إسبانيا: الاتفاقية بين المغرب والـUE لا تُقصي منتجات الصحراء

إسبانيا: الاتفاقية بين المغرب والـUE لا تُقصي منتجات الصحراء
الأحد 16 غشت 2015 - 18:30

أكدت الحكومة الإسبانية أن البروتوكول الفلاحي الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي لا يسمح بإقصاء المنتجات القادمة من الصحراء، حيث إن المملكة تمارس سيادتها الإدارية على المنطقة، وبالتالي من الطبيعي أن تستفيد من المزايا التعريفية والجمركية المصادق عليها.

هكذا ردت السلطة التشريعية الإسبانية على سؤال تقدم به النائب البرلماني ألبارو سانث، عن حزب التجمع اليساري، الذي اعتبر أن “كل الصادرات الفلاحية، من الفواكه والخضر المستوردة من مستعمرة إسبانيا سابقا نحو الاتحاد الأوروبي، لا ينبغي أن تشملها المزايا التعريفية، لأنها تدخل في نطاق المبادلات التجارية غير القانونية، كما صرح بذلك أوري روزينطال المسؤول الحكومي الهولندي الأسبق”.

وأضاف النائب أن هذه الامتيازات عليها أن تشمل فقط المنتجات المستوردة من المغرب دون الصحراء، كما انتقد موقف الجارة الشمالية إزاء تجديد الاتفاقية الفلاحية بين دول الاتحاد والرباط، سيما أن إسبانيا تعد من “أبرز المطالبين باستقلال الصحراء وتضم أكبر الأصوات المطالبة بتقرير مصير الصحراويين، لكنها لم تقم بأية خطوة إدارية أو قانونية للوقوف ضد هذه الممارسات” على حد تعبيره.

جواب الحكومة الإسبانية، الذي استقته وكالة الأنباء “أوروبا بريس”، أفاد بأن اتفاقية الشراكة مع المغرب، ولا البروتوكول الفلاحي، يقران بإبعاد منتجات الصحراء من نطاقهما، رغم أن هذا الأمر طرح في مناسبات عدة، إلا أن البرلمان الأوروبي واللجنة الأوروبية أوضحا أن المغرب يمارسه سلطته الإدارية بمناطق الصحراء.

وزادت بأن “القضية معقدة”، وحلها يستلزم نقاشا ثنائيا ومتعدد الأطراف تحت يافطة الأمم المتحدة، مبرزة بأن اتفاقا ثنائيا من هذا النوع بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ليس بالطريقة الأنسب للخوض في ملف الصحراء، في إشارة إلى محاولة تسييس القضية، مادامت مؤسسات محافظات اسبانيا قد أقرت بأن المغرب يقدم فوائد وضمانات كافية للساكنة المحلية للمملكة الأيبيرية.

واستطردت الحكومة بأن الطبيعة الجغرافية للمناطق الجنوبية للمملكة المغربية، كما الظروف المناخية بها جعلت الأنشطة الفلاحية منعدمة، مضيفة بأن البروتوكول الفلاحي الموقع بين الطرفين سيساهم في تنمية الصحراء، وسيفتح أبواب الاستثمار بها على المدى المتوسط والبعيد، أمر يصعب تحقيقه في حال ما تم إقصاء المنتجات القادمة من هذه الجهة من لائحة الاتفاق المصادق عليه.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الهولندي الأسبق،أوري روزينطال، كان قد عارض تجديد الاتفاق الفلاحي بين المملكة والاتحاد الأوروبي، إذ صرح من داخل برلمان دول الاتحاد أن البروتوكول الثنائي عليه أن لا يحوي الصحراء، كما أنه على المغرب ألا يطالب بالامتيازات الجمركية بخصوص منتجات مناطقه الجنوبية، مؤكدا بأن إدارة الجمارك للأراضي المنخفضة ستتخذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.

‫تعليقات الزوار

24
  • المرزوقي
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:37

    الصحراء.مغربية.رغم.انف.الحسدين

  • noure
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:42

    Ce parlementaire espagnol n'a jamais posé la question pourquoi les agriculteurs espagnols exploitant les terres marocaines et utilisant des pesticides et d'autres produits interdits en Europe et qui malgré ça réussissent à exporter leurs produits agricoles produits au Maroc en Europe avec une étiquette CE ?

  • عبدالباسط
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:42

    الصحراء هي المغرب أما أفواه المستفيدة من بترول والغاز الجزائري فبطونهم جائعة بسبب الأزمة تراجع النفط فهم في ورطة وهذه بداية نهاية هذه الأطروحة الإنفصالية.

  • شرشبيل™
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:42

    بلاتي عفاكم!بكل إختصار وتوضيح سأقول : أية منتجات توجد في الصحراء أصلا ما عدا أسماك المحيط الأطلسي أو فوسفات بوكراع؟ الصحراء المغربية لا توجد فيها منتوجات غذائية وكل ما يباع في أسواقها من سلع فهو يذهب إليها من وسط وشمال المغرب وأقصد الدارالبيضاء وأكادير وطنجة وفاس وتباع المواد الغذائية في الصحراء بنصف الثمن الذي تباع به في مناطق مختلفة من المملكة أما الإتحاد الأوروبي فهو الرابح الوحيد من الإتفاقية ولا يمكن للمغرب أن يعارض أيا من بنود الإتفاق لأن قضيته الوطنية يدعمها غالبية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي وكفى.

  • TAGADA
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:46

    Encore un kamouflage pour les harkis et lr pouper terroriste poulizibale

  • moi
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:47

    Je dis aux européens qui sont contre notre intégrité territoriale que le Sahara est une terre marocaine pour l'éternité. Le Sahara est marocain ya bni kalboune. C'est compris. Nous sommes en tant que marocains à mourir pour notre royaume de à lagouira et probablement jusqu'à Bechar et tinfouf dans le futur.

  • Mohamed
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:49

    ها العار خليو لينا حوتنا مبغينا لا أوروبا و لا أمريكا

  • ابوعلي
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:54

    الصحراء مغربية وحتبقى مغربية حتى يرث الله الارض و من عليها

  • مروكي
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:01

    اوربا وبالخصوص اسبانيا هي المستفيد الاول من المنتجات البحرية المغربية فهي تصيد في المياه الاقليمية بدون مراقبة وتقدم تمن 5دراهم للكيلو لجميع الانواع المصطادة وتعرف ان هذه الاموال تذهب الى تنمية الصحراء ورغم ذلك لازالت في كل مرة تلوي اليد الممدودة لها بالخير ولاترد جميل المغرب الذي يرد عليها جهنم فالمغرب يحمي اسبانيا من الاف المهاجرين الافارقة ويحميها من الارهاب ومن المخدرات ورغم ذلك فان اسبانيا الفت ان تعض اليد الممدودة لها بالخير وهي تعاكس المغرب ضنا منها انها تحمي سبة ومليلية وتنظر للمغاربة نظرة تكبر واستعلاء .

  • عزوى
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:07

    هذه ورقة ضغط جديدة تريد ان تمارسها إسبانيا للضغط ديبلوماسيا على المغرب

  • يوسف
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:12

    لماذا تأخر المغرب في تنزيل الحكم الذاتي بالصحراء.الى متى ستبقى الصحراء نقطة ضعف المغرب كل من أراد أن يستفزنا يأتي اليها. ألا يعلم النائب الهولندي الامتيازات التي يستفيد منها سكان هذه المنطقة

  • a k
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:58

    اسبان وفرنسيين هم السبب في هده المشاكل في مايخص الصحراء ومنتطق اخرى اين هما السياسيين المغاربة ولكيعرفوا غي تسابق على مقاعد في الحكومة ومصالح الشخصية يجب المسؤلين قيام بواجبهم

  • سعيد
    الأحد 16 غشت 2015 - 20:15

    …. إلا أن البرلمان الأوروبي واللجنة الأوروبية أوضحا أن المغرب يمارسه سلطته الإدارية بمناطق الصحراء

    أن المغرب يمارسه سلطته الإدارية بمناطق الصحراء

    فرق كبير بين السلطة والسيادة على الصحراء

    يعني ان 27 دولة في الاتحاد الاوروبي لا تعترف لنا بالسيادة على الصحراء وعلى رأسهم فرنسا واسبانيا

    دول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي هم

    1 المانيا

    2 فرنسا

    3 اسبانيا

    4 بريطانيا

    5 ايطاليا

    6 بلجيكا

    7 هولندا

    8 البرتغال

    9 آيرلندا

    10 السويد

    11 الدنمارك

    12 فنلندا

    13 النمسا

    14 اليونان

    15 بولندا

    16 هنغاريا

    17 سلوفينيا

    18 سلوفاكيا

    19 رومانيا

    20 لوكسمبورغ

    21 لتوانيا

    22 التشيك

    23 بلغاريا

    24 إستونيا

    25 قبرص

    26 لاتفيا

    27 مالطا

    والغريب في الامر ان اسبانيا عندما غادرت الصحراء سلمت لنا والى موريطانيا نفس المسؤولية لإدارة الصحراء في الاتفاق الثلاثي الدي سمي باتفاق مدريد الثلاثي

    فلمادا قبلنا بهدا الاتفاق ولم نطالب باسترجاع الصحراء تحتى سيادتنا وليس القبول بسلطة ادارية

    لان السلطة الادارية كدالك تعني احتلال اي المحتل هو المسؤول على المنطقة التي هي تحتى سيطرته

  • mohamed
    الأحد 16 غشت 2015 - 20:18

    اليسار اﻹسباني يفتي كل مرة علينا بفتوي يقول إنها ديموقراطية ويدعي أنه علي المغرب النظر في قضية تقرير المصير بأقاليمنا الجنوبية، وأنا واحد من المغاربة الذين يوجهون سؤال لقادة هذا الثيار اليساري العنصري، لمذا ﻻ تطالب دولتكم بالتخلي عن سبة ومليلية والجزر الكانارية وجزيرة ليلي اللواتي تحتلونها منذ مدة ، ايغيب عليكم أمرهم أﻻ تعرفون أنها كلها مغربية، اﻻ ترون أن إسبانيا تحتلهم دون موجب قانوني ، اﻻ تستحيون ، أﻻ تصيبكم شوكة في الحلق عندما يصرح أي سياسي مغربي بإسترجاع اﻷراضي المغربية التي ﻻ زالت تحتلها بلدكم. نحن حررنا جزئا من أرضنا( الصحراء المغربية ) وسنحرر باقي اﻷراضي إنشاء الله .والمغرب مغربنا والصحراء صحراؤنا ومنتوجها هبة من الله لنا ، والحكم لله وليس لكم.

  • عابر
    الأحد 16 غشت 2015 - 20:30

    يبدو ان الجزائر اذكى من المغرب و الاتحاد الاوروبي، ذلك انها تدرك جيدا ان الشراكة المغربية الاروبية-العالمية امكن بها تغيير وجه الصحراء و جعلها اقاليم تتفوق على الصحراء الكبرى، بل قد تتفوق على المدى المتوسط و البعيد عن جميع الاقاليم بالشمال الجزائر المفتقر للفلاحة و التنوع الاقتصادي.الجزائر تخشى الصحراء الغربية.ذلك ان تقدم اقاليمها، التي خرج منها الاسبان خلاء، اقتصاديا ستجعل الجزائر الحالية في ملزمة التغيير او الانهيار..فان حققت الصحراء نموا اقتصاديا مع الاقليم الشمالية المغربية، فمن المؤكد ان ذلك سيقدر من طرف ابناء الساحل و الصحراء، و سيتمردون على دول المنطقة ليطالبون بالاستقلال او الحكم الداتي و ذلك الذي تخشاه الجزائر التي تستعد لتحارب كل مبادرة تنموية مغربية.قد ينجح المغرب في ذلك لكنه عليه التصدي بكل قوة لمؤامرات حكام الجزائر.كما عليه محاربة رؤوس الفساد الذين لا زلوا ينشطون، يستعملون، بلدهم المغرب الا لمنفعتهم الشخصية لا تهمهم الوحدة الوطنية و مستقبل المغرب.ذلك الذي تدركه و تراهن عليه انتهازية الجزائر. ان استطاع المغاربة محو جميع اسباب الفساد فمن المؤكد انهم سيربحون الرهان.

  • مغربي مر من هنا
    الأحد 16 غشت 2015 - 20:47

    أولا لو لم يكن الاتحاد الاوروبي وخصوصا إسبانيا مستفيدة من هذا الاتفاق لما وقعته والكل يعلم بأن الغرب لا يتعامل بالحنان والعطف. ثانيا أوروبا تعلم جيدا بأن زيارة الملك المؤجلة لأسباب لا نعرفها لروسيا ستكون الضربة القاضية لها مع حليف استراتيجي جنوبها ومطل على الأطلسي والمتوسط وما شراء غواصة روسية إلا انذار كاتجاه المغرب لتنويع شركائه ولأن اتفاقية التبادل الحر إن وقعت بين المغرب وروسيا ستكون ضربة قاضية كرد عليها لسياسة الإبتزاز في قضية الصحراء لأن روسيا لها حق الفيتو وهو يساوي كل أصوات مجلس الامن بما فيها أمريكا. أما اقتصاديا فستستفيذ روسيا من كل السلع الفلاحية المغربية التي تتجه اوروبا لأنها سوق كبيرة وستعوض المنتوجات الاوربية خصوصا الاسبانية المزود الرئيسي لها حيث تشبه زراعتنا كالبواكر والفواكه والخضروات والكل رأى على قناة أورونيوز كيف أتلفت السلطات الروسية المواد الفلاحية القادمة من أوروبا انتقاما منها ومعاملتها بالمثل بعدم شراء الغاز الروسي. أذا فالمغرب وروسيا مستفيذين من تعنت اوروبا فالمغرب سيستغني جزئيا عن غاز الجزائر وسيبيع مواده الفلاحية كلها عوض تهديدات الاتحاد.

  • المتنبي
    الأحد 16 غشت 2015 - 20:49

    بالأمس القريب منعوا فريق الكياك المغربي من حظور مسباقات في قارة التخلف وبالبارحة قرروا إستظافة البوليزبال في ملتقيات رياضية لكن الرياح تجري بما لاتشتهيه السفن وهاهي اوربا تقبل منتجات المغرب كيفما كان منبعها ومن هدا المنبر أقول :لسنا بمنتمين لإفريقيا رغم وجودنا فيها فلا تهمنا قومية الافارقة ولا خرافات دويلاتهم المزعومة بقدرما يهمنا تواصل الدول المتحظرة وكيفية نظرتها لنا كشعب مغربي عانى من تخلف الافارقة على كل الاصعدى ؛خير لنا كبلد قريب من اوروبا أن نرتاح من البوليز وزبانية التخلف وآلياته الجزائرية.

  • كاتب
    الأحد 16 غشت 2015 - 23:57

    قمة التناقض. المغرب يستثمر ماله لإطعام الصحراويين وتنمية مواردهم يقابل بالعرقلة. وفي الطرف الآخر يتسول بهم المساعدات وينهبها بدون رحمة. ويقابل بالتصفيق والترحيب.
    فلنطوي هذا الملف مع الأمم الغير متحدة. ونوزع الكلاشنيكوف على المغاربة. حينها فلنتحاور باي لغة يريدون.

  • مغربي
    الإثنين 17 غشت 2015 - 00:20

    المغاربة لن تنطلي عليهم سياسة اسبانيا او غيرها يعلمون ويعرفون حق المعرفة ان لغة المصالح هي التي تتحكم في كل شعوب العالم والمغاربة واثقون من انفسهم وقدراتهم ويفهمون اللعبة التي ينتهجها الغرب ولا تهمهم تصريحات عمر او زيد او منظمة او غيرها بما فيها مراكز الكبرى بالعالم لانهم على حق و الصحراء يعلم كل الاحرار وكل الساسة انخا مغربية بل حتى نهر السينغال لكن نساير الواقع والعصر ولا نريد الفتن والحروب كالجنيرالات الجزاءربين الذين سلمو ثروات وباعو وطنهم من اجل استمرار حكمهم الديكتاتوري ومصالحهم الخاصة التي تعادي الديمقراطية وحقوق الانسان و يشترون بالمال الذمم والمنظمات لدعم اطروحة ميليشيا البوليزاريو الارهابية وهم يعلمون ان صلاحيتها ستنتهي عاجلا ام اجلا مع العلم ان المغاربة حسمو امرهم ولن يقبلو من يتجرأ على وطنهم ومقدساتهم ومستعدون لاسوء الاحتمال ولسلام لمن يحب السلام .

  • إدريس
    الإثنين 17 غشت 2015 - 02:05

    أقول لصاحب التعليق 13 سعيد"الجزائري" أو "المرتزقي" أن فلسفتك من كلام بومديان وحنيرالات فرنسا لا تجدي مع المغاربة الأحرار ، وكما قال صاحب الجلالة للعالم بأكمله:" المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها" والدور قادم عن المناطق الشرقية من المغرب ونزعها من فرنسا الثانية ( الجزائر) وإعادة أمجاد المغرب العظيم قريب.
    وسنطرد بقايا الحركيين من "deuxieme france" في السنوات القادمة إن شاء الله بمساعدة الشعب الجزائري الأصيل…

  • شمس
    الإثنين 17 غشت 2015 - 09:46

    رقم 16 مهزلة ومضحك في نفس الوقت. يا رقم 16 بدون اوروبا سيأكلم القمل والبرغوث وسراق الزيت…

    اوروبا لا تحتاح لفلاحتك اوروبا هي نفسها اكبر منتج ومصدر للفلاحة

    اوروبا هي التي تطعم اكتر من 15 مغربي و مغربية ادا جمعنا العاملين في اوروبا وعائلاتهم التي يعشن داخل المغرب

    كل سنة تاتي من اوروبا اكتر من 5 مليارت من دولارات الى المغرب

    زد على دالك الشركات الاوروبية المتواجة في المغرب والتي يعمل فيها الميأت الاف من المغاربة

    فاوروبا هي التي تسير لك القطار وترامواي والمياه والنقل الحضري ووو….

    اما الغواصة فعلى اي غواصة تتحدث غواصة الاوهام

    فما هو وزن المغرب الدي لا يصنع ولو ابرة الا صناعة الدعارة وبيع الكرامة والانبطاح والانحطاط في كل شيء

    ان الاعلام الطبال ومزمر هو الدي جعلك انت وامثالك تعتقدون ان المغرب دولة بمعنى الكلمة

    عليكم ام تنظرو الى المغرب من خارجه وليس من داخله لتكتشفون حقيقة صورة المغرب

    انكم داخل المغرب يسوقونكم مثل الغنم والماعز والبط…

    الملك محمد السادس مند سنة ونصف وهو ينتظر ان يرد عليه الدب الروسي ليستقبله في موسكو ولحد الان لم يتم تحديد يالصبط تاريخ الزيارة

  • زيزو
    الإثنين 17 غشت 2015 - 10:41

    استغرب للقانون الدولي الدي يرسم خرائط الدول ويسمح للقوى الاستعمارية
    بتغيير خرائط هده الدول المعترف بها ويتماهى مع مصالح الاستعمار الجديد
    لاطالة الصراعات واستنزاف الشعوب والانظمة
    اتفاقية سايسبيكو قسمت المغرب بين القوى الاستعمارية الفرنسية والاسبانية
    حيث احتلت اسبانيا الشمال والجنوب بينما فرنسا احتلت الوسط وما جاء في
    تسلسل الاحداث ومقاومة المستعمر الفرنسي والاسباني ان استقل المغرب ولم
    يستقل جنوبه اي الصحراء المغربية موضوع صراع اليوم مع اعداء وحدتنا الترابية وتابع المغرب تصفية استعمار الاراضي المحتلة سبتة ومليلية
    والجزر الجعفرية والصحراء المغربية الجنوبية مع الامم المتحدة وهو حق دولي مكفول له بمواثيق القانون الدولي الدي يحفظ حقوق الدول في استرجاع
    اراضيها المستعمرة
    ادا كانت الصحراء المغربية تدخل في نطاق تصفية الاستعمار وخروج الاسبان بقوة القانون لانه امتداد مغربي مغتصب من جنوبه .لمادا ضغط المغرب
    بالمسيرة الخضراء التي اخرجت اسبانيا باتفاقية موقعة بين البلدين يقبل من
    خلالها المغرب تسليم صحرائه على اساس الادارة الترابية وليس الاستقلال
    النهائي وهو الامر الدي نعاني من تبعاته اليوم ؟

  • صحراوي
    الإثنين 17 غشت 2015 - 10:54

    أولا لا أنصحك بالتكلم عن جهل فجاهل الشئ لا يفتي فيه فكرتك عن الصحراء خاطئة لأنك بطبيعة الحال لم تكلف نفسك عناء زيارتها ! في مدينتي الداخلة ننتج سنويا آلاف الأطنان من الخضر كطماطم الكرز والخيار و الفلفلة والبطيخ والسويهلة …. واللائحة طويلة لكن للأسف لا نستفيد من إنتاجنا بحجة أنه موجه للتصدير حيث يتم إتلاف الباقي لعدم إغراق السوق الداخلية ! أما بخصوص أن المواد الغذائية تباع بنصف ثمنها فهذه كذبة أخرى حيث تعد الداخلة من أغلى مدن المغرب ولك أن تستشير HCP في ذلك لدينا فقط ثلاث مواد مدعمة الزيت السكر والدقيق وللأسف تباع في السوق السوداء ولا يصلنا منها إلا القليل وعلى سبيل المثال دانون لي كتشريه انت ب 40 كنشروه حنا ب 50 وقس على دلك وشكرا
    أخوكم الذي يكره الأفكار المسبقة والتحدث عن جهل

  • دكدوك
    الإثنين 17 غشت 2015 - 12:00

    الى رقم 13 – سعيد .
    =======
    صحيح ما ذهبت إليه التسيير الإداري غير السيادة ، وفي نظر القانون المغرب
    مدير للإقليم الى أن يتم إستفتاء الشعب الصحراوي من قبل الأمم المتحدة وما
    وجود المينورسو الا دليلا على ذلك .
    المغرب لا سيادة له على الإقليم هذا من جهة ومن جهة أخرى الإتفاق المبرم
    في مدريد يقسم الصحراء الغربية بين موريتانيا والمغرب ، وموريتانيا عندما
    تنازلت عن جزئها الذي أخذته في إتفاق مدريد تنازلت عنه للجبهة الشعبية ( البوليساريو ) ولم تتنازل عنه للمغرب ، حتى وجود المغرب في هذا الجزء
    غير شرعي .
    لا توجد دولة واحدة تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ، ووجوده
    على الأرض وجود إداري وليس سيادي ، من أراد أن ينظر الى الحقيقة كما هي فهذه الحقيقة ، ومن يظل يردد المغرب في صحرائه فله أن يردد .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة