24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جائزة التميّز الحكومي العربي (5.00)

  2. أمازيغ يشيدون بتوظيف "المعلم" حرف "تيفيناغ" في أغنية "سلام" (5.00)

  3. الجزائر تتبرأ من تصريحات سعداني وتُجدد الدعم لجبهة البوليساريو (5.00)

  4. وثائق مسرّبة: الفاتيكان يقترب من "حافة الإفلاس" (5.00)

  5. آلاف المتظاهرين يحتجون مجددا في شوارع تشيلي (5.00)

قيم هذا المقال

4.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تنتعش .. والحكومة تنفي

المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تنتعش .. والحكومة تنفي

المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تنتعش .. والحكومة تنفي

أعلن المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء تسجيل ارتفاع لافت في حجم المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل خلال العام الماضي، حيث أبانت أرقام هذه الهيأة الحكومية التابعة لرئاسة الوزراء الإسرائيلية، أن نسبة نمو المبادلات التجارية بين البلدين قاربت 145 في المائة في الفترة الممتدة ما بين يناير ودجنبر 2015.

قيمة المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، بلغت خلال السنة المنصرمة ما يقارب 33 مليون دولار، مقابل 13.2 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، شكلت منها الصادرات الإسرائيلية نحو المغرب ما يزيد عن 22 مليون دولار.

وهيمنت المنتجات الكيماوية المصنعة، والمنسوجات، والأجهزة الميكانيكية، والحواسيب، والآليات الموجهة للقطاع الزراعي، على الصادرات الوافدة من إسرائيل نحو الشركات المغربية العاملة في القطاع الخاص.

وتعليقا على هذه الموضوع، نفى محمد عبو، الوزير المكلف بالتجارة الخارجية المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وجود أي علاقة تجارية رسمية تربط بين المغرب وإسرائيل.

وقال عبو، في تصريحات لجريدة هسبريس، إن "مسألة العلاقات التجارية بين بلدنا وإسرائيل تعتبر من بين المواضيع التي تطرح في مجموعة من المحافل ومن ضمنها البرلمان"، مشددا على أنه "لا وجود لأي علاقة تجارية مباشرة بين البلدين".

المسؤول الحكومي تابع أن المغرب مرتبط بتنفيذ قرارات جامعة الدول العربية التي تحظر أي تعاون اقتصادي بين الدول الأعضاء في هذه المنظمة الإقليمية وإسرائيل"، مشيرا إلى أن هذا لا يعني أنه ليس هناك مبادلات بين الطرفين، لكنها تتم بشكل غير مباشر".

وأكمل الوزير بالقول "صحيح أن هناك بضائع إسرائيلية يتم ترويجها في المغرب، وهناك سلع مغربية تجد طريقها إلى إسرائيل، لكن هذا التبادل يتم بالكامل عن طريق شركات أوروبية وأمريكية، ولا يتم بأي حال من الأحوال عبر شركات مغربية" بحسب تعبيره.

ووفق آخر البيانات الرقمية التي كشف عنها المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء، فإن المغرب استورد ما يزيد عن 4.3 مليون دولار من المواد الكيماوية غير العضوية الموجهة لأغراض فلاحية، ونحو مليوني دولار من الآليات الموجهة لأغراض زراعية، وما يزيد عن 1.63 مليون دولار من المنتجات الكيماوية الصناعية البلاستيكية.

كما أورد المصدر نفسه أن إسرائيل صدرت ما يزيد عن مليوني دولار من المواد الكيماوية المقاومة للحشرات والفطريات والأعشاب الضارة والمنظمة لنمو المنتجات الزراعية، كما استوردت الشركات المغربية ما يزيد عن 300 ألف دولار من المنسوجات والملابس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - GERMAN الخميس 28 يناير 2016 - 11:30
اين هو المشكل ,اليس كان رسول الله يبيع و يشتري مع اليهود!
2 - احمد الخميس 28 يناير 2016 - 11:35
اللهم اسراءيل و بميزان تجاري متوازن ولا اوربا اما الجيران راه سادين بمرة
3 - استاذ الخميس 28 يناير 2016 - 11:36
ما المشكل في ان تنتعش تجارتنا مع اسرائيل .سنجد الخيرفي اسرائيل و لن نجده في جيراننا الذين يخلقون الفتن للمغرب .ان اسرائيل يتواجد به اكثر من مليون يهودي مغربي يحبون بلدهم الاصلي المغرب و يزورون اولياءهم بالمغرب و خير مثال الوالي الدفون في اغزو نباهمو بتارودانت .ان اجدادنا ليست لديهم اية عقدة مع اليهود كانوا يتبادلون معهم التجارة و كانوا ينشؤون فيما بينهم شراكات.على المغرب ان يقوم بالتطبيع صراحة مع اسرائيل لانها دولة ديمقراطية.
4 - ayyoz الخميس 28 يناير 2016 - 11:36
كل ما فيه مصلحة البلد ضمن الاولويات بغض النظر عن الطرف
الاخر لدى الحكومة غير ملزمة سواء بالنفي او الاعتراف
5 - ismaine الخميس 28 يناير 2016 - 11:36
Et alors il où le mal ?? Il vaut mieux faire le commerce avec des juifs qui nous soutiennent dans notre cause nationale qu’avec les voisins qui ont fermé les frontières croyant qu’ils vont nous étouffer . Après tout Sidna Mohammed (SLAWS) ne faisait-il pas le commerce avec les juifs ???I
6 - salim momou الخميس 28 يناير 2016 - 11:36
ادا كانت جارة السوء تعمل كل ما في وسعها لضرب اقتصادنا الوطني سواء قاريا أو دوليا فإن إسرائيل تعتبر قوة اقتصادية صاعدة تجعلنا ندعوا المصدرين المغاربة إلى التبادل التجاري معها واﻻنفتاح على أسواقها
7 - ولد حميدو الخميس 28 يناير 2016 - 11:49
لمادا تنفي فعليها ان تفتخر فعلى الاقل اسرائيل لن تصدر لنا سلعا فاسدة فحتى فلسطين تتعامل معها اقتصاديا و تتعاون معها امنيا و حتى موظفو حماس يتقاضون اجورهم منها فهل التاجر العادي المغربي سيرفض بيع منتوج لاسرائيلي و يجب ان لا نخلط السياسة مع التجارة و عندي احساس بان مشكل فلسطين سيحل في السنوات القليلة المقبلة و بامكان ان تسلمهم حتى المستوطنات و لكن من سيضمن لها امنها مستقبلا و هدا ما يخيفها
8 - Karim الخميس 28 يناير 2016 - 11:50
فيها غير الخير للمغرب. اسراءيل دولة متطورة يمكن للمغرب ان يستفيد منها.
9 - Houssine الخميس 28 يناير 2016 - 11:53
tant mieux pour l'économie du maroc. D'ailleurs la Turquie d'erdogan, grand allié des PJIDistes va même loin en déclarant la volonté de normaliser les relations... Les échanges commerciaux eux sont très importants...Selon le site d'informations todayszaman, qui cite l'Institut turc de statistique, les échanges commerciaux entre les deux pays se sont élevés en 2014 à 4,9 milliards d'euros, soit plus du double de l'année 2009, durant laquelle les échanges ont été évalués à 2,3 milliards d'euros
10 - abdellah الخميس 28 يناير 2016 - 11:54
et pour quoi pas si le Maroc est gagnant,je préfère une relation gagnant-gagnant tout en respectant le Maroc et les Marocains,combien de Marocains vivent en Israël,est ce que Israël a un jour refoulé les Marocains de son territoire est ce que les Marocains sont mal traités dans ce pays réponse NON donc ça me pose aucun problème d'avoir une bonne relation avec Israël du moment que l'équation est :égale-égale الــــــفَـــــاهَــــــمْ يَـــــفْـــــهَــــــمْ واللي مافهم الداه الــريــح
11 - مومو الخميس 28 يناير 2016 - 11:56
"المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تنتعش .. والحكومة تنفي"
الصحيح"المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تنتعش .. والحكومة تكذب"
وما قيمة قرارات جامعة الدول العربية التي تحظر أي تعاون اقتصادي بين الدول الأعضاء في هذه المنظمة الإقليمية وإسرائيل،لدى الحكومات العربية،
يا حسرة عليهم!
12 - إيكوسان الخميس 28 يناير 2016 - 12:07
إلى المعلق 1 : نعم الرسول كان يبيع ويشي مع اليهود وليس مع الصهاينة ديال اسرائيل ... وجب ان تتعود على التفريق بين يهودي وصهيوني !!!!
13 - المتسامح الخميس 28 يناير 2016 - 12:10
كم هو ملفت التعليقات التي لا ترى باسا بذلك..لقد ازهر التطبيع واتى ثماره..
ثانيا: يجب مساءلة هذه الحكومة بالتحديد طالما انها حكومة "ملتزمة"...لا ادري بماذا هي ملتزمة..لقد سقطت كل الاقنعة..وخاصة عن الاسلام الامريكي..
14 - اداي الخميس 28 يناير 2016 - 12:14
اسرائيل دولة لا تعادي المغرب في شيء حتى السلطة الفلسطينية تتاجر معها رغم انهم يعتبرونهم محتلين ,إدن فما الضرر ان نتعامل معهم أحسن من ان تتعامل مع بعض الدول التي تتدعي الاسلام والعروبة وتعاديك اضافة الى ان اليهود الإسرائيليين الدين هاجروا الى اسرائيل من المغرب مازالو تربطهم صلة قوية بوطنهم المغرب
15 - اشرف الخميس 28 يناير 2016 - 12:17
من هو مخترع هذا القانون عدم المتاجرة مع اسرائيل صراحة لم افهم بعد هذا التصور هل هذ الفعل يجرمه القانون الدولي او الاخلاقي ام هو هوي اتت به الاشتراكية والشيوعية فلا اظن ان هناك قانون دولي او وطني او كوني يمنع التجارة مع اسرائيل وان كان السبب فلسطين فجل الاقتصاد الفلسطيني قائم على التجارة والمعاملة مع اسرائيل وان كان اخلاقي فلا اظن ان هناك احد يزايد على اخلاق رسول الله فى البيع والمعاملة وان كان هوي اشتراكي شيوعي ناصري فلقد اثبت ان هذا فكر متطرف مثله مثل الاسلامويين الدين يدعون ان الاسلام هو الحل ولايتبعون الاسلام فالاشتراكية تدعي ان الاشتراكية هى الحل واول من فتح سفارة لاسرائيل هي مصر الناصرية على يد السادات اي اول خارق للقانون هو واضعه وانا من هذا المنبر اتساءل اما ان الاوان ان يراجع المغرب مسببات عدم فتح سفارة فى بلده لدولة معترف بها فى الامم المتحدة فالحل لايكمن فى الابتعاد بل الحل فى التقارب والتعارف ان اكرمكم عند الله اثقاكم
16 - المغرب الخميس 28 يناير 2016 - 12:23
ليس المشكل في التجارة مع اسرائيل المشكل هو عدم المراقبة الدقيقة للمنتوجات التي تدخل لأن هناك منتوجات فاسدة ومنتوجات تحمل معها فيروسات قاتلة والمشكلة الكبير ليس عندنا مراقبين في المستوى المطلوب سوى المظاهر والنفخة على الخوا ولهلا يرد الشعب
17 - المواطن الخميس 28 يناير 2016 - 12:24
الى جيرمان "لاص" اليهود ليسوا هم اسراءيل.
18 - jesuismohamed الخميس 28 يناير 2016 - 12:28
قال تعالى : ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين ( 8 ) )

"صحيح البخاري" من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاعاً من شعير)
19 - ahab الخميس 28 يناير 2016 - 12:35
le commerce avec israel est plus benefique qu'avec les arabes et les europeens .
20 - نورالدين الخميس 28 يناير 2016 - 12:36
يا اخي رقم#1 عليك ان تعلم ان هناك فرق كبير بين اسرائيل كوطن داخل وطن فلسطين والديانة اليهودية وان تبحث عن اليهودية ضد الصهيونية.وان هناك في المغرب نشطاء يهود ضد اسرائيل كسيون اسدون وابرهام السرفاتي.
21 - احمق ناظوري الخميس 28 يناير 2016 - 12:38
الى الاخوة المعلقين و المستدلين بتعامل الرسول الكريم مع اليهود..
ان السول(ص) كان يتعامل مع اليهود و غيرهم من اهل الكتاب و هو القائد والحاكم والداعي الى الاءسلام ...و ليس الموافق على تهويد الأقصى و تشريد المسلمين ولاءستسلام لعصابة من المحتلين لثالث أشرف بقعة فوق الأرض
22 - MOHAMMED الخميس 28 يناير 2016 - 12:40
حتى لا نخوض فيما الماء العكر و نتجرع السم في قالب الحلوى.
لا بد ان نميز بين امرين بين اليهود و الصهاينة
ليس هناك ما يحرم التعامل مع اليهود فعلا ما لم يعتدوا على احد
اما حال اسرئيل الآن فهي كيان صهيوني اغتصب أرض المسلمين و أعراضهم و قام بتشريدهم و تهجيرهم بقوة السلاح.
فكيف يستقيم ان تقيم علاقة اقتصادية او سياسية او ثقافية مع كيان يناصبك العداء؟؟؟؟
23 - mohamed الخميس 28 يناير 2016 - 12:51
Commerce avec les juifs
Sidna mohamed faisait commerce avec les juifs et non pas avec l'état d'israël . Qui tue tous les jours des jeunes musulmans . Vous pensez que Sidna Mohamed il aurait accepté !!!??? Nohalil ma norid wa noharim ma norid. Et étant donner que le PJD turq normalise ses relations avec les israéliens , pourquoi pas le PJD marocain. Rappelez vous le moment ou ils ont interdit à un amazigh de participer à une rencontre à tilaviv
24 - Maghribi الخميس 28 يناير 2016 - 12:53
Jusqu’à quand va-t-on rester prisonniers de cette idiologie hypocrite d’arabo-musulmane car au lieu d’acheter nos besoins d’Israël directement on passe par des pays intermédiaires arabes et européennes en leurs payant leurs commissions
Regarder la Turquie qui fait tout pour normaliser ces relations avec l’Etat hébreux pour le profit de son économie surtout après l’embargo Russe
Dommage cette idéologie vous a aveuglé la raison mes chères compatriotes surtout les barbus parmi nous qui ne pensent jamais aux intérêts de leurs pays
25 - عبد الالاه الخميس 28 يناير 2016 - 12:54
مرة كان شمعون بريز في زيارة غير رسمية للمغرب واستقبله المغفور له الحسن الثاني بمدينة أفران فأقام العرب الارض واقعدوها على هدا الاستقبال
فخرج لهم رحمه الله وقال انا استقبلت بريز علنا ولم استقبله مختباً تحت الطاولة كما يفعل جل إخواننا العرب
فلتذهب جامعة الدول العربية الى الجحيم
اسرائيل دولة قائمة دولة ديموقراطية أحب من أحب وكره من كره
الفلسطينيون أنفسهم يضحون بالغالي والنفيس من اجل فرص عمل بتلابيب ،جل السلع المستهلكة بفلسطين من اسرائيل
أتساءل ما عقدتنا من إقامة علاقات تجارية وتعاون مع اسرائيل ؟ اسرائيل قوة اقتصادية تعاملنا معها ام لم نتعامل فلن تضعف أبدا
26 - boujmia الخميس 28 يناير 2016 - 12:58
Quand tu achètes un produit plein de sang des palestiniens à l’ennemi sioniste (je ne dis pas les juifs , les juifs non sionistes on a rien contre eux) : tu lui donne l’argent pour acheter des balles pour tuer tes frères musulmans palestiniens ! Tu encourage l’occupation de la terre sainte ! il faut les asphyxier
Économiquement
problème il est : je n’ai pas besoin du lobby sioniste (ipak) aux états pourri d’Amérique pour me soutenir dans ma cause juste qui est le Sahara Marocain !
Le problème est qu’ il faut avoir des principes dans la vie, je suis pour la liberté et le droit à l’existence de la Palestine , si les palestiniens commerce avec l’ennemi c’est par ce qu’ils sont sous
Occupation !
Ils ne sont pas libre !
Les palestiniens sont pour la marocanité du Sahara !
27 - التجارة تخضع للعرض والطلب . الخميس 28 يناير 2016 - 13:35
على الحكومة أن تعلنها مباشرة ولن نخجل إن تعاملنا مع إسرائيل تجاريا ،أما القضية الفلسطينية فقد باعها أصحابها ، كان ملك الأردن تغمده الله برحمته كلما توجه إلى البيت الأبيض يسعى لحلحلة المشكلة يأتي بعده من إسرائيل ليمحي آثاره ،وكان يعيد الكرة فلما بدأت العرب تدخل بعده لمحو أثره تركهم يبحثون عن الحل ،نحن نتعامل مع أي كان يتصف بالمعقول.
28 - سعدون ضد الكيان الخميس 28 يناير 2016 - 13:36
أقسم بالله العظيم لما قرأت التعاليق الأولى صدمت صدمة كبرى
إلى أين وصل شبابنا عقول خاوية من العلم و الدين و الغيرة على إخواننا في فلسطين جماجم مملوئة بالأغاني و الأفلام و ما إلى ذلك من الخوا الخاوي
أصبحتم تحبذون التعامل مع الصهاينة بأس ما تحبذون و تكيلون السباب للجزائريين إخواننا ما دخلهم في الموضوع المغرب ظاهريا يدعم القضية الفلسطينية و باطنيا يحارب فلسطين
أصبحتم كالابقار الأكل والشرب و اللبس و الرأس ناشط لا هوية لا دين لا زين لا مجي بكري في أي كوكب تعيشون
تؤيدون إسرائيل التي أصبح يقاطعها الأوربيون و يمتنعون عن شراء منتجاتها
خلاصة الأمر لا فائدة ترجى منكم فيكم غير الفم و الرجولة والو
29 - Ouhssaini الخميس 28 يناير 2016 - 13:42
التبادل التجاري مادام يجر النفع للبلد فيجب الترحيب به .
اذا كان الإسلام يبيح المتاجرة مع اليهود فلماذا يتهرب منها البعض؟
يجب ان يكون لنا موقع قدم في أكبر عدد ممكن من الأسواق في العالم حتى لانكون محاصرين او او نتحرك تحت مظلة أي كان فنعطي الفرصةللانتهازيين لابتزازنا.
30 - عابر الخميس 28 يناير 2016 - 13:48
باموال هذه المبادللات تشتري اسراءيل طاءرات وقنابل لتقتل اطفال ونساء ورجال فلسطين نحن لا نطالبكم بمحاربة اسراءيل لانها بعيدة عنا ودولة عضمي وتحميها امريكا ولكن اضعف الايمان لا نتعامل معها تضامنا مع اخواننا في ابدين والعروبة
31 - ichou akabach الخميس 28 يناير 2016 - 13:55
moi j'ai rien compris l'algerie un pays frére a fermé les frontieres lorsque le perol est à 140 dollars pour nous etouffer et son DRS a manipullé l'escallade de l'hotel d'ASNI parcontre israel qui aime le maroc et qui cherche son bonheur on veut arreter le commerce avec elle c'est une contradiction à mon avis il faut chercher les pays qui a un principe gagnant gagnant
32 - مغربي الخميس 28 يناير 2016 - 14:00
على الاقل يجب احترام اخواننا الفلسطينين الدين يقتلون و يجرحون كل يوم من طرف الكيان الصهيوني التضامن ليس بالفم بل بالاعمال اسرائيل عدو لدود للمسلمين يجب مقاطعتهم
33 - amazegh inou الخميس 28 يناير 2016 - 14:05
لي كيشطح مكايخبي اللحية
يا رفاق اين المشكلة حتى ان امتنعنا عن شراء سلع اسراءيل اتظنون اننا نخرب اقتصاد اسرائيل قوة اسرائيل في قوة اقتصادها ومادامت منتجاتها جيدة فالتعامل معها جائز
34 - المواطن الخميس 28 يناير 2016 - 14:07
الى السيد مغربي رقم 24 المغاربة ليسوا حيوانات حتى يتعاملون فقط بالاشياء المادية، لدينا روح و مسؤولية فوق الارض او في الكون يا اخي.
35 - Ahmed الخميس 28 يناير 2016 - 14:07
خلال الاسابيع القليلة الماضية ظهرت في مواقع التواصل الاجتماعية صورة احد النشطاء المحسوبين على الحركة الامازيغية وهم في اسرائيل فقامت الدنيا ولم تقعد واتهمت الحركة الامازيغية كلها على انها عميلة لاسرائيل ومخترقة من الموساد،والان تظهر ارقام بملايين الدولارات للمعاملات التجارية مع اسرائيل من الحكومة المغربية والمخزن المغربي، ماهذا النفاق ؟؟؟
36 - sahraoui pure الخميس 28 يناير 2016 - 14:19
oui ce qui est le probléme pourquoi pas commercer avec l israélien a savoir qu ils sont les meilleurs fidèles commerçants du monde je les vue en pays côtières d Afrique ils payent leurs ouvriers et tous leurs livraisons achetées avec normes correctement strictement sans nonchalance ni négligence des gens très dynamiques comme nos soussi du pays sont justes et puis ils sont riches a travers le monde le commerce connait celui qui payent bien
37 - مسلم الخميس 28 يناير 2016 - 14:51
يقول الله تعالى (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا)
ويقول الله تعالى (إن هذه أمتكم أمة واحدة)
الصهاينة يقتلون المسلمين ويدنسون المسجد الاقصى ويسعون الى هدمه ونحن نقول اين المشكل !!!!!!!!!
38 - هشام الخميس 28 يناير 2016 - 14:51
اين هو المشكل فياالجارة مع اسرائيل و الافصاح عن دلك
39 - ابو سحتوت الخميس 28 يناير 2016 - 14:58
ههههه في زمن الحكومة الملتحية المتأسلمة تصل المبادلات التجارية بين الدولة المغربية و دولة اسرائيل الى ارقام قياسية و بتصريحات من اسرائيل بنفسها
حكومتنا تنفي
ما اضحكني ان مناضلا امازيغيا زار اسرائيل في اطار ندوة دولة و قامت القيامة عليه من جيش الباجدا ياترى ماذا سيقولون الان
40 - soussi الخميس 28 يناير 2016 - 15:10
السلام عليكم
أنا لا أدري لماذا يصنف البعض التعامل مع دولة إسرائيل من المحرمات التي تدخل صاحبها حد الخيانة
عدم التعامل مع اليهود ليس ركنا من أركان الإيمان كي تمنعوننا منه
إسرائيل دولة شئنا أم أبينا وهذه العواطف البليدة لا أساس لها وأسطورة مقاطغة المنتجات الغربية لا ولا تجدي نفعا لأننا لا نصنع شيئا سوى الكلام الفارغ
41 - Amazirgh الخميس 28 يناير 2016 - 15:15
اسراءيل دولة لا تعادي المغرب بل تدافع عن المغرب في المحافل الدولية و لا تفصل الصحراء المغرببة عن المغرب كما انها وقفت الى جانب المغرب ابان ازمة جزيرة او صخرة تورة (جزيرة المعدنوس)، كلنا نتذكر تصريح شيمون بيريز الشديد اللهجة ضد اسبانيا و كل نتذكر الموقف الجزاءري المساند لاسبانيا ظالمة او مظلومة حين صرح بالخادم قاءلا ان الجزاءى مع اسبانيا ظالمة او مظلومة و ان المغرب دولة توسعية و على المغرب ان يحترمة الحدود الموروثة عن الاستعمار و يجب عليه ان ينسحب من الصحراء التي تعتبرها الجزاءر محتلة من طرف المغرب و انها تعتبر بالنسبة للجزاءر اخر مستعمرة في افريقيا ، انتهى تصريح بالخادم .
سبحان الله ، سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و الكناري و الصحراء الشرقية ليسوا بمستعمرات في القاموس السيادي الحزاءري .
نطالب بعلاقات شاملة مع اسراءيل و تبادل السفراء في اقرب وقت ممكن ، اسراءيل دولة صديقة و ليست عدوة للمغرب عكس بعض العربان الذين نلقبهم بالاشقاء .
42 - حميدات سعيد الخميس 28 يناير 2016 - 15:16
القضية الفلسطينية ومقاطعة اسراءيل كاسيطا حفات وعاش على وقعها اجيال عرفوا نكسة 48 وهزيمة مذلة للأعراب سنة67 وشبة هزيمة سنة73 وخيانة اغلب الروساء الأعراب وجعلوا القضية الفلسطينية لقمع شعوبهم وتعامل كل الاعراب مع اسراءيل وتهافتوا على كسب ودها لان اسراءيل هي المتحكم القوي في السياسة الدول كل روساء الدول الغربية يرتعدون من غضب اسراءيل فهي تتحكم حتي في انتخابات الروساء .زيادة على قوتها الاقتصادية واختراعاتها العلمية فكيف المغرب ان يبقى بمنأى عن هذا المسار .لان الأجيال الحالية لها نظرة أخرى للصراع الابدي الذي لم يعد يقنعها
43 - SAMI الخميس 28 يناير 2016 - 15:20
والله عاشرنا يهودا في وجدة واشترينا منهم وبعنا لهم فكانوا من أحسن وأطيب وأوفى خلق الله بل أحسن وأفضل من العرب والمسلمين،مما شجعني على معاودة نفس المعاملات في الخارج مع إسرائليين بل وصهاينة فتم ألمس سوى نفس الإخلاص واللياقة واللباقة
44 - عبد الله المغربي جنوب الخميس 28 يناير 2016 - 15:21
ان المغرب حر وله كامل الحرية في التعامل مع من يشاء ولا يحتاج الترخيص من احد. وعهد اتفاق الجامعة العربية على مقاطعة اسرائيل وعدم التطبيع قد ولى بغياب المتفقين فيما بينهم في تلكم الفترات لينفرد البعض بتبادل المنافع والاتفاقيات مع اسرائيل في خفاء ، خاصة دول المواجهة وجيران اسرائيل والمتحايلين ، والمغرب بعيد جغرافيا عن تلكم المنطقة لكنه بعدما علم بما يجري من المعاملات بين مختلف الدول العربية واسرائيل ، لا يجوز له ان يتوقف ويتحمل وحده الغيرة على العروبة والاسلام .. وخير خفي على اعد في العالم مستوى التبادل بين الدول العربية واسرائيل على جميع المستويات والعلاقات التي تربطهم بها .فلمادا نخافمن التعامل معها علانية ونترك التلاعب والنفاق للاخرين ... رغم محاولة البعض تشويه المغرب ومحاولة تكريه الاخرين في سمعته بهده الدعايات وما اشبهها . ان رسالتكم مفهومة من طرف المغاربة .واسرائيل دولة اعترفتم بها كافة . وانثم الدين ترفضون الحل النهائي في وقته عندما طلب منكم بعد 1967 واثناء محادثات كام ديفيد بالامس القريب وها انثم تطلبونه اليوم .. وكأن كل ما ينقص يبقي في المغرب . واليوم تحرير الارض شيء اخر ...
45 - امازيغ فرنسا الخميس 28 يناير 2016 - 15:25
حتي التطبيع مع الصهاينة اصبح بسبب الجارة الجزائر الي متي هاد الظحك علي انفسكم ،وادا كان ما تدعونه صحيح لماد لا تقومون بالتظاهر مطالبين بي وقف استيراد الغاز و الوقود والكهرباء والمواد البتروكيميائية من الجزائر ،انتم تتامرون علي المستضعفين من المسلمين الفلسطنين وتطالبون بالانعتاق من الاستعمار الاسباني تارة والتبعية لفرنسا تارة ،ماد لو اغلقت الجزائر مجالها الجوي والبحري في وجه الطائرات والسفن المغربية كيف سيكون حالكم وحال تجارتكم الجزائر لا تريد السوء للمغرب ولو ارادت كما تدعون لاصبح حالكم اكتر بؤس من الفلسطنين
46 - عبدالغني الزبيري الخميس 28 يناير 2016 - 15:27
البلدان العربية كلها خائنة بما فيها المغرب
كيف يعقل بأن نتعامل مع بلد استوطن أرض فلسطين, وفرض الحصار على بيت المسلمين كافة, ''بيت المقدس'', والأكثر من ذلك يقتلون الأطفال والنساء والكهول, ويهدمون المنازل فوق رؤوسهم, فأنا لا أعترف بدولة الصهاينة,
47 - abou hamza الخميس 28 يناير 2016 - 15:33
Sionistes ou pas on s'en fout éperdument !!! Le commerce même avec satan mrahba !!!
48 - klekfox الخميس 28 يناير 2016 - 15:34
لماذا توجيه اللوم الى الحكومة المسكينة التي لا تهش ولاتنش لانها حكومة الواجهة
المخزن هو صاحب القرار والتعاون مع الصهاينة من ثوابت سياسته...لا تغرسوا رؤوسكم في الرمال المخزن في تعاون وثيق مع اسرائيل منذ الخمسينات وتوثق هذا التعاون خلال فترة الانقلابات فلا داعي لتوجيه اللوم لحكومة الكراطة فهي مثل الزوج المخدوع.
49 - اشرف الخميس 28 يناير 2016 - 15:37
انا ومن هذا المنبر ادعو الدولة المغربية بان تفتح سفارتا لاسرائيل فى الرباط وان تفتح اسرائيل سفارتا للمغرب فى تل ابيب وان لايزايد علينا احد المغرب من قدم دائما الغالي والنفيس لفلسطين وعلى الذين يدعون لمقاطعة اسرائيل نحن معهم شريطة ان تكون هذه المقاطعة بنتائج مجدية ان لانقاطع من اجل المقاطعة فقط دعونا نطرح سؤال ماذا حققت المقاطعة للقضية الفلسطينية والنكثة المضحكة المبكية هو ان اصحاب الشأن اي من حاربوا اسرائيل يبيعون ويشترون ويتبادلون السفراء هههه الاقتصاد الفلسطيني قائم على المعاملة مع اسرائيل حتي المستوطنات يبنيها الفلسطينين اصحاب الشأن يتعاملون مع اسرائيل والمطلوب منا ان نكون ملكين اكثر من الملك فلا حول ولاقوة الا بالله
50 - غبي الخميس 28 يناير 2016 - 15:53
وكان دول الخليج ومصر عاصمة الغانعة في قائمة المقاطعة؟ ! سبحان الله
انهم مبايعون عﻻنية،
تبقى الشعارات شعارات والتجارة تجارة
51 - bachir الخميس 28 يناير 2016 - 16:34
مثل بسيط جدا الى بعظ المعلقين,اولا الحدود بين مصر وفلسطين مغلوقة منذ سنين وايظا بين الاردن وفلسطين مغلوق منذ سنين,ثانيا,كل قنوات الدول العربية عندما يتعلق الموظوع باسراءيل يذكرون كلمة دولة اسراءيل عشرة مرات في دقيقة واحدة سموها بدولة,ثالث,اروبا الغربية هي اسراءيل واسراءيل هي اروبا الغربية وامريكا هي اسراءيل واسراءيل هي امريكا واستراليا هي اسراءيل واسراءيل هي استراليا,اذن علينا ان نقطع العلاقات مع كل هاته الدول?نحن ليس لدينا ادنى مشكل مع دولة اسراءيل الشقيقة فمرحبا بهم الى بلدهم الثاني المغرب,welcom to morocco.
52 - متعجب!!!!!!!!! الخميس 28 يناير 2016 - 16:59
الحكومة داءما تكدب وليسث المرة الاولى فقد تعودنا انها حكومة عما سلف ويقولون ما لا يفعلون .
53 - amaziri maroccain الخميس 28 يناير 2016 - 17:05
الى 45 امازيغ فرنسا وباختصار جدا,اذا غلقتم المجال الجوي نحن ايظا نغلق المجال الجوي ويكون الرد بسرعة اقل من دقيقة,واذا غلقتم المجال البحري نحن ايظا نغلق المجال البحري ويكون الرد بسرعة اقل من عشرة ثواني.
54 - مجرد ملاحظ فقط!! الخميس 28 يناير 2016 - 17:55
حرام فقط على المغرب وماذا عن بقية الدول العربية والإسلامية التي تتعامل مع إسرائيل تجاريا وغيره؟


وما رأي الذين يعارضون المعاملة التجارية مع إسرائيل في الزعيم الحالي والكبير للمسلمين وهو السيد أردوغان رئيس تركيا الدي يستعد هده الأيام بفتح علاقة ديبلوماسية مع إسرائيل علما أن تركيا وإسرائيل تجمعهما علاقة حميمية وقوية اقتصاديا وعسكريا وديبلوماسيا منذ عقود طويلة ويسعى السيد أروغان لتطويرها أكثر مما كانت عليه من قبل؟؟
55 - radwan الخميس 28 يناير 2016 - 17:57
دعونا نطرح سؤال كم يبعد مقر السفارة ة الإسرائيلية، في القاهر علي مقر الجامعة العربية. .اسراءيل دولة لا تعادي المغرب بل تدافع عن المغرب في المحافل الدولية.و اسراءيل دولة صديقة و ليست عدوة للمغرب عكس بعض العربان الذين نلقبهم بالاشقاء .
56 - امازيغ فرنسا الخميس 28 يناير 2016 - 18:20
انا قصدت الممر البحري لان تجارتكم مع اسرائيل والمشرق واسيا و شرق افريقيا يمر عبر المتوسط و نفس الشئ جوا و علي حسب علمي ان المجال البحري المغربي يتواجد من جهة الاطلسي شئ مضحك ان كنت تجهل ان من جهة البحر المتوسط هو مجال بحري اسباني اسباني من الجهتين و انا مضيق جبل طارق ممر دولي تحت السيطرة البريطانية انا اعدركم لانكم تقليلون من الاستعمار الاسباني وتسمونه باحتلال التغور عبطا لان تمسك الاسبان بهم و تمسك بريطانيا بي المضيق ليس عبتا وترويج للاهمية الجيوسياسية للمغرب زورا اما جوا و باستتناء دول الساحل ادا لن يمروا عبر الجزائر فالتكلفة تصبح 4 اضعاف فاول مرة اسمع انا الجزائر او اي دولة تتنقل جوا عبر المغرب فلا قيمة للمجال الجوي المغربي الا اد اردت الدهاب للمجهول وجوابي عن من يرددون سعارهم ويروجون انا الجزائر تريد الادي للمغرب لو ارادت فعلا كما تدعون لجعلت تجارتكم مع افريقيا واسيا شئ من الماضي وحتي غلق الحدود البرية ليس لاداء المغرب فالكل يعرف كيف اغلقت فرفقا باخونكم الفلسطينين لان الدنيا تدور
57 - مغربية حرة الخميس 28 يناير 2016 - 18:24
اسرائيل كيان قام بالقوة بالقتل وتشريد اصحاب الارض يجب مقاطعتها على اغتصابها ارض فلسطين وتشريدها للفلسطينيين والسطو على اراضيهم وحرق اشجار الزيتون وقطع المياه على السكان وهدم الالاف من البيوت والفلسطينيون هم اخواننا مسلمون واذا كانت الامم المتحدة والدول الكبرى في كفتها ويغضون الطرف عن جرائمها فيجب على المسلمين مقاطعتها اقتصاديا لا مكافئتها بتنمية اقتصادها اليس هناك دول بديلة للتجارة معها؟ان كانت فينا ذرة من اسلام فيجب ان نتضامن مع اخواننا الفلسطينين لا ان نساعد هذا الكيان اللقيط على النمو اقتصاديا.
58 - samir الخميس 28 يناير 2016 - 18:25
الى 45 امازيغ فرنسا,استعمرتكم فرنسا لمدة 132 سنة وقتلت منكم تقريبا مليونين واغتصبت نساءكم وبناتكم واخواتكم امام اعينكم,وهذا ما قام به جنرلاتكم في عشرية السوداء نحرو 250000 جزاءري وجزاءرية وزاءد الاغتصاب الجماعي,شوف هاد الفيديوات في اليوتوب ,الاول a7xyachshwa والثاني y1jy30evu-q .
59 - حفيد عبد الكريم الخطابي الخميس 28 يناير 2016 - 18:47
التبادل التجاري يتم على ايادي يهود مغاربة

لقد سبقلي ان اشترية زيت اركان مكتوب عليها اسراءيل
امامن جهة التعامل مع اليهود الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم كان يتعامل معهم وكانوا يتعايشون وصط المسلمين ولاكن لما اعتدو على امرءة مسلمة طردهم الرسول محمد صل الله عليه وسلم من المدينة
60 - danilo الخميس 28 يناير 2016 - 18:56
félicitation aux marocains de cette bonne nouvelle . comme d'habitude ! voila le Maroc qui avance
61 - amaziri magribi الخميس 28 يناير 2016 - 19:13
الى رقم 56 امازيغ فرنسا ,انا ايظا اقصد ممر المحيط الاطلسي العملاق المغربي بالنسبة لتجارتكم مع افريقيا الغربية,والمجال الجوي من جاء زاءر وامريكا اللاتنية والشمالية,انا هو صاحب التعليق رقم 58 سمير.
62 - مواطن2 الخميس 28 يناير 2016 - 19:44
الشكر لصاحب التعليق 40 = السوسي =. والمصلحة العليا للبلاد فوق كل اعتبار.
ادا كان الفلسطينيون انفسهم يعملون في اسرائيل بالآلاف ويقتنون منها بضائعهم حتى الماء فاين هو المشكل في تعامل المغرب مع اسرائيل. وكما قال احدهم على الاقل اسرائيل لا تبيع لنا المنتوجات الفاسدة. والحالة ان قنوات وطنية بثت مرارا وتكرارا صورا ل منتوجات متعفنة واكثر من فاسدة يبيعها المغاربة للمغاربة في بلاد المغرب. حتى ان العدد الكبير من المغاربة اصبحوا لا يثقون في المنتوج الغدائي المغربي بالاخص. يجب الاعتراف بدلك . ومن جهة اخرى جل الفلسطينيين لا يعرفون اين يقع المغرب وربما لا يعرفون حتى عاصمة المغرب..
63 - واحد يشكك و واحد يحلف الخميس 28 يناير 2016 - 19:48
اليس الوزير مصطفى الخلفي مكلف دائما بتكديب مثل هده الاخبار؟ اليس رئيس الحكومة مستعد للقسم على المصحف وحتى في مكة المكرمة على انه لا علم له بمثل هدا الخبر. ومادا تريدون بعد؟ اليس هكدا تدار وتدبر وتخطط شؤون الدول الدموقراطية؟
64 - again samir الخميس 28 يناير 2016 - 19:51
الى 56 امازيغ فرنسا,تسبنا نسبكم تجرحنا نجرحكم تقصفنا نقصفكم تظحكون علينا نظحك عليكم تريدون تقسيم بلدنا نحن ايظا نقسم بلدكم داءما يكون الرد في الحين وفي الوقت المناسب,اذا تعرظتم لسفننا في بحركم نحن ايظا نتعرظ لسفنكم المتجهة الى اروبا الغربية وافريقيا الغربية والقارة الامريكية هذا هو رد اسيادك المغاربة.
65 - Hitch gone with the wind الخميس 28 يناير 2016 - 20:26
لي المعلِّقين
ليست لديكم توابث و لا قناعات
تهبُّون لنجدت القوي
و نعمة الرجال
هدا هو التظامن و الأخوة
فنهيا النخوة و العز
66 - soussi الخميس 28 يناير 2016 - 21:05
السلام عليكم
أنا لا أرى مانعا من التعامل مع إسرائيل إدا كانت المصلحة العليا لبلدي تقتضي دلك
أما العزف على وتر العروبة والقضية الفلسطينية فهدا لا يعنيني
بالله عليكم هل سمعتم بإسرائيل تهدد يوما بالإعتراف بالكيان الوهمي
الحقيقة تقول بأن العرب هم من يساندون المرتزقة لدى أقول لمن يعزف على وتر العاطفة لقد فاتكم قطار الحياة
67 - morocco الخميس 28 يناير 2016 - 21:09
vous dites n'importe quoi , tout le monde fait des affaires avec les israeliens soit directement soit indirectement , et mieux que ca: les palestiniens eux memes font des affaires avec le pays qui les colonisent et plusieurs milliers de palestiniens traversent chaque jour les check points de l'armee israelienne pour se rendre a leut travail en Israel .alors arretez svp avec ca, Israel fait peut etre des affaires avec nous mais jamais sur ou au detriment des droits du peuple palestinien et ils savent tres bien l'engagement de notre pays pour la cause palestinienne , il est inutile de signaler que la position de bcp de factions palestiniennes sur notre cause nationale n'est pas tout a fait positive comme on l'aurait voulu , mais le Maroc n'en tient aucune rigueur car il a decide de mettre la cause nationale et la cause palestinienne sur le meme pied d'egalite
68 - la lune الخميس 28 يناير 2016 - 21:22
لا نعلم اي شيء عن هذا التعاون التجاري
69 - ريفية مسلمة الخميس 28 يناير 2016 - 21:24
السلام عليكم.. حالنا يندى له الجبين يا سادة، لم اظن يوما ان امة محمد سيصل بها الحال الى هذا المستوى من الانحطاط، ان لم تعرفوا عن ماذا اتحدث فاقراوا التعاليق السابقة ل"مسلمين"و ازيد من 70%منهم مع التطبيع مع "اسرائيل"،باسا لارض اتقاسمها مع امثالكم، عااااااار والله عااااااار ان تجد مسلما يعترف بدولة اسمها "اسرائيل"، هل انتم من سنعتمد عليكم لتحرير الاقصى من دنس اليهود؟ هل انتم من تسقط منهم دمعة حزن وحسرة على اطفال وشباب فلسطين في عمر الزهور تذهب ضحية الغدر الصهيوني الغاشم؟ يا اخواني اعتدر فوالله انا حقا مشمئزة من بعضكم كيف تشجعون "دولة" مغتصبة لارض اولى القبلتين وثالث الحرمين؟.. تقولون ان الرسول (ص) كان يتاجر مع اليهود، فاسالكم هل جيرانه اليهود كانوا يعادون ابناء الرسول؟ هل كان اولئك اليهود يقتلون الاطفال والنساء بدون سبب؟ هل اغتصبوا ارض المسلمين؟ والاهم من ذلك كله: هل كانوا يحفرون من تحت الاقصى بحثا عن هيكلهم المزعوم؟، وان قلت لي بها يهود مغاربة، فساخبرك ان اليهود المغاربة مكانهم في المغرب، اما من رغب منهم عن المغرب بلدا والتحق بالصهاينة فهو عدو لي ولديني ولمقدساتي. وهداكم الله..
70 - Amazirgh الخميس 28 يناير 2016 - 21:51
حقا انتم امازيغ فرنسا ، فاجدادكم هم الافرنج
، ثم تتحدث عن البحر الابيض المتوسط كانه ملك لكم و لبورقعة و بريطانبيا و كانه لا وجود للمياه الدولية في هذا البحر كما اننا لا نحتاج الى مجالكم الجوي للطيران نحو المشرق ، الطاءرات المغربية تمر على اجواء الجزاءر فقط في اتجاه الشرق الاوسط ، المغرب قادر ان يستغني عن مجالكم الجوي ، اما بالنسبة للطرق البحرية فلا نحتاج لموافقة اي كان للابحار في المياه الدولية ، يظهر لي انك ما زلت تعيش في عهد ببروس عميد القراصنة ( اللصوص) الجزاءريين الذين كانوا يختطفون السفن في البحر المتوسط ابان القرون الوسطى.
مشي ترقد راك غالط و جاهل .
71 - MORKOCH الخميس 28 يناير 2016 - 21:53
أنتم تقرون بمصلحة المغرب في علاقته بدولة اسرئيل فلماذا اذن تتهمون المناضل الامازيغي بالتعامل مع اسرائيل.
والله غريب امركم غريب

Merci Hespres
72 - Omar 33 الخميس 28 يناير 2016 - 22:02
La cause palestinienne est une cause louable mais en tant que marocain la cause marocaine est la plus belle des causes
73 - adnane الخميس 28 يناير 2016 - 23:23
une très bonne nouvelle pour notre économie, je souhaite davantage de relations économiques avec l'état juif
74 - رجاء شربالي الجمعة 29 يناير 2016 - 00:11
الى رقم 45 يا جزائري اقول لك انك تعيش في فرنسا اكبر عدوة لفلسطين واقول لك ان المغرب لا يستورد قطرة من الطاقة من عندكم بل من دول الخليج وانصحك ايضا ان تعود لتحرير دويلتك من ابناء المستعمر الفرنسي ;;; والمغرب له قارة على الحيط الاطلسي العملاق اما بلدك فلها بركة ماء على حوض المتوسط تحتل فرنسا نصفه
75 - بنمهفاك الجمعة 29 يناير 2016 - 09:29
فقط للادكياء ......اسرائيل هى من تسير امريكا و امريكا هى من تحكم العالم و فيقو و عيقو ................
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.