24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  3. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  4. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  5. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | سلفات المغاربة للاستهلاك والسكن تزيح أزمة القروض عن الأبناك

سلفات المغاربة للاستهلاك والسكن تزيح أزمة القروض عن الأبناك

سلفات المغاربة للاستهلاك والسكن تزيح أزمة القروض عن الأبناك

باتت القروض التي يحصل عليها المواطنون، سواء تعلق الأمر بالسكن أو الاستهلاك، بمثابة طوق نجاة بالنسبة للمؤسسات البنكية، ذلك أنها الوحيدة التي تعرف ارتفاعا مقارنة مع باقي أنواع القروض، خصوصا تلك الموجهة للشركات.. وتفيد معطيات بنك المغرب أن الإقبال على القروض قد عرف نموا بحوالي 2.8 في المائة خلال شهر يونيو.

وأظهرت النتائج المعلن عنها من طرف البنك المركزي المغربي أن نسبة النمو المحققة في الحصول على قروض تبقى بعيدة عن المعدل المتوقع تحقيقه خلال العام الحالي والبالغ 4 في المائة، إذ بلغت قيمة القروض الممنوحة إلى غاية شهر يونيو الماضي حوالي 776 مليار درهم، لتصل إلى ما يعادل 80 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وعرفت القروض الممنوحة للأفراد العاديين وللمغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بضعف المعدل العام لنمو بقية القروض، وهو ما جعل المؤسسات البنكية تتجه بشكل أكبر إلى هذا النوع من الزبناء على حساب الشركات التي تجد العديد منها صعوبات في أداء ما عليها.

وتراجعت نسبة المواطنين غير القادرين على أداء ما عليهم من مستحقات بنسبة 8 في المائة مع متم شهر يونيو الماضي، ما يفيد بأن الوضع المالي للمقترضين المغاربة قد تحسن مقارنة مع السنة الماضية التي تم فيها تسجيل ارتفاع في نسبة الأشخاص غير القادرين على أداء ما عليهم من مستحقات بحوالي 33 في المائة.

وسجلت قروض السكن ارتفاعا بنسبة 6 في المائة وعلى نفس المنحى التصاعدي سارت قروض السكن التي نمت بحوالي 15 في المائة، وكان للظروف الاقتصادية الجيدة التي يمر منها المغرب خلال العام الحالي وخصوصا تحقيق موسم فلاحي جيد كبير الأثر على ارتفاع إقبال المغاربة على القروض وارتفاع استهلاكهم.

في المقابل شهدت القروض الممنوحة للشركات تراجعا ملحوظا، خصوصا بالنسبة للشركات العاملة في قطاع النسيج بنسبة 28 في المائة وشركات البناء والأشغال العمومية بنسبة 25 في المائة، وبصفة عامة فإن القروض الممنوحة للشركات غير المالية يعرف ركودا بعد أن حافظ على نفس المستوى مقارنة مقارنة مع الأشهر الأولى من العام الحالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - الأستاذ خالد الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:15
القروض الربوية محرمة في الكتاب والسنة فينبغي على الإنسان أن يعرف أن القرض ال ربوي يعني محاربة لله ثم محق للبركة
والإنسان يبقى عبدا للبنك لسنوات .
وهذه البنوك لا ترحم أحدا فهي لا تعرف إلا الربح المضاعف على حساب المقترضين .
نسأل الله أ يبعد عنا الربا وأن يقينا شرها .
2 - مغربي مغترب الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:21
في أمريكا سال صحفي احد الأمريكيين وقال له : ما هو حلمك؟
قال له ان يكون لدي منزل و تكون صحتي جيدة . رد عليه الصحفي قائلا: انا لم أسألك عن حقوقك ،انا سألتك عن أحلامك...السكن والصحة حق لكل مواطن..
3 - Symo الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:27
الربا حرام , ميجيش شي 1 يقولي راه مضطر .
حتى واحد فالمغرب ما كيموت بجوع
لي ماعندوش فلوس مايشريش ,لا يكلف الله نفس إلا وسعها
We buy things we don’t need, with money we don’t have, to impress people we don’t like
4 - ناس زمان الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:32
ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب..صدق الله العظيم. هذه الأبناك دمرة المجتمع و اثقلت كاهله.استغلت حاجة المغاربة للسكن بالخصوص لتفعل بهم ما تشاء..فباتت الربا أمرا متداولا للأسف الشديد..فاللوم يطول الأشخاص وكذلك المسؤولين اللذين يعبدون الطريق ويشاهدون ما تجنيه الأبناك على حساب أناس انساقوا مع متطلبات الحياة متناسين أن الله هو خير الرازقين...
5 - عبدالجبار الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:33
الرابح اﻻكبر هم اﻻبناك مهما كان القرض .اللهم باعد بيننا وبين أعمالهم الربوية وارزقنا رزقا حﻻﻻ .
6 - فاسية الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:34
غير قتلو الناس بالقروض و عريوهم و فلوس الشعب عطيوها لعيوش و اصحابه
7 - عابر سبيل الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:35
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ قَالَ الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ الرِّبَا وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِ ))
[ البخاري، مسلم، النسائي، أبو داود ]
هذه السبع الموبقات، يعني سبع كبائر، سبع جرائم سبع عوائق بينك وبين الله، الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات.
8 - BENKIRANE الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:37
ces banques sont des cancers qui détruisent toutes la valeur ajoutées des marocains
ces établissement ne font bénéficier que certaines
familles vous les connaissez tous
des malfaiteurs qui profitent de l’ignorance des marocains
9 - Ghizlane الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:40
فين حنا غاديين بهاد القروض و سعر الفوائد المرتفعة ما كاين غي لحرام فالحرام بنادم رجع كياكل الربا بحال لي كياكل الخبز و أتاي....الله يحفظ و الله يخرج العاقبة على خير......بغييييييينا البنوووك الاسلامية يا ناااااس باش ضميرنا يرتاااااااااح.
10 - الربا الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:44
السلام عليكم ورحمة الله اخوتي احبتي في الله والله ثم والله الربا اشد من الزنى الربا حرب على الله ورسوله الربا في الدنيا عواقبها وخيمة لاتنظر امام قدميك انظر لما هو آتي والله الربا هدم الاسر خراب في خراب تشريد الاولاد طلاق سوء الخاتمة والعياد بالله وجهنم بدلا من الصبر لتنال الجنة اخي اختي لاتقربوها انها نار ملتهبة تاتي على الاخضر واليابس . واعلم اخي اختي ان الدنيا متاعها قليل ولا الدار الاخرة خير وابقى . لاتنسوني من دعاءكم وشكرا اخوكم رشيد
11 - فهمي الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:48
هذا المواطن الذي يأخذ القرض للسكن يساهم لفتر ة زمنية  في تأثيث المجال الجغرافي والتاريخي هذا المجاب لن يصبح كاملا في غالب الأحيان إلا بعد وفاة جل المساهمين فعلى شركات المشروع التفكيرفي هؤلاء المواطنون اجتماعيا
12 - عبد الله الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:50
اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك و أغننا بفضلك عن من سواك
13 - ali الأربعاء 05 غشت 2015 - 12:52
هلكونا غير بي ربا تولينا نخدمو بليل ونهار والبركا والو الله يخد فيهم الحق هادو مشي مسلمين
14 - niptan الأربعاء 05 غشت 2015 - 13:01
ياأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وذىوا ما بقي من الربا إن كنتم مومنين فإن ام تفعلوا فاذنوا بحرب من الله ورسوله
15 - محمد الفاسي الأربعاء 05 غشت 2015 - 13:04
نسأل الله السلامة والعافية اللهم إنا نسألك أن تبعدنا عنا المعاملات البنكية الربوية كما بعدت السماء والأرض ،سبحان الله يفتخرون بتزايد اقبال المغاربة على الربا لاحول ولا قوة الا بالله اين هو القرض الحسن ، درهم ربا أشد عند الله من ست وثلاثين زنية أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
16 - موسى الأربعاء 05 غشت 2015 - 13:13
السلام عليكم ان الازمات التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي اسبابها القروض الربوية فالقرض يرفع من كلفة السكن و المعيشة مادام ان الفائدة تدخل في الكلفة الاجمالية للمنتوج فيتضخم تمن البيع و ينخفض الاستهلاك الى ان تقع الواقعة سوف يضن البعض ان القروض اصبحت شيئا لامناص منه انه سوى هرطقة لان الانسان غير مجبر على تخريب حياته من اجل نزوات
17 - لعويسي الأربعاء 05 غشت 2015 - 13:27
السلام عليكم هل هده القروض حلال ام حرام ان الناس في حيرة من امرهم وشكرا
18 - سامي الأربعاء 05 غشت 2015 - 13:34
لم آخذ قرضا من بنك طيلة حياتي الماضية، ولن آخذه من بنك ما حييت، وإنما أعيش على قدر أجرتي، تزوجت منذ 20 سنة، بعدها بمدة اشتريت بقعة، ثم سيارة، ثم سأبني بيتا بحول الله ولو بعد خمسة عشر عاما أخرى دون أن أستعجل شيئا، فكل إنجاز في وقته... والله تعالى نفسه لما خلق الكون خلقه في ستة أيام.
أيها الناس لا ترهنوا أنفسكم بين يدي مؤسسة تمتصكم امتصاصا.
19 - Younes Peintre الأربعاء 05 غشت 2015 - 13:42
بالمختصر المفيد:
قال النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله : " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ست وثلاثين زنية." رواه الإمام أحمد.
قالها الصادق الأمين اللذي لا ينطق عن الهوى و اللذي علّمه الله عز و جلّ من علم غيبه.
أقول للذين يتعاملون بالربا و القروض البنكية، هنيئا لكم زنيتم مع أمهاتكم، بالرفاه و البنين ! ومن لم يتُب منكم فهو أقرب للنار !!
20 - احمد الأربعاء 05 غشت 2015 - 14:39
راه حتى الابناك المسماة اسلامية فيها الربا او مازال زايدين عليه التحايل مع الله تعالى. ياك حتى هما كيقلبو على الربح . ويلا ما خلصتي الطريطة في وقتها يديوك للحبس. او كتخلص في الاخر بحال الابناك العادية. حلوف كرموص.
21 - youssef de s ygh الأربعاء 05 غشت 2015 - 14:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القرض من البنك سلفه بفوائد يعني... !!!!! ربويه === حررررررررررررررراااااااامممممن
22 - احمد الأربعاء 05 غشت 2015 - 14:49
الى سولتي الناس لبغاو الابناك الاسلامية غادي يقولو ليك حيتاش ما فيها ربا او غادي نردو ليهم القدر لي تسلفنا. و الواقع انهم كيخلصو بحال الابناك العادية. ما بقى سلف لله في سبيل الله،كلشي كيقلب على الربح.
23 - AbdelMontreal الأربعاء 05 غشت 2015 - 14:52
Mon Dieu l intérêt liée à l investissement comme acheter une maison ou créer de la richesse en entreprises N EST PAS 7ARAM. A l époque du Coran l économie était très précaire et ce genre des flux n existaient tout simplement pas. L intérêt dont a parlé le Coran est celui liée à l exploitation des pauvres, ceux-ci avaient de besoins de première nécessité à savoir le pain. PARMI L ES CAUSES DE NOTRE SOUS DÉVELOPPEMENT : L IGNORANCE DES FONDEMENTS DE NOTRE RELIGION
24 - BOUCTIN الأربعاء 05 غشت 2015 - 15:08
Le crédit à la consommation est tout simplement un crédit ou l'on accorde au bénéficiaire une somme d'argent en liquide sonnante et trébuchante .la majorité de ceux à qui ce crédit à été octroyé le dépensent dans le jeu et l'alcool et bien rares sont ceux qui l'utilisent à bon escient .quelle différence y'a t-il entre ce crédit et l'usure ?pourquoi est ce que ce gouvernement à majorité de référence islamique comme il se prétend ne fait rien pour s'opposer à ce RIBAA en bonne et due forme qui détruit des familles et contribue à la prolifération de toutes sortes de délinquances ???????????????.
À l'approche de la fête de l'aid EL KEBIR les sociétés de crédits proposeront certainement des prêts pour l'achat du HAWLI à des taux d'intérêts qui donnent envie aux amateurs de BOULFAF qui n'hésiteront pas à sauter sur l'occasion.
BON APPÉTIT
25 - يونس الأربعاء 05 غشت 2015 - 15:49
العديد من الاشخاص يريدون ان نعيش باقتصاد القرن الواحد الهجري انصحكم بقراءة كتاب اسباب النزول لكي تفهموا الايات في مكانها وزمنها واسباب نزولها انتم تستخدمون فقط ما ترونه يناسبكم مثلا اذا اردت ان اضرب في مداقية الصلاة فاستحضر الاية التي تقول ويل للمصلين
26 - جمال الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:03
تخيلوا معي ان المغاربة جميعا لا يلجؤون الى الاقتراض من الابناك من اجل شراء السكن. سيكثر عرض المنازل الخاصة بالكراء اما المنازل المعروضة للبيع فسيكون اصحابها مضطرين الى بيعها بثمن معقول وبالتقسيط المريح وسيتم القضاء على الجشع والطمع و على المضاربات العقارية وسيستفيد المواطن المغربي سواءا كان بائعا او مشتريا.. وستعم البركة. اللهم نجنا من الربا يا رب
نصيحة لا تشتري شيئا انت لا تملك ثمنه لانك ستقع في الاقتراض بالربا من الابناك وستساهم في ارتفاع الطلب على ذلك الشيء مما سيرفع ثمنه بدون وجه حق. هذا ما وقع للسكن حيث اشترى الناس بالربا وارتفع الطلب على السكن وعلى قروض السكن واستفاد من استفاد وغرق من غرق وتشرد من تشرد بسبب الربا... فلنتق الله جميعا. والله ولي التوفيق
27 - khalid الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:09
إلى صاحب التعليق رقم 2 الحديث الذي ذكرته حديث كاذب لا أصل له
28 - med الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:15
simulation d'un crédit immobilier pour un apprt économique de 250 000 dhs :
capital emprunté: 200 000
durée en mois: 300 mois(25 ans)
donc la mensualité(traita) est : 1432,75 dhs
1432,75 X 300 MOIS= 429 825 dhs
coût (RIBA) du crédit hors assurance et frais dossier : 429 825-200 000= 229 825 dhs plus que le capital !!!!!!!!
la valeur de l'appart sera donc : 50000 dhs(avance)+200 000 (emprunt)+229 825(cout du crédit)= 500000 dhs à peu pret
ce sandouk de 58 m carré vaut en realité 70 000 dh au maximum.
قال تعالى: (يَآ أَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرّبَا أَضْعَافاً مّضَاعَفَةً وَاتّقُواْ اللّهَ لَعَلّكُمْ تُفْلِحُونَ) [سورة: آل عمران - الأية: 130]
29 - احمد!!! الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:29
سأتي يوم سنرى فيه تمسك غريق بغريق .
البنوك تطمع في قروض المستهلك فهدا عجب العجب .
فكل من بنى ربحه على القروض الربوية فهو هالك لا محالة.
30 - أنا الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:46
لكل من يحاسب البنك و الربا و و و ...
الناس لي كتخلص ، راه فلوسها من بنك المغرب ، و هاد بنك المغرب فلوسو مخلطة بين
اللي ديالو و اللي مسلفو ، يعني الفلوس كلها ربا ، من الصالير و نتا طالع
تا واحد ما باغي يحارب الله ، و لكن الغالب الله ، يجلسوا الناس من خداميهم كاملين و يتهناو
31 - موظف بسيط الأربعاء 05 غشت 2015 - 17:12
... و لكن ها حتى قرض المنزل في زمننا هذا يعد حرام....
.... فوالله لولا قرضي مبلغا ماليا منذ حوالي 16 سنة مرت لاقتناء منزلا الذي أصبح اليوم منزلا مستقلا لي لما زلت أؤدي نفس الثمن الذي اديته للبنك لصاحب المنزل ككراء و لما ربحت هذا المنزل.... لقد كنت أدفع مبلغ 1500 درهم شهريا لصاحب المنزل ككراء، و لما طلب مني اقتناء المنزل منه استسلفت المبلغ من البنك و أخذت أدفع مبلغ 1700 درهم في الشهر و بعد مدة 16 سنة ربحت المنزل و حتى اذا ما أردت بيعه فانني سأبيعه بثلاثة أضعاف مما اشتريته.... هذه هي الحقيقة و الله لولا السلف من البنك لما زلت أسكن في منزل الكراء و لربما طلب مني صاحب المنزل الزيادة في ثمن الكراء و زدته ذلك رغما عني.....
32 - القرضاوي الأربعاء 05 غشت 2015 - 17:26
لا أحد يوضح مفهوم الربا و لا أحد يقترح بديلا منطقيا.
هل دفع مبلغ 1500- 2000 درهم مدى الحياة كدفع نفس المبلغ لمدة محددة؟
33 - hatim الأربعاء 05 غشت 2015 - 18:10
parfois je me demande pourkoi le gouvernement ne pense pas à ces fonctionnaires qui ont passé tte leur vie à sérvir le pays;ils occupent leurs postes trés jeunes des beaux et de belles fonctionnaires ; ils sortent en retraite cheveux blanc ' s ils leur restent- diabethe ;tension ect et le pire endétés jusqu au cou;leur retraite ne leur suffit pas ;avec les enfants qui étudissent parfois à l étranger;je me suis dis pq le gouvernement ne prend pas une initiative et se charger d éffacer les dettes de ces fonctionnaires mis en retraite si le fonctionnaire ne dépasse pas 5000dh comme pension; facile en crée une caisse d aide ou tous les fonctionnaires participent avec 50dh par moi ;en a 1500000 fonctionaires sa va faire75000000dh cela pourrrait résoudre les pb des retraités en difficultés ! ;je dis sa pour sauver les retraités qui n arrivent plus à régler leus échéances et que les banks et les organismes de crédit les trainnent en justice
34 - abderrahim الأربعاء 05 غشت 2015 - 18:34
الفوائد البنكية ليست من الربا المحرم شرعا حسب فتوى مجمع البحوث الشرعية بالازهر الشريف ودلك بعد قرار تعويم العملة من طرف الرئيس نيكسن سنة 1970 ومع دلك ﻻزال المقلدون يفتون بفتوى التحريم تكريسا للجمود الفقهي والله المستعان
35 - khalid canada الأربعاء 05 غشت 2015 - 18:47
الربا: الزيادة على أصل المال من غير عقدِ تبايعٍ، أي أقرضت إنساناً مبلغاً واشترطت عليه أن يرده عليك بزيادة على أصله هذا ربا القروض.
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾
الربا يسهم في رفع الأسعار معنى ذلك هناك علاقة حتمية بين الربا وبين تجمع الأموال في أيدٍ قليلة، وإذا أثبتنا أن تجمع الأموال في أيد قليلة سبّب أعمالَ العنف في العالم وسبب الثورات، إذاً فمعنى ذلك أن أخطر معصية يفعلها الإنسان هي معصية الربا، لأن شارب الخمر يؤذي نفسه، والزاني يؤذي نفسه وهذه التي زنى بها، أما المرابي فيؤذي مجتمعاً بأكمله، فكل أنواع الحرمان التي يعانيها الشباب، وكل الطرق المسدودة التي يقاسيها المتطلعون للزواج، وكل الأعمال المغلقة في وجه طالبي العمل، هذه كلها بسبب تجمُّع الكتلة النقدية بأيدٍ قليلة وانعدامها من أيدٍ كثيرة.
36 - جلال الحموشي الأربعاء 05 غشت 2015 - 18:51
الكل يهاجم الأبناك وهم يتوسلون ويتدرعون لنيل القرض عجيب عقل هذه الامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
37 - khalid canada الأربعاء 05 غشت 2015 - 19:08
فإذا أثبتنا أن الربا يسهم في تجميع الأموال في أيدٍ قليلة وتحرم منها الكثرة الكثيرة، إذاً فالربا سبب الاضطراب الاجتماعي في العالم أجمع، من هنا لم يرد في القرآن الكريم تهديد حول معصية كتهديد الربا قال تعالى:
﴿ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ ﴾
أبو حنيفة رضي الله عنه يقول: هي أخوف آية قال تعالى:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ *وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ﴾
اجمل ماكتب عن الربى:
جاء رجل إلى الإمام مالك بن أنس وقال: يا أبا عبد الله إني رأيت رجلاً سكران يتعاقر يريد أن يأخذ القمر، يصعد إلى القمر من دون مركبة، فقلت: امرأتي طالق إن كان يدخل في جوف ابن آدم أشر من الخمر فما حكمي يا إمام؟ قال: ارجع حتى أنظر في مسألتك، إذا كان أشر شيء يدخل جوف ابن آدم هو الخمر أتطلق امرأته؟ لا تطلق. أما إذا كان هناك شيء أشر من الخمر فتصبح امرأته طالقاً.
38 - موظف غارق الأربعاء 05 غشت 2015 - 22:17
مصائب قوم عند قوم فوائد، غلاء الأسعار وتدني القدرة الشرائية بصفة عامة وتجميد الأجور والترقيات الذي تعتبره الحكومة إصلاحا، كل ذلك كان سببا مباشرا للجوء شريحة واسعة من الموظفين وحتى المواطنين العاديين إلى الاتجاه نحو الاقتراض......البقية اظن واضحة، بيت القصيد أنني لا أعترف بالصدف أو الارتجال في السياسات العمومية، كل شئ مدروس بدقة بغية حل الأزمة من جيوب الفقراء ودوي الدخل المحدود دون المساس بلوبيات السياسة والاقتصاد......
39 - بوسو الأربعاء 05 غشت 2015 - 23:00
بعض العلماء يفتون حسب هواهم ولا يقدرون ظروف الناس وحاجيتهم
- يفتون بحرمة الخروج علئ الحاكم فكانوا من الذين ايدوا التورات بعدما تبين لهم سقوط الحكام
- يفتون بالخروج علئ حكام الدول الاخرئ ويسبون ويشتمون كل من ينتقد حكام البلاد التي يتواجدون فيها
- نحن بحاجة الئ علماء صادقين يعيشون هموم الناس يعيشون كما يعيش الناس ويجوعون كما يجوع الناس ويتركون السياسة لانها نجاسة ويكونو علماء صادقين وليسوا طائفيين
- القروض يرفضها اصحاب الدخل الجيد
-انا اقول لكم بكل الصدق الفتوئ تتغير حسب الطروف الاقتصادية والامنية لكتير من المفتين
-علماء الخليج هم من يفتي بحرمة القروض لان كروشهم مليئة بالرز الخليجي
- لكل بلد لها علماءها ومفتييها
- نحترم راي فقهائنا المغاربة المعتدلين العاملين الواقعيين
- لا افتي بوجوب او حرمة القرض
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال