24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. انتقاد مغاربة للحريات الدينية بفرنسا يعيد سجال الأقليات في المملكة (3.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | التجارة البحرية .. السفن المغربية تتراجع والأسطول الأجنبي يهيمن

التجارة البحرية .. السفن المغربية تتراجع والأسطول الأجنبي يهيمن

التجارة البحرية .. السفن المغربية تتراجع والأسطول الأجنبي يهيمن

كشف تقرير صادر عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية تراجعا مهولا في الأسطول المغربي المخصص للتجارة البحرية، على امتداد عقدين من الزمن، عكس التجارة البحرية العالمية التي تعرف نموا، ما أدى إلى أن تنال السفن الأجنبية حصة الأسد في التجارة البحرية بالمملكة.

وبحسب الأرقام الصادرة عن المديرية، فإن الأسطول المغربي من السفن التجارية وصل إلى 89 سفينة خلال العام الماضي، مكونة من 7 سفن حاملة للحاويات، و6 عبارات لنقل البضائع، و71 سفينة مختلفة الأحجام والاستعمال، بينما تبقى الحصة الأضعف للسفن المخصصة لنقل البترول، والتي تشكل فقط 3.3 في المائة من مجموع السفن الحاملة للعلم المغربي.

وتعد سنة 1992 سنة بداية التراجع في عدد السفن المغربية المخصصة للتجارة البحرية، بنسبة 7 في المائة في كل سنة. ويشير التقرير إلى أن سنة 1994 سجلت فقدان الأسطول المغربي لحوالي ثلث قدرته على نقل الحمولات التجارية، بعد أن تم حذف جميع ناقلات البضائع الصلبة، في حين عرف العام 2007 أعلى مستوياته.

وبالمقارنة مع دول شمال إفريقيا، فإن المغرب هو صاحب أضعف قدرة على نقل البضائع عبر السفن، حيث تتقدم عليه ليبيا، صاحبة أكبر أسطول بحري تجاري يتم استعماله في نقل النفط، متبوعة بالجزائر التي تستعمل أسطولها البحري التجاري للغرض نفسه، ثم تونس ومصر. وبمقارنة حجم الحمولة التي كان الأسطول المغربي قادرا على نقلها في سنة 1995 وما يستطيع نقله خلال الفترة الحالية، يظهر أن هذه القدرة تراجعت بأكثر من ثلاثة مرات.

وعن الوضع الحالي للأسطول التجاري البحري المغربي، فإن الأرقام تشير إلى أن المملكة باتت تتوفر على 14 سفينة تجارية فقط، منها 6 سفن حاملات للحاويات، و7 سفن لنقل البضائع، وناقلة نفط وحيدة. هذا الوضع جعل من مساهمة السفن المغربية في التجارة البحرية جد هزيلة، ما أفسح المجال أمام السفن التي تعود ملكيتها للأجانب الذين باتوا يتحكمون في 93 في المائة من النقل التجاري البحري، كما أن السفن المغربية تغيب بشكل كامل عن النقل البحري بالجملة، والذي يشكل 77 في المائة من الحركة التجارية البحرية بالمملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - dalas الاثنين 21 مارس 2016 - 04:26
les marocains sont fortes juste dans la construction des villas et acheter des voiture de lux
2 - هشام المكناسي الاثنين 21 مارس 2016 - 05:57
إنها الخصخصة مرة أخرى تقص أجنحة الإقتصاد المغربي و تكرس هيمنة الأجنبي ، الدول الغربية لقية حلولا قانونية للحفاظ على مصلحة مواطنيها بخلق شركات أهلية مدعومة من الحكومة تهيمن بها على الإقتصاد العالمي و تستغل بها للفراغات الموجود في أي اقتصاد متخلف ( كالمغربي ) الذي يطبق توصيات البنك الدولي كالطفل المحجور عليه !! البارحة كنا كالأطفال أمام المينورسو و ثبت فشل خطة ( حني الرأس ) و اليوم نحن أمام الموقف نفسه أمام السياسات المتوارثة للتبعية للبنك الدولي ، اليوم وجب مساهمة الدولة في خلق شركات مدعومة بشكل او بآخر و بطرق قانونية مستحدثة نتجاوز فيها عراقيل الليبيرالية المشؤومة التي تقيدنا لخلق منافسة قوية للشركات العالمية المدعومة من حكوماتها في الخفاء . فلا يعقل حرام علينا و حلال عليهم .
لابد للمغرب من اسطول بحري قوي و للمعلومة فقط أكبر ميناءين مغربيين تسيطر عليهما شركاين أجنبيتين لهما حصة الأسد في التجارة الدولية للمغرب و يتعسفون على التجار في غرامات التأخير و أثمنة الشحن رقاب التجار المغاربة مسلمة لهؤلاء الأجانب لاحول و لا قوة إلا بالله.
3 - Hotmain الاثنين 21 مارس 2016 - 05:58
اعط كل شيئ حقه و نسي حظه . كم انت جميل يا وطني !!!!
4 - سعيد الاثنين 21 مارس 2016 - 06:02
أين المشكل يا سيدي المغرب يتراجع في كل ماهو إجابي ويتقدم في كل ماهو سلبي بركة علينا نسمع التقدم والازدهار فقط في التلفاز الله والسلامة في ما تبقى
5 - هشام المكناسي الاثنين 21 مارس 2016 - 06:21
حتى نعلم نتائج سياسة خصخصة الإقتصاد للأجانب ( الأروبي و الأمريكي لهم حصة الأسد )
فمثلا تستفيد شركة CMACGM الفرنسية بدراعها SMAPORT من نصف ميناء الدارالبيضاء تقريبا من خلال إعطائها إدارة موقف خاص بها لتتوزع و تتنوع مداخيلها كالتالي :
ارباح إضافية من خدمات تفريغ الحاويات من بواخرها التابعة ل cmacgm و التي تحددها بنفسها فمثلا تفريغ حاوية من فئة العشرين قدم يصل إلى 3000 درهم ( فقط انزالها من الباخرة ثم و ضهعا في موقف الحاويات للجمركة) .
- ايضا الشركة تستفيد من مداخيل كراء الموقف التي تتغير حسب المدة و تعاقب التاجر عن اي تأخير أثمنة دائمة التغيير تبدأ من 200 درهم لليوم في الاسبوع الاول و تصل إلى 1000 في الأسبوع الثالث مع غرامات قد توصل احيانا التاجر للتخلي عن بضاعته.
- إضافة إلى مداخل كراء الموقف تستفيد شركة cma cgm من مداخيل كراء الحاويات التي عرفت سجالا اعلاميا عدة مرات نظرا للتعسف الدي تمارسه هذه الشركة في حق التجار فمثلا كنت شاهدا على حالة تأخر تاجر بسبب مشاكل جمركة وصل فيها مستحق كراء حاوية من فئة عشرون قدم إلى مبلغ 540000 درهم .54 مليون ألم اقل رقابنا في ايدي اجنبية.
6 - azizالمهاجر الاثنين 21 مارس 2016 - 06:42
المغرب يحتل الرتبة 130 عالميا في جميع الميادين...اجتماعيا اقتصاديا.. سياسيا...ليس هناك تطور ولن يكون تطور ابدا... ولن تتوفق اي حكومة مستقبلية في تطوير البلاد...لاننا لا نتوفر على اساس متين ...
7 - NEW YORK ,CITY الاثنين 21 مارس 2016 - 08:04
ان المغرب ليست له ليتها علوم وخبرن في الصناعة والإنتاج ليمكن الانتاج وتصدير ، وكل هدا من التعليم بالمغرب لانه لا يقدم لطالب ولشباب ايتها خبرة في الانتاج لانه الجامعات والمؤسسات والمعاهد التعليم ليست لها ما تعطي ولا تتوفر غلي تقافة الانتاج وتقافة الصناعة وعلوم في الصناعة والاختراع ولعدا شباب المغرب لن يتعادل في تقافته مع شباب الدول الأوروبية والأمريكية ونجد في المغرب كترة المتاجر المزدحمة جنبا الي جنب ولا نجد اي مصانع لتصنيع ولا نجد اي مدارس لتعليم الاختراع والتصنيع فلهذا المغرب يبقي ضعيفا والإنسان المغربي يبقي ضعيف التقافة وغير منتج .
8 - abou ayou الاثنين 21 مارس 2016 - 08:31
الحكومات السابقة دمرت الأسطول المغربي فبعد بيع الكوماناف لا نعرفوا حتى الان اي معلومات عن السفقة و بكم تمت بحيت لا وجود حتى عقد البيع بالاضافة الى تمتيع الشركات الأجنبية بعدة امتيازات و اعفاء من الضراءب بحت الشركات الوطنية تدفع كل الواجبات منها الضراءب و حقوق الاستغلال ما يجعلها غير قادرة عن المنافسة
9 - Li 7wakoum الاثنين 21 مارس 2016 - 13:31
الخلاصة واضحة المغرب لا يحتاج الى اصلاحات ترقيعية من اجل النهوض بل يحتاج الى ثورة،ثورة على كل المستويات الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية،ثورة بشرية شاملة للخروج من ذله و تخلفه، اما كذا او لنتقبل الهزيمة ولنصمت للابد بين الامم.
10 - جريء الاثنين 21 مارس 2016 - 13:50
ما محل السوق غير بو معزة اما بو دجاجة بات فبه
11 - مغربي معتدل الاثنين 21 مارس 2016 - 14:58
السلام عليكم
صراحة لبغا انجح امشي البرا وشد الجنسية وعاود ارجع المغرب واخدم بالباسبور الاجنبي
حيت الى خدمتي مع الاجانب كيخدو 50 في المية واعطيوك 50 وعاد الامتيازات دال الباسبورالاجنبي
اما هادو ديالنا كيخدو كلشي وماكيعطيوك والو
12 - محمد المنفي الاثنين 21 مارس 2016 - 15:46
لم يتحدت التقرير عن نقل المسافرين،فنحن المهاجرين خاصة بإيطاليا نعاني من احتكار الشركات الإيطالية للنقل البحري بين ميناءي جنوة و ليفورنو في اتجاه ميناء طنجة المتوسط،حيت أن هذه الشركات و في غياب منافسة الشركات المغربية تتقل كاهلنا بغلاء أسعارها،اضافة إلى غلاء المأكل و المشرب على متن سفنها،و للأسف ليس لنا خيار اخر،لذلك يفعلون بنا ما يشاؤون،
13 - طنجة العالية الاثنين 21 مارس 2016 - 16:28
هادا ماجناه الخوصصة المتوحشة والعولمة هدفها تفقير الفقير وإغناء الغني وأحسن مثال هي الشركة الخبيثة الكوماريت التي لها الفضل في القضاء على الأسطول المغربي وشركة الكمناف وتشريد جميع الأطر والعمال
14 - مول الحوت الاثنين 21 مارس 2016 - 16:28
كل دول العالم حكومات و مجتمع مدني يساهمون في تطوير المجال البحري و الله عار على المسؤولين في وزارة النقل الذين سبقو خاص الدولة مغربية دير partnership مع الشركات الاجنبية مثال تشتري سفن و تمنحها لشركات اجنبية عملاقة و تفرض عليها ان تكون سفن مسجلة في المغرب و فوقها الرية الوطنية .، partnership = الشراكة
15 - مغترب الاثنين 21 مارس 2016 - 16:56
لا نلقي اللوم على الخصخصة
عندما كانو المغاربة محترمين السوق كان هناك تهرب من الضرائب واستبعاد العمال والموظفين وزيد وزيد وتهريب الأموال إلى الخارج
لمجرد مطالبة المال والموظفين بحقوقهم يبدؤون بتهديدهم بتشريدهم وتشريد أولادهم
تحية اجلال وتقدير للملك العظيم ولرئيس حكومته السيد بن كيران ولكل من يسعى في الخير للوطن الحبيب
16 - ياسين الاثنين 21 مارس 2016 - 21:29
من هو المسؤول عن تراجع أسطول العلم المغربي؟ منذ سنة 1997 والدراسات تحذر من القرارات التي كانت تتخذها الحكومات المتعاقبة، أما هذه الدراسة لم تقم إلا بسرد المعطيات و بعض الإحصائيات
17 - Samir الثلاثاء 29 مارس 2016 - 05:35
المفروض المغرب يكون عنده اكبر أسطول لما يتوفر عليه كاطول شريط بحري، لكن حين تجد أمثال الجنرال بن سليمان شبيه بجنرلات الجزائر يستحوذ على أسطول البحري في الجنوب، تعرف بان هدا القطاع لن يعرف تطور...
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.