الجفاف يستنفر "وزارة أخنوش" .. والحكومة تستعد لدعم الفلاحين

الجفاف يستنفر "وزارة أخنوش" .. والحكومة تستعد لدعم الفلاحين
الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:00

استنفر غياب التساقطات المطرية في المغرب، وزارة الفلاحة والصيد والبحري، التي هبَّت لتشكيل لجنة بالوزارة لتتبع وتقييم الموسم الفلاحي، أوكلت رئاستها للوزير عزيز أخنوش.

وعقدت اللجنة لقاء خصص لتقييم الوضعية العامة للموسم الفلاحي 2015-2016، عرف مشاركة المسؤولين المركزيين للوزارة، ومدراء المكاتب والمؤسسات التابعة لها، والمدراء الجهويين للفلاحة، بالإضافة إلى الأبناك ومؤسسات التأمين المعنية.

معطيات وزارة الفلاحة والصيد البحري كشفت أن تأخر التساقطات المطرية خلال شهر نونبر، أنتج، لحدود الساعة، خصاصا في التساقطات يقدر بنسبة تقارب النصف مقارنة مع موسم عادي، وهو ما يمثل خصاصا يساوي 60 مليمترا.

وتم خلال اللقاء تحديد مختلف السيناريوهات الملائمة للحاجيات المحتملة، حسب تطور وضعية التساقطات خلال الأسابيع القادمة، حول آفاق تقدم سير الموسم الفلاحي، حيث كشف الوزير، عزيز أخنوش، وجود تدابير عدة قيد الدراسة، تهم أساسا دعم الفلاحين، دون أن يتم استبعاد “أن تتحول إلى برنامج تدخل سيتم تقديمه للحكومة”.

وبحسب ما علمت هسبريس من مصدر بوزارة الفلاحة، فإن الوزارة أعدت ثلاثة سيناريوهات لمواجهة أزمة الجفاف المحتملة، في حال لم تهطل الأمطار إلى حدود بداية يناير، موضحا أنه “في مقابل ذلك يرتقب أن يكون الموسم الفلاحي عاديا، إذا سجلت المملكة تساقطات خلال الأسبوعين المقبلين”.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه الوزارة أن “بعض الجهات سجلت مستوى جيدا من التساقطات، كالمناطق الشرقية، والجنوبية الشرقية التي شهدت تساقطات كافية مقارنة مع موسم عادي”، سجلت أن “عدة عوامل زادت من آثار تأخر التساقطات المطرية، وخاصة نسبة ملئ السدود الموجهة للاستعمالات الفلاحية، معلنة أن النسبة تناهز 63 في المائة إلى غاية منتصف دجنبر، مع نسب ملئ مهمة بالدوائر السقوية التي تناهز الموفورات المائية بها 8.5 مليار متر مكعب”.

الوزارة طمأنت المغاربة عن المحصول من الحبوب والعلف، وذلك بفضل الرقم القياسي الذي سجله الموسم الفلاحي الحالي، مبرزة أنه تم توفير مخزون من التبن والشعير بأسعار، على التوالي، 1.11 درهم و2.49 درهم للكيلوغرام، مع نهاية نونبر، “أي في مستويات مستقرة مقارنة بالموسم الماضي”.

تجدر الإشارة إلى أن ورش التأمين الفلاحي يتقدم، وتناهز المساحات المشمولة به 872 ألف هكتار لحد الآن، ويرتقب خلال الأسابيع المقبلة بلوغ هدف مليون هكتار كمساحة مشمولة بالتأمين؛ أي حوالي 33 في المائة من المساحات المزروعة.

‫تعليقات الزوار

21
  • عبد الله
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:14

    اللهم اسقي عبادك و بهيمتك وانشر رحمتك و احيي بلدك الميت

  • معاذ بوعريب
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:15

    بادرة طيبة من الوزارة التي يترأسها اخنوش . لكن الأهم من هذا هو الاهتمام بالفلاح بشكل عام بتزويده بأحدث التقنيات التي وصل إليها هذا القطاع في بلدان متقدمة يقتدى بها دوليا. ونسأل الله ان يسقينا الغيث .

  • k527o
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:18

    لماذا لم يساعد الله حكومة بن كيران هذه السنة بالأمطار؟ و الله مهزلة أن يكون رئيس حكومة بهذه العقلية

  • التابي
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:19

    واتوا حقه يوم حصاده… إن السبب الرئيسي هو عدم إخراج الزكاة كما أمرنا الله بها… ثم الفساد.. الفساد.. الفساد….. واش عند القحط نبكيو ونشكيو.. وعند الحصاد نعطيو مليار ل شاكيرا

  • driss canada
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:27

    دائماالحلول عندكم جاهزة. لكن ليس على أرضيةالواقع بل فقط في الأوراق وعبر تصريحاتكم الجوفاء والتي لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • samir
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:31

    اللهم اسق عبادك و بهيمتك.
    شيء طبيعي أن لا يسقط المطر ،قال تعالى : (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)
    قال تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) .

  • سلام
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:41

    البركة في الصندوق الذي تملك مفاتيحه، أيها السياسيون أرونا الشيئ القليل من حكمة النبي يوسف بعد زهاء عشر سنوات ممطرة…. اللهم اسق عبادك وبهائمك.

  • الورزازي
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:48

    اللهم يارب ارحمنا و اسْقِ عِبَادَكَ ، وَبَهَائِمَكَ ، وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ ، وَأَحْيِ بَلَدَكَ الْمَيِّتَ "
    يااااااااااااااااااا رب

  • youssef
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:51

    لتوفير الماء من اجل السقي يجب حفر بحيرات عند كل مصب نهر و كذلك يجب على المدن الساحلية اذخال ماء البحر لاغراض النظافة لتوفير الماء فمثلا يجب بناء المذابح قرب البحر وغيره …اذخال السقي في جل البلاد يعتبر مسالة حياة بالنسبة للمغرب وذلك اهم من اي قضية اخرى .

  • البيضاوي
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:57

    بنكيران عندو الزهر ملي ماخداش فلوس تنمية العالم القروي وغادي إيخلي أخنوش إيشوف آش إيدير مع الفلاحين بـديك 55 مليار لكن السؤال هو إلى جا الجفاف لا قدر الله واش المعارضة غادة اتسول أخنوش ولا اتقرع بنكيران ؟

  • ع.م.
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 17:02

    بنكيران و اجماعتو سبب تأخر المطر. يجب عليهم الإستغفار و تجديد الإيمان بإدعائهم أنهم سبب نزول المطر. و الشعب لم يستنكر ما قال بنكيران.
    هدا إندار رباني لمن نسب رزق الله له. فالعودة لله قبل حصول الجفاف.

  • قالو زمان فلوس لبن ????
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 17:03

    كيكلهم مسيو زعطوط = يعني نشرح المثل اكثر ولقراء هسبريس واسع نظر وشكرا على تقبل افكارن وغيرتنا على خالقنا ووطننا وملكنا حفظه الله والوطن من كل سوء امين !!!!زعطوط بمفهوم المثل عن غير قصد شخصه ,,,انم يقصد به منتفخي الوجوه والبطون وارجو ان يكون شرحي في محله موضوع الجفاف او ايام لعجاف بنسبة للمغاربة وبالخصوص ايام تولي بنكران وحزبه واغلبيته عبدة لمناصب والاجرة وتعويضات وبريمات مضاعفه وخيالية من ضهر 56مليار لمقاصة الذي غير طريقه لسد ملاير دراهيم شهريا = هدر المال العام وتقصيم الغنيمة في مابنهم واعطاء صدقة للاراميل وبعض طلبة لم يتوصلو به بمدينة سلا ليومن هذا كما اعرفكم بنكران وحكومة الارقام وشفوية لستحمار العقول الغافلة لكسب تعاطفهم واصواطهم ;;المصيبة العضمى ابتلى به المغرب والمغاربة بشعارت لكاذبة وللوعدتظليليلة لاغير وضرائب والاتية وزيادات ثمن محروقات ثمنه 37دولار عالمي ونحن نشريه ب166دولار حللو ناقشو تكتشفو لعجب جات شتا ومشات ماذا يسثفيد لمغاربة مع بنكران

  • احريز بوشتى
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 17:28

    (مع بنكران وقفات لحركة وطارت البركة) نزلت الامطار او اتى لجفاف ماد استفاد ملاين المغاربة ??? الوعودوشعارت والارقام وكل شئ متوقف لاطرق لاتعليم لاستشفاء لاخدمة الحاجة الوحيدة ليتابعه لمواطن لبسيط ضغوطات ودعائر وزيادات في ثمن اضحية العيد والقطاني ولفواكه لمجففة وزيوت بانوعه ولغش في لجودة والميزان ومن بعده طوفان ظرائب ومحروقات وخوصصة التعليم ولمستشفيات وربح ملاير دراهيم يوميا من ضهر المغاربة كفنيط سيارت 1ملايار و790مليون سنتيم عائدات زيادات في ثمن لمحروقات حسب الاحصائيات وثمنه العالمي لا يتعدى مند شهور 37دولارالمغاربة يشتروه بثمن فوق 160دولا حللو ناقشو ياخوتي ان جاء المطر او هاجر المستفيد من ثروات وخيرات وديون البلاد الوزراء لبرلمان والاحزاب وبنكران وتوظيفات الاتباع وتبيعات

  • سعيد
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 17:44

    الوقت لي جا الخيرينفع احنى اشنو حاضين من غير نزول الامطار الجفاف متبغيهش لعدوك ولكن مع هذا ابنادم لحصرك من الخدمة عندو ارباح واكيد نحن كذالك مفيهاش لمزاح

  • Samira
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 19:21

    Salam je crois qu'il faut refaire la prière d'al istisqaa le vendredi férié du mouloud car la majorité n'a pu la pratiquer vendredi dernier à cause des études et du travail…Allah yeltaf bina

  • سرحاني
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 20:10

    ان المغرب حباه الله بالمياه الجوفية التي يمكن استغلالها لتطعيم السدود بدل ان تصب في البحر ويمكن السقي في المغرب بالمجان دون استعمال المحركات فكلمة جفاف لا يجب استعمالها في بلدنا العزيز بفضل الله

  • abdo jalil
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 21:13

    اللهم سق عبادك وبهمتك وانشر رحمتك واحي بلدك الميت

  • نعناعي القراقرة
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 23:03

    اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت، وﻻ تكلنا لحكومة البركة! ربنا رجاؤنا فيك ان ﻻتكشف نفاقهم ،ﻻن في كشفه ضرر للبﻻد والعباد، ﻻن الملتحين نسبوا حتى عطف ربنا على عباده بسبهم .فنصف المغرب يعرف الجفاف منذ وصولهم للحكم بدءا من جنوب سطات الى الصحراء فماذا فعلوا لهذه المناطق وهي المعروفة بتربية المواشي طبعا ﻻننكر التلقيح فأين اﻻعﻻف ﻻكثر من ثﻻث سنوات والماشية تأكل من السوق
    رجاؤنا ان تكلف هذه الحكومة نفسها تفقد حالة الكسابة ولو بزيارات اسواق اﻻعﻻف ومعاناة الكساب المسكين ولهيب اسعار اﻻعﻻف

  • نعناعي القراقرة
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 23:03

    اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت، وﻻ تكلنا لحكومة البركة! ربنا رجاؤنا فيك ان ﻻتكشف نفاقهم ،ﻻن في كشفه ضرر للبﻻد والعباد، ﻻن الملتحين نسبوا حتى عطف ربنا على عباده بسبهم .فنصف المغرب يعرف الجفاف منذ وصولهم للحكم بدءا من جنوب سطات الى الصحراء فماذا فعلوا لهذه المناطق وهي المعروفة بتربية المواشي طبعا ﻻننكر التلقيح فأين اﻻعﻻف ﻻكثر من ثﻻث سنوات والماشية تأكل من السوق
    رجاؤنا ان تكلف هذه الحكومة نفسها تفقد حالة الكسابة ولو بزيارات اسواق اﻻعﻻف ومعاناة الكساب المسكين ولهيب اسعار اﻻعﻻف

  • مصطفى وجدي
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 23:05

    سؤالي الى السيد الوزير المحترم عزيز اخنوش
    نريد غرس الاشجار اللوز و نريد المساعدة في جلب الماء لكن سيدي الوزير عندما نسال اصحاب الاستشارة الفلاحية يقولون لنا خاصكوم حتى تخدمو و تحفرو البير عاد نساعدوكوم
    راه معندناش الامكانيات باش نبداو خاصكوم تشوفو شي حل و حتى هاد المغرب الاخضر راه ماستافدنا منو والو سيدي الوزير خصوصا فىي الجهة الشرقية يجب تبسيط المساطر…

  • الطوفان قادم
    الخميس 17 دجنبر 2015 - 00:52

    لا تقلقوا يا فلاحي المغرب ، وزير الفلاحة سيكون لجنة لتدارس الوضعية ، وعن هذه اللجنة ستنبثق لجينات تنقسم بدورها إلى لجينات أصغر ستعد تقريرها خلال شهرين و تقدمه للجينات الفرعية التي ستعد بدورها تقريرا في مدة قياسية لن تتعدى شهرا و نصف لتصل التقارير إلى اللجنة الأم فتعيد تقييمه خلال شهر وتعد تقريرها و أخيرا تضعه لدى الكتابة الخاصة للوزير الذي سيطلع عليه بعد أسبوع و بعد أسبوع آخر ستصل النتائج و الإجراءات المطلوب اتخاذها إلى رئيس الوزراء الذي سيرفضها جملة و تفصيلا أو على الأقل سيطلب إعادة النظر فيها متعللا بالإكراهات و قيود البنك الدولي ، و قد يكون السبب هو رد الدين لوزير الفلاحة الذي انتزع منه الصندوق السحري المعلوم . و أنتم أيها الفلاحون رزقنا الله و إياكم الصبر و طول العمر فالنتائج لن تظهر قبل شهر يونيو أو يوليوز ، يكون ساعتها القطار قد فات و دهس من دهس فتمنحكم حكومتنا الموقرة جدا دريهمات لا توفر حتى ثمن الكفن لمن دهسهم القطار ، هللوا و طبلوا لحكومة الجفاف و الجوع أنتم دائما في البال .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة