24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الفرقة الوطنية تحاصر أنشطة شبكات "مافيا العقار" بالدار البيضاء (5.00)

  2. داء السل يصل إلى المجلس الأسبوعي للحكومة (5.00)

  3. رفض الحكومة لرفع أجور صغار الموظفين يثير امتعاض النقابات (5.00)

  4. رصيف الصحافة: قادة العدالة والتنمية يطالبون بطي صفحة بنكيران (5.00)

  5. وزارة الجالية تنقل المسرح الأمازيغي إلى مغاربة العالم بـ51 عرضا (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير: المغرب يضم 4800 ممّـن تخطّت ثرواتهم المليون دولار

تقرير: المغرب يضم 4800 ممّـن تخطّت ثرواتهم المليون دولار

تقرير: المغرب يضم 4800 ممّـن تخطّت ثرواتهم المليون دولار

يواصل عدد الأثرياء المغاربة ارتفاعه سنة عن أخرى، حيث أظهرت دراسة صادرة عن مؤسسة "نيو ورلد هيلث" أن المغرب يحتل المرتبة السادسة إفريقيا من حيث عدد المليونيرات، متفوقا بذلك على الجارة الشرقية الجزائر ضمن ترتيب يهم ما اشتغلت عليه المؤسسة عن الثروة في القارة الإفريقية.

وقالت "نيو ورلد هيلث" إن عدد المليونيرات بالمملكة قد بلغ 4800 شخص ممن تفوق ثروة الواحد منهم المليون دولار، بينما تحتل جنوب إفريقيا المرتبة الأولى على الصعيد القاري لتوفرها على 46 ألف مليونير، متبوعة بمصر بأكثر من 20 ألفا في حين احتلت الجزائر المرتبة السابعة بتوفرها على 4700 من المليونيرات.

وأظهرت نفس الدراسة أن أثرياء إفريقيا قد سجلوا نموا بنسبة 145 في المائة منذ سنة 2000 بعدما بلغ عددهم 46800 متخطيا لحاجز مليون دولار، وهو ما يشكل ضعف المعدل العالمي لارتفاع عدد المليونيرات.. وتوقعت الدراسة أن يتواصل ارتفاع عدد نفس الأثرياء بالقارة السمراء بنسبة 45 في المائة خلال السنوات العشر المقبلة.

واحتلت مدينة الدار البيضاء صدارة المدن المغاربية من حيث عدد المليونيرات، بينما تبقى جوهانسبرغ أولى المدن الإفريقية لعيش 23 ألف مليونير بها، متبوعة بلاغوس التي تتوفر على 9 آلاف مليونير.

المعطيات الصادرة عن المؤسسة البحثية الدولية تتقاطع مع ما سبق نشره من لدن البنك السويسري UBS حول أغنياء القارة الإفريقية، والذي تحدث عن ارتفاع عدد المغاربة الذين يتوفرون على ثروة تفوق 10 ملايين درهم بنسبة 11 في المائة، وذلك بشكل سنوي.

وأدى ارتفاع عدد أغنياء بالمغرب إلى انتقال المملكة من المرتبة العاشرة إفريقيا، خلال العام الماضي، إلى المرتبة السادسة خلال العام الحالي من حيث المتخطين لعتبة مليون دولار.. بينما هذه النتائج علق عليها UBS وهو يقول إن عدد المليونيرات يرتفع بشكل يومي في إفريقيا بسبب توفر فرص مهمة للاستثمار وتحولها إلى وجهة لاستقبال الاستثمارات العالمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (128)

1 - الجنرال صفوان الجمعة 07 غشت 2015 - 15:08
بالمقابل فهو يضم حوالي 15000000 ممن لا يتعدى دخلهم اليومي 2 دولار
الهوة شاسعة جدا .
2 - العایدی الجمعة 07 غشت 2015 - 15:11
و14ملیون لم تتجاوز ثروتهم1000درهم والبقی غرق فی الدیون .اقول لهم بصحتهم لکن سنموت وسندفن و سنبعث والحساب عسیر اکثر مما نتصور
3 - مول الحانوت الجمعة 07 غشت 2015 - 15:11
الله يخاليكوم شحال هييا مليون دولار .انا عندي حاد لحساب هو مليون .واقيلا الى مخفت نكدب شديتها مرة وحدة في حياتي .كنت في قمة الخوف .كنت خايف لتقاضى .
4 - anass الجمعة 07 غشت 2015 - 15:12
ليست هنالك زكاة فما ينفعنا المليونير بدراهمه الحساب والعقاب اتي ( اللهم انصر الاسلام والمسلمين اجمعين)
5 - Naima الجمعة 07 غشت 2015 - 15:14
و ما هي مرتبتنا عالميا في الفقر و الأمية و زيد و زيد ....
6 - mohamed الجمعة 07 غشت 2015 - 15:17
اللهم زدهم و اجعل شعبنا من اغنى شعوب العالم
7 - معلق الجمعة 07 غشت 2015 - 15:19
راه هاد العدد عندنا غير فالحومة...
8 - حميد الجمعة 07 غشت 2015 - 15:20
البركة ف السي بنكيران الذي زاد الفقراء فقرا و اﻻغنياء غنا
9 - MalcomXY الجمعة 07 غشت 2015 - 15:20
ر اه كينين موظفين و اطباء الفرمليا و.... وصولا الى المقدمين راكموا الملايير لكن قامو باستتمارها في الاراضي و بالتالي فان عدد المليونيرين في المغرب قد يتخطي 4800 بعدة مراة ويفوق جنوب افقيا
10 - brahim الجمعة 07 غشت 2015 - 15:22
لو كانوا هؤلاء المليونير مواطنيين اوربيين لا كان معظمهم في السجون
11 - عبدالكريم الجمعة 07 غشت 2015 - 15:23
عدد قليل بالنسبة لجنوب افريقيا اللهم زدنا مليونيرات مغاربة
12 - TEACHER الجمعة 07 غشت 2015 - 15:25
بطبيعة الحال سيكون العدد في تزايد مع سياسية عفا الله عما سلف و عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة و الشعب و صغار الموظفين في الدمة !!!! غير لي مبغاش يترفح مع هاذ الحكومة ديال الويل لي كتعرف غير الحلول الجاهزة و على حساب الشعب !! سوف نعيش قانون الغاب : اقوي يأكل الضعيف أن استمر الحال بهذه السياسة العرجاء !!!!!
13 - semouss الجمعة 07 غشت 2015 - 15:25
السلام عليكم :
سبحان الله و الحمد لله ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .
احنا بعدا كتوصل 20 او 25 في الشهر ماكاتلقاش حتى دولار واحد و الحمد لله على كل حال .
14 - سفيان الوهابي الجمعة 07 غشت 2015 - 15:25
ثراوات كلها من أموال الشعب و الحرام
إلى متى سنضل هكذا
15 - الأستاذ خالد الجمعة 07 غشت 2015 - 15:26
هؤلاء لو كانوا يخرجون زكاة ما لهم ما كان لدينا فقيرا في المغرب.
هذا هو المغرب الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا .
لكن الحمد لله على نعمة الموت فهي لا تفرق بين الغني والفقير .
16 - الدفاع المدني الجمعة 07 غشت 2015 - 15:29
هذه هي سياسة تفقير الفقراء و إغناء الأغنياء وما خفي أعظم
17 - الصراحة الجمعة 07 غشت 2015 - 15:29
هادوك 23الف ميلياردير الي caza هو ما لسرقو صندق المقاصة اومصوا تروات البلاد افلاخير كيقولوا دارت الشركات الافلاس.
18 - yaaaaaaadriss الجمعة 07 غشت 2015 - 15:29
ويضم عشرة ملايين لا يتعدى دخلها اليومي عشرين درهما
19 - amine الجمعة 07 غشت 2015 - 15:31
او من بعد هاد الثروات كاملة في أخرتها الموت سعدات لي لي دار الخير او تصدق من داك المال لي عطاه الله قبل ما يموت.
20 - عزالدين دكداك الجمعة 07 غشت 2015 - 15:32
بغيت نعرف :كيف داروا حتى جمعوا هاد افلوس؟ واش من عرق جبينهم ؟ ولا من عرق جبين الفقراء بحالي؟ او تايكولوا ما كاين فلوس.المغرب كولو فلوس.خاص هي شي مسؤولين لي حسوا بمشاكل الناس الفقراء ووزعوا لخير ديال لبلاد بالعدل.لينا الله
21 - عبدو والسﻻم الجمعة 07 غشت 2015 - 15:35
هذا الكم من المليونيرات اذا اخرجوا الزكاة بشكل صحيح وادوا الضرائب المترتبة عليهم فسوف نقضي على الفقر والعطش السائد حاليا في المناطق النائية لكن القليل من يخرج الزكاة والغالببة يخرجونها ناقصة أصحاب المﻻيير يريدون المزيد وﻻ يملأ لهم البطون سوى التراب .
22 - الشفارة الجمعة 07 غشت 2015 - 15:36
الكل يشفر ويرتشي ولايدفع الضرائب,يخلص الخدامة بجوج ريال,عادي ان يصير مليونير .اموال صفقات الدولة تقسم بين الشفارة الكبار والحكام ساكتين والمواطنين خايفين
23 - wislani الجمعة 07 غشت 2015 - 15:37
4800..مليون دولار لكل واحد ..من اين لهم هدا ..اليس من ثروة الوطن ..لان ..لو كان المواطنون سواسية امام القانون ..لكانت المساواة في كل شيء ..ولكن هيهات.هيهات...
24 - حوسا امزميز الجمعة 07 غشت 2015 - 15:38
اله يقوي الخير والرزق عقبال34مليون ميلياردير بالمغرب انشاء الله اتمنى ان تكون ثروتهم مشروعة وان يساعدوا المحتاج ويخلقوا مناصب شغل اللي عندو الله يزيد لي ماعندوا الله يغنيه
25 - simo maghribino الجمعة 07 غشت 2015 - 15:38
واحد مليون أورو اليوم لا تساوي شيئ،مقارنة مع مليونيرات الغرب،حنا ما كرهناش إوليو بزاف ولكن إن كانت تلك المبالغ الضخمة تساعد في إقتصاد البلاد
26 - mouwatine الجمعة 07 غشت 2015 - 15:39
هاد 4800 مغربي لي فاقت الثروة ديالهم مليون دولار اي حوالي مليار سنتيم ، شحال فيهم من شفار ،وانا اظن ان العدد اكثر من ذلك هاد العدد واقيلا موجود غير فكازا.
27 - فأين الثروة اذن...؟؟ الجمعة 07 غشت 2015 - 15:40
لكل الأغنياء الشرفاء الذين حصلوا على ثورتهم من الما الحلال نقول لهم نقول لهم ندعوا الله أن يزيدكم رزقا من حيث لا تحتسبون ونتمنى لكم حسن المصير...
لكل الأغنياء المافيوزيين الذين حصلو على الأموال بنهب ثروات الشعوب وأكل أموال الناس والفقراء والسرقة والأعمال المحرمة ندعوا الله أن تكون فتنة لكم وان يسلط الله عليكم الخراب واليأس والمصائب من حيث لا تعلمون ونتمنى لكم بئس المصير ....
28 - صنطيحة السياسة الجمعة 07 غشت 2015 - 15:40
رئيس الحكومة اديالنا كيقول للوزراء اديالنا للمغاربة خاصكم تزيرو الصمطة على المغاربة...

