الشركة الوطنية الملكية تقلص نصيبها من وفابنك

الشركة الوطنية الملكية تقلص نصيبها من وفابنك
الجمعة 4 مارس 2011 - 19:12

في الصورة محمد الكتاني الرئيس المدير العام للتجاري وفابنك


أعلن المدير المنتدب للتجاري وفابنك، الخميس، عن نية الشركة الوطنية للاستثمار للعائلة الملكية وعرض حصتها في البنك للبيع، كما صرّح المدير العام للبنك، اسماعيل الدويري، لاذاعة ميدي1 بأن بيع حصة الشركة الملكية في التجاري وفابنك أمر وارد.. معيدا التأكيد بأن حصتها من الأسهم لا تبلغ الـ20% وإنما 47% من رأسمال المصرف المصنّف أكبر بنوك شمال افريقيا من حيث الموجودات.. في حين ترتقب إدارة البنط أن يتم العمد إلى تقليص هذه النسبة بـقرابة الـ20%.


ويأتي الإعلان عن هذا المعطى بشكل فجائي رغما عن التصريح المسبق للشركة الوطنية واونا، شهر مارس من العام الماضي، ضمن بلاغ الاندماج بأن الحصة المعنية مرشحة للبيع.. إذ أن التوقيت الحالي الذي أشهر فيه هذا القرار صنف من قبل عدد كبير من المتتبعين للاحتجاجات التي غزت الشارع المغربي منذ 20 فبراير الماضي بمطالب من بينها عدم الجمع بين ممارسة السلطة والتواجد ضمن مجال المال والأعمال.


الشركة الوطنية للاستثمار، وكذا مجموعةأونا التابعة لها، هي مؤسسات اقتصادية خاصة بالأسرة الملكية المغربية وتملك حصصا هامة في شركات ناشطة ضمن قطاعات المعادن، والصلب، والإسمنت،ـ ومتاجر التجزئة الكبرى، وتكرير السكر، والأعمال المصرفية، والاتصالات، والتأمين، وكذا الطاقة المتجددة.. ما يثير شكاوى رجال الأعمال المغاربة تجاه الهيمنة التي تقوم بها هذه الشركة باستعمال اسم الملك ومقربين منه.


تجدر الإشارة إلى أن سعر إغلاق بورصة الدار البيضاء قد قيم، الخميس، سعر نسبة 20% من التجاري وفابنك في قيمة 15,8 من ملايير الدراهم.. وهو ما يعني بأن نسبة الـ47% التي تتوفر عليها الأسرة الملكية بذات البنك تعادل قيمة 37,13 مليار درهم مغربي.

‫تعليقات الزوار

14
  • غيور
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:18

    ان المغاربة لا يهمهم الملايير بل يهمهم الشغل و المسكن و التطبيب و التمدرس و العيش الكريم …

  • مغربي
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هنا المعظلة كما المعظلات التونسية والمصرية فأين الذين يقولون المغرب مختلف عن جل الدول العربية ,من أين لهم ذلك المال نريد أن نعرف يا من يهلهون بالشعارات الخالية من كل مضمون.أموال الشعب تنهب ليلا ونهارا,فما هو مخفي أعظم .الفقرالمدقع يقتل المغاربة من جهة و أموال بالمليارات تنهب فما هذه المفارقة العمياء يا اخوان اللهما لا هذا منكر.

  • Foufou
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:22

    Sale the 27% to the Moroccan Public not to foreigners.

  • سعيد
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:24

    علاه امير المؤمنين عندو دخل في ابناك ربوية ؟؟؟؟
    و علاش سميتها الشركية الملكية الوطنية ؟؟؟؟ ياك صحابها لي كيستافدو علاش تينسبوها للوطن …آه كولي بغاو اطلعوها على سميت الشعب
    مزيان
    سبحان الله انا كتبت التعليق و لقيت كلمة المرور هي shame
    i feel ashamed really i do

  • mimi
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:26

    bonne innitiative pour le developpement economique. la balle est dans le camp du patronat marocain qui doit agir en consequence au lieu de se plaindre

  • hanafi
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:30

    اظن ان الشركة الملكية تملك متاجر مرجان كدلك وادا علمنا ان اهم مبيعات مرجان هي الخمور لشبابنا واولادنا نتساءل هل من المشروع ان نقدس الا شخاص

  • أدونيس[email protected]
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:28

    حرام عليك اسليد الدويري أن تخبر الإعلام بانسحاب جلالة الملك من المشاركة في أسهم التجاري وفا بنك.وراء انسحاب حلالة الملك أثرياء المغرب مثل الشعبي وأبناؤه وكذلك مسؤولو التجاري وفا بنك الذين تخرجوا من Polytechnique وتعلموا السرقة بالفن مثل الرئيس المدير العام الساببق الودغيري ..من نصح الملك بالإنسحاب من التجاري يجب إعدامه لأن الملك ورث المال من ابيه ولأنه يقوم بمشاريع إنسانية ليس مثل الشعبي وأبناؤه والدويري والصفريوي وبنجلون وكريم العمراني والفاسييين المهم عيب سي الدويري تخبر المغاربة بانسحاب الملك أبوك السيد امحمد لن يعجبه الخبر الذي جاء على لسانك لأن المجاهد امحمد الدويري مخلص للملكية .أقترح أن يتم تفتيش مسؤلي التجاري وفابنك الذين يضيعون الملايير مثل ضياع قرض صهر بنعلي ..كذللك المديرون العامون للبنك يعيشون في فيلات كالقصور فمن يتابعهم؟بنك اللصوص لكن كيف يسرقون؟هناك الرشوة وهناك الحاسوب حيث يتم التزوير بلا شك في أرقام المعاملات..من يعرف الأسرار فليكتبها والصحافي اللامع رشيد نيني نتمنى منه أن يفضح مسوؤلي التجاري وفابنك وكذلك بشرح لنا لماذا الملك انسحب هل وصل الشعبي وابناؤه إلى مستوى مزاحمة الملك في ثروته وسلطته لا أفهم والله ما ذا يفعل أثرياء المغرب ومديرو التجاري وفابنك..

  • Marocain aimant son Roi
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:32

    Avec tout le respect a mon Roi sa Majesté Sidi Mohammed …Que Dieu le Glorifie….!
    Si notre Roi est actionnaire a Wafa Bank … Pourquoi cette bank absorbe le sang des marocains par ses interets?
    Je croi que cette bank derrigée par les Fassis veut montrer notre roi sous une mauvaise opinion pour les marocains

  • الوالي بيبا
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:34

    لا حول ولا قوة الا بلله .
    اعيدوا اموال الشعب الى الشعب بسرعة قبل ان تنفجر الامور فالاخطبوط الملكي وبجانبه الاخطبوطات الاخرى جمعت كل شيء ..لا تستهينوا بالشعب .

  • ouali youssef
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:38

    ma banque attijari ne veux pas transferer mes actions vers une banque alors que j’e l’ai quitte il y a 13 mois trouver moi une solution mon tel 0661814278 et merci

  • habaloun
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:40

    10 سنوات من البطالة
    لا املك حتى وظيفة راتبها 2500 درهم
    اليست هده حقرة
    لكن العيب فينا افواهنا لا تفتح الا عندما تتكلم بطوننا و تهتف “الجوع الجوع ” هادشي فاش فالحين
    شعب المرقا و الحزقا و السرقا و الفياقا و العياقا

  • Zarhoun
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:16

    Le roi a le droit d’investir comme tout le monde. Malgré cela la SNI veut céder 20% dans le capital de la 2ème banque du royaume derièrre La Banque Populaire, ce qui est une bonne chose. Alors, je vous propose quelque chose, si vous croyez qu’Attijariwafa bank est favorisée pour sa proximité avec le roi, vous n’avez qu’à acheter les 20% de la SNI…;))Franchement, c’est du n’importe quoi votre analyse parce que je crois que cette banque embauche les meilleures personnes au Maroc pour améliorer ses résultat, elle ouvre plus d’agences que les autres banques pour attirer plus de clients…c’est comme ça que leur business marche bien…Après tout, si la banque finance les projets de l’ONA/SNI je trouve que c’est normal…D’ailleurs, la BMCE finance les projets de FinanceCom de Benjelloun….;

  • redad selmaoui
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:36

    لا حول ولا قوة الا بلله .
    اعيدوا اموال الشعب الى الشعب بسرعة قبل ان تنفجر الامور فالاخطبوط الملكي وبجانبه الاخطبوطات الاخرى جمعت كل شيء ..لا تستهينوا بالشعب .

  • nizar-w
    الجمعة 4 مارس 2011 - 19:14

    على كل حال ما يوحد الشعوب العربية ليس فقط معطى اللغة والدين والتاريخ والتخلف وانما ايضا خضوعها لشزوط سيلسية واقتصادية واجتماعية متشابهة ان لم نقل متماثلة وموحدة:فالفساد والرشوة والمحسوبية والاغتناء الفاحش وغير المبرر والقيادات العميلة والشطط في استعمال السلطة وتراكمها في يد شرذمة من المجتمع على حساب الاغلبية …كلها عناصر توحد تونس ومصر والمغرب والجزائر كما اليمن والبحرين وعمان والسعوديةوليبيا…وما حدث في شوارع وواقع بعض هذه الدول هو نتيجة حتمية لهذا الواقع الفاسد الذي جاء صنيعة للامبريالية الغربية التي خطت مسار هذه الشعوب بوضع قيادات تابعة لها تنهب اموال ومستقبل شعوبها بزرع الاثنية والجهل والفساد بينها.المغرب واحد من هذه الدول وتجمعه معها شروط مماثلة:فعائلة الطرابلسي في تونس يماثلها في مصز عائلة عز وفي المغرب عائلات(بجمع المؤنث السالم)ويكفي التمثيل لها بعائلة الفاسي نموذجا لا حصرا.على القيادة في المغرب مراجعة اوراقها قبل فوات الاوان وذلك بتصفية بطانتها من الاخونة والمفسدين والناهبين للمال العام كما عليها انهاء مسرحية الاحزاب التي مل فصولها الشعب ولم يعد يطيق النظر في ممثليها هذا فضلا عن اعادة توزيع الثروة الوطنية ومراجعة الدستور بما يكفل لنا ديموقراطية فعلية وحقيقية.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 8

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير