أوباما بإفريقيا .. هل زاحمت واشنطن طموحات الرباط الاقتصادية؟

أوباما بإفريقيا .. هل زاحمت واشنطن طموحات الرباط الاقتصادية؟
الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:00

في جولة إفريقية جديدة استهلها بزيارته لكينيا، تنقل الرئيس الأمريكي باراك أوباما أيضا نحو إثيوبيا ضمن أول زيارة لساكن بالبيت الأبيض نحو هذا البلد الافريقي، فيما رأى متتبعون أن هذا التحرك صوب القارة السمراء، والذي يسبق الانتخابات الرئاسية الأمريكيّة بأشهر قلائل، يأتي لتعزيز تواجد واشنطن على المستوى الاقتصادي، خاصة وأنها سبقت للإعلان عن استثمارات قيمتها 37 مليار دولار بإفريقيا.

وفي كلمة ألقاها بمقر الاتحاد الأفريقي، في أديس أبابا، استخدم أوباما العناوين الرئيسية التي تميز سياسته الخارجية، حيث حث القادة الأفارقة على ضرورة تفعيل الديمقراطية وعدم التشبث بالسلطة، إلى جانب مكافحة الإرهاب والحرص على الأمن والاهتمام بالشباب وتمكين المرأة، مع الاستثمار في البيئة الاقتصادية والتجارية التي تهيمن عليها الصين.

ويرى المتتبعون للشأن الأمريكي أن “خطوة أديس أبابا” تبقى رمزية في المقام الأول، حيث تبقى بمثابة “وداع من أوباما” كرئيس للولايات المتحدة، باعتباره سيغادر البيت الأبيض بعد 18 شهرا، حيث عبر باستباقه لإثيبويا بزيارة كينيا، بمثابة تكريم لبلده الأصل.

ورغم أن الزيارات الرسمية الأمريكية لعدد من الدول الافريقية تبقى مقرونة أساساً بطابع العمل والاستثمار، خاصة بعدما تقدم المعاملات الصينية بفارق كبير في أفريقيا، ووصف ذات المساعي الأمريكية من على وسائل إعلام دولية بكونها “جولة للحاق بالصين”، فإن تصريحات باراك أوباما جاهرت باستثمارات مستقبلية تتجه للقارة السمراء في مجالات التكنولوجيا الجديدة والطاقة والبنية التحتية، دون الكشف عن أجندة لتفعيلها.

مقابل ذلك، يمكن ملاحظة أن التسابق صوب بلدان القارة الإفريقية لم يبقى حبيساً على الجانب الأمريكي، حيث كان الملك محمد السادس قد نفذ مؤخرا زيارات رسمية لمجموعة من العواصم الإفريقية، استطالت على مساحة زمنية من 24 يوما خلال شهري فبراير ومارس المنصرمين، حاطا الرحال بكل من مالي والكوت ديفوار وغينيا كوناكري والغابون.

وعدت جولة ملك المغرب من أطول الزيارات الرسمية التي قام بها منذ توليه العرش قبل حوالي 16 عاماً، فيما كانت الحصيلة جد إيجابية بتوقيع ما مجموعه 92 اتفاقية مع البلدان الأربعة التي قصدها بعمق القارة، حيث همّت تَنفيذ إستراتيجية موحدة لتعزيز العلاقة المغربية الإفريقية، ودخول مراحل جديدة تثري روابط التعاون البينية وتتويجها بتعاملات اقتصادية أقوى وأوضح.

وشملت الزيارات الملكي، التي وصفت بالمُهمة والتاريخية، توقيع اتفاقيات في مجالات متصلة بالقطاعا الخاصة، إلى جوار تفاهمات ترفع الازدواج الضرائبي، وكذا اتفاقات تطال الأنشطة الفلاحية.. فيما عرف ذات التعاطي الافريقي المطول إعلان البلدان الأربعة لدعمها الثابت تجاه المبادرة المغربية المتصلة بالحكم الذاتي في الصحراء.

عبد الرحيم العلام، الباحث في الشأن السياسي، اعتبر أنه لا مجال للمقارنة والحديث عن صراع مغربي أمريكي، معلقا على المعطيين بوجود “هناك تكامل”، وفق تصريح أدلى به لهسبريس، ومُدعّماً قوله بمثال عن جامعة “هارفارد”، التي هي أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية، وزاد: “هذه المؤسسة تفوق ميزانيتها لوحدها ميزانية المغرب، والولايات المتحدة الأمريكية تبقى إمبراطورية ضخمة تحكم العالم”.

وأضاف العلام أن “السياسة المغربية تلعب داخل ما هو مرسوم لها من طرف أمريكا”، إلا أنه أشار مقابل ذلك عن إمكانية الحديث عن منافسة أمريكية مع الصين و روسيا، خصوصا أن الصراع سياسي بين موسكو وواشنطن واضح، في حين أن الصراع اقتصادي صرف بين أمريكا والصين.. وقال ذات الخبير السياسي إن زيارة أوباما تبقى متصلة بأغراض شخصية وحزبية، يغازل بها أبناء عمومته والعديد من ذوي البشرة السمراء الذي يؤاخذون الرئيس الأمريكي على عدم الإهتمام بقضاياهم.. وفق تعبير العلام.

* صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

39
  • houssine
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:17

    من حق المغرب ان ينفس الدول الكبرا لكن لا مجلا للمقرنا لكن يمكن استغلالا البعد التريخي والروحي

  • Amine
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:18

    امريكا كلها تزاحم المغرب الذي ناتجه الداخلي الخام يساوي 0.58% الناتج الامريكي؟؟؟؟ …. باز.

  • ali
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:22

    كل من تحرك في افريقيا فقد جاء لينافس المغرب… إن لم تستحيي فقل ما شءت

  • حسن ولد حماقة™
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:22

    الدول التي زارها أوباما لن يستثمر فيها الأمريكيون لأنها غير مستقرة أمنيا وسياسياً وتحدث فيها الإنقلابات كل عام وانا شخصيا تابعت تفاصيل زيارة أوباما عبر الجزيرة وكل ما هنالك هو زيارة عادية تتعلق بقضايا الأمن القومي الأمريكي والإرهاب وحركة الشباب الصومالية و سبل التعاون المشترك بين أمريكا وتلك الدول… أمريكا لا تستثمر دولارا واحدا في مكان غير مستقر بتاتا أما المغرب أختار أن يستثمر في دول صديقة وتشكل عمقه الاستراتيجي وقريبة منه جغرافيا والسلام عليكم ورحمة الله.

  • محال حبيب
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:27

    كما دعا الرئيس اوباما الافارقة الى ايقاف التمييز ضد المثليين الجنسيين و الاعتراف بحقوقهم .لماذا اغفل التقرير هذه الخطوة الجريئة غير المسبوقة و التي تحتاج للتوقف عندها مليا خاصة بعد اعتراف الموزمبيق بحق المثليين في الزواج.

  • ben saraha
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:32

    كلها أو رزقو ! ! ! !
    يا فتاح يا رزاق !! يا لمهول في الارزاق !!!!

  • Boksning
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:39

    صراحة هاد لعنوان ديال امريكا زاحمت… حسيت براسي كمغربي شي حاجة واعر….بقاو ديرو لينا مرة مرة هاد لعناوين باش طلعو لينا لمورال.. و نخرجو من اكتئاب.

  • العربي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:40

    ها العار أو بالدارجة ألى باركا من التعاليق لفيها تبا لكم سحقا لكم الويل لكم حيت حنا ماشي ف الافلام الدينية عطيونا أفكار ماشي غيالسبان وغسيل عباد الله هالعار.اوهاالعار اهسبرس نشري.

  • مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 23:49

    الدول المذكورة في المقال ليست من أولويات المغرب… معظم شركائنا الأفارقة هم الدول الفرنكوفونية أو تلك التي كانت تابعة للعرش المغربي كالسنغال و مالي

  • بدوي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:13

    عنوان أكبر من حجم المغرب.
    الناتج الوطني للمغرب لا يساوي حجم مقاولة بأمريكا.

  • alal l9alda
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:14

    ا وباما اصبح مكروه عند الافارقة خصوصا المسلمين لدفاعه عن اللواط ومحاربته للاسلام ودعمه لتنظيم الدولة الصهيونية الداعشية

  • Moussa
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:14

    امريكا تزاحم المغرب العجب هذا كمثل العصفور الذي بات ليلته على تلك الشجرة الكبيرة و عندما اصبح عليه الصباح شكر الشجرة على قضاء الليلة فوقها ! هل الشجرة أحست أصلا بالعصفور فوقها بالطبع لا هكذا المغرب و امريكا

  • Observateur
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:24

    لا بد من فهم العقلية الامريكبة قبل قول اشياء لا معنى لها. الامريكى لا يستثمر الا بعد استشارة فريق ضخم من المحللين الماليين اولا ثم القانونيين ثم التقنيين و السياسيين. و افريقيا لا تمثل بالنسبة للاغلبية الساحقة من الشركات الامريكية اية اهمية بالمقارنة مع حجم السوق و كلفة التأمينات بالاضافة الى عوامل اخرى. الامريكى الذى يأتى الى افريقيا لا يأتى للربح المضمون و انما يأتى يسبب عوامل اخرى ان ييفضل شراء المنتوج من الصينى بدل تحمل المخاطر و لو تحت الماركة الامريكية.

  • اسماعيل
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:39

    المغرب بلد اسﻻمي عربي ببعد افريقي وقد شاءت اﻻقدار ان نكون بوابة ﻻوروبا وحيث ان تدفق المهاجرين اﻻفارقة جنوب الصحراء والساحل اصبحت تشكل هاجس لدى اﻻوروبيين الدين ينادون بحقوق اﻻنسان فقد اعطي المغرب الضوء اﻻخضر باﻻستثمار في القارة السمراء وهو ماعكسته الجولة الملكية في افق معاودتها .اما بخصوص امريكا فكل التقارير تحصل عليها لمعرفة مايدور بهده القارة من اﻻصدقاء قبل اﻻعداء ومجاملة اوروبا بقبولها اي دور يجنب هده اﻻخيرة ويﻻت الهجرة وحفاظ القارة العجوز على مبادئها الصورية فيما يخص موضوغ حقوق اﻻنسان وتجنب اية مساءلة وما اﻻتفاق بشان ضبط الحدود ومرلقبتها واحداث قوة بحرية مشتركة للحد من الهجرة ومراقبة السواحل ولو داخل البلدان المحاورة والمصدرة كليبيا دليل يسمح للمغرب في احداث تنمية بالقارة السمراء لهدا الغرض .امريكا صديقة المغرب وﻻ مجال للمقارنة او تعكير صفوها

  • عدنان كعيان
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:50

    استثمارات المغرب في افريقيا جد ضعيفة مقارنة مع الاستثمارات الصينية او الفرنسية لدالك المغرب مسستبعد ان يكون منافس قوي لهذه الدول

  • sabah
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:54

    لا لمقارنة، ﻻ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺻﺮﺍﻉ ﻣﻐﺮﺑﻲ ﺃﻣﺮﻳﻜﻲ، ﺑﻤﺜﺎﻝ ﻋﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ "ﻫﺎﺭﻓﺎﺭﺩ"، ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﻗﺪﻡ ﻭﺃﻋﺮﻕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، ﻭﺯﺍﺩ: "ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺗﻔﻮﻕ ﻣﻴﺰﺍﻧﻴﺘﻬﺎ ﻟﻮﺣﺪﻫﺎ ﻣﻴﺰﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻭﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺗﺒﻘﻰ ﺇﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺿﺨﻤﺔ ﺗﺤﻜﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ".

  • المصطفى
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 00:58

    كان من الممكن للمغرب أن يزاحم أمريكا و الصين مجتمعتين لو أنه كان يستثمر منذ الاستقلال في العنصر البشري، و لكم في اليابان البرهان………….

  • Ali
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 01:01

    امريكا ادا ارادت الاسثمار في افريقيا سوف تستثمر في المغرب كما فعلت فرنسا و اسبانيا، كل الدول المصدرة تبحث الاستثمار في المغرب لتصدر منتوجاتها فيما بعد للدول الافريقية و هدا ما قام به المغرب فهو فتح المجال و بنى اسواق مع دول افريقية حتى يسمح للمستثمرين للاستثمار في المغرب

  • maghribi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 01:13

    المغرب نفسه على باب الله ينتظر ما ستجود به امريكا من استثمارات والمغرب ليس على احسن حال من الدول التي زارها اوباما

  • طالب
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 01:43

    اي تواجد او (تنافس) مشترك بين الحلفاء يفضي لمصالح مشتركة ولا يترك المجال للمنافس الحقيقي بسد الفراغ وبالنسبة للمملكة فروابطها التاريخية والاقتصادية مع القارة السمراء ثابتة ومستمرة من مستحسنة لممتازة بالاضافة لموقعها الاستراتيجي

  • مراكشي امازيغي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 02:42

    أبل رقم معاملاتها 700 مليار دولار.
    ميكروسوفت 400مليار دولار.
    بوينغgoogle . جنرال موتورز….
    …………….
    المغرب المسكين 110مليار دولار
    عن أي منافسة تتحدثون

  • حسن البيضاوي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 03:54

    السلام عليكم لقد تشرفت بقراءة جميع الاعاليق الواردة في هدا الشان فوجدت نفسي مضطرا للجواب على بعظ التعاليق اذ لم نقل مزايدات ليس لها اساس من الحقيقة او الواقع .اتظنون ان دولة متخلفة لا تكسب الا الهظرة بمعنى الشفوي وهل تضنون ان المغرب فيه رجال اعمال اذكياء يبحثون عن الاسواق للترويج او للاسثتمار كالامريكيين فان معظم رجال الاعمال المغاربة فهم كما يقال بالدرجة (معلم الشكرة) ليس له خبرة ولادراية ولادراسة اقتصادية ولاسياسيةولااجتماعية ولايتوفر على عون حكومي او خاص لنجاح عمليته انما يكتفي فقط بالتوكل على الله.اما في ما يخص تحركات محمد السادس في الدول الافريقية فهو مدروس ومهندس ومقتصر فقط على مجال واحد هو مجال الاتصالات . لاباس بالتدكير بمجال الاتصلات بالمغرب الدي تجني منة الدولة ارباح طاءلة على حساب المغاربة ولا احد يحرك ساكنا فبالطبع سوف تكون هده هي سياسة المغرب في اسثتماراتها ببعض الدول الافريقية نحن السابقون وهم الاحقون .اما المغرب مقارنة مع الولايات المتحدة الامريكية اوالصين فمن العيب ان نتطاول ونحشر انفسنا في معاينات اكبر منا فالمغرب قد تقدم كثيرا ولكن فقط في اذهاننا اما على ارظ الواقع؟

  • logitech
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 04:06

    oser comparer le Maroc au USA est la 100 merveille du monde , panaroia demsuree doit endormir un peuple alors qu'au USA elle le fait reveiller

  • MAGHREB
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 04:46

    أمريكا تحاول منافسة المغرب في السوق الافريقية، بالزيارة الأخيرة للرئيس أوباما لكل من كينيا وإثيوبيا، المملكة المغربية يزيد عمرها عن أكثر من 12 قرن، تمتد إلى أعماق إفريقيا، بينما الولايات المتحدة التي نالت استقلالها بعد إعتراف ملكنا بها،عمرها لم يصل بعد حتى 240 عام ..،وهذا نكران لجميل المغرب عليها، دول غرب إفريقيا تعطي ولاءها للملكة الشريفة ،وقد استفادت مؤخرا من هبات كثيرة ،بآلاف المصاحف، وادوية، ومنح لتكوين الأئمة ،ووو،،المغرب يشتهر بالبنيات التحتية ، صناعة السيارات ، TGV ، التراموي، التلفون G4 .وتصدير الخضر والفواكه ،تجلب له الكثير من الحسد، خاصة في ميدان التكنولوجيا الحديثة و المستوى الرفيع للاطارات واليد العاملة المتخصصة . عل المغرب حماية استثماراته في القارة ومنطقة الشرق الأوسط من منافسة الولايات المتحدة المتحدة بمنافستها في قارتها وذلك بتسويق منتجاته تنويع الاستثمارات في أمريكا ، .يجب أيضا الحذر من منافسة دولة الصين ،التي تريد منافسة المغرب إفريقيا باستثمارات دول غنية بثرواتها الطبيعية،مثل انغولا نيجيريا، الجزائر، والسودان.

  • عبدالله منصور السالمي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 06:05

    المغرب من أول الدول االتي اعترفت باستقلال امريكا.
    يكبر الغلام ويفتل عضلاته كيفما يحلو له ولكن أمام بلدنا الشيخ
    العريق لا يسعه إلا اأن ينحني تواضعا واحتراما . إذاكنت تضع بلدنا وحضارتنا االعريقة في كفة ميزان ودولارات امريكا في الكفة الأخرى وتقف منبهرا أمام الأرقام مشدوها منفتح الفم كطفل في متجر حلوى. فاانت فعلا قد رفع القلم عنك.مثل هاته الأمور لاتقاس بالأرقام ولن يستيقظ الحمار لفهم قيمة الزنجبيل
    إلا بعد فوات االأوان.

  • الاجيال القادمة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 06:53

    انا شخصيا ارى سياسة المخزن على شافة و لا تستطيع ان تقاوم الاجيال القادمة الذي لا خوف عليهم و لا يحزنون من ناحية الوعي و الارادة و التحضر و هذا الذي يعمل الفارق بين الماضي و الحكم الموروث و الذي مبني على التخويف و الاستبداد و التخاريف و الحاضر الذي لا يرحم حتى ابوه مبني على الصراع الثقفي و التيكنولوجية التي لا تسبق من قبل. لان الجيل الجديد يمتاز باليقظة و بالخصوص الاعتماد على النفس. اذا نظرنا الى بعض الدول كا مليزيا مثلا التي عرفت خطوات كبيرة في كل الميادين و اصبحت تفرض سيدتها امام الساحة العالمية سياسيا و اقتصادية و هذا بفضل الجيل الجديد الذي عرف كيف يخرج من الحياة التقليدية التي ببنيت على الخرفات.

  • OumHana
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 07:19

    استراتيجية المغرب ليست عند أمريكا بالنسبة الى التحكم في القارة الافريقية التي تشكل الان خطر على الغرب من جهة والتي تم الاكتشاف بان هناك طاقات و معادن جديرة بان اليابان و فرنسا تتدخل ناهيك عن خصوبة الارض في بعض المناطق التي لم تلمسها بشاعة GMO génétique
    Dajal at work
    اذا لم ترى أمريكا مصلحة سياسية و اقتصادية و و و و لا تحرك الساكن .و لكن المقارنة ولو انها كالفيل مع نملة بالنسبة لمسائل اقتصادية ، في هذه الحالة المغرب واعر علا أمريكا في الاستراتيجية بالنسبة للقارتين أوروبا وإفريقيا

  • rachidbeljika
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:51

    لقد قرءات تعليقات بعض التعليقات .فيها نوع من الا ستهجان والسخرية !!!وهذا النوع من الناس يظنون ان المغرب بلد ضعيف . وا مريكا جنة !!! انا اقول ان المغرب بجماله و معيشته و ناسه . احسن من امريكا !! قد يسخر البعض??
    وطني هو الاحسن وهو جزء من هذه القارة .وبوابتها على اوربا . اما امريكا .تبحث على نهب الثروة و بيع السلاح . اما المغرب يقيم شراكة وتجارة وتكوين ائمة و ابار و مستشفيات . الفئة التي تحتقر بلدها !!! لا ينتضر منها خير.

  • hicham
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:11

    لا مجال للمقارنة بين طائر الرخ الاسطوري و عصفور صغير لل يزال يتعلم كيف يطير، على المغرب ان يضاعف قدراته و امكانياته المادية و البشرية مائة مرة على الاقل للحاق بامربكة..

  • غير دايز
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:29

    إل التعليق 25 "عبدالله منصور السالمي" كما قيل: "ليس الفتى من يقول كان أبي بل الفتى من يقول ها أنا ذا" بهذا المثل لا أقصد تمجيد أمريكا وغيرها بل أرى أن سر تخلفنا هو عيشنا في أطلال الماضي حتى تكونت لدى بعضنا عقدة إتجاه الغرب، كلما تعلق الأمر بحضارة الغرب المعاصر نبدأ بإحتقارهم بالتغني على ماضينا وأجدادنا مع أننا نعيش من أجل حاضرنا ومستقبلنا وليس ماضينا. فليكن في علمك أن أمريكا لم تكن يوما دولة مستعمرة حتى تعترف المغرب بإستقلالها بل كانت عبارة عن مستوطنات فقط أسسها أبناء الإمبراطورية البريطانية. فماذا فعلنا نحن بتاريخنا العريق سوى عنتريات لا تسمن ولا تغني من جوع، دول اليوم تشتغل وتتبارى من أجل تشييد حضارتها المستقبلية ونحن أصبحنا كذلك الشيخ الثرثار الذي يحكي مغامرات لاندوشين أينما حل وإرتحل. فأين تتمة حضارتنا العريقة الذي نتغنى بها؟ فكل بقعة على الأرض مرت بحضارة عريقة في فترة ما ومع ذلك نجد سوى الدول المتخلفة التي تتغنى بماضيها!!

  • حسن
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:56

    نكتة هادي افتصاد امريكا يعادل 170مرة اقتصاد المغر المغرب ومع دلك امريكا التي تحكم العالم تريد مزاحمتنا في افريقيا .في المجال الاقتصادي الارقام هب التي تحكم وليس العواطف او الكلمات الرنانة

  • مسلم
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:29

    لن تسمح لا فرنسا ولا امريكا للمغرب بالتوسع اقتصاديا في افريقيا اكثر مما ىريدون( فهما وحدهما استنادا الى قوتهما اللتين لهما حق التوسع الترابي والاقتصادي والثقافي) اما الدول التابعة او الخاضعة او الفقيرة يمكنها ان تكون سمسارا للاستثمارات مقابل عمولة او شراكة بنسبة ضئيلة وبشرط ان لايسدي خدمات السمسرة للصين او روسيا اوكوريا وان حاول المغرب الخروج عن هذا الدور او التمرد فملف الصحراء في الدرج، وحقوق الانسان ، وتلك الحقوق المسماة الحقوق الانساحيوانية(مثلية،ديوثية،سحاق،زنا مطلق،عدم غيرة ،معاقرة الخمر ،الحاد،…..وفي جعبتهم الكثير .) اخر القول يقولون لك العب بباب دارك.حينما يصبح المغرب سادس دولة في مجلس الامن وقتذاك ربما ربما ربما ايراد المغرب امريكا .المغرب.روسيا.المغربالصين .المغرب المانيا.رحم الله من عرف قدره.

  • YLU
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:37

    نعم بإمكان المغرب أن يتفوق على أمريكا. وخسر مثال أنني شخصيا تفوقت على أمريكان و حللت بالمركز الأول في agario

  • لاحول ولاقوة إلا بالله
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:53

    كيف يعقل هذا امريكا تزاحم المغرب في أفريقيا بينما فقط ميزانية امريكا للدفاع تقدر ب 700 مليار دولار. .لاحول ولاقوة إلا بالله حتى وإن كان الأمر صحيح ستجد أن أمريكا وفرت لشعبها رغد العيش والأمن والأمان و الرفاهية. ..فهناك دول غنية ورقية وعظمى مثل. بريطانيا. النرويج ألمانيا الدنمارك أستراليا كندا. .لم تستثمر بافريقيا بينما هناك 90/100 من الشعب المغربي يعيشون تحت خط الفقر وعظمى مستشفيات فارغة من كل شئ وطرقات مذمرة ونستثمر بافريقيا وسويسرا واسبانيا. ..اللهم إن هذا لمنكر. ..انشر هسبريس شكرا

  • hamid
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:37

    ليست العاطفة التي تحكم…ليس العيش على احلام الماضي…ليس النخوة على الخوة..احد المعلقين قال نحن نكون الائمة ونبني مستشفيات!!!!
    الارقام..او كما يقول الامريكيون..FACT..الوقائع…ارى ما عندك.
    وهاته بعض الارقام.
    ميزانية البانتغون=7سنوات الدخل القومي المغربي.
    شركةapple..googleيعادل قيمتهما14سنة من الدخل المغربي.
    ميزانية الدولة الفيديرالية(بغض النضر عن الولايات)=15000مليار$..المغرب=18مليار$
    لا مقارنة الله اهديكم…نقارن بطاطس ببطاطس…وليس بطاطس بتفاح.

  • الى اين?
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:43

    بعض المعلقين خرجوا من عقولهم و تجاوزوا الحدود. كيف تقارنون المغرب بامريكا? والله لن اجد الكلمات في المشاركة و لكن هذا كل ما فعله الاعلام في ابناء الوطن الذين لا يتحدوا الحدود المغرب و لا يعلموا كيف تتحرك الدول قطع البحار. المغرب هي الدولة الوحيدة في افريقيا التي لن تخرج من الاستعمار و لا زالت تعيش بالديون و سياستها التقلدية الموروثة من القرون الغابرة اصبحت هي السبب في الحصار و حتى موريتانيا التي يعتبروها البعض جزء من المغرب فرضت قوتها السياسية امام المغرب و هذا ما سرحت به جريدة هسبريس اخيرا و هذي نتيجة على الانحطاط السياسي الذي يتمسك به المغرب و الذي كان السبب في التلاعب بعقول المواطنين و لكن الى اين?

  • عيبود
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:47

    هه و هل يزاحم الفيل النملة بسبب مغارة صغيرة و هل يعلم بها اصلا حتى يزاحمها ؟؟!!
    و هل افريقيا تقتصر على الكوت ديفوار الفقيرة و السينغال الفرنسية و مالي التي لا تدري ما مستقبلها و غينيا بيساو التي لا زالت تتأرجح لتقف مع العلم ان كل هاته الدول مجتمعة لا تعدو كونها باحة خلفية لفرنسا التي هي الحاكم الفعلي لها سياسيا و ثقافيا و اقتصاديا و امنيا و لولا ان المغرب من جملتها لما وطئت اقدام حاكمه اراضيها بلا اذن فرنسي و ضوء اخضر امريكي . ثم متى كان للتبجح بالتاريخ دور في عالم يأكل القوي منه الضعيف و لو شفع التاريخ لأحد لشفع لليمنيين اصحاب سبأ و المصريين و السوريون و العراقيون اقدم حضارات التاريخ و الامم تفتخر بحاضرها لا بماضيها و تزاحم بالملموس لا بالاحلام . هه كاليك تزاحم

  • السلام عليكم
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:04

    السلام عليكم المغرب الحمد الله ماخصو تخير خاص غير الحاربو البطالة أوسفي ورؤس اﻷفاعي لمخلوناش نطلعوا ريوسنا ﻷفوق أما المنافسة في أفرقيا اﻷمبرطورية المغربية كتبقي عندها صدها وتارخها حتى أﻷن خصنا ندروا إدنا الشباب ونتعاون بنتنا من نتسون الحكومة أﻷ تشي حد أيكولك أنأ لدرت فيك رجل

  • you
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:26

    Vive la democratie marocaine, on doit vivre avec notre façon de vivre , et la lune on irra ensemble apres Inchaelah

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل