في أوّل اختلال .. "سامير" توقف تزويد السوق بالفيول الصناعي

في أوّل اختلال .. "سامير" توقف تزويد السوق بالفيول الصناعي
الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:00

قالت مصادر من شركة “سامير” إن هذه الأخيرة لم تعد تتوفر على مخزون للفيول الصناعي، وأنها توقفت عن تزويد السوق المغربية بهذه المادة ابتداء من يوم البارحة، بينما حذرت مصادر مهنية متطابقة، عاملة في قطاع الصناعات التحويلية، من بروز أولى بوادر أزمة للمحروقات بالمغرب بعدما سجلت بدورها انقطاعا في عمليات التزويد بالفيول الصناعي الذي تستخدمه مجموعة كبيرة من الوحدات الصناعية في عملياتها الإنتاجية والتصنيعية والتحويلية.

وتأتي هذه الأزمة بالرغم من التطمينات التي حاولت شركة “سامير” بثها داخل نفوس المسؤولين الحكوميين والصناعيين والمستهلكين في المغرب، خاصة بعد تعهدها بالحرص على مواصلة تزويد السوق بكل حاجياتها من المحروقات، وأن الأزمة التي يتحدث عنها الجميع ليست سوى “فقاعة إعلامية”.

وقال مصدر مهني، في تصريح لهسبريس، إن مجموعة من الوحدات الصناعية، خاصة في الصناعات البلاستيكية والصناعات التحويلية الأخرى، بدأت تعاني بشكل كبير من الانقطاع في عمليات تسويق هذا النوع من المشتقات النفطية، الذي يعتبر منتوجا حيويا في العمليات الإنتاجية في المجال الصناعي.

وفيما لم تتلقى هسبريس أي جواب من طرف المسؤولين عن التواصل في شركة “سامير” حول موضوع توقف تزويد السوق ا بهذه المادة الحيوية، وعدم رد جمال باعامر، الرئيس المدير العام لشركة سامير، على الاتصالات الهاتفية المتكررة للجريدة الإلكترونية لاستيضاح موقفه من هذا المستجد، أشارت مجموعة من الأطر العاملة في شركة “سامير” إلى أن هذه الأخيرة تتكتم عن أمر توقفها عن توزيع الفيول الصناعي لكونه لا يهم الشريحة الواسعة من المستهلكين وإنما يهم المهنيين فقط.

وأوضحت ذات المصادر أن شركة سامير تتوفر، مقابل ذلك، على كميات كبيرة من الغازوال الذي لم تستطع تسويقه لدى الموزعين بسبب عدم تنافسيته مقارنة مع الغازوال الذي يستورده الموزعون من الخارج.. وأضافت: “شركة سامير كانت دائما تتوفر على كميات لابأس بها من الفيول الصناعي، وكانت تلجأ في العديد من الأحيان إلى تكريره للحصول على الغازوال، ومع عدم قدرة الشركة على استيراد النفط بسبب الأزمة المالية الخانقة”.

يشار إلى أن شركة “سامير” لتكرير البترول تعاني من أزمة مالية حادة نتيجة تفاقم مديونيتها التي تجاوزت 30 مليار درهم، من ضمنها 20 مليار درهم على شكل قروض ومستحقات مالية للمصارف، إضافة إلى 10 ملايير عبارة عن مستحقات لفائدة مديرية الضرائب.

‫تعليقات الزوار

58
  • واحد من الناس
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:05

    هادشي فعلا كايبعث على القلق.. المحروقات را هي باش دايرة العجلة ديال البلاد.. اللهم يسر ولا تعسر

  • مول السوارت
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:10

    ها واحد الحل " ديرو السينية ودورو فزناقي جمعو الفلوس باش تفكو الأزمة" بلاد العجائب والغرائب العفوو.

  • مواطن
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:11

    ارا برع ها الازمة جايه وجدو ريوسكوم الى الامام لا رجوع …..

  • ابو اسحاق
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:14

    كل ما يجري في سامير ،له علاقة بصندوق المقاصة،وهناك لوبي من أشخاص نافذين ،بعدما توقفت البقرة من ضخ حليبها و اجبانها وزبدها ،ماذا فكروا هؤلاء الشرفاء الوطنيين ان يحرموا البقرة من الطعام و الشراب !!!!!!
    فتأملوا معي !!!!!!!

  • عادل العماري
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:28

    لقد تفرق " دم " لاسمير بين سوء التدبير و خيانة الأمانة من جهة، و بين التآمر و التفليس من جهة اخرى، لكن هناك رابح واحد و خاسر واحد، رابح واحد كان يتابع ما يجري و يستعد له و خاسر واحد غفل عما كان يجري و أهمله، فمن سيدفع الثمن ؟!

  • youssef
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:36

    بسلامة والعافية أين هي الأرباح كانت خذامه لله في سبيل الله توزع المحروقات مجانا على المغاربة
    خيبه حتى لمعوذه والله قتلتونا بسرقة وكونو كاتحشمو فين هي فلوس المهرجانات وشطيح و رذيح وقولو ثاني بن كيران هوالسباب إلى مالقيتو فين تسبيوها

  • wislani
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:38

    كل الازمات المالية التي تجدث للمؤسسات ..تجد لها الحكومة الحل و تدعمها ..الماء..الكهرباء..الابناك..العمران…لكن ازمة الصندوق للتقاعد..لم .ترد الحكومة ان تجد له الحل ربما انتقاما من موظفيها …الدراويش…

  • حسن راي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:38

    حتى شركة لاسمير لا تريد تأدية الضرائب لتبقى ضرائب الموظف البسيط هي من يعول عليها بنكيران في ملئ خزينة الدولة بالإضافة لقوت الفقراء.

  • محمد اليزيدي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:39

    و السؤال الذي يتوجب علينا طرحه و ايجاد جواب سليم له هو : أين " رئيس الحكومة المغربية " ؟ و أين وزير عدل " رئيس الحكومة " ؟ ما جرى للشركة المسؤولة عن ضخ المحروقات في المغرب يستدعي فتح تحقيق مفصل و مدقق من لدن من يزعم أنه أتى إلى الحكومة لتكريس الشفافية و محاربة الفساد. أم أن رئيس الحكومة لا يتقن غير استهداف المعطلين و الفقراء و الأجراء و صغار الموظفين ؟
    أوصلنا البيجيدي إلى الحكومة … فكان الجزاء صدمة قوية …هذا ما تقوله الوقائع… و هذا ما يقوله معتادنا اليومي…

  • متابع
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:41

    كما قرئنا في موضوع آخر بهسبريس دور الحكومة وتقاعسها بالتدخل لإنقاد ما يمكن إنقاده بخصوص تدهور شركة لاسمير وهذه هي البوادر الأولى لهذا التخادل

  • زهير
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:41

    مشروع جديد سيتبناه بنكيران من اجل انقاد لاسامير بطبيعة الحال من جيوبنا وها هي ذي فرصة لزيادة اسعار المحروقات رغم انهيار اثمانها في الاسواق العالمية
    بالله عليكم كيف تشكل هذا الكم الهائل من الديون واين هي الاموال المستثمرة واين هي اثمنة المحروقات التي تزود بها السوق المغربية عار والف عار.
    والازمات كلها ظهرت في ظل هذه الحكومة بطبيعة الحال جبهة بنكيران قاسحة وتستطيع معالجة كل شيئ على حساب الضعفاء وارضاء لتماسيحه وعفاريته اللهم هذا منكر المنافقون في الدرك الاسفل من النار باذن الله عز وجل

  • حسن
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:43

    اذا كان الخصاص في الفيول الاصطناعي فقاعة اعلامية واذا كان مخزون الغازوال مكدس بسبب التنافسية فاين اذن هوامش الربح الخيالية …لان ثمنه اكثر بكثير من ثمن السوق الخارجي…لا يعدو الامر ان يكون مناورة من اجل الاستحواذ على الشركة باقل ثمن ممكن…فلتحذر الحكومة من التفكير في الانقاذ لان جيوب المواطنين ماشي سايبة لهذه الدرجة…الربح ليهم فقط وافتعال الخسارة نخلصوه ليهم..ساء ما تفكرون به….

  • abdou/canada
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:45

    الفاسدون بالمغرب يجرون المغرب للحالة المصرية . لكننا لسنا كمصر ولا كالمصريين لأننا فقط مغاربة وعندما نغضب ستكون نهاية الفسدة والفاسدين مأساوية. خلق أزمات في الطاقة وتكبيد الإقتصاد الوطني خسائر مادية من أجل الأصوات الإنتخابية هو في حد داته إفلاس سياسي للمعارضة السياسية والدولة العميقة المتكونة من طبقة مصاصي دماء المغاربة. نصيحة لهؤلاء الجراتيم والأورام الخبيتة أن تتطور عن أسلوبها القديم وأن تبتعد شيئا فشيئا عن نهب تروات البلاد والتحكم في شأن آلسياسي . لأننا والله لن نترك جرتومة واحدة تذب فوق أرض المغرب. حكومة بن كيران ستنهي مدتها إلى آخر يوم وأي تزوير في الإنتخابات القادمة سيكون يوم شؤم عليكم كما جرى بالحزب الوطني بمصر . ولا تظنوا أن السيسي نجح بمصر بل بالعكس فالعاصفة قادمة والله إنها قادمة وستعود الثورة من جديد.

  • زائر
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:48

    ادا توقف لفيول الصناعي ستوقف كل المنشئاا الصناعية وخصوصا قطاع الفسفاط .
    ويخشى المغاربة ان يتدخل السيد بن كيران ليقول لنا علينا ان ننقد ونتدارك الموقف . ويطبق عقوبة اخرى على المغاربة كما فعل مع الماء والكهرباء حثى ولو ان راتب السيد الفهري لم يتغير بعد الازمة .
    سياتي يوم ويطبق علينا ان لا تتعدى 100 درهم من الشباك الاتوماتيكي بدعوى الازمة في البنوك

  • حسناء
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:49

    المساءلة سهلة ان نقوم باستيراد النفط المكرر مباشرة مما سيهننا من تلوت تكريريه وارتفاع إتمانه ليس مشكل ما دمنا سنحافط على البيئة هدا من جهة ام عن لغز لا سامير
    فلذي بعض الافتراضات : ١/ انها مؤامرة خفية المنشآت ضد الحكومة الحالية من اجل إفشالها في الانتخابات القادمة ٢/ انها فعلا أزمة حقيقية دون كواليس ٣/ ان الهدف من اختلاق اللزمةهو اخافة الناس ولفت انضارهم عن المشاكل الآخرى وتركيزه في مساءل قومية وخطيرة ٤/ان الهدف ابراز اهمية السعودية وتبجيلها وربط مصيرينا بها ٥/ فتح باب المنافسة وتنويع مصادر الطاقة

  • F16
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:52

    هذا خطا في تفويت مثل هذه القطاعات الحيوية التي تمثل الامن السياسي والاقتصادي للبلاد

  • hicham
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:54

    نعم بالطبع فهذه الماذة الحيوية و مواذ أخرى توزعها سامير هي التي ستعجل بأزمة ستؤدي بالكاد الى تعطل مصالح عدة وحدات صناعية

  • hamid
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:55

    un pays sans carburant est un pays mort
    il est urgent de trouver des solutions au lieu de passer des vaccances en grece avec des millions de dollars

  • rachid
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 21:59

    bravo la directionvdes impots. comment avez vous acceptez un cumul de detes d impots de 1 milliards d euro pour lasamir et par contre vous trainez un citoyen pour 100 dorhams devant les tribunaux? on parle de plus de 1% du bip du maroc!!!!!!

  • idbaham
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:00

    المغرب بلد العجائب مؤسسة تحتكر سوق المحروقات وباتمان سوق العالمية تعلن الافلاس

  • Said
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:02

    بذأت تظهر نتائج الإنتخبات المهنية التي فاز بها حزب الجرار والإستقلاليون، وموقف رجال الأعمام سيظهر على حقيقته، لرذع توجهات السيذ بنكيران، الذي منع نهم مورذ هاماً للمال (صنذوق المقاصة)

  • Simo-Fez
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:05

    لا سامير فوتت للخواص السعوديين في صفقة خوصصة تلفها شكوك…المسؤلين الذين منحو الشركة للمستثمرين كانت لهم مكافئات مجزية.. كان على المستثمرين ان يستردو اموالهم فمنحت الحكومات السابقة لاسامير الحق في ان تبيع المحروقات باضعاف ثمنها الحقيقي فيما الدولة تغطي على ذلك من خلال دفع الفارق من صندوق المقاصة على شكل دعم للمحروقات…وهكذا كانت لاسامير تربح كثيرا و معها استمر اؤلئك المسؤلون في تلقي المكافئات بعد ان تم توظيف بعضهم فيها او ابنائهم او الاقارب…ثم جاء و قت الفطام و انتهاء الرضاعة…قطع بنكيران الدعم و اقر البيع بثمن البترول في السوق…فادطرت لاسامير الى الاقتراض لان تكاليف الاجور الخيالية للموظفين المقربين طبعا سمينة جدا املة ان يطيح شباط ببنكيران و يرجع دعم المقاصة الذي لم يكن يذهب في الوااااقع الى الشعب..بل الى حفنة من المحظوظين….قدر الله و ما شاء فعل..وبقي بنكيران في منصبه و غرقت لا سامير…و رب ضارة نافعة..ليت الدولة تسترجع لاسامير الى حضن الدولة و تحذف هامش الربح الذي كان ياخذه السعوديون لكي ينخفض ثمن المحروقات…ان تعوذ شركة وطنية ذات منفعة عامة و غير ربحية….

  • مفاهم والوا!!!!!!!
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:10

    هدشي معناه مكان لا عدم لا صندوق المقاصة لا بوزكري. كانوا تيكدبوا علينا لفلوس مشات فلبحر. راه مستقبل ديال أمة. حلوف كرموس. لن يغير الله قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. باز مساكن شراو بترول و ملقاو لمن يببعوه و خسر ليهم مساكن. اش هاذ التدبير؟ هاد الرئيس المدير العام ديال لسامير خاسوا العقاب لسوء التسيير.

  • مواطن
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:18

    كيقول المثل"لي دارها بيديه إفكها برجليه" ذنوبنا على الناس لي عطاوها للسعودية فابور بإسم الخوصصة

  • عمر
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:21

    السبب في هذا هو أخطبوط الفساد المالي لا تصدعون رؤوسنا بالأزمة الاقتصادية هناك فساد مالي الكل يسرق من كل حدب و صوب شخصين يتحكمون في كل شيء لا يعقل هذا…شكرا المرجو ارسال تعليقي هذا انا لا افتري على أحد

  • عبدالحميد
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:26

    هل يعقل ان تقوم دوله عاقله بتفويت قطاع حيوي لشركة خاصة اجنبيه… البترول للسعوديه،،، و الكهرباء للامارات.. و رقاب الشعب في يد الله.. ادفعوا الثمن للذين عملوا ثروات من وراء تفويت قطاعات مفروض ان تكون من سيادة الدوله الى الخواص.. غدا يفوتون الهواء للجن حتى تكثم انفس الشعب..
    تحياتي… و احصدوا ما غرستم..

  • ابو منار
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:36

    ﻻ داعي للقلق … التجربة اكدت ان هناك وصفات سحربة لمعالجة الازمات والاختلالات من هدا القبيل على سبيل المثال الاجراءات المتخدة فيما يخص افلاس المكتب الوطني للماء والكهرباء.. وما سيتخذ بالنسبة لصندوق التقاعد وقبل كل ذلك رفع الدعم عن المحروقات … الحلول الجاهزة متوفرة الى متى سيتم تغييب الية المحاسبة والقطع مع الافلات من العقاب ؟؟؟؟؟؟انشري يا هسبريس

  • crise systémique
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:36

    Groupe Corral
    (69,27 %)

    Maroc Flottants en BVC
    (26,87 %)

    Drapeau : Maroc Holmarcom
    (5,86 %)

    Conseil administration
    (noeud du problème)

    Comité audit
    (problème)

    Directeurs et comité direction
    (absence alertes)

    Le jeu se situe au niveau du conseil administration
    1
    -détournement de vote pour des raisons à mettre en

    faillite SAMIR
    des pressions de l'extérieur

    2-Conflit d’intérêt

    3-détournement de fonds

    4-un plan d'incestissment loins des objectifs stratégiques

    5-autres pouvoir

    ***audit comité audit audit externe
    les rapports des auditeurs ont été pris à la légère ou mal élaborés pour des raiosn de comptabilité parallèle et de fausses informations

    ***les directeurs et le comité de direction n'ont pas tirés la sonnette d'alarme et les plans de restructuration pour des motifs de conflits intérêts ou autres raisons indéterminés

    recommandations –
    1- diagnostic
    2-restructurer
    3- capitalisation
    4-reprendre activité usine sidi kacem
    5- éviter une crise

  • متتبع
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:39

    هاذو سكت عليهم بنكيران على الضريبة والطبقة الكادحة قجها خلص ولا تمشي الحبس رغم أن هذه الشركة تتوصل بالملايير على خدماتها فأين تم صرفها حتى أصبحت مهددة بالإفلاس

  • Karim
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:42

    اعرف هده الشركة منذ الصغر واشتغلت في شركات عالمية كانت مثال للبدخ وطبيعي ان تكون نهايتها للأسف مع هذا الاثيوبي في غفلة من الدولةً حصوصا المسؤول عن تفويتها ايام العبقري الجامعي النابغة في الهدرة فتح الله ولعلو .هذا القطاع الحيوي يجب ان يسير من طرف الدولة رغم صعوبته اذ لا يعقل ان يأتي مستتمر ويبتز الدولة ويحقق أرباح هائلة وتهريبها

  • مغربىة
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:43

    حملة إنتخابية من طرف الدولة العميقة واللوبي المتجدر داخل كواليس صندوق المقاصة الدي لا يريد الحل الدي جاء به حزب العدالة والتنمية لسد تلك التسربات المالية الكبرى لجيوب مجموعة الضغط

    هيهات يا دولة ( المخزن ) انك تلعبين بالنار

  • Pet of
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:44

    إلى رقم 4 ابو اسحاق
    كنت سأساندك في الرأي لو كان الأمر عكسيا، أي أن الحكومة قلصت من ثمن المحروقات..أما و أن الأمر عكس ذلك، فهذا يتطلب التأمل من الحكومة ذاتها خصوصا حزب العدالة و التنمية الذي يبنى دستوره على قواعد اسلامية…فالمشكل ليس مشكلا مغربيا صرفا كما يعتقد البعض، و انما له خيوط تمتد وراء البحار. و هدفه إفقار الناس، أغنياء كانوا أم فقراء، مؤمنون أم علمانيين.
    والجواب يكمن ببساطة في كتاب الله، فلو تأملناه لفهمنا سر الفساد. فهل من متأمل؟

  • موح ولد زا
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:44

    مهما يكن اﻷمر و كيفما كانت ملابسات القضية فمن المؤكد أن ضعف حكومتنا و تحملها المسؤولية وعدم مراقبتها للشركات الناهبةلجيوب المواطنين هي من أسباب تفاقم المشكلة فواهم من يسقط المسؤولية عن حكومتنا التي انشغلت بالمناصب و المقاعد فمن الغباء أن تستهين حكومتنا بما لهذه المادة من دور حيوي في دورن عجلة الحياة ككل و من المسلم أن بنكيران و وزرائه غير اهل لتسير البلادلأنهم ببساطة يحتقرون الشعب و يستخفون بذكائه فحداريثم حداري فاللعب بالنار بوجود المحروقات لا يمكن ألتحكم به

  • KAKIM
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:48

    هده هي الضربة القاضية التي ستطيح بالحكومة ومعاها الشعب المغربي حين ستتوقة جميع المعامل الكبرى وستلوح بالاف المشردين الى الشوارع وتتوقف جميع الات التنقل وغيرها ولن تبقا الا الانتفاضة في البلاد اين هي الحكومة ادا توقفت لاسمير اليوم ان علامة وقوف العلجة كان يضهر مند اشهر عديدة ولم يتحرك اي مسؤول اولا يجب مقاضات جميع المسؤولين رايس الحكومة وزير الطاقة والمسؤولين في لاسمير وماهو راي جلالة الملك في هدة القضية

  • فين الحكومة الحكارة
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:49

    مع حكومة pjd الحل ساهل ،واحد درهم زيادة على المواطن وها لاسامير تنقدت ، مع حكومة ال pjd ماتخمموش فالأزمة . هذا إعلان من وزارة الاقتصاد والسهرع على راحة المواطن في حكومة العدالة والتنمية.

  • adil
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 22:52

    من المتوقع أن تضخ إيران حوالي مليون برميل يوميا في السوق العالمية بعد الإتفاق النووي .مما سيؤدي إلى خفض تمن البرميل بحوالي 10 دولارات . وهده والله اعلم غير مسرحية من لاسمير. راه شعب واعي وصابر وحاضي وعارف حتى تستاقم الأمور

  • Samir
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 23:04

    ودابا عوض بنكيران ميفتح تحقيق لربط المسؤولية غادي يخرج لينا بأنا الشركة نزيهة فحال شركة الماء والكهرباء مع أننا نعلم ماذا فعل آل الفاسي الفهري٠ لوبيات الفساد راها كبيرة وبنكيران والله لا قد عليهم وحنا ليهم الراس وأصبح يدافع عنهم. كان من الأحسن متخلاش على المبادئ ديالك ولكن لا حياة لمن تنادي

  • غيور على الوطن
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 23:11

    ما الدي يحدث في هدا الوطن…غير بعيد أعلنت لارام إفلاسها وتدخلت الدولة بالدعم المالي..شركة النقل الحضري بالرباط تعلن إفلاسها وتريد الدعم لا سامير تريد الدعم.وشركات أخرى ..حتى انا سانظم اليهم واعلن افلاسي وأريد الدعم …

  • moroccan citizen
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 23:17

    This crisis, together with a number of other forms of behaviour, is palpable and unrefutable evidence that we are a nation which lives at the margin of modern civilization. We are made to believe in a lie all throughout our lives. We believe that we are up to the 21st century , but we have to face the fact that we are just mere consumers of what the west wants us to consume, not more and not less. Just take some time to contemplate the behaviour of people in the streets, at the beach, at the place of work, and elsewhere, you can notice how hollow and shallow we are. We are boastful because we own a luxurious car, or because we have the latest mobile phone, but we never ask ourselves whether we have a share in the making of these gadgets. We are, I reiterate, hollow beings from the inside, mere simpletons who do not even know who they truly are. Conclusion: prepare your donkeys as the moroccan advanced 21st century means of transport…

  • مصطفى العبدي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 23:27

    الحالة مفتعلة بلا شك…لضغط وللابتزاز…لأخذ شيء أو الحصول على امتياز ما …أهل الدار والجوار اعلم به…
    الحل هو غنزال عسكري ووضع اليد على الشركة وإدارتها من قبل الدولة وتحييد كل فاعل إداري فيها حتى يتبين امرها وتصلح ..حالها…وذا التدخل يكون تحت بند : la raison d'état
    إن إقدام الشركة على تعليق تزويد البلاد بالطاقة هو بمتابة إعلان حرب حقيقي…حثما عندما خوصصت الشركة وضع هذا الطارئ من بين المحتملات..,وضع ايضا حله…. وإن لم يكن فعلى الحكومة ان تحل نفسها بكل شجاعة

  • désaccord
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 23:28

    Les dirigeants de cette entreprise devraient être arrêtés pour abus de confiance,sabotage et complot.On n entame pas son stock stratégique son prevenir,c est une procédure spéciale.Supposons que nous étions en guerre,nous déposerions donc les armes sans combat car une bande d imbéciles veut contester la décision régalienne du gouvernement du Maroc de libéraliser le marché du carburant raffiné après avoir mis un terme à la gabegie de la caisse de compensation.Ces gens croient dur comme fer que la menace d une pénurie de carburant finirait par contraindre le gouvernement à faire marche-arrière afin d éviter un hypothétique mécontentement social.L Égypte de Moursi étant un cas d'espèce.
    Les enfants de la HAOUALA gagneraient davantage s ils s abstenaient de nous diverser leurs commentaires abscons aussi bien en arabe rétrograde qu'en français ridicule.

  • nourddine de fes
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 23:53

    هدي غير طريقة باش يزدو فالمحروقات سلاو الكدبة ديال المقاسة لان سعر النفط انخفضة الى مستويات قياسية فعلا هد الناس رهم اكبر الشياطين فل خداع و المكر مشي فالمصلحة العامة للمغاربة

  • Redouane
    الخميس 13 غشت 2015 - 00:26

    Ne crainiez rien. Le Voisin de l'EST sera là pour vous sauvez, bien sûr comme d'habitude avec tout le carburant et les produits de première nécessité qui passent par oujda profitez en et ne soyez pas ingrats et surtout n'envoyez pas votre poison de hashchich merci

  • Observateur
    الخميس 13 غشت 2015 - 00:35

    La SAMIR n'approvisionne pas tout les distributeurs.. TOTAL et AFRIQUIA par exemple importent leur propres carburants. Il n'y'a pas de raison de faire tout un drame d'une société privé qui n'est pas si indispensable. Mr le MINISTRE AMARA, quelle est la position du gouvernement sur cette question ?

  • maghribi
    الخميس 13 غشت 2015 - 01:48

    حجم الديون المتراكمة على الشركة لفائدة خزينة الدولة تقدر بملايير الدراهم،
    الملياردير السعودي اشترى لاسمير باقل ثمن وبقروض من البنوك المغربية ،
    ولم يستثمر دولاارا واحدا في الشركة ، هذا هو الاستثمار والا فلا !!!!!

  • pour redouan
    الخميس 13 غشت 2015 - 07:00

    Cher voisin pour te remercier on est prêt à t envoyer des pommes de terre de qualité mieux que la canadienne destinée pour les porc .
    Comme ça tu trouvera qlq chose dans ta gamelle

  • Maadid
    الخميس 13 غشت 2015 - 07:32

    هده هي سياسة العصا في الرويضة
    هل حال هده الشركة داءما على ما يرام حتى ازالت الحكومة صندوق المقاصة

  • من يحكم
    الخميس 13 غشت 2015 - 08:27

    أوراق الضغط بدأت تظهر ، طبيعي مع اقتراب الإنتخابات
    ربما الآن قد يستفيق البعض ليعلموا من يحكم فعلا

  • Marocaine
    الخميس 13 غشت 2015 - 08:52

    نطالب تدخل جلالة الملك نصره الله هدا مصير اقتصاد دولة
    , محطة التكرير يجب ان تستانف العمل بكورال او بلا كورال يجب اتخاد قرار مصيري انشري يا هسبرس

  • mohasimo
    الخميس 13 غشت 2015 - 09:22

    فرنسا دكية ودكية بزاف ملي شمات ريحة الفساد في المواد البيترولية خافت على راسها وباعت حصتها التي كانت 80 في المئة من اسهم SCP SIDI KACEM , ومن بعد اصبح معمل SCP SIDI KACEM للبترول عبارة عن ديبو depot او بالاصح دويبو ديال خزين البوطات والان جاء الدور على لاسمير لتواجه نفس المصير.

  • ام عبد الرحمن
    الخميس 13 غشت 2015 - 09:44

    السلام عليكم
    لما تعاني لاسامير من الديون؟

  • Said
    الخميس 13 غشت 2015 - 09:53

    الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة هي الحل!! سيارات ودراجات كهربائية!!
    شركات تشتغل بالطاقة الشمسية او الطاقة الهوائية!!

    Renewal Energy

  • يساري حتى النخاع
    الخميس 13 غشت 2015 - 10:29

    فهموني يا اصحاب الاقتصاد
    هناك عشرة ملايير درهم مستحقات لخزينة الضرائب
    ان كانت مباشرة يعني ضريبة على الارباح لذي سؤال اين الضرائب واين الارباح!؟
    ان كانت غير مباشرة ضريبة على الاستهلاك يعني قد استخلصت عند بيع المنتوج واين هذه الاموال !!؟
    ازمة في وقت وصل سعر البترول لادنى مستوياته تقريبا 50% انخفاض !!
    تبغي تفهم تسطا تنشم ريحة ديال تخلويضة كبيرة

  • لعنة البترول
    الخميس 13 غشت 2015 - 10:31

    كلما قرات خبر عن مصفاة المحمدية الا وتذكرت خبر تلك السفينة العملاقة المحملة بالاف الاطنان من البترول المهرب من العراق،التي كانت تريد الرسو في ميناء المحمدية حيث منعتها السلطات الامنية.هل لتلك الحادثة علاقة بانهيار لاسمير؟!!!هل لاسمير ذهبت اموالها في تلك الصفقة الخاسرة؟!!

  • Hassan Agadir
    الخميس 13 غشت 2015 - 10:58

    إذا كان المواطن يدفع الضرائب من جيبه، و يؤدي ثمن فاتورة الكهرباء و الماء أضف إلى ذلك الضريبة على جميع مواد الاستهلاك و النقل و التلفاز ، و كذا ثمن الغازوال و البنزين لمن يتوفرون على السيارات، نريد تحليلا منطقيا يشرح لنا هذه الأزمة إلى أين تذهب كل هذه الأموال الطائلة التي تسلب من جيوب المواطنين، في كل مرة تأتون بقضية تقرون فيها بوجود أزمة مادية، و تطالبون بالزيادة لفك هذه الأزمة، و يقبلها المواطن المغربي بكل فرح دون الاحتجاج كي لا يبقى بلده مؤزما اقتصاديا لكن إلى متى ستستمر هذه المهزلة و هذه الأكاذيب و الضغوطات على المواطن المغلوب على أمره. كفانا كفانا كفانا

  • عبد الصمد
    الخميس 13 غشت 2015 - 11:35

    السلام عليكم.
    انتظرو الملك حتى يخطب من جديد .
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • Marocaine
    الخميس 13 غشت 2015 - 12:55

    الى التعليق 43
    الحشيش يعاني منه حتى المغاربة على غرار القرقوبي الدي ترسلونه من الجزائر
    مقاربتك للمشكل هي مقاربة الجنرالات اللذين يحكمونك مند الاستقلال وكان حكومتنا هي اللتي تزرع الحشيش اوا باز

  • رشدي الضحاك
    الخميس 13 غشت 2015 - 13:01

    انا شخصيا لم اعد اخشى الازمات لان بنكيران عودني انه يلجأ الى الطبقة المسحوقة ليأخذ من رزقها ويقدمه قربانا لاصحاب النفوذ.
    ثم اني ايقنت ان اسقاط الحكومات وتمريغ وجهها في التراب يكون باختلاق ازمة الطاقة والمحروقات من طرف اصحاب النفوذ والهيمنة. والرئيس محمد مرسي خير مثال.
    وارجو الله ان لا يقع هذا لابن كيران رغم انه يبحث عنه بنفسه لانه اصبح يتحدى ارادة الشعب المغربي ويفرض عليه ما يقترحه عليه ضميره ومنظري حزبه الذين لا يتقنون سياسة مسك العصا من وسطها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة