تقرير يتوقع ارتفاع ديون المغرب الخارجية إلى 46 مليار دولار

تقرير يتوقع ارتفاع ديون المغرب الخارجية إلى 46 مليار دولار
الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:00

أظهرت توقعات تقرير حديث لصندوق النقد العربي، حول ” أداء أسواق الأوراق المالية العربية” الخاصة بالربع الأول من العام الجاري، أن حجم الدين الخارجي المغربي، سيشهد ارتفاعا طفيفا بنهاية العام 2015 ليصل إلى 46 مليار دولار مقابل 45.6 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق.

وأشار التقرير الاقتصادي الذي تتوفر عليه هسبريس، أن الناتج المحلي الإجمالي، سيسجل نموا بنحو 4.8 بالمئة عن العام 2015 وهو أفضل من معدل النمو المحقق عام 2014 والمقدر بنحو 2.4 بالمئة. فيما توقع انخفاضا على مستوى عجز الموازنة للعام 2015 ليبلغ حوالي 4.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع عجز قدر بنحو 7.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي عن العام السابق.

وسجلت مؤشرات الأسعار الخاصة ببورصة الدار البيضاء عن الأشهر الثلاث الأولى من 2015 ارتفاعا لتعكس بذلك التراجع المسجل عن الربع السابق، حيث ارتفع مؤشر الصندوق لهذه البورصة بنسبة 5.8 في المائة، في حين سجل ذات المؤشر انخفاضا بنحو 3.7 في المائة عن الربع السابق. أما مؤشر بورصة الدار البيضاء، فقد ارتفع بدوره بنحو 6.8 في المائة عن هذا الربع الأول ليغلق عند نحو 10270 نقطة في نهاية مارس201.

وعلى صعيد نشاط التداول، أبرز التقرير أنه بالرغم من التحسن في مؤشرات الأسعار خلال الربع الأول من سنة 2015، إلا أن نشاط التداول لم يتفاعل إيجابيا مع هذا التحسن، حيث تراجعت قيمة الأسهم المتداولة عن هذه الفترة بنحو 50 بالمئة ولتصل إلى 1.03 مليار دولار، كما انخفض عدد الأسهم المتداولة ليبلغ 65.6 مليون سهم، مقارنة مع 90.3 مليون سهم تم تداولها خلال الربع الذي سبق.

وأظهرت البيانات أن قيمة عمليات الشراء التي قام بها المستثمر الأجنبي في بورصة الدار البيضاء خلال الربع الأخير من 2014 بلغت نحو 1131.4 مليون درهم، قابلَتها مبيعات بقيمة 1343.9 مليون درهم، حيث بلغ صافي الاستثمار الأجنبي في البورصة عن هذه الفترة صافي بيع بلغ 212.5 مليون درهم مغربي.

وأكدت البيانات الإحصائية، أن قيمة الدرهم المغربي شهدت ارتفاعا مقدر بـ 6.9 بالمئة لتبلغ نحو 517.9 مليار درهم مغربي بنهاية مارس 2015، انسجاما مع التحسن المسجل في مؤشرات الأسعار خلال الربع الأول، وأضافت المعطيات أنه وبسبب التراجع الكبير في سعر صرف الدرهم المغربي مقابل الدولار، فإن هذه القيمة قد سجلت انخفاضا بنحو 940 مليون دولار عن القيمة المسجلة بنهاية الربع السابق لتصل هذه القيمة إلى 52.4 مليار دولار بنهاية مارس 2015.

‫تعليقات الزوار

41
  • **Hasanovitch**
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:12

    يقول المثل "المكسي بديال الناس عريان " والسلام

  • محمد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:13

    يﺘﻘﺎﺳﻤﻮﻥ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻢ والكراسي ﻭﻻ‌ ﻳﺪﺭﺃﻭن ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ، ﻳﺴﺘﻘﻮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻄﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻭﻳﻨﺒﻄﺤﻮﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﻳﻦ و أمام المخزن والبنك الدولي وينفذون أوامرهم… ﻫﺬﺍ ﺣﺎﻝ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻤﺼﺒﺎﺡ

  • Iss@m
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:16

    Sie le faux barbu de benziane est réelu ( que dieu nous preserve) c'est sure que les dêtes augmenterons au double. Benzidane et l'analyse financière c'est comme le chat et la sourie ^_^

  • زيد الما زيد الدقيق
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:16

    مع هاد الحكومة البنكريدانية مافيش مستحيل ! بنزيدان ان شاء الله مايمشي حتي ينهي بطولة فيلم (التجربة اليونانية).

  • HAFID1983
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:17

    المغرب يقترض لتنظيم المهرجانات

  • Fahd Goumma
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:29

    La dette s'auto-alimente. C est l'effet de boule de naige en économie. Il faut chercher d'autres solutions que les emprents étrangers qui sont remboursés avec un taut d'intérets trop élevé. Le budget est toujours déficitaire à cause des dépenses lourds de fonctionnement qui constituent les deux tiers des dépenses publiques. Il faut baisser les gros salaires des grands cadres sache que les ministres et celui de Ouali de Bank Al-Maghrib et le Trésor Plusieurs possibilités sont disponibles au lieu d'aller prendre des emprunts extérieurs et les remboursés via l'augmentation des produits à la consommation par les citoyens (factures d'eau et d'électricité ou simplement de produits alimentaires)
    Donnez la chance aux jeunes pour gérer un peu et innover avec de nouveaux solutions!

  • الواقعي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:34

    يجب ان تعرفو ايها المغاربة ان هذه الحكومة ترهن مستقبلنا للمؤسسات المالية الدولية . و اي نمو اقتصادي تروج له الحكومة سيكون لخدمة فوائد الدين و ليس لخدمة المواطن. و اذا بقي الحال كما هو عليه سنصبح مثل اليونان عاجلا ام اجلا .

  • متابع
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:34

    إرتفاع المديونية ب0،4 مليار دولار حلوف كرموص مانيضاش مانيضاش عند هاد الحكومة ….يا الله

  • Hicham
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 16:44

    ارتفاع الدين الخارجي رغم انخفاض النفط والزيادة في أسعار المواد الإستهلاكية ورفع الدعم عن بعض المواد الأساسية وسياسة التقشف على المواطنين يعبر فقط عن فشل الحكومة٠ والحكومات السابقة لم تكن أفضل وأرجو من شبيبة العدالة عوض تمجيد الحكومة العمل على انتقاذ الذات وبحكم دراستي للعلوم الإقتصادية والسياسية في اوروبا لم أجد إلى الآن تفسيرا واحدا لكيفية تذبير الشأن العام المغربي بشقه الإقتصادي٠ أما نسب النمو فهي لا تمت للواقع بصلة وغالبا تكون مغالطة للدفع من الإقتراض من البنك الدولي٠ لا أدري لماذا لا يستفيد المغرب من رجال الاقتصاد المغاربة الذين يشتغلون في أوروبا و أمريكا عوض إعطاء مسؤولية تحمل إقتصاد دولة لهواة فاسدين لا علاقة لهم بالمجال٠

  • عبدالاله العروي
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:01

    ادن كل المؤشرات والارقام والمعطيات تدل علي اننا غرقنا البلاد ب الديون الخارجية وبالتالي اخشي ان نرهن البلاد والعباد والاجيال القادمة بين يدي وظفري المؤسسات البنكية الدولية وبالتالي سوف نركع ل املاءتهم التقشفية وبالتالي سوف سندفع الثمن غاليا وقد نجد انفسنا واقتصادنا الوطني في خبر كان

  • عروة بن الورد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:07

    ها هي التنمية الحقيقية والتقدم الحقيقي، تنمية الديون مقابل تأخر البلاد وتفشي البطالة وهدر الطاقات الشابة وخاصة الكفاءات المتخرجة من الجامعة المغربية. هذا هو الفشل الذي آلت إليه السياسة الطبقية القائمة منذ عقود وإلى الآن من أجل إغناء الغني وإفقار الفقير، وتلك سياسة ظلت مسنودة بالقمع والردم، وهو ما تتحدث عنه الأبواق الرجعية واصفة إياه بمعجزات الحكم ومنجزاته، والحال أن المغرب بقي في دائرة التأخر التاريخي، لا هو بالدولة الصناعية والتكنولوجية (مقارنة بالدول الآسيوية التي صعدت) ولا هو صاحب تعليم متقدم (مقارنة حتى بالدول العربية ) ولا هو بدولة ديمقراطية حقا فالاستبداد ضارب جذوره وسنوات الجمر مستمرة بأشكال أخرى وأمن المواطنين ازداد سوءا والبيئة وموارد البلاد مثل الماء والسمك عرفت تجهورا خطيرا… فماذا فعلت الطبقة الحاكمة بكل هذه الديون؟ لقد استخدمت السياسات الحاكمة تلك الديون في اتجاه مناقض لتنمية البلاد ومصالح الشعب فمولت المهرجانات والصفقات المغشوشة وأجور الكبار في سلم الإدارة ومدراء الشركات الفاشلة وسياسة القمع وملء الصناديق السوداء؟؟

  • 3li
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:08

    ماذا تنتظرون من مغرب الله يجيب ماذا من حكومات ما يربو عن اربعين وزيرا كل حزب باغي حقه في الوزيعة ماذا تنتظرون من اكثر من ست مائة برلماني و نائب ماذا تنتظرون من اكثر من مائة الف سيارة في حظيرة الدولة ماذا تنتظرون الخلصة السمينة للعمال والولات والسؤولون الكبار! خلاصة القول انهم باعوا المغرب ورهنوا ابنائنا واحفادنا لصندوق النقد الدولي ولهذا السبب هربت الاموال خوفا من المستقبل المظلم ٠

  • ١محمد١
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:10

    الفساد الذي يأكل هذه الأموال و يحولها إلى ديون هو مثل مصاص الدماء الذي يمص دماء الأجيال الجديدة التي عليها تسديد هذه الديون و فوائدها…

  • ali
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:18

    Pas de problème pour se montant de dette mais nous les RME vont le payer et royal air Maroc fait les prix comme elle veut soutenue par notre gouvernement que cette entreprise lui appartient et sans aucune subvention de sa part pour nous . Réveiller vous nous somme pas une à lait , et si tu veux notre lait donné nous quelque chose .

  • زائر
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:33

    الغاء جميع المهرجانات سنة 2016 نؤدي بها جميع الديون المتراكمة على المملكة .

  • azizi
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:36

    أعتقد أن البنك الدولي هو ثاني عدوٍٍّ للمغاربة بعد الحكومة، بحيث يسهل الإقتراض للمغرب و لا يسهله لدولة أوربية مثل اليونان فهو يطلب من الحكومة اليونانية برنامجا جادّاً كي يثمّ الحصول على القرض أما المغرب فدون أي شروط تقدّم له الإقتراضات. يجب أن يعلم جل المغاربة أن المغرب يباع أمام أنظار أعيننا و لم نستطع فعل أي شيء، ليس هناك مشاريع في صالح المغاربة سوى الغلاء و سوء المعيشة و في الأخير تقول التقارير أن عجز الديون الخارجية ستكون لها تكلفة . اللهمّ دمّر كل من تطاول على أموال هذا البلد أو أراد سوءا بأهله. و لا سامحكم الله يا حكومة الذل و الهوان

  • Good job benkirane
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:46

    الأغلبية تتقرا غير العنوان ديال المقال وتتعلق!!!! راه المضمون هو الأمور في تحسن الدين زاد من 45,6 مليار في 2014 الى 46 مليار في 2015 زيادة 0,4 والمقال يتحذت عن أمور حسنة عن الاقتصاد المغربي فبركة من السلبية عند الكثير!!!

  • kanfoudi
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 17:49

    مع كل احتراماتي ،لا اسمع من هذه الحكومة الا الزيادة في الاسعار،سد باب التوظيف، اغراق البلد بالمديونية.عدم الاهتمام بضريبة سامير.بالله عليكم ايها المدافعون عن هذه الحكومة هل لكم منطقوعقل تفكرون به امانتم عبيد…..لن اعطي صوتي لاي حزب في هذه الحكومة…

  • مغربي مقهور
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 18:07

    حكومة الباجدة تسير بنا نحو الافلاس ، يضهر اننا نقترب من حالة اليونان الله استر او صافي .

  • الاستدانة للريع والبدخ
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 18:11

    ان القائمين على تدبير الاقتصاد المغربي ادا كانوا هواة في العلوم الاقتصادية والمالية العمومية فهم علماء في حسن التبدير وسوء التدبير ولهم سيرة داتية حافلة بالانتهازية والوصولية والولائات والمحسوبية. ان سنة2015 عرفت بعض التحسنات بفضل الانخفاض الكبير للبترول ومداخيل السياحة وعمالنا بالخارج، وهده كلها عوامل خارجية اثرت ايجابا على المعطيات الماكرواقتصادية و لايمكن للحكومة ان تتبجح بالقول ان لها يدا في دلك، لانها في علم الاقتصاد تسمى العوامل المستقلةfacteurs autonomes، ويعرفها خبراء الاقتصاد جيدا ما عدا حكومة بنكيران لانهم يجهلون هدا العلم تماما. وحتى لانطيل في هدا الجانب، فالحكومة لم تقبل يوما ان نقتصم معها هده التحسنات المستقلة. بل الادهى من دلك، لمادا تقترض وهي استفادت من كل ما دكر، اللهم الا ادا كانت تريد الاستمرار في رفاهيتها بالاجور العليا للموظفين السامين و كدا تمويل جميع انواع الريع كتقاعد الوزراء. ومن جهة اخرى لاننسى ان لهده الديون كلفة عالية وهي التي تسمى في المالية العمومية service de la dette و تؤدى بالعملة الصعبة فقط.

  • عاقل
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 18:22

    46 مليار دولار عبء ثقليل على البلد ، المقال لم يبين لنا مجموع ما يدفعه
    المغرب لخدمة الديْن .
    الإقتصاديون يفهمون معنى ما تعنيه الديون الخارجية إذا ما تزايدت ..الله
    يستر .
    قد يضطر المغرب الى إعادة الجدولة لديونه إذا تعدت الحد الممكن .

  • ع.م.
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 18:27

    46 مليار دولار يعني كل مغربي مدان بمليون و نصف سنتيم, كل أسرة بولدين مدانة ب 5 مليون سنتيم للخارج. كون فرقوهم على الأسر, كون كلشي احرق لي برا.

  • مهاجرة
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 18:32

    يحزنني كثيرا حين زرت المغرب خلال العطلة ووجدت المواد الغذائية الاساسية مثل الحليب والزيت و..و..اغلى من هنا بلوكسمبورغ ..!! من ينهج هذه السياسة التي تقوم على تفقير الشعب والربح من واء ظهره ?! من هدفه اضعاف النقابات والمصارف و..حتى لاتتقوى كي لاتنافسه ?! الحمد لله ان الموت سيحصدنا جميعا..

  • casawi
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 18:56

    حنا بعدا مشفنا تحسنات موالو,التحسنات بلا شك في الكنطوات ديال العفاريت والتماسيح.
    اما بالنسبة للديون ديال المغرب فهنيئا لنا قربنا نوصلو على اليونان.

  • farid
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 18:57

    يعجبا أشن بغة المغرب بعة اس بنكران أغير أفسد ديل 60 عام ف 5 سنين قل حمد الله شق دوال اخرن كفش كيعيشو

  • بولخلاخل
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 18:58

    يا اخوان لا تنسوا أن هذه المديونية تركتها حكومات سابقة والتي كانت تتساهل في تهريب الأموال بالعملة الصعبة ولارقيب ولاحسيب وهذه الحكومة الحالية وضعت في المحك مابين السندان والمطرقة .فكل الأزمات التي نمر بها نوجه لها اتهامات باطلة . يا اخوان لا يمكن لهذه الحكومة أن تسدد هذه الديون بدون استتمارات اجنبية ولايمكن للمغرب أن يسدد هذه الأموال الا باسترجاع الأموال المهربة والتي تقدر بأكثر من 70 مليار دولار على أكثر من 40 سنة مضت على الحكومات السابقة بحيث اختاط الحابل بالنابل والمواطن كان انذاك في سبات عميق وكان جل المسؤولين الكبار لايؤدون الضرائب التي عليهم ولا حسيب ولارقيب ,أين مداخيل الصيد في أعالي البحار مثلا ؟ أين مداخل الصادرات المغربية من المعادن " تصرف على برنامج التسليح مثلا " .. يا اخوان لاخير في أمة تاكل وتلبس ما لاتصنع .كفانا اتهامات مسبقة فقطار التنمية تعطل بسبب سياسات استعمارية نهجها البعض في الحكومات السابقة واستغلوا عدد السكان المغاربة الذي كان لا يتجاوز 13 مليون نسمة و 85 في الماءة من التخلف والجهل الذي كان يتخبط فيه اباءنا وأجدادنا ..الان سكان المغرب يتجاوز 35 مليون . والسلام

  • طالبة جزائرية
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 19:04

    سؤال:ماذا فعلتم بهذا المبلغ الضخم جدا ?? لانكم و حسب زعم اصحاب كولو العام زين انكم دولة فلاحية و صناعية لا تستوردون شيئا و لا تقولوا انها صرفت في البنى التحتية لاننا نعرف الحال و الاحوال !!!!!!!!!!

  • abou youssef said
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 19:56

    المنهاج الإقتصادي السليم بتسلسل عبر عقود موازنة مع الإستهلاك حسب الضرورات والإنتاج أما غير ذلاك لا يستحق أن نجلبه على طريق الدين.والأنكى من ذالك الإرتفاع المهول للدولار الذي فاق 10 دراهم و40 سنتم. والدرهم سيؤثر سلبا بطبيعة الحال إذا استمر الدين في التصاعد.

  • كبور بلا فطور
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 20:04

    الديون فقط على الشعب وهو من يتحمل مسؤولية إعادتها عبر الاقتطاعات والزيادة في الماء والكهرباء والبنزين ومواد البناء والمواد الغذائية والضرائب ووووووووووووووووووووو. في الوقت الذي يتمتعون بضع أشخاص بأموال قد تضاعف هذا الذين ولا يبالون بالعبء الملقى على عاتق 35 مليون مغربي ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل في القوم الظالمين

  • مفيد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 20:08

    تصوروا: تحسن مداخيل السياحة وتحويلات العمال بالخارج ومواسم فلاحية جيدة وانخفاض اسعار المحروقات ، ومع ذلك ارتفاع الدين الخارجي الى مستويت قياسية .هل هناك حكومة أفشل من هذه؟.

  • المديونية
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 20:41

    كما في علمي بأن المديونية الخارجية في عهد حكومة عبد الرحمان اليوسفي قد تقلصت إلى 8 مليارات دولار و التي كانت 30 مليار دولار قبل ذلك عكس ما يورده البعض. و بقدرة قادر أصبحت 45.6 مليار دولار الفرق هو 37.6 مليار دولار. هذا المقدار الضخم استدانته الحكومات المتتالية و الجزء الأكبر منه في ظل الحكومة المحترمة الحالية. يا سادة قبل أن تعلقوا و تدعون بأن هذا من تركة الحكومات السابقة تحروا في الموضوع جيدا قبل إلقاء الكلام على عواهنه وبدون حجج.

  • محمد
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 21:07

    أخي ( بولخلاخل 26 )تعليقك كله مغالطات فدبون المغرب في التسعينات لا تتجاوز 25 مليار دولار. انت تريد ان تخفي الشمس بالغربال.مادا فعلت الحكومة الحالية؟ الم تقترض؟ البترول انخفض، خصم15مليار درهم من صندوق المقاصة، تجمبد الرتب…

  • khaled
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 22:03

    ET CET ARGENT OU SONT IL DEPENSE..???? ET QUI VA LE REMBOURSER ?? J espere pas moi!! parce que ca sera un vole

  • rachida
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 22:16

    راه كانو اليويانيين عايشين احسن من الالمانيين حيت انانيين ما سوقهم منين يجيو لفلوس حتى نهار حصلو ….كاينين موظفين فالمغرب تزادت الشهرية ديالهم بخمسين فالمائة وباقي بغاو المزيد مع العلم انهم ما كيزيدو فالمردود ديالهم .كولشي يشوف غير راسو غير الله يلطف وصافي

  • الفاروق
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 23:18

    هذا يدل على أن سياسة الصندوق في المغرب ناجحة مائة بالمائة، ذلك أن هدف الديون هو وضع السلاسل والأغلال على أعناق الشعوب بالتواطؤ مع الحكومات، ويشكل المغرب أرضا خصبة جدا لتحقيق هذا الهدف الذي ليس إلا التحكم في البلد المدين وإملاء السياسات المعادية لمصلحته وتقدمه الحقيقي.

  • الحــــــاج عبد الله
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 23:34

    إدا كانت ديون الدولة المغربية تتعدى 46 مليار دولار، فهدا يفضحكم كشعب ويبرهن بما لا يدع مجال للشك على أنكم
    شعب غيــــــــــر منتـــــــج
    تستهلكـــــون أكثر مما تنتجـــــون
    وتهلكون مقدرات الوطن الطبيعية
    وتدفعون الحكومة للجوء إلى الاقتراض لسد ثقوب الميزانيات
    زيادة على تسولها للمساعدات الأجنبية كما لو كنتم شعب منكوب بالحروب والأمراض المعدية.

    شعب لا يستطيع أن يشتري حتى ابسط المواد الأساسية مثل الخبز والسكر والزيت و… من عرق جبينه وبدون دعم ريعي من المقاصة ويطالب بالمزيد…

    شعب أمي معرض لغسل الدماغ والديماغوجيا والكذب والتضليل ممن هب ودب لا يقف على مبادئ ولا على قناعات (غير الريح ألي جا يديه) ينساق وراء المديات وقابل لللبيع والشراء وأي جماعة أو طرطور كهنوتي يفتي له الخزعبلات ولو عن بعد ويثق فيها وينساق ورائها.

    شعب غالبيته الساحقة لا مشروع حياة لديها، وثقافته ثقافة تبخيسية عدمية اتكالية وأكثريته الساحقة لا شارك في إنتاج الثروة الوطنية. يطالبون بالحقوق بدون واجبات، يطالبون بالتطبيب بدون المشاركة في التامين الصحي، يطالبون بتعليم جيد دون ان يدفعوا الضرائب على الدخل ….
    الله يعفو عليكوم

  • جون بول سارتر
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 23:37

    من أراد أن يعرف كيف تتم هذه العملية القذرة أنصحه بقراءة كتاب **الاغتيال الاقتصادي للامم ** تأليف جون بيركنز …
    أو مشاهدة سلسلة اعترافات قاتل اقتصادي …الذي بثته قناة روسيا اليوم في برنامج رحلة في الذاكرة …
    الاخوان المغرب مشا هادي شحال …او الى كا تسمعوا بمصطلح الربا …ايوا هوا هادا الي راه فيه المغرب او بزاف نتاع الدول فالعالم ….او ما عمرو يخرج منو
    او المستفيد الوحيد هما العائلات المحسوبة على الاصابع …او الفاهم يفهم …
    او كخلاصة غادي نوصلو لواحد النتيجة هي الى بغينا التغيير خاص ندفعو الثمن من دماءنا او الي انا شخصيا ما مستعدش ندفعو مع اعتذاري للشعب المغربي على هاد الجبن …
    و تبقى الهجرة هي الخيار الاستراتيجي الامثل

  • أيمن المقدوني
    الخميس 20 غشت 2015 - 00:01

    الى صاحب التعليق 34 باينا نتا من دوك الناس الي مستافدين من الوضع الحالي
    اما المواطن الضعيف الى ما خلصش الضرائب يمشي للحبس الى ما خلصش الماء والضوء يقطعوه عليه او يمشي للحبس أو إنتاج الثروة الوطنية يحتاج للموارد الطبيعية الي كا نعتاقد ان المتحكمين فيها هما العائلات اليهودية المسماة بآل الفهري وبنكيران او بنجلون او برادة والشرايبِي والفَاسِي وَجسوس والعراقِي والكتانِي والأزرق والصقلِي والتازِي…
    منين الشعب غادي يقدر يدير ديك الطفرة الي نتا كا تهدر عليها …ولكن الشعب خاصه ثورة بحال نتاع لنكولن ولا نتاع فرنسا او خاص العائلات بحال هادو يفناو حيث الاقتصاد هو محرك كل شئ بما فيها السياسة … او المشاريع الكبيرة الي كا تعدا 3د لمليار تكون عمومية …المهم الكلام طويل ..اه نسيت راجعو هاد المقال الي نشراتو هسبريس حول العائلات أغلبهم يهود ملاعين… او كقراو التاريخ راه مفيد
    http://www.hespress.com/orbites/86901.html

  • عاش المغرب
    الخميس 20 غشت 2015 - 00:03

    اللهم كثر حسادنا
    عاش الملك
    عاش المغرب

  • lion de l'atlas
    الخميس 20 غشت 2015 - 00:49

    Endettement des états au moyen de la corruption, des travaux publics inutiles, des subventions données aux entreprises sans contrepartie, ou des dépenses militaires. Lorsqu'une montagne de dettes a été accumulée, les gouvernements sont contraints aux privatisations et au démantèlement des services publics. Plus un gouvernement est sous le contrôle des "Maîtres du Monde", et plus il fait augmenter la dette de son pays.
    Empêcher la montée des revendications salariales dans le Tiers-Monde, en y maintenant des régimes totalitaires ou corrompus. Si les travailleurs du Tiers Monde étaient mieux rémunérés, cela briserait le principe même des délocalisations et du levier qu'elles exercent sur le marché du travail et la société en occident. Ceci est donc un verrou stratégique essentiel qui doit être préservé à tout prix. La fameuse "crise asiatique" de 1998 a été déclenchée dans le but de préserver ce verrou.

  • مغربي مقهور
    الخميس 20 غشت 2015 - 00:59

    تصويت العقابي التصويت العقابي تصويت العقابي وخاصة الا طالعت الاصالة والمعاصر بن زيدن غدي يمرض وحتى يتشلل احسن كيما قهرت الشعب بغيت ربي يقهرك فى الانتخابات يارب امين حرب الكريدي وزيادت انشر يا هسبريس الله يجزيك

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 4

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس