" الزبناء " في أفواه" الديناصورات ".
فالواقع يحكي أنه: لا تسهيلات، ولا تحسن، ولا هم يحزنون .. أما القروض؛ أفواه الديناصورات فبامتيازات محفزة لا للـ"زبناء "؛ وإنما لتسلط الشركات على جيوب هؤلاء" الزبناء " .. نظمت أخيرا شركة لبيع السيارات معرضا لبيع سياراتها على قارعة الطريق بمدينة مراكش- في الساحة أمام المسرح الملكي - فكانت الكارثة التي لا تخطر على بال: زيادات بأسماء لا معنى ولا فائدة لها عند" الزبون " إلا إثقال جيبه وإفقاره، ودعوته للتراجع إلى أن يبكي حظه- كما بكى أبناءه لما عاد وإياهم خائبا من عدم تنفيذ وعده لهم بشراء سيارة ب" التسهيلات المالية " التي" قد تحسنت " وعُرِضَتْ في الشارع العام.. عجبي!!!...
يا ليتنا ما عشنا حتى نقرأ ما قرأنا ونرى بأم العين المفارقة تلو الأخرى في زمن المزايدات على الأحاسيس والمشاعر، والحقوق الدنيا للمواطن.. اللهم لا شماتة فيمن أفنى عمره في خدمة هذا الوطن الكريم ورجع إلى بيته بخفي حنين من حيث" التسهيلات بامتيازات محفزة "!!!.
34 - shark الاثنين 27 يوليوز 2015 - 11:25
بعدما وصلنا لهذه النتيجة بسبب سياسة بن كير لننتظر الأسوا .انظروا وقارنوا كيف كان المغرب قبل وبعد مجيء هذه الحكومة والمثل يقول : الأمور تقاس بخواتمها
لو بقيت هذه الحكومة سترون لن يبق سوى طبقة النبلاء و طبقة العبيد
النبلاء يتمتعون في خيرات البلاد والعبيد ينتظرون قمامة الأسياد
وفي هذه الحالة ليبحثوا عن من يشتري سلعتهم التي يستفيدون منها بالتعشير المزدوج .سنرى عجبا الأسواق مملوءة بالسلع ولا من يشتري
35 - مهاجر الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:05
ا لسلم عليكم اخواني انا مهاجر مغربي سوف ادخل في هذا الشهر انشاء الله ولى سيارة اريد بيعها من منكم من يردها سيارة من نوع كولف5 عام 2010كلمتر250.00 مزوط
36 - عبد العزيز الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:06
ان الفوائد المرتفعة لقروض السيارات وضعف القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة التي بات تتجه نحو الاندماج مع الطبقات الفقيرة لامحالة ستجعل سوق مبيعات السيارات يعرف انكماش كما ان الحصول على سيارة بفوائد مرتفعة وقروض متوسطة المدى تؤثر على ميزانية الأسر وتجعلها تعيش في دائرة الاستدانة الدائمة أي أن الاقتصاد المغربي يعتمد على التسويق المناسباتي والفرص مما يجعله اقتصاد هش وسريع التقلبات كما ان الدورة الاقتصادية التي نراها مبنية على ثلاث ركائز وهي :
- الفساد والحرام ويشكل حوالي 35% من عدد سكان المغرب تقريبا؛
-القروض البنكية والسلفات العائلية والاقارب وتشكل نسبة 35 % من السكان؛
-والدين يعيشون عالة على حساب اسرهم وعائلاتهم ويشكلون تقريبا حوالي 10%من ساكنة المغرب؛
-والاجور وحد الكفاف والعفاف ويشكل 15% من سكان المغرب؛
- واصحاب الرفاهية والعيش الكريم ويشكلون نسبة 5% من سكان المغرب .
إنه الواقع الاقتصادي المغربي الخفي فلااحد تساءل عن كيفية دوران الدورة الاقتصادية ومصدرها الخفي والحقيقي فشتان بين الدورة الاقتصادية الصلبة والدورة الاقتصادية المغشوشة.
37 - Mehdi الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:15
C'est parce qu'il n'y a pas eu de salon auto cette année que les ventes ont baissé. Expliquer la baisse par la croissance des dépenses des ménages pendant (Ramadan, Rentrée scolaire, Eid ...) n'est pas valide dans ce cas puisque la comparaison se fait en Janvier-Juin 2015 Vs. 2014.
38 - simo الاثنين 27 يوليوز 2015 - 12:30
هذه نتيجة سياسة ننزيدان التي تغني التماسيح والعفاريت وتفقر من لاحل ولا قوة لهم.
وما هذه إلا بداية الأزمة.
39 - نبيل الاثنين 27 يوليوز 2015 - 14:36
بالنسبة لموضوع التقاعد، اعتبر عبد الرحمان بنعمرو السياسي والحقوقي ،تعويضات التقاعد الخاصة بالوزراء والبرلمانيين جريمة غدر وسرقة في حق الشعب المغربي ولا ترتكز على اي سند قانوني.

وقد أكد الاستاذ عبر الرحمان بنعمرو في تصريح له خلال إحدى الوقفات أمام البرلمان ،ان منصب الوزير و البرلماني هو منصب سياسي وليس وظيفي ومهمة التي يتحملونها خلال انتدابهم تكليفية لذلك وصف قرار تعويضات التقاعد البرلمانيين و الوزراء بالعبث الغير المسموح به لأن بعد انتهاء ولايتهم لا يقدمون أية خدمة للشعب المغربي، فلماذا يتناولون هذه مبالغ الضخمة والخيالية و البلاد في حاجة ماسة لهذه الاموال لانجاز مشاريع تنموية واقتصادية و اجتماعية.

واضاف الاستاذ بنعمرو أنه لمن الغريب أن يتحمل الشعب مبلغ سبعة ملايين كأجرة شهرية وتقاعد سمين دون أن يكون هناك سند قانوني لهذه العملية.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال