المطبخ المغربي يتألق في معرض الفلاحة ببرلين

المطبخ المغربي يتألق في معرض الفلاحة ببرلين
الإثنين 25 يناير 2016 - 00:35

لا يستقيم معرض من المعارض الدولية على اختلاف تيماتها التي يشارك فيها المغرب بدون حضور الطبخ المغربي بنكهاته الخاصة وأطباقه المتنوعة التي تستهوي الزوار.

ولكون الطبخ المغربي أحد أوجه الهوية المغربية التي تجسد غنى الموروث الثقافي، إذ بلغ شهرة عالمية بفضل مميزاته الغذائية وتنوعها، حرصت وزارة الفلاحة والصيد البحري التي تشرف على المشاركة المغربية في المعرض الدولي للفلاحة “الأسبوع الأخضر” ببرلين في دورته 81، على أن تقيم وسط الجناح المغربي مطعما مغربيا بكل تفاصيله وديكوره التقليدي.

وقد شهد المطعم الذي شكل قيمة مضافة على المشاركة المغربية في هذا الموعد السنوي الهام، منذ افتتاحه حضورا مكثفا من قبل زوار المعرض القادمين من كل البلدان الذين اغتنموا هذه الفرصة لتذوق أشهى وألذ الأطباق المميزة بنكهات متفردة.

وقال يوسف رحال المشرف على المطعم المغربي بالمعرض، بهذا الخصوص، إن المطعم لا يكتفي بتقديم وجبات غذائية لزوار المعرض ولكن أيضا يهتم بالطبخ الاستعراضي مرتين في اليوم، وذلك لتقديم طرق إعداد أكلات مغربية أصيلة بشكل مباشر أمام الزوار.

وأضاف أن التقديم الأول يهم الأطباق الرئيسية، كالكسكس وطبق اللحم المحمر أو الدجاج المحمر أو السمك، والثاني يهم تقديم إعداد حلويات مغربية أو شوربة “الحريرة” التي أصبحت تغزو موائد خارج المغرب، مشيرا إلى أن كل الأطباق تستعمل فيها المنتوجات المحلية المعروضة بأروقة التعاونيات المشاركة، من زعفران وزيت الزيتون وزيت الأركان والمشمش والبرقوق المجففين والخضر.

وأشار إلى أن المطعم استقبل زبائن بشكل يومي استهوتهم الأطباق المغربية والشاي بالنعناع إضافة إلى الأجواء المميزة التي يعكسها الجناح المغربي برمته بتجسيد التنوع الثقافي من خلال فنون الطبخ والموسيقى وإبراز الجانب السياحي وأيضا المنتوجات الفلاحية الغنية للمغرب.

وتقوم “الشاف” حبيبة الحيتر التي تقدم الطبخ الاستعراضي، بإطلاع الزوار الذين يتجمعون حولها بالعشرات، على كل تفاصل الأطباق التي تعدها مع الحرص على ترجمتها بالألمانية والانجليزية لتعميم الفائدة، فحظيت بشعبية كبيرة في المعرض.

وأكد أغلب الزوار الأجانب في تصريحات مماثلة، معرفتهم بقيمة المطبخ المغربي وأساليب الطهي المتعددة التي يتمتع بها ونكهاته المتميزة التي تجسد تفاعله مع الحضارات القديمة التي تعاقبت على أرض المغرب وتركت أثرها فاجتمع فيها العربي والأفريقي والأمازيغي والمتوسطي والأندلسي.

ولم يكتسب المطبخ المغربي شهرته من فراغ ليكون رقم واحد عربيا والثاني عالميا بعد فرنسا، في كل المباريات الخاصة بفنون الطبخ وينال جوائز عالمية رفيعة، بل لأصالته وقدرته على التفوق إذ يعتبر فنا يقوم على مكونات مختلفة كالخضروات والفواكه المجففة والبهارات واللحوم والأسماك.

جدير بالإشارة إلى أن الجناح الذي يشارك به المغرب في المعرض (من 15 إلى 24 يناير)، يقام على مساحة تقدر بـ1550 متر مربع، ويتضمن 50 رواقا تعرض فيها نحو 300 منتوجا محليا من ضمنها 20 منتوجا يحظى بالعلامة الجغرافية المحفوظة أو بعلامة التسمية الأصلية المحفوظة وهي علامات تضمن القبول في دوائر التوزيع الدولي.

ويعتبر المعرض”الأسبوع الأخضر”، الذي يقام على مساحة تقدر بـ125 ألف متر مربع، من أهم المعارض الفلاحية في العالم، إذ يتوقع أن يزوره هذه السنة ما يناهز 420 ألف زائر من ألمانيا ومختلف الدول المشاركة.

‫تعليقات الزوار

1
  • مهاجرة المانبة
    الإثنين 25 يناير 2016 - 01:58

    لم يتسنى لي ان ادهب لزيارة المعرض ان شاء الله السنة القادمة 🙂

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات