استثمارات المغرب تراهن على تحقيق مكاسب بشرق إفريقيا

استثمارات المغرب تراهن على تحقيق مكاسب بشرق إفريقيا
الأربعاء 13 يناير 2016 - 02:00

بعد النجاح الذي حققه المغرب في ترسيخ تعاونه الاقتصادي مع دول غرب إفريقيا، محققا اختراقا اقتصاديا مربحا لكل الأطراف، تضع المملكة اللمسات الأخيرة على إرسال أول وأكبر بعثة رجال أعمال مغاربة، وسياسيين ومسؤولين حكوميين إلى نيروبي، من أجل اكتشاف فرص الاستثمار وفتح قنوات التعاون الاقتصادي مع هذا البلد، الذي يعتبر من أكثر الاقتصاديات نموا في شرق إفريقيا، والثالث على المستوى القاري، وراء كل من جنوب إفريقيا ونيجيريا.

ويرى الخبراء الاقتصاديون أن تحويل المغرب دفة سفينته الاقتصادية والاستثمارية نحو إفريقيا الشرقية يأتي في وقت تمكنت البلاد من ترسيخ تعاون اقتصادي مع أبرز القوى الاقتصادية في دول غرب القارة، إذ أطلِقت مجموعة من المشاريع الاستثمارية الكبرى المشتركة، والتي جعلت المملكة تحقق تقدما بارزا على المستويات الاقتصادية؛ “وهو ما انعكس إيجابا على علاقاته الدبلوماسية مع هذه الدول”، يقول على باجابر، القنصل الفخري لكينيا في المغرب.

ويقول باجابر، في تصريح لهسبريس: “الآن جاء دور إفريقيا الشرقية، ومن يقول هذه المنطقة فإنه يستحضر بشكل طبيعي دولة كينيا، التي تعتبر من أسرع الاقتصاديات نموا على الصعيد القاري، بتسجيلها نسبة 7 في المائة، والأمر نفسه بالنسبة إلى الاقتصاد المغربي، الذي يعتبر بدوره من الاقتصاديات الإفريقية القوية، ويحتل المراتب الخمس الأولى إلى جانب الاقتصاد الكيني”، مضيفا: “سياسيا سيشكل هذا التوجه ضربة حقيقية للجزائر، لأنه سيعطي انطباعا للدول الإفريقية بجدية المغرب في تدعيم التكامل الاقتصادي لإفريقيا بشكل عام”.

ويقول القنصل الكيني الفخري: “المغرب سيفتتح خطا جويا مباشرا يصل مطار الدار البيضاء بنظيره في نيروبي، إذ ستؤمن الخطوط الملكية المغربية رحلتين أسبوعيتين بين البلدين، ابتداء من نهاية شهر مارس المقبل. وستعمل لَارَام على ربط زبنائها بدول تنزانيا، وإثيوبيا، وأوغندا، وجنوب السودان، ورواندا، وبوروندي، وزنجبار، وجزر القمر، والسيشل، وموريس، ومدغشقر، وزيمبابوي، وموزنبيق، وبوتسوانا وناميبيا، وفي الوقت نفسه سوف تؤمن لركاب الخطوط الكينية اتجاهات إسبانيا، وكندا والولايات المتحدة وساو باولو والجزائر وموريتانيا، والأمر نفسه ينطبق على الخطوط الكينية، التي تمتلك فيها إير فرانس 50 في المائة، وتتوفر على أسطول حديث يزيد عن 100 طائرة، من ضمنها 7 طائرات دريملاينر، وثلاث طائرات ضخمة من طراز بوينج 777، والجيل الحديث من طائرات إيرباص”.

وأورد المسؤول ذاته: “هذه الرحلات الأسبوعية ستشكل أول لبنة لفتح أسواق إفريقيا الشرقية أمام رجال الأعمال المغاربة، فكما تشير إلى ذلك الدراسات العديدة، فإن منطقة شرق إفريقيا هي أكثر المناطق جذباً للاستثمارات في القطاعات غير السلعية، وأبرزها مراكز التسوق والسيارات والمصارف التجارية؛ كما تظل فرص الاستثمار في قطاعات السياحة والتجزئة الأبرز في كينيا، هذا البلد يشكل بالنسبة إلى الشركات المغربية سوقا واعدة للاستثمار والتوسع في كافة المجالات الاقتصادية، من ضمنها الخدمات البنكية والتأمين، ومشاريع السكن الاقتصادي، والبنى التحتية السياحة وتكنولوجيا المعلومات”.

يشار إلى أن الرحلة الأولى التي ستربط الدار البيضاء بنيروبي يوم 31 مارس القادم ستعرف مشاركة وفد يضم وزير التجهيز، ورئيس المديرية العامة للطيران المدني، وخمسة برلمانيين، وممثلين عن الكنفدرالية العامة للمقاولات بالمغرب، وممثلين مهنيين عن قطاع السياحة، بحضور وزير السياحة الكيني نجيب بلعلا، الذي أبدى استعداده لتقديم الدعم الكامل لإنجاح هذا الخط الذي سيربط شمال غرب إفريقيا بأقصى نقطة في شرق القارة السمراء، ورئيس هيئة السياحة الكينية، ورئيسة هيئة المطارات الكينية، إلى جانب برلمانيين وسياسيين كينيين، يعقدون الكثير من الآمال على فتح قنوات التعاون الاقتصادي مع المغرب من بابه الواسع.

‫تعليقات الزوار

18
  • ولد حميدو
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 02:22

    الكينيون عاد فاقو و عرفوا من يستثمر في تقرير المصير و من يحب الخير
    و ادا تمكن المغرب من التقرب من كينيا فالمؤكد فجميع الدول الانكلوساكسفونية ستتبعها و ادا نجح المغرب في دلك فحتى جنوب افريقيا ستراجع موقفها من الصحراء المغربية و لم لا استثمارات مشتركة معها في الدول الافريقية الفرنكفونية

  • أحمد ب
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 03:03

    بهذه الخطوات، سيملؤ المقعد الفارغ. وستعود المياه إلى مجاريها بحول الله، والكل سيكون في إيطار منتظم رابح رابح.
    أعانكم الله.

  • المغربي الغبور
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 03:21

    انا افضل ان يستثمر المغرب في أفريقيا شركات و اطر مغربي مثل اللبنانيين ونخلق ثروة صناعة تصدير استيراد اعادة تصدير نخلق فرص لﻷطر المغربية المتعلمة نخلق فرص عمل لمهاجري أفارقة جنوب الصحراء حتى لا ياتون الينا ونرحل كل الموجودين ﻹننا لسنا بلد استيطان لدينا ما يكفينا من مشاكل فقر بطالة

  • مخمور
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 03:33

    ماشاء الله أصبحنا كاليابان- عفوا كقطاع غزة

  • فوزي
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 03:42

    برافو برافو برافو على الحكومة ان تدفع المغاربة العاطلين عن العمل للاتجاه صوب الدول الافريقية للبحث عن العمل والاستقرار هناك نظرا للامكانيات المتاحة هناك بدل الانتظار القاتل والحلم باوروبا

  • Majid
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 05:40

    من المانيا هنيئا للمغرب ولدبلماسيته على هده المبادرة المتميزة والتي ستغير صورة المغرب في كينيا وبالتالي في مجموع شرق القارة السمراء حيت حضور المغرب على جميع المستويات اقتصاديا، ثقافيا و بالخصوص دبلوماسيا جد ضعيف. هذا سيعزز الاقتصاد الوطني وسيدعم بالخصوص موقف المغرب في قضيته الوطنية الاولى. وبالثالي ستكون ضربة موجعة لخصوم المغرب في الجارة الشرقية

  • Mieux vaut tard que jamais!
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 06:16

    على بركة الله، باسم الله مجراها و مرساها و في الحركة بركة. هذا هو التوجه الصحيح حتى لا يبقى اعداؤنا وحدهم في الساحة. و عملا بمقولة: <ان لم تشغلهم شغلوك> و باختيار التوقيت المناسب سوف تكون كينيا السباقة لتغليب صوت الحكمة و التعقل و تغليب المصالح الاقتصادية التي تعود بالنفع على الشعوب بدل المسارات السياسية التي لا تجنى منها فائدة و لسوف تلتحق بالركب دول اخرى عديدة من غرب افريقيا في القريب العاجل. لقد شرع البساط في الانسحاب من تحت اقدام من كان يتبجح بعائدات البترول المتوقع انحداره الى 20 دولارا للبرميل. اخيرا لا يصح الا الصحيح و ما بني على باطل فانه الى زوال و على منظومتنا التعليمية الاهتمام بالانجليزية اكثر. و ما سفريات ملكنا الى الخارج الا و في اعقابها ما يفرح. بالتوفيق و النجاح و ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا و اياك اعني يا جارة و نحمد الله الذي لا يحمد على خير سواه.

  • فﻻح لبﻻد
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 06:54

    تحية طيبة
    مشروع التعاون جنوب -جنوب شرق هائل وربح للمغرب وكينيا بالتوفيق إنشاء الله رغم بروز بعض المناهضين الحساد الدين إدعوا بأن المغرب هو المستفيد الوحيد من هدا التوسع اﻹستتماري وما هم اﻻ أناس حاقدين على ما ينتسب الى المملكة .لكن هدا يزيد في عزيمتنا قصد التعاون والمزيد من اﻷستثمارات في باقي الدول اﻷفريقية.فبالتوفيق

  • الحسين
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 07:03

    المغرب بلد له تاريخ عريق حافل بالامجاد.تاريخه وامجاده مرتبطة بافريقيا ودول افريقيا.وليس اوربا.ما عليه الا ان يعيد الالتفات جهة الجنوب ادا اراد استرجاع امجاده.

  • majd
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 08:43

    و لماذا لا نحاول جديا اعادة ربط العلاقات مع جنوب افريقيا ونيجيريا وهما اهم اقتصاديات افريقيا واغناها وبواسطتهما سيتمكن المغرب من الخول الى جميع جهات القارة بما فيها الجزائر ?
    هذه الاخيرة ستجد نفسها في ورطة لانها لن تستطيع منع شركات متعددة الجنسية من دخول اسواقها لكون جزء من راسمالها مغربي مخافة اغضاب حلفائها وفي نفس الوقت سنتمكن نحن من ولوج القارة بدون استثناء..لا ننسى ان الدولة الثي تعتمد على المحروقات بشكل كلي مشلولة وتبحث عن اي طريقة للخروج من الازمة واعني هنا نيجيريا وانغولا والجزائر

  • لهلالي عبد الحفيظ
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 10:08

    اعتقد ان هذا هو التوجه السديد والسليم بالاتجاه للاستثمار في افريقيا الشرقية واثبات مصداقية الدولة ودحض الادعاءات المغرضة وابطالها بالملموس وبناء تماسك فعال يطغى على كل ما دونه وذذاك يمكن الاطمئنان على توضيح الحقائق الدامغة لقضينا الوحدوية الترتبية في وضح النهار .

  • فريد الطنجاوي
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 12:26

    بعدما توجهت الجارة الشرقية صوب شرق افريقيا و بالضبط السودان و إثيوبيا و إيريتيريا وحتى كينيا .. باستثمارت كبيرة في مجال السكر و الإلكترونيك و التكنولوجيا بشركاتها العملاقة سفيتال كوندور و عمر بن عمر .. هاي مملكتنا تقتفي اثارها … هدا هو التنافس الشريف المحمود .. وليس عيب ان نقلدهم في الشيء المفيد .. وهم كدلك قلدونا في مجال ميكانيك السيارات .. وهدا شئ جميل كدلك ..

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 13:18

    هل يستفيد الشعب المغربي من هذه الاستثمارات المقامة منذ زمن أم أن المستفيد هو ملك البلاد خامس أغنى شخصية في العالم

  • Mohamed
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 16:56

    Excellent initiative. The fruit of a sucessful deplomacy. Bravo

  • Mohammed
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 17:30

    من المستفيد من هده استمارات في إفريقيا ؟
    اشعب لن يعرف المداخل من هده اﻹستتمرات ؟
    وحتى المدخل من اسياحة وثروة المغرب ؟
    والمناجم المغربية لن نعرف دخل منه ؟
    والوسيور وا كوزيمار ووووووووووووووووو

  • F.MIMOUN
    الأربعاء 13 يناير 2016 - 18:24

    au n 13 Nous les Marocains, nous aimons notre Roi ( que dieu le garde )et on a cofience en lui, il guide son peuple vesrs le bon chemein, il merite d'être le 5è bourgeois du monde ce qui nous donne beaucoup de fièrter. Mais si on fait une petite comparaison avec le presiden de l'Algérie, on peu conclure ce qui suit:
    Le jeune Roi a instauré la dimocratie dans son pays, le droit de l'homme, la libérté d'expréssion , il a unis le peuple Marocain , il aide son peuple,il deffend son pays. BOUTELIGUA ,il a instauré la dictature et l'anarchie, il a appauvrie le peuple Algérien, il a falcifié les vôtes,, il a étoufé la liberté d'expression et le droit de l'homme,hostile envers ses voisins.
    VIVE NOTRE ROI.

  • الصحفي
    الخميس 14 يناير 2016 - 00:05

    au n 16 est ce que t'a jamais vu au monde et dans son l'histoire de l'humanité un monarque donne ou partage son pouvoir absolue avec le peuple..la démocratie est un processus très long qui se fait bâtir par des braves hommes..je pense que quand on te mettais des couches ou bien t'es pas encore nés des hommes ont connu la prison et la torture eux et leurs familles pour que tu puisses juger ce peu qui est réalisé comme un exploit du roi..alors tais toi et lis bien avant d'écrire quoique ce soit ou bien je dirais que tu es parmi beaucoup ses jours çi ou avant qui falsifient par préméditation les informations en croyant que les gens sont des cons.

  • صديق حسين
    الخميس 14 يناير 2016 - 16:27

    المغرب عرف الحج زمن القواقل عن طريق السودان منذ القرن الثامن عشر و منهم من استقر و هنالك الالوف من العوائل ذات الاصل المغربي ترجع اصولهم للمغاربه من ازمان الحج بالقوافل قلما لا تكون هنالك علاقات ارقى من فقط نكوين الاطر بين البلدين و سمنارات فارغه هذا كل ما فلح فيه السفير المغربي محمد ما العينين الاخوه الجزائريين لهم استثمارات بمليارات الدولارات في جوانب صناعه السكر و الاليكنورنيات فلما لا المغرب؟ ولما لا يكون هنالك خط مباشر كما مع التوانسه؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال