24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير أممي يكشف هزالة المبادلات التجارية بين الدول المغاربية

تقرير أممي يكشف هزالة المبادلات التجارية بين الدول المغاربية

تقرير أممي يكشف هزالة المبادلات التجارية بين الدول المغاربية

بلغة منتقدة، وضعت اللجنة الاقتصادية الإفريقية التابعة للأمم المتحدة تقريرها حول "النقل الدولي ودوره في التجارة الدولية في شمال إفريقيا"، حيث رصدت ضعف المبادلات التجارية بين دول المنطقة المغاربية بسبب التعقيدات الإدارية وضعف البنيات التحتية بالإضافة إلى المشاكل السياسية.

وحسب معطيات التقرير الأممي فإن حجم المبادلات التجارية بين الدول المغاربية لا يمثل إلّا 4.8 في المائة من مجموع المبادلات التجارية لكل بلد، وهو يقل بكثر عن المعدل المسجل على مستوى البلدان الإفريقية والبالغ 12 في المائة.

ووصف التقرير ذاته السوق المغاربية بكونها الأقل دينامية في العالم رغم توفرها على الضروريات، إلى جانب عوامل النجاح الجغرافية والتاريخية وحتى الثقافية، مضيفا أن تعقيد الإجراءات الإدارية وبطء المساطر تؤدي إلى تدني مستوى المبادلات التجارية بين دول المغرب الكبير.

وجاء في ذات المستند أن الفضاء الإقليمي نفسه يعاني من تفاوتات على مستوى البنيات التحتية، سواء تعلق الأمر بالموانئ أو السكك الحديدية التي تعتبر نقطة ضعف بالمنطقة، فضلا عن سوء أحوال المراكز الحدودية البرية.. مضيفا أن الطرق البرية تعتبر هي الوسيلة الرئيسية المستعملة في نقل البضائع، خصوصا المواد الغذائية.

وتتم 99 في المائة من المبادلات التجارية المغاربية عبر الطرق البرية، بالنظر لضعف البنيات التحتية البديلة، فضلا عن كون إغلاق الحدود البرية بين المغرب والجزائر يجعل من إنجاز شبكة سككية مغاربيّة أمرا صعب التحقيق ضمن المنظور من الأيام.

وبررت المنظمة الأممية ضعف الإقبال على استعمال الأجوار والبحر في المبادلات التجارية بين دول المغرب الكبير بهزالة حجم السلع المتبادلة بين الدول الخمس، مشيرة إلى أن المواد النفطية هي التي تطغى وسطها، ولولاها لاقتربت العلاقات التجارية البينية من الانعدام.

جدير بالذكر أن المنظمة الأممية أوردت تقييما للمركز الحدودي "الكركرات" الكائن بين المغرب وموريتانيا، حيث لاحظت غياب الخدمات الصحية والمرافق الاجتماعية بالمعبر، فلا يجد مستعملوه أماكن للاستراحة أو الاستشفاء، رغم كونه ضاما لعناصر الشرطة والدرك والجمارك، بالإضافة إلى عدم توفره على فضاء لإصلاح الشاحنات ومراقبة وضعيتها التقنية قبل استكمال الرحلات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - mounir الأحد 09 غشت 2015 - 06:30
المغرب أحسن بلد إفريقي وعربي ودولي, نظرا لموقعه الجغرافي, قريبا لأوروبا, عكس الجزائر, المنبوذة كالشيطان, مكانها الحقيقي هو جوار الفلبين, فعلى المغرب أن يقطع جميع علاقاته مع الجزائر, حتى يتغير النظام الشيخوخي , ويتغير نفس الوجوه ديال العسكر أبناء فرنسا, المرضى, والتحرير الشعب الجزائري, من النظام الفرعوني الفاسد.
2 - أبو مراد الأحد 09 غشت 2015 - 06:30
هذا هو ثمن التعنت الجزائري وبالأخص جنرالات الجزائر الذين لا تهمهم لا مصلحة الجزائر ولا مصلحة المغرب العربي بقدر ما يهمهم مساندة حفنة حقيرة من البوليساريو في ( تقرير المصير ) انه الغباء في اكبر تجلياته أو بالأحرى فإن معاكسة المصالح الكبرى للمغرب تعتبر من الخطوط الكبرى للسياسة الجزائرية وبالتالي انى للتكثل الإقليمي المغاربي أن يتحقق وانى للتجارة المغاربية أن تتطور وانى للمواطنين المغاربيين أن يحلموا بمغرب عربي مندمج ومتكامل في ظل هذا النموذج الحاكم . لقد تغير كل ساسة العالم وتغيرت نظرتهم للأمور حيث أصبحت العوامل المحفزة للنمو الإقتصادي هي العصب الرئيسي للسياية الناجحة وليس الوفاء لمبادئ الحرب الباردة التي لا زال حكام قصر المرادية أوفياء لها في تعنث تام لمبادئ النمو الاقتصادي والاجتماعي والاندماج المغاربي وحسن الجوار وكل هذا في سبيل حفنة معفونة ومتعفنة اسمها البوليساريو.
3 - طنجيسي الأحد 09 غشت 2015 - 06:36
اذ كانت المبادلات التجارية بين الدول المغاربية تسير في تجاه تصاعدي وبطريقة سلسة والرواج التجاري يسيطر على الاجواء، من اين ستعيش اوروبا، مخلفات الاستعمار و التبعية هو اصل المشكل،والامم المتحدة بارعة يا اخواني في نتقاد الانظمة و الشعوب فقط لا غير وأثارت الفتن
4 - المنشار الأحد 09 غشت 2015 - 06:42
اتمنى ان نتحد يوما ونكون قوة سياسية واقتصادية وعسكرية وتجارية وديمقراطية تعود بالنفع على جميع سكان المغرب الكبير بكل سكانه عرب وامازيغ و صحراوة..
لقد ضيعنا الكثير الكثير من الوقت والمال والشباب
5 - حسن الهبيل ™ الأحد 09 غشت 2015 - 06:58
أكيد كل شيء واضح ولا يحتاج إلى تقرير أممي والدولة الوحيدة التي تملك الاكتفاء الذاتي الغذائي هي المغرب أما الدول الأربع الأخرى الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا فهي تستورد كل شيء حتى من الخضر والفواكه والقطنيات والملابس والدقيق والقمح...بينما المغرب يصدر أطنانا من جميع الخضر والفواكه والسمك والملابس والافرشة والزرابي إلى أوروبا يوميا دون ذكر دول أخرى ترسل اليها الخضر والفواكه بجميع انواعها ومواد البناء كالأسمنت والبلاستيك وأعلاف الحيوانات التي تعبر إلى السينغال وبوركينافاصو ومالي مرورا عبر التراب الموزيتاني.. لكن من المؤسف جدا أن الدول المغاربية لا تبادل تجاري بينهما فكيف يعقل أن تستورد الجزائر ما تحتاجه من مواد غذائية من أوروبا بينما توجد فقط بالقرب منها في المغرب وإنشاء خط سككي واحد يربط بين دول المغرب العربي يكفي لنقل البضائع والخدمات التي تحتاجها شعوبهم...لكن كما يقول المثل الإيرلندي الشهير :الباب ليجيك منو الشيح عفواً الريح سدو وأستريح.
6 - هاشم الأحد 09 غشت 2015 - 07:05
و هل نحتاج لتقرير لمعرفة هذا ؟ دين واحد، لغة واحدة لكن شي حاسد شي على والو. الذل و الهوان مصيرنا ما دمنا نبتعد كل يوم عن ديننا, و لا حول ولا قوة الا بالله
7 - مغربي الأحد 09 غشت 2015 - 07:30
الشعوب المغاربية لدول الخمس تتوفر على كفاءات عالية في كافة المجالات كما الشعوب المغاربية الخمسة كانت تطمح إلى تفعيل اتحاد المغربي العربي الذي انبثق عن اجتماع زعماء بمراكش لانه يتوفر على طاقة بشرية مؤهلة و ثروات كثيرة وعلى مناخ وجغرافية مناسبة في كافة الميادين والمجالات ليصبح قطب اقتصادي ينافس باقي الاقطاب بالعالم بإضافة إلى قربه من الاتحاد الأروبي لكن تعنت وسداد أصحاب المصالح الخاصة عملاء الاستعمار من صنف جنيرالات الجزائر وقفة سدا منيعا في تحقيق هذا الهدف المنشود لكافة الشعوب المغاربية الخمسة وفضل دعم الميليشيات الإرهابية مثل بوليسية وتنفيذ أجندات تخدم الغرب ومصالحه وتسليمه الثروات مثل الصفقات المشبوهة للمساعدة حتى تمرر العهدة تقوى العهدة حتى يستمر حكمهم الجائر ولو على حساب القارة الإفريقية بأكملها لكن المغرب والمفارقة وضعوهم في سلة المهملات وانطلقو بقيادة ملكهم ادام الله عز ونصر وأداء عليه الصحة والسلامة أينما حل وارتحل ليواكبو العالم المتحضر
8 - مغربي الأحد 09 غشت 2015 - 07:36
الشعوب المغاربية لدول الخمس تتوفر على كفاءات عالية في كافة المجالات كما الشعوب المغاربية الخمسة كانت تطمح إلى تفعيل اتحاد المغربي العربي الذي انبثق عن اجتماع زعماء بمراكش لانه يتوفر على طاقة بشرية مؤهلة و ثروات كثيرة وعلى مناخ وجغرافية مناسبة في كافة الميادين والمجالات ليصبح قطب اقتصادي ينافس باقي الاقطاب بالعالم بإضافة إلى قربه من الاتحاد الأروبي لكن تعنت وسداد أصحاب المصالح الخاصة عملاء الاستعمار من صنف جنيرالات الجزائر وقفة سدا منيعا في تحقيق هذا الهدف المنشود لكافة الشعوب المغاربية الخمسة وفضل دعم الميليشيات الإرهابية مثل بوليسية وتنفيذ أجندات تخدم الغرب ومصالحه وتسليمه الثروات مثل الصفقات المشبوهة للمساعدة حتى تمرر العهدة تقوى العهدة حتى يستمر حكمهم الجائر ولو على حساب القارة الإفريقية بأكملها لكن المغرب والمفارقة وضعوهم في سلة المهملات وانطلقو بقيادة ملكهم ادام الله عز ونصر وأداء عليه الصحة والسلامة أينما حل وارتحل ليواكبو العالم المتحضر
9 - عادل الأحد 09 غشت 2015 - 07:43
ا لجزائر هي السبب في تظهور المنطقة المغاربية هي التي تخلق الصراعات بين الدول وهدا معروف لدى الجميع مند سنين.
لكن الله يمهل ولا يهمل
10 - abdul الأحد 09 غشت 2015 - 08:30
الجزائر بعد عامين اوثلاثة ايام سيكون اقتصاده تحت خط الفقربفعل انخفاض سعر النفط اللذي سيترتب عليه فوضى وستكون دولة فاشلة فمن مصلحت جنرالات الجزائر فتح الحدود لكي يطعموا الشعب الجزائري الشقيق المغلوب على امره واللذي عانا الويلات في زمن الاستعمار الفرنسي وبعد الاستعمار من ابناءالحركة هاؤلاء الجنرالات الجاثمين على قلوب الجزائرين اللهم اهديهم او خدهم
11 - kabyle الأحد 09 غشت 2015 - 09:02
Je souhaite de teut mon coeur que cette frontières reste fermé jusqu'à la fin du monde liberté d'expression publiée
12 - soussi الأحد 09 غشت 2015 - 10:19
بلاش منها دزاير وما يجي منها البترول يبقى عندهم قوم فنيان نشوفو النيف فين يوصلهم
13 - sa3333333333333333333333 الأحد 09 غشت 2015 - 11:56
ا لقطيعة مع الجزائر بالنسبة للمغرب,امن واستقرار وخير من فتح الابواب للجارة الشرقية خبيثة النظام;ما دامت تكن لنا عداء وحقد مجانيين و دفينين في السر والعلن
14 - عبدالجبار الأحد 09 غشت 2015 - 12:22
عن أي مبادﻻت تتكلمون في ظل المشاحنات والتظليل والتشويش الدي تقوم به الجارة التي شعبها يعاني في جميع الميادين وحكامها يمولون جبهات إجرامية للإطاحة باتحاد لم يبقى منه إلا اﻻسم.
15 - عبدالجبار الأحد 09 غشت 2015 - 12:27
عن أي مبادﻻت تتكلمون في ظل المشاحنات والتظليل والتشويش الدي تقوم به الجارة التي شعبها يعاني في جميع الميادين وحكامها يمولون جبهات إجرامية للإطاحة باتحاد لم يبقى منه إلا اﻻسم.
16 - باعروب الأحد 09 غشت 2015 - 12:41
الاستعمار الفرنسي لم يخرج من افريقيا الشمالية الا بعد تن وضع في مراكز الحكم عناصر تضمن له استمرار الاستعمار الغير المباشر اقتصاديا وثقافيا . لدلك فهو يتدخل مباشرة لفرض هيمنته من جهة والحيلولة دون الاتصال المباشر بين دول المغرب العر بي والامثلة على دلك كثيرة : الغاء نتاءج الانتخابات في الجزاءر وتسيير مرافق حيوية بالمغرب (نقل . ماء.كهرباء ) لدلك يجب على شباب المنطقة كلها تحرير بلدانهم من الاستعمار غير المباشر اولا وتحقيق الوحدة الفعلية ثانيا . هده هي المعركة الحقيقية .
17 - LA BASURA الأحد 09 غشت 2015 - 12:43
Oui, je veux qu'on construit un mur tout le long de la frontière marocains algeriens, et qu elle restera éternellement à jamais et vive le maroc Sahara est marocaine.
18 - mohamed الأحد 09 غشت 2015 - 12:52
Salamo alikom
les gens nous montre nos points faible et presque tous les yahdina kamlincommentaires ravivent la haine. Alla
19 - eljazairie الأحد 09 غشت 2015 - 14:30
يالمغاربة شوف كاين تونس وموريتاني وليبيا فعل معهم المبدلات التجارية ومؤسات الاتحاد المغاربى والجزائر خلوها طرنكيل الجزائر دول ضعيفة ونتم اقوياء متحتجوهاش ولا بيغتو ديروا تجارة مع اعدائكم
20 - CITOYEN BRAHIM الأحد 09 غشت 2015 - 14:50
كابرانات كروازستان مكرهوش يحدفو صلاة المغرب، الحقد أعمى لباباهم البصيرة، الكروازي ما عندو تاريخ ماعندو أصل ماعندو حضارة ماعندو ضوابط ماعندو أوراق ماعندو شرعية
21 - عبد الكريم عاشق الوطن الأحد 09 غشت 2015 - 15:00
أتذكر طريفة حدثت في تلك السنوات التي فتحت فيها الحدود بين المغرب والجزائر في بلدتي الصغيرة ، كنت اعمل نادلا في احدى المقاهي كل عطلة صيفية . كان بالقرب من المقهى دكان جزار ، وفي احد الايام، وقفت سيارة بترقيم غريب عرفت فيما بعد أنه ترقيم جزائري، ترجل منها رجلين وتوجها نحو الجزار ، فسأله أحدهم عن ثمن لحم الخروف، فبدا للزبون انه ثمن بخس، فما كان من هذا الاخير الا أن يطلب من الجزار امكانية بيعه اياه خروفا كاملا، فرد عليه الجزار باسما: لو اردت جميع اللحوم التي في الدكان لبعتها لك، فتعجب الزبون وقال للجزار : في الجزائر لا يمكنك أن تشتري كل هذه الكمية دفعة واحدة.
الحمد لله حيث اغلقت الحدود، والا لكنا الآن نشتري اللحم ب 150 درهما والطماطم ب 20 درهما و...
الفئة الرابحة هم الاغنياء الذين يصدرون منتوجاتهم، أما الطبقة المسحوقة إذا ما سمح الله فتحت الحدود ستكتوي بنار الاسعار . اوحنا ماقادين حتى على هاد الاسعار اللي كاينة دابا . خليها هاكاك ديما مسدودة الله يحفظنا منهم قولو آمين.
22 - يزيد الأحد 09 غشت 2015 - 17:44
اذا سلمن بان الجزائر فقيرة و متخلفة و و و ونفخر بذالك ولاكن لن نفخر ابدا بمن يضغ يده في يد AIPAC
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال