خطة طريق لتطوير نشاط التجاري وفابنك في إفريقيا

خطة طريق لتطوير نشاط التجاري وفابنك في إفريقيا
الأحد 17 أبريل 2011 - 04:33

قال الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك، محمد الكتاني (الصورة)، إن المجموعة وضعت خارطة طريق للسنوات الخمس القادمة، ترمي إلى تكثيف نشاطها البنكي في البلدان الإفريقية، من خلال نقل “النموذج الناجح” الذي حققته في المغرب وتطويره ليتماشى مع الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية لكل بلد إفريقي يتواجد في هذا البنك.


وأوضح الكتاني في لقاء صحفي، مساء الجمعة 15 أبريل بالعاصمة التونسية، أن النجاح الذي حققه فرع المجموعة في تونس (التجاري بنك تونس)، شجع القائمين على هذه المؤسسة البنكية المغربية على المضي قدما في التمركز في عدة بلدان إفريقية جنوب الصحراء، خاصة في غرب ووسط القارة.


وأشار إلى أن (التجاري وفابنك) أصبح يتوفر حاليا على فروع في كل من السنغال والغابون والكامرون والكونغو برازفيل والكوت ديفوار وموريتانيا وبوركينا فاسو، بالإضافة إلى مكتب في ليبيا، مشيرا إلى أن المجموعة تقدمت منذ خمس سنوات بطلب فتح فرع لها في الجزائر ولم تتوصل لحد الآن برد من سلطات هذا البلد.


وأوضح أن تواجد المجموعة في إفريقيا يروم مواكبة التطورات الاقتصادية في هذه البلدان ودعم مبادرات القطاع الخاص ومصاحبة المقاولات الصغرى والمتوسطة من خلال توفير التمويلات والاستشارات اللازمة لها من أجل تحقيق مشاريعها في مختلف المجالات الاقتصادية، مشيرا في هذا السياق إلى أن المجموعة أضحت تحتل الصدارة في عدة أسواق، كما هو الشأن في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.


وأضاف الكتاني أن مجموعة التجاري وفا بنك أصبحت تعتبر أحد الفاعلين الإقليميين الرئيسيين في السوق المالية العالمية، خاصة في أوروبا وإفريقيا ومنطقة المغرب العربي والشرق الأوسط، مشيرا إلى أنها أول مؤسسة للائتمان على الصعيد المغاربي، والسابعة على مستوى القارة الإفريقية.


وأشار إلى أن المجموعة، التي تشغل نحو 13 ألفا و500 متعاونا، تتوفر على 2000 وكالة في المغرب، و172 في تونس، و257 في إفريقيا الغربية، و14 في إفريقيا الوسطى، و85 نقطة بيع في أوروبا والشرق الأوسط.


وقال الكتاني، إن التجاري وفابنك، الذي يعتمد إستراتيجية ضمن مخطط (التجاري وفابنك 2012)، سجل منجزات مشجعة، عززت موقعه كفاعل مرجعي في المغرب والمنطقة.

‫تعليقات الزوار

4
  • متحسر على بلده
    الأحد 17 أبريل 2011 - 04:39

    نريد إنشاء بنوك اسلامية بالمغرب وليس الحديث عن تكثيف الجهود خارج المغرب فكم من مواطن مغربي يحتاج الى قرض بدون ربا للأسف الشديد المغرب البلد الوحيد العربي مع تونس الذي لا يوجد فيه بنك اسلامي ما هو السبب؟؟؟ مع العلم انه يوجد في كثير من الدول الاوروبية وأمركا الشمالية

  • Moroccan lady
    الأحد 17 أبريل 2011 - 04:35

    Salam, i want to let people know that employes of wafabank Profet that people don’t know about the bank world which is normal and they start charging them and catting off from there money for no reason, there just group of thieves. Also they charge more 500 dh per year if you have an account with them but if you look at the other bank you will find that it is very cheap for the same services, be carful with them and I prefer to choose other bank it will be better, because they made me sign for a paper that I didn’t understand and when I complained, they said if you can’t read French go to school

  • BANQUIER
    الأحد 17 أبريل 2011 - 04:37

    C LA PREMEIRE BANK CA CE VOI MAIS AU NIVEAU DU SALAIRE DE SES COLLABORATEURS JE SAIS TRES BIEN QU’IL EST MINABL SURTOUT CEUX QUI TRAVILLENT DANS LES AGENCES.CE N’EST PAS NORMAL QU’UNE BANQUE ASSEZ GRANDE ET QUI REALISE UN RESULAT EN MILLIARD DONNE UNE PRIME D’INTERESSEMNT A SON EMPLOYE DE 2000 DH….

  • مسلام
    الأحد 17 أبريل 2011 - 04:41

    نريد بنك اسلامي اليس من حقنا؟ايها المرابون اين الدمقراطية؟نحن نحلم ببنك اسلامي

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج