24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  3. عصابة موظف بالبرلمان (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنك المغرب: رفع سن التقاعد سيؤجل أزمة المعاشات إلى 2031

بنك المغرب: رفع سن التقاعد سيؤجل أزمة المعاشات إلى 2031

بنك المغرب: رفع سن التقاعد سيؤجل أزمة المعاشات إلى 2031

في الوقت الذي بات إعلان الحكومة عن تفعيل خطتها لإصلاح صناديق التقاعد مقترنا بمرور أيام، دخلت مؤسسة بنك المغرب على خط عبر تقريرها السنوي حول الأوضاع المالية لسنة 2014 من خلال تأكيدها على ضرورة التعجيل بالإصلاح "لأن وضعية صناديق المعاشات المدنية بلغت مرحلة مقلقة" وفق تعبير الوثيقة.

واختار البنك المركزي لغة مباشرة لتوصيف الوضع السائر نحو الإفلاس، مؤكدا أن صندوق التقاعد يعيش "خللا بنيويا"، وأنه أصبح مصدر قلق ويؤثر على الوضعية المالية للدولة في حال لم يكن هناك أي إصلاح حكومي عاجل

وكشف بنك المغرب أن المساهمات التي يتم تجميعها من طرف مختلف أنظمة التقاعد بالمغرب تمثل 4.23 في المائة من الناتج الداخلي الخام خلال السنة الماضية، وذلك بعد بلوغ عدد المنخرطين في صناديق التقاعد حوالي 4.18 مليون شخص مقابل 4.03 مليون في سنة 2013، بينما يستفيد حاليا من تعويضات التقاعد 1.96 متقاعد، وبلغت الاحتياطات المالية لصناديق التقاعد 228.5 مليار درهم مسجلة نسبة نمو في حدود 9.6 في المائة مقارنة مع سنة 2013.

وعبر بنك المغرب عن قلقه من الوضع المالي لصناديق التقاعد، مفسرا ما آلت إليه صناديق تقاعد من عجز مالي بارتفاع النمو الديمغرافي وارتفاع عدد المستفيدين من معاشات التقاعد، مقابل ضعف ارتفاع عدد المنخرطين في أنظمة صناديق التقاعد.. ما أدى إلى خلل بين نفقات الصندوق وبين موارده.

كما دفع بنك المغرب بمبرر آخر يتمثل في انعدام التوازن بين قيمة المعاشات التي تؤديها الصناديق للمتقاعدين وبين نسبة الاقتطاعات والمساهمات المطبقة من طرف الدولة.. كما حذر البنك المركزي للمملكة من "خطورة اختلال التوازن المالي لصناديق التقاعد" بعدما سجل خلال السنة الماضية عجزا ماليا قيمته 936 مليون درهم، منبها إلى أنه في حال غياب إصلاح حكومي فإن اللجوء إلى احتياطي الصندوق سيرتفع خلال السنوات القادمة وهو الذي سيجبر على تصريف الموارد المالية الموجودة حاليا في السوق المالية.

وقدم التقرير ملامح من المقترح الحكومي الرامي للإصلاح والقائم على الرفع من سن التقاعد إلى 62 عاما بعد مرور سنة من تاريخ المصادقة، ورفع سن التقاعد بستة أشهر مع مرور كل سنة إلى أن يصل إلى الـ65 بحلول 2023، مع إمكانية الإحالة على التقاعد لكل من قضى 41 سنة في الوظيفة.

كما ينص السيناريو الحكومي على الرفع من مساهمة الشغيلة والمشغل بأربع نقاط، وذلك على امتداد أربع سنوات من تاريخ إقرار الإصلاح، كما أن احتساب المعاش سيكون بناء على معدل الأجر الذي حصل عليه الأجير خلال السنوات الثمانية الأخيرة من عمله.. بينما توقع بنك المغرب أن تساهم هذه الرؤية، في حال تفعيلها، بتخفيض مديونية الـCMR بنسبة 70 في المائة، كما أن ستؤجل لجوء الصندوق إلى احتياطاته المالية حتى سنة 2031، وهي المدة التي اعتبرها البنك امناسِبة لإقرار إصلاح شامل لصناديق التقاعد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (123)

1 - samir الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:17
أين الملايير التي نهبت من هذا الصندوق المتهالك
2 - إصلاح التقاعد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:18
الدولة المغربية تتكلم عن الإصلاح لصندوق التقاعد هذا في صالح الجميع لتفادي الكارثة لكن الواقع شيىء اخر اي العمل بجدية كالعادة التماطل وإلا نتظار واتخاد القرار الصائب
3 - العربي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:19
ادن ما دام رفع سن التقاعد الى 65 سيؤجل فقط الازمة الى 2035 .ما على الاجيال القادمة الى انتظار هذه السنة لتجد نفسها امانم رفع سن التقاعد من جديد الى 75 سنة وهكذا دواليه .بهذه الطريقة تحل المشاكل هذه هي عبقرية الحلول الجاهزة والمجهزة.
4 - khalid lmaghribi الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:22
اقترح اقتراحا قد يكون الانسب في مشكل صندوق التقاعد وهو سن قانون جديد في الوظيفة العمومية تحت عنوان من التوظيف الى اللحد وبذلك يكون قد حل المشكل نهائيا ويضاف اليه قانون تنظيمي تحت اسم نداء المتقاعدين وهو ارجاع كل المتقاعدين الى عملهم حتى ولو تطلب الامر الاتيان بهم على ظهر عربات الاطفال...
5 - Azzeddine الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:26
Cette bank almaghrib,peut elle ns dire combien cette caisse va epargner si on annule la retraite infondee des parlementaires et des ministres?est ce que les pauvres doivent tjrs payer?et k pense cette bank de cet egalite instaure au maroc:caisse derobee egale ajout 5 ans de service !!!
6 - mohamed...x الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:27
واش بنك المغرب مايديرش شي دورة لاوربا ويسول واش البرلمانيين والوزرا ديالهم عندهوم التقاعد اولا عاد يشرح لين ويفسر هد الناس كايدفعوا المواطنين لمالا يحمد عقباه
7 - khatari الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:27
vous été entraîne de dire que vous voulez redresser la caisse de retraite mais c'est faut vous êtes entraîne de mentir au MAROCAINE au lieu de faire un audit pour savoir la cause de ce déficit et ensuite punir les voleurs et récupérés ce qui a été volé
Messieurs au delà de 60 ans ou il est le rendement comment un homme ou une femme de 60 ans va t il se déplacé vraiment vous voulez épargner au moins 50%
des rémunérations pour corriger les erreurs et les voles commis
que Dieu prend justice
8 - مفيد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:29
نقولها للمرة الألف :اصلاح صندوق التقاعد يبدأ بالغاء تقاعدالوزراء والرلمانيبن الذين يستنزفون مالية الدولة دون ان يقدموا فائدة لهذا الوطن .وكذلك بجب إصلاح منظومة الأجور فالاجور متفاوتة بشكل رهيب ببن موظفي الدولة . ويجب الغاء الامتيازات التي يستفيد منها من يسمون بالموظفين السامين على ظهور دافعي الضرائب آنذاك سوف تستقيم أحوال الصندوق.والموظف عطيواه بالتيساع راكوم قهرتوه .
9 - المكي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:31
عملية حسلبية بسيطة تنجي صندوق التقاعد من الافلاس:
395 برلماني:مجلس النواب
270 مستشار:مجلس المستشارين
39 وزير: الحكومة
تخفيض أجورهم ب 10.000 درهم فقط سيوفر شهريا 7.04.000 درهم
يعني سنويا:84.480.000 درهم
أرأيتم؟ حل سهل لانقاد المغرب من الأزمة....................................
10 - كريمو الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:33
واش 9.2في الماءة من نمو احتياطي الصندوق بين2013 و 2015 غير كافي لحل الازمة؟ ادن لزال هناك نهب وسرقات لمداخيل الصندوق. وهل رفع سن التقاعد سيحل الازمة؟ سيؤجلها الى 2031، لجل الازمة يجب الرفع من التشغيل في القطاعات المدرة لقيمة المضافة وليس في مناصب الخدمات. اليد العاملة بغض النظر عن كونها مؤهلة ام لا، كلما اعطيت لها فرصة للعمل ستؤدي عملها في امان وتستهلك اكثر وتثقن اكثر. لان الخوف كل الخوف من العطالة.
11 - والي بنك المقهورين الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:34
داك السي والي بنك المغرب يساهم بشي 30مليون من الراتب ديالو شهريا ، والسي أحيزون حتا هو بشي 30 ، والسي بنهيمة بشي 20 .والسي بنزيدان يولي بنقصان غير نهار واحد وينقص للوزراء ومجلس النوام ومجلس المستشريين ، ويزولهوم التقاعد اللي كيخدوه ظلما وعدوانا من أموال الشعب،بلا منهضروا على هادوك اللي فبالكم ، ولا عاجبينا كلهم غير التحليلات والاقتراحات العوجة، وحاكرين على هاذ الشعب المقهور أصلا ،اللهم أرنا فيهم يوما أسودا .
12 - السلاوي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:37
إذن حتى ولو طبق الإصلاح الآن على الطريقة البنكيرانية ، فلن يحل مشكل الصندوق،بل هو فقط تأجيل للأزمة ،إذن ما جدوى إذن من إصلاح لن يعمر كثيرا . هناك حلول تطرق العديد من النقابيين والباحثين هو البحث عن مكمن الخلل والذين تسببوا في الأزمة دون اللجوء إلى الحائط الصغير العامل والموظف
13 - محمممد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:38
نعلم أنه لو أردنا تمديد عمر الصندوق إلى ما بعد 2031 يكفي تمديد سن التقاعد إلى ما بعد 70 سنة. ليس ذلك هو المشكل. المشكل هو تحديد المسؤوليات.
ـــ من شجع على المغادرة الطوعية و ساهم في عجز الصندوق ؟
ـــ من بدر أموال الصندوق في مشارع غير مربحة ؟
ـــ من موّل الصناديق السوداء ؟
ـــ من كان مسؤولا عن مراقبة ما يجري في تعاملات غير ملائمة لمالية الصندوق عبر الزمن ؟
ـــ من الذي فرض على الموظفين انخراطهم في الصندوق ؟
**** الجواب : على كل حال ليس الموظف. فلماذا نلجأ إليه لمعالجة الخلل ؟
14 - حسن العلوي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:40
وارتفاع عدد المستفيدين من معاشات التقاعد، مقابل ضعف ارتفاع عدد المنخرطين في أنظمة صناديق التقاعد.. ما أدى إلى خلل بين نفقات الصندوق وبين موارده. شكون اللي تزاد ؟ظ الوزراء والبرلمانيون ..أليس كذلك يا جواهري؟؟
15 - TEACHER الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:40
نعم ولاكن ليس قبل نشر تقرير مفصل عن سبب فراغ الصندوق و محاسبة واسترجاع أموالنا المنهوبة !!! و الله لو قامت الحكومة بمحاسبة و متابعة ناهبي الصندوق و المال العام لصوت لها 90 في المائة من المغاربة وليس 10 في المائة ولكن هيهات !! لن اصوت لكم ولن نسكت على القرارات المجحفة !!!
16 - موظفة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:41
ولما توصل سنة 2031 زيدوا في سن التقاعد وارفعوه ل 100 سنة حتى لا يحصل عجز في المعاشات مرة اخرى وهكذا دواليك ...يجب علينا ان نساهم في الاصلاح ......
17 - placement الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:41
اين كانت كل هده العقود كل هده المركزيات النقابية التي تناوبت على تسيير الصندوق ?او كانت تساهم في استنزاف الصندوق ..كان صندوق اسود كل الخونة يستفيدون منه ..لمادا لم يستثمروا الرصيد الاحتياطي كان بامكانهم تاسيس بنك لو كانت نيتهم حسنة ..جماعة لصوص ..مجلس ادارة الصندوق المغربي للتقاعد يتحمل مسؤولية التسيير والدولة في شخص وزير المالية ووالي بنك المغرب يتقاسمان مسؤولية المراقبة المالية ..وادا كانت هناك اختلالات مالية ومند متى ?والدولة هي المسؤولة عن التعويض لانها لم تقم بواجبها وهوالمراقبة لجان الافتحاص الاجنبية والوطنية وقفت على الاختلالات والدولة لم تقم بواجبها .
18 - rachid الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:42
بغينا نسمعوا ولو مرة أزمة عند شي وزير أو موظف سامي بركة من البكاء على الطبقة الشغيلة راه مرضات وتقهرات حكومة البكاي على خوه
19 - مغربي حر الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:43
لا يجب اصلاح صندوق التقاعد على حساب الموظفين المقهورين اساسا.لا يجب رفع سن التقاعد فوق 60 وخاصة في بعض المهن التعليم نمودجا.وان كان ضر وري فل يكن اختياريا لمن اراد ودالك اضغف الايمان.
20 - حدو نحليمة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:44
الحل يكمن في تقليص الأجور الخيالية للموظفين السامين السمينين والوزراء والبرلمانيين وإلغاء تقاعدهم غير المعقول والمنطقي ومحاسبة مختلسي وناهبي الصناديق واسترجاع الأموال المنهوبة...
21 - قاسمي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:47
إصﻻح مرفوض وغير عادل ﻷنه سيكون على حساب المستضعفين وعلى حساب كذلك مزاننية الدولة والمال العام ﻹمتداد صرف اجور الموظفين لسنوات اخرى.ومﻻحظة على التقرير اغفاله للمستحقات التي هي عاتق الدولة التي لم تؤدى للصندوق
22 - حسن الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:47
الحل في تشجيع الخواص في الانخراط في صندوق التقاعد و اجبار الشركات بالتصريح بالعمال وعدد ايام العمل لان الشركات تصرح في غالب الاحيان ب 11يوم. اما احدى السلبيات في هدا المشروع فهي متى سيصل دور الشباب الراغبين في العمل لان الوظاىءف سيحلها الموظفين لعقود من الزمان.ادا لن تكون هناك فرص لشباب الراغبين في العمل.
23 - بوجمعة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:47
أظن بأن الشارع قبل الانتخابات هو الذي سيكون الحاسم مع هذه الحكومة بعد أن وصلت ضرباتها إلى العظام
انشري ياهسبريس
24 - حرقة شاب الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:56
حكومة بمرجعية إسلامية ، تلجأ لحلول ابليسية ! حكومة مساسي دماء الشعب المقهور او بعبارة اخرى " لحاسين الكابا لفائدة الديناصورات .. او انت السي البنك المركزي حادك غير في قول " يعيش الصندوق خللا بنيويا ! " من المسؤول ؟ المواطن المقهور من أمثالي الذي يبحث عن فرصة شغل بعد سنوات الدراسة العليا التي استحييت فيها ان آخد منحتكم الهزيلة وقديتها غير سليت فطوبيس باش نمشي للكلية . لموهيم مستقبلنا في هذا الوطن العزيز مع أمثال بن كيران شارف على النهاية آذا استمر الوضع على ماهو عليه ، لكن ارحموا يا سفهاء من بلغ الكبر عتيا واتركوا لهم الجزء الأخير من كرامتهم ...أحبك يا وطني لكن سأرحل .
25 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:56
آ المغاربة ... راه ما كاينش الأمال .. لا حكومة لا برلمان لا نقابات لا جمعيات

وما عمركم تعرفو فلوسكم فين كتمشي حيث هي سر من أسرار الدولة اللي قالها يمشي الحبس ...

الحقيقة اللي بنكيران ما بغاش يقولها هي :

في 2011 مع ربيع العربي ... حكومة عباس الفاسي بأمر من القصر زادت الفلوس بالملايين للموظفين السامين " رجال السلطة + عسكر+ وزراء + كتاب عامين + مستشارين الديوان + نوابهم ، مديري الوكالات ونوابهم ... والقائمة طويلة"

زادت ليهم الفلوس باش تضمن السكوت اديالهم وما يدخلوش حتى هوما في المظاهرات بالشارع ...

شحال كلفة الزيادات ؟؟؟ : 95 مليار درهم غير ثمن التعويضات بدون الأجرة ..

شحال من موظف استافد ؟؟؟ 150000 موظف سامي ...

هاد الكلام اللي كنقولو ادا قالو نقابي أو سياسي أو صحفي غادي يمشي الحبس.

واش كتعرفو أن والي بنك المغرب وصل 65 سنة وما بغاش يخرج تقاعد ؟؟؟

باش تعارفو أن بنكيران شماتة ... فاش لقى هاد المراسيم على المكتب اديالو ... ما قدر يدير والو وحقر على الضعيف هوما اتفاق توظيف المجازين + الموظفين الصغار ...

بنكيران شماتة ما تنتاضروش منو يساند الضعفاء أمام الموظفين السامين
26 - ءاماراي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:56
اطالب الصندوق بنشر الفئات التي تستفيد. لان ما يراج ان هناك من لم يساهم ويستفيد على حساب الموظفين.
27 - عابر سبيل الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:57
ليس هذا باءصلاح وانما هو ترقيع..مايجب ان نتنبه اليه ان هناك العديد من الفئات النشيطة لاتتوفر على اية تغطية وهذا يتم بتواطء بين صمت العديد من المفتشين وسخاء المشغلين ..مستغلين الوضعية المزرية للاءجير..
28 - Skitiwi الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:57
C'est du n'importe quoi, ça donne plus envie de travailler en tant que salarié au bled, c'est pour ça tous le monde veut faire du business chez
Nous et tous le monde veut gagner plus et très vite, c'est l'une des conséquences de ce système des bandits qui ont voler des milliards sans aucun poursuite judiciaire .
29 - uf$ hgu:d: الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:00
ما دام ان التقرير صادر عن مؤسسة بنك المغرب والتي تعرف خبايا الوضع المالي بالمغرب ،كان من الانصاف تناول التاثيرات السلبية الانية على اجور الموظفين عوض الاكتفاء بعرض الوضعية المالية للصندوق المغربي للتقاعد.
30 - abou ben الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:02
في 2011 أقسم عباس الفاسي بأغظ الإيمان على أن الدولة تمر بأزمة مالية خانقة وما وصل الربيع العربي إلى المغرب حتى زيد في مرتبات الموظفين زيادة لم يكونوا يحلموا بها لكن المؤسف هو أنه ما إن هدأت الأوضاع حتى كشر المخزن عن أنيابه وإسترد تلك الزيادة أضعافا مضاعفة وأصبحت كل الصناديق في حاجة إصلاح على حساب المواطن البسيط فهل يا ترى هذاعقاب للمواطن الذي طالب بالكرامة وتحسين للأحوال أم إذلال للشعب على ما صدر منه في تلك الفترة إوا الله يعطينا شي شتاء عالمي باش نتسواو كاملين ره الشعب تقهر
31 - salah dahbi الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:02
ولماذا لم يصدر البنك هذا التقرير إلا في هذه الفترة لتتزامن وعزم حكومة بنكيران فرض رؤيتها المجحفة والمظلمة "لإصلاح" الصندوق المغربي للتقاعد؟ ألا يحق لنا الجزم بأن بنك المغرب بتقريره هذا يساند بنكيران ويهيئ له الأرضية للإجهاز على حقوق الموظفين؟ ثم لماذا كل هذا التهويل والوعيد والصندوق المغربي للتقاعد قد حقق خلاف كل الآراء المتشائمة فائضا ماليا مهما برسم سنة 2014 بحسب أعضاء في مجلسه التنفيذي؟
بنكيران يسعى جاهدا للإنتقام من الموظفين( الحائط القصير ) بعد أن أصدر صك البراءة في حق التماسيح والعفاريت بقولته الشهيرة"عفاالله عما سلف"، وعجز لسانه عن حتى ذكرها في الآونة الأخيرة، لذلك فهو يهدف إلى تعليق فشله الذريع في تدبير الشأن العام على شماعة الموظفين، مستعرضا عليهم عضلات جسمه ومتفننا في تبخيس عملهم ومجهوداتهم بإطلاقه العنان للسانه واصفا إياهم بأقبح العبارات ومتهما إياهم بتهم باطلة وغريبة!
لكن الغريب هو موقف النقابات والموظفون أنفسهم الذين يكتفون إلى الآن بالتفرج في هذا المشهد الدراماتيكي التراجيدي الغريب ومن دون أن يحركوا ساكنا، وهو ما يشجع بنكيران على شن مزيد من الهجمات على مكتسبات الموظفين
32 - سالم الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:04
اخراج جديد هذا للطرح الحكومي عبر مؤسسة من مؤسسات الدولة تحاول من خلاله ثني الشعب عموما و المنخرطين خصوصا عن المطالبة بالمحاسبة و تحديد المسؤوليات في هذا الملف و فتح كل ملفات اهدار المال العمومي بدأ من الاختلاسات و التهرب الضريبي و الصفقات المشبوهة و الاجور الفلكية و التعويضات الخرافية و المشاريع الوهمية و المهرجانات الماجنة الملهية و الميزانيات الموازية وو... وكلها ابواب لتجاوز العجز و غلق منابعه.
الدولة من خلال تكثيف و تنويع خرجاتها تبتغي ان تجعل المنخرط يصدق في الاخير باطروحتها الاكذوبة
إلا أنه تجدني أرى ان إعتماد معدل أجر ثماني سنوات الاخيرة يبدو منطقيا، إذ لا يعقل أن يكون المنخرط أذى لفائدة الصندوق ما يتناسب مع راتبه الشهري الأخير سنة واحدة يجعله يستفيد من هذا الراتب على حساب المنخرطين ما بقي على قيد الحياة
33 - منا رشدي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:05
وحده نمو برقمين لولاية حكومية واحدة سيخلصنا من إختلالات الميزانية ! نمو برقمين سيخلق 10 ٱلاف مناصب شغل نافع تضمن تدفق سيولة مالية على صناديق تقاعدنا ! أما النمو العشوائي فهو كذلك لكونه بلا قيمة مظافة على ناتجنا الوطني !
بلد قاعدته السكانية نشطة لا يعاني من الشيخوخة ومع ذلك نتجه إلى حلول هي ٱخر ما تبقى لبعض الدول الأوربية التي هرمت ساكنتها وتقلص النمو الديمغرافي داخلها مظاف إلى ذلك حالة الرفاه ( النسبي ) الذي يعيشه متقاعدوها !
يجب أن نقر بفشل السياسات الحكومية المتعاقبة في مضاعفة وثيرة النمو للتخلص من عجز الميزانية أولا ؛ ولما لا تحقيق فائض يستثمر في التنمية التيكنولوجية ذات القيمة المظافة عبر تحفيز الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال وقبل ذلك مضاعفة مدارس تكوين معلوماتيين برتبة مهندس من الفئة الثانية لا تتعدى مدة التأطير داخلها ثلاث سنوات مع إمكانية فتح مسالك للمتفوقين إلى المدارس العليا لإستكمال تعليمهم كالمدرسة المحمدية ! عوض مضاعفة بناء جامعات تزيد وضعنا تعقيدا بخريجين لا حاجة لسوق الشغل بهم !
34 - حسام الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:08
يريدون بشتى الطرق أن نتشرد في الأخير. هذا القرار غير عادل
35 - Hicham الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:12
مدير بنك المغرب لوحده فقط يتقاضى شهريا مبلغا خياليا لا يمكن تصوره ، أضف له التعويضات الكثيرة ، لذا يمكن لكم أيها المغاربة الأحرار أن تفكروا ، أين تذهب أموالنا....؟؟
36 - alizabadi الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:13
هذاك الصندوق عيا ورشا ولا تيسل بزاف ينزف شوفوشي صندوق ديال الحديد ولكن بلا ساروت اللي دخلت ما تخرج ولا اعطيو ه لشي شركة اجنبية تسييرو اما المخارة احضي راسك يا فلان «««««««
37 - موسى الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:13
السلام عليكم صناديق التقاعد هي صناديق ربوية و لهدا لن تستمر فبدل ان يتم اقتطاع تلك الاموال وو ضعها في البنوك و جب توجيه الصناديق الى الاستتمار في العقار و الفلاحة لكي تنمى رؤوس اموالها على ان تكون المشاركة في الارباح و الخسارة و تضع الدولة اليات الرقابة و تسن قوانين جزرية قد تصل الى الاعدام في حالة تبوت الجريمة تبوتا قطعيا لردع كل من يوسوس له شيطانه بالمساس بارزاق الناس و اخيرا احدات صندوق التكافل الاجتماعي يمول من الضرائب على الطاكسيات و الكريمات ما دامو لايؤدون الضرائب يجب ان يعينو من لا مأوى له واخيرا ارجو ان يعلم الجميع ان الربا ما تدخل قوما حتى تفقر فقرائهم و تغني اغنيائهم
38 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:14
ادا قريتو التقرير مزيان غادي تلقاو أنه يقول

وبلغت الاحتياطات المالية لصناديق التقاعد 228.5 مليار درهم ...... منبها إلى أنه في حال غياب إصلاح حكومي فإن اللجوء إلى احتياطي الصندوق سيرتفع و سيجبر على تصريف الموارد المالية الموجودة حاليا في السوق المالية ...

يعني فلوس الصندوق مبلوكيين في الأبناك وفي المشاريع ... والحكومة خدامة غير بفلوس الأرباح اديال الصندوق ...

والحكومة فرضات الزيادة على الموظفين باش ما تقيصش فلوس رأس مال الصندوق اللي داخلة بها في مشاريع ...

من جهة أخرى ... واش كتعرفو أن المغرب هو البلد الأكثر سوءا في تدبير الوظيفة العمومية في العالم ...
حيث النفقات اديالو الأكبر في العالم ... في حين عدد الموظفين بالمغرب هو الأقل بين دول العالم ...
والخلل هو أن المغرب الأكثر سخاءا في الأجور العليا " أكثر من 5 مليون في الشهر واللي تقدر توصل 50 مليون في الشهر لعدد كبير من الموظفين ...

وغير تونس أخير من المغرب ب 100 درجة ... حيث فيها عدالة اجتماعية

وفيقو آ المغاربة ...
راه حتى واحد ما باغيكم تعارفو هاد المعطيات
39 - رقم مغربي. الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:15
عندما اتجول في جهات المدينة التي اقطن بها وارى تلك الفيلات الفخمة والسيارات الفارهة وحجم البنزين المستهلك ومستوى العيش الرفيع والرحلات التي تنظم نحو الخارج وغيرها كثير اردد في نفسي هل هناك ازمة مالية في المغرب حقا؟ وما هي اسباب هده الازمة ان كانت اصلا؟ ولمادا نلاحظ مظاهر البدخ في بلد يزعم حكامه انه يعيش ضائقة مالية؟ ولمادا نرى كدلك تلك الرواتب العالية التي يتقاضاها كبار المسؤولين والامتيازات المتعددة والمتنوعة التي ينعمون بها ناهيك عن العمولات التي يتقاضونها تحت الطاولة وخلف مكاتبهم المكيفة؟ ان المغرب لا يعاني من حيث اوضاعه المالية حسب ما جاء في التقرير السنوي لبنك المغرب الدي هو مؤسسة حكومية ومن الطبيعي ان يميل لجانب ادعاءات الحكومة ولكن ما تعاني منه البلاد هو الفساد دلك الفيروس الدي ينخر الجسم المغربي وضحاياه هم الفقراء الدين يمثلون الغالبية العظمى فالادعاء ان صندوق التقاعد يعيش - خالا بنيويا - يجانب الصواب جملة وتفصيلا بل الاسباب الرئيسية والمباشرة كثيرة وعلى راسها عمليات النهب والسرقة التي يقوم بها منعدمو الضمير دون حسيب ولا رقيب فرجاءا ان تحترموا عقولنا فالواقع اصدق من مزاعمكم.
40 - احمد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:20
المرجو فهم المسألة بموضوعية :
كل منخرط يؤدي قيمة 4 او5 سنوات فقط من التقاعد.
يعني ارباح الصندوق يجب ان تغطي الفارق.
41 - بودواهي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:27
وافق شن طبقة ...؟؟؟؟ مؤسستي المخزن السياسية والمالية / الحكومة وبنك المغرب / تتفقان ببداهة عن سيناريو واضح المعالم لتمرير مخطط صندوق التقاعد المدبر له وفق أجندة منسقة ومحكمة المعالم والخطوات ....اد لا يعقل أن تعمل الحكومة وتصرح وتخطط وتصارع حول ملف التقاعد ويأتي البنك ليفند ادعاءاتها ويكدبها ويقول كلام آخر ؟؟؟ لدا نقول للحكومة المراهقة وبنكها الفتى الصغير ...كفى ضحكا على الدقون ، فهذا لعب عيال !!!!
42 - سعيد نزاطى الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:29
نريد اصلاحا شموليا يستفيد منه جميع المتقاعدين المغاربة مدنيين و عسكريين و ارامل و دوى الحقوق اما ادا كان الحل ترقيعيا فلن يزيد المشكل الا تازما.رفع سن التقاعد ليس مشكلا لاننا امام تجارب اعطت نتائج مهمة فى اوروبا ففى بلجيكا مثلا سن التقاعد هو 65 سنة و فى ايطاليا و المانيا و اسبانيا و المملكة المتحدة و غيرها.نعم نريد اصلاحا شاملا للتقاعد يهم المتقاعدين الجدد و القدامى و على الجميع ان يضحى و لو بجزء من تقاعده لاننا فى خندق واحد .مشكل التقاعد يهم المغاربة جميعا و لا يجب ان نسيس المشكل و يجب على النقابات ان تساعد الحكومة فى ايجاد الحلول المناسبة لتقاعد المغاربة و ان تقترح الحلول الممكنة لا ان تعرقل فادا نجحت الحكومة فى حل هده المعضلة سيحسب للجميع حكومة و معارضة و نقابات و من يعرقل هده العملية سيحاسب امام الشعب دون ان ننسى حساب العلى القدير فكونوا فى المستوى ايها المسئولون حكومة معرضة و نقابات و الله الموفق.
43 - habib الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:29
كل واحد فيكم يمثل دورا في المسرحية التي تم اخراجها من طرف اولاءك الذين يوظفونكم من اجل اقناعنا بالعواقب في حالة ما اذا لم يتم الرفع من سن التقاعد على حساب الموظف و البسيط. كاتب السيناريو غفل ان الطامة الكبرى هي عندما يقوم الا نسان بتحمل مسؤولية سياسية لفترة وجيزة و يربح تقاعدا مريحا و يضمن تقاعدا سمينا غير موجود حتى في اعرق الديموقراطيات. لن تقنعونا بترهاتكم لانكم تعرفون من المسؤول.
44 - موظف جماعي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:35
يجب على الحكومةأن تكون لها الجرئة لتلغي تقاعد الوزراء والبرلمانيين لانهم ليسو بموظفين الدولة ،الاموال ليست بحقهم
45 - Driss الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:36
A Monsieur le Président du Gouvernement :Salamou ;Allah Aalaykoum
Quelle est la solution pour les fonctionnaires qui n'ont travaillé suffisamment, faute de leur longue études ( doctorat d'état dans des disciplines scientifiques très importants comme comme physicien que vous êtes monsieur le Président et aussi faute de leur recrutement tardé au niveau de la fonction publique et ils seront rendu à l'àge de 60 ans avant le le 1 janvier 2016; nous exprimons notre grande volonté de continuer à exercer le travail .Merci pour une réponse valable et bien étudiée
Merci de publier Hespress
46 - bachir الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:37
كشف بيان مثير أصدره أعضاء المجلس الإداري للصندوق الوطني للتقاعد، ممثلي المنخرطين بنظام المعاشات المدنية، عن "تناقضات واختلالات" وصفوها بالخطيرة بين الأرقام التي تقدمها الحكومة عن وضعية الصندوق الوطني للتقاعد، والمعطيات الحقيقية، بحسبهم.
وأكد بيان للأعضاء توصل "بديل" بنسخة منه، أن فائض ميزانية الصندوق تجاوز أكثر من 6 مليار درهم خلال سنة 2014، فضلا عن ارتفاع القيمة الحقيقية للمحفظة المالية لأكثر من 120 مليار درهم، بالإضافة إلى تجاوز المعاملات السنوية للاحتياطات المالية 200 مليار درهم.هذه هي الحقائق التي لا يريد بنكران أن يسمعها بدليل عدم ترأسه لأي اجتماع للصدوق المغربي للتقاعد لذا فأن أحسن طريقة للضغط على بنكيران هي تأسيس جبهة وطنية موحدة (تنسيقية وطنية أو هيئة و طنية أو سموها ما شئتم ) تضم جميع موظفي القطاع العام , والخروج للساحة للإحتجاج تماما كما خرجت مسيرات 20 .فهل المغاربة مستعدون؟؟؟؟؟؟
47 - رضوان الفتح الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:41
والله العلي العظيم لم اسمع قط في حياتي مشكل هذا التقاعد في اي دولة في العالم إلا هذا البلد العزيز الله يهديكم علينا راكم اتقتلتونا
48 - مصطفى الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:43
مزيدا من العدالة لاجتماعية وتقليص الفارق بين الاغنياء والفقراء ستحل مشاكل المغرب لا يعقل ان موظف في الدولة يتقاضى 7ملايين وشخص لت يتعدى دخله الشهري 1000 درهم البرلمانيين وةالوزراء وكبار رجال الدولة هم أدين استنزفو.الصناديق صافي دارو لابس وارو الفيلات ودارو الاراضي والسيارات الله يجعل البركة خاص لمن عندو والو يستفيد كاين مسكين لما لاقي باش يشري حتى الدواء
49 - عاجل الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:43
الاصلاح الاني هو حذف معاشات البرلمانين والمستشارين واعضاء المجالس الوطنية وبعدها النظر في رفع سن التقاعد
50 - MAJD الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:49
وماذا لو قرر الموظفون استرداد اموالهم المقتطعة للتقاعد والثي ستكون بجانب ارباحها طبعا بالملايين ويضعونها بكل حرية في البنك ثم يقوم هذا الاخير باقتطاع شهري يوازي الاقتطاع المعمول به مع الصندوق المعدوم ويتم التفاق مع البنك على تاريخ بدا الاستفادة من الاموال شهريا وهكذا مريضنا ما عندو باس.علاش هذا صداع الراس مع اللي يسوى او اللي ما يسواش,??
ما دمنا في دولة ديمقراطية راسمالية فلسنا ملزمين بان يكون صندوق تقاعدنا يعتمد على نسبة ربوية للزيادة في امواله ولا يستفيد منه الا من قضى واحد وعشرين سنة كحد ادنى وخمسة وثلاثين سنة كحد اقصى رغم اني مع ثلاثين سنة ولو ان صاحبها في الخمسين من عمره ..ليس ضروريا ان يبلغ الستين ليكون متقاعدا من اين اتى الصندوق بهذا المنطق??
51 - الهواري احمد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:51
المشكلة في صناديق التقاعد هو في التسيير واسترجاع الاموال المنهوبة من الصندوق وليس في عفا الله عما سلف، وفي محاربة البطالة وتشجيع السياسة التشغيلية مما سيؤدي الى الزيادة في نسبة المساهمين في الصندوق وبالتالي تقليص العجز ،لان المشكل الذي وقع للصندوق هو الاختلاس الذي وقع فيه وارتفاع نسبة البطالة مقارنة مع عدد المتقاعدين
52 - فواز الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:52
للأسف المطلعون يعلمون بأن المؤسسة الملكية بصناديقها السوداء هي أحد أسباب أزمة صناديق التقاعد. فياما اعتبرت هذه الصناديق البقرة الحلوب لتمويل مشاريع مشبوهة و فاشلة..
53 - hassan الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:55
في هذه البلاد السعيدة بنخبتها الإقطاعية و المستبدة و الذيوتية و الخائنة و الملحدة وسائر النعوت المشينة سترى العجائب و الغرائب.لذلك أنا وجدت لها حلا لمعضلة التقاعد.مثلث بيرمودا للتقاعد يجب استبعاده كليا.في المقابل أي موظف وصل حد سن التقاعد باستثناء الوزراء و البرلمانيين و كبار المسؤولين.يعني الفئة التي تؤدي واجب الإنخراط لصندوق التقاعد يجب أن تعدم ونترك حرية الإ ختيار لطريقة الإعدام للسيد مبديع ﻷنه حسب قوله.المتقاعدون يعمرون طويلا.و كأنه هو الذي يرزقهم.فهذا هو الحل اﻷنسب و الناجع والفعال و الدائم لهذة المعضلة.وتكون مهمة الصندوق الوطني للتقاعد هو صرف معاشات الوزراء و......فيجب على الكل أن يكون وطنيا و أن يضحي في سبيل الوطن و في سبيل البلاد و قبة بر اﻷمان و الصناديق السوداء وصندوق اﻹيداع و التدبير و صندوق المقاصة و صناديق اﻹقتراع والمجالس اﻹقتصادية و مجالس الشيشة و موازين و....
54 - ماتقيسش مانضتي ماتقيسش تقاعدي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:56
المرجو التوقيع على عريضة ضد خطة إصلاح التقاعد وذلك في موقع أفاز العالمي : تحت عنوان : ما تقيسش مانضتي ، ما تقيسش تقاعدي

أما الحلول فهي متعددة :أولها وأنجعها هو تقوية التوظيف وفتحه أمام الشباب حيث ستزداد موارد الصندوق من الإقتطاعات على التوظيفات الجديدة وفي نفس الوقت يتم محابرة البطالة وتوفير لقمة عيش.
كذلك من بين الحلول توحيد أنظمة التقاعد ،وفرض التقاعد على كل من يمارس مهنة أو عمل خصوصي ،وكذلك تقليص أجور البرلمانيين والوزراء وإزالة تقاعدهم بالمطلق أو تخفيضه إلى النصف، فرض اقتطاعات على كبار الموظفين المدنيين والعسكريين ،وفرض ضريبة على الدخل ومن تم تمويل الصندوق منطرف الحكومة.........
الحلول كثيرة وموجودة وقابلة للتنفيد ،لكن بن زيدان همه الأول والأخير هو الإستجابة لسيده صندوق النقد الدولي وتحطيم الطبقة المتوسطة في المغرب والتمكين للأغنياء دون الفقراء.
55 - hakim الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:58
شكرا لكل المتدخلين الذين ادلوا بالحلول التي لا غنى عنها من اجل اصلاح عجز صندوق التقاعد والمتمثلة في مراجعة اجور مصاصي الدماء ، الذين لا يشعرون بخصم 10000 او 15000 درهم من الاجور التي تمنح لهم والذين يستفيدون من تقاعد مريح بعد 5 سنوات من النوم في البرلمان ، وفي المقابل ها نحن الان قاب قوسين من اقرار تقاعد بعد 65 سنة من الجحيم : جحيم المرتب الزهيد وجحيم القفة الثقيلة وجحيم المهنة المضنية المتعبة ، كيف يمكن للموظف والحالة هاته ان يمارس مهنته بعد سن 60 محافظاعلى نشاطه وعلى صحته وربما حتى على وضوئه ......لنفرض ان الحكومة انزلت المشروع و انتصرت في مبارزتها للدراويش ، هل هنالك ضمانات لعدم تكرار ما حصل ؟ ومن سكون امينا على الصندوق من الاختلاسات او الاختلالات او المسميات التي ستولد بلا مخاض ولا عقيقة ؟؟؟؟
56 - مواطن الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:06
لماذا يريد بن كيران اصلاح التقاعد مع ان هذا ينقص من شعبيته؟
اصلاح التقاعد لا بد منه بشهادة الجميع.
الا تلاحظوا ان هذا الموضوع وغيره من الاصلاحات اللتي تباشرها الحكومة تستغل من البعض لتبخيسها واعطائها صورا وكان كوارت ستحصل خصوصا وان الانتخابات على الابواب.
هناك معلقون يبخسون عمل الحكومة بإدخال امور لا علاقة لها بالواقع ظنا منهم ان المواطنون لايفقهون في هذه الامور.
الا تلاحظوا ان جل الانتقادات همها حزب العدالة و التنمية وكيفما كان المقال تجد هؤلاء كصاحب انشاء الحديقة يكتبون نفس الشيء.
خطابنا يجب ان يرقى الى قول الحقيقة و لو على انفسنا.
57 - كاره الظلاميين الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:07
ازمة صندوق التقاعد لن تحلها الا ثورة عارمة تطرد كل هؤلاء المسؤولين الشلاهبية الذين لم يجدوا حلولا الا بنهب عرق المساكين وليس بالكلام والتنديد
58 - awsim الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:07
-هل الاسباب في اختلالات مالية الصندوق هي وحدها التي تعددها الحكومة ثم بنك المغرب الآن..اما ما تحدثت عنه النقابات بخصوص ما تعرض له الصندوق خلال عقود من الزمن تقل فيه نسبة المتقاعدين عن 1في المائة فلااهمية له عندهم!!!..الاصلاح ضروري ولكن من غيرالاضراربحقوق المنخرطين منذ ازيد من اربعة عقود.. ومن هؤلاء من استوفى 41سنة من العمل..افبعد هذا يطلب منه ان يعمل ازيد من ذلك قليلا اوكثيرا؟..واي مردودية يطلب من مثل هؤلاء ونحن نتوخى اصلاح الادارة والتعليم والصحة..الخ؟! فالاصلاح لايمكن ان يكون فقط بخفض النفقات العمومية المرتبطة بالاجور وذلك بالاحتفاظ بالموارد البشرية المتهالكة التي افنت زهرة عمرها في بناء الوطن وترك الطاقات الشابة تنخرها البطالة وهم الحصول على العمل فتشيخ قبل ان يستفيد منها الوطن ان لم يتضررمنها بعد ان يدب اليها اليأس وتتخذ لها مسارا آخريعود عليها وعلى الجميع بالهلاك والخراب...وعلى الجميع الجلوس الى طاولة المفاوضات والانصات الى بعضهم البعض للوصول الى حلول منصفة ومفيدة..اما الترقيع الذي سنعود بعده الى المشكل من جديد..فضياع للوقت وهدرللطاقات..
59 - متقاعد 2031 الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:13
رفع سن التقاعد تاجيل للمشكل و ليس حلا له.
الحلول يجب ان تكون بنيوية:
- محاسبة المسؤولين عن "سوء التدبير" و نهب اموال المنخرطين و استرجاع هذه الاموال عوض "سياسة عفا الله عما سلف البنكيرانية"
- رفع عدد المنخرطين عن طريق التوظيف لبلوغ نسبة 4 مساهمين لكل متقاعد
- اعادة النظر في الفوارق بين الرواتب
- اعادة النظر في مساهمة البرلمانيين و استفادتهم من التقاعد على اعتبار ان البرلماني ليس موظفا عموميا.
- فسح المجال للصناديق للاستثمار يشكل مباشر دون المرورعبر صندوق الايداع والتدبيرمع تزويدها بالاطر الكفئة اللازمة لذلك:الاستثمار في اسواق الاتصالات و الطاقة وتدبير النفايات مثلا لها مردودية عالية سواء ذاخل الوطن او خارجه
الحلول الدائمة غير مرتبطة بسن المنخرط لان هذا السن محدود
صناديق التقاعد ذات صبغة استراتيجية و مصدر للاطمئنان و حافز على العمل
هي عامل اساسي للاستقرار
سنة 2031 ماذا سيقترح المسؤولون؟ رفع سن التقاعد الى 100سنة؟
المغرب ورش كبيرفيه فرص استثمار ضخمة من شانها خلق فرص للشغل اكثر و بالتالي رفع اعداد المساهمين و اخص بالذكر ميادين البيئة و تدبير النفايات و كذلك الطاقة و التجارة الخارجية.
60 - bouchaib الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:22
avant de toucher aux salaires des petits emplyés, l'état doit d'abord diviser en deux les sapeuplelairpayent ni eau, ni éléctricité, qui reçoivent des primes de logement alors qu'ils sont propriétaires d'immeubles, de villas et autres fermes en bref de tous les parasites qui rognent sur la caisse de l'argent du es des hauts fonctionnaires, des parlementaires et tous ceux qui gagnent plus de 3 millions de centimes par mois, de supprimer les privilèges des parlementaires des deux chambres et autres ministres et hauts fonctionnaires.ceux qui ne
61 - baba. الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:24
السيد والي بنك المغرب:   أحترم مكانتك العلمية ولكن اسمح لي بإثارة نقطة أعيب فيها على تقريركم دونما إثارة باقي الجوانب التي تدخل في هكذا دراسات. ما أعيبه عليكم هو كونكم بقيتم حبيسي معطيات الأزمة الراهنة و قمتم بإسقاطها بكل معوقاتها على المدى البعيد، لم تتفاءلوا و لو لسنة واحدة مستقبلا قد تعرف نموا و بذلك رهنتم المغرب داخل منطق الأزمة لعشرات السنين و كات حكومة بن كيران ستعود مرة أخرى إلى الحكم بعد هذه الفاجعة.
vous qui etes optimiste depuis que vous etiez ministre des financances vous avez fini dans le pessimisme en vous inscrivant dans une logique de crise. je vous invite respectueusement à lire le comme ntaire numéro 89 de l'article relatif aux declarations mr Azami.
62 - mouha oumoh الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:29
toutes ces déclarations qui apparaissent chaque jour des responsables marocains font un pressing sur Mr Benkirane pour ne pas chercher la solution chez les gros poissons et le pousser à trouver la réforme en bas chez la masse populaire des fonctionnaires qui ont passer la moitié de leur vie professionnelle avec un salaire de misère qui ne dépassait pas les 1500.00 dhs jusqu'aux années 2000 avec cette réforme impopulaire on va les faire retourner en fin de leur vie à cette même misère ,et pourtant qu'avec un simple calcul de 1+1=2 si Mr Benkirane braque son viseur en haut il peut trouver la solution la plus équitable en prélevant 10000,00 dhs/mois des salaires nets qui dépassent les 50000,00 dhs /mois des hauts fonctionnaires , ministres, parlementaires, ... et d'annuler la retraite des ministres et des parlementaires car ils font un volontariat politique qui n'est pas rémunéré dans tous les pays du monde et élargir l'assiette des adhérents pour les professions libérales
63 - moha الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:31
انا مع صاحب التعليق رقم9.اللهم هذا منكر.امتيازات لا حدود لها.وتدعون ما تدعون.إن كلا من الحكومة التي تدعي الإصلاح الوهمي وكل من يستفيد من السحت-الإمتيازات التي لامبرر لها-ينبغي ان يذوب خجلا حينما يتكلم عن الإصلاح.وليعلموا انهم يأكلون النقيع من السم.فليتداركوا الأمر قبل أن يقفوا بين يدي رب العالمين ولسوف يسألهم أجمعين عما كانوا ينهبون على حساب الفقراء والمستضعفين المغلوبين على امرهم.ولسوف يصيح الواحد منهم يومئذ بأعلى صوته : يا ليتني كنت ترابا.
64 - Wistiti الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:31
Et les maachates des retraités de cette banque du maroc popés sur l'argent public et servis sans compter? Cette Bank al Maghreb peut elle informer le public Sur l'immense générosité consentie à ces retraités car faut il le rappeler comme toutes les boîtes publiques cette banque appartient au peuple. Merci de la transparence sans oublier les retraites surtout de ces directeurs.
65 - مواطن الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:32
يريدون تمرير الاستنزاف بمعنى الاصلاح ، أين هي المقاربة الاجتماعية والانسانية ، كيف يعقل أن يطالبوا موظفا بلغ من العمر عتيا بالقيام بواجبه الوطني على أحسن وجه ، وفي الآن نفسه يحرموا أناسا في زهرة شبابهم من العمل والوظيفة ، هذا الاصلاح في نظري يساهم في زيادة نسبة البطالة وهو بمتابة حرمان للموظف البسيط من حقه المشروع في أمواله التي اقتطعوها من أجل أن ينال تقاعدا مريحا ، للأسف الحلول لا تقدم الا على حساب الحلقة الضعيفة ، ويستمر مسلسل التقشف والترقيع .......الى متى؟
66 - abdou الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:35
التوظيف يزيد من عدد المنخرطين ؟ هذا يعني ان هناك عجز في عدد الموظفين لحد الان.حكومة لا تستحيي
67 - oustad cazawi الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:35
39وزير وعدد كبير من البرلمانيين والمستشارين يتقاضون معاشات عن مدة عمل لا تزيح عن 5 سنوات، حﻷ وناقش!!!
أين ذهبت مساهمات الموظفين في صناديق التقاعد ؟
واحد يديها وعشرة يخلصوها، المهم نريد من هؤلاء الباجدة أن يرحلوا عنا ويتركوا تسيير أمور هذا الشعب لمن يقدرهم. صوتنا عليكم ندمتونا ...
68 - marwane الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:41
رفع سن التقاعد = ارتفار نسبة البطالة و الشباب الضائع
69 - sami الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:43
ماشي موشكيل غير حنا زيدونا فالأسعار الغدائية أو المحروقات أو هوما خفضوليهم المعاشات...
اقتداء بما قام به الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند. إلا دارووها جات معاهم لأنه كيخدموا لبلاد هدا كلام فارغ أسي بنكيران
أم أنك تخاف من الوزراء والبرلمانيين أن يقوموا ضدك
المهم أنك ممثل الشعب و الشعب يطلب منك تخفيض معاشات و أجور الوزراء والبرلمانيين راه بزاف دكشي لي كي شدو بالإضافة أن أغلبهم او كلهم لهم مداخيل أخرى من وظائف اومناصب أو مشاريع شخصية بهم ,
كفى..... كفى.......كفى جمع الثروة على ظهر الشعب
70 - حسن الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:45
لﻷسف الشديد العامل المغربي يتقاضى أضعف أجر لبعض التقارير الدولية . واليوم المعانات التي يعاني العامل المغربي هي الغﻻء المعيشي . عدم الزيادة في اﻷجور لعدة سنين. واليوم الحكومة ﻻتجد حﻻ إﻻ الزيادة في سن التقاعد . هذا الحل المجحف في حق العامل المغربي الذي ساهم بماله ليستفيد من معاشه. اليوم يفاجأ بهذا القرار أو الحل المخزي. لله هل فكرت الحكومة بأن هذا الحل هو الحل الصائب ؟ . هذا الصندوق الذي نهب في الثمانينات من طرف المسؤولين عليه . واليوم الحل يأتي على حساب أناس أعطوا الكثير من عرق جبينهم والمساهمة في اﻹقتصاد الوطني . هذا ليس حﻻ . اﻷموال تهدر في المرجانات . والسهرات بالمﻻيير لﻷجانب ﻻحول وﻻقوة إﻻ بالله
71 - محمد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:57
الأمر الغريب هو أن نتهم الحكومات السابقة بانها حكومات لصوص بالرغم من تناوبها على المغرب لمدة تزيد عن 50 سنة ولم نكن نسمع بأي من هذه الأشياء و كنا نعيش في طمأنينة و أمان. أما اللآن بعد مجيئ حكومة 1/2 لحية سبحان الله كل الصناديق أصبحت مهددة بالإفلاس في أقل من 4 سنوات.
السبب في هذه الازمة هو ضعف التوظيف حيت نجد عدد المتقاعدين أكبر بكثير من عدد الموظفين المنخرطين في صندوق التقاعد و هذا من الطبيعي ان يؤدي إلى إفلاس الصندوق. إذن الحل الناجع هو الموازنة بين التوظيف و التقاعد اما الحلول التي أتى بها بن كيران فهي ترقيعية ومع الوقت ستكون الدولة مضطرة الى زيادة سن التقاعد إلى 100 سنة أو اقتطاع أجرة الموظفين كاملة.
72 - Marocain الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:58
عندي سؤال الله يجازيكم بخير
لنفترض أن سن التقاعد أصبح 65 عام للموظفين البسطاء ، و نقص من أجرتهم و من تقاعدهم ....و لم يعاقب الصوص الذين أفرغو الصندوق، و لم تعالج الأسباب الحقيقية لهذا الإفلاس المزعوم .......لنفترض كل هذا ....الن تفرغ الصناديق مرة أخرى بعض بضعة سنوات ؟؟؟؟
حين إذن ما العمل؟؟؟ نجعل سن التقاعد في 85 سنة ، و نقتطع الأجرة كاملة ، و نقتل المتقاعدين الأحياء ؟؟؟
73 - فريد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:02
ومحاربة الفساد والاستبداد سوف يؤجل أزمة التقاعد الى سنة 30000000.
74 - الورزازي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:14
كاين لي كايقرا العنوان و كينزل ديريكت للتعليق.. قراو المقال باش تفهموا و باراكا من الفهامات: "... بينما توقع بنك المغرب أن تساهم هذه الرؤية، في حال تفعيلها، بتخفيض مديونية الـCMR بنسبة 70 في المائة، كما أن ستؤجل لجوء الصندوق إلى احتياطاته المالية حتى سنة 2031، وهي المدة التي اعتبرها البنك امناسِبة لإقرار إصلاح شامل لصناديق التقاعد."
75 - جون بول الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:16
على الحكومة الا تتخبط خبط عشواء وتستمر في حيرتها الى ما لا نهاية له ولا تنتظر حلا ناجعا من النقابات التي لم تكن سوى اذاة مسيسة هدفها افشال كل ما من شأنه ان يرفع من مردودية الحكومة.اذا على الحكومة ان تستشير خبرأء اوروبيين الذين لهم دراية وباع طويل في هذا الميدان.بعض الدول الأوروبية زادت في الاقتطاعات وفي سن التقاعد وشجعت الاستثمار والتشغيل في القطاع الخاص.
76 - mzawi الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:17
حكى لي احد المواطنين في ديا رالغربة انه استفاد من نظام التقاعد في المغرب اربع مرات مضاعفة و قبل وصوله سن التقاعد
هكدا تضيع الارزاق
77 - Marocain الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:19
عندي سؤال الله يجازيكم بخير
لنفترض أن سن التقاعد أصبح 65 عام للموظفين البسطاء ، و نقص من أجرتهم و من تقاعدهم ....و لم يعاقب الصوص الذين أفرغو الصندوق، و لم تعالج الأسباب الحقيقية لهذا الإفلاس المزعوم .......لنفترض كل هذا ....الن تفرغ الصناديق مرة أخرى بعض بضعة سنوات ؟؟؟؟
حين إذن ما العمل؟؟؟ نجعل سن التقاعد في 85 سنة ، و نقتطع الأجرة كاملة ، و نقتل المتقاعدين الأحياء ؟؟؟
78 - موظف مغربي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:24
ان الانذارات التي تصدر من حين لاخر من طرف مسؤولي الدولة حول العجز الذي يعرفه الصندوق المغربي للتقاعد يستدعي من الجميع التضامن لاخراج هذا الصندوق من الوضعية التي هو فيها بدل تضييع الوقت في الكلام الذي لا طائلة من ورائه لان هذا الصندوق يعتبر مصدر عيش كافة المواطنين الذين افنوا زهرة عمرهم في خدمة الادارة المغربية، وليست لهم اية موارد مالية اخرى بالاضافة الى تقدمهم في السن. وبالتالي فان الوقت ليس للمزايدات او الاتكال على جهة دون اخرى او للبحث في امور بعيدة عن المواطن العادي، فاذا كانت اموال الصندوق لم تستثمر بشكل جيد او عرفت سوء تسيير فهناك اجهزة مختصة لمراقبة وضعيتها وليس المتقاعد هو من سيقوم بذلك، فما يهم المتقاعد حاليا ومستقبلا هو ضمان حصوله على معاشه فقط. اذ المطلوب ان نترك الحكومة تدبر هذا الامر وعاجلا قبل فوات الاوان لتفادي حصول الكارثة.
79 - Moh الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:31
التقاعد في المانيا 68 ,سنة و في الدول الاسكندنافية 70 ;سنة لكن ليس للوزراء والبرلمانيين تقاعد; كما أن الجمعيات الصورية التي تنهب المال العام غير متواجدة ,وبذالك ليس هناك مشاكل
80 - citoyen الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:37
السيد بنكيران أصبح وسيلة لتمرير إملآت البنك الدولي التي لم تسطع أي حكومة من قبله بتمريره كصندوق المقاصة والزيادة في الماء والكهرباء و غير ذلك والآن التقاعد وهويفتخر بذلك ونقول له احبس تمة لأن ما وقع في 1981 آت بسياستكم الاشعبية
81 - أمازيغي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:38
هناك تآمر على المغاربة لامتصاص دماءهم الغالية وكفى استحمارا يا مشرملي البوجاديين عدد المنخرطين ازدادو أضعافا مضاعفة والاقتطاع يزداد سنة بعد أخرى صندوق التقاعد والله فحله سهل يا إخوة لم لا تضخ الدولة أموالا موفرة من صندوق المقاصة والملايير المجنية من الضرائب التي لاتصرف إلا على مستلزمات القصور التي تبدل كل سنة من أفراشة ومؤكولات ووزارة التشريفات والاوسمة التي تهدى للاجانب وفي شراء سيارات فاخرة لرؤساء الجماعات وفي التفاهات كشراء طائرات حربية بدون طيار والخردة الامريكية وفي تي جي في لارضاء فرنسا وانقاضها من أزمتها المزعومة والله يا إخوان ولو كان عندنا بترول وغاز وكنا أول المنتجين لهما لبقينا على نفس الحال ولرفعوا من سن التقاعد نحن كمواطنين يعتبروننا كقطعان نعاج تأكل وتنام الى أن يأتي أجلها.
82 - Driss الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:47
A Monsieur le Président du Gouvernement :Salamou ;Allah Aalaykoum
Quelle est la solution pour les fonctionnaires qui n'ont pas travaillé suffisamment, faute de leurs longues études ( doctorat d'état dans des disciplines scientifiques très importantes comme la votre en tant que physicien que vous êtes monsieur le Président) et aussi faute de leur recrutement tardé au niveau de la fonction publique et ils seront rendus à l'àge de 60 ans avant le le 1 janvier 2016; nous exprimons ainsi notre grande volonté de vouloir continuer à exercer le travail dans la fonction publique ou bien dans l'enseignement supérieur .Merci pour une réponse valable , justifiée et bien étudiée
et merci pour Mr le Président du Gouvernement Merci de republier Hespress
83 - tnouveau moy الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:49
نحن لسنا ضد التغير لكن ليس على حساب أجورنا الهزيلة
لسنا ضد التغير لكن يجب محاسبة المسؤولين عن "سوء التدبير" و نهب اموال المنخرطين و استرجاع هذه الاموال.
كيف تريدون التغير و أنتم تفرضون علينا إصلاح أخطاء الاخرين
ان كان هدا هو الاصلاح فلا ارغب في الانخراط
84 - مومني يحيى الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:50
كشف عضو داخل المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد رفض الكشف عن هويته لإحدى المواقع ، أن مدير هذا الصندوق يتلقى أجرة شهرية قيمتها 25 مليون سنتيم وعلاوات نصف سنوية تساوي ست مرات قيمة أجرته الشهرية أي 150 مليون سنتيم كل ستة أشهر إضافة إلى حصوله على خمس سيارات فخمة موضوعة رهن إشارته وإشارة أفراد أسرته ،كما يتكلف الصندوق المغربي للتقاعد بإقاماته المتعددة بالفنادق الفخمة ذات الخمسة نجوم ،ولا يسافر إلا في الدرجة الأولى في الطائرة.
يحدث هذا في فترة يعيش فيه هذا الصندوق أزمة خانقة تهدد تعويضات المشتركين فيه مما دفع الحكومة الى ضخ أموال عمومية في خزينته حتى لايصاب بالسكتة القلبية كما اجبر المشتركون فيه على الرفع من مساهماتهم الشهرية لنفس الغرض .
ينهبون الصناديق ويبذرون في تسيير ميزانايتها وحين تصل لعنق الزجاجة وعلى حافة الافلاس يمسحون أوساخها في أثواب الفقراء ويطالبونهم بكل وقاحة بمزيد من التقشف والمثابرة إنقذا لهم وحفاظا على سمعة الوطن . يالوقاحتهم ..
وقد استنكر مصدرنا هذا البذخ في زمن يعيش فيه هذا الصندوق أزمة خانقة استوجبت تدخل الحكومة لإرغام كافة الموظفين من رفع مساهماتهم
85 - معيدن الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:51
ان الرفع من سن التقاعد حل قهري،لا اجتهاد فيه،يزيد في عدد المعطلين حيث يصبح ابناؤنا عرضة اكثر من اي وقت مضى لحالات نفسية متدهورة. والموظفون الشيوخ بدون مردوية،هذا اصلاح يؤدي الى الكوارث ،همه الوحيد هو جمع المال من جيوب الموظف ،وتعطيل ابناء الشعب عن العمل،ولهذا فلايمكن ان ننعته الا بالاصلاح الملعون والقهري ومن اقترحه ليس في قلبه ايمان....
86 - سماعيل طنجة طنجة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:54
السؤال الجوهري اين هي الاقتطاعات التي تقتطع من الشهرية الشخص الدي سيجدها عندما يصل الى سن التقاعد .لا نريد اي اصلاح نريد فقط ما كان لنا يقتطع .
87 - متقاعد بعد 2031 الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:59
بشاخ ... دبا كاين معامن... اجي بعدا ... واش 2031 ميلادية ولا هجرية ؟؟؟؟ ماذا عن الأجور والمعاشات السمينة للوزراء والنواب وكبار الموظفين (مساكن) واش حتا هما 2031 ولا 3021؟
88 - مغربي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:01
ارفعوه الى سن 99 سنة وتكونوا قد تخلصتم من هذه المشاكل جملة وتفصيلا
89 - ع.م. الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:16
آو اليونان. المغرب جاي.
نفس ما حدث في اليونان بدأ يظهر في المغرب. الدولة كانت سخية مع المسؤولين. دارها كلشي اكريدي.
و انتظروا لما سينزل سعر النفط في إتجاه 20 دولار. و سنعيش سنوات 1986. أيام الحسن الثاني رحمه الله كانت السكتة القلبية. أما ما سيحدث سيسمى موت النظام.
الدول الديمقراطية تضع خطط 30 سنة قبل حدوثها لتجنبها و نحن حتى تقع و نبدأ في معالجة بعد نتائجها.
90 - موظف غير متقاعد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:19
سؤال : بأي حق قانوني يتحدث شخص متقاعد عن خطة تقاعد تهم موظفين لم يحالوا بعد على التقاعد؟ارحلوا عنا لسنا معوقين لتنوبوا عنا .كولوا خططكم سمكا و فواكه .الجوع الجوع الجوع .لا مراء لأن الأمريتعلق بنقابيين متقاعدين ينوبون عنا نحن غير المتقاعدين.لا ولا يشرفوني أن يتحدثوا باسمي لأنهم ليست لهم صلاحية قانونية للدفاع عنا .بله وجبت محاكمتهم لخرقهم قانون الوظيفية العمومية و الحرف والمهن. إنه منكر لا مثيل له على أرض الواقع .إنهم يسخرون منا ويوهيموننا أنهم كانوا مناضلين لاستغلال سذاجتنا.
91 - خدام هدا الوطن الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:22
نطالب بإلغاء معاشات البرلمانيين و المستشارين و الوزراء بالمغرب و الخفض من رواتبهم حتى لن يترشح إلا أولائك الذين يريدون خدمة هذا الوطن و ليس النقود و السيارات و الامتيازات. فهل عندكم ذرة غيرة على هذا الوطن و مصلحة هذا الوطن حتى تتنازلو عن معاشاتكم التي لم تسقطو فيها أسنانكم و لم يشيب شعركم فيها كباقي المتقاعدين الذين أفنوا شبابهم في خدمة هذا الوطن. و بهذا ستستحقون إسم خدام هذا الوطن
92 - الوعي القادم الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:29
مادام الرفع الاستعبادي من سن التقاعد وقتل أجيال بالبارد تحت وطأة الشغل القسري بعد سن 60 في المغرب، أجل في المغرب (وليس ألمانيا)،، مادام هذا الرفع من سن التقاعد لا يؤدي إلى تأجيل الأزمة إلى قرن من الزمن أو 60 سنة، فما قيمته سوى أنه سيدمر جيلا أو أجيالا من المتقاعدين. فالمال يعوض والدولة باقية ولها المال وهي تخدم به الأغنياء فقط، لكن حياة متقاعد أو مواطن إن هي ذهبت من يعوضها؟ ومن يعوض سعادة أسرة؟ ومن يرجع لك الصحة إن هي ذهبت في دمار النفسي والجسدي؟؟ طيب، ليفتح الاختيار، أو إذا كان لابد من الإجبار فليجبر كل مغربي على شيء يقدمه للبلاد، من له المال من له أجرة عالية من له بريمات سمينة من له تعويضات ضخمة من له شغل .. لنتضامن مع أبنائنا المعطلين إذن هم أولى هاتوا أموالكم وامتياظاتكم إذن، ولنتضامن مع المتقاعدين كذلك، فهاتوا أموالكم وبذخكم وأجوركم الفلكية؟ بنك المغرب يتكلم : يا سلام، كم يتقاضى مديرك العام، ومدراؤك، وأطرك؟ هل هم يتقاضون كل ذلك ليقولوا لنا بأن الرفع من سن التقاعد سيؤجل الأزمة إلى 15 سنة أحرى، هذا واضح، وماذام ليس هناك توظيف لن يؤجل الرفع من السن أزمة التقاعد ولو حتى 10 سنوات أخرى.
93 - أحمد العيدي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:45
كنا ننتظر أن تقوم الحكومة بإلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء والذي يستنزف ميزانية الدولة بشكل مهول و يثقل كاهل دافعي الضرائب ؛وعوض أن ينخفض راتب الوزراء على الأقل ب 20% كما اقترحه أحد الوزراء الحاليين ؛نجد أن رئيس الحكومة دافع عن هذا الامتياز واعتبرإصلاحه سطحيا؛ رغم أن تولي مثل هذه المناصب فهو بشكل تطوعي ولا يمكن أن نجد مثلا أن الدولة تفرض على شخص ما الترشح لللبرلمان أو لمنصب وزير؛ أما الاقتطاع من أجور الموظفين والزيادة في سن التقاعد والخفض من معاشات المتقاعدين فيعتبره ضرورة ملحة.
والسؤال الملح: هل الحكومة جاءت لحماية الضعفاء أم لرعاية مصالح النخبة وتفقير الموظف البسيط؟
تأملوا معي فقط حسب أحد الدراسات التي أجريت:
395 برلماني (مجلس النواب)
270 مستشار (مجلس المستشارين)
39 وزير
تخفيض أجورهم ب 10.000 درهم فقط سيوفر شهريا 7.040.000 درهم
يعني سنويا 84.480.000
فهل هذا الحل يعتبر سطحيا كما عبر عنه رئيس الحكومة
94 - أبو بلال الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:48
أرجو من سيدنا المنصور بالله التدخل لوقف هذا العبث الذي يسمونه إصلاح التقاعد .
فالمعروف عند جميع الدول أن الإصلاح أي إصلاح هو ما يعود بالنفع على الموظف أما وأن نعمل على إذلال وتحقير الموظف الذي أدى ولا زال يؤدي ما بذمته من حيث مساهمته في هذا الصندوق بدعوى الإصلاح فهذا لا يولد سوى الإحباط بدل التشجيع والتقزيم بدل التحفيز والعناية هذا في وقت تتغنى فيه الحكومة بالديموقراطية وتطالب بالجودة في الأداء .
تصوروا معي دركيا أو شرطيا أو أستاذا ب 45 تلميذا وب 4 أفواج في سن 65 سنة . ثم لماذا لا يعمل البرلماني أو الوزير سوى خمس سنوات ويتمتعون طول حياتهم بتقاعد مريح . أهذه هي الديموقراطية ولكن وكما قال جلالته في مضمون إحدى خطبه السامية : عندما يرشح الشعب فاسدين فعليه أن يتحمل نتائج من اختارهم .
ومع ذالك ألتمس من سيدنا التدخل لوقف هذه الحكرة العنيفة على الموظف المغربي . وعاش الملك
95 - ابن محمد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:51
أولا وباعتبار الحكومة ترفع شعار العدالة الاجتماعية، فإننا نحملها المسؤولية الكاملة أولا وأخيرا أمام الله سبحانه وتعالى فيما ستقدم عليه من إصلاحات وقرارات في جميع الميادين ومنها التقاعد والقرارات المفجعة الجديدة المرتبطة بمراسيم النظام الاساسي لمهن التربية والتكوين الذي حبك في منتصف الليل وعطلة الصيف والذي كان الطاقم الحكومي الجديد يستنكره عندما كان في المعارضة إبان إخراج النظام الاساسي للتعليم 2003،إننا نذكر الحكومة أمام الله وأمام التاريخ أنها ستكون مسؤولة أمام اله على قرار الزيادة في السن مثلا في سلك الابتدائي وتقليص توظيف أطر شابة ذات كفاءة ومكونة تكوينا مثينا هذه الاخيرة لامحالة سيكون لها اثر إيجابي على جودة التعليم،وظلم خصم نسبة معتبرة من الراتب لكل موظف إضافة إلى خصم من راتب المتقاعدين عما هو معمول به حاليا خصوصا أن الكل يؤكد أن الموظف لادخل له أبدا في هذه الأزمة وأن الذين أحدثوها لم يشر إليه بالبنان ولم يتخذ في حقهم أي قرار، إن الله لايرضى بالظلم أبدا فاتقوا الله واصلحوا بالعدل إن كنتم مومنين
96 - Abdellah الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:10
C bizarre ce pays. Au lieu de penser à restituer les milliards volés qui ont causé cette grave crise de retraite, c tout un peuple qui devra travailler jusqu'à la tombe pour que les voleurs resteront intouchables. Nokta.
97 - Abdou الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:14
السيد بنكيران يريد إنقاذ صندوق التقاعد.   هذا الرجل ليس هو من أوصل الصندوق إلى الأزمة. بل السبب المباشر هو تطور ساكنة المغرب إلى الشيخوخة. صحيح أنه كان هناك سوء تدبير في استثمارات أموال الصندوق.  ولكن يبقى حل الحكومة اجتهادا لم تجرؤ عليه الحكومات السابقة. من اجتهد فله جزيل الشكر،  ومن يعارض فليقترح حلا.
98 - azemmourivrai الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:26
لا يؤجل أزمة صندوف التقاعد إلى الأبد إلا ارجاع امواله التي اختلست و المسكوت عنها....ام البنك المخربي هو بد وره يجب محاسبته حتى نعلم من اجاز لبعض ناهبي مال صندوق التقاعد المغاربية مغادرة أرض الوطن بحقائب تحمل الملايير بالعلالي
99 - said الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:43
راه هادشي ما شي معقول الموظفين كيشدو اقل من 4000 dh وكاين لي بعاد على ديورهم ومكرفصين وكرفصو على ولادهوم لي مالقاوش شخصية د باهم لي بين الحياة والموت في بعض المناطق دالمغرب.و سي لوزير ولى البرلماني كيشد 3 مليون فتقاعد و حدا ولادو ومبرع بتوموبلات واش نتومة باغيين تقتلو هاد الموظف لي تابعوا الكرا والما و ضوا حسبنا الله ونعم الوكيل
100 - larbi841 الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:48
اقترح.إسناد.حلال.إشكالية.التقاعد.إلى.المختبر.العمومي.للتجأرب.والدراسات.التابع.لوزارة.التجهيز.على.ان.تعطى.له.التوجيهأت.ألتالية:وضع.سقف.للتقاعد+دراسة.اكتوارية.لامد.بعيد+إضأفة.درجة.عليا+ترقية.الموظفين.المستوفين.للشروط.برسم.سنة.2015.+كيفية.حل.إشكألية.شهادة.الحياة.للمتقاعدين+التخطيط.للتوظيف.والتشغيل.لامد.طويل.
101 - رجل تعليم الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 17:01
واش هذه الحكومة ما بغات تحشم
اصلاح صندق التقاعد لن يكون عن ظهر الموظف البسيط .
اسي بنكيران شوف مع البرلمانيين والوزراء والمستشارين وو.......غادي تلقى الحل لاصلاح صنوق الموت والله غير فكر مزيان راه اليوم الدنيا وغدا الاخرة
102 - abrid الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 17:09
+
الحلقة الاضعف دائما الموظف ثم الموظف...لحل المشاكل المترتبة عن الفساد وسوء التدبير المالي للصناديق السوداء اين شعار المراقبة وربط المسؤولية بالمحاسبة . اين هي العدالة الاجتماعية .اين هي الوعود بتقليص الفوارق الطبقية ....ام ان دلك يدخل في فن الاستيلاب والاسبلاد السياسي سرعان مايتحول لمقولة عفى الله عما سلف .ودامت الحياة للعفاريت والتماسيح
103 - للتذكير الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 18:02
ابتداء من سنة 1997 قررت الحكومة الزيادة فالاقتطاعات مدة 10 سنوات ،و ذلك لاصلاح نظام التقاعد و تغطية العجز الذي حصل انذاك.مرت السنوات العشر واستمرت الاقتطاعات و صندوق التقاعد لازال فارغا و يهدده العجز.نحن بعد مرور 18 عشرة سنة فوجئنا اننا لازلنا نعرف العجز ،و نبحث عن الحل.
بصريح العبارة اذا كان المغربة يتحدث بمقاربات مقتبسة ،و باحتمالات خاطئة ،وانه لا يستطيع ان يقوم بمنظور اقتصادي هيكلي و بنيوي لما يفوق 50 سنة فأكثر ،بوضع استراتيجية تستحضر جميع الاكراهات ،فل يصرح علنا لا أملك رجال اقتصاد ،و لاخباراء للتنبؤات المستقبلية ،و اني لازلت اعتمد على نسبة التسلقطات المطرية،و هي بيد الله.صحيح الكل بيد الله،و من يتوقف عند هذا الحد فليراجع سورة يوسف عليه السلام،و ما توحي من عبر من خلال اياتها
و هذا لايختلف عن الاحتمالات المبنية على المنطق العلمي؟تمديد السنوات ،الزيادة في الاقتطاعات...لا تدخل الا في اطار سياسة التفقير.لماذا لا نقلص من اجور الموظفين السامين،الوزراء،البرلمانيين،حصة الاسد لبعض الوزارات..؟
ان من يتقاضى ازيد من 7 ملايين و يعفى من الضرائب،و تجده من باطرونات الاسواق السوداء ،و احيانا يملك
104 - شكرا الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 18:14
اتمنى من السيد الوزير ان يرد عن مشروعية استفادة البرلمانيين والمسثشارين والوزراء من صندوق التقاعد.
105 - larbi الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 18:47
personne n'évoque les causes exactes de cette situation .
et ceux qui ont abusé des fonds des pauvrees citoyens , faut-il en parler.
en tout cas nous devenons chercher une solution à la façon marocaine , au modèle marocain, pas une copie collé des actions françaises .
il faut comparer le comparable
106 - بن البواب الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 18:50
لو دمجتم صندوق التقاعد مع المكتب
الشريف للفوسفاط لحلت مشاكلكم
107 - hakim الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 19:02
لنبدا من الاول ماان وطت الحكومة على تدبير الشان العام بدانا نسمع انشودة اقتصاد الريع بداتهت بلكريمات ثم الغاسول وهلم جرى فين وصلت هده الاوراش الحكومة عزمت على تصلح التقاعد في ميزانية 2014 والان نحن في اواخر 2015 الحكومة مبغاتش توضف بغاد الموظفون يملاون المناصب بحجة اعادة الانتشار حتى لاتقوم بانفاق ولو درهم الحكومة بغات تزيد الحد الادنى للتقاعد ب1500درهم بزيادة 500درهم فهي عملية تقنية الاقتطاعات من 4بالمائة المقترح في الاصلاح ضخها في 1000درهم لتصبج 1500 درهم بمعنى ان الحكومة لم تصرف ولو سنتيما الحل الوحيد الدي سيرضي الجميع هو التقاعد عن طريق الرغبة وليس الاجبار ولن يكون الاجبار جلا بل هو تعميق الهوة لمادا لم يتم اجبار اصحاب المقاولات والشركات على اداء الضرائب كاملة ولمادا لم يتم نشر هده المقولات في الصحافة bilan نتاعها تطبقbarem الضرائب انداك سيحل مشكل التقاعد
108 - مستوني الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 19:04
المس بالتقاعد والاجرة شرارة ستشعلها الحكومة الموظف طبق عليه ل بغيتي الا الفلوس وسترون في حالة الخصم من الاجرة ماذا سيحصل اش جا ما طفاها
109 - ahmed الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 19:34
Il faut faire une réforme radicale pour toutes les caisses de retraite et non pas faire une réforme rapide à cause d'une conjoncture et après quelques années on va exiger une autres réforme
110 - عو دريس الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 20:06
المشكل راه في التوزيع ديال الرواتب ديال الوظيفة العمومية. أعموا .....
راه مشي فالزيادة ديال السن........... الحاصول الله يجيب الي يفهم هذا الشعب.......................................................
111 - SHARK الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 20:34
أريد فقط معرفة دور هذه الدولة؟
كتقرت غير لفلوس.
ان عارف المخزن قضا حاجتو فبن كير اودابا غادا تخلص منو
112 - عبد القادر الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 20:41
الحل هو على الدولة ان تسدد الاقساط الشهرية التي تتملص من أدائها منذ عدة سنوات لفاسدة الصندوق ، إذ بلغلت أكثر من 5 ملايير من الدراهيم .
113 - Aziz الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 22:14
Est ce que ce directeur de Banque Al Maghrib n'a pas de limite d'âge celui Ui continue a exercer cette fonction , depuis que j'étais au collège ; 1972), il exerçait le poste de ministre.
A mon avis il doit céder sa place a un jeune et la ses propositions seront valables
114 - said الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 22:35
اعترف بنكيران اثناءالملتقى الوطني الـ11 لشبيبة العدالة والتنمية بمدينة مراكش بأنه رفض مقترح للرميد بتخفيض معاشات البرلمانيين والوزراء معللا ذلك أنه "ماشي هذه هي الإجراءات السياسية الحقيقية، هاذي إجراءات السطحيات".
بنكيران اقر ان وزير العدل والحريات طلب منه حين وصل الى كرسي رئاسة الحكومة بتخفيض معاشات البرلمانيين والوزراء بـ20 في المائة، اقتداء بما قام به الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند.واكد بنكيران أنه رفض الطلب . اذن من هو العفريت وراعي الفساد الحقيقي اهو بنكيران ام شباط ؟
115 - ثلاث عصافير بحجر واحد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 22:53
اجراء واحد يمكن أن يحل به 3 مشاكل أساسية يعاني منها سكان المغرب، وهذا الاجراء هو التشغيل:

ـ أولا : سيحل مشل بطالة الشباب خاصة وأن المغرب يعرف نموا ديمغرافيا كبيرا، وتزداد الفئة العمرية مبين 15 و60 سنة القادرة على العمل

ـ ثانيا: سيحل اختلال التوازن المالي لأنه بتعويض الحاصلين على التقاعد في 60 سنة بمشتغلين جدد سيبقى الصندوق محافظا على توازنه ، والرفع من المشتغلين من شأنه خلق فائض في الصندوق

ـ ثالثا: سيحل مشكل شيخوخة الادارة والأطر والتقنيين والفنيين ،وتجديد وتشبيب أطرها وخلق الحيوية فيها ، وخاصة بعض القطاعات التي تتطلب ذلك كالتدريس والشرطة والوقاية المدنية

تفادي تقليص المعاشات بأي تقنية لأن هذاالاجراء من شأنه أن يخلق اختلالا في توازن ميزانيات الأسر والتي تبرمج احتياجاتها على ذلك المدخول الهزيل ، ويجب العمل على استرجاع متأخرات مداخيل المشغلين المتراكمة منذ سنوات
116 - عبد الكريم الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 23:22
سبحان الله عندما يطرح موضوع هام الباجدية ما كايهدروش
هكذا تكون محاربة الفساد والا فلا . لك الله يا بلدي.
ولا تحسبن الله غافل بما يفعله الظالمون.
117 - ennassiri الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:06
ولجت سن التوظيف وسني 19 سنة بسلك التعليم وكنت متفانية في عملي أصبت خلال هذه المدة بأمراض الصدر و الجهاز الهضمي و الغذة الدرقية و الروماتيزم ...إلخ.
وكنت أتحمل أعباء البيت المتعبة و ألعب دور الأم و الأب خلال 38 سنة من العمل المضني و قلت الله سأحصل على تقاعدي و أرتاح ولو قليلا لكن فاجأنا بن كيران بمحاولته تطبيق الرفع من سن التقاعد ليبين
للحكومة و للملك أنه رجل جريئ على حساب عرق جبيننا فحسبي فيك الله ونعم الوكيل أنا أفضل الإنتحار على أن أعمل فوق 60 سنة وأنا جدة فإلى متي سأرتاح.
إذا أردت أن تملأ صندوق التقاعد فإملأه بأموال الريع و البريمات التي تأخدونها و ليتبرع كل موظف
سام بأجرة شهر واحد و حتى نحن الموظفون الصغار نتبرع معكم وأرجو من جلالة الملك محمد السادس أن يساهم معنافي هذا صندوق بجزء من ماله الخاص ستكون صدقة جارية فلن نحمل أموالنا
إلى القبروالصدقة في المقريبن أولى.أنا أفضل الموت على أن تطبق علينا قرارك الجائر غدا ستحاسب على دكتاتوريتك من طرف الله و الشعب الذي ستشعل فيه الفتنة
118 - الازمي الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 00:36
نقولها للمرة الألف :اصلاح صندوق التقاعد يبدأ بالغاء تقاعدالوزراء والرلمانيبن الذين يستنزفون مالية الدولة دون ان يقدموا فائدة لهذا الوطن .وكذلك بجب إصلاح منظومة الأجور فالاجور متفاوتة بشكل رهيب ببن موظفي الدولة . ويجب الغاء الامتيازات التي يستفيد منها من يسمون بالموظفين السامين على ظهور دافعي الضرائب آنذاك سوف تستقيم أحوال الصندوق.والموظف عطيواه بالتيساع راكوم قهرتوه .
119 - filali الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 09:12
كيف يتم اصلاح التقاعد و راتب مدير الصندوق 25مليون س
وعلاوة كل 6 اشهر 150 مليون س ودلك حسب جريد اخبارنا الالكترونية