هكذا تمكّن المغرب من تحسين تصنيفه في "مؤشرات الاستثمارات"

هكذا تمكّن المغرب من تحسين تصنيفه في "مؤشرات الاستثمارات"
الثلاثاء 26 يناير 2016 - 07:42

بعد أن كشف تقرير ممارسة الأعمال، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، تقدم المغرب في مؤشر ممارسة الأعمال خلال العام الحالي مقارنة مع السنة الماضية، عاد المنتدى لنشر تقرير مفصل، يعتبر دليلا للمستثمرين الأجانب الراغبين في الاستثمار في المملكة، وتحدث فيه عن “إصلاحات” أدت إلى تحسين ترتيبها، ومنها ما يتعلق بالنظام الضريبي، بينما قال إن العقبة الوحيدة أمامها هي بطء الإدارة.

وأكد التقرير الجديد أن المغرب حسن أداءه على مستوى رخص البناء والربط بالكهرباء، بالإضافة إلى تقليصه عدد الأيام المطلوبة من أجل تشييد المصانع، وبات قريبا من المعدل العالمي. كما لفت المنتدى الاقتصادي العالمي التابع للبنك الدولي إلى تحسن المملكة على مستوى تسهيل الحصول على قروض لإقامة مشروع.

في المقابل، أكد المنتدى في تقييمه لنسب الضرائب المفروضة بالمغرب أنها مرتفعة، ومع ذلك صنفه في مركز متقدم على مستوى النظام الضريبي، إذ بوأه المرتبة 62 على الصعيد العالمي على مستوى سهولة أداء الضرائب بالنسبة للمستثمرين ورجال الأعمال، وهو مركز قريب من الذي تحتله إسبانيا (المركز 60)، كما يتجاوز فرنسا بشكل كبير، خصوصا أن الجمهورية لازالت في المركز 87 عالميا.

وأفاد التقرير بأن المغرب والإمارات تصدرا خلال السنوات الخمس الماضية الدول العربية من حيث عدد الإصلاحات التي تمت مباشرتها من أجل تحسين مناخ الأعمال.

وأحصى التقرير أربع إصلاحات قامت بها المملكة، من بينها تسهيل خلق المقاولات، وتسهيل نقل الملكية من خلال رقمنة التواصل بين مختلف الإدارات المعنية، وسهولة نقل البضائع، خصوصا عبر ميناء طنجة المتوسطي.

في المقابل يبقى على المغرب القيام بمجهود أكبر في العديد من نقاط الضعف، فحسب المؤشر لازالت المملكة لا تحمي بالطريقة الكافية حقوق المستثمرين الذين يعتبرون أقلية مقارنة مع كبار المستثمرين الذين يقومون باحتكار بعض القطاعات، ويتعين عليها توفير الحماية للمقاولين الصغار، بالإضافة إلى تسهيل الحصول على القروض البنكية بالنسبة للمقاولات، التي دائما ما تشتكي من الشروط الصعبة التي تفرضها الأبناك من أجل منح القروض، بينما المشكل الأكبر هو المحافظة العقارية التي تعرف بطءا في إجراءاتها.

‫تعليقات الزوار

7
  • ابو ايوب
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:01

    هده من حسنات هده الحكومة قد تخطئ في بعض القرارات لكنها سنة الحياة فلا نكون متحاملين عليها اكثر من اللازم

  • fatima
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:05

    وا قولوا عاود بنكيرلن مادار والو

  • Sanaa de belgique
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 08:41

    داءما في تقدم وازدهار ياوطني وصراحة بعد 4اربع سنوات من رءاسة بن كيران الحكومة اصبحنا نلمس ازدهارا كبيرا في بعض القطاعات الاقتصادية والاجتماية والبيءية وتقدمها في الموءشرات العالمية للتنمية

  • العربي المكناسي
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:14

    لقد اطلعت على التقرير الصادر من البنك الدولي و الذي اعتمد المؤشرات التالي في التقييم :
    اولاً: مؤشر تسجيل الملكية:
    ثانياً: مؤشر الحصول على رخص البناء:
    ثالثاً: مؤشر الحصول على الكهرباء:
    رابعاً: مؤشر إنفاذ العقود:
    خامساً: مؤشر التجارة عبر الحدود و يشمل :
    1- مؤشر بدء النشاط التجاري
    2-مؤشر "التجارة عبر الحدود"

    وترتيب الدول العربية كالتالي:
    1- الامارات (31)
    2- البحرين (65)
    3- قطر(68)
    4- عمان (70)
    5- تونس (74)
    6-المغرب (75)
    7-السعودية (82)
    8- الكويت (101)
    9- الاردن (113)
    10- لبنان (128)

    و احببت ان ابين ان ذلك التقرير لا يعكس اقتصاديات و نمو تلك الدول، فاليابان مثلا احتلت المركز رقم 34 انما هي موجه للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في تلك الدول ومدى سهولة الاجراءات

  • Entrepreneur
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 09:52

    En tant qu'entrepreneur j'ai plusieurs lectures des facteurs d'investissement. En effet, les investissements de productivité réduirait les besoins en main d'oeuvre, ce qui a un effet négatif sur l'emploi, donc sur la consommation donc sur la croissance. Ceci au moins à court terme.
    Les mesures structurelles qui ont pour effet de modifier le coût relatif des facteurs de production incitent les entreprises à adapter leur combinaisons productives.
    Dans tous les cas, une fois les phases d'adaptation passées, le niveau de création d'emplois redevient dépendant du rythme de la croissance, qui est lui même contraint par le niveau de la croissance potentielle.
    En résumé, ces indicateurs dépendent de la nature des investissements productives des emplois ou de celles qui en détruisent.
    Investisseur ou Envahisseur?

  • ضد الضد
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:12

    اينهم اصحاب للروءى السوداء بالبلد من هذا الذين يصرون داءىما على وصف وضع قاتم عن البلاد ولو طارة معزا ديما رَآه الكأس خاوي معمرهوم يشوفوا النص العامر! الحمد لله الذي أخزاهم ربي، لا عاودوا الخروج علينا ببيان :
    رءىيس الجماعة لقطاع بلا بلا بلا يندد بنزول المغرب بمءوشر المغرب في مباشرة الاعمال وهذا يدل على ان الوضع الاقتصادي والاجتماعي والمالي والثقافي والسوسيونفساني متأزم بالبلاد وينذر بالكارثة والسكتة .
    تفاءلوا خيرا لهذا البلاد يا اخواني تجدوه .

  • SAID
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 10:26

    هذه منجزات مغربية وتقدم إعترف به منتدى إقتصادي عالمي، والملاحظة هي :
    أولا أن المقال لم يتضمن كلمة " حكومة " أو إسم وزير واحد، وإنما يتم ترديد مصطلح المغرب و المملكة، في حين أن هذه الإنجازات كانت داخل قطاعات وراءها مسؤولون عموميون…..
    ثانيا لو كان الأمر يتعلق بمقال حول إخفاق في مجال من المجالات لتم وضع صورة رئيس الحكومة أو إحدى المسؤولين….
    نحن سئمنا من الإعلام غير الموضوعي و غير المهني سواء العمومي أو الخاص !!!!!!؟؟؟؟؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال