24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هذه عوامل مساعدة للاقتصاد الوطني في تحقيق نموّ بنسبة 5%

هذه عوامل مساعدة للاقتصاد الوطني في تحقيق نموّ بنسبة 5%

هذه عوامل مساعدة للاقتصاد الوطني في تحقيق نموّ بنسبة 5%

على الرغم من أن توقع نسبة نمو السنة القادمة كان مثار خلاف بين المركز المغربي للظرفية الاقتصادية والحكومة، إلا أنهما اتفقا على أن السنة الحالية هي جيدة على مستوى الأداء الاقتصادي.. فبعد أن أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن نسبة النمو للعام الجاري ستصل إلى 5 في المائة، جاء الدور على المركز الاقتصادي الذي يديره الاشتراكي لحبيب المالكي لي يؤكد نفس النسبة، مسلطا الضوء على العديد من العوامل التي ساهمت في دفع عجلة الحركة الاقتصادية.

وبعيدا عن نتائج الموسم الفلاحي الاستثنائي المحقق، فقد شدد مركز الظرفية، في مذكرته الأخيرة حول الوضعية الاقتصادية للمملكة، على دور تراجع قيمة الأورو في الرفع من الصادرات المغربية.. وأكد المركز أن قرار البنك الأوروبي بتخفيض قيمة الأورو قد خلف ارتياحا لدى المصنعين الأوروبيين لأنهم كانوا يشتكون من قيمته المرتفعة التي تؤثر على تنافسيتهم الدولية، فيما كان لتراجع قيمة العملة ذاتها تأثير إيجابي على الميزان التجاري المغربي بعد أن ارتفاع إقبال الأوروبيين على الاستيراد من المملكة.

وأكد المركز الاقتصادي أن التحكم في النفقات العمومية، خلال العام الحالي، وكذا تقليص عجز الميزانية قد ساهما في إنعاش الوضع الاقتصادي.. معتبرا أن سياسة الاستثمارات القطاعية، التي بدأت تنهجها الدولة منذ عدة سنوات، ساهمت هي الأخرى في الرفع من نسبة النمو.

وفسرت المذكرة أهمية الاستثمارات العمومية في تحقيق النمو اقتصادي بكون المؤسسات العمومية تقوم بالاستثمارلتقوي قدرتها على التمويل الذاتي وتقوي أيضا وضعيتها المالية، حتى وإن كانت نتائج هذا الاستثمار لا تظهر على مدى القريب.. وشدد نفس المصدر على ضرورة مواصلة الدولة للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية لأنها تعطي الثقة للمستثمرين كما تحسن مناخ الأعمال.

ورصدت مذكرة المركز الاقتصادي وجود تعارض بين النمو المحقق خلال هذه السنة وتراجع الإقبال على القروض، وكشفت أن الوضعية الاقتصادية الجيدة للمغرب، المحققة برسم نتائج العام الحالي، لم تجد لها الصدى الإيجابي على مستوى الإقبال على القروض.

نفس المركز أورد أنه، لحدود شهر ماي المنصرم، بلغت نسبة نمو القروض 2 في المائة، وهو معدل ضعيف مقارنة مع السنوات السابقة.. واعتبرت المذكرة أن هذا التعارض يطرح العديد من الأسئلة حول الأسس الحقيقية المتحكمة في النمو الاقتصادي بالمغرب، لأن في الأوضاع العادية تعرف مصاحبة ارتفاع نسبة النمو لتطور يهمّ الحصول على القروض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - فتى الحمراء السبت 01 غشت 2015 - 04:39
اظن ان تراجع اقبال المغاربة على القروض يرجع الى زيادة وعيهم بنتائجها السيئة و زيادة معنوياتهم الدينية التي تحرم القروض الربوية، ثم احجامهم عليها في انتظار مجيء الابناك الاسلامية لعلها تكون بمتابة الفرج من قبضة الربويين الذين لا يخافون الله.
2 - morchido السبت 01 غشت 2015 - 04:51
نمو ب5% يعني يفوق نسبة النمو في فرنسا ب4 % والمغرب يحتل المرتبة 125 في التنمية الأسرية هذا يعني ان نمو الإقتصاد يسبب تدهور في الأوضاع الإجتماعية ،او هناك مفهوم آخر اي الإنتخابات على الأبواب يجب تسخين الطوبول والبنادير وزيدو الغيطة
3 - عبدالله منصور السالمي السبت 01 غشت 2015 - 06:24
صناعة المؤسسات ليست غاية في حد ذاتها والنمو الاقتصادي
ليس غاية في حد ذاته ما لم ينعكس بالرخاء والحياة الكريمة على
المواطنين المغاربة.
4 - alallll السبت 01 غشت 2015 - 07:06
لنفترض لو كانت هناك حكومة غير نزيهة .فلو اجتمعت جميع العوامل التي تساعد على النمو لما تحققت هذه النسبة .
5 - Aziz السبت 01 غشت 2015 - 07:24
ننتظر شركات الإستثمار بفارغ الصبر أريحونا من هذا التمساح الجاثم على صدورنا.القاهر للعباد المخرب للبلاد.
6 - ahmed السبت 01 غشت 2015 - 08:48
جميع الموارد المغربية تبقى خارج اللعبة الاقتصادية و تعتبر القروض والضرئب ركيزة داعمة للاقتصاد المغربي الذي لولاها لغرق في اعماق المحيط.
7 - استاذ السبت 01 غشت 2015 - 09:27
اسباب النمو اذا كان فعلا فهو ناتج عن مسم فلاحي جيد ونهج الدزلة لسياية التقشف..
اماارتفاع صادرات المغرب امام انخفاض الاورو فهو عامل لا يؤدي حتما الى النمو.
8 - صنطيحة السياسة السبت 01 غشت 2015 - 09:41
رجعوا للخطاب الملكي اديال البارح وفهمو ما معنى قول الملك " لا معنى لمعدل

نمو لا ينعكس ايجابا على المواطنين ..." ...

المواطن لم ولن يستفد شيئا ...

ايوا بقاو حاضيين غير معدل النمو هاهو طلع هاهو هبط ....
9 - baba السبت 01 غشت 2015 - 10:30
 نسبة النمو ليست هدفا في حد ذاته بل من المفروض أن تؤثر على نسبة الإستهلاك الغذائي و التعليمي و الصحي و الترفيهي للمغاربة. أما دون ذلك فالحكومة و مؤسسات الظرفية لا تعدو تقوم برياضة ذهنية لا تسمن و لا تغني من قهر الطبقة المتوسطة و الفقيرة على السواء.
10 - karim oujdi السبت 01 غشت 2015 - 11:41
إذا تحققت نسبة بهذا الشكل فيرجع الفضل لصاحب الجلالة ومستشاريه الذين قاموا بخطوات حثيثة من أجل ازدهارالمغرب إقتصاديا أما حكومة جامع الفناء فكان همها الوحيد إفقار الطبقة المتوسطة باثقالها بالضرائب والاقتطاعات وتجميد الاجور امطارها بالوعود الكاذبة لقد كان خطاب جلالة الملك رسالة واضحة وشفافة عاش الملك
11 - مواطن السبت 01 غشت 2015 - 12:16
العام زين ا خوتي و الانتخابات على الابواب
12 - الدبلوماسي السبت 01 غشت 2015 - 12:20
عندما لا تفقه في السياسة او الإقتصاد أو الحكامة ... فأنصحك أخي أن تلتزم الصمت ، لأن الكلام بدون علم يعني تفاهة يمكن ان يقرأها واحد من القراء و تأثر فيه ، هذه نصيحة فقط .. لغة الأرقام تبين أن المغرب في تحسن نسبي ، لذلك وجب أن لا نكون سلبيين و ان نغير تفكيرنا النمطي الى تفكير بناء ، يمكن ان التحسن في المغرب لم يلمسك انت و لكنه لمس شريحة من المجتمع يمكن ان يلمسك غدا ، لذالك وجب علينا الصبر و الجد و العمل و الإخلاص لله في العمل ايا كان نوعه و أجره ، و اعلم اخي المواطن انك لو علمت بحق النعمة التي أنعم الله على بلدنا المغرب فستستحيي من نفسك و تخجل ، وهي نعمة الإستقرار ، أدامها الله علينا
13 - mus.azhar السبت 01 غشت 2015 - 12:42
إن المواطن المغربي أوالبيت المغربي أنهكته و أ وجعته الديون ناهيك عن الوعي بأن القروض حرام حرام إلا إدا أخدت من البنوك الإسلامية .والواقع المعاش يضهر دالك .أكتر أو جل أصدقائي والله لم يسافروا هدا الصيف بدعوى أنهم لم يدخروا ما يساعدهم على السفر. خروج رمضام الكريم .عيد الأ ضحى على الأبواب .الدخول المدرسي...ﻻ يقدر عليها إلا من له منصب و ظيفة + قهيوة أو تدويرة (السحت)
14 - محلل اقتصادي !!!! السبت 01 غشت 2015 - 13:04
ارتفاع نسبة النمو اﻻقتصادي . انخفاض قيمة اﻷورو . المصطلحات اﻻقتصادية و و و كل هذه اﻷقاويل ﻻ تهمني ﻷن معطياتها تتناقض مع ما أعانيه من انخفاض قدرتي الشرائية .
15 - naturaliat السبت 01 غشت 2015 - 13:23
Pour le commentaire de MORCHIDÔ je dis que les pays développés ont un PIB élevé et ont un taux de croissance inférieur à celui des pays émergeant ou en voie de développement qui ont un PIB moins important que les développés c'est comme si on compare une famille qui a un revenue annuelle de 1000 millions un taux de croissance de 4% se traduit par une croissance de 40 millions et une famille qui a un revenue annuelle de 100 millions avec un taux de croissance de 5% se traduit par une croissance de 5 millions seulement
16 - FOUAD السبت 01 غشت 2015 - 13:28
2 - morchido
ا ليك و الى المعلقين المتسرعين!
لا تعلقوا الا بما تعلموا! فالفرق 5%-1% ليس معناها ان المغرب احسن من فرنسا! لسببين :
- 1% مقارنة مع الناتج الخام الفرنسي تفوق كثيرا 5%المغربية !
- عندما كان المغرب "كسيحا" اي يتحرك دون رجلين! كانت فرنسا تحتل ما مقداره ربع افريقيا! و كانت معدلات نموهم "à 2 chiffres"
افهمت?!
رجاء! تكلموا فيما تحسنون! و كنت اود ان يكون تعليقك عبارة عن سؤال و ليس استنكارا!

ملاحظة!
لحبيب المالكي هو رقم 2 في usfp و هذا سر اختفاء لشكر عن الانظار! ربما!
Mon salam
17 - مختار السبت 01 غشت 2015 - 13:52
متى سيصبح لنا اقتصاد مهيكل كباقي الدول السائرة في طريق النمو, منذ صغري وأنا أعرف ان اقتصاد هذه البلاد يعتمد فقط على الأمطار وصلاة الاستسقاء أو ما يعرف بالدارجة "العام زين" و هذا أيضا ماقاله المقيم العام الجنرال ليوطي أيام الحماية الفرنسية, حيث قال "gouverner au Maroc c'est pleuvoir".
18 - اسماعيل السبت 01 غشت 2015 - 15:12
الدي ينمو في هدا الوطن هو اﻻحساس بعدم اﻻطمئنان على مستقبل ابناءه خصوصا نحن الطبقة الكادحة لما نعرفه على السياسة والسياسيين والجبن الدي يتصفون به رغم (.تخراج العينين).الدي نﻻحظه منهم والثرثرة وقلة الحيا والسوقية التي اصبحت لصيقة بهم.
19 - MORCHID السبت 01 غشت 2015 - 15:26
toutes ces prévisions sont dues aux bonnes récoltes agricoles de cette année et la baisse des prix de pétrole. le gouvernement n'a rien à voir là dedans le citoyen marocain a vécu ces trois dernières années le coût de vie le plus cher de cette dernière décennie.
20 - Abidal السبت 01 غشت 2015 - 15:35
ياك بن كيران قلص من الإستثمارات العمومية وأقمتم الدنيا ولم تقعدوها أنه سيضرب الإقتصاد الوطني في مقتل وسميرة السطل دارت الرعب للمغاربة بهداك الروبورطاج حول توقف الحركة الإقتصادية بالمملكة بسبب خغض 15 مليار من النفقات العمومي... °°°° الله على شهداء الزور او خلاص
21 - بودواهي السبت 01 غشت 2015 - 16:23
عن اي نمو يتكلمون والازمة الاجتماعية والفقر والبطالة وانحصار الاجور وغلاء المعيشة وارتفاع الاسعار .... لا تكاد تنتهي ؟؟؟؟ انها مفارقات عجيبة لا تحدث الا في هدا الوطن الغريب الاطوار ...انهم يضحكون على دقوننا ...وكفى
22 - عبد المنعم السبت 01 غشت 2015 - 18:32
انا لست من محبين العدالة لكن شهادة لله ان هذه الحكومة من اقرب الحكومات الى فهم الشعب البسيط فانا اجلس في المقاهي الشعبية فالاحظ ان ان ابسط الناس له دراية بما يحيط بالاقتصاد المغربي ثم بعد دالك اجد ان هذه الحكومة ان دعمناها لمدة 20 سنة فمن المؤكد انه سيتحسن الوضع الاجتماعي والاقتصادي بشكل صلب ومتماسك لانه بناء دات الشعب بالشعب له مثانة لا يستطيع افسد المفسدين نخره

د
23 - Abdou السبت 01 غشت 2015 - 19:56
Certains commentateurs voient 5% de croissance comme énorme, or ce taux est insuffisant pour créer des emplois et résoudre les problèmes des marocains. C'est à partir de 7% de croissance que le pays commencera à régler ses difficultés. Pour devenir émergent il lui faudra une croissance à 2 chiffres. Donc vous voyez on est très loin.
Le PIB de la France est de 2 065,70 milliards d'euros celui du Maroc est estimé à 90 milliards d'euros. Pour les pays développés la valeur d'un citoyen ou d'un pays dépend de son PIB et non de son Bla Bla. Et oui les chiffres font mal.
1% de croissance pour la France est égale à 20,65 milliards de plus par an.
10% de croissance pour le Maroc est 9 milliards de plus par an.
En conséquence on ne peut pas comparer la croissance en France et le Maroc.
D'autre part, l'exportation de voiture Renault au Maroc, est pourtant l'usine est récente, est supérieur à celle des phosphates. Donc on ne peut comparer ce qui n'est pas comparable.
24 - استاذ السبت 01 غشت 2015 - 23:08
(1)تصحيح نفترضهي لو (لا نقول: نفترض لو)
2)النمو لا معنى له اذا لم يظهر له اثر في انخفاض الكلفة المعيشية للفرد.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال