المغاربة تداولوا 115 مليار درهم ببطائقهم البنكية في 90 يوما

المغاربة تداولوا 115 مليار درهم ببطائقهم البنكية في 90 يوما
الأربعاء 12 غشت 2015 - 11:00

أصبحت ثقافة استعمال البطائق البنكية الإلكترونية تترسخ لدى المغاربة حسب ما تؤكده الأرقام الصادرة عن المركز المالي البنكي، وهي المقترنه بالفصل الأول من العام الحالي، حيث أظهرت أن التداول قد ارتفع بنسبة 7.7 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وبلغت عدد العمليات البنكية التي تمت عبر البطائق الإلكترونية حوالي 135.5 مليون عملية في ظرف ثلاثة أشهر فقط، ويتعلق الأمر بعمليات السحب أو الأداء في المراكز التجارية أو عمليات الشراء عبر الأنترنت.. وكشف نفس المركز أن حجم الأموال التي تم تداولها عبر البطائق، خلال الفصل الأول، قد بلغ 115 مليار درهم.. مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 8 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وتجاوز عدد البطائق البنكية المسلمة من طرف المؤسسات البنكية المغربية سقف الـ11.5 ملايين بطاقة، مسجلة ارتفاعا بـ5.1 في المائة مقارنة مع نهاية العام الماضي، حيث كان عدد البطائق في حدود 10.4 ملايين بطاقة أداء إلكترونية.

وردّ المركز هذا الارتفاع إلى النمو الذي يعرفه الإقبال على البطائق الإلكترونية التي تحمل علامة MasterCard وبطائق Visa، ذلك أن عددها ارتفع بنسبة 6.8 في المائة.. وفي نفس المنحى الإيجابي سارت البطائق البنكية التي تحمل علامة CMI التي حققت زيادة في عددها بنسبة 3.6 في المائة.

وتتوزع بنية البطائق البنكية، بصفة عامة، بين البطائق التي تحمل علامة CMI، وهي الممثلة لنصف سوق البطائق البنكية بالمغرب، بينما تشكل البطائق الحاملة لعلامة Visa أو Mastercard نسبة 47.1 في المائة من إجمالي البطائق البنكية الرائجة بالمملكة.

العمليات البنكية الوطنية هيمنت على التداولات المالية للمغاربة، حيث أنجزت أكثر من 129.4 مليون عملية سحب وأداء بالبطائق، وبلغ حجم الأموال المتداولة أكثر من 106 ملايير درهم، بينما عرفت البطائق البنكية ذات الطابع الدولي ارتفاعا بنسبة 56.8 في المائة من حيث عدد العمليات التي بلغت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي حوالي 515 ألف عملية، بينما بلغ حجم الأموال التي تداولها المغاربة على الصعيد الدولي أكثر من 801 مليون درهم.

ومن بين الأرقام الدالة على أن المغاربة أصبحوا يثقون في التعاملات المالية التي تتم عبر الأنترنت تلوح نسبة عمليات الأداء والشراء التي تمت عبر الشبكة العنكبوتية محققة 15.5 ملايين عملية، بمجموع مالي قيمته 11.2 في المائة درهم، ليسجل قطاع التجارة الإلكترونية بالمغرب نموا بنسبة 1.37 في المائة من حيث العدد و6.2 في المائة من حيث القيمة.

‫تعليقات الزوار

14
  • مستعمل للبطاقة البنكية
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 11:34

    من مستعمل معتاد للبطاقة البنكية قي المغرب: 1)القطاع لا زال يعاني من ضعف التكنلوجيا( مثلا هناك محطات للبنزين و متاجر تستعمل أجهزة بطاقات بننكية رديئة و ثقيلة جدا في عملية إستخلاص الثمن و الإرتباط بالشبكة). 2) العديد من المحطات و المتاجر يرفضون التعامل بالبطاقات البنكية لأنهم يعانون من فوبيا التكنلوجيا أو يفضلون التعامل بالكاش و هذا خطأ لأنني كزبون أفضل المحلات التي توفر خدمات أداء متعددة. و في المقابل: الأداء بالبطاقة البنكية في المغرب لا زال قطاع ي يعبش فوضى في بعض الأبناك: مثلا البنك الشعبي (الذي أقفلت حسابي لديه مند مدة) يستخلص عمولات من زبنائه الذين يستعملون البطائق البنكية في الأداء كما أنه BP يبيع البطائق البنكية لزبنائه بأثمنة مرتفعة جدا حسب نوع التسهيلات التي توفرها كل بطاقة. البريد بانك barid bank عكس البنك الشعبي يعطي جوائز مالية رمزية لزبنائه الذين يفضلون الأداء بالبطاقة البنكية. مثلا إذا كانت لك بطاقة بنكية للبريد بانك و فضلت إقتناء تلفاز ب 700 درهم بالبطاقة فقد تجيد رصيدك البنكي قد أزداد ب20 درهم .

  • العربي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 11:36

    الشبابيك البنكية هي الاخرى في إجازة .عليك بالتجوال في الشوارع طولا وعرضا حتى تجد شباكا يمكنك من خلاله سحب ما تيسر لك.في بعض الاوقات لايتم سحب الرصيد المطلوب ومع دلك تجده قد تم اقتطاعه من رصيدك وماعليك هذه المرة الا الصبر *التخسيخ والتمرميد*.عليك بمراسلة البنك وانتظار شهرين أو أكتر حتى تسترد مالك دون فائدة أما ادا سحبت مالا ليس من حقك سحبه فرضت عليك غرامات .هكذا تعمل شبابيكنا البنكية *تسرط ما تلوح تاخد ماتعطي.*الله يعطينا الصبر.

  • المتنبي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 11:57

    مادمت في المغرب فلا تستغرب!!! إن قالوا مات الناس من الجوع فاعلم أنه صحيح وإدا قالوا أهدى أحدهم سيارة فارهة تقدر بمليار فهدا صحيح المغرب بلد التناقضات بامتياز الحرمان والفقر المدقع والغنى الفاحش فلا عجب إدا في بلد المغرب.

  • منا رشدي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:10

    المغاربة تداولوا ببطائقهم البنكية 115 مليار درهم في ثلاثة أشهر فقط ! لكم أن تتخيلوا حجم الأموال التي ستجنيها الأبناك من وراء ذلك ! الأبناك التي تقصفنا كل وقت وحين بنقص السيولة ! كما تتذرع بأتفهم الأسباب كي لا تشارك في البحث العلمي ! ودعم المقاولات الصغرى !!

  • أنور
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:13

    مجتمعنا أصبح مجتمع الاستهلاك و الرياء و التسابق على التفاخر في الأسفار و المتع والحفلات وزخارف الحياة الدنيا خاصة في فصل الصيف الذي تكتر فيه المنكرات و الانحلالات الخلقية و مظاهر السيبا ! اللهم اصلح مجتمعنا و اجعلنا على طريقك المستقيم الذي ليس فيه تقتير أو اسراف وبدخ !

  • ali
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:16

    Cela veut dire que le taux de chomage est en baisse et qu'il y a un travail serieux derrière

  • زيد
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:17

    يجب تعميم استعمال البطائق في جميع المراكز و جميع المطاعم هذا يسهل عملية الأداء و كذا لا يتم اخراج السيولة من الأبناك و هذا في صالح اللأبناك و المواطن في الدول الأوروبية جميع العمليات تتم بالبطائق الالكترونية .

  • الأستاذ خالد
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:19

    أغلب الشعب يعيش على الكفاف فغلاء المعيشة أنهكته فكيف لهذا المواطن أن يكون له حساب بنكي فيه السيولة المالية كي
    يتعامل بالبطائق الإلكترونية والتسوق عن طريق الإنترنت .
    الأثرياء وأبناؤهم هم من يعيش في المغرب عيشة كريمة والباقي ليس له إلا الله كريم ونعم بالله وآخرها موت .

  • KITAB
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:19

    لكن الاقتطاعات تظل تطارد الزبون سواء استعمل البطاقة داخل المغرب أو في الاقتناء عبر الأنترنيت ، وأحيانا تكون مضاعفة ، أو يقع خطأ من الجهات المغربية ، وتستغرق عملية التصحيح شهرا كاملا ،،، فهناك أخطاء تقنية تضر بالزبون بالدرجة الأولى. وما زالت الأبناك في المغرب وعبر الشبابيك الأوتوماتيكية لم تصلح أعطابها بعد مما يكون له نتائج وخيمة على صاحب البطاقة البنكية .

  • Reda
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 13:31

    التداول الالكتروني يقدم فرصة كبيرة للشباب للاستثمار و التجارة و العمل و الربح السريع لكن يجب اخد الحيطة و الخدر من الوقوع في النصب و الاحتيال و كذلك التجسس على المعطيات و المعلومات الشخصية و الكذب الذي من شانه ان يضيع وقتك و اموالك يجب التسلح بالمعرفة المعلوماتية و اللغات جيدا

  • Ous
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 13:32

    قمت بشراء العديد من الأشياء عبر الأنترنت لكن المشكل الوحيد لكنعاني منو هي الديوانة , كايبقاو اديرو داكشي ليبغاو O مكايشوفوش Gااع الفاتورة. متلا شريت واحد كاميرا ب 1000 درهم فديوانة زادو ليا نفس التمن ديالها , حيت Gولتليه بيلي راه نفس التمن ديالها كاليا بيلي هادي هي ارخس حاجا باش كاندوزو لكاميرات … وكتصدق فالتالي نادم Gااع علاش شريتيها /:

  • محمد
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 15:22

    اريد ان استفسر الاخوان، هل هناك بطاقة بنكية يمكن استخدامها لكي اشتري عبر الإنترنيت اكثر من 50000 درهم، و تمكنني من تحويل الأموال اليها عبر الإنترنيت. أنا متداول أقوم بشراء الأسهم( اسهم شركات دولية) و بيعها عبر الإنترنيت خارج المغرب، أفكر في الدخول النهائي للمغرب و ان أقوم بالعمل من البيت، سمعت ان °°°° عندهم بطاقة لهذا الغرض.

    شكرًا

  • لقمان الرباط
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 15:23

    انا بعدا عارف شي ناس كيسحبوا فلوسهم من الشبابيك اليوم لءعاده دفعها الغد في حسابهم في البنك حتى دور الناعوره و يتسمى الحساب محرك.

  • Adil Tetouan
    الخميس 13 غشت 2015 - 02:23

    أصبحت استعمل بطاقتي البنكية المغربية على الإنترنت في تسديد فاتورات الهاتف الثابت والإنترنت والماء والكهرباء وفي تعبئة رصيدي من المكالمات دون الحاجة إلى ترك المنزل، العملية تمر بأمان حيث يجب إدخال كود SMS الذي ستستقبل في هاتفك عند كل عملية شراء أو أداء عبر البطاقة الإلكترونية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة