المغرب والصين يعززان تعاونهما التجاري والاقتصادي

المغرب والصين يعززان تعاونهما التجاري والاقتصادي
الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:35

بحث وزير التجارة الخارجية الصيني شين ديمانغ أمس مع الوزير الأول عباس الفاسي وعدد من المسؤولين المغاربة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المبادلات التجارية.


كما بحث المسؤول الصيني مع المسؤولين المغاربة تشجيع الاستثمارات الصينية بالمغرب خاصة في مجالي البنى التحتية والزراعة وتنمية الصادرات المغربية نحو الصين.


وأطلع الفاسي الوزير الصيني الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب على رأس وفد صيني على المشاريع الاقتصادية والاجتماعية في اطار البرامج الانمائية لسياسة الورش الكبرى التي تنفذها حكومته لتعزيز البنيات التحتية في بلاده.


وأوضح بيان أمس أن الفاسي استعرض كذلك مع المسؤول الصيني آخر تطورات قضية الوحدة الترابية للمغرب مبينا تأييد المجتمع الدولي للمبادرة المغربية حول احداث نظام للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية وذلك في اطار وحدة المغرب وسيادته الترابية.


وفي موضوع متصل وقع البلدان اتفاقا لزيادة حجم مبيعات المغرب من الأسمدة الى (سينوكيم كوربوريشن) الصينية لأكثر من ثلاثة أمثالها إلى 500 ألف طن سنويا وكذا تبادل مذكرات بشأن إيفاد خبراء صينيين للمغرب في مجال زراعة الأرز.


وستحل الصفقة محل اتفاق قائم بين الشركتين المغربية والصينية حيث ان الاتفاق السابق كان يحدد امدادات المجمع الشريف للفوسفات المغربي من الأسمدة الى سينوكيم عند 150 ألف طن في السنة كحد أقصى على مدى السنوات بين 2011 و 2014 .


كما جرى في وقت سابق التوقيع بين الطرفين على مذكرة تفاهم لتمويل مشروع الطريق السريع الذي يربط مدينتي برشيد-بني ملال (وسط البلاد) بغلاف مالي وقدره 248 مليون دولار.


ووقع الاتفاق المدير العام للشركة المغربية للطرق السيارة عثمان الفاسي الفهري ونائب رئيس بنك التصدير والاستيراد الصيني زهو هونجي.


وكان شين ديمانغ الذي حل أول أمس الأحد بالرباط في زيارة للمغرب تستمر يومين التقى نظيره المغربي عبداللطيف معزوز ووزير الاقتصاد والمالية صلاح الدين مزوار.


يذكر أن العلاقات التجارية الصينية – المغربية ينظمها اتفاق تجاري واقتصادي موقع في 28 مارس 1995.


وتعد الصين ثالث شريك تجاري للمغرب سنة 2010 بمبادلات تصل الى 8ر26 مليار درهم تمثل ما قدره 6 في المائة من مبادلات السلع المسجلة من قبل المغرب مع الخارج.

‫تعليقات الزوار

6
  • Asmae
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:37

    شيء جميل أن يكون تعاون بيننا و بين الصين عاى الأقل يتعلم منهم المسؤولين دياولنا كيفاش إخدمو بلادهم بإخلاص ووفاء

  • aicha64
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:39

    je vous prie dégage monsieur el fassi toi et yassmina amie de sindibad et et please

  • touzani
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:41

    qu attendre dun premier mministre pourri et dont les origines sont une honte pour la majorité des marocains???Un handicapé à la “tête ” d un gouvernement de ministres qui ne savent meme pas parler darija dialna!!
    les chinois sont venus faire des affaires et si politiquement ils le voulaient ils auraient pu acheter le Maroc ,ils ont voulu acheter les dettes du Portugal celles d espagne et aussi le port de pirée le plus gransd port de méditerrannée!!
    Peut etre que Abibiss veut vendre le MAROC EN faillite et fuir avant d être ratrappé par la justice populaire

  • maroki
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:45

    باينا شي تقميرا هدى اسي الوزير بحال شركة انجات الى دحكتي علىالمغاربا الله يخد فيكم الحق

  • Zoureel
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:47

    إبرام معاهدات تعاون بين المغرب والصين شيء مفرح حقا ويمكن له أن يفتح مجموعة من الافاق لتنمية بعض المجالات الصياعية والتجارية بين البلدين لكــــــــــن الشعب المغربي لا يهتم لهذه التفاهات والاخبار التي لن تغير موقفه من هذه الحكومة المتعفنة حكومة البلطجية، الشعب المغربي يريد إسقـــــــــاط الحكومة كما أسقطته هي في ظلمات التعنيف والقهر والتعسف لمطالبه إرحل يــا عَباس انت وسائر العصابة الكريمة إلى مزبلة التاريخ إلى أقرب مصحة للامراض العقلية

  • ahmed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:43

    فى نظرى يلغى جميع الاتفاقات التجارية مع اوروبا وامريكا ويبرم جميع اتفاقه مع الصين لدينا كل شيء فسفاط بترول وجميع المعادن من حديد الى دهب والصين عندها كل الامكانيات للتصرف فى كل ثرواتنا بصدق ولا خداع

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين