الحكومة تواجه الجفاف بتقليص الرسوم الجمركيّة على استيراد القمح

الحكومة تواجه الجفاف بتقليص الرسوم الجمركيّة على استيراد القمح
الجمعة 1 يناير 2016 - 14:00

قررت الحكومة ، ممثلة في وزارة الفلاحة والصيد البحري، التقليص من الرسوم الجمركية المطبقة على القمح اللين المستورد إلى نسبة 30 في المائة، وذلك بانخفاض بلغ 20 المائة، بهدف تمكين تموين السوق الوطنية من هذه المادة الأساسية.

ويبدو أن حالة الجفاف، التي تلوح في الأفق، دفعت وزارة الفلاحة والصيد البحري إلى اتخاذ قرار التقليص عبر مرسوم وقعه بالعطف كل من الوزير عزيز أخنوش، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ووزير الصناعة والتجارة مولاي حفيظ العلمي، ويهم تغيير مقدار رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته.

المرسوم يقترح مراجعة تعريفة رسوم الاستيراد المطبقة على القمح اللين، بالنظر إلى المستوى الحالي لأسعاره الدولية، وإلى مستوى توفر هذه المادة على المستوى الوطني، والمستوى الوطني لاستهلاكها، مشددا على أهمية “ضمان تموين عادي للسوق المحلي من هذه المادة، بهدف بلوغ سعرها عند الاستيراد في حدود 260 درهما للقنطار”.

ويهدف هذا الإجراء الحكومي إلى تجنيب المملكة شبح نفاذ القمح من المخازن، بعدما تخلص المغرب من هذا المشكل لسنوات، بفضل ما تحققه زراعة الحبوب من إنتاج فاق 110 ملايين قنطار خلال الموسم الفلاحي الماضي، وهو ما اعتُبر رقما قياسيا، تحقق بسبب تغيّر السلاسل الإنتاجية في القطاع الفلاحي، بما في ذلك سلسلة إنتاج الحبوب، التي غيرت النسيج الاجتماعي الوطني بشكل جذري.

يأتي هذا في وقت تعيش فيه وزارة الفلاحة والصيد البحري حالة استنفار بسبب غياب التساقطات المطرية في المغرب، حيث هبَّت إلى تشكيل لجنة بالوزارة لتتبع وتقييم الموسم الفلاحي، أوكلت رئاستها للوزير عزيز أخنوش.

وكشفت المعطيات للوزارة أن تأخر التساقطات المطرية، خلال شهر نونبر، نتج عنه خصاص في التساقطات، يقدر بنسبة تقارب النصف مقارنة مع موسم عادي، وهو ما يمثل نقصا يساوي 60 مليمترا.

‫تعليقات الزوار

36
  • فاروق الحجاج
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:14

    لمواجهة الجفاف يجب تربية الشعب المغربي على عدم تضييع الخبز بشراء كميات اكبر مما نحتاج و بالتالي رميها في المزابل اليوم الموالي…كما يجب ترشيد النفقات …البرلمان و الحكومة تكون تطوعية لمن اراد خدمة الصالح العام …لا نفعية كما هي الحال الان….لنا في السيد اخنوش…الرميد…حفيض العلمي خير نمادج….

  • رشيد
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:16

    ولماذا لا يتم تقليص رواتب نوام الشعب وزراء الحكومة ..وإعطائها للفلاح البسيط المسكين المقهور للدعمه في هده الضروف

  • hamza
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:19

    البلد الطيب يخرج نباثه باءدن الله
    اخواني المغاربة فالنرجع الى الله و نصلح مجتمعنا
    و ننها عن الفحشاء و المنكر ونرفع اكفنا بكل صدق
    و دلال لله جلا و على سوف يرحمنا الله

  • احمد
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:24

    تقليص الرسوم الجمركية ليس في صالح الشعب بل الاثرياء والمستوردين منهم و اليهم

  • ااحفياني
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:25

    من باستراد القمح أصحاب رؤوس الأموال الدولة هي التي يجب عليها استيراد القمح أو مراقبة المستوردين لكي يباع بثمن ملاءم للمواطنين

  • سي أحمد
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:28

    أقسى ما يمكن أن يتحمله المغاربة حكومة وشعبا،هو قلة التساقطات فلا يقلق هذا الفقراء والفلاحين فقط،بل كل المواطنين سواء في القرى أو المدن،والفقراء والأغنياء والصغار والكبار.
    اللهم ارحم عبادك واسق بلدك الميت

  • الخال
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:28

    ماذا أعدت الحكومة خلال سنواتها للتصدي للجفاف كمساعدة الفلاحين على اجتياز المحن والشدائد؟ أم إنها تعد العدة فقط للتصدي لكل من يطالب بحقه في الشغل وتحسين الوضعية والصحة والتعليم …

  • الله يرحمنا
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:35

    في السنة الفارطة هطلت امطار الخير بغزارة و اخرجت الارض خيراتها و حصد الجميع دون التفكير في الفقير فلم يعد الفلاحون يخرجون زكاة المحصول و انتشر الفساد بجميع اشكاله فاين نحن من الله و رحمته، في سنة 2014 ارتفع ثمن القمح ب درهمين للكيلوغرام الواحد بحجة ان السنة كانت ضعيفة المردود و في 2015 هطلت امطار الخير و لكن الحكومة لم تستطع انقاص و لو سنتيمات على الفقير. نحن نعرف الفقير في الجفاف فقط لاستياقه لطلب الشتاء دون الاكترات لوضعيته. لكم الله يا فقراء بلادي

  • marwa
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:38

    الله يرحمنا اما الحكومة مغتعوضش خيرات الطبيعة.. الله ينزل الغيث

  • نسيم نور
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:39

    خص الحكومة أيضا تراجع بعض القرارات غير الشرعية مثل كتر مراقص الليلية ورخص الخمور والكزنهات..وو.وو زيد أزيد اليناصيب الوطنية الحكومية … باش تصب شتى غير البارح الخمور استهلاكت اكتر من الماء

  • من المستفيد؟
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:49

    ‏‎ ‎تخفيض الضرائب الجمركية على استيراد القمح يستفيد منها المستوردين الكبار فقط والخاسر هما الدولة والمواطن البسيط، فهؤلان يتحيننون مثل هذه الفرص فقط لرفع هامش أرباحهم وهم شخصيات نافذة في الدولة أما عن ثمن القمح سيكون مرتفعا وذريعتهم في ذلك هو الجفاف مما سيشكل نقمة عند البعض ونقمة على الشعب، إنهم يطلبون الجفاف صباح مساء لجني الثروة والسؤال الذي يظل عالقا هو هل استشار أخنوش مع بنزيدان أم أنه مرة أخرى تحداه وتجاوزه؟ وهل حسمنا في مشكل الجفاف أم أن الأيام ستكذب ذلك؟

  • Observateur
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:51

    Et le chômage des ouvriers agricoles??? Quelles mesures?

  • دولة اللاحق واللا قانون
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:54

    ومتى ستقومون بتقليص الفساد في الحكومة؟ أم ستنتضرون مواجهة جفاف ثورة الشعب!؟

  • iden abderazik
    الجمعة 1 يناير 2016 - 14:59

    la sécheresse; comme la vieillesse. mais Dieu est grand. est comme, Il ne peura pas faire entrer les vieux dans l'enfaire il est capable de nous envoyer la plus.

  • محمد المصرى
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:21

    لا يوجد أسوأ من شراء الخبز فى مصر لكن بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة بالكارت الذكى الخبز أصبح متوفر ولا يستطيع أصحاب المخابز الاستيلاء على الدقيق فى 2014 استهلاك مصر من القمح 10،2مليون طن بعد تطبيق المنظومة الاستهلاك أصبح 8.2 مليون طن تم توفير حوالى 1.9 مليون طن فى 2015 وبالطبع هذا مفيد جدا لمصر خصوصا أنها تستورد أكثر من نصف الاستهلاك 4 مليون طن من الخارج من الممكن تطبيق هذه المنظومة فى المغرب

  • مهدي ميد
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:22

    الجفاف عﻻمة من عﻻمات غضب الله عن عباده . الكتير من التساؤل لماذا بﻻد النصاري بﻻد خضراء ونعم وما إلي ذالك هم أخدو منا الوفاء لبلدهم وأبناء بلدهم ورحماء فيما بينهم ويخدمون المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة هذا الذي جعلهم متقدمين حضاريا كيف ﻻ وهم أخدو جميع ما أتانا به رسولنا الكريم هم يقومون به مع لﻷسف ونحن بعيدين كل البعد ما جاء به رسولنا الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم والله لو أمنو به لكانو أحسن منا دينا وخلقا لكن نحن ميزنا الله عليهم جميعا بالدين لﻹسﻻمي وبالرسول الكريم لكن ما نراه من فتن كيف ﻻ وأصبح التباهي بين الشباب بأنه يشرب الخمر ويزني ويسرق ويأكل مال اليتيم والغش والمكر وأنه رجل خﻻف من ﻻ يقوم بههذه لﻷشياء فهو من الجاهلية وأنه قديم ومتزمت وهناك أشياء حدت في 2015 من محاولة البعض خلخلة المجتمع وخصوصا استهداف المرأة لتحريرها وهذا هو لب الموضوع إذا فسدت المرأة فسد المجتمع كله

  • مغربي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:27

    اللهم اسقينا الغيث ولا تجعلنا من القانتين اللهم يارب انك على كل شيء القدير اسقي بهيمتك وانشر الرحمتك واحيي بلدك المييت حسن التسيير والتذبير واجب على كل المغاربة دون استثناء

  • مغربي مرابط
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:28

    الجزائر وراء الجفاف…لا يمكن البولزاريو!!! ….لا لا الاتحاد الأوروبي ….ممكن ?أمريكا.?..والحقيقة ان يعلم اللّٰه في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا صدق اللّٰه العضيم،كيف ونحن نصلي صلاة الاستسقاء نطلب الغيث من معنا يطلب مجيء عطلة رأس السنة ليطلق العنان للفسق والفجور،أنا أسأل الموضفين اهناك من يزكي اهناك من ….الا من رحم ربي …والفئة المعنية بالمطر الأولى كيف يعقل مع الزرع تبدأ مواسم الفساد والمناكر في خيم والخمور تسكب …..واواوو…أتمنى الهداية وان لا نأخذ بما فعل السفهاء منا والسلام.

  • عبده
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:30

    حكومة تنقصها الكفاءة ..حكومة عجيبة وغريبة ..أضعف حكومة في تاريخ المغرب..أوقفت التنمية والدينامية الني ميزت الوطن وأثقلت المغرب بالديون…

  • سليمان من اسفي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:36

    في البوادي اهم هاجس الان هو الحصول على الماء الشروب فالطن ثمنه الان هو 50 درهما زد على هذا ثلوثه

  • نوال
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:40

    الله يرحما في هذا شهر يناير ان الله علي كل شي قدير وخير اديال الامطارواش ايكون فلول ولا التالي وشكرا للحكومة علي مجهوداتها الله اما اعنهم علي نفع الوطن ونفع المواطن الله يهدينا جميعا

  • ranis
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:43

    انشاء الله هذه السنة سوف تكون باشرة خير ، و هي اسقاط الحكومة التي جلبت لنا سوى الكدب و لاستغلال و الفساد كباقي الحكومات السابقة .

  • يارب
    الجمعة 1 يناير 2016 - 15:56

    اللهم اسقي بهيمتك يارب اللهم احي بلدك الميت اللهم يا حمان يارحيم يارب العالمين يا جليل يا قدير يا مالك الملك يا جبار الجبابرة يا قوي ياقوي يا قوي انت القوي يا اللطيف اللطف يا اللطيف اللطف رحمتك في أرضك يا لطيف اللطف اللهم اسقي أرضك واحيها انت من خلقها وانت رازقها الرزق رزقك والأرض أرضك ونحن عبادك اللهم أغثنا اللهم أغثنا يا رحمان يارحيم اللهم فيض رزقك يارب اللهم احي أرضك يارب اللهم اسقي بهيمتك يارب لا تجعلنا من القانطين رحمتك وسعت كل الشيء اللهم انزل علينا أمطار الرحمة يارب يارب يارب يارب يارب يا ودود يا ودود يا دا العرش المجيد يا فعال لما يريد نسألك يارب سؤال الفقير الذليل يارب نتضرع لك يا رحمان والرحمة بيدك ولك وحدك أن ترزقنا أمطار الخير والبركة والنفع والرزق اللهم أغثنا يارب يارب يارب واسقي بهيمتك وأخي بلدك الميت اللهم لا تجعلنا من القانطين يارب

  • Simo
    الجمعة 1 يناير 2016 - 16:29

    Où sont les 117 millions de quintaux des céréales déclarés par Si Akhnnouch??
    Maintenant il cherche à importer au moment où les céréales coutent chers sur le marché international!
    Diminuer les droit de douane, c'est le moyen d'enrichir les importateurs, prkoi ne pas laisser les taux de douanes à 30% et subventionner le consommateur pauvre? en distribuant des bons aux ruraux et !
    Si Akhnnouch est entrain de planter sur des terres marginales dattes et olivier et en utilisant à outrance les eaux sous terrains contrairement à toutes prévisions de rareté de l'eau. Comment faire quand la nappe va diminuer partout au Maroc?? ce cas est déjà visible dans la région Draa Souss, à l'Est et bientôt dans toutes les régions!
    La sécheresse est structurelle au Maroc elle revient tous les 5 ans. Et tous les programmes doivent intégrer cette contrainte? A t-on pris considération de cette réalité?
    Les tonnes d'études d'impacts environnementales produisent dans tous les projets PMV n'ont pas prévu ça?

  • makli
    الجمعة 1 يناير 2016 - 16:39

    الغني هو الذي يخاف من الجفاف اما الفقير ينام على شربة ماء
    و راحة البال

  • سيرور
    الجمعة 1 يناير 2016 - 16:45

    لك الله تعالى يا وطني .
    حرام ان يكون المواطن كما في الصورة جاف ويجب محاربة جفاف العباد اولا وبعد دالك ندعوا الله سبحانه على جفاف الارض.
    قد تجد هدا الشيخ الهرم قد دافع ضد المستعمر ولو كان له جوج فرنك تقاعد لكان في احسن حال.
    يقطع من مال هدا الشيخ لشراء الملابس لقوم جوج فرنك اتسائل لو عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه مر على متل هدا الشيخ مادا كان سيفعل .
    امة تموت بصمت وبحمد الله تعالى كيف سيكون اللقاء امام الله سبحانه يوم الحساب بين هدا الشيخ وجوج فرنك .كل راع مسؤول على رعيته والله تعالى شديد العقاب ولا وجود لعفى الله عمى سلف

  • Simo
    الجمعة 1 يناير 2016 - 16:56

    Il faut créer l'emploi pour les ruraux si non l'exode rural va s'exploser, le crime aussi.
    Le secteur du bâtiment BTP seul est capable de créer l'emploi. A cet effet, il faut encourager investisseurs et privés à construire. Comment?
    Exonérer les gens qui veulent entamer construction avant Juin 2016 des taxes de permis de construction et de la taxe de la TVA(200h/m)
    Il faut créer l'emploi en BTP et vite

  • فلاح بدون جوج فرانك
    الجمعة 1 يناير 2016 - 17:33

    حقا المغرب أحسن بلد في العالم . سوف لن يجد الخبز ليأكله .

  • Ali
    الجمعة 1 يناير 2016 - 17:48

    سيستفيد من هذا الاجراء الاغنياء فقط.

    هل سينقص ثمن الخبز حتى يستفيد ذاك الشيخ الجالس فوق ارضه المتشققة الجافة.

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.

  • azza
    الجمعة 1 يناير 2016 - 17:56

    في الحقيقة يجب اعادة النظر في طريقة انتاج المنتوجات الفﻻحية ففي كل سنة تتهاطل كمية كبيرة من الامطار وﻻ يتم تخزين اي كمية منها لساعة الحاجة ففي عهد النبي يوسف تم تخزين الحنطة من سنوات الخير لسنوات القحط ، لدا وجب علينا عدم الاعتماد الكلي على الامطار و الاعتماد على السقي في الاوقات التي تكون فيها الامطار قليلة حتى ﻻ تكون الخسارة كبيرة و في الاخير الله يرحمنا برحمته

  • بودواهي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 18:24

    الحكومة المتسلطة تقوم فقط بالإجراءات الاحترازية التي من شانها تجنب الخصاص في مادة حيوية كالحبوب ، و الدي لن يكلفها سنتيما واحدا ، بل و سيفتح الباب واسعا أمام الحليف الطبقي الدي هو الباطرونا الفلاحية من الاغتناء من هده العملية برفع الأثمان مقارنة بثمن الاستيراد … أما القيام بواجبها كحكومة في استنفار كل الطاقات لمساعدة الفلاحين الصغار و المتوسطين الدين تعرضوا لعملية استنزاف مالي و مادي يعد بملايين السنتيمات لكل أسرة و الدين اصبحوا يعيشون وضعية كارثية بجميع المقاييس حيث الاحتياطات و المدخرات نفدت و الاملاك بيعت و المواشي جاعت و تدهورت حالاتها الصحية بل و هناك اعداد ليست بالبسيطة ماتت و نفقت ….أن الحكومة مدعوة إلى اتخاد إجراءات تدبيرية استعجالية لوقف النزيف لدى الفلاحين قبل فوات الاوان و إلا فستكون الكارثة لا قدر الله

  • kharkhoud
    الجمعة 1 يناير 2016 - 19:49

    لي عند الله عند الله * ووريونا لي عندكم انتما الحكومة!

  • مغربي
    الجمعة 1 يناير 2016 - 20:30

    المشكل المطروح اليوم ليس مشكل ايستراد القمح الإيستراد لا يخدم الا مصلحة المستوردين أما المواطنين فهم دائما عرضة للإحتكار وارتفاع الإسعار سواء قلصت أو رفعت السوم الجمركية ولكن الا تعلم هذه الحكومة انها ان لم تقم في الحال كما كان يفعل أسيادها من قبل بوضع برنامج استجالي لمحاربة اثار الجفاف وذلك بمساعدة سكان القرى من دعم للأعلاف وتسهيل الحصول على القروض واتخاد جملة من التدبير لمساعدة صغار الفلاحين مع اعفائهم من السلفات التى اتقلت كاهلهم لوجدت يوما سكان البوادي يتسولون بالمدن يجب ان تعلم كما يقال أن السكين قد نفذ الى العضم كما يقال ,

  • مضلوم
    السبت 2 يناير 2016 - 05:49

    موازين و حقوق الشواد وتحريف القران بمناصغة الرجل في الارث وتاميمها في المساجد و التجارة مع اسرائيل وزيادة في الواد الربانية ومثنى وثلاث أصبحت في يد المرأة و و و و و ناهيك عن الفساد وتفشي الرذيلة والقائمة طويلة هل تضنون انكم أقوى من فرعون والنمرود واغنى من قارون .
    و كلما نصحتم اجبتم كما قال الدين سبقوكم ما هاده إلى أساطير الأولين.

  • Abdelkader
    السبت 2 يناير 2016 - 10:52

    لو شكرتم لأزدنكم.السنة الماضية كانت كلها خير بالمطر، والحكومة الملتحية زادت في الماء ثم زيادة تلوى اخرى، ماذا ننتظر من الله عز وجل؟

  • بلحاج العربي
    الأحد 3 يناير 2016 - 00:02

    المغرب بلد فلاحي وعيب أن يسترد القمح من الخارج
    وماتتعرض له الأراضي الفلاحية من زحف ونهب مافيا العقار جريمة غائبة عن وزارة العدل

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"