عرفتو علاش ما عنديش مع بنكيران ؟؟؟

ركب على ظهر الإحتجاجات المغارة اللي خرجو للشارع في 2011 واللي كلاو العصا ...
باش وعدهم بنكيران ؟
- محاربة اقتصاد الريع
- محاربة الفساد
- تحقيق تنمية ورخاء في المغرب
- استفادة الشعب من ثرواث البلاد
- على حد تعبيرفي تصريح رسمي قال " كل طلبات حركة 20 فبرايرمستجابة"
بعد ما طلع الحكومة :
- عفا الله عما سلف
- وزيره في المالية " الشعب يتحمل المسؤولية
- تعويضات الوزراء والبرلمانيين والموظفين السامين " ما نقيسهاش "
- صندوق المقاصة : يستفيد منه الأغنياء فقط والشعب باراكة عليه غير الخبز وأتاي ..

السياسة اديالو ضبابية ما مفهوماش ...

واش فاش كانت الحكومات اللي كتقولو عليهم شفارة كانو الفلوس والخير موجود يستافد منو كلشي والمقاصة ما قاصها حد ... فاش جات حكومة قالو ما كتسرقش .. ما بقاوش الفلوس ؟؟؟ فين مشاو ؟؟؟


على هاد الحساب خليو حكومة الشفارة باش يرجعو الفلوس واخا ناكلو معاهم غير 5 دراهم ولا حكومة كتقول صادقة وتقية وقطهات الفلوس على كلشي الا على الأغنياء ...
29 - مول بابوش الجمعة 07 غشت 2015 - 15:41
في المغرب يمكن ان تصبح مليارديرا في خمس سنوات مع عفا الله عن ما سلف و مع التهرب الضريبي والتهرب من اداء اجور العمال وعدم تسجيلهم في الضمان الاجتماعي وعدم اداء واجبات القروض في وقتها واعادة جدولتها والغش وعدم الالتزام بدفتر التحملات والرشوة والقهيوة والجعبة .باتقان هذه المبادئ تصبح مليارديرا في خمس سنوات وبعدها اجمع ارباحك واعلن عن افلاس خيالي لمشروعك واعد الكرة مرة اخرى
30 - ..... الجمعة 07 غشت 2015 - 15:42
ههه دراسة فاشلة هذا الرقم موجود في مدينة اكادير لوحدها
31 - mustapha الجمعة 07 غشت 2015 - 15:42
franchement! vous coyez un milion dollard trop ne me dite pas qu'il ya seulement 4800 personne, rien qu'à marrakech plus de 5000 va voir les prix des villa à annakhil et targa sont tous plus d'un million dollard personnelement je n'ai pas fais du stat mais je dis minimum 60000 personne
32 - moi-même الجمعة 07 غشت 2015 - 15:42
une villa à Souissi (Bir Kacem), à Rabat coute au bas mot 1 million de dollars. Un seul quartier dans une seule ville riche, et vous avez les 4000 millionaires marocains en dollars...
Ce décompte est presque ridicule, car le prix du terrain et de l'immobilier au maroc n'a plus de sens.
En plus, si on comptait tous ceux qui bénéficent des rentes (agréments de pêche etc....) on serait encore la demain ....
33 - منير الجمعة 07 غشت 2015 - 15:42
الأغنياء يزداون غنا والفقراء يزدادون فقرا انا خايف غي يكون عندناغي الاغنياء والفقراء والوصط خاوي الله يستر وصافي
34 - الحمد لله الجمعة 07 غشت 2015 - 15:46
الله يزيدهم ويرزقنا من عندو عندنا الله هو الرزاق
35 - sohail الجمعة 07 غشت 2015 - 15:49
اسي الازمي لا تقل مرة اخرى اننا نتحمل مسؤولية اختلالات التوازنات الاقتصادية واننا لانتوفر على ثروة واننا شعب يستهلك ما ينتج فهذا التقرير امتحان لكم
36 - nirvana الجمعة 07 غشت 2015 - 15:50
أخطط لأصبح أحد المليونيرات المغاربة المرجو الدعاء
37 - Analyst الجمعة 07 غشت 2015 - 15:50
Si on suppose que chacun de ses 4800 personnes a seulement 1 million de $, et si on suppose qu'ils donnent tous la zakat, par un simple calcul on aura une somme de 120 millions de $. Une somme qui pourrait être bénéfique à plus de 24000 foyers...
38 - سفريان الجمعة 07 غشت 2015 - 15:50
حينما لاتدفع الضرائب ومستحقات الخدمات الاجتماعية لعمالك، فبإمكانك ان تصبح مليونير في اقل من سنة زد على دالك حكومة تطبق عفى الله عما سلف في بلد في أمس الحاجة الى اي درهم مهما قل عدده
39 - MaroKKI الجمعة 07 غشت 2015 - 15:51
الله يزيدهم اذا كان من الحلال ...وليس من الغش والخداع،
حبذا لو تم احصاء الذين يملكون اقل من 5 الاف درهم في حسابهم ??
40 - rachid الجمعة 07 غشت 2015 - 15:51
مليون دولار نقدا أما الأملاك فلا تعد هادوا حسبوا غير الي عندهم حساب بنكي يفوق مليون دولار
41 - hasan الجمعة 07 غشت 2015 - 15:51
كثرة الملايين .آهل من حلال آم حرام نسآل الله الكفاف والعفاف .
42 - ملفلسيونير الجمعة 07 غشت 2015 - 15:52
يعطيو غا / 200000 درهم لكل مواطن مغربي كلشي يعيش بيخير
43 - عبد الحفيظ شوقار الجمعة 07 غشت 2015 - 15:54
علينا ان نحصي عدد الفقراء المعدمين اللذين يعيشون القهر والذل في سبيل العيش بدلا من الانشغال بالتنافس على الرتب الاولى من حيث عدد الاثرياء.
44 - صرصور كامل المواطنة الجمعة 07 غشت 2015 - 15:55
السلام عليكم. واش بنكيران فخباروا هاد الشي. الله يرحم الوالدين الاما خبروه او قولوها ليه.لكي اساله انا واقول له من اين حصل هؤلاء على هاته الاموال؟ ومن افرغ صندوق التقاعد؟ وهل ستعيد الاموال الى الصندوق ام ستشرع في اقطاع من اجرة الفقراء ليتضاعف عدد المليونيرات هذا؟ فما جوابك يا رجل.
وللاشارة فهناك عدد من الملياديرات ظهرا اثناء تنفيد المخطط الاستعجالي لوزارة التربية الوطنية. فهل تم احتسابهم .فقد اختلسوا من المزانية المقدرة ب50مليار مليارات كثيرة. والتحقيق معهم جار.لكن بنكيران سيقول لهم عفا الله عما سلف. وسيقتطع من اجورنا نحن الضعفاء الاشقياء لملء الصندوق لهم من جديد .ولهذا سنقول :اللهم ان حكامنا قد تجبروا علينا ونحن ضعفاء لا نقوى عليهم فارنا قوتك فيهم يارب العالمين.وتول امرنا يارب.
45 - كمال الجمعة 07 غشت 2015 - 15:55
لعام جاي غانكونو حنا لولين . الله يهدي هاد ناس اخرجو زكاة راه ليوم دنيا اغدا لآخرة .
46 - عبد الكريم الجمعة 07 غشت 2015 - 15:56
لعام جاي غانكونو حنا لولين . الله يهدي هاد ناس اخرجو زكاة راه ليوم دنيا اغدا لآخرة .
47 - مهاجر الجمعة 07 غشت 2015 - 15:59
اين زكاة لو زكو لما كنت انا هنا بأرض المهجر . اكيد الرقم اكبر بدالك اين مهربيين الاموال هدا يدل لو زكو هدا المال لما كان عندنا فقيرا . اللهم رد بهم يارب
48 - سلمون الجمعة 07 غشت 2015 - 15:59
مقابل إرتفاع صاروخي لعدد الفقراء ممن ليس للبعض منهم درهما واحدا يشتري بها خبزة حرفية تقيه مؤقتا من الموت.
49 - خالد المغربي الجمعة 07 غشت 2015 - 16:00
الله يطعمنا حلال.راه العدد منهم الى تحاسبنا معاه يمشي الحبس....الله يرزق الصحة والسلامة
50 - rachid الجمعة 07 غشت 2015 - 16:01
إذا كان في المغرب 4800 مليونير فلماذا يوجد 34.5200 مليون فقير
4800 مضروبة مليار 10000000 = 48.000.000.000 زكتاها 2.5 = 1.200.000.000
موهالش يبقى عندنا فقير أو محتاج نكون أحسن دول العالم في السنة المقبلة إنشاء الله
51 - فاطمة الزهراء الجمعة 07 غشت 2015 - 16:01
بغيت واحد من هذو 4800 يفك الازمة اللي عندي فين نلقاه ؟
دلوووني عليه يا ناس ويا هسبرس
52 - farouk الجمعة 07 غشت 2015 - 16:04
الجَدُّ في الجدِّ والحِرمانُ في الكَسَـلِ

Travaillez, prenez de la peine:
C'est le fonds qui manque le moins.
Un riche Laboureur, sentant sa mort prochaine,
Fit venir ses enfants, leur parla sans témoins.
Gardez-vous, leur dit-il, de vendre l'héritage
Que nous ont laissé nos parents.
Un trésor est caché dedans.
Je ne sais pas l'endroit; mais un peu de courage
Vous le fera trouver, vous en viendrez à bout.
Remuez votre champ dès qu'on aura fait l'Oût.
Creusez, fouillez, bêchez; ne laissez nulle place
Où la main ne passe et repasse.
Le père mort, les fils vous retournent le champ
Deçà, delà, partout; si bien qu'au bout de l'an
Il en rapporta davantage.
D'argent point de caché. Mais le père fut sage
De leur montrer avant sa mort
Que le travail est un trésor
53 - youssef الجمعة 07 غشت 2015 - 16:10
آكلون أموال الشعب يزدادون يوما وراء يوم و والله لن يذهب معهم إلى القبر سوى طرف من القماش ولن تنفعهم درهم واحد.
54 - HAMID الجمعة 07 غشت 2015 - 16:10
تقرير يتكلم عن آلآثرياء آلمغاربة هو إعتزاز لبلادنا وتنبيه بلإستتمار فيها. هناك آثرياء عملو بصدق وما يرضي الله عز وجل هو رزق حلال وهناك آثرياء عملو في خفاء بتجارة غير مكشوفه للعامة سوى الخاصة وهناك آثرياء سلكو طرق النهب والسرقة والسلطة ولاكن الله يزكي من هو حلال ومزكيا عليه ومال الحرام سيكوون به يوم القيامة .الحلال بين والحرام بين.
55 - hassan الجمعة 07 غشت 2015 - 16:13
غير الزكاة ميبقا حتى فقير فالمغرب
56 - Baladeur الجمعة 07 غشت 2015 - 16:13
اللهم إنا نسألك حلالا يكفينآ وأغنينا بحلالك عن حرامك
57 - ضد الاحزاب الجمعة 07 غشت 2015 - 16:14
سيرتفع الرقم بارتفاع عدد المؤسسات التعليمية الوهمية او بصفة عامة بارتفاع عددالمشارع الوهمية اذا لم يتم تطبيق القانون الجنائي الرسمي في حق المشرفين على المشارع الوهمية و تعوضه بالقانون الجنائي العرفي الذي يعفي كل من اختلس مليارا فما فوق من المتابعة والعقاب
58 - سؤال الجمعة 07 غشت 2015 - 16:16
اللهم بارك ، اتساءل هل مصدرها حلال، و هل تخرج زكاتها ؟ هل يساهم اصحابها في مساعدة الفقراء و الايتام و تزويج العزاب ؟ و ...
59 - مكحط الجمعة 07 غشت 2015 - 16:17
سلام يا اصحاب الملايين. نحن اسفون لوجودنا.فنحن اصحاب السناتيم نزعجكم و لا نقدر معاناتكم لاننا الاغلبية في البلاد، فلابد وانكم تشعرون بالوحدة بل وبالاضطهاد كاقلية. المغرب كدولة ديموقراطية و عادلة ، سوف ينصفكم ويعطيكم الحقوق التي انتم محرومون منها..
هاهاها .
اللهم ارزقني بشي مليون بالحلال، وخا صعيبه شوية فبلادنا العادلة.
60 - مكحط الجمعة 07 غشت 2015 - 16:17
سلام يا اصحاب الملايين. نحن اسفون لوجودنا.فنحن اصحاب السناتيم نزعجكم و لا نقدر معاناتكم لاننا الاغلبية في البلاد، فلابد وانكم تشعرون بالوحدة بل وبالاضطهاد كاقلية. المغرب كدولة ديموقراطية و عادلة ، سوف ينصفكم ويعطيكم الحقوق التي انتم محرومون منها..
هاهاها .
اللهم ارزقني بشي مليون بالحلال، وخا صعيبه شوية فبلادنا الحبيبة.
61 - مفتش بدون حقيبة الجمعة 07 غشت 2015 - 16:19
انا لا يهمني عدد المليونيرات بقدر ما اود ان اعرف إن كانت هذه الدراسة احصت الارصدة داخل ابناك المغرب ام المهربة الى الجنات "الارضية "...وان تبت العكس فوالي البنك المخزني مسؤول على امن معلومات الزبناء و ثرواتهم .. فاولى ان تقدم هذه اللائحة الى مديريات الضرائب المعنية.... للمعاينة و المتابعة إن ......؟؟؟؟؟؟
62 - سي المكحط الجمعة 07 غشت 2015 - 16:21
سلام يا اصحاب الملايين. نحن اسفون لوجودنا.فنحن اصحاب السناتيم نزعجكم و لا نقدر معاناتكم لاننا الاغلبية في البلاد، فلابد وانكم تشعرون بالوحدة بل وبالاضطهاد كاقلية. المغرب كدولة ديموقراطية و عادلة ، سوف ينصفكم ويعطيكم الحقوق التي انتم محرومون منها..
هاهاها .
اللهم ارزقني بشي مليون بالحلال، وخا صعيبه شوية فبلادنا الحبيبة.
63 - رشيد منار الجمعة 07 غشت 2015 - 16:23
أنا أشك في دقة هذه الإحصائيات، ربما لأن التقرير يشير فقط إلى الثروات النقديةوليس مجمل الثروات العينية،وخاصة العقارات...إذ العديد ممن تحسبهم فقراء شكلا لديهم عقارات وضعيات. ...تساوي الملايين المملينة،أن لم نقل الملايين الممليرة!؟. .
64 - khalid g الجمعة 07 غشت 2015 - 16:23
ربما اكتر من 4800 مليونير داخل وخارج المغرب الدين لا يدفعون الضرائب و لم يحزنون ربما البعض منهم معفي من الكهرباء و الماء إلخ....أما في الدول الأخرى فهو مرغم على دفع الضرائب و الاستتمار في بلده عكس ما نراه في المغرب كل أموال هؤلاء في سويسرا أتمنى أن يكون مصيرهم متل القدافي الدي لا يعرف أحد عنه كم له من أموال في سويسرا
65 - مزلوط الجمعة 07 غشت 2015 - 16:23
المليونوريون في المغرب يتكاثرون عن طريق نهب الموارد العمومية والتملص الضريبي واقتصاد الريع وسياسة عفا الله عما سلف.
66 - med الجمعة 07 غشت 2015 - 16:24
وهناك مغاربة عندهم المليارات من الدولار تنام في البنوك السويسرية كالبانكلاينز وجكوب سفرة وHSPC وبكتيل ....
المرجوا النشر
67 - اناس الجمعة 07 غشت 2015 - 16:24
ارجوكم اسالوهم من اين لهم هذه الثروة ام هذه الثروة من اين هي الثروة
68 - مغربي الجمعة 07 غشت 2015 - 16:25
المغاربة يتمنون ان يصبح الميليونيرات المغاربة يتصدرون القارة السمراء بل العالم هذا خبر يدخل الفرحة والسرور الى القلب كل مغربي مغربي حقا لان اذا كان ابناء الوطن من اكبر الاثرياء واقوى الاغنياء واكبر المستثمرين بالعالم هذا فخر للمغرب وقوة تقوي المغاربة وهنا نقول لمن في قلبه غل او حسد او له عقلية متحجرة ايهما احسن ان يكونو اثرياء يساعدون ويساهمون داخل وطنهم من اجل رقاءه وتقدمة وتطوره ولو لم يساهمو فهم مغاربة احبو ام كرهو حتى ولو حاولو ان يتنكرون لمغربيتهم سيظلون مغاربة في رأي الدول التي تستضيفهم على ارضها ؟ أم ان يكون فقراء ؟ فيارب العالمين اكثرهم وزدهم وقويهم وجعلهم من تفوق الى تفوق ارقى حتى يتبؤ الصدارة بالعالم فهم احد شريان اقتصاد الوطن والاوطان القوية قوية بالاقتصاد . امين يارب العالمين .
69 - روداني الجمعة 07 غشت 2015 - 16:25
اللهم ارزقنا الكفاف والعفاف و الغنى عن النفس
70 - Bencheikh الجمعة 07 غشت 2015 - 16:26
هناك أغنياء بالملايين وهناك فقراء بالملايين أيضا ,الفرق فقط في نوع الملايين , الأوائل بملايين الدولارات والآخرين ملايين البشر.
71 - محمد الجمعة 07 غشت 2015 - 16:30
ادا كانت مليون دولار نقدا ممكن اما ممتلكات فالعدد اكثر بكثير فضيعات و محلات تجارية او رياضات ثمنها يتعدى المليار سنتيم فحتى بدويون باعوا اراض فلاحية لمنعشين عقاريين بثمن مرتفع بعد ان كانت من قبل لا تساوي اي شيء
72 - احمد مهية الجمعة 07 غشت 2015 - 16:33
يا قوم انما هده الحياة الدنيا وﻻداراﻻخرة خير وابقى
73 - Said الجمعة 07 غشت 2015 - 16:45
à mon avis si ces fortunes des ces millionnaires sont déclarés et circulent dans le circuit économique ça c'est pas un problème, à l'inverse, si ces fortunes ne sont pas déclarés et ne circulent pas, ça c'est un vrai problème pour une économie marocaine en voie de développement.
74 - hassan dali الجمعة 07 غشت 2015 - 16:46
اواه... اوهدوك المليونيرا الي كخزنو فلوسهم فجليجة مكحسبهمش!!!!!!!!!
75 - gharib الجمعة 07 غشت 2015 - 16:47
ce n'est pas énorme 4800
0.013 %=- 4800/35.000.000
76 - كيف اصبحت ملياردير الجمعة 07 غشت 2015 - 16:48
ثراء ولغنائم ونفخ الارصدة بنصب ولحتيال اوتصلق جداراحزاب سياسية وتلاعب في صفقات اومخذرات وتلاعب باملاك دولة وبقع ارضية فلاحية لبناء صناديق سكنية بغش فلبناء ولستفادة من امول دولة بزيادة في اجورهم من "3مليون الى 90مليون سنتيم شهريا زائد بريمات سفروربيلات سنوية من 14مليون الى 50مليون سنتيم ومجانيات لمحروقات وافخم سيارات دولة وارقى سكن اوتعويض عليه شهريا 16000دالى30.000د زائد لحوافذ واكراميات وكريمات وحلواته 10ملاين الى 30مليون سنتيم كل 5سنوات وتوظيف زوجات لكوطة نسائية لمجانية بدون امتحان او انتخاب ومقاعد لبرلمان هذا يكفي لتصبح ملياردير في خمس سنوات مثل تجارلمواد لغذائية ولبناء ورمال لبحرومحطات لبنزين وشركات تامين ومدراء وكبارلمسؤولين وزراء وزيرات منتدبات ودواوين ورؤساء جمعات وجمعيات ومدارس ومصحات واطباء لخوصصة اوتابعين لدولة يتلاعبو في لجودة ولخذمات ولوزن وربح سريع بدون رقيب ولاحسيب بمعنى ان حوالي 10ملاين نسمة من لمغاربة منعمين و12مليون 96700الف نسمة من سن 23الى 49معطلين اومقاتلين مع لخبزوشاي و5ملاين من متقاعدي شركات وادارت يعانو في صمت وحكرة واقصاء يحتاجوهم في لنتخابات فقط وابناهم مشمرين
77 - نبيل الجمعة 07 غشت 2015 - 16:56
شوفوا واش الميلونيرات واش كيستتمروا فلوسهم في البلاد ولا مدكسينها في سويسرا و مستتمرينها في الخارج ومخلين بلادهم اللي هي في امس حاجة ليها
78 - larbi الجمعة 07 غشت 2015 - 16:57
مهما وصل ها الانسان وخاصة عرب شمال في افريقيا يبقى في وجه الاخرين اي الض
79 - ابو اسحاق الجمعة 07 غشت 2015 - 16:57
تقصدون 48000
قبيلتنا السوسية ،ينحدر منها أزيد من الف مليونير ،وحدها
80 - sahrawi lamtouni الجمعة 07 غشت 2015 - 17:01
Who cares...even if the numer become the highest world wide...the question is do they pay Zakat?
81 - yousfi الجمعة 07 غشت 2015 - 17:04
تيخرجوا عليها شي زكا ولا غير تيكدسوا ( ويل لكل همزة لمزة اللدي جمع مالا و عدده يحسب ان ماله اخلده كلا لينبدن في الحطمة وما ادراك ما الحطمة نار الله الموقدة اللتي تطلع على الافئدة انها عليهم موصدة تطلع على الافئدة) ليست الغاية من جمع المال غاية في حد داتها بل هي وسيلة لتحقيق النعمة على عباده كل حسب مجهوده. ستجد ان عددا من الناس قد عمل على تكوين تلك الثروة لكن واحدا فقط هو اللدي يحتكرها و ييكدسها اما الاخرين فياخدون اجرا منقوصا مضغوطا فيزداد الغني غنا و يعيش الاجير فقيرا ينوء تحت وطئة الفاقة
82 - مواطن الجمعة 07 غشت 2015 - 17:05
اقول هذا مؤشر خير وزادهم الله من فضله وعليهم ان يشكروا نعمة الله باخراج ما وجب عليهم من الزكاة
83 - habib الجمعة 07 غشت 2015 - 17:08
4800 ثري و 34000000 افقرهم بن زيدان و يريد المزيد. هل التماسيح و العفاريت منحوك دمية كهدية بمناسبة عيد ميلادك؟
84 - Awal الجمعة 07 غشت 2015 - 17:12
Vous m'avez oublier et oublier beaucoup de marocains en Europe que leurs capitale dépasse le million d'euros et seulement en immobilier
85 - مواطن عادي الجمعة 07 غشت 2015 - 17:16
مليون دولار يعني 800 مليون سنتيم
فادا كان الاحصاء يقول ان 4800 من المغاربة لهم مليون دولار فانا اقول ان هدا الرقم ضعيف جدا حتى ولو كان المبلغ نقدا
فهنالك طبقة من لهم فيلا وسيارة ثمنهم اكثر من مليون دولار كدالك مواطنين عاديين لهم منازل بثلاثة طوابق او اكثر وفعلا ثمنهم اكثر من مليون دولار كدالك من لهم مشاريع تجارية وكل مشروع يفوق المليون دولار بخمس مرات على الاقل كدالك الاطباء الاخصائيين لهم معدات طبية كسكانير وغيرهم من الالات التي تفوق اثمنتها اكثر من مليون دولار بعشرات المرات كما ان جل المحامون ورجال الاعمال ورؤاساء المصالح وغيرهم من المسؤولين لهم 2 سيارات على الاقل وكل واحدة ثمنها يصل الى 60او 80 مليون سنتيم فرغم كل هدا بدون احتساب المجوهرات
فاعتقد ان مليون دولار اصبح عند اغلب المغاربة كمليون سنتيم
فالاحصاء الواقعي هو ان 60 في المائة او اكثر من المغاربة لهم ثروة تفوق المليون دولار مادمنا نعرف ان اقل سكن عادي ثمنه اكثر من 200 مليون سنتيم ولا داعي ان يضحكوا على دقون المساكين بان الشقة ثمنها 250 الف درهم فيمكن القول ان 15 مليون مغربي لهم اكثر من مليون دولار فنحن مغاربة ونعرف المغرب
86 - مغربي صريح الجمعة 07 غشت 2015 - 17:16
ولماذا لم تذكرو تونس التي تحتل المركز ال 3 افريقيا في عدد المليونيرات رغم ان عدد سكانها 12 ملين فقط و ذكرتم الجزائر لانها بعدنا في التصنيف
87 - محمد الجمعة 07 غشت 2015 - 17:20
حتى و ان جمعنا جميع المدخرات لن نرد بها و لو 50% من الديون الخارجية التي علينا
و لمادا الدول الاخرى التي عندها المليارديرات بالالاف ليست عندهم فكرة المغاربة
و فرقنا بعضكم بعضا في الرزق فاغلبية المغاربة اغتنوا من قبل عندما كانت الاراضي تباع ب 10 دراهم للمتر و بالكريدي بينما الاخرون كانوا لا يفكرون في دلك فليس كل من كسب الاموال شفار حسب رايكم
88 - مزلوط مكحط الجمعة 07 غشت 2015 - 17:24
معرفتش انا مبغاوش ايتجمعوا ليا لفلوس .مبغا يحصل ليا حتى مليون.قالو ليا الناس خلطهم بالحرام باش يتجمعو. وقيلا غادي نديرها غير الله يحفظ اوصافي
89 - عابر سبيل الجمعة 07 غشت 2015 - 17:36
وأخيرا عرفنا جواب تساؤل أين الثروة؟ فمن بين ثلاثين مليون نسمة وصرف تم العثور على الثروة لدى 4800 شخص تبارك الله. ثلاثين مليون في خدمة 4800 مليونير لكم الله يا فقراء وطني من قال أن المغرب ليس أرض الأحلام المسألة لن تكلفك شيء لتصبح مليونيرا فقط أن تكون عضوا من العائلات المعروفة أو ذو منصب راق في جهاز الدولة أو من أباطرة التهريب بجميع أنواعه أو مستثمر يمص دماء الفقراء أو برلماني أو وزير المهم أن تكون محمي من الدولة. أما الباقي فهم حطب ووقود لتدفئة ثروات الاغنياء، هذه ببساطة شروط الدخول في نادي أغنياء هذا الوطن البئيس.
90 - مغربي الجمعة 07 غشت 2015 - 17:55
الشعب المغربي هو شعب غبي و لا يفقه في السياسة
و مادام لا يفقه السياسة فلن يحصل على العدل و لا على المساواة و لن يعرف كيف يحصل على حقه من الثروة
الناس لفاهم الفيلم المغربي هم اصحاب الريع و الراسمالية
و بنكيران ليس هو من صنع الريع و ليس هو من يعطي الكريمات لمن لا يستحقها او لمن له اكثر كريمة واحدة
الشعب المغربي يستاهل
ما يفعل به
الريع هو اغناء الاغنياء وافقار الفقير ... و السياسة المملكة المغربية كرست هذا المبدا منذ ما يسمى باستقلال او برتوكول الحماية الفرنسية .. لتقوية مؤسسات دولة المخزنية علىحساب اموال الشعب المغربي و مصالحه القومية
و الم تنضم الى عصبة المخزنية فانك لن تستفيد من الريع
91 - said الجمعة 07 غشت 2015 - 18:00
Je travaille dans un domaine où je pense que ce nombre est sous estimé des gens qui possède plus que 1 million de dollars, soit 9 millions de dirhams; je pense que ce chiffre ne couvre que les millionnaires de Casablanca;
Les banquiers en sachent beaucoup de choses.
92 - فقير الجمعة 07 غشت 2015 - 18:03
أنا كنت خدام بالسميك أولا قل كاع إيمكن بغيت نمتالك سكن اقتصادي 7 سنين وأنا كانجمع التسبيق عطيتهم 5 مليون أفاش بغيت ناخد كريدي رفضات لبانكا حيت مامديكلاريش ف(ص و ض إج) مشيت عند شركة العقارية قالو لي بلي إلا ماضببرتش على الشاري فأجل ديال شهر غايمشي لي التسبيق مشيت كانقلب على الشاري ولكن مع الأزمة العقارية حتا واحد ما بقا باغي إشري أو حتى الشركات العقارية دارت تخفيضات مهمة أو عروض بحال كوزينة مجهزة على ماربي غي إجيبوا لكليان لمهم دازت شهرين رجعت عندهم لقيتهم باعوا الدار أبقيت أنا على الضس دبا أنا غادي نتسطا أشمن قانون أ عباد الله هدا لل 7سنين و أنا حارم راسي أو كاندمر فلأخير جاو دداوها باردة هدي هيا تاشفارت بالمعقول حسبي الله ونعم الوكيل
93 - الشريف الجمعة 07 غشت 2015 - 18:06
لو أخرجوا زكاة أموالهم ، لكان خيرا لهم وخيرا لبلدهم المغرب ، ولصلحت اﻷحوال ؛ وأخبرهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما أحوجنا لتطبيق هذا الحديث الشريف ، لتتوازن كفة المجتمع .
94 - مواطن حازق الجمعة 07 غشت 2015 - 18:25
السؤال المهم هو كم ترتيبنا في عدد الحازقين وكم هو عددهم و شكراا على الجواب مسبقا
95 - الشرقي حنزاز الجمعة 07 غشت 2015 - 18:30
ا لجميع عندما يرى شخصا نجح في حياته المهنية يرمى بشتى انواع القدف واذا استطاع احد ان يكون ثروة سواء من تجارة او صناعة فهو لص لا يؤدي حقوق العمال والضرائب والزكاة وحتى في المدارس ينعث المجتهدون ويتم التضييق عليهم بل وحتى ارهابهم . و اقول لمن يعول على الزكاة لينعم بنوم وكسل عميق ورغد عيش اقول لهم نوضوا تخدموا او عريوا على دراعكم باراكا من جقير
96 - مغربية الجمعة 07 غشت 2015 - 18:42
اغلبية من قرء هذا المقال لم يستوعب ماذا يعني 4800 شخص مغربي بحوزته و يمتلك مليون دولار امريكي ... بمعنى له من المال و الدراهم ما يفوق 10 ملايين من الدراهم المغربية و ما يعادل تماما 1000 مليون سنتيم (بالعامية و الدارجة المغربية) ... خاصك تفكر كيفاش يمكن جمع هذا الكم من المال في ظرف لا يتعدى 30 عام و في عام خاصو يدخر 33مليون سنتيم(330 الف درهم) في العام و هذا اذا افترضنا 30 عام فكم يلزمه ادخاره لعشرة10 سنوات فقط خاصو يدخر كل عام 10 مليون سنتيم(100الف درهم)... شحال خاصو يصور في الشهر اكثر من 4.3 مليون سنتيم و شحال خاصو في الاسبوع اكثر من مليون سنتيم خاصو يدخر في اليوم اكثر من70 الف ريال (3500 درهم مغربي)...
واش فهمتوا لا يمكن جمع هذا الملبغ من المال في المغرب دون سرقة و اختلاس و نهب المال الشعب المغربي عبر مؤسسات الدولة و باسم القانون الذي يخدم الريع في الاول و الاخير
و المغرب في طريقه الى الازمة اليونانية بسبب الجشع الاغنياء الذين نهبوا الثروة الشعب المغربي
97 - hassan الجمعة 07 غشت 2015 - 18:50
ان الله يبسط الرزق لمن يشاء...يا هل ترئ اصحاب الملايين من الدولارات يستطيعون النوم دون شرب الويسكي او اقراص منومة و مهداة... هل هم حقا سعداء... هل بناتهم و اولادهم يشعرون بدفء و قرب الاب و الام منهم...احمد يا رب علئ نعمك التي لا تحصئ و علئ السعادة الغامرة التي اعيشها في اول كل شهر و تنتهي في اول اسبوع منه حين تنتهي الاجرة ...انه مغرب الشعوب
98 - سلوى الجمعة 07 غشت 2015 - 18:55
ماجمع مال اﻻ من شح او حرام .رفعت الجلسة
99 - الغيور الجمعة 07 غشت 2015 - 19:14
حرام على ناس يكتنزون المال حلالا او حراما كان و اخوانهم يتقطعون جوعا والله لن تنتفعوا بكسب تكتنزوه وستحاسبون عليه
100 - [email protected] الجمعة 07 غشت 2015 - 19:18
هؤلاء الأثرياء تجد كثيرا منهم جمع ثروته سحتا مالا حراما من دماء الشعب، القياد في الستينات والسبعينات كان مدخولهم السنوي من الرشوة أزيد من مليون دولار في ذلك الوقت الذي كانت فيه أجرة العامل الفلاحي 6 دراهم في اليوم، كان كل قائد يمر عليه يوميا سبعون أو ثمانون ملفا لأصحاب جوازات السفر حيث كان الحصول عليه صعبا جدا إلا بعقد عمل أو بشهادات ملكية لأن معظم دول العالم كانت بدون فيزا، كان القائد لا يوافق على توقيع أي ملف إلا بدفع 200 درهم على الأقل، كذلك أصحاب الدعاوي يأخذ من الخصم وغريمه في حالة الصلح 300 درهم من كل واحد، أحدهم كان في مدينة سيدي سليمان اسمه °°°° من خنيفرة ،بقي في منصبه أكثر من 8 سنين، هو الآن في خنيفرة من أكابر أثرياءها، كان يتحدى الناس الذين أرادوا أن يشتكوه بأنه سيتحداهم بأن يجعل الرشوة تزف إلية بالطبل والغيطة معلقة في قصبة.
101 - امحمد الجمعة 07 غشت 2015 - 19:26
انا اخوتي موسيقي تنخدم في الحفلات مع داك الرؤساء ديال الأجواق والله القسم كيشدوا الحفلة ب 3 ديال المليون ومنيين تيجيوا يخلصنا سيدهم الرئيس تيعطينا 8 الفريال وكل واحد شحال تيعطيه كيين لي قل كاع تيفرق من داك 3 ديال المليون 5 الف درهم وكتبقى ليه 2 ديال المليون ونصف في كل حفلة يلى خدم في هاد الصيف غير 4 ديال الحفلات في السمنة شوفوا شحال ديال الأموال تيديوا هاد الشفارة وما كيخلصوا لا ضريبة ولا والوا باع الريح للناس وسيروا قلبوا في رؤساء الأجواق كلهم داروا تروة كبيرة ما تسورش على بالكم كلهم باالفيلات والسيارات الفاخرة والأموال في البنك على حسب من على حسب عرق الموسيقي الصغير اللدي لا حول له ولا قوة ها باش تيديروا الفلوس بالسرقة كايين منهم لي دايير مشارع على ضهر الموسيقي الضعيف الله يخد فيهم الحق
102 - anass الجمعة 07 غشت 2015 - 19:33
que des jaloux ya rebbi salama .. s'ils sont devenus riches c'est parce qu'ils ont travaillé durement o allah yzidhom .. o les jaloux allah yzidhom hsed f hssed et vous allez restez dans la misère tant que vous êtes vivants car vous pensez toujour que si quelqu'un devient riche c'est parce qu'il est voleur
103 - بودواهي الجمعة 07 غشت 2015 - 19:36
هده المؤسسة ارجعت السبب إلى الإستثمار لكن الدي غاب عليها هو ان الغنى والمزيد من الغنى لهؤلاء المليونيرات في المغرب وفي مصر وفي هده الدول الإفريقية مرتبط بالاستغلال المكثف للطبقة العاملة والعمال الزراعيين و الماجورين المياومين وتدني اجورهم بشكل فضيع ، و مرتبط بالتهرب الضريبي وباستغلال النفود و مرتبط بالخدمات المجانية المقدمة لهم من قبل الطبقات الحاكمة باعتبار جزء كبير من هؤلاء هو منهم وإليهم ....إلى ما دلك من التجاوزات الغير قانونية التي لا يمكن أن نجدها ابدا في الدول التي تحترم المواثيق الدولية الخاصة بهدا الشأن
104 - محمد الجمعة 07 غشت 2015 - 19:36
ان كان المقصود بذالك من لهم ارصدة بالخارج بالعملة الصعبة هذا ممكن اما اذا كان يشمل من ليس له رصيد بالعملة الصعبة فهذه احصاءية خاطءة لانه يوجد في المغرب اثرياء ماديا لكن ان نضرت الى حالهم تحسبهم فقراء لا يمتلكون قوت يومهم هاهاهلهاهاها
105 - مستضعف الجمعة 07 غشت 2015 - 20:17
أثرياء على حساب عرق المساكين والمحتاجين وكذا على حساب ثروات الوطن الذي لا يستطيع أن يملك فيه المواطن المسكين مسكنا يأويه من هموم الكراء والحر والبرد، أغنياء الريع واللا قانون والاحتلالات والزبونية والمحسوبية.
الغني هو من لا يرضى رؤية مواطنيه يموتون غرقا في الأبيض المتوسط ولا في ظلمات المخذرات التي بها يغتني ولا بالأحكام الجائرة مقابل بقائه مسلطا ونافذا في قطاع من القطاعات المربحة ولا بتشبته بمنصب يمتص به دماء غيره.
106 - أنا عربي الجمعة 07 غشت 2015 - 21:19
قال الله تعالى ونفضل بعضكم على بعض في الرزق. لعندو لايزيدو ولمعندوش الله يعطيه
107 - عبد قنوع الجمعة 07 غشت 2015 - 21:34
قال الله..المال والبنون زينة الحياة.............. ..وقال الله ...اموالكم واولادكم فتنة............. وقال الله....يومؤدن لتسؤلن.عن نعيم ........ اللهم احييني مسكينا وامتني مسكينا وحشرني في زمرة المساكين.الحمد للاه علا ما اعطاني .والقناعة كنز لا يفنا .
108 - Citoyen Lambda الجمعة 07 غشت 2015 - 21:43
Il y a aussi parmi les millionnaires ceux qui commencent pauvres, sans rien du tout; mais qui ont la foi en Dieu et la confiance en eux. Ils comptent d’abord sur eux-mêmes et font différents types de travaux, y compris des tâches pénibles, jusqu’à ce qu’ils trouvent ce qui leur convient, sans tricher ni perdre leur dignité. Ils n’envient personne et ne sont jamais jaloux de quiconque, mais ils se lancent des défis, ont des idées innovantes et aiment passionnément ce qu’ils font. Ils sont modestes et respectueux des autres, sans distinction, et des valeurs humaines
109 - hamid الجمعة 07 غشت 2015 - 21:50
هذا الرقم غير صحيح بل قليل جداً إلا إذا حسبنا السيولة النقدية فقط . لأن 3 عمارات فقط كل منها ب 340 مليون سنتيم تعادل مليون دولار . بمعنى هناك عشرات الآلاف من المغاربة يملكون أكثر من 3 عمارات. أي أن المليونيرات يقدرون بعشرات الآلاف وليس فقط 4800 .
110 - hassouna الجمعة 07 غشت 2015 - 22:02
اغلبية من قرء هذا المقال لم يستوعب ماذا يعني 4800 شخص مغربي بحوزته و يمتلك مليون دولار امريكي .
الثروة لا تتكون من المال فقط
الثروة هي نقود وودائع في البنوك وأملاك عينية ومنقولات وعقارات مع تكوين المحفظة الاستثمارية، وذلك بتنويع الاستثمارات ما بين العقارات والأسهم وغيرها...

الذي يعتقد بأن هؤلاء الميليارديرات يعدون النقود ورقة ورقة ويتفرجون فيها على جمادها ... فهو لم يفهم شيئا في اقتصاد الثروة ....
111 - mhdi الجمعة 07 غشت 2015 - 22:04
ما دمنا عارفين شحال من مليار ضير في المغرب الحبيب وكلولينا اسمائهم باش تكملو الحسنة ديالكم انا غاي نقسم با الله على هده الواقعة بنسبة الواحد من هاد لميليارضيرات يتوفر تقريبن عشرين شركة في المغرب الحبيلب وعلى رئس كل شركة مودير محتال يقوم ب مراسلة الشركات الصغرة لكي يعملو داخل تلك الشركات تم يقومون بلمماطلة في الادء مستغلي البطء في المحاكم وبشرعو في الابتزاز في اصحاب الشركات الصغرة بدعوة نحن في ازمة ومن تم يئدون لهم نصف المبالغ التي هيا في دمتهم في حالت رفض احد من اصحاب الشركات الصغرة ماعليه الى يتوجه الى المحكمة والملفات مجودة في المحاكم التجارية وواضحة كم من هااولاء المتجبرين في الارض و نصب على المغلوبين على امرهم و البطء في المحاكم المصاطر في صالح هائولاء وشكوى اليك يا ربي
112 - ماروغبي الجمعة 07 غشت 2015 - 22:47
لا يمكن ان نفهم الا ان جميع الدراساة الاقتصادية العالمية سيقع لها دهول امام هاته المعطيات ملحوضة فعدد الاغنياء يزدادون غنا كلما كا عدد الفقراء يضاعفهم الف مرة
113 - Med Tger الجمعة 07 غشت 2015 - 23:24
في الدول المحترمة عندما يضهر على اي مواطن او اجنبي يعيش في البلاد اي مضاهر الرفاهية يتم التحري حوله و التاكد من كيف اغتنى وهل هو في وضعية قانوتية مع مصالح الضرائب و يتم اخضاعه للقانون فهلا لجات حكومة مكافحة الفساد الى نفس الاجراء
114 - simo الجمعة 07 غشت 2015 - 23:28
Il faut travailler dûr pour être comme eux. je souhaite que le nombre des riches dépassera la moitié ou plus des marocains ncha allah.
115 - امحمدين الجمعة 07 غشت 2015 - 23:42
واحنا مالنا ومال المليونيرات ادعيو معاهم الله يزيدهم حتى يغرقو فلفلوس، والله لو يعلمون ما تبعات هذه الملايين من حساب يوم القيامة لتنازلوا عنها جميعا، ولكنهم ربما لا يعلمون ، الله يجيب السلامة ، اللهم ارزقنا الكفاف والعفاف والغنى عن الناس، آمين يارب..
116 - بوفكر ان جبيلو الجمعة 07 غشت 2015 - 23:43
هل يعقل بيع بقع أرضية وسط مدينة الدارالبيضاء هكتارات من الأراضي لملياردير جنى ثروته على ظهر الشعب ويشترى الأرض بثمن رمزي 1 درهم واحد للمتر المربع ،مسكين ما عندوش فقير ساكن في الكاريان .نتهلاو فيه 1 درهم واحد باش يبقى دائما فوق فوق ومول الكاريان دائما كاريان ،والآن أصبح فوق فوق أمين حزب الفرس حزب الحصان باش ما يشدو حتى واحد مسكين كيدافع على مصلحة بيضاوة 1 درهم واحد للمتر الواحد له ،وشقة معلقة في السماء ومشتركة مع الجيران للمواطن المغربي ب 10000 درهم للمتر المربع وبالكريدي ،معلوم يزدادوا أصحاب الملايير القضية واضحة
117 - المعتوه السبت 08 غشت 2015 - 00:33
أولا:
انهم ببساطة يقولون لكم موتوا بغيضكم .
ثانيا:
ان أكثرهم ليسوا مسلمين ،وغير المسلمين لا زكاة في أموالهم .
ثالثا:
من أراد مالا منهم فليدفع مقابله شيئا من شرفه او عضوا من اعضائه او...
رابعا:
ما عند الله خير مما يملكون .
118 - علي السبت 08 غشت 2015 - 00:59
انا قريب نولي مليونير خاصني فقط 999999 دولار
119 - يوسف السبت 08 غشت 2015 - 01:51
عندنا 4800 مليونير
4800 × 1 000 000$=4 800 000 000$
الى دار عليهم الحول
4 800 000 000 × 2،5% =120 000 000$
الى قسمنا هاذ الخير على 100 الف نسمة
120 000 000$ ÷ 100 000= 1200$
تقريبا مليون السنتيم
100 الف نسمة مثلا هي اقليم قلعة السراغنة
اذن هاذ المليونيرات يقدرو ينقدو هذه الاقليم من الفقر الى كل سنة اداو الزكاة ديالهم.
كنتمنا منكونش غالط
120 - جواد السبت 08 غشت 2015 - 06:05
بغيت واحد من هاد 4800 يعطينة باش نكملو واحد الجامع را عامين اومزال مسليناه والله لا يضيع من احسنا عملا
121 - morad السبت 08 غشت 2015 - 07:55
ce que vous n avaez pas comprix c est qu il a 4800 millionaire en dollard mais ils sont aussi milliardaire!!!c est a dire nous avons 4800 milliardaire marocain ce qui est logique,car 50 milliardde dollar americain etait le montant de la dette marocaine au moment de HASSAN II or cette dettes etait surtout detourne au profit des fonctionnaire et de leurs clientele a travers les credit bancaire et les declarationde faillite ,cette argent etait detourne vers les banques suisse puis repatrie au maroc sous couvers divers en soudoyons les fonctionnaire encore une autre fois
122 - زميم السبت 08 غشت 2015 - 09:17
إحصائيات كاذبة ومغلوطة، ساكنة مدينة وادي زم عدد من يمتلكون ثروة مليون دولار يفوق هذا الذي شملتموها انتم على المغرب بأكمله. وفي نفس الوقت أكثر من 30 مليون لا تتجاوز ثروتهم 10 دراهم.
123 - yousfi السبت 08 غشت 2015 - 10:30
جواب على سي انس102 ليس الامر قظيت حسد لكن حينما تجد البؤس في كل مكان كترت السعايا كترت الموميسات موضف تيفني عمرو فالوضيفة و فتقاعد تيخد جوج فرنك تتقهرو الوقت تيخرج يسعى الانسان بشواهيدو يا بيطالي يا قاضي بلي كان بلمقابل هناك مليارديرات كيفاش جمعوا تلك الاموال غدي نتكلملك فقط علي اصحاب المشاريع لي تتقول عملوا وسهرو وجدو تتقيم نت واحد المشروع تتخدم معاك اناس الى كان هاد المشروع تيطلب20 ديل الناس تتخدم فقط 12 و تصغط عليهم فالعمل تتشوف واحد جوج تتهلا فيهم بالخلصة و غالبا تيكونو من العائلة اما البقية تتعطيهم خلصة منقوصة او السميك و تكتر عليهم فالخدمة الشركة تدخل الارباح بالهبل لكن لا ينعكس دالك على الا جراء فقط صاحب لمشروع هو المستفيد الاول و حاشيته اما الباقي فحطب النار الدولة مسؤولة بانها تبيح متل هادا الاستعلال والحيف مثلا في امريكا العامل حينما يقضي سنوات من عمره في شركة ما يصبح له اسهم في تلك الشركة وصاحب الشركة لا يمكنه ان يفعل فيها ما يشاء لا يمكنه ان يدخل صوائر مصاريف خارج خارج اطار الشركة في مصاريف الشركة و ان يحدث مناصب مالية لافراد عائلته دون ان تكون له علاقة بالشركة
124 - Anass السبت 08 غشت 2015 - 11:30
Je connais bcp de gens qui n'avait meme pas quoi manger .. mais Hamdolilah grace au travail et la bonne foie ils ont pu devenir riche et meme milliardaire .. Oui y en a ceux qui abusent les pauvres et qui ne payent pas leurs taxes .. mais ce n'est pas la regle generale .. Si Yousfi , Le peuple D'hespresse et plein de jalousie .. les Medecins sont Des Wlad Lhram et ils ont obtenus leurs diplome grace à leurs status familliale .. les Avocats et Les Juges IDEM .. Les Milliardaires sont des opportunistes .. etc
125 - ex_migrant السبت 08 غشت 2015 - 13:35
هؤلاء الأغنياء المغاربة لا يتضامنون مع فقراء هذا الوطن و لا مع الوطن، بل بالعكس هم يستثمرون في المغرب و يحصلون على أرباح طائلة بتملصهم من الضرائب و بهضم حقوق العمال و أجورهم و في مقابل ذلك يصرفون أموالهم في فرنسا و فس دول الخارج الأخرى و منهم من يشتري الطائرات السياحية في الخارج للتباهي () و لا يمد درهما واحدا لمتسول فقير في بلده!!!
126 - فدوى ك السبت 08 غشت 2015 - 14:12
والله مضحك. اي احصاء قادر على عدهم ؟ عددهم اكثر بعشرات اضعاف هذا العدد. 4800 ليس حتى عدد التماسيح والعفاريت الغنية.
127 - le tagine restaurant usa الأحد 09 غشت 2015 - 03:15
ا نا حطيت فحسابي 12000 دولار مرة وحدة هنا فمريكان ,بعت سيارتي,,,اسبوع من بعد جاتني رسالة منIRS ادارة الضرائب,,منين جاوك لفلوس,il faut une preuve ,,,اما كون عندي مليون دولار كون جا لي لpantagon كلو....المغرب هانية حط حتى مليار فنهار