24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. اليماني يربط ضبط أسعار المحروقات بالتكامل بين التكرير والاستيراد (5.00)

  2. معرض الكتاب يستعيد ذكرى "فقيد الثقافة الأمازيغية" محمد المنوّر (5.00)

  3. نشطاء يحسسون بمعايير السلامة الطرقية بوزان (5.00)

  4. أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير (5.00)

  5. إنترنت الحياة .. سباق عالمي محموم نحو تكنولوجيا "الجيل الخامس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يحتل الرتبة 85 لأرخص سعر بنزين عالميا

المغرب يحتل الرتبة 85 لأرخص سعر بنزين عالميا

المغرب يحتل الرتبة 85 لأرخص سعر بنزين عالميا

احتل المغرب المرتبة الـ19 ضمن دول منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في لائحة البلدان المروجين للبنزين بأقل الأسعار بالتقسيط، كما سمّي المغرب ضمن الرتبة الـ87 عالميا لهذا التصنيف العالمي الذي أعدته مؤسسة GTZ بخصوص 174 دولة عبر العالم.

ويستند الترتيب المكشوف عنه على مرجعية سعر النفط الخام خلال منتصف شهر يناير الماضي، والمحدد في 81 دولارا للبرميل، كما تريد منه مؤسسة GTZ الإحاطة بسياسات النفط المعتمدة في الدول النامية وكذا مساعدة الحكومات في تقييم مدى نجاح سياساتها النفطية والتطبيقات الإصلاحات المحيطة بها.

وجاء المغرب ضمن مجموعة الدول الفارضة لضرائب على البنزين، إذ تشمل هذه المجموعة ـ8 دول منتمية لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وهي العراق وتونس وسوريا والأردن ولبنان ومويتانيا إلى جانب جنوب السودان، حيث تموقع المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة في هذا التصنيف بذات المنطقة المتعارف عليها أنكلوساكسونيا بـ "منطقة مينَا".

ووفق هذه الدراسة فإن المغرب يعد من الدول التي تصل فيها أسعار البنزين بالتجزئة ما بين 0,77 دولارا و1,46 دولار لليتر الواحد.. حيث يجاوز سعر البنزين بالتجزئة بالبلاد 1,40 دولار للتر الواحد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - jabri mohamed الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:07
من الغباء الفكري نشر مثل هذه المقالات التضليلية فالسعر يقاس بالنسبة للقدرة الشرائية فاعطونا نصف الحد الادنى للاجور بامريكا وندفع 7دولارات وللتر ليس 3
2 - Ibn Battota الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:09
الله يخلي لينا ما يسميه الأخوة في الشرق ب "الحَلاّبة" الذين يغامرون بحياتهم من أجل تهريب البنزين الجزائري لوجدة و بعض مدن الشرق المغربي مقابل دريهمات. هذا البنزين تكون جودته في الغالب سيئة، شأنه شأن كل سلع التهريب التي تكون مغشوشة. لكن هذا ليس سببا للسعر المعقول نسبيا الذي يباع به الوقود بالمغرب بل يرجع ذلك إلى دعم الدولة المغربية عن طريق صندوق المقاصة للعديد من السلع الأساسية من بينها البنزين.
3 - yassne الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:11
هذا الوضع هو قمة الإستهطار إنا لله وإنا إليه راجعون
4 - Alistoun الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:13
يعتبر المغرب اول دولة رابحة للبترول في العالم على حساب شعبها فبرميل النفط يسع تقريبا 159 لتر من البنزين وفي السوق العالمية ثمن البرميل هو 87 دولار للبرميل اي ما يقارب 609 درهم واذا قمنا بعملية حسابية بسيطة 609/159 نجد ان ثم اللتر في السوق العالمية لا يتجاوز 4 دراهم في حين ثمن اللتر في المغرب هو 10 دراهم
هذه النسب الواردة في التقرير مشكوك فيها
والسلام
5 - مواطن مغربي من الجنوب الشرقي الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:15
في المغرب الراتب الشهري المتوسط هو4000درهم =366euro
في فرنسا الرايب الشهري المتوسط 3000euro = درهم 32700 8.17 مرات أجرة مغربية
الديزل في المغرب ب 7.20دراهم=0.63اورو.
في فرنسا ب 1.30اورو للتر الواحد.
القاعدة الحسابية تعطي تمن 1 لتر من الكازوال في المغرب 1.3 /8.17=0.16euro اي 1.73 درهم للتر.
اين ارخص الثمن انظر ياهسبريس القدرة الشرائية !!!!!.
انشر من فضلك يا هسبريس
6 - sami الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:15
where do you get gas so it shep , do you get hepl and donation from the usa so you can keep your mouth shut also?m
7 - The Observer الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:17
Most Moroccan gas stations mix water with diesl.
8 - El Jaafari الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:19
ولله إلى في بعض الأحيان أرجع إلى ماقله الأخ المحترم أنور مالك عن موقعكم هيسبريس أنه موقع إستخباراتي دوره هو تلميع صورة المغرب والتستر على فضائحه ولله لا إنك على حق يا أنور مالك
9 - مجلة الواقع المغربي?? الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:21
المغرب في خطر
************
ثمن المحروقات و الطاقة هو أكبر عائق للتنمية يعرفه المعرب
أكثرت علينا يا hespress بالتصنيفات المجملة للمغرب و لكن كفى بهتانا سعر البنزين لا يهمنا مرتبته و لكن هل يوافق القدرة الشرائية بالطبع لا فلو كان سعر البنزين رخيصا لما كان هناك إكتضاض في الحافلات و لا إكتضاض السكن في المدن الكبرى ظاهرة السكن قرب العمل لتفاذي مؤرقات التنقل و مصاريفه الباهضة مثال للتنقل من خميسات الرباط يلزمك 80 درهم أيعقل هذا
أرجوا من hespress نشر تقارير مجلة الواقع المغربي التي تقول غير ما تنشرون
10 - رمزى الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:23
المرتبة19 تعني الثمن مرتفع جدا
11 - touzani الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:25
l auteur de cette étude devrait nous dire le classement des salaires du marocain moyen c est à dire celui qui ne gagne meme pas 10dhs/jour et celui qui se fait 100000dhs/jour!!là on comprendra que le shydrocarbures sont hyperchers!!l Etat à lui seul se taille pres de 50% du prix final au consommateurs c est ce que l on appelle des produits fiscalisants comme les cigarettes par exemple!!les hydrocarbures rapportent beaucoup d argent à l "Etat"!!!
12 - إنسان بسيط لا يفهم الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:27
واش دابا الرتبة 85 ولا 87
13 - sami الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:29
حسنآاذا كان البنزين في بلادناألآرخص في العالم,أين هوأ ضمير المسؤولين والدولة.للحفاظ على صحة المواطنين؟ من ثلوت البيئة والبشر من المازوت القاتل في شوارع مدننا؟لماذا لآيمنع ويستعمل في أغراض أخرى كا تدفئة مثل الدول المتحضرة؟
14 - amhayl الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:31
c`est moins cher, aux Etats Unis on paye $3 pour un gallon, 3,6 ou7 litres. ce qui veux dire le prix de carburant au maroc est le double ,ce qui est bizarre est que le pouvoir d achat au maroc est dix fois moins celui de l amerique.
wa l3jb hada
Bazzzzzzzzzzzzzzzzz
15 - oukessou الجمعة 11 فبراير 2011 - 02:33
svp fait les correction avant de publiée