العلام: ثلاث زوايا للنظر إلى أموال الملك المصروفَة باليونان

العلام: ثلاث زوايا للنظر إلى أموال الملك المصروفَة باليونان
الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:00

قدم موقع إخباري يوناني مبلغا ماليا ضخما، يناهز 5 ملايين يورو، على أنه كلفة عطلة الملك محمد السادس الخاصة التي قضاها بمعية أسرته الصغيرة ومعاونيه، والوفد المرافق له، والتي دامت زهاء أسبوع واحد، حيث قفل العاهل المغربي راجعا يوم الثلاثاء الفائت لحضور احتفالات عيد العرش أمس وحفل الولاء اليوم الجمعة.

وذكر موقع greekreporter اليوناني أن الملك المغربي وأسرته الصغيرة، ومرافقيه، أنفقوا حوالي 5 ملايين يورو في عطلة خاصة من سبعة أيام، قضوها في منطقة “إيليا” بالساحل الشرقي لإقليم “بيلوبونيس”، مشيرا إلى أن الملك كان مرفوقا بطفليه، وبسفير المغرب باليونان، وأعضاء من العائلة الملكية.

وأورد ذات المصدر بأن 70 فردا من الحرس الملكي كانوا يقومون بتأمين حراسة الوفد الملكي أثناء رحلة استجمامه، فضلا عن وجود حوالي 50 شرطيا يونانيا قدموا من إيليا وإخائية، علاوة على طاقم من الطباخين والخدم والمربين وغيرهم، مشيرا إلى إحضار زرابي حمراء، وخيام، ورخام، وصور خاصة للملك.

هذا المبلغ الذي أورده الموقع اليوناني قابله معلقون بالتشكيك، لأنه يبدو مبالغا فيه بحسبهم، متسائلين عن المصدر الذي استند عليه المنبر اليوناني في تقديم 5 ملايين يورو، حوالي 5 ملايير من السنتيمات المغربية، فيما قال آخرون إنه لا يمكن الوثوق بكل خبر يتم ترويجه بدون تقديم أدلة على ذلك.

وانبرى معلقون آخرون إلى الدفاع عن رحلة استجمام الملك بالقول إن العاهل المغربي يستحق عطلة خاصة تليق بمقامه ومجهوداته التي يبذلها لإعلاء مكانة البلاد، وجعلها صمام أمان ضد كل ما يهددها، بينما ذهب البعض إلى تبرير صرف تلك المبالغ لكونها من ماله الخاص.

الباحث في الشأن السياسي الدكتور عبد الرحيم العلام قال، في تصريح لهسبريس، إن إيراد هذا المبلغ الضخم ككلفة لعطلة الملك باليونان يمكن أن ينظر إليه من ثلاثة زوايا رئيسية، الأولى أن ذلك يدخل في باب تشجيع السياحة داخل هذا البلد المتأثر بالأزمة الاقتصادية، وبالتالي يمكن الحديث عن مسوغ لهذا الإنفاق.

ويستدرك العلام بالقول إنه “رغم الحديث عن تضامن رئيس الدولة المغربية مع اليونان في أزمتها المستفحلة، يحق التساؤل عما إذا كان المغرب أفضل من اليونان في هذا الصدد، باعتبار التراجع الكبير الذي تعاني منه السياحة في البلاد”، مشيرا إلى إلغاء وكالات أسفار لحجوزاتهم بسبب الهجوم الإرهابي على تونس، وأحداث فتاتي إنزكان ومثلي فاس.

والزاوية الثانية، وفق ذات المحلل، أنه كان من باب أولى أن يتم إنفاق كل تلك الأموال تشجيعا للسياحة الداخلية بالبلاد.. “اليونان إذا كانت قد أعلنت إفلاسها، فالمغرب يكابر فقط أمام المديونية المرتفعة التي تثق كاهله” يورد العلام قبل أن يبرز أنه كان بإمكان الملك أن يقدم قدوة حسنة للأثرياء المغاربة الذي يفضلون قضاء عطلهم خارج البلاد.

والزاوية الثالثة، يضيف العلام، أن الزيارات الخاصة لمسؤولي الدولة لا تفلت من مراقبة الرأي العام، مثل ما حدث للعاهل الاسباني السابق خوان كارلوس الذي اضطر للاعتذار لشعبه بعد رحلة استجمام قضاها في دولة إفريقية لصيد الفيلة، حيث طولب بتوضيحات في خضم حالة التقشف التي تعيشها اسبانيا حينئذ.

وزاد المحلل بأنه حتى بشأن الأموال الخاصة لرئيس دولة، يتعين أن لا يتم صرفها على نحو غير عقلاني، وذلك حتى يكون مثالا في الإنفاق الراشد، وأن لا يصيب مواطنيه بشيء من الضيم، خاصة الذين لا يجدون الوسائل المادية التي تتيح لهم حتى التنقل إلى مدينة ساحلية داخل البلاد.. وفق تعبير الخبير في الشأن السياسي عبد الرحيم العلام.

‫تعليقات الزوار

176
  • كمال
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:11

    لا يمكن لأفخم الفنادق والمركبات السياحية في اليونان أن تكون الإقامة فيها بضهة أيام بمبلغ 5 ملاييين دولار مهما كانت فخامتها وهذا لايقبله عقل خاصة وأن اليونان من أرخص الوجهات السياحية في العالم ويمكن للمرء أن يطلب العروض التي تقدمها أفخم الإقامات في اليونان عبر الأنترنيت وسيرى بعينيه أن العروض عادية بل يمكنه أن يضاعف تلك العروض 10 مرات ولن يصل الرقم خمسة ملايين دولار فهذا كذب وغير واقعي

  • خليل
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:12

    انا ضد الضرائب المرتفعة سواء المباشرة او غير المباشرة على عموم الشعب اما الملك فهو حر في ماله و انا ايضا حر في مالي احيانا انفق مئتي درهم (حين تسمح لي مئتي درهم) في رمشة عين ولا احد له الحق في محاسبتي سوى الحق سبحانه

  • محمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:13

    اضن ان الزيارة الملكية لليونان تدخل في اطار دفع و تقوية الاقتصاد اليوناني المنهك

  • benchemsi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:14

    abderrahim allam a parfaitement raison. Trop de vacances du leader d'un pays pauvre. et 5 millions d'euros est peuet etre une sous estimation des depenses sur cette visite. quand meme! il est grand temps a ce que ces visites soit reduite a un mois de vacances par an pas 8 mois a letranger.

  • رشيد منار
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:14

    "استنجد غريق بغريق"،فهل المغرب سويسرا مثلا لحل أزمة اليونان…وهل المستشارة ميركل أن أرادت أن تقضي عطلتها في اليونان ستقوم بتبذير كل هاته الأموال التي هي أموال الشعب المنهوبة بطريقة أو اخرى …

  • Turkish
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:15

    C'est Fort Probable d'avoir déboursser 5 MEuro vu qu'il n'ya pas une Organisme indépendante qui contrôle les dépenses Royales que ce soit lors des vistes d'états pour d'autres pays ou bien pour ses déplacements privées.

  • محمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:16

    الملك رجل اعمال ولا يمكن لاي رجل اعمال ان يصرف 5.000.000،00€ في اسبوع. لان الرقم زايد شوية

  • ش.م
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:18

    اعود بالله من الفتنة اعز الله الملك له الخيار في حياته الخاصة وادعو له بالنوفيق امين والحمد لله على انه نعمة الملك ونعمة الرعية عاش الملك عاش المغرب

  • Adina
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:20

    As long as it's his money why do I care he is human if I had it I ll spend it the way I want to. also not every thing you read on line or on the newspaper is true .hey as long as he is doing great job and making Morocco safe prosper place he can travel to the moon for all we care.those who complain if given chance they will spend more.

  • hamid
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:21

    احب لغة الارقام.
    حوالي200شخص رافقوا الملك..200اورو لليوم رقم جد عادي200X200X10=400000اورو.
    هاذا للحاشية.
    الملك سوف يمكث في اقامة لاتقل تكلفتها عن 100000اورو يوميا.
    معناه حوالي مليون اورو..تكلفة اقامة.
    لااضن ان 5ملايين مبالغ فيها…السؤال هو:هل هنالك ميزانية ومعايير للانفاق.
    ام ان الملك ينفق مايشاء.

  • youssef
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:21

    بصحة جلالة الملك وعافيته يستحق كل تقدير عطلة ميمونة.

  • marwan london
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:23

    إنه ملك ، و هذا المبلغ عادي جدا بالنضر الى الوفد المرافق و الحراس الشخصيين بالإضافة الى الشرطة اليونانية ، هناك أشخاص عاديين او نواب في آحد الدول اﻷروبية ينفقون مثل هذه المبالغ و ليسوا بملوك ، سيما و أنهم ينفقونها من مال الشعب ، أما الملك فينفق من ماله الخاص ، فهناك من اﻷغنياء من يشتري سيارة أو ساعة بهذا الثمن ، العيب و العار إذا صرفت هذه اﻷموال في القمار أو الملاهي أو ما يشبه ذالك ، عطلة سعيدة و مستحقة لصاحب الجلالة و العائلة الملكية ، و حسن أختيار المكان ، فاليونان في أزمة و هي أولى بهذا المبلغ من دول أخرى إقتصادها مستقر

  • yamli
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:23

    من الطبيعي أن يصرف الملك هكدا مبالغ !هل إعترض مواطن ؟ هل إعترض برلمانيى ؟ هل إعترض رئيس حكومة ؟ أضن أن الجواب لا ! ادن نقاش كى هدى ليسمن ولا يغني من جوع ! الشعب راض على مصاريف ملكه

  • Mos
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:24

    ما بالكم بالعاهل الهولندي قبل ثلاث سنوات سإل عن شقة سياحية اشتراها في زيمبابوي حينها قام كل واحد يتكلم عن ما فعله هذا الملك الهولندي بما فيها وسائل الاعلام والمحاكم وحتى مصلحة الضرائب كي يؤدي عليها نصيبها من الضرائب.
    للتذكير هذه الشقة اشتراها ب 150 الف € اي 160 مليون فرنك مغربية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • فيصل اسبانيا
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:26

    كلمة حق فهو مبلغ كبير جدا ولكن نتمنى ان يكون من ماله الخاص لا من مال الدولة لان كل واحد له الحق في الاستجمام على حساب دخله والمهم عطلةً طيبة للملك وللشعب أين ما ذهب

  • فيصل
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:26

    ان تتبع اخبار الملك من طرف بعض المتطفلين تفضي الى هذه الاستنتاجات الخاطئة والمدسوسة من طرف أعداء الوطن ويمكن إيراد ثلاث ملاحظات بهذا الشأن :1 الملك ملك أعطاه الله الملك وتحركاته دايما في مصلحة الوطن فعندما يذهب للخليج تغدق علينا هذه الدول بالتبرعات وإذا ذهب ليستريح يقول البعض انه يبذر المال 2: المال ماله وهو حر في التصرف فيه لانه لديه ممتلكات ومشاريع داخل الوطن وخارجه وحق التملك مقدس في المغرب فلا احد يحاسب المليارديرات المغاربة كيف ينفقون أموالهم 3: اذا كان ملكنا قويا غنيا مشهورا فذلك فخر لنا اذا ذهب لليونان فله أسبابه وتحركاته دايما في مصلحة الوطن وللحكم أسراره التي لا يعلمها العوام ان تلك الزيارة لا شك ان ثمة لقاء جمع هناك بينه وبيت شخصيات سياسية او اقتصادية عالمية. للتشاور. في أمور الحكم .وكيف لمحلل او صحفي ان يعرف ماذا أنفق الملك وهل ذلك من ماله الخاص او من مصدر اخر او انها استضافة من. بعض الأشقاء العرب ان القول بكل ذلك مجرد رجم بالغيب وكفى من تتبع اخبار حاكم المغرب المفذى وحياته الخاصة لان العوام سرعان ما يتطاولون على أشياء لا يعلمونها

  • عزيز
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:29

    تبدو هذه الارقام منطقية و ربما اكثر من دلك حبدا لو صرفت هذه الأموال الطائلة داخل البلد فيما يفيد البلاد و العباد واحترام شعور الاغلبية الساحقة من المغاربة الفقراء الذين يعيشون تحت عتبة الفقر و لا يجدون حتى ما هو ضروري للعيش الكريم فما بالك بقضاء عطلة ولو في بحر يشبه المستنقع .

  • منصف
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:31

    بغيت غير نقول لهادوك لي كايدافعوا على انفاق الملك بحال هذا باللي نتوما ماعندكم نفس و باقي ماشفتوش ولاد الشعب كيفاش عايشين

  • واحد منكم
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:34

    مبان لكم هادشي حتى دار الملك الخطاب الشجاع و القوي باش دوخو الناس و تنسوهم فداكشي الي جا في هدا الخطاب، اسدي شوفو شفارة من ال فاسي و ايت اوزين و ال بلخياط و شباط لي من تاسكليست رجع ملياردير وزيد وزيد…ونزيد نقول لكم الملك يحبه شعبه ،اما انتم راكم ها بزز علينا.

  • simo españa
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:35

    asi va el pais,el gobernador gastando de la pasta de los ciudadanos y los impuestos que pagamos no m parece justo eso su rey gasta 5 millones y en el mismo tiempo hay una cifra de pobreza 20 por ciento eso mep arece injusto en un pais solo viven llos que han robado la gente dorante esos años espero que las ciudadania abra la mente… no solamnte quedan aplaudiendo al rey ,tuene que vivir con su dgnidad un saludo

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:35

    مجرد النقاش في هذا الموضوع بلادة حتى وإن كان صحيح.
    غادي نكولها بالدارجة بصحتو أو راحتو، يستاهل كل خير.
    المهم عين الحسود فيها عود.
    الله معاك ونحن وراك وفداك.

  • azerty
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:35

    انا لا اشكك في المبلغ لان سياسه المغرب مع اوربا هكدا مساعدتهم للخروج من الازمات ل تنسوا التربصات الكرويه للمنتخب في البرتغال المشاريع الاسبانيه بالمغرب والان جاء دور دولة ارسطو

  • housman
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:35

    بصحتهم وراحتهم ، كلنا وراء ملكنا الذي لم ولن يخذل وطنه الحبيب جنودا مجندين لخدمة هذا الوطن.

  • مغربية بصح نيت
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:36

    اليونان اختيار موفق والمبلغ اعتقد ضروري من اجل تأمين الحراسة ومن أجل الخصوصية أما ما ليس ضروريا ويستنزف موارد هي موازين وشبيهاتها من المهرجانات التي لا فائدة منها.

  • فردوس
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:36

    بالصحة والراحة لملكنا المحبوب حفظه الله …وعيد عرش مجيد لكل افراد العائلة الملكية الشريفة

  • عبدو
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:37

    وبزاف 5 ملايير هاد شي كذوب لو أنفقت على فقراء المغرب لم يبقى فقيراً واحد في المغرب كنتمنى يكون هذا الموضوع غير صحيح

  • housman
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:37

    بصحتهم وراحتهم ، كلنا وراء ملكنا الذي لم ولن يخذل وطنه الحبيب جنودا مجندين لخدمة هذا الوطن.

  • marocain
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:38

    يضيف العلام، أن الزيارات الخاصة لمسؤولي الدولة لا تفلت من مراقبة الرأي العام، مثل ما حدث للعاهل الاسباني السابق خوان كارلوس الذي اضطر للاعتذار لشعبه بعد رحلة استجمام قضاها في دولة إفريقية لصيد الفيلة، حيث طولب بتوضيحات في خضم حالة التقشف التي تعيشها اسبانيا حينئذ.

  • علي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:38

    لا حرج في هذا الشأن ماذام المبلغ صُرِف من ماله الخاص…

  • raison et amour
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:39

    pour ma part,il peut passer ces vacances ou il veut,mais comme on dit ,l'essence de la gouvernance est la justice

    il a aussi donner de l'argent pour les regions enclavees ,mais le probleme il y a chafara autours de lui,et j'espere que les demunis vont avoir son argent

    il faut pas rever de omar radia allah 3anh

  • نبيل أبوزيد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:39

    جلالة الملك محمد السادس نصره الله يستحق كل خير والبنسبة لي فإن ملكنا يستحق أكثر من ذلك لأنه يقوم بمجهودات جبارة ويستحق عطلة هو وأسرته الشريفة ، اللهم احفظ ملكنا الهمام بما حفظت به الذكر الحكيم آيمن يارب العالمين
    اللهم أدم صحته واحفظه لهذا البلد العظيم

  • Drisse
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:42

    ا سيدي اخسر حتى 20 مليون اورو، ماشي شغلكم، ملكنا يستاهل وأكثر، الله اهديكم خبر ماعندو حتى فائدة ،
    عاش الملك ومرة اخرى خسر كاع مليار حنا معاك
    عاش الملك
    مواطن شاب عادي

  • Med
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:42

    اذا كان المال الذي صرف من ماله الخاص فلا دخل لنا فيه اما اذا كان من خرينة الدولة فماذا عسانا القول سوى لنا الله الديون تنخر البلد والشعب وحده من يدفع الثمن مع سياسات البنكرينية

  • هنا
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:43

    المغرب يحتاج مراجعة شاملة لارشاد نفقاته الكل يعرف الاموال الطائلة التي تنفق في المهرجانات و تمويل الافلام الهابطة بينما هناك قطاعات تحتاج دعم كبير لتحسينها اليونان رغم ما تعانيه فلم تتخلا عنها اروبا و لا تحتاج للملك ليروج سياحتها في ظل ما تتوفر عليه من بنيات تحتية و مناظر خلابة و عروض سياحية رخصية بينما نحن من يحتاج للترويج السياحي في ظل بنيات سياحية متواضعة و غلاء اسعار الفنادق و فساد متفشي يستقبل به السائح من المطار

  • المهدي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:44

    بصحة سيدنا يخسر شحال ما خسر متنساوش راه ملك علاش كتقارنو راسكم معاه شني هي 5 ملايير بنسبة لملك البلاد هو تاج راسنا عايشين بفضلو في الامن والسلام لنسيتو شوفو الاخبار شوفو الدول المجاورة كيفاش عايشين الرعب يوميا الحمد الله على ملكنا الله ينصرو ويحفظو والاسرة الملكية

  • بن البواب
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:44

    المغرب لا يمكنه تقديم مساعدة مادية
    لدولة أوروبية إلا بهدا الشكل

  • اسعد الصغير
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:45

    حفض الله جلالة الملك من كل مكروه واعزه ونصره ونطلب من الله في هدا اليوم الجمعة ان يمتعه بصحة جديدة انشاء الله ويزيده نصر على نصر

  • رشيد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:45

    اسيد بصحتو و راحتو. السيد الله يجازيه بخير خدام . وعندوا الحق ارتاح .
    اجدد البيعة لولي امرنا وفقه الله لكل خير . و متعه بالصحة و العافية .

  • النجم
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:46

    المزايده المجانية دون إثبات ،رغم أن الواقع يكذب هده الاتهامات المجانيه بالنظر إلى شيئين ،أولهما الدعم الذي لا يجاهر به ملك المغرب ماليا للأسر المعوزه في المغرب وثانيا تزامن التعليق مع تعليق الجبهة الصحراويه المزعومه بعد خطاب العرش ( وكم هناك من كاري حنكو)……..لأعداء المغرب والمغاربه .

  • Citoyenne
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:46

    Me parait trop pour une semaine pour un roi qui se dit roi des pauvres et surtout qu'il reconnait lui même qu'une partie de la population n'a pas un minimum de condition de vie humaine ….. laisse à reflechir mais si j'aime bien mon roi

  • hamid
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:47

    سر على خطاك ملكي فنجاحاتك أبهرت حتى الأعداء ولست بمنافق إذا قلت لك أحبك

  • مغربي حر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:47

    حنا كنقولو مال أزمة ضرباتكم انتوما حضاية بنادم فرزقو ياك بعدا ماجاش يسعاكم بحال لي دايرين انتوما مع أوروبا إوا ياسيدي بصحتو و راحتو الله يعطيه الصحة راه كاين ديك 5 مليون كيخسرها في ليلة في القمار و نزيدكم لي مور هاد التقرير ما غادي إصور والو بداكشي لي فنيتو…ديما الملك و عاش الملك والله ينصر الملك

  • صبري
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:47

    لا داعي للتشكيك في تصرفات ملك البلاد هو حر في ماله ، ويلزمه عطلة أكثر من المدة التي قضاها لانه السنة بطولها يصول ويجول البلاد شمالا وجنوبا وشرقا وغربا يتفقد أحوال البلد و يتابع إهمال وتماطل بعض المسؤولين الذين لا يخدمون إلا انفسهم
    كان االه في عونه وبارك الله في عمره
    صدق من قال 🙁 ملك الفقراء ) وخطابه الاخير خير شاهد وحب الشعب له خير دليل

  • أمازيغي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:47

    سيطلع علينا متملقون ويقولون لي بعد تعليقي هذا ملكنا ولديه الحق في الاستجمام وأقول لكم نعم ولاكن ليس بهذه المبالغ الخيالية سبحان الله مغربنا يعاني من شتى المشاكل التي يتحملها المواطن الفقير والمتوسط والميسور والمناطق المهمشة تعاني كالجنوب وفي الجبال والقرى النائية لم يجدوا المأكل والملبس فلولا لطف الله بهم وهجرة أبناءهم للعمل بالمدن لماتو جوعا وملكنا ينفق 50 مليون درهم في رحلة استجمام الى اليونان مدتها أسبوع فأين أنت يا بن كيران والمشاكل التي تتبجح بها علينا صندوق التقاعد تقول قد نهب وأنا أقول والله ما نهب والمغرب مليء بالخيرات وجب توزيعها بالتساوي ولكنكم تريدون للعمال ان لا يستمتعوا بتقاعدهم بل الموت مباشرة بعد سن التقاعد 65 سنة ان لم توصلوها ل 70 سنة فالمغاربة خلقهم الله وخلق رزقهم الوفير ببلدهم .

  • عاطل
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:48

    كان بامكانه قضائها داخل اامغرب فنحن احوج الى تلك لاموال من اليونان التي على لاقل لها لنية تحتية في المستوي والدليل تنظيم أتينا للألعاب لاولمبية ولكن كما بقول احمد مطر سألت لامل فقال كل شيء محتمل ولكن ان يشعر حكم العرب بالخجل فبسق على وجه ان هذا حصل انشري هسبريس

  • mimi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:48

    Sa majesté est libre de dépenser autant qu'il veut ,c'est son argent et c'est un Roi.

  • مصطفى
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:48

    حفظ الله ملكنا محمد السادس لما يحب الله ويرضاه والشكر كل الشكر لما اوصل هذه البلاد لبر الامان بعد هذه المحنة التي مرت على بلاد المسلمين وخرج منها معززا مكرما ومحبوبا لشعبه الوفي والسلام عليكم احبتي

  • HAMOUDA
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:49

    الى من يعتقد ان انظمتنا العربية تهتم بمصالح شعوبها ،يذهبون لانعاش اقتصاد دول اسيادهم الا ترون اين ذهب ملك السعودية وغيرهم وما زلتم تطبلون وتهرولون وتمجدون فيهم .

  • YOUSSEF
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:49

    الملك المغربي وأسرته الصغيرة، ومرافقيه، أنفقوا حوالي 5 ملايين يورو في عطلة خاصة من سبعة أيام

  • نورالدين المغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:49

    من يريد التعليق على مصاريف الملك فهو واهم أن يكون لتعليقه وقع في نفوس المغاربة ، ببساطة لأن الكل يحب هذا الرجل السلطان بمقامه و عمله و تفانيه في بناء الدولة المغربية الحديثة !

  • فقير
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:51

    اللهما بارك لهم وارزقنا متلهم وادم نعمتك عليهم امين.

  • لقيطة الوطن
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:51

    المشكلة المغرب حين تكون خارجه نسمع جرائم كثيرة في الشارع وفي مدن لم نعتد سماعها وأصبح الشارع رغم قوة الأمنية يطبع عليه انفلات ومن اجهزتك من تعرض لي في شهر رمضان بسبب صورة لك يا محمد السادس رفعتها أطالب بالبطاقة الوطنية وتعرضت لشر معاملة نقلت للمستشفى الرازي بعد أن كذبوا علي وقالوا بأمر من الملك سوف ناخدك عند رجاله تشكين ما حصل لك واعطي لي الفليوم وتعرضت لتعديب بالقوة في غرفة سبب لي إحباط هناك من يستغل سلطته ضد شعبك وأصبح شعبك يشكو من هاته المعاملات لدرجة لم تعد تقة الكل يحمل كاميرا لهذا نطلب من جلالتكم إعطاء أوامر صارمة لكل من يستغل منصبه أن ينطق بلسانك فالشعب أصبح يعاني من هذا أو تدخل الباشا قائد مع الساكنة في تعامل لفظي يتحول اتعامل ينشر الحقد والكراهية في أبناء رعيتك واحتقار اللفضي للحكومة بتسمية من هم في أرض الوطن بالمرتزقة نحن في حرمة ملكية وليس ان يهين الشعب في انتخابات هذا عبارة عن تميز عنصري والدستور حمى كل من فوق تراب المغربي من أي دين أو فكر أو لون ولم نعد نحس بوجودك في التدخل مع من يستغل سلطته مع فقراء معدومين الرتب

  • نورالدين الزقلي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:52

    ايراد هذه الارقام يقصد منه فقط التشويش فالعاهل المغربي من حقه قضاء عطلته وبالمستوي الذي يليق بجلالته وليس من حق اي كان ان ينصب نفسه رقيبا على ميزانية استجمام عاهلنا الذي نسال الله له الحفظ في الحل والترحال و نبارك له عيد العرش المجيد و كل وعام وسيدنا المنصور بالله بالف خير .

  • Rifland
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:52

    5 ملايين اورو كافية لادخال السعادة الى الاف الاطفال المغاربة الذين لم يروا البحر ولو مرة في حياتهم خاصة ابناء الجنوب الشرقي و ابناء قمم الاطلس,

  • abdou
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:53

    si chacun de nous donne 1 Dh on va ramasser la somme de 3.5 million euros. cette somme ne represente rien.

  • لشكر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:54

    هده أشياء بعيد عليهم وهدا الملك نحبه

  • el hadouchi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:55

    التحقيق في صيحة صرف هاذا المبلغ الباهض واجب وكما ايضا يجيب مطالبة الموقع الاخباري اليوناني بتاكيد الخبر وتقديم دلائل تاكيديه وفي حالة عدم تاكيد الخبر يجيب الوصول الى رفع دعوة قضائية ضيد الموقع وفي حدوث العكس فذالك يجيب وضع حد لاي سلوك يسيئ لسمعة المؤسسة وتبذير مالية المواطنين الذين لا يقدرون حتى على تامين مصارف عيشهم البصيط واعتبار المالية الخاصة لكل مواطن مالية يجيب ان تصرف في منافع عامة .

  • م المصطفى
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:55

    من أول وهلة كان في اعتقادي الخاص بأن اختيار اليونان للعاهل المغربي لقضاء عطلته هو مساندة لهذه الدولة التي تعيش أزمة اقتصادية خانقة كادت تذهب بها أدراج الرياح،،،
    وللإشارة فإن اليونان من الدول التي عانت السياحة فيها أزمة كبيرة بسبب المرحلة العسيرة التي قطعتها مؤخرا والتي كان من نتائجها الترحيب بالسياح الأجانب بأثمنة تشجيعية وتفضيلية لزيارتها،،،
    أما الكلفة المادية الضخمة لعطلة الملك بهذه الدولة ولمدة وجيزة جد مبالغ فيها ولربما روج لها لأغراض الله أعلم بكنهها مما لا يشجع الملك على زيارة هذه الدولة مرة أخرى ومما سيسير على منواله كل موسر يحب أن يقضي عطلته في دولة يختارها ويجد فيها راحته دون تطبيل أو إزعاج أو تشويش من هذا النوع،،،

  • BOUMERDES
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:56

    هو ملك البلاد، وله ثروات كبيرة واستثمارات متعددة،ومن الاجب ألا يحرم نفسه لا ذويه مما رزقه الله وانعمه به .وانظروا كم يصرف ملوك وأمراء الخليج في مربيلا، وكم ستصرف العائلة المالكة السعودية هذه الأيام في كوت دزاير، جنوب فرنسا. محمد السادس يصرف من ماله الخاص ، عكس من ينهبون المال العام لقضاء أشهر الاستجمام في أبعد البلدان واغلاها، بصحتو وربي يزيدلو

  • aboubaker
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:57

    لا احد يفهم كيف يتصرف مسؤولونا في أموال الشعب ،ففي كل مرة نتفاجأ "بكمشة الملاين والملايير" تضيع في أمور جانبية لاعلاقة لها بالواقع المعيشي للسكان أو المواطنين حسبنا الله ونعم الوكيل

  • la voix du peuple
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:58

    Sans commentaire puisque en tant qu´un citoyen marocain j´ai pas le droit de demander de compte au Roi du Maroc contrairement a ce qui est le cas sous d´autres cieux plus éclairés , civilisés et développés. On a encore devant nous un long chemin vers la vraie démocratie puisque une grande partie de l'Elite marocaine au lieu de s´engager dans un vrai processus de démocratisation ne cesse de justifier le sous-développement et l´autocratie

  • احمد المغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:00

    من حق جلالة الملك أن يتمتع بعطلة استراحة كما يشاء. هذه التحليلات لا معنى لها عندما يتعلق اﻷمر بزيارة خاصة بعد سنة الأنشطة المكثفة.

  • الرباط
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:01

    السلام عليكم
    ستة عشرة سنة وملكنا الهمام يصول ويجول في مدننا ويصلي في احيائنا واينما وطئت رجلية وياتي الخير معه بمشاريع التنموية وقربه من الفقير والضعيف عطلة مليئة بالسعادة والفرح ياملكننا الحبيب
    الله الوطن الملك

  • نسيم
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:02

    اذا صح الرقم و هو كبير جدا فالسياحة الوطنية اولى به. و الله اعلم.

  • عبد الله
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:06

    ما ينفقه القصر لراحته و امنه لا يثقل باي شكل من الاشكال كاهل اي مغربي لان راحة الملك و امنه ورفاهيته هو رفاهية لكل المغاربة نتمنى له دوام الصحة و العافية وقد انعم الله على المغاربة بحس و حدس يمكنهم من معرفة الاهداف من وراء كل خبر و عاش الملك

  • ابو عماد عتني المصطفى
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:08

    غير دي جوى ادا دخلت في مثل هذه المثاهات المتعلقة بمصاريف ملك البلاد،بالنسبة لي لاضير في ذلك سواء صرفت او لم تصرف سواء في اليونان او في اليابان،الله يجعل الصحة والسلامة.

  • مليكة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:10

    وابزاعط امشي فين ماعجبو راه غير °°°° تايخسرو العجب

  • youness
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:11

    من حقه السفر و اخد عطلة اينما شاء و وقت ما شاء و كيف شاء ووجب عليه رعاية شعبه، حفظه الله و رعاه

  • Taraste
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:11

    هذي أروبا حتى المغربي العادي اصبح يكره الذهاب اليها اللهم كثر من حُسادُنا

  • الراوي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:13

    ﺇﻟﻰ ﺗﺒﺮﻳﺮ ﺻﺮﻑ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻎ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ.
    الحمد الله
    خمسة ملايير سنتيم
    خمسون مليون درهم
    بصحتو تستأهل
    عاش محمد السادس
    ماشي عيب انه الملك الساهر على رفاهية جميع المغاربة في الداخل و الخارج

  • adil jabri
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:13

    من وجهة نظري أرى أن كل منا حر في التصرف في أمواله .إن الشخص الذي نتحدث عنه هو ملك المملكة المغربية .إن هذا المبلغ هو تافه نظرا لمركزعاهلنا الذي يظل في قمة الهرم أحب من أحب وكره من كره.
    يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء
    صدق الله مولانا العظيم

  • خليل
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:13

    المهم كيفاش خرجات هاد لفلوس وماراي مكتب الصرف وعلاش حنا كنوحلو فخلاص اوتيل في الخارج

  • بالصحة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:13

    بصحتوا فلوسوا هاديك…او حنا لي عطيناها ليه…الملك الاسباني مشا يصيد الفيلة…أو مليكنا مشا يعاون دولة فقيرة على شغا الافلاس دايرا بها الأطماع الخارجية…ما لاقيينش تا باش يصيفوا مساكن ولا باش يشريو الألبان الهولاندية و الخمور الإيطالية…وا شحال فيكم تانتوما…

  • citoyen
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:16

    moi je travail depuis 5 ans ans et J'arrive pas a prendre des vacances.

  • تناول محمود
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:23

    شكرا لهسبريس لتناولها هذا الموضوع ،لأن ذلك جرأة منها وشكرا كذلك للأستاذ العلام.
    الذين ينتقدون تناول هسبريس للموضوع يثيرون الشفقة أو أقول حتى الغثيان.
    إن تناول هسبريس كصحيفة معروفة ومعلومة الهوية وبشكل واضح وعلمي للموضوع خير بكثير من تناول الموضوع في مواقع فايسبوكية مجهولة وما يعنيه ذلك من كلام ساقط وغير مسؤول يمس توابت المغرب ولا يؤدي دورا إعلاميا بناء.
    قوة دولتنا ومؤسساتنا ليس بالتغطية والتعتيم على الخبر ولكن بالسماح بتداوله بكل حرية وهو ما ينزع سلاحا فتاكا من أيدي مجهولين سيوظفونه ضد مؤسسات المغرب.

  • معلق
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:23

    لماذا كل هذا الضجيج، نعم هو ملك المغرب و رئيس الدولة، لكن هو كذلك مواطن يحوز ذمة مالية شخصية يتصرف فيها كيفما يشاء، هو لم يصرف من ميزانية الدولة طبعا فلماذا كل هذه الجلبة و الضجيج الفارغ

  • حسن
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:23

    اوا بصحتو الا صرفها راهامن حر مالو

  • haoud mostafa
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:24

    notre roi merite un conge et vous les jalous vous comopter alkhaouiate s il veut aider ce pays qui est en crise et participer au developpement du tourisme de ce pays allez verifier ce que dépensent nos elus et parlemetaires qui sont ni roi ni grand pdg ou savants uniquement des voleurs notre roi on le voit toute l annee sillonne le royaume pour le faire sortir de sa misere et le developper parcontre nos elus ils sillonne tout le royaume pour investir avec de l argent qui ont vole hassbou rouskoum et laissez saidokom fitikkar

  • لحسن العمريش
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:24

    العيب هو أن لانعرف وما دمنا عرفنا وهذا يعني أن الملك هو حر في ماله وأن يقضي عطلته فيما يراه وعائلته كما انه لايرد من طلبه و يدفع الزكاة ويحن على المساكين ويتصدق عليهم ويقوم بواجباته نحو شعبه ونرجو له الصحة والعافية ودوام العمر.

  • حنان
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:25

    من المفروض الا يحكي عن الملك كانه رئيس دولة، هو ملك و سيظل ملكا للشعب المغربي و ليس رئيسا
    اتمنى من الله يحفظ ملكنا و يرعاه و يحميه من كل الحساد يارب
    اتمنى من اي شخص يراعي جهود المبذولة من سموه و لايتردد في خدمة بلده حتى و ان كان مريضا الا يستحق استجماما و عطلة تليق بمقامه؟

  • اليماني
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:29

    وﻻ تسرفوا ان الله ﻻ يحب المسرفين. كم من اسرة تعيش الفقر والحاجة وتعيش على الخبز والشاي

  • fadel
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:33

    هههه امشا شرى واحد الجزيرة راه اليونان حازقين هاد ليام دايرين الجزر اف الصولد 70% …. الصحة او راحة ملكنى … ولات عندنا جزيرة مغربية اديالنا او بصحتنى

  • sanae suisse
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:33

    ملكنا يستحق كل خير
    غير مقابلينو
    فرحه يسعدنا وبتسامته تعني لنا الشيء الكثير
    العز ونصر لمحمد السادس
    احسن ملك شاب في العالم
    الله ينصرو يا رب وتحفض لينا
    وتخليه لينا ولمغربنا الغالي
    موتو يا حساد

  • Akram
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:34

    الملك له مشاريع في المغرب وخارج المغرب…اما خمسة ملايين دولار وحتى اكثر من حقه…من يتكلم على الفقر والهشاشة الخ الخ وبراكا من الولادة …واش بغيتو تولدو والملك يربي…اما دلك المحلل الذي قال تشجيع السياحة واش كيتفلى علينا كان بالأحرى تشجيع السياحة بالمغرب نقول المغرب اجمل بلد ؟اما مساعدة اليونان في ازمتها انا كنت في اليونان دولة كبيرة طرق مستشفيات بنية تحتية فلاحة سياحة …مزال المغاربة يسمعون الأزمة يضنون اننا نعيش في نعيم ..نحن كبرنا في الأزمة وأزمتنا كبيرة…نحن 130 عالميا اليونان 29 عالميا…الدخل الفردي في اليونان حاليا 800 اورو….اسبانيا في أزمة وتعطي للعاطلين 425 اورو اي 8000 درهم شهريا …بصراحة هاد المحلل شبعان ملوحة …شكرًا هسبريس لسعة صدرك الرأي والراي المعاكس

  • belfmost57
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:34

    أو يخسر إلى ابغا انتم مالكم امشا ليكم شي حاجه ادخول الصحا هدى أو هادي الجريده إلى ضخمات المبلغ ماشي شغلهم هادشي إلى حادقين فيه غير التبركيك والهدرا الخاوية سيدنا اتبرع ليكم بداك المبلغ و ما احشمتوا

  • مغربي في المهجر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:36

    الملك له الحرية الكاملة في التصرف في ماله الخاص وان يعرفه خارج المغرب بغير محاسبة وبكل حرية أما المغاربة فيمنع منعا باتا والا الويل ثم الويل

  • mobo
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:37

    السلام عليكم ورحمة الله. لكل واحد منا أن يعيش بحرية في بلاد السلام. لا شءن لأحد في ذلك. ملكنا أطال الله وفي عمره يكد ويعمل على أن نكون في احسن حال ومىاتب عليا . فانظروا إلى أولئك ابمسؤولين الذين يقضون عطلهم شهر الصيام خارج بلادنا فيتهربوا من الصوم في الشهر الفضيل ويختبؤوا وراء المسيح واليهود لاءكل رمضان وينفقون اموالا طاءلة هي للمغاربة دون حسيب ولا رقيب. وانظروا حولكم ولاشءن لاحد

  • amine
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:37

    السلام
    انا بغيت غي نعرف واحد كان وزير خسر 2 ديال المليار فعرس دوزوه فليلة أ الملك فعطلة و في جزيرة سياحية هو و عائلتوأ و 80 واحد ٱخر خسر 5 مليار تابعوه عليها !!!!

  • المسؤول
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:38

    لا تنسوا ان ثروة ملك المغرب تقدر باكثر من 1500 مليار سنتيم وفي هذه الرحلة انفق 5 مليون اورو اي حوالي 5 ملايير سنتيم مغربية وهذا لايشكل سوى 0.33% من ثروته.ومثاله مثال ذلك الذي يملك ثروة تقدر ب 1500درهم وانفق 5 دراهم فقط في نزهة .على اي حال فهو حر في تدبير ثروته

  • مغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:40

    ماذا لو سالتم عن معانته و هويتجول بين المدن المغربية و السهر علي تشييد المنشات بنفه غير معتمد على احد الا الله للرفع بمستوى البلاد الى احسن فالشهادة لله مند ان اعتلى عرش اسلافه المنعمين ما راينا الا انجازات تلو الخرى وذلك بفضل الله الذي حبانا بهذا الملك العظيم فلا يغرنكم ما ينشر في حق ملكنا وفي حق بلدنا ان هو الا لغرض في نفس اعدائنا عاش مغربنا وعاش ملكنا الذي لا هم له الا الرقي بهذا البلد من حسن الى احسن وخطاب امس لدليل على ذلك

  • مستعين
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:45

    نه ملك ، و هذا المبلغ عادي جدا بالنضر الى الوفد المرافق و الحراس الشخصيين بالإضافة الى الشرطة اليونانية ، هناك أشخاص عاديين او نواب في آحد الدول اﻷروبية ينفقون مثل هذه المبالغ و ليسوا بملوك ، سيما و أنهم ينفقونها من مال الشعب ، أما الملك فينفق من ماله الخاص ، فهناك من اﻷغنياء من يشتري سيارة أو ساعة بهذا الثمن ، العيب و العار إذا صرفت هذه اﻷموال في القمار أو الملاهي أو ما يشبه ذالك ، عطلة سعيدة و مستحقة لصاحب الجلالة و العائلة الملكية ، و حسن أختيار المكان ، فاليونان في أزمة و هي أولى بهذا المبلغ من دول أخرى إقتصادها مستقر

  • مواطن بسيط
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:47

    عندما تصل البلادة ببعض المعلقين أن يتدخلوا فيما لا يعنيهم وينصبون أنفسهم مصلحين ومحللين فاقرأ على الدنيا السلام.
    من المؤسف أن نرى من المعلقين من يتصرفون كقطيع الأغنام بمجرد ما يقول أحدهم بااااااع فيتبعه الآخرون أموال الشعب باااااااع.

  • simo
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:48

    أسيدي بصحتو والله يزيدو وزايدون فلوسو هادوك يخسر حتى 100 مليون أورو فالنهار نتوما آش مشاليكوم داخلين معاه شركاء دخول الصحة هذا ….
    من هادا المنبر أجدد البيعة والولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أطال الله عمره وأبقاه ذخرا وملاذا لهذه الأمة

  • رشيد مشرف
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:51

    واله يهديكم راه رزق هداك وراه كين شي وحدين في هاد البلاد لتيهدرو على الاصلاح تيصرفو كثار من هادش ومتيعيق بيهم تواحد

  • احسب
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:53

    المشكلة ان الشعب المغربي فقير جدا محتجون كل شي .
    كم من مشكيلة سيحل هدا المبلغ ??????
    كم من عدد سيستفيد ون ا دا ………..???

  • saber.ayoubi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:53

    المبلغ زهيد ادا ما قوورن مع ما ينفقه المفسدون السياسيون في حمالاتهم الانتخابية/نرفض المساس برمز غزة ووحدة المغاربة

  • الزيلاشي الكبير
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 15:55

    اصحاب الارقام للتصويت لاغيرة فيهم لا لوطنهم ولا لملكهم مرتزقة ان الوطن لا يحبكم حفض الله جلالة الملك

  • Benchekroun
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:01

    Tous les investisseurs de l'étranger quittent le Maroc a cause de son service et son mauvais rendement et pourtant c'est notre roi qui les a rentrer et maintenant on est entrain de le critiquer
    Faites votre job comme il faut et vous passerai de bonnes vacances
    En arabe dakhlou souk laskom et duwha fkhdamtkom

  • chayan
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:01

    كلنا نحب ملكنا نصره الله وامواله نحن احق بها من اليونانيين

  • مواطن
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:04

    من فآل لكم ان هذه الأموال صرفت من اموال المغرب. و لما لا تقولون انه البنك الدولي هو من صرفها للترويج للسياحة باليونان؟ كما بإمكان البنك الأوربي ان يفعل ذلك! هذه المزايدات في الكلام لا جدوى منها و بالتالي ما يهم المغاربة هو العمل على الحكامة الجيدة في كل قطاعات الدولة ليطمئن المواطن على موارده و خيراته و صاحب الجلالة هو اول من ينادي لهاذا الطموح و هذه الأهداف فتجندوا جميعا لدعمه

  • hakim
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:06

    بالصحة و الراحة يا صاحب الجلالة دمت قائدا راعيا لهدا البلد الامين.من حقك الاستجمام بعد تعب دام السنة باكملها.

  • مبلغ زهيد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:06

    انه مبلغ زهيد و لا يستحق حتى هذا التقرير المنشور. فهذا الرجل هو ملك دولة والملك الوحيد بافريقيا وبالتالي فمن الواجب ان تصرف المبالغ لامنه و سلامته في عالم يشيع بالفوضى والارهاب. واعطي للقارىء هذه المقارنة العجيبة لكي تتضح الصورة و يزول الاشكال. في اخر ايام الملك فهد رحمه الله انفق على قضاء اجازته بماربيا ما يناهز ملياري دولار امريكي، وكان نصيب مستشفى بجانب قصره،هبة بمبلغ 200 مليون دولار تبرع بها الملك الراحل على هذا المستشفى وتزويده باحدث المعدات. فشتان ما بين ما انفقه ملكنا على اجا زته وما ينفقه الاخرون. والفاهم يفهم

  • عبد المغيت
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:10

    وا عباد الله راه غي لعاب ديال كورة تيشري طوموبيل بجوج ديال لمليار و يركع فيها بحيط لغدليه اما هدا راه سيدنا ملك المغرب و ا شعب ديال °°°° راه كوما سيدنا و الله حتا كون عرفتو سكان المغرب على حقيقتهوم و الدليل كبير وواضح ها العراق ها ليبيا و زيد و زيد يتمناو 100 صدام و لقدافي دبا غير يرجعو كيكانو ولكن فان لفوت…
    و انا من عندي يخسر حتا مليار دولار.
    و حاضين ملك و عباد الله راه الملك مذكور فالقرآن الكريم و نتوما " لي تنفخ على شدق ديال الخبز يشداقو "
    قسما بالله راه الشعب العربي متيرتاح حتا تيولي اقل من °°°° عاد تيولي يقول كون غي بقا صدام كون غي بقا لقدافي كون غي بقا منعرف شنو و بقاو طيرو حتا تجيبوها لاصقة و ديك الساعة غيولي بنادم يبوس رجلين و سبابط مشي غي ليدين و لبكا مور لميت.
    و كمتال اغلبية المغاربة يقولون اليوم الله يرحم ادريس البصري على الامن لي كان داير
    و انا غنقول حسيتو غي بمجرد وزير لم يبق فما بالك ملك اعباد الله ملك
    عاش الملك الله الوطن الملك
    راه هاد الشعوب العربية ولو تعطيها تفطر بلحوالة و تغدا بالبقر و تعشا بجمال و و الله حتا يقول ليك علاش الملك صلق بيضة وكلاها يعني شي حاجة…

  • AMADEL
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:10

    ليس دفاعا عن الملك و الله،و لكن يلزم ان نضع في الحسبان انه هناك من يتبع المغرب في الحركات فقط لخلق بلبلة داخل المجتمع المغربي لاغراض تخص وحدتنا الترابية حتى و ان كان المبلغ حقيقي فالافضل ان لا نعير ذلك اي اهتمام،يلزمنا ان نثق في حاكم البلاد خصوصا و انه يعمل جاهدا لجلب الاستثمارات التي تعود على بلدنا بالخير كالتشغيل للشباب الذي يتخرج كل عام،فيجب لن لا ننكر ذلك و نحن محسودون على نعمة الامن و الحمد لله عليها،لا تنسوا الاعلام المصري لما زار السيسي الجزائر،و الجريدة التونسية التي شوشت على زيارة الملك الى تونس فخرج الرئيس التونسي انذاك المرزوقي ليفند ما جاء في الجريدة و الفيديو موجود في اليويتوب،من غير ان ننسى احداث اكديم ازك لما خرجت عليان قناة اسبانيا و زورت صور اطفال فلسطنيين على انها لاطفال من الصحراء المغربية فهناك من يشتري وسائل الاعلام لضرب المغرب في كل الاتجاهات فعلينا ان لا نعير كل ما ينشر اي اهتمام

  • omar
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:12

    Je suis sûr qu il a dépensé 5 millions d'euros et c'est pas plus mais ce que je veux savoir pourquoi on se mêle de sa vie privée
    est ce qu il n a pas le droit droit d'avoir un congé comme tout autre personne ça d une part d autre part le roi possède ses propres revenus venant de ses holdings et il est libre de les dépenser la où il veut
    pour passer les vacances à l étranger me revient moins cher que le Maroc avec une qualité beaucoup plus supérieure qu au Maroc

  • abdo
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:13

    اضن ان الزيارة الملكية لليونان تدخل في اطار دفع و تقوية الاقتصاد اليوناني المنهك

  • bichri mohammed
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:13

    Vrai ou faux SA MAJESTE LE ROI travaille sans cesse le jour comme la nuit pour le bien étre de son peuple et son pays à tel point que meme marchant parfois à l'aide d'une canne et il ne connait pas de repos durant toute l annee.et cette presse qui a publié cette information l'ignore et fait semblant de l ignorer Longue vie à Sa Majesté et la famille Royale

  • MEKNASSI
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:15

    ما يستاهلوش اعانة الملك لهم ,يذهب الى هناك ويقدم لهم العملة الصعبة وفي الاخير يفضحونه .انا من جهتي يستاهلوا الغرق شعب مكنزز.
    كون مشى الامريكا احسن له.

  • FoXBoX
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:22

    un homme d'affaires fait sauter une somme de 300.000,00 $ en une nuit rien que pour le champagne dans une boite de nuit sur la cote d'azur. cinq millions de $ en 7 jour c'est rien

  • اسامة
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:23

    نتمنى ان يقوي الملك اقتصاد المغرب المنهار . في اطار التعاون مع الشعب المغربي(5 ملاير فينا حنا ولى )

  • Hakar
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:23

    5m euros .. Besaraha it too much it can be used to help people in need like what has mentioned in the speech.. But i think m6 is too clever to spend this money without any return

  • marocain
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:24

    primo;c'est son argent.bsahto.deux;si demain on vous dit que le maroc a prete' de l'argent au japon vous allez croire?que ceux qui ont une langue parlent;nous c'est notre COEUR qui decide.

  • جعفر بن موالاي المامون
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:29

    نثق بجلالة الملك كانت احتفالات عيد العرش تكلف المغرب كثيرا في عهد الملك السابق امام الان فبخير. ذلك المبلغ مبالغ فيه وان كان الملك سخيا كريما تجاه ذلك البلد فلابئس الخلاف الله نطلب من جلالة الملك انك يتخذ قرارا جريئاً في تحديد النسل بالمغرب فاعدادنا الهائلة اصبحت تخلع وتنتج الجهل والاجرام فلا يعقل انا يكون عدد افراد بعض العائلات في القرى 7/8/9 اطفال ! نريد انك يكون ملكنا قدوتنا في عدد لاطفال.نريد من المنعشين العقاريين ومن مرجان لسيناريو.. الاستثمار في المغرب الصحراوي كتنغير زاكورة ورزازات السمارة…

  • marocain et fier de l'etre
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:35

    Salam tout le monde
    je vous pose cette question :
    Avez vous vu un president , un chef d'etat , Un Roi dans le monde qui a sillonner son pays du nord au sud et de l'est à l'ouest et plus que ca qui sillonner un continent de haut en bas qui visiter plusieurs pays dans le Monde ?????????
    Dite moi un Nom !!!

    non loin de chez nous il y a des dictateurs qui gaspillent plus que ça dans une journée assis dans leurs fauteuil ……………. Lfahem yefhem
    Alors notre ROI mérite plus que ça dix fois

  • نورالدين
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:39

    مع تحياتي و احترامي لملكنا و لجميع المسلمين و المسلمات،كل واحد منا يحب النزهة والفاهية احيانا بعد عمل و متاعب الدنيا لكن ليس باموال باهضة لان الله سبحانه و تعالى لا يحب المبدرين ،ومن وجهة نضري لم اصدق ما سمعت ،اللهم اجعلني و اخوتي من اللذين يستمعون للقول فيتبعون احسنه.

  • ahmed
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:43

    certes le roi est un roi …. mais le probleme c est que le maroc est un pays pauvre ravage par la corruption l injusticee et le non transparence je crois qui si le roi d espagne ou de belgique est aller passer des vacances en grecque meme s il depense des milliards il n auront pas sucite l interet des medias grecque mais le mauvaise image est lier principalement au leader arabes et ajouter a votre information que ce pays le greque qui a ete frapper la crise a depasse a des annes de lumiere le maroc au niveau de developpement il n ont pas besoin de 5 million € pour le sauver

  • حميد الفرملي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:47

    انا موظف وزوجتي موظفة، يعني لاكلاس ديال الطبقة المتوسّطة ونتمنى توفير مبلغ بسيط لكراء مأوى أقضي فيه أياما معدودات بمرتيل الشاطئية، لكن للأسف صاحب المنزل الذي أكتريه بمكناس طلب مني الرحيل للقيام بإصلاحات ممّا سيضطرنّي لإنفاق مبلغ إضافي للبحث عن مسكن آخر + سمسار + الكاميو + التسبيق…. يعني مابقا فيها سفر… ولكن راحنا ناشطين الحمد لله…
    العطلة ليست للجميع خلاّوها صحاب الشبيبة والرياضة…

  • محمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:51

    بصحة والراحة لجلالة الملك يتساهل كل خير لعز لمملكتنا المغربية الشريفة الله يحفض المغرب ديالنا وجميع الشعب المغربي داخل الوطن وخارجه لعز لعز ليكوم اخوتي المغاربة

  • وماخفي كان أعضم
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:51

    حنا كاملين 36مليون مغربي إلا ءثتثنينا الأغنياء و الميسورين شحال غدي يجي في نصيب كل واحد هذا ما يصرف في ضرف ؤسبوع
    عرفتو دب علاش اللهم كثر حسادنا

  • محمد بن بركة - تنغير
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:58

    هذا مبلغ خيالي وقد قرأت بأن أحد المغنين الميسورين اقتنى أكبر جزيرة من الجزز التي عرضت للبيع بما قدره : 4مليون ونصف المليون أورو ، واعتبرته الصحافة الغربية بأنه المبلغ الخيالي الذي اشترى به هذا المستتمر هذه الجزيرة فما بالكم بمبلغ 5مليون أورو الذي صرف خلال أسبوع من الإستجمام في جزيرة مكفهرة لا هواء ولا حياة فيها إلا من الحراس … فأحسن مكان يمكن قضاء العطل فيه في المغرب أو في العالم من حولنا هو: قرية امحاميد الغزلان علىى الأقل للإستجمام بالرمال النقية الصافية والتخلص من جميع الأمراض بما في ذلك الروماتيزم وكل ماله علاقة بالحساسية وضيق التنفس والتخلص من السمنة الزائدة كل ذلك بفضل الرمال الحارقة حيث ستشعر بأنك إنسان … لماذا أثرياء المغرب يتجهون إلى بلاد برا ويتركون قراهم ووديانهم وجبالهم وصحاريهم وشموسهم لأثرياء الغرب أو لأنهم يكرهوننا ؟؟؟؟… أتمنى أن يكون للمغرب موطن قدم باقتناء تلكم الجزيرة بالمبلغ الذي ذكر أعلاه وهو مبلغ خيالي لا شك في ذلك ….

  • Falawa
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:01

    له الحق والامتياز ان يصرف ما شاء فهو ماله وامام الملأ ويستحق اكثر من ذالك للمجهودات التي يقومون بها ذاره الله راحة في راحة
    فهو يعلم ان اليونان في ازمة مالية خانقة فساعدها
    فالحق ان عطلة الملك يجب ان تكون على حساب الخزينة وليس ماله الخاص فهو يعمل اكثر من اي مغربي اي كان وزد عليها المسوولية وجلب المشارع والشركات فهو ضامن الاستقرار
    نتمنى له و اسرته عطلة سعيدة ودام الله عزه ونصره

  • Hhassane
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:06

    بلادي تتقدم في جميع المجالات وخطاب الصم البكم العمي يقلقني. الخطاب العدمي ليس في مصلحة الجميع و على من يتكلم عن إقتسام ثروات البلاد أن يسأل نفسه عن مساهمته في إنتاجها. الوطن يحتاج للمجتهد في تنميته ولا مجال للمنظرين بيننا. يا أيها اللذين لم تقولون ما لا تفعلون… كبر مقتا أن تقولو ما لا تفعلون… يا من تطلب من الآخرين اقتسام الثروة ، هلا إقتسمت ثروتك مع مقربيك و جيرانك؟!! صم بكم عمي فهم لا يبصرون…

  • exp.comptable
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:15

    tout compte fait,meme si la somme avancé est vrai,elle est tout a fait normale vu que le cortège royal ne devrai pas etre inferieur à 300 personns!!!la famille,les gendres les collaborateurs,les amis,les gardes….normal!

  • مغربية
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:15

    هاذ العلام فيه غي الهضرة الخاويه .هدشي غضجة مفتعلة بش يتجبد صداع فبلادنا

  • عبدالحكيم المغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:16

    ياخوتي هداك راه الملك سيدنا بصحتو وراحتو اوفلوسو يخسر شحال مابغا ….ومن تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه. ……وأنا مواطن بسيط مشيت لافران 5 ايام خسرت 9800 درهم وكل واحد على قدر جيبو
    واش عقلتو على الصحافي للي سول المرحوم الحسن الثاني على المصروف ديال 3 مارس عيد العرش اشنو كان الجواب
    …………..في الحقيقة هو الجواب للي خاص هاد النوع ألبشر

  • omar
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:17

    إن كانت الرحلة من ماله الخاص فهو حر

  • حضيني نحضيك
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:39

    مر اسبوع على رجوع الملك من اليونان ولم تظهر حسابات وتكلفة الرحلة حتى بعد خطاب العرش الذي قهر فيه العديد من الفاعلين في البلد وبعد التحدث بكل صراحة في ماينقص البلد والوقوف في وجه من يقف في وجه التنمية لهذا البلد
    بالله عليكم هل يمكن لاحد ان يصرف 5ملايين يورو في اسبوع واحد خصوصا في بلد يعاني من الازمة والصحافة اليونانية من اين عرفت بالمبلغ المصروف هل الملك ذهب ليبلغهم اني سأصرف مبلغ 5مليون €
    خلاصة القول هذا المبلغ مبالغ فيه ووراء هذا الخبر جهات تريد الاصطياد في الماء العكر ومن لديه ذرة عقل مازالت تشتغل لشكك في هذا الرقم المهول

  • عادل
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:53

    آتحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله

    فلينفق الملك ما شأء فهو يعلم ما يقوم به وليس مهما آن يعلم غير المغأربة تصرفات ملكنا حفظه الله
    فهم يتسآلون لماذأ ينفق على العطل و عجبا انهم لا يسآلون عن الكثير من المال الذي انفقه سابقا على اكثر من شخص في حالات اجتماعية و انسانية و تعاطفية ، لسنا ناكري الخير كي نتكلم عن ما قلتم و نترك ما سلف منه في حذمة البلد بل في خذمة حتى من كان ليس مغربيا و ذلك كله تحت غطاء الانسانية التي يعلمها لنا ديننا الحنيف ، ان كان هم الاطراف الخارجية التشكيك او محاولة معرفة شئ لا يخصهم حتى ، فمن خذلان الله لعبده ان يشغله بغيره و بما لا يهمه ، فسآلوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون
    والحمد لله هو حافظنا و حافظ بلدنا و ملكنا و شعبنا و كفى بالله وكيلا
    الحمد لله رب العالمين

  • برازي فيصل
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:55

    يجب احترام شخص الملك فالملك يعي ما يفعل ولايحتاج دروسا في الانفاق
    يجب محاسبة اللصوص ناهبي المال العام والخونة اعداء الدين والوطن.
    اما اميرالمومنين فهو حامي الوطن والدين اعزه الله واطال في عمره يلزم ان نضع في الحسبان انه هناك من يتبع المغرب في الحركات فقط لخلق بلبلة داخل المجتمع المغربي لاغراض تخص وحدتنا الترابية و نحن محسودون على نعمة الامن و الحمد لله عليها،لا تنسوا الاعلام المصري لما زار السيسي الجزائر
    انه ملك ، و هذا المبلغ عادي جدا بالنضر الى الوفد المرافق و الحراس الشخصيين بالإضافة الى الشرطة اليونانية ، هناك أشخاص عاديين او نواب في آحد الدول اﻷروبية ينفقون مثل هذه المبالغ و ليسوا بملوك ، سيما و أنهم ينفقونها من مال الشعب ، أما الملك فينفق من ماله الخاص ، فهناك من اﻷغنياء من يشتري سيارة أو ساعة بهذا الثمن ، العيب و العار إذا صرفت هذه اﻷموال في القمار أو الملاهي أو ما يشبه ذالك ، عطلة سعيدة و مستحقة لصاحب الجلالة و العائلة الملكية ، و حسن أختيار المكان
    € 50,000,000 ندير يوميا 500€ شخص 200
    40,000,000 الاكل والشرب الملبس السكنى
    ………..ووووووو
    المهم بصحتك يا ملكنا الحبيب

  • بروكسل
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:58

    لو كنت غنيا لصرفت ضعف هذا المبلغ يوميا وليس في أسبوع في السنة عبارة عن عطلة صيفية ولو استطعت أن أصرف مليار أورو في الشهر لفعلت آخرها موت

  • عبد الخالق
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:58

    اعلموا أن جميع المنابر الإعلامية لها اتجاه و ليست بريءة في رأيي خبر غير مهم وغير صحيح جميع البشر يتنفسون الهواء بالمجان و متوسط حجم معدتهم أقل من لترين ولا ننام إلا في اقل من مترين مربعين كما يعلم الجميع اهتمامه بالفئات المهمشة بل يكرس حياته من اجل مستقبل الوطن والشعب والاستقرار الدي غاب في بعض البلدان

  • امحمدين
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:18

    هذه مسائل شخصية لا تهم أي أحد وتتعلق بصاحبها وهو حر في ماله ينفق منه ما يشاء، هل أخذ من جيوبكم شيئا؟ هذا تدخل في شؤون الغير وفضول لا مبرر له °°°° شكرا.

  • أمازيغي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:58

    كفا يا مظللين أنحن لا نحب الملك؟ بل نحبه أكثر منكم ولاكن لدينا غيرة على وطننا و أموالنا نحن أمس الحاجة إليها دورو شويا فالمغرب وتشوفو الفقر المدقع في المناطق النائية الناس تسعا السياح إذلالا ويساعدوهم مقابل درهم أو 2 فمن يقول أن اليونان فقيرة وبأزمة فأفقرها يساوي عندنا واحد من الطبقة الميسورة والمتوسطة فمعيار الفقر لديهم ليس كمعيارنا كونهم يعيشون في ترف فمن يملك الملبس والمأكل و حرم من السيارة فذاك هو الفقير وأما نحن فالفقير هو الذي لم يجد قوت يومه تخيلو ا أن المغرب في أزمة ( أليس المغرب في أزمة صناديقه ومكاتبه فرغوها والمواطن يجبر لملءها) فهل سيأتي أحد ليهب لنا ملايير من الدراهم والله لا شميتيها راه العالم يستغل الفرص.

  • محمد حسني
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:05

    اليونان حضارة عريقة إلتهم إقتصادها التقلب الذي عرفته أكثر من دولة اوروبية وللمشكك في خطوات الملك محمد السادس الكبرى نحو تحقيق ألإزدهار لبلده المغرب وشعبه المتفاني في الوفاء لشعاره مند إعتلائه العرش أن يتصفح سجل المنجزات من سنة 2000 الى اليوم وحينها سيتيقن أن كل تحركات العاهل داخليا وخارجيا هدفها جلب الاستتمار للوطن مع التصرف بحنكة ككل قائد لبلده لتثبيت مكانته عالية بين الدول الراقية.

  • taoufiq
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:08

    Si °°°° s est permis de dépense et non pas gaspiller 2 millas pour le mariage de sa fille pour le roi ne se permettrait pas des vacances à 5 milliards. Tout est relatif . Le cadre moyen dépense 5000 dhs pour ses vacances pour le roi il faut rajouter 4 zéros à droite et c est tout.

  • اسعد الصغير
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:14

    بلا شك اصحاب التصويت تحت الصفر عملاء خونة للوطن وللملك ولشعب المغربي كل المغاربة الاحرار تعرفوا عليكم يا مرتزقة الى المزبلة

  • بوش ولد كاريان سانطرال
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:24

    انه الكدب والبهتان يا قلوب الغل يا جمعياة الفتنة لا اظن ما قاله العلام عميل المخابرات الجزاءرية 5 ملايين دولار في فندق لمدة أسبوع انه كدب ؟ ولو يكون 10 نجوم؟ من المحتمل شراء عقار فهو حر أن يشتري ما يريد،،، احمدوا الله على الحرية والتنمية والتقدم والرخاء ! وانظروا على شرقكم للخراب؟ لتفهموا قيمة رمز الاستقرار،،، يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .الله الوطن الملك… عليها نحيا وعليها نموت

  • السنوسي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:50

    لكل رأيه الخاص كله او كيف افهمها انتوما اتكلمتوا غير اعلا الملك اللي مكنضنش اخسر هاد الشي كامل او انسيتوا هادوك الشفارة اللي كيسرقا اموال الشعب فيناهو صندوق الضمان اﻹجتماعي او بزاف صنادق غير القيتو الحرية او بقاتو تنتاقدا الملك اتحلو ليكم العينين اعقلتوا ملي كنتو عايشين غير بالخبز او الشاي اتقاو والله ماسركوم غير ايام البصري او اللي سبقوه.

  • Fatema
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:06

    SA MAJESTÉ n'arrête pas de donner des
    enveloppes, de soigner des gens qui normalement dvt être soignés par l'Etat.
    De s'occuper des soins et des obsèques lors des accidents…les responsables volent les budgets de l'Etat et c'est
    le Roi qui comble les défaillances.
    Bessaha wa raha MAJESTÉ ,
    wa koulou 3idin wa anta maliki.

  • محمد مارومان
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:15

    وغير. قولو لي. واش. شغلكم هاذ. شي. هذاك. راه محمد السادس. ملك. المغرب. يصرف. ولا. ميصرف. ماشي. شغل. حتي. بغل. Ok. ايوا. اديوها في. راسكم

  • هواري
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:16

    السلام عليكم
    أزمة اليونان لا حل لها على الاطلاق دون شطب ديونها او جزء منها على الاقل ـ المديونيه تصل الى ملايير الدولار وآخر حزمة انقاد يتفاوظ عليها مع الاتحاد الاوربي تتجاوز 80 مليار دولار والناتج الداخلي الخام هزيل ـ
    سبب أزمه اليونان الفساد العام وتزوير الارقام الاقتصادية وعدم طرده خارج اطار عمله اليورو يعود لاسباب سياسيه ولهشاشه الوضع الاقتصادي الاوربي ـ
    اذن وان صح الرقم فخمسه ملايين اورو لا تسمن ولا تغني من جوع ـ
    تحياتي

  • azed
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:19

    انا مواطن صغير انفق ما اريد من مالي .
    الملك حر في ماله … استهل اللهم فيه ولا فالشفرة الي فالاحراب و محيط القصر .
    تانيا ، الملك العام كامل و هو فتمرا على الشعب ديالو . اسبوع قليل ..

  • عمر
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:24

    جميل أن يعرف الشعب مثل هذه الأمور ،لكن لماذا اكتفى المتتبع بذكر المبلغ التي تم صرفه فقط ،وصرف النظر عن شمولية الموضوع كعاهل البلاد كعائلة ملكية و كل ما يدور في فلكها الخاص ،و يتذكر الجميع أن مغادرة الملك للبلاد ليست سرا و الوجهة المقصودة معلومة و بالتالي لم يكن لديه تحفظ حول هذا المبلغ و ذكرت الجهات المسؤولة أن الأمر يتعلق برحلة ترفيهية لكن ، ترك مسؤولية التعامل مع الفاتورة للبلاد المضيف …فالسؤال الواجب طرحه هو لماذا لم يتسائل أحد و يحاول البحث عن مصاريف المسؤولين المغاربة الكبار الذين يقومون برحلات مكوكية عبر دول أروبية و لم يتمكن أحد من معرفة أجندتهم و لماذا كل تلك الرحلات و الغريب في بعض الأحيان تجد الموظف حديث العهد في المسؤولية و يتصرف في ميزانية الدولة كأنها ملكه الخاص ،و للذين يهتمون بالأمور الجوهرية أنه ماخفي أعظم ،

  • bon compte
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:24

    تعقيبي على السيد hamid صاحب التعليق رقم 11 و الذي قال أنه يحب لغة الأرقام

    أولا مدة إجازة الملك في اليونان لم تكن إلا حوالي أسبوع و ليس 10 أيام,
    لنفرض أن المدة هي عشرة أيام كما حسبت أنت

    حسبت 000 400 أورو ككلفة إجمالية لمرافقي الملك لمدة عشرة أيام
    حسبت 000 000 1 أورو ككلفة إجمالية لإقامة الملك لمدة عشرة أيام
    المجموع 000 400 1 أورو
    و ليس 5 ملايين أورو

    (حوالي مليار و 400 مليون سنتيم و ليس 5 ملايير سنتيم)

    أليس كذلك
    أتمنى أن ترد علي إذا كنت على خطأ
    شكرا

  • كازاوي
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:39

    اليونان يتلقون الدعم من اﻹتحاد اﻷوروبي بقيمة 80 مليار يورو وليسو ا محتاجين لمساعدتنا . المغرب يتلقى الدعم من الله سبحانه وتعالى .

  • jean paul
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:46

    عبد الرحيم العلام اكثر شجاعة من جميع المعلقين على الخبر رغم تساؤلاته وافتراضياته.

  • atlassi
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:46

    il me parait que tous ses blabla sont inutiles …notre Roi est libre de dépenser son argent comme il veut …svp cessez ce genres de critiques … le Roi du Maroc doit être respecter merci.

  • alfonso
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:50

    Le Roi est un homme d'affaire, supposons qu'il a depense tt cet argent, il est Libre de faire ce qu'il veut . Bnadem ghi tab3o lah yester. Allez controler les autres qui volent des millards

  • هما الي كانو كيتسخرو
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:56

    باغي نعرف باش عرفوها بالي راهي 5 ملايين أورو،أنا لاأعتقد بأن هدا صحيح لأن المبلغ مبالغ فيه حتى لوكانت المدة أكتر.
    المهم الأخبار الصيحة راهي قروض على اليونان وليست تمن العطلة فهؤلاء جابو الأخبار مقلوبة بحال شي جرائد عندنا وصحافييها.

  • hodhod
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:09

    بالصحة و الراحة مادام الملك تمتع بعطلته مع العائلة الملكية و كفى من تتبع الامور الشخصية للملك اتمنى من الله ان يحفظ الملك المتواضع من عين الحاسدين.

  • mouhssine
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:25

    والله لا نتوما مراض والملك نصره الله نحن نثق فيه إلى خسر هاذا المبلغ راه عارف علاش وزيدون يستاهل وراكم شفتوه تبارك الله كيفاش كا يخدم لينا لبلاد ولا نتوما بغيتو تنعسو وتنوضو تلقاو المغرب مثل انجلترا الله يهديكم خدموا عقلكم شويا وعاش الملك محمد السادس وحفظ الله رئيس حكومتنا السي عبد الاله بنكيران .

  • أبو حنضلة المديوني
    السبت 1 غشت 2015 - 00:23

    ما اورده هدا الموقع الإخباري المعروف باليونان علي ان الملك محمد السادس انفق مبلغ ضخم فهو عاري علي الصحة لأن هدا المبلغ مبالغ فيه بشكل كبير ف 5 أورا مبلغ يكفي لحل مشكل العاطلين 15 في المئة من العاطلين في اليونان الموقع الإخباري هو أدات بيد قسم المخابرات الجزائرية في شقه المخابرات الخارجية والتي تعتمد بشكل كبير علي مرتزة من رجال الإعلام يقدمون لهم مبالغ مالية مهمة لنشر أكاديب وهدا ليس في يونان فقط بل في جميع الدول الأوربية يد المخابرات الجزائرية هده هي طريقتها لتشويش علي الملك

  • البساطة
    السبت 1 غشت 2015 - 00:23

    المال و البنون زينة الحياة الدنيا. ….ما عندنا مال ما عندنا بنون….اللي عندو الله يزيدو، او اللي معندوش الله يرزقو او يرزقنا من فضلوا ،او الحمدلله على كل حال. ..

  • aziz nassiri
    السبت 1 غشت 2015 - 01:11

    ديك السيمانة شحال ساوية من شهر ديال التقاعد لجميع المتقاعدين المغاربة !!! أجاوب أبنزيدان مول الاصلاح على ظهر بوظفر.

  • حنان
    السبت 1 غشت 2015 - 01:48

    بصحه والراحه للملك ديالنا.يصرف كيف ما بغى ،هدك هو الملك ولا بغيتوه يقضي العطلة فأسوأ الاماكن وبأبخس الاسعار هو ماشي قل من غيره رَآه وزنه ثقيل وليه سياده بين بلدان العالم. عاش الملك تبرع كيفما بغيتي والله يزيد وبارك وشوكه فعين حسادك. الله ابعد علينا العديان اميييييين

  • مغربي
    السبت 1 غشت 2015 - 02:10

    لماذا لم يتحدث الغرب بالتفصيل عن قادته وطقوسه ومشاهره وعن جراءمه و واموالهم التي تصرف في بعض الاحيان بسخاء على ااحيوانات مثل (الكلاب) ؟ الجواب بسيط لانه داءما يضعون العرب في خانة الجهل و التخلف والجنس وانهم سادجون يسهل استدارجهم ويستعملون وساءل خاصة تساعدهم في تحقيق الاهداف التي ينشوذونها منها العولمة وحقوق الانسان …التي تصب في بقاء العرب على نفس النمط لتظل ثروات المعمور والمجالات العلمية حكرا على شعوبهم المتحضرة التي تساند كل مخططاتهم لانها تعودت الرفاه بغض النظر على معانات الشعوب الاخرى الغنية الفقيرة بسداجت ساستها لكن المغاربة المغاربة حققيون متحضرون الذي يطمحون الى الرقاء لن تنطلي عليهم هذه الرساءل المبطنة ويلتفون ويوافقون ويؤدون كل ما يقوم به قاءدهم الراءد في كل المجالات جلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل الذي حقق الكثير للمغاربة في كل المجالات والمغرب ينعم بالامن والاستقرار وهي امور تغيض الاعداء

  • sayed
    السبت 1 غشت 2015 - 03:00

    يستاهل ملكنا والله يطول عمروا و عمر ولي العهد . ويستاهل أكثر لأنه ما مقصر في تنمية البلاد و عامل كل جهدو في جميع مناطق البلاد. و انتم كتشوفوا يوميا على التلفزيون .
    هو ملك ويشتغل أكثر من كثير من الناس لي مقابلين غير التبركيك .والكلام الفاضي .
    هذاك راه ملك يا معلم …. ملك أبا عن جد … الله ينصرو ويزيد في مدده ………..

  • مليكنا و يستاهل
    السبت 1 غشت 2015 - 03:02

    وعباد الله راه من ماله الخاص مناش صرف … واش كاين شواحد كا يتحاسب معاكم ف خلصتكم ديال شهر فين دوزتها و حضين غي ناس أما روسكم ماتشوفهش و زيدون هداك مليكنا و يستاهل كتر من هداكش

  • brahim
    السبت 1 غشت 2015 - 04:51

    ﺍﻟﻌﻼﻡ: ﺛﻼﺙ ﺯﻭﺍﻳﺎ ﻟﻠﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﺼﺮﻭﻓَﺔ ﺑﺎﻟﻴﻮﻧﺎﻥ
    يالها من الأخبار ياقوم هل لديكم عقل تحكمون بدون قاضي وأنتم منقسمون الى قسمين
    كنت أطلب من التوعي في المساجد مثل هاته الأكاذب
    أين الأدل يامغارب يكتبون الأكذب من له الأَدِلَّ و الله جدي كان أذكا منا نحن اليوم كان يقول لي لا تنسا إذا كنت من كلمت الحق ستكون مع الخالق إذا كنت مع الخالق لا تخشا أحداً لأنك مع الحق
    منهو الخالق
    منهو الحق

  • from berne switzerland
    السبت 1 غشت 2015 - 05:15

    ناري على غمقة وخا يكون الملك دوز هاد العطلة فالمريخ,,,,,5 ملاييين اورو تشري بها نصف اليونان,,,اليونان فاييييت,بنادم مانقا حتى مياكل,,تستعمل الشباك الاتوماتيكي,مايفوتش ليك 60 اورو فنهار ؤفلوسك,,هادشي لي كال لي واحد الصديق يوناني خدام معيا فسويسرا

  • فيصل
    السبت 1 غشت 2015 - 08:01

    للتوضيح فحكم المغرب ملكي لما المقارنة بدول أخرى غير ملكية أما الملك أنفق 5 ملاين يورو أحب أن أشير أن الملك رجل أعمال كغاكم شوشرة و فتنة ألم تتعضو بمآل مصر و ليبيا و اليمن؟

  • sifaw
    السبت 1 غشت 2015 - 08:55

    لا اضن ان ملك الفقراء سيصرف هدا المبلغ في ظرف اسبوع  فهدا كدب فلو فعلها فسيشجع اعضاء الحكومة بالقيام بالمثل وسينهبون خزينة الدولة وسيبقى الشعب يجر فقره مدى الحياة فعلى الملك ان يكون قدوة حسنة

  • mokhtar sahraoui
    السبت 1 غشت 2015 - 09:29

    باسم الله الرحمان الرحيم الملك حر في انفاق ماله ولي اععطاه شي حاجة يحيدها له هدا تذخل في شؤون الغير لو كنتم تعون ما لاقف ععليكم محمد السادس حتى وإن صرف ميزانية المغرب ما تكلمتم انضروا الامثلة أمامكم سوريا اليمن العراق ليبيا تستهل الجنة بانهارها Que Dieu benisse notre Roi

  • خالدوف
    السبت 1 غشت 2015 - 09:37

    بالنسبة المبلغ المشار إليه فهو عادي بالمقارنة مع المدخول اليومي لملكنا الهمام والذي يفوق المليار ومئتي مليون سنتيم يوميا وهو دخل صافي اللي جاتو عجب إقول باز؟

  • MEHDI
    السبت 1 غشت 2015 - 09:47

    ٱنتوما مالكم يخسر ت 20 مليار!!!! 5 مليار كاين لي ساد عليها فكوفر عندو فدارو وسيرو تحاسبو معاه.
    الله ينصر سيدنا!!!

  • Badr
    السبت 1 غشت 2015 - 10:46

    A chaque déplacement du ROI, il y'a une stratégie derrière. Vous allée voir ds un peu de temps, des contrats seront signés avec la Grèce. °°°°

  • lahcen
    السبت 1 غشت 2015 - 12:08

    هذه الرؤا الثلات التي اوردها الباحث العلام في محلها

  • محمد بزناني
    السبت 1 غشت 2015 - 12:17

    من عادة الاعلاميين زيادة فخرات للتاثير على المتلقي ولترويج مقالاتهم فهذا المقدار الضخم المصروف في اسبوع على عطلة محمد السادس في اليونان خير صحيح لانه لا يحمل اي ادلة

  • shkon dakh
    السبت 1 غشت 2015 - 14:00

    اذا كان فعلا لهؤلاء المحاسبين مصداقية فيما يزعمون، وعلى ملك ليس منهم، فلماذا لايوظفون مهاراتهم هاته، في تعقب الاموال المهدورة من طرف اغنيائهم ومسؤوليهم خوفا منهم على وضعية اقتصاد بلدهم اولا، ويعملون خيرا بالاقتصاديات الهشة للدول اللاحقة بهم، وهل ايضا اقحموا الاكراميات والبقشيش والذي غالبا ما يكون نقذا، واذا كانت فعلا 5 م $ قد صرفت، على الاقل قد دخت في شرايين الاقتصاد اليوناني الذي يستحضر، عوض احتكارها في صور من قطع ورق، والقليلة من خليط الصبائغ، اسعارها خيالية مستعصية لاتستوعبها الا الالات الحاسبة، وكمثال بسيط للتبدير والاحتكار المالي، ارخص صورة بيعت ثمنها ,$000 000 78 the gross clinic, واغلاها when will you marry بيعت ب 300.000.000 $ في سنة 2015، واحقر نوع الاحتكار في العملية، هو احتكار الفن الذي في الصورة عن عيون البسطاء، عندما يستحود عليها بماله، وربما يتمتع بها الظلام وحده في صندوقه الحديدي المحصن، ولماذا لايقولوا انها فكرة ديبلواقتصادية ذكية، كما فعلت الصين واليابان عند دخها الملايين من $$$$ في الاسواق الافريقية، لجني ثمار استثمارية مستقبليا، ام انهم ايضا مدبرون اغبياء.

  • driss
    السبت 1 غشت 2015 - 16:29

    بصحة جلالة الملك وعافيته يستحق كل تقدير عطلة ميمونة

  • Zouhair
    السبت 1 غشت 2015 - 18:15

    Well done, our king is a man with vision, long term vision. It is a great opportunity for Morocco to tie strong links with a European country in need. Long live the king and down to all those who think otherwise

  • الفرجاني عبد الصمد
    السبت 1 غشت 2015 - 19:28

    ليس غريبا على دولة كالمغرب ، تبني مشروع بخمسين مليون ، ثم يأتي الملك ليدشنه في موكب ميزانييته 500 مليون …

  • زهرة
    السبت 1 غشت 2015 - 20:34

    انا في نضري قبل ان نحاسب الملك على صرف اموال البلاد اضن انه يجب ان نحاسب الوزراء والعمال وكل المسؤولين السياسيين على كيف ومن اين لهم الاموال ومحاسبة الجمعيات التي لا تشبع وقطاع الصيد والفسفاط وووووووووووووووووو

  • مصطفى
    السبت 1 غشت 2015 - 20:45

    مساندت اليونان جميل لنرى من يساند المغرب إذا كان في أزمة …

  • ahmed
    السبت 1 غشت 2015 - 20:54

    سلام عليكم ورحمت الله كل راع مسؤل عن رعيته والله عل كل شيء عليم وسلام

  • hassan
    الإثنين 3 غشت 2015 - 23:36

    رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: "لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ ".

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة