تقرير أمريكي: المغرب يشهد تهريب 40 مليار درهم سنوياً

تقرير أمريكي: المغرب يشهد تهريب 40 مليار درهم سنوياً
الجمعة 11 دجنبر 2015 - 16:30

كشفت المعطيات الصادرة عن المركز الأمريكي Global financialintegrity، حول تهريب الأموال، أن المبلغ الذي تمكن المغرب من استرجاعه بموجب المساهمة الإبرائية، أو ما عرف إعلاميا بالعفو عن مهربي الأموال، لا يساوي شيئا في بحر الأموال التي يتم تهريبها سنويا من المملكة نحو وجهات مجهولة.

وجاء في التقرير الأخير الصادر عن المؤسسة الأمريكية حول تهريب الأموال في العالم أن المغرب عرف تهريب أزيد من 400 مليار درهم خلال الفترة ما بين 2004 و2013، أي بمعدل 40 مليار درهم في السنة، وهو رقم يفوق بكثير ما تمكنت الدولة من استرجاعه خلال العام الماضي بموجب العفو عن مهربي الأموال، والذي بلغ 12 مليار درهم، من بينها أصول مالية وأخرى عبارة عن أملاك عقارية.

وتعتبر “الفواتير المزورة” أكثر الطرق اعتمادا من طرف مهربي الأموال داخل المملكة، حسب ما توصلت إليه المؤسسة الأمريكية التي دأبت على تتبع تطور تهريب “المال الحرام” في العالم؛ ذلك أن 380 مليار درهم من أصل 400 مليار التي فقدها المغرب خلال السنوات العشر الماضية تم تهريبها عبر فواتير مزورة.

هذا المبلغ الكبير الذي قدرت المؤسسة الأمريكية أنه خرج من المملكة بطريقة غير شرعية جعلها تحتل مراتب متقدمة على الصعيد العالمي وحتى الإفريقي؛ فعالميا حل المغرب في المركز 34 عالميا في قائمة الدول الأكثر معاناة من ظاهرة التهريب، أما على مستوى القارة الإفريقية بالبلاد هي الثالثة خلف جنوب إفريقيا ونيجيريا.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن العراق يعتبر متصدر القائمة بدون منازع، بالنظر إلى الأموال التي هربت منه، والبالغة 1050 مليار درهم خلال السنوات العشر الماضية؛ أما في المنطقة المغاربية فقد قدر المصدر نفسه حجم الأموال الخارجة من الجزائر بشكل غير شرعي بحوالي 150 مليار درهم، أما تونس فشهدت تهريب 160 مليار درهم خلال العشرية الأخيرة.

وتشكل الأموال المهربة من المغرب خلال الفترة ما بين 2004 و2013 حوالي 4 بالمائة من الناتج الداخلي الخام المغربي. وأردفت المؤسسة ذاتها أن سنة 2013 لوحدها عرفت تهريب أزيد من 110 مليارات درهم من الدول السائرة في طريق النمو؛ وهو ما يوفق حجم الاستثمارات الأجنبية التي استقبلتها هذه الدول مجتمعة.

‫تعليقات الزوار

69
  • mre
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 16:56

    التحويلات 60 مليار درهم و التهريب 40 مليار. يعني ما درنا والو !!!

  • mohamed de Tanger
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:02

    المغرب فقد 400 مليار درهم عن طريق الفواتير المزورة الحمد لله على المؤسسات الأمريكية و من ضمنها البنك الدولي اللي كيكوينا بالشحمة ديالنا الى الإفلاس يابلادي الحبيبة مادام هناك سارقون بالملايير لا يحاسبون و لا يدخلون السجن

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:02

    بالله عليكم؟ وكيف تريدون أن لا يشهد المغرب تهريبا لأمواله ورئيس الحكومة المغربية ضعيف جدا ولا يقوم بواجبه الدي يحتمه عليه الدستور ، فعندما يتسامح بن اكيران مثلا مع المفسدين واللصوص ويرفع شعاره المعروف ''عفا الله عما سلف '' ماذا كنتم تنتظرون إدن….
    بن اكيران يستعرض عضلاته فقط على الطبقة الفقيرة والمتوسطة فحتى الإصلاح يريد من هده الفئة هي فقط من يؤدي ثمنه؟!!

  • ع الرحيم لبيب وادي زم
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:03

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ونحن نتهم حكام الجزائر باستغلال خيرات شعبهم ، وتهريب أموال الغاز إلى خارج بلادهم.فادا بهم أحسن حالا من حالنا وهم أرحم بشعبهم من لصوصنا الكبار التماسيح والعفاريت الدين يبدوا ان صاحب شعار عفا الله عما سلف قد دخل في تحالف معهم من اجل إفلاس البلاد وتشريد العباد.
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل المجرمين والمفسدين واللصوص وارهابيو المال العام.

  • بلعيد-اكادير
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:06

    بنكيران انت مسؤول امام الله … يوم القيامة..

    لان الناس ستحاسبك .. حسابا عسيرا في الدنيا و الاخرة … وما تقولناش راه مانقدرش و اعذارك …

    الا ما قديتيش .. قدم الاستقالة … و الا فالحجة قائمة عليك الان..

    و تذكر قوله تعالى "( وقفوهم إنهم مسئولون ( 24 ) ما لكم لا تناصرون ( 25 ) بل هم اليوم مستسلمون ( 26 ) وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون ( 27 ) ) الصافات اية "

    و تذكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم …

    عن أبي أمامة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك إلا أتاه الله عز وجل مغلولا يوم القيامة يده إلى عنقه فكه بره ، أو أوبقه إثمه أولها ملامة وأوسطها ندامة وآخرها خزي يوم القيامة .

  • Alouane
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:08

    C'est normal , tout le monde le fait.et pourquoi un rapport américain et pas marocain ? .

  • yassine
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:09

    ومن بعد هاهوما عرفو بلي المغرب من بين الدول الاكثر تهريبا ارااه الرؤوووس الكبيرة نعاماس هاديك و كايتعاملو على اساس الكبير اغطي على الكبير خليينا من تزوير افواتير وشكون بالسلامة لغايقول ليهوم حبببس ارجع راه هادوك فلوس المسكين و ديك الارملة و داك الضعيف ليخاصو اسيتافد منهم و ماخاصهاش تهرب تاواحد حيت دوك لي غاكولو حبس بريوسهوم مهربين تاهوم شوية لي بزاف اذن واحد اتستر على الاخر و المغربي مسيكين كيدور و مافاهم تا زفتة ونهههاااار يبي كاع اغول شي حاجة غانصدقو عاوتاني فماهي و ما لونها وزيدو ليه فالزيت و الماء و البوطا باش عوض مايقلب فين كايمشيو فلوس الشعب خاليه الله اتكافا مع ديك الزيادة و نلاهيهو و ها الرؤوس الكبيرة تهانات شكرا

  • morocco
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:12

    المهربون هم اصحاب سلطة و نفود وحاشيتهم و ليس نحن

  • اللهم نسالك اللطف
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:13

    شفافية ونظافة اليد = اغرقت الوطن ب890 مليار دولار في ضرف اربع سنوات واغرقت المواطن المغربي في مستنقع زيادات لمتتاليه في ثمن لمحروقات رغم انخفاظه عالميا اقل من 41دولار لبرميل المغاربة لبسطاء منهم يشتروه بثمن 166دولار لبرميل =لغزوال ب 8/20در ولبنزين ب 10در وثمنه الذي يجب ان يشترى به اليوم هو 3.70در لغزوال ولبنزين 4/50 = شفافية ونزاهة ونظافة اليد الذي اعنه رئيس الحكومة قبل يقلب وجهه مليون درجة صاحب شعارت ولوعودلكاذبة = جري وراء مصالحه ومصالح زوجاتهم وابنائهم وتمرير وظائف وتعينات اسبوعية باسم تنزيل الدستور وزبونية لحزبية وباسم الاصلاح وشفافيه ونظافة اليد استعمل بنكران حق لبيتو واستحود على ملاير لمقاصة والاعانات لخارجية وحوله لجيبه ولجيوب خليته وتبيعاته كل شئ بالمجان تعويضات بريمات فنادق محروقات سيارت سكن تقاعد من ضهر شعب تبيطيل شباب تسريح ملاين لعمال انتشار السرقة والقتل ووالاجرام تهريب الاموال وقرقوبي دزايري نظافة اليد ومعقول رئيس لحكومة بنكران =لفقر لمزيرية لنتحار

  • مغربي
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:14

    الرقم كبير جداً ومبالغ فيه.. 400 مليار درهم وكأن المملكة فيها مقالع لستخراج الدرهم؟؟ شيء آخر ما قصية هذا الصورة الكاريكاتورية.؟ وإلى ما ترمز' للعدالة والتنمية ام لسلطة المغربية ام للمواطن المغربي ام ماذا بالتحديد؟!

  • مبارك
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:16

    لهدا نعيش في فقر دائم لك الله يا موتطن البسيط

  • fadil from australia
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:21

    تبارك الله على رباعة الشفارة، و تقول لك حب المواطنة، اشمن مواطنة ولا خزعبلات، اودي لخدا رزق عباد الله يمشي يرجع الصحراء…ماكين لا حب الوطن لا سيدي بوزكري، انشري هسبرس، راه مابقى لينا والو فهاد البلاد…

  • حسن
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:22

    وافين اقوى مخابرات في العالم واش المهربين اقوى منكم فقط للتذكير فان عملية حجز العملة الصعبة المعدة للتهريب في مطار الدار البيضاء ليست سوى الشجرة التي تغطي الغابة و انا لا استبعد ضلوع بعض العناصر الامنية في تسهيل عمليات التهريب لذلك لابد للدولة من اقتناء معدات عالية التكنولوجيا و كاميرات مراقبة متطورة و تثبيتها في جميع مطارات المملكة و المعابر الحدودية

  • مواطن مقهور
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:24

    أينك يا حزب محاربة الفساد؟؟ ومالكم ما قاديتو على مهربي الأموال كما هو في برنامجكم الانتخابي أو جبرتو الحكرة على الضعفاء وطبقة الموظفين لي ثقلتوهم بالضرائب ؟

  • laaahsen
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:35

    Les bénéfices des usines et entreprises des juifs marocains vont en israël en passant par la France et ceux qui ont la double nationalité franco-marocaine ils sont nombreux , surtout chez les hommes politiques …un homme qui a la double nationalité ne doit pas se mêler des affaires du peuple marocain.

  • تقرير مغربي
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:37

    شفافيه ونزاهة !!! جريدتنا لمفضله هسبريس مشكورة: تكشف للمغاربة المستور لكي لايستحمرون بعض لعقول سياسية لغوغوائين تتبكا وتشتكي ايام لمعارضة وبعد صعوده لتسير امور لبلاد ولعباد تغير وجهه مليون درجة وتهلك الحرث ونسل بقررات انثقامية استبدادية تفقرية تجويعيه باسم الاصلاح وشعب في بطالة وعطالة وفي دار غفلون تلاعب بالمال العام وتهريبه بشعار المال سايب يفرق على سراريح دواروزيادات للمسؤلين واعيان ورهبان وبرلمان ليصبحو من اكبر الاغنياء ويصبحو لمغاربة عبيد نزواتهم ونسائهم وابنائهم بتمرير مشاريع وصفقات تنتهي بلبيع وشراء في عمال وعاملات بابخس الاثمان وبعقدت عمل 6 اشهر ويرمى به لشارع بينم هم يتقادون ملاير دولارات في كل اسبوع وشهر شفافية ونظافة اليد باسم دستور والاصلاح

  • رشيدون
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:37

    محمد السادس حفظه الله كان السباق في غضبه من تهريب أموال الشعب حين قالها في خطابه للمعنيون بالامر (..اين الثروة؟)
    مغربنا مجرد بقرة حلوب .. لك الله ياوطني.

  • Houcine
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:38

    عفى الله عما سلف أسي بن كيران ورب يعوض

  • othmane
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:41

    كاريكاتير السنة !!! مضحك
    المواطن العادي لا يمكنه حتى إخراج مليون سنتيم

  • فقه الاولويات
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:43

    كارثة بكل المقاييس
    من يهربون العملة الصعبة ويخربون اقتصاد البلاد ويدفعون الحكومة للمديونية ينعمون بالحرية والحماية ، ومن يجلبون العملة الصعبة للمغرب ببيعهم القنب الهندي للخارج يحكم عليهم سجنا بعشرات السنين
    افهم اتسطاااااااااااااااا

  • gentil citoyen
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:48

    donnez nous les noms svp des ali babas a quoi. sert de dire cette info alors .on sait qu on volent nos richesses depuis x temps

  • ayad
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:49

    Quoi dire sur tout ce que tout le monde sait?.Le manque de responsabilité,l’ingratitude,et surtout la double nationalité déclanche le manque de confiance donc la fuite de notre argent pour servir des intérêts purement individuels!..De plus quand on ne juge ni sanctionne le cas de Yasmina et les appartements de Paris, les gens et je ne dira pas les citoyens marocains,sont encouragés à mettre leurs argents là où ils ont confiance.

  • soufelah
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 17:56

    ca met la raaage on prend l'argent du peuple et en plus on le sort hors du pays comme ca on ne paye pas d'impôts et on fait pas tourner l'argent dans le pays quel bande de criminelles…

  • kimo
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:03

    أعرف أغلب مهربي العملة في العاصمة الإقتصادية وأتمنى أن يأتي اليوم وأشي بهم لينالو جزاءهم

  • hamid
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:08

    انا متئكد ان الاجهزة الامنية على علم بكل مهرب.الا انها لاتحرك ساكنا.
    وانا متئكد ان الرقم الحقيقي اكبر بكثير.مليلية وحدها تبيع المغرب حوالي2مليار اورو سنويا…دون الحديث عن اولائك الذين يغادرون البلاد بطائرات خاصة.
    اسئلوا العمودي واصدقائه.

  • الحــــــاج عبد الله
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:09

    أنا ممن أخرجوا أرزاقهم من المغرب، كما أدخلناها من المهجر على مدى سنوات إلى البلاد في جيوبنا (كاش) أخرجناها (كاش) ! مئات الألوف من الاورو التي كسبناها من عرق جبيننا في أوروبا أعدناها إلى موطنها الآمن حيت لا يطمع فيها احد ولا يقول عنك احد بانك شفار أو فاسد أو هي أموال الشعب او أرزاقنا أو أموال الفقراء … كما يدعي جيل الغوغاء الذين تأطرهم جماعة الحقد والبغضاء والأحزاب العدمية الذين يتعرضون لكل من نجح في حياته واصبح ميسرو ويتهمونه بالسرقة والفساد للتنفيس على فشلهم وإفراغ حقدهم على من هم افضل منهم.
    وما العيب في أن يخرج أي مواطن أمواله إلى حيت يريد ما دام كسبها بعرق جبينه ؟؟
    كنا نتضامن معكم ونضخ عشرات الألوف من الدراهم في جيوب التجار والأهل والعائلة والأحباب شفقتا ولكن مع مرور الوقت اتضح باننا كنا نساعد قوم ين بدون قلب ولا عاطفة وقوم يتملق فقط للحصول على أموالك وحينما تتوقف عن الإغداق عليه يكشر عليك أسنانه … إلى حد المقاطعة النهائية مع من كنت تعتقدهم بانهم الأقرب والأعز …
    احد ضرب تمارا 30 سنة وكسب رزقه واحد كا يقول عليه فاسد وشفار ! أي عقلية هذه ؟

  • Pilote de ligne
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:11

    Salam , après le scandale d'avant hier et l'arrêt des 2 Marocains PNC à l'Aeroport de Mohammed V , par la gendarmerie Royal , l'un travaillant pour air France et l'autre pour Qatar Airways en possession pour l'un de la somme de presque 4.000.000 € et pour l'autre presque 150.000$ .Rien ne m'étonne .Laka lah ya watani.

  • Samir
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:17

    علاش تقرير أمريكي وفيناهو التقرير المغربي

  • Samawi
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:24

    هو يسمى تهريب فقط لان المغرب لا يسمح لاحد بتحويل امواله اينما شاء
    كمثل كل الدول.
    لو سمح للناس بتحويل اموالهم لربحت الدولة و لدخل المغرب اموال كتيرة اكتر مما يخرج

  • حكومة الشفوي
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:27

    في ظل حكومة البواجدة لن يتغير شيئ في المغرب بل يزداد الوضع تفاقما . وتهريب الأموال إلاخير دليل على ذلك.

  • rachid
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:27

    بمعنى أن المغرب يعرف تهريب أموال تفوق ميزانية صندوق المقاصة. هل رأيتم الفساد الأعظم؟؟؟

  • dalhou
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:29

    حجم الاموال المهربة = مجموع ديون المغرب ؟؟؟؟

  • Mohajir
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:29

    سلف وهرب هذة هي سياسة اصلاح الاقتصاد حتى تنهار الدولة اقتصاديا حينها سيتم تعيين الدولة تحت قيادة البنك الدولي.
    تهريب الاموال راجع الى الفساد القائم في مؤسسات الدولة.

  • نكره
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:32

    وياتي بن زيدان للحديث عن الشفافية ومحاربة الكساد والفساد .حبدا لو تم ادخال رواتب الوزراء والبرلمانيين ضمن الاموال المسروقة فدول كالسويد والنرويج كانت ستنهار مما يدل على ان ثروات المغرب قادرة على اعالة120مليون نسمة ;قدرنا اننا في زمن لخراشفية والثمن ندفعه فواثير الماء والكهرباء واكثر من 37نوع من الضريبة وحتى ضريبة السكوت;الله يرحم خالي المعطي.انشري هيسبريس

  • مغربي3
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:34

    مبالغ مخيفة ولكن السؤال المطروح هو من هم اصحاب هده الملايير من الدراهم المهربة
    بدون شك سيكون اصحابها اباطرة المخدرات والمسؤولين في الحكومة وليس الوزراء فهنالك مسؤولين ياخدون الملايين في اليوم من الرشوة تخص اصحاب الشركات والمقاولين وغيرهم من القطاعات الغنية
    فلمادا لم تستثمر هده الاموال في المغرب حتى يحاربون بها البطالة

  • ياسر
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:40

    هذا ليس بالجديد فنحن في بلاد باك صاحبي. شحال من خطرة حتى فالوزن ديال الحقيبة الى كان زايد كيطلبو مني رشوة فالمطار فما بالك المليارات. المغرب لن يتغير الا ببناء واعادة التربية والتعليم والاحساس بالمسؤولية الوطنية وهذا طبعا في السنوات المائة القادمة. اما الحل الآن فصعب جدا.

  • خالد
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:43

    والبسطاء يخلصو الضرائب ويقتاطعو ليهم من الخلصة ويمسحو بيهم الأرض….. اللهم إن هذا لمنكر.

  • moha
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:47

    Le plus beau pays du monde dit on. Les pauvres souffrent de tous les maux et les sans pitié sucent le sang du peuple.
    Ils ont la tète ailleurs et ne pensent qu'a s'enrichir a tout prix.
    400 milliards de dirhams c'est de quoi rendre tout le peuple heureux.

    Comment on arriver la ?

  • abdellah
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:52

    إنهم زمرة المقربين و الأصدقاء و البوكوصات. حقا هم أولى فنعم الصنف من المواطنين! أما المغاربة الصادقين المخلصين لوطنهم يرسلون عليهم عبيدهم . و دون إستحياء يستمرون في كذبهم على الشعب.

  • Mohamed
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 18:58

    Ceux qui font sortir de l'argent du pays , ne savent pas que la-bas ou il pensent qu'ils vont être à l'abris , ils vont être suivis par ces États qui n'ont pas confiance en eux , parceque que la-bas les gents sont plus honnêtes et plus à cheval sur les détournements pareils , ils seront mal vues , par conséquent au moindre faux pas , ils sauteront dessus , on ne rigole pas la-bas ou la corruption n'est pas comme ici .

  • WAW
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 19:00

    اوا عرفتو دابا علاش اقتصاد المغرب يعيش " حالة ركود" مزمن سواء كانت الظرفية المناخية أو الدولية جيدة أو متوسطة !
    بأغلب الشركات بالمغرب يعلن ' أصحاب الشكارة " بسوء نية بشكل مباشر أو غير مباشر بمجرد جمع " الحصاد" للموسم المنقضي و بداية موسم جديد عن أن مستقبل الشركة و العمال في خطر و الشركة على حافة افلاس و الأمر يتطلب الصبر من العمال و الأطر و يستوجب كذلك الطلب من الدولة المزيد من الامتيازات و الاعفاءات و غض الطرف عن الخروقات و انتهاكات القانون في حق الشغيلة و البيئة و خزينة الدولة من المستحقات الضريبية المستوجبة على الشركة ..!
    و في استغراب و ذهول يتساءل العمال و الأطر مع نهاية و بداية كل موسم , كيف يحصل هذا رغم أن الموسم كان جيدا أو لابأس به و عرف حيوية و نشاط و انتاجية لا يمكن لها أن تضع اطلاقا الشركة في الصورة السوداء التي حاول " صاحب الشكارة" ايهامهم بها أو اقناعهم أو فرضها عليهم و معهم الدولة و مصلحة الضرائب ..!
    ايوا فين مشات لفلوس ? بح !
    لفلوس سولو عليها الجمارك و سكانيرات مداخل المطارات و مراقبي حدود البلد و ' التماسيح و العفاريت '..
    خدم يا التاعس للناعس ..

  • بـاسو
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 19:03

    عندنا 6 مليون مهاجر في العالم

    لنفرض أن 3 ملايين مهاجر يزورون المغرب مرة واحدة في السنة وكل مهاجر يخرج في جيبه فقط 1000 اورو

    فكم هو عدد الدولارات التي تخرج من المغرب بهذه الطريقة ؟

    عدد الدولارات التي تخرج بهذه الطريقة هي : 3 ملايير دولار أي ما يعادل 28 مليار درهم

    وفين الطلبة ومصاريفهم، وفين السواح والمرضى و…

    الى بغيتو ما يخرج حتى دولار من البلاد سيرو سكنو في المريخ

  • المواطن الصريح
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 19:05

    الحمد لله حنا ديمة الأولين في كل شيء حيت المغرب بلد غني جدا معندو ميدير بالفلوس اللهم يخرجها للناس المحتاجين لها

  • الي المهاجر
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 19:13

    الي المهاجر الذي قال انه اخرج امواله من المغرب كما ادخلها لانها ملكه الخاص هناك فرق بين من كسبها بعرق جبينه و من سرقها باستغلال المنصب اشمن حسد كاتهدر عليه

  • محمد
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 19:17

    ههما تيبان فلوس المغاربه كيفاش تيدرلهوم برق متقشع هتهريب الاموال والكتير فينا من طنجه تالكويره متيلقه تكورده بش بقج راسو ولكن سير تتجي وغدي نتحسبو قدام احكم الحكمين وهو الله سبحانه وسلام

  • Abou hamza
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 19:17

    Devant.ce chiffre le gouvernement doit renforcer l administration des douanes par de nouveaux fonctionnaires le nombre actuel est incapable d assurer le contrôle de la masse de factures le besoin dans ce domaine est estimé à quelques 5000 fonctionnaires en plus de 2000 spécialistes et experts dans différents domaines

  • عبروتي طريميشة
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 19:31

    منذ الستينيات من القرن الماضي وتهريب العملات معمول به في بلدنا من طرف اصحاب النفوذ ورموز الفساد ولا محاكمة سجلت .فاغلب القروض التي يحصل عليها البلد من الابناك الدولية يتم تهريبها الى الخارج في حسابات خاصة لمسؤولين كبار تحصل عبر صفقات مشبوهة وميزانيات مهمة للتنمية وفي مختلف القطاعات وتهم مختلف اصحاب النفوذ وخصوصا الوزاراء والمنتخبين ومدراء عامون وكتاب عامون ومسؤولين كبار في مناصب حساسة وفي بعض القطاعات الخاصة والشبه العمومية ومازال النزيف حيث ستضطر الأجيال القادمة على اداء هذه القروض مما يرهن مستقبل البلد .والغريب ان لا احد يتحرك عملا لسياسة العام زين وكل شيء بخير

  • ZERBAN
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 19:40

    لو عرف المهربون والمزورون انهم سيحاكمون ويسجنون لم يفعلوا ما فعلوه باموال الشعب، لكنهم عرفوا ان الفساد قد نخر المغرب وأنه لن يصلهم اي مكروه فسرقوا وزوروا ونهبوا وأصبح المواطن يتالم من الجوع ومثقلا بالديون .

  • والأمم الأخلاق
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 19:40

    إن اللخبطة االسياسية والإقتصادية التي تخيم على الأجواء تنذر بخراب ودمار الله وحده يعلم مداه ، نلاحظ أن السيبة الآن لم تبقي على مستوى الشارع بل وصلت مراكز القرار والأحكام ، وهي تتصاعد ،والحبل على الغارب لاناه ولا منتهي ،وأظن أن الربيع العربي سيضرب الطبقة العليا وبينهم ستقع الثورة على إقتسام الكعكة فالمال السايب هيج المنافسة ،لقد هرموا في إنتظار هاته الساعة وسيخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المومنين.

  • مواطن
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 19:57

    إذا كانت هذه أموالهم وبغد النظر عن قانون المغرب فمنطقيا لهم الحق في أن يدخلوها أم يخرجوها وهذا لا يمس المواطنين الفقراء في شيء . فإذا لم يخرجها فسوف يشتريها عقارات أم أسهم دون أن يستثمرها في مشاريع تخلق فرص الشغل لأن لا ثقة له . والمواطن العادي إذا ما دخله في هذا ما دام الأمر هكذا ؟

  • hanan
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:04

    fuite des capitaux fuite des devises fuite descadres fuite de la main d oevre specialisee fuite des epreuves des examens fuitte des filles al etranger …………..que reste de ce pays bien aime

  • مغربي غيور
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:21

    حسبنا الاه ونعم الوكيل في كل من نهب أموال المستضعفين والفقراء.

  • ح. عبد الله
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:22

    تقدر الأموال التي تهرب من فرنسا كل سنة إلى ابناك الباهاماس والجزر ب 100 مليار أورو أي 115 مليار دولار أي 1000 مليار درهم (المصدر وزارة الاقتصاد)
    ولا احد يبكيها لأن الناس واعون بأن تلك الأموال تبقى في النهاية ملك لأصحابها وهم أحرار فيها وما يحز في أنفسهم هو أنها لا تخضع للضرائب فقط.

    أما الذين يبكون عندنا خروج الأموال من المغرب فغالبيتهم الساحقة لا ينتجون أي درهم في السنة ولا يفيدون الوطن بشيء بل يعيثون فيه فسادا ونفاقا، يأكلون الخبز المدعم ويمتصون أجور شهرية يحصلون عليها Par défaut … دون ان يعودوا على الوطن بشيء، يقرؤون ويكتبون تعاليق سخفية على المقالات في أوقات العمل المؤدى عنها من قبل الدولة او من قبل مشغلهم في القطاع الخاص.
    يعتبرون الناس الذين جمعوها درهم درهم طوال سنوات حتى اصبحوا أثرياء لصوص وفاسدين والأموال التي جمعوها من عرق جبينهم أموال الشعب وأموال الفقراء كتعبير عميق عن حقدهم الدفين على كل من يكسب اكثر منهم.

  • aliane
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:22

    Avant de dénigrer Algérie sur les détournements de l'argent par les gros bonnets, il fallait aussi savoir que ceci existe aussi au Maroc et dans tous les pays sous développés ou la justice est inexistante.

  • محمد عبد الله
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:23

    قد ورد في حرمة الأكل أموال الناس كما سبق ، أدلة كثيرة وهي من المسائل المعلومة من الدين بالضرورة .
    قال تعالى :(ولاتأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحُكّام لتأكلوا فريقاً من أموال النّاس بالإثم وأنتم تعلمون) البقرة[ 188 ]
    قال ابن جرير : القول في تأويل قوله تعالى : { ولا تأْكلوا أَموالَكم بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (188) }

  • المهاجر 2
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:23

    إلى التعليق 44 لا تهتم بترهات ذلك المهاجر فإنه يثرثر دائما ويغرد خارج السرب ويخترع حكايات ينسبها إلى نفسه تجده مرة قائد حامية عسكرية ومرة شخصية سياسية وفي أحيان أخرى قاض ،والآن له مراكز تجارية يجني منها ملايين من العملة ويهربها ،وهو يقيم بالخارج في المغرب ورقم حاسوبه166.

  • meqtger
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:26

    هذا محبط !
    الفساد ضارب اطنابه في كل شيء ! الدولة بقرة حلوب والكل يحلب حسب براعته في الخداع والمكر !
    يتساءل الانسان كيف لم يجف ثدي الدولة بعد ?

  • J étais à côté de la plaque
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:30

    " أما في المنطقة المغاربية فقد قدر المصدر نفسه حجم الأموال الخارجة من الجزائر بشكل غير شرعي بحوالي 150 مليار درهم، أما تونس فشهدت تهريب 160 مليار درهم خلال العشرية الأخيرة."
    et moi qui croyais que l Algérie était la première dans la fuite des capitaux. Desolé mes amis algeriens …

  • إسترجاع كل الأموال
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:37

    يجب على المغاربة الخروج إلى الشارع للإحتجاج والتضاهر من أجل طرد هؤلاء الخونة اللصوص وإسترجاع مليارات الدولارات المهربة، من يهرب المال هو خائن وليس مغربي, المغرب غني بفضل الله بثروته ولكن الخونة يحتالون علينا ويريدون أن يوهموننا بأننا دولة فقيرة

  • moniko
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:37

    فينك يا بن كيران يا صاحب مقولة عفى الله عما سلف؟؟ هاهي النتيجة.

  • learner
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:50

    اينما وجد الفقراء فثمة لصوص المال العام; اينما وجد لصوص المال العام فثمة من يحرسهم و يغض البصر عنهم. من معيقات النظام الديمقراطي تشجيع السرقة. ايها الفقراء ثوروا فان اللصوص و حراسهم لا يهمهم الوطن بقدر ما تهمهم الصناديق السوداء التي يحلبونها ليل نهار.
    اللايعطينا اشتا !!!!

  • ‏٢٠فبرايرومهمةمجابهةالفساد
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:55

    هذا ليس بجديد،وهو ما أخرج جماهير الشعب الكادح إلى الشارع إبأن حراك حركة وثورة الشعب ٢٠فبراير ٢٠١١ والتي كان شعارها الكبير هو محاربة الفساد والاستبداد والتبعية للاجنبي ولكن الاسوء هو عملية السطو الشنيعة على ثمار هذا الشعار والمرور عبر أكتاف الجماهير التي صدحت حناجرها بهذا الشعار واستغلاله في الحملات الانتخابوية لعشيرة بنكيران البوجادية في مسرحية ٢٥ نونبر٢٠١١ وتبوأهم مقاليد الشأن العام في عملية إلتفاف على مطالب الشعب والاستئساد عليه بسياساتهم اللاشعبية التفقيرية والتجويعية والتصالح و المحاباة المجانية للفساد والافساد وناهبي المال العام والتستر على كوارثهم وفضائحهم عبر لازمة عفا الله عما سلف الشعبوية وقاموس البؤس و الظلام الذي احبطت وملت وسئمت منه أطياف وقوى الشعب المغربي الكادح. ‏‎ ‎

  • كتون
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 20:58

    أنا مواطن مغربي واعيش بفرنسا أرسل دراهمي باستمرارالى بلدي ولكن لم أكن اعلم ان اللصوص يهربونها الى الخارج ولهذا فإنني مستاء لهذه الممرسات وأريد عقابهم

  • خميسي
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 21:07

    سوف يثم تعويضها عن طريق الفقراء و الضعفاء في الكهرباء والماء و المحاكم والضرائب هدا هو المغرب بلاد الامان ولاستقرار !!!!!!

  • amazigh
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 21:55

    الان ظهرت نقود المغاربة ﻻى أين تذهب ويخرج علينا بنكران ويطلب من الموزفين البسطاء أن يصبروا حسبما الله ونعم الوكيل الكومة مجردة آلية للتستر على نهب البلاد وتفقير العباد

  • ١محمد١
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 22:01

    الدين العمومي الخارجي للمغرب وصل في 2015 إلى 30 مليار دولار أي ما يعادل 295 مليار درهم

    ما تم تهريبه خارج المغرب 40 مليار دولار أو ما يعادل 400 مليار درهم

    إذا ظهر السبب بطل العجب…

    لو لم يعم الفساد في المغرب لكنا بلداً بدون أي دين خارجي و فوقها 100 مليار كرصيد إضافي من العملة الصعبة…

  • marocain antiprintemps
    الجمعة 11 دجنبر 2015 - 23:04

    السلام عليكم .est ce que ce centre americain a une credilibité ou tout simplement ce centre a le meme but que les associations anti-islamic qui veulent creer des problemes comme d autre.nous leurs disons que les marocains sont solidaires et veulent vivrent en paix avec leur roi que dieu le protege et le glorifie

  • مسعود
    السبت 12 دجنبر 2015 - 00:15

    الجزائر البلد الذي عانى من الحرب الأهلية و يعاني من تسلط الجنرالات و التي يسبها كل متملق للملك إحتل المرتبة 54 ب 1،525 مليار دولار أمريكي يعني نحن هربنا تقريبا ثلاتة أظعاف أكثر منهم، أما تونس و مع الثورة و الإرهاب هربوا 1،684 مليار دولار يعني نحن هربنا تقريبا ضعفين ونصف أكثر منهم أما الأمر أننا هربنا أكثر من السعودية نفسها وحلت بالمرتبة 43 و هي أكبر مصدر للنفط و أكثر من مصر السفاح السيسي، أما موريتانيا فإحتلت المرتبة 126 و في الأخير يستغبوننا بسؤال أين الثروة..

  • ismail tazi
    السبت 12 دجنبر 2015 - 23:04

    لاحول ولاقوة الا بالله تعتبر الحكومة الحالية من اضعف الحكومات التي عرفها المغرب خصوصا ان رئيسها مجرد استاد فزياء في معهد تكوين اساتدة اضافة الى براعته في كلام الشوارع ولحلاقي واختصاصه في قمع المعطلين الضعفاء والزيادة في اسعار وقهر الفقراء و المساكين والرفع من قيمة الضرائب بنسبة المقاولات الصغرى والمتوسطة وقمع الاساتدة المتدربين …..اسي بنكران شتي فلوس مغرب فين كتمشي شتي الفساد الحقيقي ولا هد الناس متقدش عليهم والله عيب وعار حشومة متقدش على هده المسؤلية خليها اناس اخرين ولا عجباك ركوب السيارات فاخرة والفنادق الامعة وتنقل بين الدول دوزت وتفطاحتي هده السنوات ربي يخالصك حمد لله عطانا ملك عظيم كيبغي ههده البلاد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين