24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شح الغاز الطبيعي يدفع لانسحاب إيرلنديّين من حقل للتنقيب بالمغرب

شح الغاز الطبيعي يدفع لانسحاب إيرلنديّين من حقل للتنقيب بالمغرب

شح الغاز الطبيعي يدفع لانسحاب إيرلنديّين من حقل للتنقيب بالمغرب

خطوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء.. كذلك هو سير عمليات التنقيب عن النفط والغاز بالمغرب.. فلا يكاد يمر وقت عن إعلان إحدى الشركات النفطية العثور على مؤشرات إيجابية حتى تكشف أخرى عن انسحابها من حقل للتنقيب، لأن النتائج التي توصلت إليها تبين عدم توفر احتياطي مهم يتماشى مع توقعاتها، كما هو الحال بالنسبة للشركة الإيرلندية "سيركل أويل" التي أعلنت إخلاء حقل جديد للتنقيب في منطقة الغرب.

وقالت ذات الشركة إنها أغلقت حقل النقيب عن الغاز، الذي أطلقت عليه اسم "NFA-1"، وذلك في المنطقة التي يستغلها المتدخل الإيرلندية بـ"لالة ميمونة" في جهة الغرب.. مبررة قرارها بكون النتائج المتوصل إليها تعتبر جد هزيلة بالمقارنة مع توقعاتها قبل الشروع في العمل الميداني.

وكشفت "سيركل أويل" أنه بعد بلوغها عمق 1077 مترا، خلال البحث عن الغاز، تبين أن المنطقة تتوفر على احتياطي، لكنه ليس بالقدر الذي كانت تتوقعه دراساتها التي استندت عليها، كما أن جودة المحروق الذي تم العثور عليه "أقل من تلك التي وضعناها في توقعاتنا قبل انطلاق عملية الحفر" وفق صياغة بلاغ صادر عن الشركة.

وعلى الرغم من النتائج المخيبة التي توصل إليها الإيرلنديون إلا أنهم أكدوا مواصلة عمليات التنقيب بجهة الغرب، على أساس تركيز علميات الحفر في حقل "قصيري الجنوب" بالمنطقة التي تستغلها الشركة بمحاذاة وادي سبو، كما عبرت الشركة عينها عن أملها في يكون الحقل الجديد في مستوى تطلعاتها.. وأضافت: "حال النجاح في الوصول إلى احتياطي مهم فإن هذا سيغير رهانات عمليات التنقيب عن الغاز بالمغرب".

وتوقعت الشركة أن النتائج الأولية لإمكانيات الحقل الجديد ستظهر بعد 40 يوما من انطلاق أشغال التنقيب، حيث تعتبر الشركة الإيرلندية، صاحبة غالبية تراخيص التنقيب عن الغاز في حقل سبو بنسبة 75 في المائة، بينما يتوفر المكتب الوطني للمعادن والهيدروكربونات على الحصة المتبقية.

إعلان الشركات المنقبة عن النفط بالمغرب على نتائج إيجابية بصم على تراجعات بررها مصدر قريب من ملف التنقيب بكون "الشركات النفطية لها أسهم في البورصة، وعندما تعلن عن اقتراب اكتشافها للغاز أو النفط في منطقة معينة فإن أسهمها ترتفع وتحظى بإقبال المساهمين"، مضيفا أن "المكتب الوطني للمعادن دائما ما يتعامل بحذر مع هذه الإعلانات".

نفس المصدر أكد، ضمن تصريح لهسبريس دون رغبة في الكشف عن هويته لعدم الترخيص له بالحديث للإعلام، أن عمليات التنقيب عن النفط والغاز معقدة، وتتطلب إمكانيات مالية وتجهيزات تقنية جد متطورة، مقدما المثال بالصور ثلاثية الأبعاد لأي حقل غازي أو نفطي وما تطلبه معالجتها من اشتغالات لمدة ليست باليسيرة، ولفت نفس المتحدث الانتباه إلى أن الشركات ترفع من توقعاتها بخصوص أي حقل في البداية، لأنها تبني التوقعات على نتائج دراسة طبيعة الأرض حيث يوجد الحقل، إلا أن النتائج تتضح مع البدء في الحفر، وكلما زاد العمق كلما ظهرت النتائج بشكل أوضح.

وحدد نفس المتحدث العديد من العوامل التي تتحكم في قرار أي شركة إنهاء تعاملها مع حقل التنقيب، أولها يتمثل في كمية الاحتياطات مقارنة مع توقعاتها، وأيضا ما يرتبط بجودة الغاز الطبيعي المكتشف، مذكرا بالعثور على الصخور النفطية الصلبة بالمغرب وما ناله التعاطي معها من تراجع بفعل صعوبة الاستغلال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - مغربي الأربعاء 05 غشت 2015 - 14:56
البترول أو الغاز ليسا شرطين مهمين للتقدم و النمو... اليابان مثلا لا تملك ثروات طبيعية و لا تملك حتى أراضي صالحة للزراعة و عدد سكانها 280 مليون نسمة و مساحتها أصغر من مساحة المغرب لكنهم أفضل منا لأنهم يملكون أهم ثروة "الإنسان"
2 - samir الأربعاء 05 غشت 2015 - 15:05
من الأحسن أن تنسحب خير لها من تضييع الوقت بدون فائدة , فهناك شركات عملاقة , في الصين واليابان وأستراليا , لهم كفاءة في مجال التنقيب , عن النفط, والنفط موجود بكثرة في المغرب, خاص غير الإجتهاد.
3 - عادل الأربعاء 05 غشت 2015 - 15:12
حقول النفط والغاز تمتد من ليبيا الى المحيط الاطلنتي جنوبا بالمناطق الصحراوية (من غير المنطقي ان تتضمن الطبقات اليبية والجزائرية والتونسية لاحتياطات مهمة من الغاز والبترول ويتم استثناء المغرب كاننا في قارة اخرى)، الطبقات الجيولوجية جنوب المغرب هي امتداد لهذه الركيزة وبالتالي من البديهي امتداد الحقول الى المغرب ولو عند الحدود المغربية الجزائرية، وهذا من الاسباب الكبيرة التي تدفع الجزائر الى دعم جبهة البوليزاريو حتى لا ينقب عن البترول والغاز، حسدا من الجزائر ولكي لا يضعف المغرب مخزونها الاحتياطي الذي يخترق الحدود ويمتد الى الاراضي الجنوبية المغربية
حل مشكل الصحراء المغربية سبيل لبداية استغلال البترول بإذن الله
4 - inox الأربعاء 05 غشت 2015 - 15:28
هذا يؤكد العكس، فهنيئا للدولة ، واقول لها لا تنزعجي ان وجدت آبارا للبترول فأعلنيها بجهر فالشعب مخدر ولا يطالب بحقوقه
5 - فردوس الأربعاء 05 غشت 2015 - 15:32
نريد اقتصادا مبنيا على الصناعة والتكنولوجيا الحديثة والفلاحة المتطورة والسياحة الراقية وتصنيع كل ثرواتنا الطبيعية من سمك وفوسفاط وغيرها ...والتالي لا نحتاج لاقتصاد ريعي يعتمد على النفط والغاز والكسل والتهديد تحت رحمة انهيار الاسعار او جفاف المحروقات كما هو حاصل الان في مجموعة من الدول
6 - احميدة الأربعاء 05 غشت 2015 - 15:32
حيث تعتبر الشركة الإيرلندية، صاحبة غالبية تراخيص التنقيب عن الغاز في حقل سبو بنسبة 75 في المائة، بينما يتوفر المكتب الوطني للمعادن والهيدروكربونات على الحصة المتبقية.
ربحنا بكري......
7 - سعيد مغربي قح الأربعاء 05 غشت 2015 - 15:40
بسم الله الرحمان الرحيم

الغاز موجود بكثرة بمناطق الشرق و الشمال الشرقي للمغرب..أيها المسؤولون التفتوا إلى هذه المناطق و سترون عجبا..

هذه المناطق تنتمي لمغرب ما يسمى - غلطا - "المغرب غير النافع" حسب زعمهم، و ما لا يعرفه الكثيرون أن الأرض التي لا تحمل و لا تنتج فوقها شيئا، فهي حتما تضم في بطنها كنوزا لا تفنى هي من نعم الله.

و الأرض لله و هي كلها نافعة..

فهل أنتم منقبون؟؟ و قل اعملوا..
8 - sahih الأربعاء 05 غشت 2015 - 15:58
Il y a une fortune pour tous le peuple et non pas une fortune comme le Phosphate

Exemple

L huile d Olive
L huile d Argan
L huile des grains de Hindia
L huile des Sardines
Safran Hour
Les plantes médicales
Exportations de Kif a l industrie médicale
Figues
Dattes
Escargots
Viandes des Chameaux
Lait des Chamelle
Miels des montagnes et du Sahara
Oeufs et Poulets Beldi


Voila une vrais fortune pour le peuple Marocains et pour les travailleurs qui veulent bien travailler et non pas pour les paresseux qui demandent que etre fonctionnaire de l etat et un grand bureaux et une secrétaire et une voiture
9 - عادل الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:02
رغم ما دكر الخبير من أن عمليات التنقيب تتطلب إمكانيات كبيرة إﻻ أننا نرى دول متوسطة التقدم كبولندا و إيرلاندا و دول أخرى أبعد من أن تكون دول متقدمة لها شركات تنقيب خاصة فالمسألة مسألة إرادة ليس إﻻ
إستثمار ب 600 مليون دولار يجعلك في حل أكتشف النفط أو الغاز تستغل 75% من الثروات هو إستثمار يسيل لعاب كل من يحمل طموحا
10 - hamza الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:21
سنين عديدة و نحن نسمع بوجود الغاز بكمية كبيرة و لكن سرعان ما نتفاجؤ بعدمه لان الحكم افريقي hhhhhhhhh
11 - hamouda الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:24
لا يسعنا إلا تثمين هذه المحاولات لسبر آغوار هذه الآرض المعطاء للحصول على 'المفقود' آي النفط الخام لكن في المقابل دعونا نتساءل عما فعلنا وما نفعل الان بما حبانا الله من خيرات باطن آرضنا و ظاهرها آحقا يوجد لدينا تسيير كفء وتوزيع عادل لتراواتنا؟ هذا هو السؤال ؟!! لآنه لو كان لدينا هدين المنهاجين لاكتفينا ووفينا ولا عاد فينا محتاج ولا
ضعيف،
12 - من وجدة الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:32
انا ادعوا الله أن لن يوفقوا في إستخراج ولا قطرة من الغاز والنفط في ظل الإصلاحات الهزيلة التي تقوم بها الحكومة لأن وإن وجد فسوف يزيد الأغنياء غنى و الفقراء فقرا. إعتدنا سماع أن فلان وفلان إختلسا الملاير من أموال الشعب والإكتفاء بإعفائهم من مهامهم و عدم الزج بهم في السجن و إسترجاع الأموال المختلسة أي منطق هدا ينهج في محاربة المفسدين بل تشجيع النهب و السرقة وإعطاء و تقديم أضحيات مكشوفة من موظفين بسطاء نهبوا دريهمات معدودات والله أعلم من أجل حاجة قاهرة.. اللهم إن تعلم في قلوبهم خير لنا فيسر وإن تعلم في قلوبهم شجع ومنفعة لهم فعسر ولاتسهل إنك أعلم العالمين
13 - Marocain الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:34
c'est pas grave , on sait bien qu'on en trouvera inchalah
14 - Abdoul الأربعاء 05 غشت 2015 - 16:47
هاذ الارض السعيدة عندنا راسها قاصح بحالها بحال ماليها، الغاز راه كاين غير ماقلبوش مزيان اومن فوق طبيعي،هو إيسولو أي مغربي إيجاوبهم بللي الغاز طالع ليهم للراس.
15 - ben الأربعاء 05 غشت 2015 - 17:05
عدد سكان اليابان تقريبا 128 مليون
تصحيح للمعلق رقم 1 (المغربي)
16 - أحمد الأربعاء 05 غشت 2015 - 17:42
لدي احساس ان الغاز موجود بمناطق الأطلس العميق
17 - para-petrole الأربعاء 05 غشت 2015 - 17:48
en 1988 quand le prix du baril est tombe plus bas que 12dollars ,le maroc a commis l l'erreur d'arreter les recherches , en ce moment la celebre phrase de : a ce prix vaut mieux l'acheter que d'aller le chercher , a ete prononcee.le resultat est que le maroc reste un pays sous-explore et meme mal explore car des societes qui ne reussissent pas leur forages condamnent toute une region pour d'eventuels futurs investisseurs
18 - جواد الأربعاء 05 غشت 2015 - 18:04
لو مررنا بجانب مرآب onhym, اللدي هو onarep قديما ،لوجدنا المليارات من الدراهم في شكل معدات و آليات واقفة على عروشها،لو حركها المحترفون المغاربة و اللذين ا كتسبوا خبرة كبيرة في التنقيب و الحفر،لعم الخير على هذه الأرض و الأمة، لكن تقافة التنقيص من كفاءاتنا لا زالت مستمرة مع المسؤولين عن القطاع.
19 - عمر بوزلماط~مكتشف بترول المغرب الأربعاء 05 غشت 2015 - 18:07
حينما يأتي ‼ "مغربي"‼ ويلف نفسه بهالة من الغموض" وليصرح في غموض.."أن عملية التنقيب معقدة وتتطلب أموال ووو...‼ هؤلاء, لا كفاءة لهم ميدانيا.. ولا نظريا....وأوجه لهم كلامي :

- في الوقت الذي يوجد الغاز بمنطقة الغرب" في عمق 800 متر إلى 1200متر..سهل الحفر والتكلفة..ومن ثم منح الشركات الغربية حصة 75%...ويقابله "الحفر في المياه الأطلسية..وهنا استدل بشركة "Pura Vida" الأسترالية " وPXP~الأمريكية~
~ واللتين بدأتا الحفر يوم 1 يونيو 2015 أمام صمت وزارة الطاقة والإعلام المغربي عموما~ وحيث نشرتُ مقالا يخص بداية الحفر~ وآخر يخص فشلها المزلزل"~رغم أنها ما زالت تواصل الحفر إلى حدود كتابة هذا التعليق...وفي يوم 28.07.2015 صرح مدير شركة بورا فيدا أن عملية الحفر تشارف 5000 متر~ومن ثم أكد أنهم لم يصادفوا اي مخزون نفطي ولا "غازي..لكنهم صمموا تعميق البئر إلى حدود 6400 متر.

-والسؤال المزلزل: كيف لشركة تحفر في البحر "بحصة 75% -وتصرف أكثر من 100 مليون دولار..في حين, أن الحفر بالغرب أرخص ب100مرة..وبنفس الحصة ؟؟ ألا يحيلنا على خلل مزلزل؟؟
-وعد مني بنشر خريطة الغاز والنفط" الذي يخص منطقة الغرب خلال هذا الصيف♥‼
20 - علي السعودي الأربعاء 05 غشت 2015 - 18:13
إخواننا في المغرب عليهم اﻻستثمار في اﻻنسان بدل اللحاق وراء السراب وخصوصاً بعد هبوط أسعار النفط
21 - أنس الأربعاء 05 غشت 2015 - 18:18
إلى صاحب التعليق رقم 1

ما شاء الله على المثقف، عدد سكان اليابان حالياً لا يتجاوز 128 مليون نسمة وأنت جعلتها 280 مليون! قبل أن تعمل فيها مثقف قم بتدقيق معلوماتك أولاً فما قمتَ به خطأ فادح.
22 - Flej الأربعاء 05 غشت 2015 - 18:32
Le pétrole c'est l'école de la paresse.l'exemple vivant est chez nos voisins de l'est,ils vivent dans l'anarchie totale.
23 - عبد الكريم عاشق الوطن الأربعاء 05 غشت 2015 - 18:34
يا ودي ماخاصنا لا بترول لا غاز خليونا في امن وامان واش بغيتوا يطمعوا فينا غرباوة (امريكا والدول الامبريالية) يوليو كيقلبوا على شي صدام ولا شي القذافي عندنا...الله يحفظنا من البترول والغاز ويخلي المغرب آمن
راه عندنا احسن من البترول الحمد لله غير سوء التدبير وصافي
تصورو معايا برميل ديال السمك رفيع الجودة شحال الثمن ديالو والفاهم يفهم شمن بترول. من غير الفوسفاط وشي حوايج ماكانعرفوهمش
24 - محمد العرابى الأربعاء 05 غشت 2015 - 19:13
الشركات الان تتسابق الى الجارة الجنوبية موريطانيا للصراع على الغاز الضخمة التى اكتشفت مؤخرا من طرف شركتى كوصموص وشيفرون الامريكيتين والتى تقول التحليلات أن الحقل الضخم المكتشف قبالة ساحل انواكشوط هو الاضخم فى افريقيا وسيبدأ الاستغلال فى 2020 حسب شيفرون وكوصموص. واليوم اعلنت شركة ستيرلينغ اينرجى انها وقعت عقدا لتقاسم المقطع فى حقل آخر فى المقطع c3 قبالة انواذيبو مع شركة تيلو أويل البريطانية . هذا اضافة الى حقل باندا العملاق الذى بدأ استغلاله من طرف تيلو أويل فى توليد الكهرباء مماغطى حاجات موريتانيا من الكهرباء عن طريق محطة هجينة سنتنج فائضا كبيرا يتم تصدير الطاقة الكهربائية الفائضة الى السنغال ومالى ويقوم البنك الدولى والبنك الاسلامى للتنمية بتمويل المشروع المقدرة كلفته الأولية ب 800 مليون دولار .
25 - عبري الأربعاء 05 غشت 2015 - 19:46
سمعت منذ مدة طويلة أن الجهة الشرقية غنية بالغاز والبترول وهم ينبوع الآبار التي تنمي بترول الجزائر شهود بالمكان أكدوا ذلك كما أنهم أكدوا أن الجزائر حدرت المغرب من المساس بهاته الضيعات الغنية لأن استعمال المغرب لها سيقطع آبار الجارة الشرقية الحبيبة علينا بالتاكيد والبترول موجود بالجنوب بوجدور والسمارة لكن لا أحد يعلم إلى أين يذهب محصوله. ..أما ايرلانديين ومحاولاتهم فكله كذب في كذب لكي لا يجلب لهم الأطماع من الخارج أو حتى الداخل اذا عرف الشعب فس....
26 - AZER الأربعاء 05 غشت 2015 - 20:55
ما مصير الاحواض المكتشفة نواحي الصويرة ?...........................
27 - anouar الأربعاء 05 غشت 2015 - 21:16
كاريكاتور خطير xD تعبر على 1000 كلمة
28 - رجل يسعى الأربعاء 05 غشت 2015 - 22:00
يجب التعامل مع شركات قوية.فهناك شركات تدعي ان هذا الحقل واعد وان الحفر فيه تكون نتيجته جيدة. لكن في الحقيقة مهندسوها يعلمون ان الحقل ضعيف الانتاج. وهي تهدف بذلك الى استخلاص اتعابها بهذه الحيلة .فهدير المحركات لا يتوقف رغم ان النتيجة محسومة مسبقا.والاموال تدفع.
الحل سيكون هو تغيير بنود الاتفاق او الاعتماد على شركات مغربية ومهندسون مغاربة. لكن متى سيتحقق هذا الحلم؟؟؟؟
29 - Sahraoui الخميس 06 غشت 2015 - 05:09
تشير قطرة النفط في الصورة أعلاه إلى أن القطرة تلوح بالأصبع الأوسط للمطالبين بالغاز والنفط, مجرد قراءة بسيطة للصورة. شكرا على التفاعل وانشري يا هسبريس
30 - رضا لامين الخميس 06 غشت 2015 - 07:18
آل صاحب التعليق رقم 1:صحح معلوماتك فسكان اليابان لا يتعدى عددهم 126مليون نسمة وليس 280مليون حسب ادعائك٠
31 - karim الخميس 06 غشت 2015 - 08:28
je pense qu il y a pas du petrole au maroc ou c 'est tres dificil d extraire donc pas rentable beaucoup des pays qui ont fait des exploration du petrole apres nous sont entrain de l exporter aujourd hui cette depart encouragera d 'autre entreprise a partir aussi
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال