خبراء يحذرون من استمرار تسجيل المغرب لارتفاعات الدين الداخليّ

خبراء يحذرون من استمرار تسجيل المغرب لارتفاعات الدين الداخليّ
الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:00

في ظل توقعات بارتفاعه إلى 81 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2016 عوض 79,6 في المئة سنة 2015، و78,2 في المئة سنة 2014، سجل جاري الدين العمومي الداخلي زيادة بقيمة 24.37 مليار درهم في أقل من 6 أشهر، حيث انتقل من 426.05 مليار درهم مع نهاية شهر دجنبر 2014، إلى 450.43 مليار درهم مع نهاية يونيو المنصرم.

ويرى الاقتصادي عزيز لحلو أن بلوغ الدين الداخلي نسبة 79.6 في المئة من إجمالي الناتج الداخلي الخام للاقتصاد المغربي في 2015، لا يمكن أن يشكل مصدر أي انشغال، “خاصة أن هناك مجموعة من الدول التي تصل فيها هذه النسبة إلى 150 في المئة من ناتجها الداخلي الخام”.

وعاد الاقتصادي المغربي ليؤكد أن عدم الانشغال مرتبط بضرورة ضمان مداخيل ضريبية مباشرة وغير مباشرة قارة، لضمان تمويل سداد هذا الدين.. مشيرا في تصريحه لهسبريس إلى أن الزيادة في الديون العمومي يستدعي من الحكومة العمل على الرفع من حجم مداخيلها الجبائية، وتوسيع الوعاء الجبائي، من خلال توعية المواطن بأهمية مساهمته في تسديد واجباته المالية المترتبة على الإدارة الضريبية.

وأضاف لحلو “ما يجب أن يفهمه المواطن، هو أن الحكومة ليس لها خيار، فهناك مشاريع ضخمة يجب إنجازها، والدين الداخلي أحد الوسائل الذي تستعين به لتنفيذ جزء من هذه المشاريع، وبالتالي فإنها مطالبة بمحاربة التملص الضريبي لرفع المداخيل الجبائية”.

ولا يتوقف عمل الحكومة عند هذه الحدود، إذ يورد نفس الخبير الاقتصادي أن الحكومة مطالبة أيضا بتسريع وثيرة الإصلاح الجبائي والقضائي والإداري، “إن هي شاءت الرفع من نسبة شفافية إداراتها ونظامها الضريبي”.

وأوردت إحصائيات حديثة صادرة عن خزينة المملكة، أن قيمة سندات الديون التي أصدرتها الحكومة خلال نصف الأول من هذا العام قد بلغ 71.26 مليار درهم، وبلغت قيمة السندات التي سددتها نحو 46.89 مليار درهم، أي بارتفاع بلغت نسبته 5.7 في المئة.

وبلغت قيمة الدين الداخلي عبر سندات 13 أسبوعا، التي تم إصدارها في النصف الأول من سنة 2015، ملياري درهم، و3.2 مليار درهم بالنسبة لسندات 26 أسبوعا، و23.5 مليار درهم بالنسبة لسندات 52 أسبوع.

كما بلغت قيمة الدين الداخلي عبر سندات سنتين نحو 72.9 مليار درهم، و101.72 مليار درهم بالنسبة لسندات 5 سنوات، و89.28 مليار درهم فيما يهم سندات 10 سنوات، و103.82 مليار درهم لسندات 15 سنة و45.64 مليار درهم لسندات 20 سنة، ونحو 8.35 مليار درهم لسندات 30 سنة.

وتؤكد الأرقام الرسمية الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، أن معدل الدين العمومي الإجمالي سجل ارتفاعا ملموسا خلال هذا العام ، لينتقل من 78,2 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2014 إلى 79,6 في المئة سنة 2015 وإلى 81,2 في المئة سنة 2016، في حين سينتقل معدل الدين للخزينة من 63,4 في المئة إلى 63,8 في المئة ثم إلى 64,9 في المئة.

واعتبرت المندوبية أنه على مستوى المالية العمومية، سيؤدي تقليص نفقات دعم أسعار الاستهلاك في إطار إصلاح صندوق المقاصة، مصحوبا بمجهودات تعزيز المداخيل الجبائية، إلى تراجع طفيف لعجز الميزانية الذي سيصل سنة 2015 إلى 4,4 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 5,2 في المئة سنة 2014.

وفي ظل هذه الظروف، سينتقل معدل الدين الإجمالي للخزينة إلى 63,8 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2015 عوض 63,4 في المئة سنة 2014.

وأخذا بعين الاعتبار لاستقرار الاحتياطي من العملة الصعبة في حدود 6,1 أشهر من الواردات، وفرضية زيادة صافي التدفقات من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 15 في المئة، أكد الخبراء الماليون أنه ستتم تغطية الحاجيات التمويلية التكميلية عبر اللجوء إلى الاقتراض العمومي من الأسواق الخارجية.

وفي ظل هذه الظروف، يتوقع أن يصل معدل الدين العمومي الإجمالي إلى 81,2 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2016 عوض 79,6 في المئة سنة 2015، و78,2 في المئة سنة 2014.

‫تعليقات الزوار

29
  • معلق
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:20

    هذا جواب لكل الفهايمية اللي كانو كيسولوا على فين كاتمشي فلوس الضريبة في الموضوع السابق. كايعجبوني مغاربة كيفهمو فكلشي….سناطيح

  • محمد
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:24

    ﻣﻊ ﺍﻻ‌ﺳﻒ ﻛﻨﺖ ﺍﻣﻴﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﺎ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﺗﻀﺢ ﻟﻲ ﺍﻥ ﺍﻗﺒﺢ ﺭﺋﻴﺲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻫﻮ ﻫﺬﺃ .ﻓﻜﻞ ﻣﻦ ﻳﺜﻤﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﻫﻮ ﺑﻠﻄﺠﻲ.ﺃﻏﺮﻕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﻭﺑﺪﺃ ﻳﻨﻔﺬ ﺗﻮﺻﻴﺎﺕ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ.ﺍﻗﻮﻝ ﻟﻚ ﻻ‌ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻓﻴﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺻﻮﺗﻮﺍ ﻟﺤﺰﺑﻚ.ﺣﺴﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ.
    فبنكيران ﻟﻴﺲ ﺳﻮﻯ ﺑﻴﺪﻕ ﺗﺤﺮﻛﻪ ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﻴﺢ ﻭﺍﻟﻌﻔﺎﺭﻳﺖ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻋﺘﺮﻑ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
    ﻭﻫﻮ ﻣﺠﺮﺩ ﺧﺎﺩﻡ ﻣﻄﻴﻊ ﻷ‌ﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﻴﺢ ﻭﺍﻟﻌﻔﺎﺭﻳﺖ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻮﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻮﻥ ﻟﺨﻄﺔ "ﺇﺻﻼ‌ﺡ" ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ…

  • محمد الكبداني
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:25

    قول السياسيون :
    المغرب يمر بازمة اقتصادية ، ونحن نقول :
    هذا الموسم كان موسم الامطار ، عائدات المهاجرين في ارتفاع ، النفط في السوق العالمي في ادنى مستوياته ونحن من يدفع الفاتورة ، الضرائب ارقام قياسية ، القروض في ارتفاع مستر ،…
    السؤال : اين هي كل هذه الاموال ؟؟؟؟؟

  • ع.م.
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:26

    الدين يدهب فقط للطبقة الحاكمة و المسؤولين و عائلاتهم. من سيارات فاهرة, فيلات, رحلات, حفلات
    أما الشعب لا إعتبار له. كأنه غير موجود.

  • عامل
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:31

    بكل صراحة حكومة بنكيران فشلت في تدبير القطاع الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب … في ضل اوضاع داخلية وخارجية موااتية .. نتمنى من الله عز وجل ان يبقى بلدنا رائدا و مستقرا

  • حميدات سعيد
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:36

    كما لاحظ الخبراء استهلاك الآف الاطنان من الصباغة والمكياج من طرف وساءل الاعلام الرسمية لتكريس اكذوبة العام زين وكلشي مزيان

  • مواطن
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:47

    نتفهم لجوء الدولة الى الاقتراض في ظل الازمة المالية العالمية ولكن مالا نتفهمه هو الوصول الى هذه النسب المرتفعة من الديون التي تضع شبح اليونان امام اعيننا.
    فعلى الدولة تنمية مداخلها واستغلال ثرواتها والحزم في استخلاص الضرائب ومحاربة التملص الضريبي بقوة خاصة المحتالين من ذوي النفوذ والمصالح

  • غريب
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:54

    غريب في بلاد الغرائب ديون في ارتفاع خطير بينما تصرف هذه الديون وثروات البلاد وضراءب في مهرجانات العري والفساد والدعارة واللواط والسياحة الجنسية. ..وتعويضات ورواتب وامتيازات خيالية لفئة معينة في البلاد يقابله تهميش ومستشفيات كارثية وفارغة من كل شيء وطرقات تذكركك بشوارع ومدن سورية بعد 5 سنوات من الحرب المذمرة علما أن مستشفيات سوريا وغزة أفضل 100/100 رغم الحصار والحروب دون اقتصاد أو ديون. ..أتمنى النشر هسبريس

  • brahim
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:56

    لعل الديون التراكمة على البلد هو مؤامرة وطنية ابطالها جبناء ليس لهم من الوطنية الا الاسم سيحاسبهم التاريخ و سوف لن نتسامح معهم لانهم اغتنوا على حساب تجويع المواطنين ان الغرب لم يعطي لليونان دينا الا بعد اخد و رد و برامج و مجموعة تعهدات اما المغرب فانهم يثقلونه بالقروض لان المواطن البسيط هو من يؤدي هكذا يصبح الغرب و الحكومة المخربية يتواطان عى البلد بعدما قسموا الكعكة

  • kifwalou
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:13

    Salam
    the problem we have is luck of taxation structure, the government could get massive incomes from different sectors, but there is no laws or clarity on this,ie construction business: selling houses for 25000 dh and claiming only 15000 dh…..so many other areas, conclusion we are missing out on billions every year because of bad taxation structure.
    people with money likes the situation as it is…lakhwad and lakhwad makes more money.
    government without power is like a car without engine.

  • التلفاز و علاقته بالديون
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:18

    انصح المملكة المغربية بثغيير ثقافة الاسر المغربية التي تأثرت بالتلفزة المغربية. فكيف تريد المملكة شعبا ينتح وهي تظهر افلام مغربية ان من يهاجر من البلد ينقد نفسه ؟
    وان من يشتغل مع الدولة يضمن راتبه ؟ هدا بتحقير العمل الحر بل و مهاجمة من يمارسونه مثل بائعي الخضر و الفواكه او السلع.
    فاصبح تركيز الاسر ان يلتحق ابنائهم بسلك الوظيفة " وليدي دفع التعليم، دفع البوليس، دفع الجوندارم، دفع المقاطعة…" فاستمرار هده العقلية سيجعل من المغرب في استمرار ديونه الخارجية.
    ولولا شركات الموجودة بالمغرب التي تدفع الضرائب لكان المغرب مثل اليونان. نظرا لمساهمتها في تسديد اجور الموظفين.
    حتى التعليم لا يشجع التلميد على الانتاج.
    انتجوا افلام تشجع على الاعمال الحرة وتاسيس شركات بدل تلك الافلام المغربية التي جعلت حتى ابي يقول لي "دفع الجوندارم " لم يتقبل فكرة انني انشأت شركة و اعمل فيها مع شركات اخرى لانه يرى انني خرجت عن نظام ما يراه في التلفاز و عادات الاسر.
    و المصيبة فيلم فاسد من ميزانية الدولة يشوه الفتيات و يشجعهن على الدعارة، المملكة ستتضرر ان بقيت على هده السياسة.

  • kabyle
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:24

    Ou et l'argent de fousfate .tomate. Felfel.tourisme sex…….et vous arrêté pas de demandé a nous les algérien ou et l'argent de pétrole .j'ai 25 ans et j'ai ma villa de 120 carré grasse a l'argent de pétrole hamdoulah .alors el y'a une réponse d'un sage merci de publié

  • YLU
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:30

    لصاحب التعليق رقم 1 هذا لا حدث أن أبناء أصحاب الريع هم المستفيد الوحيد لأن الطبقة الكادحة ستبقى كأداة لأداء الضريبة.

  • Ahmed
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:56

    الديون الخارجية او الداخلية الموضوع غير واضح
    الديون الداخلية هي ديون المغاربة اتجاه الدولة و الأبناك مثل القروض و الضرائب
    أما القروض الخارجية فهي القروض البنك الدولي

  • مواطن
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:58

    الديون الربوية ماهي إلا سياسة صهيونية لاستعباد البلدان والشعوب. كلما غرقت دولة في الديون تفقد استقلالها وسيادتها.واليونان خير مثال حيث أصبح صندوق النقد الدولي وألمانيا تتحكمان في سياسة اليونان الاقتصادية وتفقران الشعب اليوناني. المغرب ينهج سياسة الاقتراض منذ سنوات والكارثة والطامة الكبرى أن تلك الأموال تسرق وتهرب للخارج والدولة المغربية مجبرة على تسديد تلك القروض مع فوائد جد مرتفعة سوف تثقل كاهل أجيال قادمة من الشعب المغربي ليبقى الفقر والتخلف والعبودية للخارج في إستمرار.

  • idrissi khalid
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:29

    أخي القرئ من يتتبع برامج وسياسة هذه الحكومة المملوؤة بالتاقضات يتضح له وبالملموس الفشل الدريع في إحدات تنمية مستدامة ،وبرامج خالية من الرؤية المستقبلية ،وأقتصاد زاد هشاشة على ما كان عليه قبل مجيئ هذه الحكومة ،بل الطامة الكبرا هو لجوؤها إلى الحلول السهلة وهو الاقتراظ من صندوق النقد الدولي وزيادة الضرائب على المواطنين ،عربون على إنعدام الرؤيا اتساع الهوة بين الطبقة الكادحة وطبقة الأنتهازيين ،فلا شيء تغير في ضل هذه الحكومة سوى تجويع الشعب .

  • hassan
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:38

    ما جاع فقير إلا بتخمة غني.المغرب بلد متخلف في جميع الميادين.اقتصاد الريع بلد الغرائب و المفارقات العجيبة.الفئة القليلة تعيش في البذخ و الرخاء و الغالبية السوداء في الحضيض أو في الدرك اﻷسفل. من صنع هذا؟ الاستعمار و عماله بعده أي الخونة أي أمناء اﻷحزاب و المؤسسة الحاكمة و بيادقها من وزراء و برلمانيين و مستشارين وشعراء البلاط من إعﻻميين و مثقفين و سدج و جهلة و مثليين وشواذ و ذيوتيين….الفئة المتضررة فئة خنوعة متواكلة تريد أن يتغير حالها نحو اﻷفضل و اﻷحسن دون عناء دون تضحية.و التاريخ يفند هذا.

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:28

    الدي يدافع عن سياسة الحكومة عينو غادي تبقى دايما مغمضة واخا يكون المنكر قدام عينو كيدير فحال ادا ما شافوش …

    ادا قريتو غير تصريح وزير المالية الأزمي اللي كيقول " استثمارات الدولة غير منتجة …" خاصكم تفهمو:
    منين كتجيب الدولة الفلوس اللي كتستثمرها الدولة في هاد المشاريع الفاشلة ؟؟؟.
    وعلاش مشاريع الدولة فاشلة ؟؟؟ مثلا مشروع TGV الكل يقول أنه فاشل لأنه جد مكلف بالملايير وتدكرته بين طنجة والدارالبيضاء 550 درهم للرحلة الواحدة … شكون غادي يركب فيه … و هناك طرق مقطوعة في الجنوب والأطلس … في حين الحكومة تدافع باستماتة على هادا المشروع …

    شكون غادي نحاسبو على السياسة الفاشلة …

    ايوا خاصنا نسمعو الحقيقة ولو كانت مرة … ماشي نسمعو غير العام زين …

  • مواطن
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:30

    الزيادة في الضراءيب تؤدي الى انكماش و تدني الاقتصاد. العكس هو الذى يؤدي الى تشجيع الاسثتمار يا حكومة الباجدة. انظروا الى منتوجات تركيا او كانت ترفع الضراءيب لكان ثمن منتوجاتها مرتفع

  • MAJD
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:41

    le tabac,les jeux de hasard,le vin, les impos sur le revenu des fonctionnaires et employés et les impos en général constituent les principales entrées de notre balances commerciale mais de point de vu morale ces ressources sont 7ram ou illicites pourqoi pas ne pas inclure des impos sur l'argent blanchi et l'accepter comme le fait l-Espagne Monaco le Mexique et d'autres pays respestés comme la Suisse ou les tout le monde à un ou plusieurs comptes..alors blanchi ou pas ,on en grand besoin .il est mieux que le surendettement dont nous souffrons aujourd(hui.

  • موظف
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 14:28

    المغرب عامر موظفين و كلشي خصو يتخلص ف اخر شهر!! لا استغرب السلف، لكني مندهش كيفاش حنا علينا هاد كريدي كامل و كنجيبو شكيرا و جنيفر و بقية النجوم و مدرب كايشد 250مليون ف شهر
    وقفو الكورة و الغنا و شطيح و خلصولنا لكريدي احسن ما يجي نهار ولادنا يدعيوا فينا على الارت لي غدي نخلولهم.

  • كسيلة
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 14:46

    عبد الاه بنكيران رئيسة الحكومة في غفلة من يكون؟
    ان عميل الدولة المغربية باسم الشبيبة الاسلامية و تكونه محدود جدا ان لم ضعيفا فحتى الاستادية في الفيزياء فهي منحة نظيرا الاعمال العمالة و التبركيك و الشكامة التي يقوم بها لصالح الدولة مثل تصفية المناظل و النقابي الحقيقي عمر بنجلون
    و مادا يمكن ان ننتظره من تسييره للشان العام غير المصائب و الويلات
    اكن العهدة على المغفلين الاغبياء الدين صوتوا لفائدة هده العصابة المسماة العدالة و التنمية

  • مغربي
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 15:33

    كفى من قول بنكيران بنكيران اقسم بالله لم انتخب هذا الرجل لكن نحن المغارب نعرف الشفار ولكن لا نستطيع ان نقول فلان او فلان شيء اخر كل هذه المشاريع خليجية او اوروبية و اموال المغارب في سويسرا ما يعجبوني هو عندما تقول كلام الحق كثير من الناس لا يعجبهم حقا لا تعليم لا صحة لا اقتصاد دائما نسمع اننا و سوف و لقد و حققنا اطيب شعب اقسم بالله المغاربة و لكن يخافون لدرجة ان لديهم الحق في العمل و الصحة و التعليم و لكن يطالبون بذلك البلد الاول في الفوسفاط بح المنتوجات الفلاحية المغربية في كل بلدان العالم بح و الاسماك بح الضرائب بح و فيقوا يالمغاربه هذه بلدنا ايضا مشي غير بلاكاط نسيونال

  • الهاشمي
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:46

    سبحان الله هاد المحلل اﻹقتصادي، لم يشر في حلوله إلى حث الدولة على ترشيد النفقات وبيع أسطول السيارات التي يستغلها الموظفون لمئاربهم الشخصية وعدم شراء السيارات الفارهة على حساب خزينة الدولة(لي بغا يتفرعن إخلص من فلوسو أولا من فلوس باه) وتخفيض اﻷجور واﻹمتيازات العديدة، على هذا المحلل أن يعلم أن روح المواطنة لا تقتصر على الشعب وحده، بقهره بكثرة الزيادات والتسامح مع المفسدين والمافيات وتحمله مسؤولية سوء التدبير وإختلاسات أفرغت الصناديق السيادية، وفي اﻷخير نقول لهم عفى الله عما سلف. الكل يجب أن يتحمل مسؤولياته.

  • soufiane
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:58

    Ce gouvernement est le plus faible depuis l'independance jusqu'au nos jours si bnkirane masda9tich

  • mohamed
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:41

    I do agree what has been said in the comment 11 is very true. i just want to add that, if you want to kill this passive, unproductive and uncreative mentality that reject risk taking for success, we definitly need to dwarf the public sector to the extreme point possible and make untractive by introducing temporary contract based on performance and subject to evaluation every 6 months (may be. this wil convice people that the best way to better their conditions is byy taking more risk and invest in private sector and enhance their entreprenarial spirit. at that moment our country is saved.

  • somo
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:52

    Pour répondre à l'algérien kabyle tu as une villa de 120m2 parce que tu as volé l'argent du pétrole comme tes généraux et votre handicapé. Estime toi heureux parce que tu vis mieux que les 99% de ton peuple. Et avant de parler de liquidité tu peux toujours vérifier votre taux d'inflation et votre famine partout dans le pays . To whom it may concern 😉

  • عبد الكريم
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:24

    يقول اكبر عالم امريكي في اﻻقتصاد ان اموال المغرب كلها في موجودة اوروبا و لهدا يجب على الشباب المغربي ان يدهب الى اوروبا للعمل في مصانعها و شركاتها و فنادقها و مشاريعها الكبيرة و الضخمة و التي قامت اوروبا ببنائها باموال الشعب المغربي و الشعب الجزائري و دول الخليج العربي . و لهدا يجب على الشباب المغربي ان يستمع الى نصيحة العالم اﻻمريكي الكبير الدي قال ان اموال الشعب المغربي كلها في اوروبا و مستقبل الشباب المغربي موجود في اوروبا عند امواله الموجودة في بنوك اوروبا و قال ان المغرب اصبح دولة غارقة في الديون بسبب المفسدين الدين قاموا بتهريب اموله كلها الى اوروبا .

  • سكيزو
    السبت 12 شتنبر 2015 - 19:02

    بن كيران طفل يسمع الكلام و خادم أمين للبنوك الدولية و التي تمجد في كل مناسبة بمصباحه الذي يكتوي به المواطنون

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين