24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | برلمانيون يضعون 'العمران' في قفص الاتهام

برلمانيون يضعون 'العمران' في قفص الاتهام

برلمانيون يضعون 'العمران' في قفص الاتهام

هاجم برلمانيون بمجلس النواب وزير الإسكان توفيق احجيرة ، وبدر الكانوني الرئيس المدير العام لمجموعة العمران، موجهي ن سيلا من انتقاداتهم، لوزير المالية صلاح الدين مزوار، والمدير الحالي للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، علال السكروحي، وهو ما يفرض على القضاء فتح تحقيق في موضوع استغرق كشف حقائق مثيرة حوله لمدة 10 ساعات.

وفي هذا السياق طالب عبد الله بوانو، النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، بتشكيل لجنة التقصي في ما يجري في مؤسسة العمران، وخاطب حجيرة، والكانوني، قائلا :"باراكا من البامتجية، مع احترامي للشرفاء في حزب الأصالة والمعاصرة، إن مثل هذه المنكرات التي يعرفها قطاع العقار يجب أن تنتهي، وهي التي تؤجج الاحتجاجات في الشارع"، محذرا خلال تدخله في اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي، من مغبة وقوع "أخطر من كلمة (ارحل) لبعض المدراء والمسؤولين في القطاع الذين شدد نواب الأمة، سواء في المعارضة أو الأغلبية، على أن الحكومة تبقى هي المسؤولة الوحيدة على تعيين رؤساء المؤسسات العمومية.

وفي هذا الإطار، تساءل بوانو، بعد بسطه للعديد من المعطيات مُعززة بصور تضع شركة العمران في قفص الاتهام: "هل العمران تابعة لوزارة الإسكان أو لوزارة الداخلية؟ "، مطالبا بضرورة استقلالية وزارة السكنى ووزارة المالية عن اللوبيات العقارية، ومحاربة سياسة الريع في هذا القطاع، وتوجه بالحديث إلى الكانوني:"لقد استقبلكم جلالة الملك، وتعيينكم بظهير ليس حصانة لكم، ولا يجب أن تتخذونه مثل بعض المسؤولين الذين يحتمون به لقضاء أغراضهم الشخصية، حيث يتخذونه ذريعة يرتكبون من وراءها ممارسات غير القانونية، إن جلالة الملك بريء، من أي اختلال يعرفه القطاع، لاسيما بعدما أكد جلالته في خطاب 9 مارس بأن المسؤولية ستكون متبوعة بالمراقبة والمحاسبة".

وفي هذا السياق كشف بوانو، عن العديد من الملفات الغامضة، ومنها تولي شركة العمران التي سماها (إرم ذات العماد)، تشييد وتجهيز فيلات فخمة بهضبة عكراش طريق زعير، بالرباط، مُطالبا وزير السكنى، بتقديم لائحة المسؤولين النافذين، الذين يستفيدون من البقع الأرضية على امتداد المغرب، وهو ما يؤدي إلى تعقيد وتأخير عملية إنجاح مخطط مدن بدون صفيح، معتبرا أن المغرب لا يشكو من ندرة العقار، بقدر ما يعاني من ناهبي العقار، حيث تم الاستحواذ على الآلاف من الهكتارات من طرف المحظوظين، وفي هذا السياق صرح أحد البرلمانيين قائلا : "هناك شفارة أكثر من لقياس".

ومن جهته انتقد بوانو، احتكار "مؤسسة العمران" من طرف أندية رياضية ومهرجانات فنية، لأشخاص أمثال فؤاد عالي الهمة وإلياس العماري والماجيدي، ويتجسد ذلك، في العقد المبرم بشكل انتقائي مع رئيس نادي شباب الحسيمة لكرة القدم إلياس العماري، حيث أنه بموجب هذا العقد تمنح مؤسسة العمران مبلغ 300 مليون سنتيم سنويا لشباب الحسيمة، ونفس الأمر بالنسبة للماجيدي، الذي يستفيد ناديه "الفتح الرباطي" من مالية العمران، في الوقت الذي لا يتم التعامل مع الأندية الرياضية الأخرى على قدم المساواة. يتسائل بوانو : "لماذا لا يستفيد من هذه الــ600 مليون سنتيم أصحاب (الكاريانات)، والمهرجانات التي تستضيف جيل جلالة، بدل أن تلهفها مهرجانات نانسي عجرم؟" منتقدا في نفس الصدد دعم العمران لجهات دون أخرى، ومنها جهة تانسيفت الحوز، فــ"هل هذه هي الجهة الوحيدة التي تعاني التهميش؟" يتساءل بوانو.

وفي سياق متصل، أثار بوانو، ملف المدن الجديدة، وخاصة مشروع المدينة الجديدة "تامسنا"، منتقدا الطريقة التي تم بها عقد الاتفاقيات، سواء عن طريق إعلان الاهتمام أو عن طريق التفاهم المباشر، مشيرا إلى أن هناك عقودا تم إبرامها عن طريق تفويت خاص للأرض في غياب أي اتفاقية، حيث استفادت مؤسسة "الضحى" مما يزيد عن 34 هكتارا، إلى غير ذلك من الشركات التي استفادت من هذا المشروع بالعديد من الهكتارات.

كما انتقد بوانوو الطريقة التي تتم بها نزع الملكية من الخواص، التي تنفذها الوكالات الحضرية، " ليس من أجل المنفعة العامة، ولكن من أجل بناء فيلات ومركبات تجارية، وتعويض أصحاب الأراضي بأثمان بخسة"، مؤكدا بأن هذا يجب أن ينتهي لأن الملكية حق دستوري، وسيتم التشديد عليه في التعديلات المقبلة، وأخذه بعين الاعتبار أن نزع الملكية ليست شكل أو مسطرة بقدر ما هي مضمون.

وفي موضوع آخر، استنكر بوانو، سياسة التوظيفات العائلية، متسائلا عن استفادة مكتب دراسات إسمه LMS، لقريب أحد الوزراء، كما انتقد التعيينات الجديدة لمدير العمران، وخاصة تغيير مسؤولة في الشركة ترتدي الحجاب، مهددا "برفع شعار ارحل إذا تبين أن القرار جاء بسبب الحجاب".

إلى ذلك اقترح احجيرة، أن تخصص لجنة المالية مواضيع لمناقشتها بحضور الوزراء المعنيين، معترفا بطريقة غير مباشرة بتسييرها من طرف وزارة الداخلية، حيث قال بأن مؤسسة العمران، مازالت في بدايتها، وبالتالي فالوصاية مازالت مطلوبة، مؤكدا في شبه تناقض مع كلامه السابق أن القانون الخاص بمؤسسة العمران يؤكد أنها تابعة لوزارة الإسكان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - nabil الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 06:53
كما انتقد بوانوو الطريقة التي تتم بها نزع الملكية من الخواص، التي تنفذها الوكالات الحضرية، " ليس من أجل المنفعة العامة، ولكن من أجل بناء فيلات ومركبات تجارية، وتعويض أصحاب الأراضي بأثمان بخسة"، نعم هذا صحيح، لقد تعرضت لمثل هذا الإبتزاز في أحد ضواحي مدينة الحسيمة، بعدما إشترت شركة الضحى أكثر من 40هكتار بثمن 100درهم للمتر مربع حيث كان يمتلكها أكثر من 30شخصا.لكن الغريب في الأمر أن هذه الشركة لم تكن في الواجهة منذ البداية، بل البادرة أتت من والي مدينة الحسيمة السابق،حيث عرض علينا شراء هذه الأرض باسم الدولة وبهذا المبلغ الهزيل بهدف المصلحة العامة مما ادى بمالكي هذه الأرض عدم الإعتراض على هذا المبلغ الهزيل باسثناء عبد ربه حيث إلتجأت إلى القضاء التي أنصفتني لكن لم ينفذ الحكم القضائي بعد، ولعلمكم ان هذه الأرض قيد الإستغلال من طرف الشركة، التي ظهرت في الواجهة فقط عندما تم البيع.هذه هي السياسة الجديدة لبعض المسؤولين الذين يستغلون سلطتهم لقضاء مصالحهم الشخصية. إذا كان هناك من يريد أن يقف بجانبي في هذه القضية فمرحبا به٠
2 - aus Deutschland الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 06:55
اللهم منكر هذا في مدينة فاس تم تفويت العشرات من الهكتارات في ملكيةالجماعة السلالية السجع عين الشقف فاس من طرف بعض نواب دوار اولاد اليزيد الغوازي والحلالفة وبعض المسؤولين بعمالة زواغة مولاي يعقوب وعين الشقف في كل من منطقة (سيدي الوافي)(الزليليك ) .الى كل من مؤسسة العمران وشركات اخرى .حيث ان الجماعة المتضررة قامت بمسيرة احتجاجية. لكن هؤلاء اللصوص استولو على ملكية الغير يجب ان يمثلوا امام العدالة . السؤال الذي يطرح نفسه اين هو القانون؟ اين وزارة الداخلية؟ اين مجلس الوصاية؟ كل مسؤولين عن هذه الاراضي التي هي في ملكية الجماعة السلالية السجع قيادة عين الشقف .
3 - maghribi الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 06:57
يجب محاسبة مسؤولي هذه المؤسسة،العمران،وجرائمها في كل مكان،والدليل ما يقع في سيدي الطيبي من تجاوزات حتى بعد الزيارة الملكية،أما عن الضحايا فأغلبهم من حماة الحدود،وهذا جزاء وفائهم
4 - رشيد الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 06:59
في مدينة تنغير استفادت شركة العمران من عدة هكتارات بثمن 5 دراهم للمتر في إطار القطب الحضري الذي دشنه صاحب الجلالة خلال زيارته للمدينة. العمران قامت بتجهيزات هشة ومزورة فباعت مئات الهكتارات ب 1000 درهم للمتر يعني اخدت الأرض ب 5 دراهم وباعتها ب 1000 درهم للمتر احسب الفرق. بالإضافة إلى انه لما ارتفع تمن الأرض لدى شركة العمران ارتفع معه ثمن الأرض بصفة عامة. أي في جميع أطراف المدينة أصبحت بقعة 100 متر التي كانت تباع ب 3 مليون سنتيم تباع ب أحيانا 20 مليون فما فوق بالتالي أصبح الكل يسعى إلى النهب من اجل الاغتناء السريع فظهرت لوبيات نهب الأراضي مع ما يوازي ذلك من فوضى عارمة أبطالها وكلاء الأراضي وأصحاب المال والنفوذ .فأصبح معهم الفقير في خبر كان. كل هدا البلاء جاءت به ما يسمى بالعمران.
5 - غ.ح الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:01
أننا ننتظر أن تشرع الدولة في خلق نخبة شريفة مشهود لها بالنزاهة للتتبع والتحري فيما يقال وما يذكر من استيلاء البعض على الاراضي أو تفويتات أو نهب أو اغتناء عير مشروع أما أن نعمل كأننا لم نسمع فذلك قمة الضحك على الناس وفقدانهم الثقة في كل شيء
لماذا كل هذا السكوت
6 - عزيز الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:03
السلام عليكم
اتمنى من السيد احجيرة ان يغير سياسته فيما يخص السكن العشوائي وسوف تسجل له في التاريخ. نحن في المغرب لدينا اراضي كثيرة واذا كنا فعلا نريد محاربة السكن العشوائي ان نعرف من هم اصحاب السكن العشوائي هم الطبقة الفقيرة في المغرب هل الدولة فعلا تفكر في هذه الفئة من المجتمع.لماذا لاتقوم الدولة بتجهيز اراضي خاصة لهذه الفئة من المجتمع في كل المدن المغربية .والدولة لا توفر حاليا السكن الا لمن لديه ضمانات مالية اي ان المستفيد الاول هم الموظفون اين الفئة الاخرى من المجتمع غير الموظفون.وتكون بموازات مع الشقق بقع ارضية اي ان المواطن سوف بختار مع تبسيط اجراءات رخصة البناء.
7 - مهدد بالافراغ الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:05
على العمران بمراكش ان تستحيي مما تفعل هناك اقامات كالامام السهيلي التي شيدت كهبة من صاحب الجلالة لعناصر الامن بمراكش واللتي مازالوا عناصر الشرطة ينتظرون في حين هناك منهممن هو مهدد بالفراغ بعد انتهاء مدة الكراء او الرهن وللاشارة فقط فهذه الاقامة انتهت من حيث البناء كذلك هذا نداء لصاحب الجلالة
8 - houcine الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:07
Le Maroc des Favelas.
Wllah, je me demande si on a vraiment un roi au Maroc ou bien un arrangeur pour voyous. Est-ce qu'il dors ce roi ou quoi? Il faut traduire tous bâtards devant la justice
9 - وجدئ الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:09
اذا توفرت للدولة بالفعل ارادة التغيير والاصلاح الفت نظرهاللعمران بالجهةالشرقية .ان يسمعك وزير ولايستمع اليك المدير التجاري سميربسلوان بعض اعضاء المجلس البلدي الاستقلاليين وغيرهم يمتلكون الشوارعوليست البقع الشاوش يسير في سيارة المييكان اصحلب تبييض الاموال السوداء فجدث ولا حرج ولم يسلم السكن الاقتصادي من جشعهم مستعملين حيل يعرفها الصبيان فما بال السي سمير الامر والناهي المهم فتنة العمران المال والبنات
10 - عبد العالي الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:11
السلام عليكم شكرا جزيلا دكتور بونو على طرح القضية المرجو من الاخوة في العدالة والتنمية متابعة قضية العقار في مجموع التراث الوطني
11 - أحب المغرب الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:13
يضع البرلمان شركة "العم""ران" في قفص الإتهام لأنها وشقيقاتها الضحى و...و... إستعمروا المغرب وباعوه بثمن بخس وكانوا فيه من الزاهدين ولكن السؤال الحقيقي هو من أعطى لهؤلاء هاته الصلاحيات والمساحات والملايير التي أصبحوا يتمرغون فيها اليوم أليس مجلسكم الموقر وأعضائه 700+ـ الدين لم نجني منهم غير الخراب والتخريب وإن كان هناك من يجب أن يكون في قفص الإتهام مند الإستقلال إلى الآن فهو هاته البرلمانات الفاسدة التي إبتلينا بها في هدا البلد العظيم فكيف لفاسد أن يحاكم فاسد من صنيعته اللهم إن كانت رياح افنتخابات هبة علينا مبكرا فلنسغل هده المناسبة التي تأتينا بعد كل 7سنوات عجاف لنضع هاته المجموعة من البرلمانين النائمين على ثروات المغرب في أقفاص الدجاج لمحاكمتهم ماداموا قد تجاوزا مرحلة افتهام
12 - kamal boubakri الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:15
فضائح العمران بالعرام أجيووا تشوفو أشنو كيوقع بمدينة أكادير من تلاعبات في توزيع البقع الأرضية و الشقق فالرشوة والزبونية هي السائدة في هدا المجال . مؤخرا فتح الباب في وجه طلبات الاستفادة من النهضة الكبرى بأولاد تايمة ولكن من هم المستفيدون منها ؟ وصلت الرشوة في اقتناء بعض البقع 200.000 درهم تحت الطبلة كما يسمونها الخوت فاللههم ان هدا منكر فأين البرلمانيون الدين يمثلون هده المنطقة ؟ أم لهم حظ مما يجري؟
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال