الاتحاد الأوروبي يقرر استئناف إلغاء الاتفاقية الفلاحية مع المغرب

الاتحاد الأوروبي يقرر استئناف إلغاء الاتفاقية الفلاحية مع المغرب
الخميس 25 فبراير 2016 - 03:45

قرر الاتحاد الأوروبي استئناف قرار المحكمة الأوروبية القاضي بإلغاء الاتفاقية الفلاحية مع المغرب، الذي جاء على خلفية مطالب جبهة البوليساريو التي تدعي أن الاتفاق غير قانوني، وأعلن مجلس الاتحاد أنه سيقوم باستئناف القرار، وهي الخطوة التي تصب في صالح المغرب، إلا أنها لا تعد حاسمة في مسار هذا الملف.

مجلس الاتحاد الأوروبي وضع طلب استئناف قرار المحكمة الأوروبية بداية الأسبوع الحالي، وعلى الرغم من أن المعطيات والأسس القانونية التي اعتمد عليها المجلس من أجل استئناف القرار لا تزال غير معروفة، إلا أنها تعد تعبيرا عن موقف الاتحاد الرافض لإلغاء القرار.

وجاء إقدام المجلس الأوروبي على هذه الخطوة بعد اجتماعات بين ممثلي الدبلوماسية المغربية ومسؤولي الخارجية الأوروبية، وعلى رأسهم فريديريكا موغريني التي أكدت أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بالاتفاقية الفلاحية مع المغرب، ولا نية له لإلغائها.

ويعد قرار الاستئناف ضربة لجبهة البوليساريو التي احتفت بقرار المحكمة الأوروبية بإلغاء الاتفاقية الفلاحية، واعتبرته “نصرا” لأطروحتها الانفصالية. ويتطلب قرار الاستئناف أشهرا من أجل النظر فيه للبت في طلب الاستئناف ودراسة الملف الذي تقدم به مجلس الاتحاد الأوروبي.

وعبّرت العديد من الدول الأوروبية عن “امتعاضها” من قرار المحكمة الأوروبية، خاصة فرنسا التي تعد الشريك التجاري الأول للمملكة، بالإضافة إلى دول أوروبية أخرى “استغربت” القرار، لاسيما وأن الاتفاقية الفلاحية مع المغرب تطلبت العديد من المفاوضات من أجل إبرامها.

وعلى الرغم من كون قرار مجلس الاتحاد الأوروبي يعد في صالح المغرب، إلا أن ذلك لا يخفي بعض المشاكل المتمثلة، أساسا، في احتجاج تجمعات مهنية لمنتجي الطماطم في كل من إيطاليا وإسبانيا على ما تسميه “سياسة الإغراق” التي يمارسها مصدرو الطماطم المغربية، وعدم احترام الكميات المحددة في الاتفاقيات الثنائية بين المملكة والاتحاد الأوروبي.

ومنذ إعلان المحكمة الأوروبية عن قرار إلغاء الاتفاقية الفلاحية مع المغرب، والمملكة تقوم بالعديد من الاتصالات الدبلوماسية الرسمية مع الاتحاد الأوروبي لتجاوز تبعاته، معتبرة إياه قرارا سياسيا أكثر منه قانوني، وقامت بحملة ضغط حتى لا يمتثل الاتحاد للقرار.

‫تعليقات الزوار

25
  • ولد حميدو
    الخميس 25 فبراير 2016 - 04:18

    لعبة الشطرنج السياسي
    فهل سيفرطون في الخضر و الفواكه و الاسماك
    ادا فعلوها فهم اغبياء مثل البوليزاريو و ممولها الرسمي

  • الورزازي
    الخميس 25 فبراير 2016 - 04:27

    بضائعنا تدخل لبدان لبلدان الاتحاد الاوروبي عن طريق الاتفاقيات الثنائية و لا عزاء للحاقدين .
    فليقيموا دعاويهم اينما ارادوا و هي بالطبع بجهات كثيرة و نحن لنا دعوى واحدة نرفعها لله سبحانه و تعالى و نقول : الله ياخذ الحق .
    و ندعوه سبحانه ان اللهم انزل سعر برميل النفط الى ما دون ال 20 دولارا و جفف اللهم نفط عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر ((ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾ [ المائدة ] …

  • نورالدين
    الخميس 25 فبراير 2016 - 04:28

    على المغاربة ان يقاطعوا المنتوجات الاوروبية وتحويل التعامل الاقتصادي مع اسيا وامريكا .ان الاقتصاد الغربي يعتمد على اسواق المستعمرات فقط التي لم تستطع التحرر من التبعية للمستعرين.

  • daka
    الخميس 25 فبراير 2016 - 04:36

    إن ما سيجنيه الآتحاد الأوروبي من تجارة الأسلحة إن تمكن من إدلاع حرب بين المغرب والجزائر مستقبلا خير له من طماطم المغرب ……..
    يا عرب ناموا ولا ثستيتظوا……………ما فاز إلا االنوم .
    وكأن أوربا وأمريكا هي عمر بن الخطاب لكم يا عرب ويا نائمين . الدول وصلت إلا الفضاء و أنتم تتقاتلون مند وفات سيد المرسلين

  • doukkali
    الخميس 25 فبراير 2016 - 05:02

    كان الشعب المغربي يهمه الاتفاقية. فالرابح هم الفلاحون الكبار الذين يُكدسون الأموال بالبنوك الأوربية. أما الشعب فيحلم ويظن آلتفاقية قضية وطنية

  • رسشد القنيطرة
    الخميس 25 فبراير 2016 - 05:27

    هل لدى مسؤولينا الشجاعة لإلغاء اتفاقية الصيد البحري؟؟ هذه بهذه

  • fint
    الخميس 25 فبراير 2016 - 06:25

    البوليزاريو و آسرابسيا في المرادية ماقضاو والو والكابرانات سخطوا على كولشي بالمعيور وقلت لحيا واغسلوا يديهم في شلال حيت ضيعو دولارات هما في الرشوا ليعطاو القاضي و ارباعتو. راه هاد الزمان لماعندو وجه يمشي لدزاير إبيع حنكو بالرشوا خصو غير إكون يعرف "يخرى" المكائد بحالهم.

  • رشيد كورسيكا
    الخميس 25 فبراير 2016 - 06:38

    الحمد لله البضائع المغربية تصل الى العالم افتخر به

  • عبد الحفيظ
    الخميس 25 فبراير 2016 - 06:40

    الحمد لله اصبحنا نقرر مصيرنا بايدينا .لقد دافعنا عن حقوقنا بقوة و سندافع عنها من موقف قوة كما فعلنا مع الدانمارك عندما نوت الاعتراف بالبوليزاريو استعمل معها المغرب الضغط على عدم السماح لاكبر متاجرها بالعمل في المغرب و قد تخلت و بسرعة عن اطروحتها نحن و الحمد للله اصبحنا نمتلك قرارنا بيدنا لن تستطيع اوروبا التخلي عن منتوجاتنا و عنا فلو كانت تقدر على ذلك لما اعارتنا اي اهتمام هم يحتاجوننا في كل شيئ نحن لو سمحنا للجيوش الافريقية التي توجد على اراضينا بالعبور الى اوروبا لكانت كارثة بالنسلة لهم لو سمحنا للمجموعات الارهابية بذلك لقضي عليهم لو منعناهم من الصيد في مياهنا لحرموا من السكك لو لو لو نحن بحمد الله اقوياء ما ينقصنا هو مسيرون يخافون الله و يرحمون الضعيف و يعطون لكل ذي خق حقه .عاشت المملكة المغربية حرة أبية رغم كيد الكائدين

  • الطنجاوي شريف
    الخميس 25 فبراير 2016 - 07:07

    على المغرب ان يمارس ضغط على الاتحاد يثمتل في فتح الحدود البحرية امام المهاجرين الافارقة واغراقها وينتظر بعد دلك الرد ولكن خصنا ناس الذين تهمهم مصلحة البلاد لا مصلحة الكرش والسلام

  • mohdz
    الخميس 25 فبراير 2016 - 07:56

    au n 2

    a 0,001 , le baril les algériens ne changeront jamais leurs positions vis a vis du RASD .dans les années 80 , le pétrole a était a 7 dollars , mais les algériens ont resté fidèle , donc le problème du Sahara est dans notre sang , aucune chance

  • machi marouki
    الخميس 25 فبراير 2016 - 07:59

    الجزائر مستعدة تمام الإستعداد لسد ذلك النقص، الجزائر أصبحت تصدر البطاطس لإسبانيا و دول الخليج و روسيا، و الطماطم لفائض الإنتاج رميت في الأزبال، أطالب حكومة الجزائر لإستغلال الوضع و تعويض كل منتجات المغرب لتضمن عائد بالعملة الصعبة خارج نطاق المحروقات.

  • Maghrebi
    الخميس 25 فبراير 2016 - 08:16

    C est nous qui devront arrêter de leur envoyer nos richesse il faut compter sur sois même le Maroc devra avancer dans pleins de choses pour arrêter ce chantage europeen

  • ali
    الخميس 25 فبراير 2016 - 09:21

    نحن في موقع قوة في هذا الملف، لكن يجب وضع حد نهائي لهذه المناورات العدائية للجزائر ولقيطتها التي تبني اوهامها الامبريالية على مثل هذه المغالطات.
    كما يجب أن تكون المفاوضات مع الجانب الاوروبي من موقع قوة،وأن يكون يقيننا على مغربية الصحراء تابثا كالجبال لا تزعزعه قرارات أي لوبي اقليمي او حتى عالمي.

  • ali
    الخميس 25 فبراير 2016 - 09:44

    المرجو من الاخوان الذين يقحمون ايات قرأنية في امور سياسية ان يكفو عن ذلك لان قراننا الكريم ازكى واطهر من الامور السياسية الدنيوية. ولكم من كل الاحترام والتقدير.

  • BACHIR
    الخميس 25 فبراير 2016 - 10:19

    Nous autres marocains, nous vous encourageons à continuer à soutenir le polizbel , vendez vos biens, offrez vos salaires à Abdelaziz "el marrakchi" jusqu'au jour où il déclarera Tindouf capitale du Tindoufistan. Et pendant ce temps, le Sahara continuera à se développer

  • marocaine
    الخميس 25 فبراير 2016 - 10:41

    On retrouvra d autre marche en amerique et en asie pur les europeen on bloquera tte coordination abec eux immmigration clandistine si nos endarmes ferment les yeux une semaine l europes sera innonde par les africain les syrien on va rrmplir les cars par les refuges ki commence a etoufer nos grendes villes et les deposer a cotes des frontiere une fois maltraite nos association de droit de l hommme vont chanter si ils dema nde au maroc de les recevoir on a le plein drpit de refuser ce sont pas ded marocain la deuxieme phase c le dossier de se curite et on voi voir ki a des cartes plus puissantes nous ou ces debiled generaux

  • JAMAL
    الخميس 25 فبراير 2016 - 10:55

    c est bien vrai que l aregent des exportations finissent dans les comptes en banques des riches comme le ministre akhannouch qui possede un nombre important de fermes qui de jour en jour devient de plus en plus riche.
    si seulement cet argent retournai au maroc mais malheureusement ce n'est pas le cas

  • rif
    الخميس 25 فبراير 2016 - 11:21

    على المغرب أن يلغي الاتفاقية صيد السمك أو يأجل الاتفاقية و لابد من شد الحبل بقوة

  • assamaydae
    الخميس 25 فبراير 2016 - 12:23

    pour moha dzenzan 11

    نحن نعرف ما قلته انكم ليس فيكم في القنافد املس و نعرف انكم كرماء و عطفكم على الشعب الصحراوي () الى درجة نسيتم انفسكم في عطاء حاتمي قل نظيره وصل الا تجويع ابناء شعبكم كي تعلفون البوزبال و نعرف كلنا ان العالم يعلم انكم بالنسبة لعبد العزيز المراكشي مجرد putte et klinixe d elle meme
    و نعرف انكم شعب مسلوب الارادة و زواله اقرب من حبل الوريد لانها الجزائر بنيت على باطل و ما يبنى على باطل زواله اكيد و حتمي لا يتناح عله عنزان.

  • Hishaam oujdi
    الخميس 25 فبراير 2016 - 12:27

    لماذا لا يفتح المغرب الباب في وجه الأفارقة جنوب الصحراء، شباب شمال إفريقيا ليغلق أوروبا بالمهاجرين والإجرام… لماذا لا توقف الجزائر هذه المسرحية ليستغل شعبها خيراتها لأن الجزائريين أولى بخيرات بلدهم من البوليساريو وأوروبا. لماذا لا يسعى المغرب إلى البحث عن أسواق آسيوية وامريكية لمبادلاته التجارية بما في ذلك الاستيراد والتصدير. لقد سئمنا من هذه التبعية الأوروبية الخبيثة

  • ahmed
    الخميس 25 فبراير 2016 - 15:11

    بريطانيا ادرى بشعاب السوق الاوروبية فهي تقرر الانسحاب فليشربوا البحر نحو مستغنون عنهم وعن وجودهم

  • التفرويح
    الخميس 25 فبراير 2016 - 22:57

    وكدلك يجب الغاء التعاون القضائي ومحاربة الارهاب والسماح للمهاجرين الافارقة بالدهاب الى اوربا

  • شي واحد
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:05

    مزيانة للمغاربة باش يكثر العرض على الطلب و تهبط الأسعار

  • كلاخ نيكوف
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 11:12

    المغرب عاجز عن الضغط على الاتحاد الأوروبي لأنه بكل بساطة جماعات الضغط "المغربية" و على رأسها اللوبي الفرنكوفوني و جمعيات المجتمع المدني صنيعة الغرب الذي يساندها ماديا و معنويا كما أن ولاءها لاسيادها في الغرب. ولأن الغرب يعلم أن النظام فاقد لقاعدة شعبية قوية فهو يناور من هذه الزاوية. لو كان الشعب يملك استقلالية القرار لما تجرأ علينا الاوغاذ لا غربا و لا شرقا و لما كان لما يسمى الجزائر وجود.

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع