24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يتذيل "مؤشر التنمية البشرية" .. والصحة والتعليم أبرز المعيقات

المغرب يتذيل "مؤشر التنمية البشرية" .. والصحة والتعليم أبرز المعيقات

المغرب يتذيل "مؤشر التنمية البشرية" .. والصحة والتعليم أبرز المعيقات

على الرغم من الجهود المبذولة في مجال التنمية البشرية في المغرب إلا أنه تبوأ مرتبة جد متأخرة على الصعيد العالمي، وأيضا على صعيد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في تقرير تم تقديمه اليوم الأربعاء.

وحسب التقرير الذي يحمل عنوان "العمل من أجل التنمية"، الصادر عن "برنامج الأمم المتحدة للتنمية البشرية"، تبوأ المغرب المرتبة 126 من أصل 176 دولة شملها التصنيف، ضمن خانة الدول ذات "مستوى متوسط"، متعادلا مع نامبيا، ومتقدما بثلاث درجات عن تصنيف العام الماضي، الذي بوأه المرتبة 129.

وعلى صعيد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدرت قطر القائمة باحتلالها المرتبة 32 دوليا، متبوعة بالمملكة العربية السعودية في المرتبة 39، والإمارات العربية في المرتبة 41، كما تقدمت على المغرب كل من الجزائر وليبيا وتونس، محتلة المراتب 83 و95 و96 على التوالي.

وتصدرت قائمة مؤشر التنمية البشرية دولة النرويج، التي حلت في المرتبة الأولى، متبوعة بأستراليا، ثم سويسرا في المرتبة الثالثة، وبعدها الدانمارك وبلجيكا.

وفي هذا الإطار قال عز الدين أقصبي، الخبير الاقتصادي، إن "ما يجعل المغرب يتبوأ مراتب متأخرة راجع بشكل أساسي إلى ثلاثة جوانب أساسية لم تعرف أي تطور خلال السنوات الأخيرة، وهي المرتبطة بالتعليم والصحة ومستوى الناتج الداخلي الخام".

وقال أقصبي، في حديثه مع هسبريس، إن "مستوى المغرب خلال السنوات الأخيرة كان مستقرا على صعيد جل المجالات المرتبطة بالتنمية البشرية"؛ مردفا: "مستقر جدا، إن لم نقل حدث تدهور".

وزاد أقصبي قائلا إن "المغرب يغوص في مشاكل التعليم التي لم يستطع لأكثر من 25 عاما أن يحلها"، مؤكدا أن "المجال يتدهور أكثر فأكثر، ناهيك عن وجود اختلالات في ما يتعلق بالجانب الصحي، إذ لم تستطع المملكة رفع أمد الحياة"، حسب رأيه، مؤكدا أيضا أنه "حتى الناتج الداخلي الخام وتوزيعه يعد بسيطا".

وأكد المتحدث أن "برنامج الأمم المتحدة للتنمية البشرية، ومن أجل إخراج تقريره السنوي، يتبع منهجية موحدة خاصة بجميع الدول، كما أن الخبراء المشتغلين على التصنيفات ليس لهم تحيز لأي دولة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (125)

1 - sami الاثنين 14 دجنبر 2015 - 18:48
voila un message clair pour le gouvernement de benkirane, arrêtez maintenant votre cirque et du blabla la politique de la vitrine est démodée
2 - علولة الاثنين 14 دجنبر 2015 - 18:49
نتمنى من السادة الكرام ان لا تقارن ومنا مع الجزائر ولكم كامل الاختيار من حيث أردتم المقارنة اما الخبث فلسنا بحاجة للمقارنة وشكرا
3 - ابو انس الاثنين 14 دجنبر 2015 - 18:50
السياسيون في بلدي يتفوقون في تنمية حساباتهم في الابناك العالمية اما المواطن العادي يكفيه 20درهم في النهار ولك الله يا وطني الغالي
4 - الهروشي التطواني الاثنين 14 دجنبر 2015 - 18:53
مادامت الحكومات المتعاقبة تصر على تهميش دور المعلم والطبيب في المجتمع فلا تنتظروا أي تقدم في التنمية البشرية لأن هذا المؤشر يبنى على مدى مساهمة الدولة في بناء هذين القطاعين الاساسيين..في الدول المتقدمة مثل اليابان أو ألمانيا يتم تخصيص ميزانية مهمة للبحث العلمي واجور الاساتذة والاطباء التي تعتبر الاعلى في البلد لكن في المغرب العكس..
5 - watani الاثنين 14 دجنبر 2015 - 18:54
نواب امة و الحكومة ابانتا على مستوى جد ضعيف لتمثيل و تسيير الامة و فشل معهم كل شء في كل المجالات كلشي بان
6 - zouhair الاثنين 14 دجنبر 2015 - 18:58
C'EST DEPUIS L'INDEPENDANCE LE PJD N'EST PAS LE RESPONSABLE ..
7 - abdel الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:01
ولك يا سي بن كيران أن تتبجج بانجازاتك ...وما خفي اعظم.
8 - Soufi الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:01
من قال ان المغرب يتذيل مؤشر التنمية البشرية فهو كاذب. التنمية حاضرة بقوة في اوساط العفاريت والتماسيح والشفارة
9 - العربي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:01
ولو مع السيد ابن كيران مازلنا نتديل القوائم.المدافعون عن المذهب البنكيراني لهم اكثر من تبرير .تراكمات.الحكومات السابقة.
10 - abrdane الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:01
Voici la réalité que nos responsables essaie de masquer tous les jours.la on verra des commentaires qui a vide les nations unies de complot et de se ranger du côté des ennemis de notre pays et d'autres sotisses comme Israël la France et les USA sont derrière ce rapport
11 - Citoyenne الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:02
C'est tout a fait normal, l'éducation consitnuent a penser que le problème de l'échec est un problème liée aux programmes, langues, pédagogie. Or, ces aspects certes existent mais le plus grand problèmes c'est plus l'inclusion sociale et l'environnement sociale et naturel des élèves mais aussi des enseignants ... encore une fois on va dépenser l'argent à côté. Il va de même pour la santé .... pour le dévelpersonne économique le problème de ciblage est un grand obstacle et les institutions n'ont le savoir et les stratégies ni les moyens pour bien cibler les pauvres et réduire les écarts entre les pauvres et les riches. Or tous les programmes travaillent plus avec les riches car se sont eux qui savant aller vers les institutions
12 - hasan الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:03
هذه هي إنجازات حكومة بنكيران بعد 4 سنوات زد عليها الزيادات وقتل قدرة الموطن الشرائية ورفع سن التقاعد لتكثر البطالة وقمع الأطباء والأساتذة والإكتواء بأسعار الكهرباء وأكبر عملية اقتراض في تاريخ المغرب ورهن الأجيال القادمة بها وبالبنك الدولي كل هذا رغم الهبوط المهول في أسعار النفط والمواسم الفلاحية الجيدة٠ أظن أن أتباع بنكيران استوعبوا الدرس وأن عدالة وتنمية المغرب لا تملك من مثيلتها في تركيا سوى الاسم وهي فقط لتهدئة الشارع واجتثاث غضبه ولكي تعود حليمة لعادتها القديمة فدمت فخرا يا بنكيران للبنك الدولي وللأغنياء أما أنا فوالله حيلك ومتاجرتك بالدين عبر اللسان لحلو ولحيس المخاخ لا تجدي نفعا معي٠
13 - مغربي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:05
التعليم لن يتقدم دون اعتماد اللغة الإنجليزية .
الصحة لن تتطور دون تحسين جودة الخدمات و إحداث تخصصات في إدارة المستشفيات .
لا نكذب على أنفسنا و نقول أن هذه التقارير غير صحيحة .
14 - midou الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:06
مجموعة من اللصوص يسيرون هده البلاد ويقودونها نحو الهاوية. لقد بدؤوا بتهريب العملات تحسبا لأي انفﻻت امني.ولقد بدأت بوادره تظهر وستتفاقم ادا استمر الجفاف. ﻻيدوم اﻻ المعقول.سنة الله في ارضه
15 - عهد اليازغي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:09
عاجل

الإسم الحقيقي لرئيس الحكومة
عبد الاله بن زيدان الملقب بالشعبوي قاهر الفقراء ابن عفا الله عما سلف ابن مصلحته ابن المناصب العليا لاهله ابن مقاصة ضارب القدرة الشرائية
16 - محمد المغربي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:11
الدولة التي لا تهتم بلغتها الأم لا يمكن لها أن تتقدم في شيئ ما عدى "الخوى الخاوي"
17 - السباعي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:11
انها التخاريف الدولية , لايجب الوثوق بها لانها بوق الدجال ,انهم سبب كل حرب وتجويع ,كما يقول المثل يقتلون الانسان ويمشيو في جنازتو
18 - Canada الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:11
C'est le plus beau pays au monde. Fhamtini ola la
19 - inox الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:14
كيف للتعليم أن يتحسن و معدل عدد التلاميذ لكل معلم هو 50 تلميذ بالمغرب!! والحال هنا يتطلب التوظيف للتخفيف من الإكتظاظ لكن الجميع يفاجأ بقرار بن كيران الذي يفصل التكوين عن الوظيفة !!وأخيرا تجتهد الحكومة في بناء مزيد من السجون لحل مشكلة اكتظاظ المجرمين و الجناة!! مصادر الأموال متوفرة للرقي بالبلد يكفي فقط على بن كيران ان يتخذ قرار بتوقيف معاشات الوزراء والنواب وسيجد من يرحب بها وسط الوزراء والنواب الغيورين على الوطن والشعب
20 - محند الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:14
لا نستغرب من هذه التقارير لان الواقع اليومي المعاش من طرف اغلبية المغاربة يؤكد هذا التذيل في التنمية البشرية "وسيماهم في وجوههم"! وبدون ارادة حقيقية لكل المغاربة وخاصة اصحاب القرار السياسي في توفير شروط ضرورية وحيوية لاجل التنمية البشرية الشاملة وهذه الشروط كالاكسجين يجب ان تكون كمستوى عال ورفيع من التربية والتعليم والالتزام بالدمقراطية منهجا وسلوكا واستخدام العلوم والتكنلوجيا الحديثة في العمل والانتاج. والتنمية البشرية هي عملية توسيع القدرات التعليمية والخبرات للشعوب والمستهدف بهذا هو أن يصل الإنسان بمجهوده ومجهود ذويه إلى مستوى مرتفع من الإنتاج والدخل، وبحياة طويلة وصحية بجانب تنمية القدرات الإنسانية من خلال توفير فرص ملائمة للتعليم وزيادة الخبرات.
21 - ahmed الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:15
أنا عن نفسي لا أعطي أية أهمية لكل التقارير الدولية لما يشوبها من انتقائية وكذلك غموض
فهل يُعقل مثلا أن يصنف المغرب بعد ليبيا وحتى تونس لما يعرفه البلدين من اضطرابات وعدم استقرار ؟؟ هذا بالنسبة لمؤشر التنمية أما بالنسبة للقوة العسكرية فهل يعقل أن يصنف جيش اليمن الذي هو غائب تماما عن الساحة قبل الجيش المغربي كما جاء بتقرير دولي للسنة الماضية ؟؟
يضعون مراتب الدول بطريقة اعتباطية ولا يُعرف حتى ما هي أهدافهم من ورائها ؟؟ أنا سمعت مرة من وزير مغربي عن موضوع مؤشر التنمية أنهم يعتمدون على أرقام قديمة بالنسبة للمغرب ولا يقومون بأي مجهود لمعرفة الجديد منها ولذلك لا يهمني الترتيب الذي يضعون فيه بلادنا بقدر ما يهمني ما نراه ونلمسه نحن كشعب بأرض الواقع سواء من تقدم أو من تخلف أما أرقام التقارير الدولية فهي تبقى مجرد أرقام ليس إلا وغالبيتها لا مصداقية لها
22 - حكومة الشفوي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:17
حكومة الشفوي راس مالها غير الشفوي سيطل علينا وزير الاتصال ويقول حققت الحكومة انجاز تقدمنا 3 مراكز !!!!
23 - سارة الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:18
المغرب فيه تفاوت من حيث الفقر و الغنى حسب المناطق فالشمال غني اما الوسط و الجنوب فقير باستثناء مناطق اقصى الغرب. كما يمكن ان نجد تناقض جد صارخ في بعض المناطق مثل الريف حيث ان البوادي و القرى الجبلية تعاني من فقر جد كارثي في حين ان المدن الناظور. مليلية الحسيمة تعد مدن ذات سيولة نقدية كبيرة. هذا ما يدل على ضعف و عجز الحكومة على تذليل الفوارق الاجتماعية بين المدن الكبرى و المناطق القروية
24 - slima الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:21
ومع سياسة هذه الحكومة سيحتل المرتبة الاخيرة .
25 - المغرب الحقيقي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:21
من أراد ان يتعرف على المغرب الحقيقي عليه بزيارة المغرب العميق في تخوم الجبال ،وهنا يمكن ان تعرف المغرب بكل تناقضاته .لا طرق لفك العزلة لا مدارس لا مستوصفات ، الانسان يعيش مع الطبيعة وقساوتها يعاني الجهل والمرض والفقر المذقع ، ولربما حتى المسؤولون لا يعرفون هذه المناطق المنعزلة عن العالم . المغرب ليس هو الخط اكادير مراكش البيضاء فاس وجدة.
26 - marocain الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:23
هذا الترتيب السيء ربما راجع لتواجد بعض الاخوة الجزائريين في لجنة الامم المتحدة المكلفة بانجاز التقرير!!
27 - sami الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:25
خلال السنوات حكم سيد بن كيران عرف المغرب تهميش لتعليم فعدد التلاميذ في القسم بلغ 56 تلميذ .الصحة نقص في الاطر الطبية وكذلك التعليم الذي يعرف حسب التقرير مجلس الاعلى خصاص مهول . اين مسؤولية الحكومة هل الشعب ومصالحه في واد والتحالفات الحكومية في واد مابال سيد بن كيران يتجه لرفع الدولة يدها عن القطاعات الاجتماعية. حسبنا الله ونعم الوكيل الرجل خان وعده الطبقة الشعبية كانت تنتضر تحسين التعليم والصحة وتحسين الدخل الفردي لشعب وليس النخبة لدلك لا استغرب ان تكون الجزائر افضل وليبيا احسن منا رغم الحرب اصبح المغرب مثله مثل مالي وبتسوانا عجبا رئيس الحكومة يضحك بتلك الضحكة المستفزة كأن معارضين اعداءه
28 - ١محمد١ الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:27
لا أستغرب من هذه التقارير...

المغرب يهتم بالماكرو وتنمية ثروات الطبقة الغنية وتجميل صورته في الخارج ولا يهتم بالإنسان لأن الطبقة المتوسطة والفقيرة هم مجرد قطيع وأعداد عليهم أن يعملوا لتنمية ثروات الأغنياء ولا يحصلون إلا على ما يجعلهم يعيشون للإستمرار في خدمة الطبقة الميسورة

تعليم الطبقة المتوسطة والفقيرة الهدف منه أيضاً مجرد تجهيز هذه الطبقة لخدمة أسيادهم بمعلومات بسيطة ولن يسمح لهم من خلال التعليم التمكن من ملكة الإبتكار والتفكير الحر والبحث عن طرق لتحسين حياتهم وإنشاء مشاريع ناجحة ولا التمكن من اللغات بل يريدون هذه الطبقات أن تكون محدودة التفكير لكي لا تبتكر وتنتج ما ينافس مشاريع ومقاولات النافدين في الدولة والإقتصاد

أما القطاع الصحي... فمن مرض وأصبح غير منتج للطبقة المرفهة فهو شخص غير مرغوب به في الحياة أما الطبقة الغنية فتستطيع الحصول على أفضل الخدمات الصحية سواء خارج المغرب أو داخله

الوضع الحالي ليس إعتباطي بل خطط له منذ الإستقلال...

السبيل الوحيد لهذه الطبقات للخروج من الحلقة المفرغة هو تعليم الذات وتطوير المهارات بشكل شخصي وعدم الإعتماد على الدولة سواء في التعليم أو غيره...
29 - مغربي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:27
مؤشر التنمية البشرية هو اهم مؤشر عالمي لقياس تقدم الدول يعتمد على ثلاث معايير رئيسية هي جودة التعليم، امد الحياة ونصيب الفرد من الناتج الوطني الاجمالي.
يعني بالخلاصة وبدون تغطية الشمس بالغربال و للاسف فالمغرب اكثر الدول العربية و شمال افريقيا تخلفا...
كل مواطن يتمنى ان يكون بلده متقدما و لكن بسياسة العفو عما سلف و تكليخ الشعب و تبذير المال في المهرجانات الخاوية و عدم تشجيع التكنلوجيا و تشجيع المغنيين و عدم الانفتاح على العالم و الانفتاح فقط على فرنسا فلن يتقدم المغرب.
30 - محمد أيوب الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:28
ما السبب؟:
"...كما تقدمت على المغرب كل من الجزائر وليبيا وتونس، محتلة المراتب 83 و95 و96 على التوالي".."...وتصدرت قائمة مؤشر التنمية البشرية دولة النرويج، التي حلت في المرتبة الأولى،متبوعة بأستراليا، ثم سويسرا في المرتبة الثالثة، وبعدها الدانمارك وبلجيكا"...يتشدق اعلامنا الرسمي بشكل شبه يومي عن التنمية البشرية والمستدامة والمندمجة وعن الأوراش الكبرى بالوطن وعن برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي أصبح يضرب بها المثل...وينسى هذا الاعلام أن هناك من يتتبع واقع الحال لتفضحه فيما بعد احصائيات وتقارير منظمات دولية معروفة بمصداقيتها وجديتها...ستأتي الأبواق المأجورة والمستفيدة من الريع السياسي والاقتصادي لتقول بأن هذه التقارير غير عادلة وأن وراءها أعداء الوطن وووووووما الى ذلك من أسطوانات مشروخة ملها الشعب المقهور والمغلوب على أمره..ان أسطوانة:"قولوا العام زين"انفضحت مرار وتكرارا،وما على مخترعيها الا أن يبحثوا عن أسصطوانة أخرى يلهون بها الشعب.ان السبب وراء ترتيب بلدنا المتأخر معروف لكل ذي عقل راجح.ابحثوا عن الذين ينهبون ثروات وخيرات الوطن"بالقانون"وستعرفون ان ذلك هو المشكل.
31 - adel الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:29
هذا التاخر في التنمية راجع الى حكومة الشفوي التي يتراسها غبدالاله بنكيران ونقطة نهاية.
32 - samdz الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:29
pour les marocains qui disent leur pays est meilleur que l Algérie, regardez ce classement on ai 83 place alors que vois 126!!! mais vous allez surement dire qu on a donné de l argent a cette organisation pour avoir un bon classement!!!!
33 - بدر غيور عن المغرب الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:30
دول شمال إفريقا رغم ما تعانيه من حروب داخلية وتهميش وضعف الميزانية تتبأ مراتب متقدمة عن المغرب والغريب في الأمر رغم الإصلاحات التي قام بها المغرب سواء على مسوى التعليمي والصحي لايزال المغرب يحتل مراتب متأخرة على مستوى مؤشر التنمية البشرية رغم كثرة الوزاء فلم يجدوا حلا لهذه المشاكل.
34 - احنصال الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:30
اللهم إن هدا لمنكر فكل ما في الأمر أن بعض المؤشرات تستعمل كوسيلة لعرقلة مسيرة ما والله أعلم ولكم واسع النظر
35 - Mohamed الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:31
الخوصصة هي سبب المصائب
خوصصة التعليم حيث اقصيت اكبر فئة من الشعب
خوصصة الصحة وتخريب المستشفيات العمومية عن قصد ,حيث اغلبية الشعب لا تقدر على المستشفيات الخصوصية.
الاهتمام بالبرامج التلفزيونية
كا سلسلة حديدان
الخيط الابيض
برنامج مختفون
برنامج قصة الناس
كل هذا يعيدنا الى 1000سنة قبل الميلاد
36 - ARGELINO الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:32
Creía que estaís en el mismo nivel que japon con vuestro bla bla bal.... al final en la cola. vaya !
37 - Souhail الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:32
المغرب بلد اﻷمن و اﻷمان
المغرب بلد الحق و القانون
المغرب بلد الضيافة والترحيب
لكن هل هذه المواصفات مبنية على الصح؟
الفساد ينخر في المجتمع و حكومة فاشلة في جميع المجالات
جيش البواجدة الذي يساند رئيس الحكومة لن يعجبه تعليقي
38 - ahmed الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:33
المغرب بلد منافق حكومتا وشعبا الا من رحم ربك لا نرضى بواقعنا المرير
39 - سامي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:34
هده هي الحقيقة المرة للأسف الشديد حتى ليبيا متقدمة علينا
40 - flyflyms الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:34
أتمنى أن يبقى الوضع على حاله و تنزل الدول العربية بجانب المغرب ليبقى الغرب أسياد العرب مدى الحياة
41 - farid الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:36
ألا يخجلوا حكام المغرب من هذا التصنيف، إني أحس بمرارة شديدة
42 - عباس بلوس الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:38
هذا تقرير خطير بكل المقاييس،يجب على البرلمان مساءلة رئيس الحكومة بعد كل الميزانيات التي رصدت للتنمية خلال السنوات الاخيرة،وخاصو يجاوب وإلا مقدرش يقدم استقالته ، و ميقولش لينا التماسيح و العفاريت و شباط و البام،دستوريا رَآه هو المسؤول الوحيد، و الباجدية خاصهم يحاسبوه حيت pjd خرج عليه بنكيران و رباعتو،
43 - hmida la feraille الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:39
ا لنظام المغربي اتبع استراتيجية " كلخ او جهل تسد" , التعليم و منهجيته لا تسد حاجية المجتمع في التربية و التعليم. ميزانيات الرقص و الموسيقة و وزارات التفاهة اكبر من التعليم حيث المدارس تشبه المقابر
44 - med الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:39
سياسة الدولة هي اللوصلاتنا هاد المرتبة
45 - محمد الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:40
وكيف تقارنون دولا نفطية بدول غير نفطية، الفرق واضح...دول و شعوب تأتيها المليارات بدون اي مجهود.
46 - متتبع الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:41
هذه هي الحقيقة المرة بعدما تنمحي المساحيق عن بلدنا تظهر ملامح الفقر والهشاشة والدليل هي المرتبة المتدنية التي يحتلها وطننا بين البلدان الاخرى في مجال التمية المرتبطة اساسا بقطاعين اساسيين في حياة المواطن الصحة والتعليم اذا كفانا من الخطابات الرنانة فدول شقيقة تشتغل في صمت لاجل مواطنيها اما حكومتنا فلا تعرف الا الزيادات تلو الاخرى حتى قصمت ظهر المواطن البسيط
47 - عابر سبيل الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:42
للأسف الشديد كان أملنا كبير في الحكومة الشبه ملتحية وبنينا أحـــــــــلام وصدقناها واتضح جليا إلا للمريدين للرئيس الفكاهي أنه ومنذ الشهور الأولى لتوليها زمام الأمور أنها غير قادرة سوى على الطبقة الكادحة وبدأت تتفن في الزيادات تلو الاخرى والمواطن البسيط يكتوي ويتجرع مرارة سوء اختياره غير أن اللوم الكبير ليس على المواطن بل على الحزب الاسلامي الذي ركز على خطاب يحرك عاطفة من لا عاطفة له وبرع في ذلك وبطبع جل المغاربة أنهم يصدقون ذلك الخطاب لأنه الأقرب إلى الوجدان لكن لا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل
48 - Luk الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:42
جوهر المشكل معروف.....
أما السيد بنكيران الذي يستميت في الدفاع عمن هم فوقه.. فقال في جلسة المساءلة الأخيرة : واش ماكاتشوفوش بلي المغرب ولا بحال الدول المتقدمة ! سبحان الله !

بنكيران خائف من فضح "التماسيح والعفاريت" كما قال بنفسه، ويتفاخر ب انجاز 300 درهم دعم الأرملة !
49 - Med de guelmim الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:44
المغرب : الرتبة 129 سنة 2014 و الرتبة 126 هذه السنة (تقدم 3 مراتب)
الجزائر : الرتبة 93 سنة 2014 و الرتبة 83 هذه السنة (تقدم 10 مراتب).
المغرب متخلف عن الجزائر ب 43 مرتبة!!!!!!!
نصيحة:اتمنى مستقبلا ان تتم مقارنة المغرب مع اقرانه، ناميبيا و اخواتها
50 - adam الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:44
كوريا الجنوبية نمت وتطورت بفعل الارادة القوية للجنرال بارك تشونغ هي . والمشاركة الواسعة للشعب الكوري في مخططات التنمية .فالتقت المصلحة العامة بالخاصة..التنمية تفرض الرفع من مستوى الوعي الثقافي و تغيب الانانية واقرارالعدالة المجالية والاجتماعية والجبائية....اما ان تسير البلاد بايقاعين فهدا يشبه الضرب بالطبل للاطرش والاخرص
51 - والو الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:45
للاسف المغرب غارق في مستنقع الفساد و الاستبداد. لا مساءلة ولا محاسبة. حتى الجزائر أفضل منا و الشقيقة ناميبيا ليست ببعيد.. الى اين المسير؟ سؤال جوابه واضح; الى الهاوية، و السبب واضح: فلوس التعليم و الصحة و التشغيل كلاتهم هيفاء و شاكيرا و اخواتهما.. لك الله يا مغرب لا غير.
52 - العبابسي الدكالي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:47
لا أعتقد أن مغربيا متعلقا بحب وطنه يمكن أن يرضيه هذا التصنيف ، وأؤكد جازما أن كل مغربي يتسم ولو بقليل من الموضوعية لا يمكن أن يقول بأن التعليم والصحة لدينا توجدان على أحسن حال ، ويكفيك أن تعرف بأن هذين القطاعين في تراجع مزمن ودائم ولا أدري كيف يمكن أن نتصور الوضع الذي يؤول إليه قطاع يتدحرج باستمرار صوب الهاوية ،
53 - عبدو الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:53
سترون في القريب نتائج الرتبة التي تحتلها الجزائر و من تم ستكتشفون مصداقية هذه القرارات.
54 - تقرير مسيس...!! الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:57
وحسب التقرير الذي يحمل عنوان "العمل من أجل التنمية"، الصادر عن "برنامج الأمم المتحدة للتنمية البشرية"، تبوأ المغرب المرتبة 126 من أصل 176 دولة شملها التصنيف، ضمن خانة الدول ذات "مستوى متوسط"، متعادلا مع نامبيا، ومتقدما بثلاث درجات عن تصنيف العام الماضي، الذي بوأه المرتبة 129...
وتقدمت عليه كل من الجزائر وليبيا وتونس...
قل هو الأخر وصافي...
وفين دك الاستثناء...
أو أن الاستثناء لأن كل وسائل الإعلام العالمية تتحدث عن المغرب كمصدر للارهاب...
تنسمع المغرب في المؤخرة في التنمية والارهابيين كاملين مغاربة...
55 - فوءاد ش الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:58
التعليم ثم التعليم ثم التعليم ... اذا لم يتم هناك اصلاح جدري و حقيقي للتعليم (يقوم به اناس موءهلون اكاديميا و ليس سياسويون حزبيون اشباه الاميون من وزراء و نواب)، اذا لم يتم هذا الاصلاح الجدري لن يكون هناك تقدم و لا تنمية و لا عبو الريح .. اذا كان لديك شعب متعلم فسيكون بامكانك ان تجعل من ارض قاحلة جنة .. اما اذا كان الشعب جاهلا غير متعلم فالعكس هو ما يحصل ...
الصحة مرتبطة بالتعليم
الاستثمار و محاربة الرشوة مرتبطة بالتعليم و مستوى المعرفة و سيادة القانون
التصنيع، التكنولوجيا، الرياضة كل شيء مرتبط بالتعليم. حتى احترام قوانين السير و حوادث حرب الطرقات مرتبطة بالتعليم ...

بنيو و عليو، و لاكن الا مقريتوش مزيان كلشي يريب ..
56 - ابن سوس المغربي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 19:58
هذه هي المشكلة العالقة التعليم والصحة ، زائد محاربة الفساد المحسوبية الشفافية، علاج المغرب معروف هو تطبيق الدستور وتنزيل وفرض القوانين بالقوة سلطة قضائية مستقلة الكل سواسية أمام القانون، عندما نصل الى هذه الأشياء ونقطع مع سياسة عفى الله عم سلف وباك صاحبي سا يسير المغرب في السكة الصحيحة
57 - said الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:03
الم نقل لك يا بن كران ان الدول المتقدمة سببها تقدم تعليمها حتى اذا كنت ومن معك من وزراء تنهجون سياسة سد الاذان فافتحو عيونكم على التقارير الدولية التي تصدر واحدة تلو الاخرى اعطينا نماذج عدة عن الدول التي ازدهرت بسبب اهتمامها بقطاع التعليم وانت ووزراءك تريدون رفع ايديكم عن التعليم لمن ستتركونه ولكن نحمد الله على قرب نهاية ولايتكم وستكون اخر ولاية في تاريخكم ان شاء الله
58 - زرهوني الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:05
كما تقدمت على المغرب كل من الجزائر وليبيا وتونس، محتلة المراتب 83 و95 و96 على التوالي.
الجزائر= أزمة اقتصادية خانقة
ليبيا = حرب أهلية خطيرة
تونس = أزمة سياسية خانقة
و مع ذلك تتقدم على المغرب=تنوع اقتصادي+استقرار سياسي+ تداول سلمي على السلطة.
إذن هناك مشكل ما هو ؟؟؟؟؟ أعتقد أنه كروش لحرام بزاف.
59 - hassan الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:06
أساس المشكل في بلادنا هو الفساد على أكثر من صعيد والتهرب الضريبي وتهريب الأموال إلى الخارج وغياب العدالة الإجتماعية ،أما التعليم والصحة وغيرهما فأوضاعهما هي نتاج لهذه المعضلات الكبرى !!!!!!!!!!!!
60 - bourguiba الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:08
ثلاث أسئلة لا يجيب الر عليها لا لبيب ولا فهمان
السؤال الأول موجه للتلميذ وهو : معدل الدخول ّإلى معهد يناهز 16 /20 وأنت تتجرجر بين 7 و11 على الأكثر فلماذا تستمر في الدراسة ؟
السؤال الثاني موجه لأستاذ التعليم العمومي من بين 20تلميذا في القسم وإذا قمت بمجهودات جبارة وإذا كنت كفءا يمكنك أن تخرج من هذا القسم 4 تلاميذ يمكنهم أن يتأهلوا للذخول للمعاهد المحترمة أما وأنك تدرس 50 في القسم فأنت تنفخ في
الرماد لماذا تستمر في النفخ مع علمك التام أنه لا نفع في مواصلة النفخ...
السؤال الثالث موجه للحكومة سيدتي الحكومة تعلمين أن الجودة تتطلب الصرف والحكامة أما أنتم تريدون تسيير التعليم بالحكامة فقط من دون صرف ولو مليم لماذا تعلقون الفشل على الأستاذ الذي جعلتم منه مسخرة ولم يكفيكم ذلك وتطلبون منه أن يتحمل تبديركم وسوء تدبيكم ...
أذكر معلم درسني إسمه الأعرج إن كان ميتا فلا رحمه الله وإن كان حيا فعليه ما يستحق ...كنت لا أحسن الكتابة وكان يضربني على أطراصابع اليد التي أكتب بها كرهت المعلمين لكن صرت منهم ....الحكومة أراها اليوم لا تختلف كثيرا عن معلمي هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
61 - mais importe misere africaine الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:10
المغرب يتذيل "مؤشر التنمية البشرية" .والصحة والتعليم المغرب تبوأ مرتبة جد متأخرة على الصعيد العالمي، وعلى صعيد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
pourtant nos responsables tiennent a nous ruiner encore par la misere en nous imposant les africains de toutes les races sans aucune selection,n'ont aucune valeur ajoutée a par le trafic crime et tazwir
le pire,nos responsables tienent a leur qualité de vie et jamais celle des marocains qui vivent pire qu'eux et qui sont mocharadine ds les rues..mais soubhana allah,nos responsables ne les voient meme pas car ils sont marocains,mais:
وقال بيرو:كلنا نرصد مظاهر الهشاشة لدى المهاجرين، وذلك عبر الطرقات المغربية والمدارات ووسط المدن، لذلك نهدف إلى مساعدتهم على تجاوز مشاكلهم عبر العمل على إدماجهم
وأفاد أن المملكة أعطت للمهاجرين الفرصة لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم دون أن يغامروا بحياتهم عبر ركوب قوارب الموت، مضيفا:إعطاؤهم خيار حياة عوض تركهم يدخلون في مغامرة مجهولة العواقب
mais les marocains qui meurent ds la mediterané qu'ils aient ca compte pas
62 - baba hamouda الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:11
اولا لم اجد اسم الجهة او المنضمة التي صنفت المغرب في هذه الرتبة, واذا كانت موجودة ماهي المعايير التي تقرر من خلالها, هل المعايير تتجلى في عدد الابرات النفطية, ماذا ترك القذافي من ورائه في ليبيا, هل لديها تنمية بشرية تجعلها متقدمة على المغرب بهذه الدرجات 95 / 126. بالنسبة الي هذا التقرير لا مصداقية له وشكرا.
63 - التنمواوي بشير الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:12
زيدو كدبو علينا و قولو راه ظلمونا و بداو تكدبو التقارير ..ولكن قبل دربوا واحد الدورة لسبيطار ديال اي مدينة بغيتو و لاشي مدرسة ديال ولاد الشعب اما الدخل بلا ما تسولوا
64 - Hamza الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:16
ماذا تنتضرون من دولة تشرمل الأستاذ و الطبيب ؟
65 - امين الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:17
ترتيب

- الجزائر المرتبة 83

- تونس المرتبة 95

- ليبيا المرتبة 96

- المغرب المرتبة 126



وفي هذا الإطار قال عز الدين أقصبي، الخبير الاقتصادي إن "المغرب يغوص في مشاكل التعليم التي لم يستطع لأكثر من 25 عاما أن يحلها"، مؤكدا أن "المجال يتدهور أكثر فأكثر، ناهيك عن وجود اختلالات في ما يتعلق بالجانب الصحي، إذ لم تستطع المملكة رفع أمد الحياة"، حسب رأيه، مؤكدا أيضا أنه "حتى الناتج الداخلي الخام وتوزيعه يعد بسيطا".



و فبنك يا وكالة المغرب العربي المومرة وفينكم يا اقلام المطبلة وفينكم يا وزراء النوم والكوستيم وربطة العنق والسيارات الفاخرة





.
66 - karime الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:17
أنا أفضل مثل هاته إحصائيات و دراسات على إحصائيات صندوق النقد الدولي المنافق و كدا مجموعة من المارقين دائما ما يتغنون بكون المغرب جنة الله فوق الأرض أو يصفون المغرب كالمدينة الفاضلة لأفلاطون لأن المغرب غارق في الفساد و أمية و إنعدام المساواة المغرب لازال صفرا عن اليسار وليس حتى يمين
67 - وزير الخشب الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:19
توقعوا وزير الناطق الرسمي بإسم حكومة الشفوي للخروج قريبا شاهرا سيف التكذيب و التشكيك في هذا التقرير و ربما رفع دعوى حكومية ضد أصحاب هذا التقرير الذي يشكك في التنمية الشاملة التي يعرفها المغرب و الإصلاح الشامل في كافة القطاعات الحيوية و نجاح حكومة بنكيران في نقل المغرب إلى مصاف الدول الصاعدة . كنتم مع قناة الخشب لوزارة الإتصال الشفوي
68 - L.M الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:20
حسن جداً على هذا المستوى التنموي تستحقون كل التنويه يا حكومات البلد ذو 12 قرنا ، واحسرتاه المغرب ونميبيا سواسية في المعدل...لم أقدر على الكلام ...
69 - ابو سعد الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:22
الى الذين جعلوا المغرب في المراتب الاخيرة أوجه سؤالي أية تنمية في ليبيا مثلا حتى تكون متقدمة في الترتيب على المغرب
هل تعتبرون الحرب الدائرة بين الإخوة الليبيين تنمية
ابوسعد
70 - عهد اليازغي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:23
يعاني الكثير من المغاربة في حياتهم المعيشية شتى أنواع التسيب والإسفاف والإحتقار والتهميش ، في قطاعات وإدارات ومجالات شتى .. فالمواطن المغربي اعتاد على المماطلة في اكتساب حقوقه ومباشرة مصالحه ، أما " الامتياز" في نيل وظيفة او الاستفادة مما تقرره الدولة – مبدئيا – لصالح الشعب فذلك مسار طويل و شاق وغير منتج .
إن التردي الاجتماعي بلغ حدودا أصبحت لا تطاق ، وصارت الضغوط والاختناقات تحيط بفئات عريضة من الشعب من كل جانب ، مما ولد شعورا لديهم بالاستثناء القصدي في العيش بكرامة و استقرار ، وهذا ما يسمى عند العامة ب " الحكرة " التي أضحت إحساسا واقعيا و حقيقة مرة بدأت تنمو و تتزايد في ظل قساوة الظروف و اتساع الهوة الطبقية .
فلا حق التوظيف متاح ، ولا التطبيب ميسر ، و لا مساعدة الدولة متوفرة ، ولا الإنصات إلى المطالب وتفهم الأوضاع قائم و لا و لا و لا ....
71 - عسال الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:23
كيف جاك هذا التقرير اسي بنكيران وهذه الدرجة المفظوحة 126 االمرتبة الاخيرة في دول الجوار 83 -95-96 عند الامتحان يعز المرء او........
انا تنعرف الشباب لي هاجرو للجزائر للعمل وفي الظروف
72 - reda الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:24
اش خصنا نقولو دابا، غانقوليك. قول معايا : الحمدلله مغريبنا زوين عطا الله الخضرا و لفاكية او الامن، داكشي لاخر مكيهمناش . وا حمد الله اسي
73 - تنغير تسال الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:25
قل لي من فضلك وما هي المرتبة المتقدمة اللتي تبواها المغرب. الكريدي،الغلاء،التقشف لعلى الطبقة المتوسطة،والهشة،رفع سن التقاعد ،في حصر التشغيل، فالله يسامح يبلادي شعبك زين وملكك رائع ،ولاكن الارادة السياسية .غير وطنية.الشعب تربى على الكدوب وغلغشةوالنفاق .فالهدرة بلابلابلا في الخدمة وووووالوووو الاحزاب والنقابات تيتفق على الهمزة ويسرطوها.تنفرحوا ونكرموا الشخات ونعصيو الاساتذة كان ليك الله ابلادي ،
74 - مغربي الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:28
هذه الحكومة شوهاتنا يالله مسرحا لينا غير بلا بلا بلا بلا بلا بلا .... اصلاحات بلا بلا ...وانجازات بلا بلا
75 - marocain الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:30
le facteur majeur de ce classement et dont personne n'en parle c'est que beaucoup de pays fournissent des statistiques fausses et ne disent pas la vérité contrairement au cas du Maroc
76 - brahim الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:31
المغرب يتذيل "مؤشر التنمية البشرية" .. والصحة والتعليم أبرز المعيقات
نتكم بصراح كل واحد منا جالس على الكرسي في بلدنا الحبيب لايستحقه إذا كان الإنسان المناسب في مكان مناسب سوف نتقدم وإذا كان العكس لا تقدم ولا تغيير إسأل نفسك قبل أن تسأل الأجر عن الجواب الإصلاح يعني يد في يد لنتعاون اليد الواحد لا تسفق لنتحمل كلنا تلك المسألي هاذا رأيي
77 - فارويست الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:33
هته هي المرآة التي يرفض المغرب النظر إليها
التقدم البشري لا يقاس بعدد السيارات 4x4 التي تسير في مدينة ما بل بكيفية سياقة هته السيارات من طرف الساكنة و كيفية التعامل بين بعضهم...فقط للمثال
هته المنظمات دولية و مستقلة و كتير من تقاريرها الموجهة للدول الأوربية تؤخذ بجدية و تحاول الحكومات تصحيح المجالات المقصودة . لا يتم التشكيك في المقررات الأممية إلا من طرف حكام (و بعض الفئة من الشعب ) الدول النامية و المتخلفة.
78 - سمير الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:36
كما تقدمت على المغرب كل من الجزائر وليبيا وتونس، محتلة المراتب 83 و95 و96 على التوالي.
79 - انور الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:39
تقرير منظمة النزاهة المالية لسنة 2015


ترتب وحجم المبالغ المالية من الاموال المهربة الى الخارج من من عام 2004 الى 2013 جاء كما يلي

ترتيب دول شمال افريقيا عالميا


34 المغرب : 41,015 مليار دولار

36 مصر : 39,827 مليار دولار

57 تونس : 16,842 مليار دولار

58 الجزائر : 15,246 مليار دولار

67 السودان : 13,115 مليار دولار

68 ليبيا : 11,833 مليار دولار


المصدر: منظمة النزاهة المالية : Global Financial Integrity







.
80 - adil الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:40
المغرب متأخر في التعليم و الصحة و التنمية البشرية لكنه و الحمد لله متقدم في استضافة الفنانين والمشاهير و المهرجانات و الإنفاق على الخوا الخاوي
81 - وعزيز الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:44
لن تحل مشاكل التعليم الا اذا أدى رجال التعليم وظيفتهم على اكمل وجه ، ابتداءا من حب التدريس والتفاني في العمل .. ومن جانب الادارة : تفعيل العمل الاداري الصرف من إيجاد الأجواء الضرورية للتدريس والمراقبة عن قرب والابتعاد عن المحاباة التي تضيع معها المسؤولية والانضباط ... وعلى المندوبيات : تفعيل دور التفتيش ، وندوات للتكوين المستمر، و نهج سياسة القرب: ( لا يعقل ان تبقى جمعيات الآباء حبرا على ورق؛ لا يرى دورها ولا اثرها !! لا يعقل ان تبقى مدارس بدون مراحيض ولا كهرباء ولا ملاعب ..لا يعقل ان تبقى ملاعب الإعداديات خاوية من التلاميذ طيلة السنة، ويكون أستاذ الرياضة كموظف شبه شبح!! لان الخلل كله في المنظومة التي تلامس التعليم ، فلا داعي للبحث بعيدا كالطبيب الذي يطلب السكانير لمريض باللوزتين !
82 - لبيب ع الرحيم وادي زم الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:51
إغراق البلاد بالديون الخارجية ، ورهن مستقبل الأجيال القادمة لقرون. وتديل في قائمة الدول الفاشلة تعليما وصحة ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، حسبنا الله ونعم الوكيل.
83 - Nébgui الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:54
من بين الدول العربية، المغرب يتفوق فقط على جزر القمر و جيبوتي و موريتانيا و السودان و الصومال و سوريا و اليمن. أي أن وضعية المغرب تقارن بالدول الفاشلة أو الدول التي تنخرها الحروب. و لكن أغنياءنا سيتمكنون قريبا من ركوب TGV.!!!!
84 - baba hamouda الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:54
ماهي المعايير التي تقرر من خلالها برنامج الأمم المتحدة للتنمية البشرية, هل المعايير تتجلى في عدد الابرات النفطية, ماذا ترك القذافي من ورائه في ليبيا, هل لديها تنمية بشرية تجعلها متقدمة على المغرب بهذه الدرجات 95 / 126. بالنسبة الي هذا التقرير لا مصداقية له وشكرا.
85 - نشكوكم الله سبحانه الاثنين 14 دجنبر 2015 - 20:57
مع بنكران وزيادات في تمن تران ولطوروط ولصانص ولغزوال وسد جميع لمنافد على شبان واغرق المغرب بمدونات فرنسا لينال رضاهم لي ضروفيه بحال ادروغان تركيا اغرق لبلاد وباعه ب 980مليون دولار في ضرف سنتين ومزال كيطبق املااتهم رغم وعوده وصيحاته وتطاوله على الاسيادورمز البلاد ايام شباب ولمعارضة حتى اقفلت جميع شركات المميزة ولممتازة وسرحت حوالي 6ملاين و766الف عامل وعاملة من البيضاء الجديدة اسفي الرباط سلا لقنيطرة وكما لايخفا انتشرت لبطالة ولفساد والاجرام ولنتحار ولحريك يوميا ووممازاد طين بلةتغير ملاير لمقاصة لسد نفقات طبقة معينة تتكون من 11مليون نفر وومرر مشاريع وصفقات تشغيل لابناء كبار لمسؤلين ليتلاعبو بعمال وعاملات بعقدة 6اشهر وسميك وهم يثقاضو عن كل عامل6000درهم البيع وشاء وخوصصة كل مؤسسات دولة باسم الاصلاح ونظافة اليدد
86 - احمد الاثنين 14 دجنبر 2015 - 21:08
فرعتولنا راسنا ببلادنا زينة هانتوما شوفو مزيان كل دول الجوار متقدمة علينا في التنمية البشرية المرتبة 126 عار و عيب لان اموال المغرب تكرس لتدعيم الطبقية بامتياز فالمغرب فقط تجد احياء غنية و لديها كل شيئ و بالمقابل احياء تفتقد لادنى شروط العيش يجب اعادة النظر فالانسان في المغرب اصبح بدون قيمة اموال المغرب تدهب للقصر و تنمية السياحة لخدمة الاجانب و المهرجانات والبروباغاندا الزائفة لاضهار الوجه اللامع للعالم باننا بخير يجب التخلص من الطبقية و التنمية يجب ان ترتكز في الجهات المنكوبة كالشرق والريف و الجنوب الشرقي و الاطلس و التركيز على الصحة و التعليم هكدا سنتبوء مكانة جيدة في التنمية البشرية اما المهرجانات و التي جي في و موروكو مول فلن تقدم اي شيئ لتنمية البلد بل سنخدم فقط السياح والخليجين والطبقة الغنية في المملكة و ستضل هده التقارير الدولية تفضح عوراتنا و تبين حقيقتنا للعالم
المرجو النشر يا هيسبريس
87 - أستاذ ب 6 كريديات الاثنين 14 دجنبر 2015 - 21:20
اللهم إن هذا منكر..أجبرتنا هذه الحكومة على الإقتراض من مؤسسات بنكية بشكل مستمر حتى نزفت جيوبنا...هذه أستاذة تتكلم و تحكي عن أوضاعها الإجتماعية..فلازيادة في الأجور منذ أمد بعيد جدا..و لاتحسين في دخل الموظف المغلوب على أمره...فلاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم...
لن نسامحك يل بنكيران لا في حياتنا و لا في مماتنا.
لن نسامحك يل بنكيران لا في حياتنا و لا في مماتنا.
لن نسامحك يل بنكيران لا في حياتنا و لا في مماتنا.
لن نسامحك يل بنكيران لا في حياتنا و لا في مماتنا.
لن نسامحك يل بنكيران لا في حياتنا و لا في مماتنا.
88 - مجد الاثنين 14 دجنبر 2015 - 21:24
السبب في كل هذا هو الابتعاد عن الاسلام واتباع الغرب وتقليدهم
89 - العطار الاثنين 14 دجنبر 2015 - 21:50
عدة قطاعات اجتماعية تعاني من التقهقر ورئيس غرفة المستشارين بن شماس يطالب بلا استحياء الزيادة في مصارف المستشارين ألم يعلم أن الفقر المدقع ينخر غالبية الاسر المغربية
90 - Abdenbi الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:02
Moi personnellement je vie en France depuis 45 ans, mon pays n'a pas changé, toujours la pauvreté, l'analphabétisme, la délinquance, la corruption ..ect
91 - الاستفسار من المحال! الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:04
نريد استفسار وتوضيح من السيد رئيس الحكومة ابن كيران لهاته المعضلة لان الامر خطير وشديد الخطورة لكن اقسم لكم باسم العزة والجبروت ان هدا لا يحرك فيه ساكنا لان الامر الدي لا يمس وامثاله جيوبهم لا داعي للتفكير فيه ولا داعي الاجابة عنه !!!!!
92 - abdo الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:13
بنكيران قال بأن الصحة في المغرب أصبحت تضاهي الصحة في الدول المتقدمة
بالله عليكم على من تضحكون؟؟؟؟
وبااااااااااز
93 - Ben sidi yahya TOUNFITE الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:15
العقل السليم في الجسم السليم التعليم الراقي والخدمات الصحية الجيدة هما قاطرة التنمية يا من تريد إفسادهما انتبه انتبه انتبه
94 - aziz الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:25
bonjour mes frères.franchement quand je vois tout ces gens qui parlent je dis voila les marocains savent bien analyser les choses et sa me fait plaisir car je suis marocain mais qu'attendez vous.d'autre part y a des gens qui parlent que des algériens comme c'est eux l’obstacle devant avancement du maroc .arrentant le problème vous le savez tous
95 - قارئة الفنجان الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:27
المغرب متخلف في كل شيء و الحمد لله، و ليس في التعليم والصحة و الناتج الداخلي الخام فقط، و هذه هي الصورة بكل وضوح و صراحة.
المغرب متخلف في قطاعات الثقافة، فالمغربي لا يقرأ سوى خمس دقائق في السنة، و ميزانية وزارة الثقافة لا تتعدى 0,50 في المائة من الميزانية العامة.
المغرب متخلف في قطاع الإعلام فصحافتنا المكتوبة رديئة و قنواتنا التلفزية و الإذاعية لا تلبي تطلعات المغاربة، فهي رديئة شكلا و مضمونا.
المغرب متخلف في سياسته الخارجية، و لولا تخلفه و ضعفه في هذا الميدان، لما طال أمد قضية الصحراء المغربية، و آخر مظاهر هذا التخلف القرار الذي أصدرته المحكمة الأوربية بشأن الاتفاقية الفلاحية.
المغرب متخلف في قطاع الشغل و التشغيل، فميزانية وزارة التشغيل و المناصب المالية المخصصة لها تعتبر من أضعف الميزانيات القطاعية، و السلطات و الإمكانيات المخصصة تثير الشفقة.
المغرب متخلف في قضائه لأنه جد ضعيف و بطيئ و يفتقد للمصداقية، المغرب متخلف في سياحته، المغرب متخلف في و في و في ... المغرب متخلف في كل شيء و الحمد لله.
96 - محفوظ من تيزنيت الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:37
يا إخواني السبب في تدني مؤشر التنمية ليس هو بنكيران، فالمشكل قائم منذ 60 عام، نحن نعلم أن في المغرب %70 من الأمية، حتى اللذين يدرسون اليوم هم أميون، من في البرلمان ايضا أميون..؛ يوجد مدن في المغرب لا تتوفر حتى على ورشة خياطة و عندما تشاهد القنوات المغربية تجدهم يتكملون عن التنمية مند سنين... والمشكل لا يوجد عندنا ما يسمى ببناء الإنسان، بناء الإنسان....
97 - ولد الفشوش الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:39
ايوا اسي بنكيران غادي تقول لينا ديك الاسطوانة القديمة : هده التقارير مسيسة ولا تأخد بعين الاعتبار التقدم الكبير للمغرب في مجال الأمن والتنمية البشرية والاستثناء المغربي والاستثمار الأجنبي....الخ، ايوا قولو العام زين وخا مازال مصبات الشتا. السياسة تعلم الناس فن النفاق وانكار الحقيقة للتشبت بالكراسي وارضاء التوجه العام للدولة.
98 - حسين الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:43
يظهر ان ضعف الحكامة الجيدة وسوء التسيير بالقطاعين من أهم المعيقات الرئيسة في تبوء المغرب هذا الترتيب ، لقد استطاع قطاع التعليم والصحة ما بعد الاستقلال بإمكانيات مادية وبشرية قليلة لكن بعزيمة كبيرة وانضباط قوي ان يحققا إنجازات مهمة في تحسين المؤشرات التنموية من لا شيء إلى الإيجابي بدرجات كبيرة ،الملاحظ وحسب ما ورد في المقال ان هناك تدهور ظاهر لكل منهما ، وبالتالي يجب ربط نجاعة أي سياسة تعليمية او صحية بمدى قدرة المؤسسات التابعة لكل منهما على تفعيل البرامج المسطرة مع ربط تمويلها المالي حسب حاجيات الساكنة ونجاعة الخدمات المنجزة والتدبير الرشيد في الانفاق بكل ما يقتضيه ذلك من شفافية .
نظرا لأهمية التعليم كرافعة لكل القطاعات ونظرا لأهمية قطاع الصحة الذي تنعكس آثاره بصفة مباشرة على مؤشرات التنمية التي تعتمد عليها تقارير المنظمات العالمية فإن الاعتماد على رؤية استراتيجية تساهم في بلورتها كل النخب المجتمعية تبقى القمينة باخراجهما من المشاكل التي يتخبطان فيهما حاليا .
ولنا في المجلس الأعلى للتربية...والمناظرة الوطنية الثانية للصحة النبراس الذي يضيء معالم الطريق .
99 - lylia الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:52
merci comme çà vous oubliez un peu l'algerie et vous vous occupez de vos problèmes un peu regardez bien le classement et pleurez
100 - Ana kim الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:57
Priére je veux comprendre sur quels critéres on se base pour classer les pays
J'ai remarqué que la libye est mieux classée que nous sachant que la libye n'est pas un pays n'a pas d'institutions
PRIERE FAITES MOI COMPRENDRE
101 - طبيب مقيم الاثنين 14 دجنبر 2015 - 22:58
والله الأطباء المقيمون و الداخليون مرضوا نفسانيا من ظروف العمل و حالة المستشفيات الجامعية المزرية. والله نتألم و نمرض عندما يأتينا مريض ولد الشعب و تجد نفسك غير قادر على علاجه لعدم توفر المعدات و الأدوية اللازمة. و الله نمرض عندما ترى علامات الفقر على وجه المريض و تكتب له أدوات العملية الجراحية لعدم توفرها في مستشفياتنا. و الله نمرض و نتعب نفسانيا في عملنا و تعاملنا يوميا مع المرضى و هم يأتون و ظنهم أن كل شيء متوفر. و الله ثم و الله لو أتت لجنة محايدة لمراقبة حالة المستشفيات الجامعية كتلك اللتي ترسلها وزارة الصحة للمصحات الخاصة، لتم إغلاقها و إيحال القائمين عليها على القضاء لمحاكمتهم للتجاوزات الخطيرة التي تقع فيها. و الله ثم و الله تعبنا تعبنا تعبنا...
102 - Adel الاثنين 14 دجنبر 2015 - 23:02
طيب البعض يقول ان هنالك دول لديها ابار البترول لكن هذه الدول تستثمر اموال البترول في تنمية وطنها و شعبها على سبيل المثال الجزائر انجزت 120 معهد جامعي و 6 الاف مدرسة ابتدائية و متوسطة و ثانوية و مطعم مدرسي منذ 1999........في ميدان الصحة اعلم ان النوعية ليست جيدة لكن الجزائر انجزت عشارات المسشفيات التي تفوق قدرة استعابها 120 سرير بدون احتساب المستوصفات التي تعد بالمئات............و احيانا في راس الجبل.
103 - mustapha echarifi الاثنين 14 دجنبر 2015 - 23:18
المغرب يتذيل "مؤشر التنمية البشرية" .. والصحة والتعليم أبرز المعيقات نعم الصحة
لامستشفيات
ولا وسائل تطبيب
تكفي الاشارة الى ان عملية ولادة استدعت نقل مريضة من طنجة الى الرباط بواسطة مروحية
الكل هلل للمروحية
فحين ان السبب هو قلة المعدات و الكفاءات
هي سبب في وفاة العديد من النساء الحوامل
التعليم
حدث و لا حرج فمرورا بجودة التعليم
مرور بالاكتضاض
وصولا الى الهدر المدرسي
وصولا الى البطالة
وصولا الى الفقر المدقع
هدا هو واقعنا
وليس الصورة المزيفة التى يتم تسويقها
المغرب احسن بلد في العالم
بالنسبة لاصحاب الشركات
و العقرات
و و و
الفرنسين المستحودين على جل المناصب الكبرى
و الباقي لشعب
يعني
المقاهي
والبارصا
و الريال
و و و و
الحل
استقدام محترفين
من الخارج
على غرا
ر لكارد
ميركل
اردوغان
104 - ألفريد نوبل الاثنين 14 دجنبر 2015 - 23:26
و بهده المناسبة العظيمة اتقدم بكل متمنياتي الخالصة لرئيس حكومتنا بالفوز بجائزة نوبل للطب ...
105 - فقيه الاثنين 14 دجنبر 2015 - 23:35
سياستنا هذي لا يمكنها الوصول الا للتخلف واحداث الثورات التي لا نريدها مع الاسف ككان في المسؤولين النفس كقدموا الاستقالة ديالهم واغلقوا وغلقوا مجلس النواب لانه يشكو الى الله من تحويله الى مكان للنوم وCYBER NET يلهو فيه اصحابه بهوتفهم ويضيعوا الطاقة والكهرباء والماء والمرافق لتقديم مسرحيات لا نريد سماعها لم ولن تفيدنا بل تضيع علينا اموال واوقاتا
باهضة كان الاولى ان نصرفها لحل مشكل التعليم والصحة لاننا دائما اذا ما طولبنا بالتشغيل نقول ان الميزانية لا تسمح لكن اذا تعلق الامر بجلب فنان او ممثل فلا نكثرت انداك لذلك اولمنح امتيازات للمستشارين ووو او رواتب البرلمانييين الكبيرة التي تكفي اذا ما وزعت بعدل ان تحل مشكل العاطلين
مشاكل المغاربة لا تخفى على احد لاداعي للنواب ان ياكلوا اموال الشعب ليقولوا للوزير ان التعليم يترا جع مثلا الوزير ادرى بذلك لاكن ليست تلك اولويته فهو منهمك في امور اخرى اهم بالنسبة له
106 - الحداد الاثنين 14 دجنبر 2015 - 23:46
لا عليكم فانتخابات يونيو ستعطي للعدالة والتنمية الفوز وسنرتقي المراتب المتقدمة بالسرعة الفائقة على درب "عدالة وتنمية " تركيا .صوتوا اذن على العدالة ان اردتم التقدم في الدنيا والجنة في الاخرة
107 - marocana الاثنين 14 دجنبر 2015 - 23:47
les algeriens n'ont rien a foutre ici c'est un sujet entre marocains !c'est notre marmite je deteste les mouches quand je savoure ma marmite mème brulée
108 - عبدالحميد الاثنين 14 دجنبر 2015 - 23:51
والله انتم ماعندكم الا الكلام (التنمية المستدامة والمندمجة ) تسمعها في الاعلام المغربي ومن كل مسئول عشر مرات في النهار وهذه نتائجكم ، والله من رأى الطريقة التي تكتبون بها عرف مستوى انحطاط التعليم في بلادكم ، لاتجد بين المعلقين من كتابته مستقيمة الا القليل جداً. بالمناسبة لم تتكلموا عن البدو اصحاب الجمال الذين احتلوا المراتب 32 و39
109 - ايت الراصد:المهاجر الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 00:00
هذه نتيجة معروفة لان أموال الشعب يبعثرها الحكام على مصالحهم وتنمية رصيدهم المالي والعقاري ...والعجيب يتحدثون عن ادماج المهاجرين من جنوب الصحراء ليتضح انهم في نفس المرتبة مع ناميبياوتتفوق ليبيا على المملكة السعيدة؟! وبالتالي سنعيد ماذكرناه سالفا : تعالى وفضح سياساتكم ..أبناء الشعب المغربي الذي ضحى اجدادهم بارواحهم في سبيل تحرير الوطن من الاحتلال يغرقون في البحر ويندسون وسط الللاجئين السوريين بالتخلي عن هويتهم وحرق وثائهمرليتم قبولهم كلاجئين بأوربا ...نتيجة سياسة التهجير في حق أبناء البلد ..وهاأنتم يامسؤولي المخزنية تنهجون سياسة الاقصاء ضدا على الشعب باستجداء ملايين الأورو من الاتحاد الأوربي وذلك لحماية أوربا من المهاجرين الذين تستنزف خيرات بلدانهم ...مع اغراق النسيج المغربي بامراض اتية مع مهاجري جنوب الصحراء.. عن اي مساعدات إنسانية والانتحارات بالجملة بالمغرب نتيجة سياسة التهميش خاصة باقليم الجديدة ..عن اي تنمية بشرية بل عن اي مساعدات إنسانية تتحدثون والشباب المغربي يحس بالموت وهو حي لايرزق !!!؟...
110 - Adel الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 00:04
الى الذين يتسائلون عن ليبيا و مرتبتها المتقدمة في الترتيب رغم الحرب التي تدور فيها اقول ليبيا تعرضت الى مؤمرة جهنمية لتدميرها اللبيون كانوا يعيشون في جنة ......قطعة الخبز كانت ب 25 قرش و المدارس و المستشفيات في كل مكان ....ينتبق عليهم المثل ."..خرب بيتو بيدو" اسئلوا المغاربة الذين كانوا يعيشون في ليبيا.......
111 - Adel الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 00:24
A marocana : on vient rappeller a tes semblable que malgré que nos gouvernant sont des dictateurs et des voleurs mais au moins nous on se bat contre l'injustice et le mépris crois tu que le gouvernement investis massivement dans l'infrastructure pour nos beaux yeux non bien sûre!!!!!! il investis parce qu'il est contraint ou si non c'est la guerre civile ...............même si je ne suis pas riche mon enfant ira a l'école et trouvera de l'alcool chirurgicale au urgence quand il se présentera ou sinon c'est la pagaille.......je te laisse avec ta marmite que j'aurais aimer pleinne de légumes et de viande.
112 - تطواني الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 00:32
هذه هي نتيجة حكومة و أحزاب و نقابات و مسؤولين لا زين لا مجي بكري و طبيعي تأتي الكوارث الطبيعية لتنظف هذا الفساد الحقيقي
113 - brahim الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 02:32
لو سألنا بن كيران على هدا سوف يقول. لقد كنا 129 و آن لقد كافحنا و اجتهدنا و تقدمنا إلى مرتبة 126
114 - al hambra الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 05:33
Logique
Pour ce mois de Décembre : 2 classements successifs très révélateurs de l'état de déliquescence avancée du Royaume.
Tout le monde semble avoir oublié qu'avant la publication du classement de l'IDH , il t'a eu d'abord celui de la fuite de capitaux .
En fait , suivant une logique implacable , le premier classement dans lequel le Maroc est numéro 1 dans la fuite des capitaux explique pourquoi le Maroc est bon dernier dans celui de l'IDH.
Le Maroc a transféré illicitement 41 milliard de $ contre 15 pour l'Algerie.
IDH Algérie 83e place, Maroc 126.
No comment !!
115 - jamal الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 05:35
هذه التقارير هل صحيحة ؟ هنا أجمل بلد في العالم حيث الصحة والتطبيب الجيد والتعليم الممتاز
116 - Mustapha الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 06:09
No comment.je veux immigrer de ce pays.
117 - المنطق الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 08:50
هذا الترتيب ناتج عن سياسات الخوصصة و الليبرالية المنتهجة مند عقود، الامر لا يتعلق بسياسة بنكيران، بل هو نتاج تراكمات من اهمها عدم التقسيم العادل للثروات، و و سيطرة مجموعة بعينها على دوالب الاقتصاد بحماية من الحكومات المتعاقبة على حساب الشعب في ظل محدودية التروات، و ادا تمعنا في مكونات المجتمع المغربي سنكتشف ان اكتر الفئات المهمشة هم الامازيغ في الجبال و الصحراء الشرقية.
118 - Adel الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 08:59
هناك تضليل بالمغرب من بعض الساسة و الإعلاميين الذين يحاولون دائما تصوير الجزائر على أنها متخلفة عن المغرب و أنها فقيرة و غير ذلك من الأكاذيب.... الأرقام لا تكذب. و سترون الجزائر في 5 سنوات القادمة. الإنجازات الكبرى الجديدة في البنية التحتية من طرقات، جامعات، مستشفيات، تراموي بالمدن الكبرى، السدود و السكك الحديدية الجديدة، كلها ستعطي أكلها. نحن نعمل في صمت لتصبح الجزائر القطب الإفريقي الإقتصادي الأول و القوة الإقليمية الأولى على مستوى القارة. اللهم وفقنا و وفق بلاد المسلمين، بما فيها المغرب. لن نحسد أحدا على التطور، فهو يخدم الجميع، مثلما الفوضى لا تخدم أحد.
119 - قلعون الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 09:09
يعني كل همك الجزائر يا سيدي لا مقارنة بيننا انتم اصحاب الاقتصاد القوي والمدرسة القوية والصحة والعافية ونحن لا تعليم ولا صحة ولا اقتصاد ليس لدينا في الخزينة ما قيمته 150 مليار دولار فمبروك عليكم المرتبة التي حصلتم عليها وادام الله بن كيران رئيسا لحكومتكم القوية اقتصاديا وصحيا ودخلا للفرد ايضا انشر من فضلك
120 - Myriam الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 09:56
التنمية البشرية تخص على وجه الخصوص التالوت التالي : التعليم الصحة و السكن هذا إن لم نقم بإدراج كل من مشاكل النقل والسكن وإنعدام المرافق الاجتماعية من دور تقافة وملاعب و... كدا إرتفاع مستوى المعيشة و غرق المواطنين فالقروض.فكيف نطمح للتغيير بوجود هذه المعيقات التي تعودنا طرحها في كل مناسبة وكأننا اصبحنا نتغنى بصعوبتها واستحالتها.
التهميش طال كل الفئات اساتذة أطباء عمال طلبة مقاولين .....سئمنا الوعود ومللنا الإنتظار
121 - ama الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 09:58
أكلة السحت نهمون لا يشبعون يريدون المزيد, اعتادوا رغد العيش فما سالت بطونهم بالصديد, ولا تقلبوا في فرش كصفيح ساخن من حديد, شعارهم الأسمى مصلحتي لأحيى في الحياة سعيد.
122 - fadil from australia الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 10:36
NO COMMENT, but just i wanna dd something, moroccan people deserve all what happens to them..
123 - BIHI الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 11:43
C'est la monarchie et le Makhzeine qui sont responsable. C'est eux les vraies dirigeants du Maroc. Benkerane n'est la que pour lui coller tout ce qui ne va pas-le role de chiffoune- s'il faut demander des comptes il faut s'adresser à la bonne personne
124 - مغربي الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 12:00
صراحة أن أرى العكس فالمفرب رائد في مجال النفاق و بيع الأوهام و الشعارات و برلمان النائمون و حكومة الله يسامح من جهة أخرى نحن من أحسن الدول في البطالة و الأقراص المهلوسة و القنب المغربي الذي جعل منا دولة معروفة عالميا أليست هذه تنمية بشرية هذا الكلام يبكينا لكن هذه الصراحة التي يختبىء ورائها المنافقون و أصحاب المصالح و المستفيدون من صناديق البلد و اموال الشعب النائم
125 - مصطفى@ الثلاثاء 15 دجنبر 2015 - 13:53
اقترح على الملك اقالة الحكومة وتشكيل حكومة تكنوقراط.
المجموع: 125 | عرض: 1 - 125

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.