24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

4.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تراجع أسعار تسويق المحروقات بمحطات الوقود

تراجع أسعار تسويق المحروقات بمحطات الوقود

تراجع أسعار تسويق المحروقات بمحطات الوقود

أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، اليوم الجمعة، أن أسعار الغازوال والبنزين ستنخفض ب29 و36 سنتيما للتر، على التوالي، خلال الفترة من فاتح إلى 15 غشت 2015.. وذلك عند خروج هذه المواد من المحمدية.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها حول المصادقة على الأسعار القصوى للمحروقات في الفترة المذكورة، أن سعر الغازوال سيصبح 55 ,8 درهما للتر (ناقص 29 سنتيما) وسعر البنزين 88, 10 دراهم للتر (ناقص 36 سنتيما).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - Souhail الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:50
Vous faites ce que vous voulez car vous avez trouvé un peuple muet
Le plus beau pays au monde
2 - elkrari الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:58
هناك عوامل أخرى (ما عدى ثمن البرميل) تتحكم في ثمن المحروقات، و هذا ما يفسر انخفاض واحد و ارتفاع الآخر في بعض الأحيان، ما تعرفه جل البلدان.
بحث بسيط على الأنترنيت يمكّن من فهم ما ينتقده البعض دون التساؤل عن الأسباب.
3 - dounia الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:59
الكذووووب ....هاد شي ...ما كاينش معا من ما كاينش
4 - هوندا الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:59
زيد نقص ا سي بنكيران الله يجازيك .
5 - أبو مراد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:00
كان أولى بحكومة يترأسها أكبر زقرام في تاريخ المغرب أن تقدر المناسبة التي يحتفل بها المغاربة اليوم فتعلن استثناءا انخفاضا مهما في اثمان المحروقات بدرهم ونصف على الاقل عوض 0.29 و.0.35 سنتيم التي لا تسمن ولا تغني من جوع اقبيلة الزقراما.
6 - سأسافر الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:01
ياسلااااااااام غادي نفدر نسافر حيت البنزين ولا رخيص
7 - سعيد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:02
أسي بن كيران خود خطوة إجابية زعم دير كزوال10dh بنزين 12dh وباراكا من الزيادة والنقصان انا شيفور طاكسي ومسلكاني ولي قال العكس كذاب ومنافق
8 - بولنواري الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:08
في الحقيقة هذا هو التراجع في الاسعار.على من تضحكون؟بالله عليك ايها الوزير ماهي المعايير التي اتخدت من اجل دلك؟ 4 ريال حشومة .
9 - من الشمال الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:11
النقص بالسنتيمات والزيادات بالدرهم
10 - marrakchi الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:18
كيف يعقل ان البترول لم ينقص الا في هده المدة وانا متؤكد ان سعر المحروقات لن يعرف اي زيادة الا بعد النتخابات
11 - hassan الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:20
حيت قريبة اﻻنتخابات غادي نقصو 36تفوت أءنتخابات ارئ ليك للزيادة
12 - ب لكيط نجيم الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:31
نقصوا2 دراهم أو 1 درهم النفط رآه بريال
13 - مغربي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:47
Goood
اللهم بارك و زد في ذلك
14 - أمازيغي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:03
زيد بدرهم ونقص بسنتيم يا مغاربة والله تم والله تم والله لن يصبح ثمن اللتر من الغازوال 7 دراهم أو 6 ولو نزل ثمن البرميل عالميا والمستقبل سيشهد على ذلك لدينا لوبي يتحكم بذلك ولف تمن مرتفع فكيف سينقص منه وبن كيران حارس مصالح اللوبيات .
15 - ismail Meskani الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:04
هي مزايانة تنقسو شوية أو تزيد بزاف
16 - consommateur الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:06
ce n est pas trop tôt. le baril est a 52 $ reveillez vous
17 - عادل الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:19
اخوتي والله ما مفرحاني هاد نقص فثمن اصانص ( بسنتيمات )بقدر ما خالعاني شي زيادة بدراهم فلمرة ماجية! !! الله احفظ اصافي.
18 - محمد.........x الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:29
اسي بنزيدااان زتي او نقصتي را المواطن واكل الدقت المواد الغذائية راه ملي دزادت فاول زيادة ديالك منقصاتواللي غادي ينقص عليك بالعقول هو عدد الاصوات فالقريب العاجل انشالله
19 - موطين الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:32
باركا مين الالحن الفرغاء وتعاليق الخويا البيترول بحال مطيش. العرض وطلاب موجود نقص قليل زيد
20 - زيزو الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:03
رغم انخفاظ الطلب على البترول في الاسواق الدوليية الى ما دون 65 دولار
الا ان تسعيرة المحروقات لازالت تحرق جيوب المغاربة
رغم تحرير القطاع الدي استفادت الحكومة منه وكسبت الملايير على حساب
بؤساء البلد الا ان التسعيرة الجديدة سيعمل بها من فاتح غشت الى 15 منه
ويبقى الثمن فوق ما يتحمله المواطن ولايتناسب مع اسعار دول الجوار
كما يقول المثل (عندما تسقط الفريسة تتكاثر السكاكين الحادة ) غير اجتهدوا
في حلب المواطن بالتسعيرة التي تلائمكم لان الوطن مغمى عليه
21 - الحــــــاج عبد الله الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:13
نفس الغازوال من نفس مصدر البترول
هنا في فرنسا التي اقضي فيها عطلتي الصيفية ثمن لتر الغازوال هو 1.20 اورو للتر أي : 13.35 درهم
وفي المغرب ب 8.55 درهم
يعني أن الفرق الذي تخسره الحكومة معكم هو 4.8 دراهم للتر

سيقول قائل، الأجور غير متساوية بين فرنسا والمغرب ... صحيح جدا !
الحد الأدنى للأجور في فرنسا 1150 اورو أي 12700 درهم في الشهر
وفي المغرب 235 أورو أي 2600 درهم في الشهر بغض النظر عن هل يطبقها المشغل أم لان ذالك شأن خاص بين العامل والمشغل.

يعني أن الأجور في المغرب أقل من فرنسا ب 5 مرات !!
بزززاف !!
علاش حتى حنا الخدام ديالنا ما يخدم بأجرة عالية بحال فرنسا ؟

علاش ؟

علا حقاش في فرنسا كل واحد كا ينتج 40 مليون سنتيم في السنة ولكن في الخلصة ما كا يدي منها غير 16 مليون في العام، الباقي كا تديه الدولة ديالوهوم كا دير ليهوم به تعليم وصحة والسكن والمعاونات الفقراء و... الي بغيتوها نتموا فابور

أما المغربي ينتج فقط 3500 دولار في السنة اي 3 د المليون سنتيم إي اقل مما ينتجه الإنسان الفرنسي بعشر مرات، وعلا هاد الحساب خاص العامل المغربي يشد 10 مرات اقل من الفرنسي أي 115 اورو ماشي 265
22 - جلال الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:21
الزيادة بالدراهم ونقصان السنتيمات بركا من القوالب يا حكومة داعش وبلا وبلا سعر البرميل النفط وصل إلى 50 دولار ولا أمل في ارتفاعه مجددا بسبب أن إيران رفعت عليها العقوبات تعود ضخ النفط مرة الأخرى إلى مستوى السابق هذا ما سوف يجعل فائض في مخزون النفط سيكون العرض أكبر من الطلب يعني تمن ليصانص الحقيقي يجب أن يكون 8 دراهم أو ومن الكازوال 7 دراهم كما هو السائد في اروبا وأمريكا رغم أن الاجوار مرتفعة في اروبا ليصانص الكازوال أرخص من المغرب رغم قرب المسافة بين المغرب اروبا واش تجيبوا النفط مختلف عن النفط الذي يشتريه المغرب انخفاض البترول يكون على الجميع كتائب إلكترونية سوف تواصل استحمال الشعب وتهلل وتسبح بحمد بنكيران الذي خفض 23 سنتيم وكأنه فتح الأندلس أو سبتة وتعتبره فتحا مبين
23 - abou yssine الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:25
اللهم رخص اسعارنا و يسر تجارتنا و شتت اعداءنا
24 - ألطواش الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:21
لابأس بهدا -الله يهديكم أعلينا
25 - متتبع لأسعار المحروقات الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:24
اللي نبغي نشير ليه هو أن سعر البرميل نزل هذا الأسبوع من 64 دولار إلى 53 و الدولة الحبيبة تتنقص 6 سنتيم
26 - بن والو الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:35
(A)= السلام عليكمو (B)= و عليكم السلامو .
27 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:55
تقديراً لمناسبة عيد العرش واقتراب تاريخ لانتخابات قررت الحكومة خفض سعر المحروقات سوف نرى بعد الانتخابات أي جحيم أسعار سنعيشه،الغريب هو ان سعر البنزين أغلى من سعر الغازوال رغم ان إنتاج البنزين يصل 43% في كل برميل في حين لا تتعدى هذه النسبة 23% بالنسبة للغازوال لقد انقلبت كل الموازين في أغرب بلد في العالم
28 - Dr k الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:59
المحروقات ستواصل في الانخفاض الى ما بعد الانتخابات و بعدها سترتفع الى إقتراب إنتخابات البرلمان فتعود الى الانخفاض
29 - jam السبت 01 غشت 2015 - 00:00
و مادا ادا ارتفع سعر البرميل الى 120 دولار
هل سيكون البنزين ب 25 درهم للتر
30 - معزوزي السبت 01 غشت 2015 - 11:20
اللهم ان هدا منكر في العالم القراوي اما البنزين فلى بأس لا يستعمل الا من الطرف الاخر يعني دون فقير
31 - شعب بلابلا السبت 01 غشت 2015 - 11:36
الشعب الوحيد في العالم كيفما درت ما عجبو حال .الاغلبية الي علق على هاذشي ما عندو سيارة حنت شي واحدين ديما ما عجبهم والو!!!!!!!! الله يهدينا ويصلح حالنا......
32 - yaine السبت 01 غشت 2015 - 12:46
Je suis à Montréal où le prix de l essence est le plus élevé au Canada à cause des taxes. Nous payons présentement $1.25 dollars ce qui est l' équivalent de 9.41 Dirhams. Je trouve que le prix de 10.88 Dirhams est élevé. Benkirane revoit tes calculs ton collegues Akhnouche peut t'aider il est propriétaire de Afriquia :)
33 - kazawi السبت 01 غشت 2015 - 15:57
ثمن برميل البترول انخفض بنسبة %50 ,,, اما ثمن البنزين والدييزل لم ينخفض سوى بدرهم او بدرهمين,,, والدولة تتحدث عن تحرير الثمن بازالة صندوق الدعم,,, اذن لماذا لم ينخفض ثمنه بالنصف
34 - مواطن السبت 01 غشت 2015 - 18:02
الدي لم أفهمه هو في عهد الحكومة السابقة التي إتهمها بن كيران بالفساد وصل سعر البرميل إلي أثمنة قياسية فوق 120 دولار وبقي سعر الكزوال حوالي 7 دراهم واﻷن سعر البرميل 60 دولار وثمن الكزوال فوق 10 دراهم حلل و ناقش أليس من المنطقي وبعملية حسابية بسيطةأن يكون ثمن الكزوال 3.5 درهم
35 - logique الاثنين 03 غشت 2015 - 11:10
الفرق بين ثمن البنزين و الغازوال غير معقول، من المعروف و المؤكد ان البنزين ارخص في الانتاج من الغازوال، و لهذا السبب جميع الدول المنتجة للبترول كدول الخليج و امريكا تفضل استعمال البنزين لانه اقل تكلفة، الدولة تطبق ضريبة على البنزين اكبر من الغازوال، اتباعا لسياسة ماما فرنسا من اجل خفض تكلفة الوقود لكل من المصنعين و اصحاب النقل نظرا لاستعمالهم الغازوال، لكن الفرق في الضريبة ثابت، لهذا لا اجد تفسيرا لعدم ثبات الفرق في الثمن بين البنزين و الغازوال سوى الضحك على ذقون الشعب الجاهل
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال