أسعار النفط تُحْرج بوتفليقة و"تُعَجل" باندحار اقتصاد الجزائر

أسعار النفط تُحْرج بوتفليقة و"تُعَجل" باندحار اقتصاد الجزائر
الخميس 4 فبراير 2016 - 00:00

تعيش الجارة الشرقية المغربية أحد أسوأ فتراتها خلال العقد الأخير، حيث باتت في قلب عاصفة مالية واقتصادية قد لا تبقي ولا تذر، ويمكن أن تفضي بالنظام الحاكم في الجزائر إلى منحدر خطير، في خضم تهاوي أسعار النفط، واعتماد البلاد المفرط على النفط موردا للمداخيل، ولشراء السلم الاجتماعي.

ويرى مراقبون أن انخفاض أسعار النفط المتوالي فاجئ قصر المرادية بشكل أربك جميع حساباته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، حيث أفضى انهيار هذه الأسعار إلى التأثير بشكل سلبي على الموازنات المالية بالبلاد، ما يزيد الطين بلة بتواجد احتقان اجتماعي كبير، بسبب الدعوات إلى التقشف.

وبحكم أن حياة ملايين الجزائريين ترتبط أساسا بالنفط، إن ارتفعت أسعاره استبشروا خيرا، وإن انخفضت تأزموا، وخرجوا إلى الشوراع للاحتجاج، كما هو حال الأمطار بالنسبة لجيرانهم المغاربة، فإن الحكومة الجزائرية وجدت أن الحل يكمن في اتخذا تدابير تقشفية في قانون المالية الحالي.

هذه الإجراءات الداعية إلى تقشف الجزائريين لم تجد القبول المنتظر من طرف الحكومة عند المواطنين، كما أن الرفع من أسعار العديد من المواد الاستهلاكية، كتدبير يروم تعويض خسائر الجزائر بسبب انهيار أسعار النفط، أدت بالعديد من المواطنين للاحتجاج في مسيرات بالشارع.

ويعزو اقتصاديون هذه العلاقة الجدلية بين انخفاض أسعار النفط، وانهيار السلم الاجتماعي في البلاد، وتهديد الاستقرار داخل البلاد، إلى كون أغلب مداخيل الجزائر من العملة الصعبة، وتحديدا 98 في المائة، تأتي من الجبايات البترولية، بينما تقوم باستيراد 70 بالمائة من حاجات المواطنين.

انهيار أسعار النفط دفعت الحكومة الجزائرية إلى حلول ترقيعية ومتسرعة، محاولة لحفظ السم الاجتماعي الهش أصلا في الجارة الشرقية للمملكة، ومن ذلك اللجوء إلى احتياطي الصرف، لتغطية عجز بلغ أزيد من 200 مليار دولار، لتصبح احتياطات العملة الصعبة في مهب الريح.

ولمواجهة ظاهرة انهيار أسعار النفط وآثاره على الاقتصاد الجزائري، والتي اعترف بخطورتها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، فإن حكومة عبد المالك سلال اهتدت إلى “الحلول السهلة” على حساب جيوب المواطن الجزائري الفقير خاصة، بإقرار الرفع من الضرائب، والزيادة في فواتير الكهرباء والوقود، ما ينذر بانهيار سريع للسلم الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

77
  • btata stiiiitwa
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:20

    الجزائر اذا ربحت راه تشري اعداء الوحدة و اذا خسرت الفلوس راها دير العقل اللهم دير العقل احسن ليها ولينا اذن خسارتها حسن

  • abdelilah
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:20

    آخر صيحات الإعلام أن يتتبع مشاكل الجيران من أجل امتصاص غضب الشعب من حكومة الخزي والعار
    هكذا يفعل إعلام الجزائر أيضا.
    والشعوب تبقى تائهة بين الإسقاطات العمياء والتأويلات البلهاء والأحاكام الجاهزة الخرقاء.
    أيضا حكومتنا الموقرة العظيمة المبجلة أشبعتنا زيادات وأرهقت الطبقة الكادحة والمتوسطة ونشرت الفتنة بين المغاربة.
    وفي نفس الوقت زادت رواتب كبار المسؤولين وقمعت الحريات وسلبتنا أبسط حقوقنا في العيش الهنيء و………..
    أرجوكم لا تستغبو غباءنا أكثر مما نحن فيه
    وكفى من الإعلام المضلل.
    ولا تعاملونا مثل المثل القائل : شربنا 4 برارد أتاي بالحريكة والخامس عقنا بيه يحسابونا غوشاما .

  • 9ari 7sifa
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:22

    من يزرع الريح يحصد العاصفة .. الى نبغي ليهم الخير ها وجهي ها وجهم

  • ولد حميدو
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:27

    و هل الحكام سيتضررون من اسعار النفط
    و ادا خرج المواطنون للاحتجاج فالعسكر موجود اما ادا وقع انقلاب عسكري فداك شان داخلي لا يهمنا
    و من حسن حظ الدول العربية ان الدول الغربية لم تعد متحمسة لاسقاط الانظمة لان كل شيء انقلب عليها بسبب اللاجئين
    افرح يا بوتفليقة فالخطر توقف بالتفاوض مع بشار الاسد

  • الهروشي التطواني
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:31

    ..الخليج صنعوا بالنفط والغاز ثورة صناعية واقتصادية والجزائري مازال يتفرج على نظامه المتعفن مخلفات فرنسا يسرقون ملايير صوناطراك ويصرفونها على قضية خاسرة..
    الامارات اصبح بالنسبة لها النفط والغاز مصدر ثانوي بعدما صارت دبي ثاني مدينة في العالم يقصدها اثرياء العالم للسياحة …السعودية ايضا اصبحت تعول منذ فترة على أموال الخدمات وحتى ماتدر لها مداخيل الحج من ملايين الدولارات كل سنة….أما حكام الجزائر الفاسدون اصحاب العقلية السوفياتية البائدة صرفوا مصدر الثروة الوحية على الانتقام من المغرب فلا بنوا ملاعب دولية ولاطرق في المستوى ولا شركات لتشغيل الشابا…
    كل شروط الثورة متوفرة في الجزائر للاطاحة بأفسد نظام عسكري عرفه التاريخ مع حزب لقيط الاستعمار الفرنسي اسمه كذبا حزب جبهة التحرير الوطني

  • لمهاية وجدة .عزوزي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:31

    خرجو فيهم الذنوب.الله ياخذ فيهم الحق.لقد كانت يشترون الدول من اجل تلك الوهمية،والان سوف يبيعون انفسهم ،

  • Mehdi
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:32

    Imposer de nouvelles impôts est une solution facile certes mais efficace.. Et dire que le citoyen est pauvre je ne pense pas. Tous les pays modernes se basent sur l’impôt comme source primaire pour budget de l’État mais aussi preuve de la présence de démocratie et d’égalité ' !!
    Pour que cette nouvelle politique réussisse il faut plus de libertés économique que politique.

  • Abdo
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:33

    وعما حنا قطعنا الواد اونشفو رجلينا ….. الشتا ماكاينة

  • مراقب
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:34

    نتاسف للشعب الجزائري الشقيق لكون قيادته و جنيرالاته تعتمد فقط على الريع البترولي و منه تمول صنيعتها البولبساريو للنيل من وحدة المغرب بدل بناء اقتصاد تنافسي، فهل ننتظر اعتظار الجزائر للمغرب و نهاية الميخيمات

  • عثمان
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:36

    الصيف ضيعت اللبن لان الجزائر اثقلت كاهلها ميزانية البوليزابلو الان سيندمون على مئات الملايير التي قدموها لهم عند الفورا يبان الحساب الى متى ستعولون على البيترول لابد من يوم الحساب مع المواطن الذي نسيتموه ايام الرخاء وتطلبون منه اليوم دفع العجز ليظل المستفيدالاكبر هو انتم هذه هي نتائج سياستكم الجيدة كما تدعون

  • mjihdi.sefrou
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:38

    نتاسف للشعب الجزائري الذي يعاني وسيعاني اكثر رغم الثروة النفطية الهائلة التي يتوفر عليها بلدهم وذلك بسبب سياسة حكامهم الجنيرالات الذين يوزعون الجزء الاكبر من تلك الثروة بينهم وجزء مهم منها لمعاكسة مصالح المغرب ووحدته الترابية..شعب فقير يعاني في بلد غني بثرواته النفطية والغازية

  • مغربي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:41

    هذا هو مصير الكبرياء اذكر مرة بوتفليقه عندما قال حنا كنوزعو الديور مشي الحريرة ثم قال (شعبنا كيدو دوفيس إخصروه في المروك أكايجبو قش بخة) انشاء الله هذه هي نهاية مافيا الجزائر لكي يعيش شعبها الشقيق في الرفاهية وإالحرية االطغاة وصلت نهايتهم انشاء الله

  • المنصور
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:41

    بوتفليقة فوق كرسي. الله يشافيه . اقتصاد البلاد فقاعة العمليات . الله يدير ليه تاويل ويشوف الله من الحالة. %98 مداخيل بترولية %70 من حاجيات المواطن تستورد من الخارج . الله يرحم الحسن الثاني ويجدد عليه الرحمات .الملك الباني . وعاش محمد السادس . متم بناء المغرب المعاصر . والشعب الجزاءري بني عمنا ومننا وحنا منهم المفاهمة ثابتة والخاوة كاينة . ومرتزقة الجنرالات يوما ما سيحصدون ما زرعوا . ويوم حصادهم قاب قوسين او ادنى . نتمنى لتخواننا في الجزاءر ان يكونوا على خير في السراء والضراء .

  • أوفقير
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:44

    استمرار أسعار البترول في النزول بشكل متسارع في الثمانينات عجل باندلاع احتجاجات الربيع الجزائري و انفجار الوضع عام 1988 اعقبها إصلاحات سياسية ثم انتخابات ثم انقلاب ثم ارهاب .
    الارتباط بمصدر واحد للدخل اختيار الاغبياء فقط
    و الله أعلم

  • سعبد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:46

    دعوها تنزلق انها بؤرة للتوتر نزيف الاقتصاد سيجعلها تركع لاسيادها تشتري السلاح وتدفع المليارات من أجل شكلاط زبالة واليوم حان الوقت ليعلم الجزائريون من يعادون انهم بلا بترول ولا غاز حققوا أكبر إنجاز بملكهم محمد لا وجود له لا في الشام ولا في الحجاز ومحب لشعبه بامتياز وللحق ينحاز بشعار المغرب الممتاز.

  • MARROKII DES USA
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:48

    Les crises font parfois bouger les choses pour le mieux , L'Iran est un exemple à analyser, seulement il n'existe aucune comparaison entre les deux regimes , encore aucune similitude sur le plan des experts locaux et leurs appartenance à l'histoire et future de leurs bleds .
    le sang va surement couler , les renégats se verront sans options, la suite vous la connaissez.

  • مواطن
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:51

    اتمنى ان يصل سعر البترول الى 20 دولار و يبقى طوال 10 سنوات

  • سعيد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 00:59

    الجزائر في وضع جد صعب لمواجهة أزمة طاقوية خطيرة الجزائر تمر من أزمة تفوق "إفلاس اليونان" يا حافض الله ربما ستصبح كالصومال حكومتهم المجنونة صرفت اموالها من اجل المرتزقة وشراء اصوات الضالمين ضد وحدتنا الترابية, لقد انفجر اضخم بركان على النضام العدو لن انسى ضحايا الطرد التعفسي من بوخروبا ووزيره الخارجية بوتفريقة نعم ما يقارب 45 الف عائلة في ليلة عيد الاضحى, اليهود لا يعملون هد الافعال, ان الله يمهل ولا يهمل

  • amazigh ifous
    الخميس 4 فبراير 2016 - 01:01

    الجزائر و المغرب لهم تروات هائلة لكن فئة قليلة هي التي تستفيد منها و الاغلبية الباقية من الشعب نصيبه هو الفقر و الحرمان و الهشاشة و البطالة
    الحل هو توزيع العادل للتروات لكي يعيش الجميع بكرامة

  • خالد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 01:12

    عندي طلب واحد للمسؤولين سواء جزائريين او مغاربة و هو ان يستثمروا الاموال المنهوبة بي بلدينا عوض تهريبها الى الخارج و محاربة الفساد ليس في صالحنا لان السراق سيحتاطون اما من قبل ايام الغفلة فكانت الشفرة اكثر بكثير من الان و لكن الحركة كانت دايرة لان كل واحد يشغل العشرات و وزير رحمه الله كان عنده 6 بستانيين و وقتئد كان يعطيهم 3000 درهم شهريا اما ادا بقينا المحاسبة المحاسبة فالحساب عند الله لان الاموال لا قيمة لها ادا لم توظف

  • ماهر
    الخميس 4 فبراير 2016 - 01:14

    ليس العيب ان تعيش الازمة. ولكن العيب وكل العيب ان لا تعرف السبيل للخروج من لازمة،فقوة الدول تقاس بقدر المحن والازمات التي اجتازوها،فعلى الجزائر ان تتخد الاحتياطات الكفيلة باجتياز الازمةوان لاتتبجح بثروة تقلباتها على كف عفريت، وعلى المغرب يعيد النظر سياسة القطاع الفلاحي واتخاد الحيطة من التقلبات المناخية والاسواق العالمية.

  • دولة الإرهاب تتهاوى
    الخميس 4 فبراير 2016 - 01:14

    يارب العرش العظيم إجعل ثمن البترول ينزل إلى 16 دولار للبرميل ويبقى في هبوط وانخفاض لمدة 9 سنوات أو أكثر، أريد أن أرى دولة الإرهاب تتهاوى وتنهار من أجل أن يتحرر شعب الجزائر المغلوب على أمره ويستفيد من خيرات بلده وينتخب أناس وطنيين سالمين غير معاقين، ولكي نعيش في رخاء وأمن وسلام

  • le petrole est la misere
    الخميس 4 فبراير 2016 - 01:26

    الجزائر بحال الى عندهم البترول بحال الى معندهومش,الشعب ,,,لى عندهم البترول ؤباين فيهم هوما الامارات,قطر,ؤزيد ,,اما الجزائر مابين عليهم والو,,,,,,المغاربة بلا بترول ؤهربوا عليهم.

  • رجاء شربالي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 01:38

    باي باي الكيان الجزائري الى دون رجعة وبشري لجمهورية التوارق والقبائل استقلالهما القريب جدا ….والضربة الكاو هي عودة بشار وتندوف للوطن ….لقد انتهى زمن ابناء ديغول ولا يصح الا الصحيح

  • كريم
    الخميس 4 فبراير 2016 - 01:50

    ‏‎ ‎اللهم أطل في عمر حكومة سلال حتى نرى تباشير أفول نظام ما فتئ يسلط سيفه الغادر على رقبة شعبه. ومشاكسا حقودا على جيرانه.

  • خالد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 02:02

    كل اوكل في صالحنا
    mange et donne a manger aux autres si c est possible
    اما الشفافية فليست في صالحنا فحتى الخواض الدي يقع في العالم نستفيد منه
    اللهم اكثر من الازمات و اللي وصل لشي حاجة يهرف عليها

  • محيطناالاطلسي القارة
    الخميس 4 فبراير 2016 - 02:03

    مازالت جريدة الشرور وقناة الانهيار يستضبعون الشعب المسحوق باكاذيب واوهام كي ينسى الشعب مصير 800 مليار دولار تم تبذيرها على عصابة مرتزقة تندوف ;;;في حين يهددهم الجلاد الامي خادم فرنسا بالذبح ويذكرهم بعشرية الدم وللاسف وجد شعبا جبانا حاشى شعب جمهورية القبائل والتوارق المحتلتين والصامدتين

  • Daoud
    الخميس 4 فبراير 2016 - 02:21

    Meme avec le pétrole a 5 dollars nous soutenons les sahraouis dans leur combat

  • rif
    الخميس 4 فبراير 2016 - 02:44

    أتمنى للإخوان الجزائرين الأحرار كل الخير وان لايستمعو لما تقوله هذه العصابة من العبيد هناك أزمة في كل شمال أفريقيا ونحن نعرف سببها لاداعي للشرح فنحن لسنا اغبياء او خرفان يتكلمون عن الجزائر كأنهم أعداء لنا نحن أخوة منذ آلاف السنين وسنبقى حتى يرث الله الأرض ومن عليها ،تحية أمازيغية إمازيغن ندزاير ذوعرابن الأحرار ايوز

  • Amazirgh
    الخميس 4 فبراير 2016 - 03:11

    رغم تدهور سعر النفط و تدهور الاقتصاد الجزاءري قامت الجزاءر خلال مؤتمر الاتحاد الافريقي الاخير في اديس ابيبا بشراء سيارات فخمة لكل رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر كوسيلة نقل ثم تسليمها لسفراء تلك الدول باثيوبيا و الاحتفاظ بها كهدية من الجزاءر، كما قامت الجزاءى بدفع واجبات الاقامة و الاكل لكل الوفود مجانا و لكن مقابل تصويت تلك الدول على مرشح الجزاءر العمامرة في انتخابات المفوضية الافريقية كريس لها. رشاوي بالجملة و اهدار لاموال الشعب الجزاءري لمعاكسة عودة المغرب الى افريقيا .هاكذا يكون الجار و الشقيق و الاخ فب الدم و الدين .حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • خليجي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 03:45

    الجزاىر دولة محترمة لاتغطعتمد على النفط فقط

  • momo
    الخميس 4 فبراير 2016 - 06:08

    لا حول ولا قوة إلا بالله نتأسف لما آلة لها الأوضاع في الجزائر هدا الشعب الشقيق لم يكن فيها مسبب سوى أولئكم الحكام الخونة اللدين بددوا واهدروا ا رزاق العباد بغباء وحقد شديين ،دهلت لما سمعت ان النضام الفاسد هناك وصل به الكيد بشتى انواعه للمغرب إلى دفع كل ديون اي دولة افريقية تساند اطروحتها المزعومة ،ففعلت دلك فعلا مع كثير من الدول . والنتيجة قريبا ستنعكس على اكبرنضام فاشل سياسيا واقتصاديا وحقوقيا في افريقيا وترتيبه المنحط بين الدول النامية. لخير ذليل ;سؤال ، كيف تمكنت عصابة سليلة استعمار جائر لبلد فيه رجال شرفاء وطنيين لن ينكر احد تاريخهم ان يسمحوا ببقاء هؤلاء الخونة لبلدهم ومواطنيهم وان يو صلوهم الى ما هم عليه اليوم والقادم اعضم ولا نتمنى لاشقاءنا الجزائرين الطيبين اكثر ما مهم عليه اليوم اللهم اخرجهم سالمين غالبين وانتقم لهم من الضالمين الفاسدين وانت خير المنتقمين وعجل بهم

  • عبد الرزاق
    الخميس 4 فبراير 2016 - 07:39

    الشعب الجزائري هو المسؤول عن هذه الوضعية فقد صوتوا بنسبة 90% لصالح بوتفليقة ضدا في المغاربة. واقسم بالله العظيم اني لا أثق في هذا الشعب…
    ..

  • Mohamed casa
    الخميس 4 فبراير 2016 - 07:44

    Le régime militaire va tomber ,ça c est une certitude , Mais les généraux sont des champions dans la magouille ,ils incarnent Ibliss et fils d Ibliss ,ils vont fabriquer un motif quelconque et déclencher un conflit avec le Maroc pour détourner l opinion publique. (Ils ont tués des pauvres religieux, ils ont détourner des élections …..etc). Attention! Attention! Il faut se méfier de ces criminels ,ils sont capables de tout

  • a,abdelkarim
    الخميس 4 فبراير 2016 - 08:07

    bismi lah erahman erahim.je m Interesse chaque jours,depuis des annes aux pris de petrole.1e.pour l interets des Marocains et 2e.pour l algerie la vrai ennemi de mon pays le beau maroc.depuis plus d un an,je vis chaque jour dans un Grand bonheur,a cause du pris de petrle qui catastrophoque pour les generaux Algeriens,et j espere qui va durrer Minimum encore 5 ans,et je suis sur et certain que le polisario et leur Chef Abdelaziz serot au maroc car l Etat algerie n existera pas dans la carte du monde.l algerie aujourd hui et un Etat petrolier ,sans petrole pas d algerie.mon Coeur et tres heureux,et je suis chaque jour Content et j observe chaque jour le Prix de petrole ,car je veux que l algerie va au cafastrophe ,l algerie va in chaa alh a une crise catastrophique,car je crois c est la seul solution pour la paix du maroc et pour que les Marocains seront unis et l algerie sera morte in chaa alah,et vive le maroc et vive le roi sidi mohamed

  • صالح / الجزائر
    الخميس 4 فبراير 2016 - 08:09

    حقيقة الأزمة الإقتصادية في تدهور مستمر للسبب المعروف و باتالي سسنستدين من شقيقتنا المغرب

  • khalil
    الخميس 4 فبراير 2016 - 08:46

    الازمة في الجزائر مرتبطة بانخفاض اسعار النفط اما في المغرب فهي متواصلة في الزمان والمكان

  • الصلحاوي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 09:00

    إلى اﻻخ صالح الجزائري
    اشوف ما طفرينو ﻻ حنا ﻻ أنتما
    ولكن اذا شملت سياسة التقشف المرادية تمويل العصابة الفيروسية البوزيزاريو راكم تكونو لباس
    واش افهمتني.

  • Juste de passage
    الخميس 4 فبراير 2016 - 09:18

    Numidia a de quoi vivre pendant 36 mois sans petrole 0 dette
    Qui dit mieux .net reste c du bla bla

  • لحسن الورزازي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 09:28

    تتحدثون عن الجزائر ومعاناتها مع هبوط اسعار النفط محاولين يذلك استبلادنا وايهامنا باننا احسن منهم.وهذا غير صحيح. فما فعلته حكومة الاسلامويين ببلادنا خلال السنوات الخمس الماضية يصب في خانة تجويع الشعب وتقزيم الطبقة المتوسطة .من ذلك: التخلي نهائيا عن دعم المحروقات وبالتالي اشعال نار الاسعار – الزياذة في اسعار الماء والكهرباء – الزيادة في ثمن القطار – اصلاح نظام التقاعد على حساب الموظفين بعدما نهبه الحيتان الكبيرة التي عفا عنها عبد الاله بن كيران – الزيادة في ضريبة القيمة المضافة وتأثيرها على الاسعار – اصدار مرسوم يفصل التكوين عن التوظيف في التعليم وبالتالي تقديم خدمة مجانية للتعيم الخصوصي على حساب اموال الدولة – الزيادة في رواتب الامن والبرلمانيين وتعويضات اخرى مقايل تفقير الموظفين الصغار- اقرار تقاعد مريح وسمين لصالح الوزراء والبرلمانيين مقابل الاصرار على النيل من قوت الموظقين باصلاح تقاعدهم على حساب رواتبهم – محاربة الفقر بالصدقات – القفز بالمغرب الى المرتبة7 عالميا من حيث الاستدانة من المؤسسات المالية الدولية -اعفاء القطاع الخاص من بعض الضرائب….لا تستبلدونا من فضلكم،فلسنا احسن حالا

  • ilyes
    الخميس 4 فبراير 2016 - 09:53

    قبل ما تشوفوا لغيركم شوفوا لحالكم، الجزائر رغم ذلك ستحقق نموا أحسن من المغرب، le PNB est 2 fois plus important que celui du maroc, الجزائريون يرون في تراجع أسعار النفط خير، الفﻻحة و اﻷشغال العمومية ﻻ تجد يد العاملة، الجزائريون سيتجهون إلى الحلول الدائمة و هي الزراعة الصناعة و السياحة التي ﻻ زالت عزراء، الجزائر فيها كل الخيرات فﻻ خوف عليها، الخوف على المغرب من غضب الرب من كثرت الفساد، فهل فيه فهل حسبتم أنفسكم قبل الغير، البنت يتحرش بها الشيخ قبل الشاب الله يستر. سﻻم

  • حماد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 10:01

    "حنا في المغرب مطفرينو" كلشي ويل ويل.

  • بن علي مصطفى
    الخميس 4 فبراير 2016 - 10:08

    لا شك ان الجزائر تعيش ازمة مرحلية ولكن لم تغفل عن الصحراء يوما ولا عن معاكسة المغرب وجزيرة ليلا مثلا لذلك واذا كانت ربما أزمتها خانقة ستكبح جماحها في بعض المشاكل لايعني انها ستتخلى عنها ونحن في العالم العربي رغم الأزمات لايهم الشعب ولكن بين الأنظمة لدينا دائما سياسة"اعمي لي عين لكي تعمي لجاري 2 "هنا اذا خبى دور الجزائر يجب على سياسيينا ان لا يناموا وهذا هو الظرف لاسترجاع ما استفادت منه الجزائر ايام عز البترول

  • سعد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 10:19

    انا اقترح على حكام المرادية حلا سهلا مهلا الا و هو ان يعترفوا بمغربية الصحراء المغربية و يفتحوا الحدود مع المغرب و ينسوا الماضي وتكون الامور بخييييييييير لينا و ليهم اما اذا استمروا في عنادهم فلن يكونوا ابدا بخير

  • Hamid
    الخميس 4 فبراير 2016 - 10:23

    Je dit vraiment dommage pour la construction du Grand Maghreb pour faire evoluer les peuples maghrebins, l'Algérie a fait ALL IN sur le compte Polisarion.
    le peuple Maghrebins comptent presque 100 millions, le polisarion comptent 50 milles. ce Polisario a crevé toute les générations du Grand Maghreb. dommage

  • Yassir
    الخميس 4 فبراير 2016 - 10:24

    (:(:(:(:l'image traduit une belle caricature

  • نبيل
    الخميس 4 فبراير 2016 - 10:31

    الجزائر تمتلك كل مقومات الدولة الفاشلة، يجب على المغرب اجتياح الجزائر و فرض السلم الاجتماعي هناك، و هذه المرة ليس كما فعل الحسن الثاني رحمه الله في 1963، بل يجب اجتياح الجزائر بالكامل إلى الحدود التونسية و ضمها بالكامل للمغرب.

  • Bab el Oued
    الخميس 4 فبراير 2016 - 11:32

    الجزائر لها مكان محترم افريقيا و عالميا و لا داعي للتشافي. الشعب له تجربة فما يخص الازامات و المحن طالما محافظ على مبادئه. الشعب الجزائري قاوم الاستعمار اكثر من 132 سنة حينها لا نعلم شئ على خيرات هذا البلد سواءا بيترول كان او خيرات اخرى الذي لا تحسب و لا تعد. نحن كفحنا ضد الاستعمار من اجل كرامة الشعب الجزائري ضد الظلم و العبودية و هذا ما تعلمناه من اجدادنا و هذا ما ورثناه منهم.
    اما ان سعر البيترول يرتفع او ينخفظ تبقى هذا المادة التي تحرك العالم بالنسبة للشعب سطحيا بمعنى الكلمة طالما نحافظ على مبادئنا.
    سلامي لكل الشعب المغربي الذي يدافع على كرامته.

  • Lakhdar s.
    الخميس 4 فبراير 2016 - 11:33

    الاقتصاد في دول شمال افريقيا بحالو بحال الخنونة ( الى طلع البترول وطلعت مداخيل السياحة وطاحت الشتاء الاقتصاد يطلع والى حصل العكس يهبط )

  • صالح / الجزائر
    الخميس 4 فبراير 2016 - 11:52

    إلى رقم 30 AMAZIRGH
    يا سيدي لقد بشرتنا بهذا الخبر جازاك الله خيرا على كل خبر مفرح لكن من اين جئت به هل كنت حاضرا ام استقيته وعرفته من طرف مندوبة وزارة الخارجية ( اعذرني نسيت اسمها ) التي ذهبت لمهمة أخرى ارفع مما اخبرتنا به لك الحق تقول ما تشاء و ما يحلو لك

  • ام محمد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 11:52

    فتحت مرة تلفزيون الجزائر وجدت واحدة منهم تنعث الشعب المغربي باقبح الالفاظ و ختمت كلامها ب
    موتو يا المغاربة احنا عندنا بترول و انتم ما عندكم شي. اشفقت عليها لانها من خبتها و حسدها نطقت بهذا الكلام. الغبية تعرف جيدا ان بلدها لا يتوفر على شي يمكن في السنوات الاخيرة صار عندهم شي. اقول هذا الكلام لانني زرت الجزائر قديما مع اهلي و انا في سن صغيرة.. تصورو اننا لم نجد بعض الاطعمة التي كنا نعتبرها في المغرب عادية و نجدها في كل دكان. مثل الزبدة و كوكا كولا ووو ،،،و اذا حد منهم اراد ان يشتري سيارة. ينتظر 6شهور الى سنة ليتوصل بالطلب.
    الحمد الله حمدا كثيرا على مغربنا لم نشعر في يوم من الايام انه ينقصنا شي لاننا في الواقع عندنا كل شي. لازمنا قليل من القناعة و كثير من الاجتهاد و حسن النية
    الله يحفظ ملكنا و بلدنا و يكفينا شر الفتن

  • XEROX
    الخميس 4 فبراير 2016 - 12:19

    الشان الجزائري شان داخلي و ان كان حكامها يتدخلون في ملف وحدتنا الترابية و في الاخير سواء في المغرب او الجزائر فالازمة تضرب جيوب الفقراء من الشعبين فماذا استفاد الشعب المغربي من انخفاض اسعار البترول سوى زيادة الضرائب و الاقتطاعات من الاجور الدنيا في حين تستفيد اللوبيات الممسكة بالاقتصاد للاغتناء الفاحش و هذا مايعمق الفوارق الاجتماعية و الموجودة اصلا بين الاجور العليا و الدنيا و ها هو الجفاف ينذر باضطرابات اجتماعية قد تعيد الربيع العربي للواجهة مع سياسات هذه الحكومة اللاشعبية و ضربها لشروط الحوار الاجتماعي عرض الحائط فكان الله في عون الضعفاء من هذا الوطن الذين لامنصف لهم,

  • القيل و القال
    الخميس 4 فبراير 2016 - 12:22

    رد على الاخ 30 – Amazirgh

    مين اين اتيت بهذي المعلومات? لو سمحت, اريد جوابا صحيح يثبت على ذالك و اذا تتكلم كالبعض, اقصد الاشياء العامة, اذا انت حر و قول ما تشاء.

  • الاندلسي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:17

    الله يحفظك اخويا عبد الاله.. التعليق الثاني.. لقد قلت فأصبت..
    بقات لينا غير الجزائر نتشفاو فيها .. و احنا في آخر الركب.. و جوع.. و تشرد.. و قوارب هجرة.. و سمعة رائحتها تزكم الانوف..
    ماذا عندنا جميل و ليس عند الجزائر.. ماذا عندنا لنتباهى.. غير التخلف.. و نحن و هم في سلة واحدة..
    على الاقل هم تخلصوا من المديونية.. و نحن لا تزال رقابنا خاضعة لسياسة البنك الدولي..

  • mohdz
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:18

    salam
    merci beaucoup a mes freres marocains pour les insultes et les phrases qui blesse de la part de votre frere algerien qui adore le maroc d agadir a s3aidia
    bravo 3likoum
    ha hna twahadna
    vive les 2 peuples

  • الخلاف
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:24

    رد على 45 – Hamid
    مشكل تعطل المغرب العربي هو الملك الحسن الثاني رحم الله جميع مسلمين.
    اولا اشتعل هجوما ضد الجزائري بعد خروجها من الاستعمار الفرنسي سنة فقط بعد الاستقلال عا 1963 و سماها حرب الرمال, عواض ان يدخل في المفواظات و كرر نفس العملية ضد الشعب الصحراوي رغم لم يطلق رصاصة واحدة ضد العدو الاسباني.
    راجع معلوماتك من فضلك…

  • samir
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:24

    صدقني يا صديقي لا يوجد اجبن منكم و لا اذل منكم فوق هذه المعمورة كيف لا و انتم ترون ارضكم محتلة شمالا و جنوبا و شرقا و لا يستطيع واحد منكم ان يفتح فمه ضاع شرفكم بضياع ارضكم وعرضكم وانتم شغلكم الشاغل هو الجزائر الشعب المسحوق هو شعبك الذي يعاني من الفقر و البطالة والجوع و الدعارة و انتم ما زلتم تركعون لغير الله و تقبلون الايادي فهنيئا لكم بذلك اما عن محيطك الاطلسي القارة فانت تعلم جيدا ان الاسبان و الاتحاد الاوربي يسيطرون عليه كلية ولا يستطيع صياد مغربي واحد ان يخرج سردينة واحدة دون موافقتهم فقلي بالله عليك من هو الشعب الجبان المسحوق
    انشر فهذا حق الرد

  • حسن الديش واد كريفلة
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:41

    نتمنى الخير لكل جزاءري لان الامور السياسية لا دخل للطبقات الكادحة بها شءنهم شءننا لانه سيتضرر حتى المغاربة على الحدود بكل صراحة فالحدود كتموت فيها الناس باش ياكلو طرف الخبز من الجانبين وهاذا امر لا نقاش فيه

  • aigle marocain
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:45

    benkirane et son eléve daoudi ne respectent pas le peuple;les pijidisto-benkiranistes sont contre le peuple;ils sont autoritaires de haut niveau
    حكومة الجزائر لاتحتقر الشعب;وحنا في المغرب تسلط علينا بنكران وتلميذه الوفي وزير التعليم العالي فهما سلطويان في حكومة البجادةpjd :هما غير مرغوب فيهما,بنكيران يفعل ما يشاء والاخر يؤيده ويغازله,

  • snoussi
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:46

    ضيعوا التنمية على الشعب الجزائري فالعاصمة الجزائرية من اسوء عواصم العالم هذا التصنيف ياخذ بعين الاعتبار المرافق الصحية الطرق المواصلات وغير ذلك من المرافق الاجتماعية اما اذا اتجهنا جنوبا الى غرداية بشار تمنراست…فكانك في شمال مالي .
    يقول احد (المحللين السياسيين) ان الجار جائر نجح في عزل المغرب وحشره في الزاوية بطبيعة الحال هذا هو شغلهم الشاغل في استغباء تام للشعب الجزائري .
    المغرب جمع الاخوة الليبيين على قول كلمة واحدة وستنطقون كلمة المغرب والصخيرات في اعلامكم رغما عن انفكم .
    المغرب سينظم اخر هذه السنة المنتدى الدولي حول المناخ وسنطقون كاب 22 بمراكش رغم القنفوف ديالكم

  • شاوي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:55

    حيمنا تقرا المقال وكذا الردود تظن ان الجزائر وشعبها اتخذت عليهم رايحيين ايموتوا بالشر والله العظيم الامور عادية لا تقشف ولا هم يحزنون خزينة الاحتياط ما زالت على حالها ..مليون برميل يوميا اضربها في 30دولارلا ديون لماذا التباكي ولماذا تقلقون انفسكم علينا فصل فقط جفت الامطار اصبحتم تنبحون يكفي من هذا الحقد وهذه الضغينة اهتموا بمشاكلكم الداخلية …….

  • عبدالله
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:57

    البارح وبوتفليقة كيقول قرب احنا كنفرقوا الديور ماشي الحريرة يمهل ولا يهمل وباقي مصيبة الجهل من اكبر مصائب الدنيا والاخرة

  • ف م
    الخميس 4 فبراير 2016 - 14:09

    النظام الجزائري لقد اتخذ جميع الاجراءات لمنع الشعب من الهروب لاي دولة مجاورة في حالة ما اذا انتفظ هذا الشعب فكل الحدود مع الجزائر تشكل خطرا ارهابيا المرتزقة موجودون على جميع الحدود المجاورة للجزائر ولم يبق سوى البحر الابيض المتوسط فالنظام خطط لبقائه في الحكم منذ انهيار القذافي والشعب الجزائري اصبح مطوقا من الداخل من طرف المخابرات والامن والجيش ولم يبق للشعب الجزائري الا البحر البحر امامكم

  • le Maroc a TORT
    الخميس 4 فبراير 2016 - 14:12

    juste un avis
    le petrole pourrait remonter tres haut car le cours de petrole est tres sensible a la politique internationale qui varie parfois brutalement selon les conflits ou les problems quels qu ils soient
    pour cela je dis ceci
    le Maroc a tort d abandonner la prospection de l OR noir au contraire c est le moment d accelerer la recherche et de gagner le pari des energies fossiles comme celles des energies renouvelables

  • Aziz jdidi
    الخميس 4 فبراير 2016 - 14:33

    L Alberta une province du Canada, population 4,146 millions, en 2014 il a eu à surplus de 1 milliard, grâce au pétrole, 2015 un déficit de 6 milliards à cause du pétrole. Imaginez l Algérie avec une population de 40 millions, seul ressource c'est le pétrole. M chiotô fiha.

  • مغاربي محب للشعوب
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:34

    أعيب على الشعب الجزائري الشقيق قبوله لعجوز معوق يسير شعبا مفحما
    بالشباب المثقف فالحكومة أصبحت كدار العجزة لم يبق في حياتهم سوى أياما
    معدودات للقبر وما زالون ينهبون الملايير كأنهم سيعيشون القرون….
    أنا لا أستبعد أن هؤلاء العجزة بعد موت بوتفلقة سيحنطونه وينصبونه لولاية
    أخرى…..افسحوا الطريق للشباب فهم مستقبل الجزائر
    محب للشعب الجزائري

  • جمال
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:34

    لا اصن ان المغرب احسن حالا من الجزائر فموازناتنا التجارية السنةية عي بناقض 15 مليار دولار سنويا و نعد نحن في المغرب من اكثر البلدان العربية استدانة . زد بالاضافة الى ان المساعدات الخليجية للمغرب ستتقلص لانخفاض سعر البترول بدون ان ننسى ان الزراعة في المغرب هاذ العام ستكون كارثيه فاجوا الاهتمام بمشاكلنا و ننسى جيراننا . لان لهم 160 مليار دولار احتياطي صرف و اكبر احتياطي للذهب عربيا . فعوض ان نبكي على جيراننا يجي البكاء عاى انفسنا . باعتبار هتذ العام سيكون قاسيا على شمال افريقيا و اكثر قسوة على المغرب .

  • rochdi
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:41

    الجزاءر دولة كانها شخص عادي لاما ارتفع مدخولها نضرت الى الاخرين بازدراء

  • اسماء الجزائر
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:06

    صحيح انا هناك ازمة مالية ليست جزائرية بل عالمية ، اما التضليل الدي اعتمده الخبر، اولا انا العجز بلغ 200 مليار و هاد كدب الرقم الصحيح 19 مليار دولار تانيا يقول الخبر انا الجزائر تعتمد علي 98٪ من البترول وهاد كدب 98٪ من المحروقات اي الغاز و البترول و البتروكيماويات لان الجزائر بلد غازي وليس بترولي و لا تشكل الا 40٪ من الدخل القومي ، تالتا يقول الخبر انا الجزائر تستورد 70٪ وهاد كدب و انا السلم الاجتماعي مرتبط باسعار النفط ، هاد كان سنوات التمانينات و التضاهر و الاضرابات لم تتوقف حتي بسعر 150دولار للبرميل في الاخير اقول انا ما اقراه اليوم سبق انا قراته سنة 2009 حين انهارت اسعار النفط مدة سنة لي تصعد الي اسعار خيالية و سادكركم انشاء الله قبل بداية 2017 فمن له 0 ديون و 150مليار مدخرات و 57مليار في صندوق ظبط الايرادات و 20 مليار دهب و ملاير من المساهمات في البنك الافريقي و البنك الاسلامي وصندوق نقد الدولي وله حلفاء و اصدقاء اقوياء كالصين والمانيا لن يتاتر بازمة عابرة

  • islam
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:28

    ا نخفاض اسعار البترول شيء متوقع و لا ينذر باي خطر فقد هوى في وقت ما في وقت الرءيس زوال بالضبط الى 10 دولار و كانت امور الدولة تسير بشكل عادي و اليوم الدولة سارية حتى في مشاريعها الكبرى مثل توسعة ميترو الجزاءر و مشاريع السكن الضخمة التي يعلمهاالجميع و الله الجزاءر و الجزاءريون اناس مش ساهلين الطامة ااكبرى اذا اوقف الاتحاد الاوروبي اتفاقية الصيد البحري مع المغرب بعد الاتفاقية الزراعية التي الغاها قبل اشهر خاصة ان الاقتصاد المغربي خال من اي صناعة ثقيلة.

  • امازيغ فرنسا
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:33

    لا تفرحو كتيرا قبل شهر كانت الاسعار بين 25 و 30 دولار هاد الشهر بين 30 و35 دولار و الشهر القادم سنتكلم عن 40 دولار مع قدوم موجة البرد الي اوروبا ، التقشف هو محاربة التبدير فرفع اسعار الوقود بي 17٪ نقص الاستهلاك بي 20٪ و نقص التهريب بي 20٪ كدالك وهاد يوفر للخزينة 2 مليار دولار اما رفع الكهرباء والغاز لم يبدا قبل شهر افريل ولا يخص البيوت و العائلات فقط اصحاب المصانع والمحلات و الفنادق الخ فلا علاقة للمواطن بدالك ـ صحيح هناك ضريبة علي السيارات و العقار وهاد مطلب شعبي كما هو تقليص الاستراد من نصف مليون سيارة سنويا الي 200 الف مما يوفر بين 3الي5 مليار دولار لدولة كما بدا مند الامس تحويل عوائد المهاجرين من العملة الصعبة للعملة الوطنية كما هو معمول به في تونس والمغرب و جل الدول الفقيرة،، و ينتضر 4 او5 مليار علي الاقل وعكس ما تدعون سيتحصل الجزائريون علي بطاقة التعريف و رخسة السياقة و البطاقة الرمادية كلها بيومترية مجانا في الداخل وخارج الوطن و سيتم القضاء علي بيوت الصفيح في كل القطر الجزائري قبل نهاية السنة 2016

  • khalil
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:37

    الحل هو توزيع العادل للتروات لكي يعيش الجميع بكرامة

  • Hassan
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:40

    الله يصاوب لينا و ليهوم و لجميع المسلمين آمين يا رب العالمين

  • france
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:57

    l algerie va mal tre mal regard garday a ce jour gere par l arm …. regard gurre des genereu entr eux … regard 800milard de dolar fumez dans les compt genereu et famil bouhzika …. les algerien disen qu ils on 149miliard reserv c pas vrai ils on rien les americain ils on di la preuve algerie vien de demand credi a la chine rensigne vous …… economie mindial va change ver ennerge renouvlabl car la nature est devenu catastroph donc mem les voitr d avenir sera ennerge non petrol ….. les algerien cherche a devise le maroc depuit boumdian moi j habite france les algerien travail jamai vol pas plus sahara est berber marocain depuis almoravid ..sortez l archive de france d espaine et otoman . si ca contenu vous ete viru francai mem l gurre cobtr les chites iran vous le seul pays qui refuse aide les arabe … votr dinar vitr economi votr presiden c d carton

  • مرروكيييي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 18:16

    شاوي و اسماء
    اذا كنتم تعتبرون بلدكم بكل خير فلكم ذلك و نتمنى المزيد من الخير لشعبكم
    ..
    فقط نطالبكم كمغاربة الابتعاد من الصحراء المغربية و الابتعاد عن مشاكسة المغرب و المغاربة
    الصحراء لن يتنازل عنها المغرب ابدا و اقصد الشعب و ليس النظام لسبب بسيط هو اننا لن نقبل بعزل افريقيا و على الخصوص موريتانيا عن المغرب

  • فواز
    الخميس 4 فبراير 2016 - 18:27

    اخطينا من الحقد نتاع زوج فرنك، دزاير جيرانا و نتمنو ليهم كل خير، راه ياسر مغاربة ياكلو طرف خبز معاهم..

  • و محمد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 22:57

    الجمل ما كايشوفش حدبتو .عندهم ازمة متافقين ولكن احنا مطفرينوا .
    حكومة تتعامل كيفما كان الحال بوضوح وبلا قوالب .المغرب الزيادات المباشرة المعلن عنها والغير المباشرة .بالامس وزير النقل تجديد رخص السياقة والاوراق الرمادية لاحظوا التعريفة بالتواصيل .100 ده تمن الخدمة 300 ده تمبر.كل مواطن دفع 300 ده واصحاب السيارات 600 ده باطل .السيد وزير المالية الفينييت تكلف الدولة مبالغ طائلة تم الاستغناء عنها لكن على المواطن دفع تمن تاديتها للحكومة على نفقته .باطل هده بداية السنة الله يستر والسلام .الظاهر 2 فرنك ديال التقاعد ما كفاتهمش علاش ما تكونش 4 فرنك

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 72

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة