7,1% من الأُسَر المغربية تدّخر جُزء من مداخيلها

7,1% من الأُسَر المغربية تدّخر جُزء من مداخيلها
الإثنين 10 غشت 2015 - 20:25

لمْ تتجاوز نسبة الأسر المغربيّة التي تمكّنتْ من ادّخار جُزء من مداخيلها خلال الفصل الثاني من السنة الجارية 7،1 في المائة من مجموع الأسر، في حين أنَّ 57،8 في المائة من الأسر بالكادّ تغطي مداخيلُه مصاريفَها، بيْنما تلجأ 35،1 في المائة من الأسَر إلى الاقتراض لتغطية مصاريفها، وفْقَ نتائج بحْث ميداني للمندوبية السامية للتخطيط.

البحث الميداني المتضمّن في مذكرة للمندوبية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر سجّل أنّ رصيد مؤشر الوضعية المالية الحالية للأسر استقرَّ في مستوى سلبي وصل إلى 28.0 –نقطة، إلا أنّ المؤشر وإن استقرَ في مستوى سلبي، إلا أنه سجّل تحسنا سواء بالمقارنة مع الفصل السابق (4,4+ نقطة) أو مع نفس الفصل من سنة 2014 (1,7 + نقطة).

وعلى الرغم من تحسّن مؤشر آراء الأسر بشأن قدرتها على الادخار، خلال الفصل الثاني من 2015، مقارنة مع الفصل السابق بـ2،4 نقطة، أو مع الفترة نفسها من السنة الماضية بـ2،8 نقطة، إلّا أنَّ التشاؤم يسود وسط الأسر المغربية حوْل قدرتها على الادّخار في المستقبل، إذ ترى 83،7% منها أنّها لن تقدر على الادخار خلال الاثني عشر شهرا القادمة، مقابل 16،3% تتوقع عكس ذلك.

على مستوى آخر، أفادتْ مذكّرة المندوبية السامية لتخطيط أنه ولأّوّل مرة منذ أربع سنوات، تغيّرتْ نظرةُ الأسر المغربية بشأن ثقتها في تحسّن ووضعيتها المعيشية مستقبلا. وكشفتْ مذكّرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2015 أنّ مؤشّر ثقة الأسر المغربية يُواصل منْحاه التصاعدي منذ الفصل الرابع من سنة 2014.

وبحسب نتائج البحث فإنَّ مؤر ثقة الأسر المغربية سجّل خلال الفصل الثاني من السنة الجارية ارتفاعا بحوالي 2.4 نقطة مقارنة مع الفصل السابق من السنة ذاتها، وبـ2.1 نقطة مقارنة بما كانَ عليه المؤشر خلال نفس الفصل من سنة 2014، وانتقل المؤشّر من 73،7 نقطة خلال الفصل الأول من 2015 إلى 76،1 نقطة خلال الفصل الثاني من نفس السنة.

ويُعزى التطوّر الإيجابي لمؤشر ثقة الأسر المغربية في تحسن مستواها المعيشي إلى تحسّن تصوّات الأسر لمستوى العامّ للمعيشة، والذي بلغ أعلى مستوى له منذ حوالي سبع سنوات، حسب مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، إذْ سجَّل الرصيد المعبَّر عن هذا المؤشر ارتفاعا بـ 1,3 نقطة مقارنة مع الفصل السابق و بـ4,9 نقاط مقارنة مع نفس الفترة من 2014.

ويبْدو أنّ الأسرَ المغربيّة تنظرُ “بعين متفائلة” إلى المستقبل فيما يتعلّقُ بتحسّين مستواها المعيشي، وتؤكّد مذكرة المندوبية السامية للتخطيط أنَّ تصورات الأسر المغربية بشأن التطور المستقبلي لمستوى المعيشة عرفَ تحسنا بـ5,1 نقطة مقارنة مع الفصل السابق و بـ5,8 نقاط مقارنة مع نفس الفصل من سنة 2014.

في المقابل، ما زالَ التشاؤم سائدا وسط الأسر المغربية إزاء تطوّر البطالبة، إذ أَنّ 74،9 في المائة من الأسر تتوقع، أن يرتفع عدد العاطلين عن العمل خلال الاثني عشر شهرا القادمة، في حين لا يتعدّى عدد الأسر التي تتوقع انخفاض معدّل البطالة 7،8 في المائة، وهكذا استقرّ رصيد مؤشر قياس توقعات الأسر بخصوص تطور البطالة في مستوى سلبي قدر بـ 67,1- نقطة مسجلا انخفاضا بـ1,9 نقطة مقارنة بالفصل السابق من السنة الجارية وبـ0,6 نقطة مقارنة مع نفس الفصل من السنة الفارطة.

وعلى الرغم من أن الأسر المغربية تتوفع تحسّن وضعيتها المعيشية، إلا أنها تُبْدي تحفظا بخصوص شراء السلع المستديمة، و تعتبر 56,2 % من الأسر المغربية، في الفصل الثاني من 2015 ، أن الوقت غير مناسب لاقتناء السلع المستديمة، في حين أن 20,2 % تعتقد العكس. و بلغ رصيد هذا المؤشر 36- نقطة مسجلا تحسنا بنقطة واحدة مقارنة مع الفصل السابق وتراجعا بـ 1,7 نقاط مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014.

‫تعليقات الزوار

21
  • مراد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:37

    لقينا تباش نديبانيو باقي عاد الندخرو

  • kazawi
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:38

    تقرير لا يخلو من الصحة,,, لان هذه الفئة هي اللتي تستحوذ على ثروات البلاد ,,التماسيح والعفاريت

  • الأستاذ خالد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:49

    كيف يمكن الإدخار مع إرتفاع تكلفة العيش مقابل الأجر الذي بالكاد يكفي للضروريات .
    نسبة كبيرة من المواطنين تعاني مع قوت اليوم فكيف توفر ال نقود للإدخار .
    اللهم إرزقنا الحلال وبارك فيه .

  • وجدي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:50

    الأسر المغربية التي تنتهج سياسة الادخار هي فئة بخيلة شحيحة موغلة في التقشف.لانه في بلدنا الرواتب وحتى مداخيل العمال والتجار بالكاد تكفي لضمان عيشة كريمة. على الإنسان ان يتمتع بأمواله في حياته وﻻ يكون خازن ورثته. فليس في الكفن جيوب!!!

  • مول السوارت
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:54

    السلام عليكم .أولا هاديك المندوبية السامية للتخطيط أصلا غ زايدة .بالله عليكم شرحوا ليا أشنو الدور ديال هاد المندوبية من غير خسران الفلوس باطل على موظفين أشباح. ثانيا راه أغلب المواطنين يلاه 15 يوم الاولى فالشهر كتقادى لهوم الخلصة أشمن خلصة بعدا 2 فرنك .ثالثا راه النص فالمغاربة او اكثر ماخدامينش gاع. ماتايدخلش عليهوم تاريال .او زايدها خونا فالله. gاليك إصلاح التقاعد من ظهر الموظفين ."من لحيتو لقمليه" الحاصول الله يغلب لينا البركة عالجرية .أما لا جيتي تحقق تحماق. والسلام.

  • منى
    الإثنين 10 غشت 2015 - 21:41

    خليتولينا ما نداخرو . مصاب نلقاو هي ماناكلو

  • مغربي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:21

    أيت قوة عسكرية بالعالم مهما كانت قوتها من التدريب والعتاد تقع في اخطاء وفي بعض الاحيان اخطاء قاتلة من قبيل النيران الصديقة و تخسر حروب لعدم معرفتها الكاملة بالجغرافيا و مخططات الخصم والقواتنا الباسلة العظيمة التي هي مصدر فخر واعتزاز لكل المغاربة لن تخرج عن هذا السياق لانه امر بديهي لكنها بواسطة التجارب والاكرهات والتحديات التي واجهت اكتسبت اليوم والحمد لله وبفضل القيادة الراءدة لقاءدها الاعلى صاحب الجلالة نصره واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل الخبرة الكافية وتمكنت من التقدم والتطور بشكل كبير في تكوينها و عتادها وهي اليوم قادرة على دحر الاعداء واامشاركة في احلال السلم والسلام بكفاءة عالية مع حلفاءها بعدة مناطق بالعالم .

  • jaloul
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:21

    انا أوافق التقرير
    فكل منا يبقى في رصيده البنكي ما بين 1 درهم و 45 أو 50 درهم لا يستطيع اخراجهم بالبطاقة البنكية
    اضن أنهم يعتبرونه اذخار والله اعلم
    7. 2% هو عدد المغاربة الذين لديهم بطاقات بنكية

  • adel
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:34

    ا لفئة القليلة التي تدرخر جزءا من مداخيلها لدواير الزمان هم الطبقاتالمتوسطة الفقيرة مثل البرلمانيين والوزراء والمدراء العامون الذين يتقاضون اجورا هزيلة.اما باقي الشعب فهو في غنى عن الادخار لانه لديه ما يجعله يعيش في رغد ورفاهية مدىالحياة.والفاهم يفهم.الله يهدي ما خلق وصافي.

  • حميمو جيعان
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:35

    ان ما جاءت به المندوبية قد اشار له مجموعة من الاخوان عبر تدخلاتهم . عدم الادخار نتيجة حنمية للزيادات المهولة في السلع والمواد الاساسية ، ورفعالدعم عن المحروقات، ورتفاع في فواتير القهرماء. كل مرة يطل علينا الوزير الحكيم بضحكته. الصفراء ويستحمرنا بان رفع الدعم في صالج الطبقة الفقيرة……

  • عبدالجبار
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:54

    شكون كذب عليكم .الراتب الشهري ﻻ يكفي والباقي من الشهر الكريدي من اين لنا أن ندخر.

  • بنت المغرب
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:57

    انا بعدة تانستغرب كيفاش واحد هاز دار من ٤ديال نفوس اولا كثر غايقدر يشيط شي حاجة انا بعدة تانزل للمغرب كلشي تايجيني غالي ولا بحال درهم بحال الاورو االلحم غلى من ايطاليا الحليب واخى غي الما والزغاريد فيه غي اللون الدقيق والسكر واتاي بالنسبة ليا لافرق فالمغرب وايطاليا اللهم الخضرة ناقصة واحد شوية اما سي ديسير داير gرون وغير وغير……الحاصول الله يكون فالعون ويدير ربي تاويل الخير لينا وليكم ،الازمة دارت فينا ما بغات

  • محمد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:17

    المتسولون و البائعون كلهم يدخرون

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:43

    الاروبيون رغم اجورهم الجيدة لا يدخرون و لكن حياتهم منظمة اما عندنا فبدوي باع هكتارين ب 500 مليون و ما زال يسكن في كوخه القديم و مثل هؤلاء هم المعدبون في الارض فكيف تريدون من الموظف ان يدخر و الاسواق الممتازة في كل مكان و عندما تدهب اليها تتفاجا من مشتريات المتسوقين اما في الستينات و السبعينات فكان الناس يعرفون البقال و المدرسة العمومية فقط و كل ما يوفرونه يشترونه اراض جد رخيصة و بالمصارفة فحتى و ان توفوا فقد تركوا لابنائهم ممتلكات اما هدا الجيل فسيترك لعائلته سيارة او شقة بالكريدي اما الناهبون و المرتشون فان ابناءهم سيبدرون لهم كل شيء

  • العين
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:54

    السلام عليكم
    الادخار اي ادخار الله يهديكم واش كلشي تقريبا هاز الكريدي والخلصة كلها كتمشي للبنك والريبة.
    والله واخا مهاز كريدي واخا كنفوت شهريا مبلغ 30.000 درهم وكلشي ولا غالي .
    واش نخرج للمدينة فجيب 300درهم يلاه تاخد حاجة للدار وماشي اي حاجة مهمة . الفلوس الى بغا الواحد يعيش بالمغرب راه خاصو فوق زوج المليون وهادشي الى عاندو الدار والطوموبيل.
    انا كنخلص بالعملة الصعبة وجتى البنك مبغاش يعطيني الكريدي علاش قالك الخدمة بالنت مفيهاش دليل او بالاصح مرسم ههه. الفلوس عارفين يدخلو اها وحتى انا نيت وليت نتخلص على ويسترن يونيون وحلفت لحولتهم للبنك.
    اللهم الادخار الفلوس بالدار يبقاو حلال ولا نحتهم بالبنك يوليو حرام.
    كنتسنى غي نهار يكون بنك اسلامي ونشوف شنو عندهم وديك ساعة نقرر واش ندير حساب ولا لا.

  • ayman
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:57

    هذا مشكل ببلدنا، لأن هناك حكومة فاسدة، زيادة في الأسعار .لذلك المغرب يعاني كثيرا من مدخول كل فرد.

  • sohail
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:51

    نسبة 7،1 تدخر بالمغرب 4800مليونير والمدراء العامون والباترونا والوزراء الحاليين والسابقين اما باقي الفئات فهناك من يتغدى ويتعشى وهناك من يتغدى ولا يتعشى وهناك من لا يتغدى ولا يتعشى وهناك من ياكل الخبز واتاي وهناك من ياكل الخبز والماء وهناك من يموت في صمت بعيدا عن الناس

  • موس
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:51

    الادخار كلمة لا توجد الافي قاموس صحاب الشكارة .اذا اردت الادخار عليك ان تكون عازبا ولا تتعرف على النساء وان تلبس الاسمال و اكل الخبز والماء فقط وان تكون بخيلا الى درجة ان تخيط اجيابك وان تكره التسوق وزيارة للضيف لك كمن يلقى في النار ولنقل ميت لا حيا.

  • أستاذ
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:43

    الدخل لا يكفي للضروريات وأنتم تتكلمون عن الادخار

  • الهاشمي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:03

    لا إدخار ولا هم يحزنون نعيش اليوم أما الغد فعلمه عند الله

  • جمال
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:21

    المغاربة تبارك الله واللات الأجندة عندهم عامرة ها رمضان ها عيد الفطر ها التخييام ها عيد الأضحى ها الدخول المدرسي ها عيد المولد النبوي ها حكوزة او البيبي عاد زيد الكريديات ها ذيال الدار ها ديال السيارة ها الأتات ها ديال الإستهلاك عاد زيد الراتب السميك او الذاخر ليا مع راسك

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين