منتجو الزليج يرفضون غزو "السيراميك الاسباني" للسوق المغربية

منتجو الزليج يرفضون غزو "السيراميك الاسباني" للسوق المغربية
الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:00

عبّر منتجو السيراميك في المغرب عن غضبهم مما وصفوه “حالة إغراق السوق” بالسيراميك القادم من إسبانيا، والذي يباع، بحسبهم، بثمن أقل من كلفة إنتاجه في المغرب، الأمر الذي أثر على هذه الصناعة، ودفع بوزارة التجارية الخارجية إلى فتح تحقيق في الموضوع، ومعرفة الجهات المسؤولة عن هذا الوضع.

وتفيد معطيات الجمارك الإسبانية بأن واردات المغرب من السيراميك الإسباني ارتفعت بنسبة 45 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، وهو ما جعل منتجي السيراميك في المغرب يدقون ناقوس الخطر، بالنظر إلى تأثيره على تسويق المنتوج المغربي.

وقال محسن لزرق، رئيس الجمعية المهنية لصناعة السيراميك، في حديثه مع جريدة هسبريس، إن “السوق المغربية للزليج تعاني من إغراق من طرف السيراميك الإسباني؛ حيث ترتفع الواردات المغربية بنسبة 25 في المائة سنويا”، وهو ما دفع بالمهنيين إلى مراسلة وزارة التجارية الخارجية، “وبرهنا لها بأن هناك إغراقا للسوق وبأن منتجي السيراميك الإسبان يبيعون بثمن أقل من كلفة الإنتاج، وحتى على مستوى الجودة فهي أقل من جودة المنتوج المغربي”.

وأكد لزرق أن الصناعة المغربية للسيراميك قد تضررت من هذا الوضع، “لدينا عدد من وحدات الإنتاج التي تتوقف لمدة تتراوح بين 3 و6 أشهر في كل من الدار البيضاء وتطوان وبرشيد”، مواصلا أن حوالي 40 في المائة من السيراميك الإسباني “لا يتطابق مع المعايير المغربية لاستيراد السيراميك”.

وشدد المتحدث ذاته على أن دخول كمية كبيرة من السيراميك التي لا تتلاءم مع المعايير المغربية، “دليل على وجود خلل على مستوى المراقبة في الحدود قبل دخول هذه المنتجات من الشمال ومن الجنوب”، مردفا أن المراقبة “دور الدولة وليس دور المصنعين، لأنها هي المخول لها مهمة مراقبة ماذا يدخل إلى البلد”.

واستغرب لزرق كيف أن الجمارك الإسبانية تصرح بأن كميات السيراميك القادمة إلى المغرب في ارتفاع، بينما تصرح الجمارك المغربية بكميات أقل، مشيرا إلى أن ظاهرة تهريب السيراميك لا تزال مستمرة. وعن وضع القطاع، أكد لزرق أنه يوفر 3500 منصب شغل مباشر، مشيرا إلى أن شركات السيراميك قامت باستثمارات بلغت مليار درهم خلال الفترة ما بين 2011 و2013، “وذلك لعصرنة وسائل الإنتاج”.

وكشف لزرق أن وزارة التجارة الخارجية بصدد التحقيق مع جميع المتدخلين في المجال لمعرفة المسؤول عن هذا الوضع، “وبعدها ستكون هناك جلسة عمومية تجمع جميع الأطراف المعنية للوصول إلى حلول، ونقترح أن يتم فرض ضريبة على السيراميك القادم من إسبانيا”.

وعلق لزرق على الموقف الإسباني الذي عبّر عنه الكاتب العام لوزارة التجارة الخارجية الإسبانية، الذي أكد أن وزارته ستقوم بكل جهودها من أجل حماية منتوج بلادها، بالقول: “قررنا الرد على هذا الموقف بالبحث عن مزودين آخرين بالمواد المستعملة في صناعة السيراميك، والتي كنا نستوردها من إسبانيا والبالغ قيمتها 600 مليون درهم، وسنقوم بهذا الإجراء بشكل تدريجي، علما أن قيمة الصادرات الإسبانية من السيراميك إلى المغرب تبلغ 800 مليون درهم”.

‫تعليقات الزوار

65
  • globale
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:10

    لو كانت منتوجاتكم تتوفر على الجودة والاثمنة المناسبةلما غزت اسبانيا اسواقكم ،اذا فلا داعية للاستغاثة.

  • MOH'S
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:13

    اصحاب الزليج والسيراميك كانوا كيسلخو خوتهم المغاربة،دابا جاب ليهم الله للي يسلخهم.عاد زيد الغش و التعفار.
    مرحبا بالزليج الاسباني و حتى الشينوي.

  • oujdi
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:14

    le grand probleme des marocains, c'es la majorité d'eux ne pensent qu' a leurs interets, meme le pays ne compte rien pour eux , a tanger par exemple les gens vont a sbta pour faire leurs courses, pour acheter des produits des magasins LIDL ou ALDI , mauvaises qualités au lieu d'achter marocains, ils achetent des jus espagoles au lieu de marocains , mon conseil est : il faut aimer son pays d'abord et penser a ces interets , le jour ou ton pays sera dans les problems , aucun pays au monde ne va t'accepeter, reflechissez bien avant d'acheter

  • المغربي
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:16

    هذه خطوه جيده فالمغاربه تعودو على الاحتكار في كل شئ عقابال تذخل شركات اخرى في مجال البترول والضرائب على السيارات والمنتجات الغذائية

  • faouzi OUJDI
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:18

    الزليج المغربي يسقطك بالكاو ، اسٱلوا النساء المغربيات ،،،،

  • Tanja balia
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:19

    Vous voulez avoir le monopole avec un produit d'une qualité médiocre . Faites de bons produits avec un bon rapport qualité -prix et personne ne pourra vous concurrencer vous avez l'avantage de profiter d'une main d'œuvre moins chère qu'en Espagne .

  • المنافسة بِكَوَّر وأعطي لعور
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:21

    قبل رفض السيراميك الإسباني نافسوهم في الجودة و ليس بإنتاج الخردة و كَوَّر وأعطي لعور وجَني المال على حساب الجودة .

  • lahoussine
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:21

    C'est normal que les gens préfèrent le carrelage Espagnole ou Italien, pour vous convaincre, il suffit de comparer la qualité.Au producteurs Marocain d'améliorer leurs céramique en qualité et solidité, je ne critique pas la céramique Marocaine, mais c'est une réalité.

  • ana marrouqui
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:21

    Ce qui est grave les marchés lancé par le gouvernement marocain spécifié que les carreaux doivent être importe d Espagne. voir agence de bouregreg par exemple sur un appel d offre en cours relatif a la construction de piscine .

  • القضاوي
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:23

    نحن ابناء الناظور بالخصوص نعرف الفرق بين الزليج المغربي و الزليج الاسباني
    فكما انكم لا تهتمون بالجودة و تردون فقط الربح نعاملكم بالمثل, نريد ايضا الربح و نشتريه من اسبانيا.
    الزليج المغربي الوحيد الموجود عندنا هو الزليج على سطح المنزل

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:23

    المنافسة زوينة فلولاها لأصبح الزليج بثمن غالي جدا مثله مثل السردين والفواكه في رمضان.

  • Karim
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:29

    Je soutiens nos industriels marocains comment sa se fait que l état ne protége pas nos produit locaux contre ses envahisseur espagnols qui dont a la tête des prostestations des agriculteurs europeens contre nos produits alimentaires a

  • مهندس مغربي
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:35

    وحتى على مستوى الجودة فهي أقل من جودة المنتوج المغربي.ماكاتحشموووش

  • absurde
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:36

    تفرض ضرائب على اسبانيا وانتم لا تدفعون الضرالئب .السؤال المطروح لمادا اسبانيا ثمن سلعتها اقل من المغرب سيكون الجواب الجودة. لكن ساطرح سؤال اخر لمادا ثمن السيارات في اوربا جد منخفظ رغم ان اليد العاملة هناك اغلى. الاحظ ان في بلدي كل شيئ ثمنه غالي الا المواطن.

  • حسناء
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:40

    ان الزليج المغربي معروف باصالته و زخارفه الراءعة فلا خوف عليه من المنافسة الخارجية

  • soufiane
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:45

    المنتجون المغاربة يفضلون احتكار السوق ونهب جيوب المواطن ولا يحبون المنافسة لانها ليست في صالحهم وذلك بان المنتوج الاسباني احسن جودة و ارخص ثمنا, لذا تجدهم يتباكون لوقف هاته المنافسة.

  • مواطن2
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:46

    الجواب واضح في تعاليق المواطنين السابقة. اليس لك دماغ تفكرون به ؟ تريدون فقط الربح الطائل والاغتناء السريع …كيف تفسرون هدا الامر والحالة ان ثمن اليد العاملة في اوروبا اضعاف اضعاف اليد العاملة بالمغرب يضاف اليها مصاريف النقل وتباع في المغرب باقل ثمن …الا تدركون بانكم تعللون مواقفكم بالاكاديب …فعوض ان تبحثوا عن حلول تحتجون على الدولة..العالم تغير وانتم لم تتغيروا..وما عليكم الا ان تدركوا بان ارباب المعامل في اوروبا يرتدون = البوط والكاسك = ويتواجدون جنبا لجنب مع العمال وانتم نائمون وتستعملون السيارات الفارهة وتسكنون قصورا في حين ان غيركم في الغرب لا يحلم في يوم من الايام بطريقة عيشكم. اتقوا الله وابحثوا لكم عن حلول بدل حرمان المغاربة من كل ما يمكن ان ينفس كربتهم. انتم بعيدون كل البعد عن اية منافسة شريفة.

  • مهندس
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:52

    قولكم يا شركات الاحتكار في المغرب ان الزليج الاسباني جودته اقل من جودة الزليج المغربي هذا كذب ، بصفتي كمهندس في علم المواد الاختبارات أكدت ان الزليج المغربي هو الذي لا يرقى لجودة الزليج الاروبي او الاسباني،باختصار وللأسف الشركات الصناعية المغربية تشغل اليد العاملة باقل ثمن ،تغش في المواد الأولية وتبيع بأثمنة تفوق نظيرتها في أوروبا حيث المواد الخام مرتفعة واليد العاملة مرتفعة التكلفة ……..شركات المغرب ألفت الاحتكار والسيطرة على السوق لوحدها بدون منافس واستغلال المستهلك المغربي استغلالا في أبشع الصور ……ما هكذا تكون الشركات الوطنية الشركات الإسبانية بجودة منتوجها وثمنه المناسب اصبحت اكثر مواطنة منكم يا شركات الاستغلال البشع ببلدكم اولا للعمال والمهندسين

  • مغربي م
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:54

    لا علاقة بين الزليج المغربي و الإسباني..هذا مع العلم أن في المغرب العامل يتقاضى السميك 250 أورو و الإسباني أقل ما يمكن هو 1200 ..ليتبين الفرق ..المغربي يريد الإحتكار وفرض منتوجه مع أقل الخسائر و لو على حساب العامل..الإسباني يتطلع للجودة مع إنصاف العامل و أثمان مدروسة زد عليها مصاريق النقل الباهضة بالنسبة لهذا المنتوج الثقيل الوزن..
    هكذا يضيع المغربي فرصة غزو السوق المغربي و حتى السوق الإفريقي..

  • oujdi
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:54

    celui qui n'est pas content dans ce pays , qu'il le quitte alors , allez chez vos mamans , espagna et franca

  • Amazigh spain
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:57

    عندي اصدقاء يشتغل يشتغلون في معمل للسيراميك باجور تتجاوز 12 الف درهم شهريا بينما اخوتننا المغاربة الذين يشتعلون في نفس القطاع لا يصل اجرهم الشهري 3000 درهم .اضف الى ذلك
    مصاريف التصدير و رغم ذلك يباع الزليج الاسباني باقل من نظيره المغربي .
    اما من حيث الجودة فالزليج الاسباني معترف بجودته في الخليج و اليابان و اوربا الغرببة .
    لنستفد جميعا من درس البيض الذي يباع في اوربا باقل من ثمنه في المغرب لنطالب بفتح الباب امام المنتوجات الاسبانية في سوق المغرب لحماية الشعب من سادية عصابات الاحتكار مصاصي دماء الشعب .

  • المهاجر المغربي
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:58

    ياسبحان الله متا تتعلمون الجود انتم حتى نقلل من حاجيات الخارج وفي نفس الوقت نعتمد على عقولنا وسواعدنا وحب وطننا ويكون كل منا اد واجبه حتى نكون في الطليعه.

  • Abdelghani benrahmoune
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 12:06

    أكد لزرق أنه يوفر 3500 منصب شغل مباشر، مشيرا إلى أن شركات السيراميك قامت باستثمارات بلغت مليار درهم خلال الفترة ما بين 2011 و2013،–مليار درهم راه غير بنكيران كيتصدق بها ليصانص على والوزراء ديالو الحكومة.الزليج ديالو المغرب بحال باسطا من بلا مزوق ومن الداخل مسوس.السلعة ديالو السبنيول مزيانة.كون كنتوا حرايفية ورجالا كون الزليج المغربي يغزو الاسواق الاوربية.ولكن مافيدكومش.واش الشركات ديالو المغرب كتخدم المهندسين؟كاين الباطرون والعمال والسلعة كاتجي من برا.حتى لومبالاج كتشريوه من عندهم

  • OneGrad
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 12:15

    الى الوجدي صاحب التعليق 3
    قد اتفق معك لكن عندما نرى المنافسة الحقيقبة في عرض المنتوج الوطني ونلمس آثار تلك الضريبة على القيمة المضافة في الخدمات العمومية لكن الواقه يثبت عكس ذلك.
    لكن للأسف كل شيء تقريبا محتكر ولا مجال للمنافسة أما الضريبة على القيمة المضافة فربما تعلم أكثر منا عن الجرائم اليومية في حق المال العام، اذن من حق المواطن أن يبحث عن منتوج ذو جودة وبثمن رخيص

  • ana marouqui
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 12:16

    SVP soyez marocain dans tout les pays du monde on exige les produits locaux afin de garder et stabiliser l economie du pays. pourquoi cette haine ?

  • مغربي انا
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 12:17

    الى صاحب التعليق رقم 10 انصحكم بازالة الزليج المغربي الموجود على سطح بيتكم و تعوضه بالاسباني حتى تضمنو عدم دخول مياه الامطار
    هدا يضهر جليا ان اصحاب شركات الزليج في المغرب هم اصحاب الشكارة لا اقل و لا اكتر كل ما يهمه هو جمع المال تم تهربه الى الخارج اما الاسبان فهم ابناء المجال يريدون تطوير صناعتهم و خدمة اقتصادهم
    زد على هدا اخواننا اصحاب الشكارة يريدن فرض منتوجهم السيئ و الغالي علينا بالقوة و حرمان المغاربة من الاستفادة من الزليج الاسباني دو الجودة الغالية الدخول الى بيوتنا.

  • ابو نبيل
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 12:19

    نعم للمنافسة، لا للإحتكار.

    قدموا لنا منتوج حسن الجودة وبسعر معقول، ونعدكم اننا سنختار المنتوج المغربي.
    اجوراليد العاملة في اسبانيا اغلى من اجور اليد العاملة في المغرب أربع مرات على اقل تقدير،ومع ذلك فسيراميك اسبانيا أرخص. ماذا يعني هذا؟! تمعنوا جيدا وحللوا وناقشوا.
    ملاحظة أخرى: المنتجون الإسبان يدفعون ضرائبهم كاملة غير منقوصة، ومع ذلك يقدمون سيراميك أرخص وأكثر جودة.

  • consommateur averti
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 12:27

    nos industriels doivent apprendre a se défendre. si la qualite des carreaux marocains est meilleure, ils n'ont qu'à le prouver en faisant des campagnes et dans ce cas meme si leur produit est plus cher le consommateur pourra les acheter. il faut respecter le consommateur, l'informer et non demander au gouvernement des pass droit. les marocains peuvent soutenir la production locale, mais pas à n'importe quel prix et il faut qua ca profite a tous pas aux patrons seulement

  • ابوآدم القنيطري
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 12:32

    اللهم السيراميك الاسباني بثمن اقل و جودة متميزة و لا السيراميك ديال هؤلاء الجشعين الذين لا يفكرون الا في انفسهم و غلاء المواد و افقار الشعب..ما لكم كيف تحكمون؟؟؟

  • عادل بوموجة
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 12:50

    مولفين يمتصوا دم المواطنين المغاربة بأثمان خيالية في كل شيء سبحان الله والدولة نائمة لا رقيب ولا حسيب يبيعون سلعتهم منعدمة الجودة للمواطن المهلوك يربحون أضعاف أضعاف أضعاف مايربحه الأوروبيين الذين يتقنون كل شيء أتمنى من الله العلي العظيم أن يجعل الرحمة في من يتحكم في رقاب المغاربة

  • يوسف مكناس
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 12:57

    المصنع المغربي في جميع الميادين و بدون استثناء، لا يهمه الا نفسه فهو يستغل العامل :اجر زهيد بدون حقوق ، ويستغل الدولة بتهربه من الضرائب
    آضف الى ذالك ان الأرباح لا تستثمر في في البحث في تطوير المصنوع ولا في تجديد الاليات
    ما يهم المصنع الى التبجح السيارات الفارهة وسب العمال،والاشتغال ساعتين في اليوم

  • تمغربيت
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 13:03

    تعرفون ما يزعجني و يثير جنوني كلنا نعرف أن السوق المغربي يجد فيه سلع الإسبانية من زليج الي مواد غذائية نحن لم نعترض في المقابل هم فقط من أجل طماطم المغربية يقومون دنيا علينا كن مرة دخلت في نقاشات معهم تجدهم لا يعلمون ماذا يصدر بلدهم الي المغرب فقط يعرفون الطماطم المغربية

  • ونحن نرفض الغش
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 13:10

    أنا مع تشجيع المنتوج الوطني ولكن ليس على حساب جيب المواطن إذا كان منتوجين بنفس الجودة فلن أتوانى عن شراء المنتوج الوطني ولكن أن أشتري منتوجا مغشوشا كي أثبت مواطنتي فهذا استغلال لي كمواطنة فليثبت المنتوجون للزليج المغربي مواطنتهم وحبهم لبني جلدتهم قبل ذلك وإلا والله لا عقلنا عليهم مع الإشارة إلى أنني سبق لي واشتريت زليجا مغربيا من اللون الأبيض وعندما يسكب عليه الماء يصبح رماديا لأنه غير عازل كما هو نظيره الإسباني ولمذا أتحمل أن المواطنة الضعيفة نفقات أخرى لاستبداله (زليج + العامل+ الإزعاج للجيران ولي) لأثبت مواطنتي

  • Tanja balia
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 13:12

    هداك البطرون د الزليج المغربي اذا دخلت لدارو ولقيتيه دايرو دابا نقلع الزليج لي فداري كامل

  • مليلية المحتلة
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 13:33

    لا الزليج ولا مرجان بالرغم لا احب ان اشترية من الاسبان ولاكن اثمنة مناسبة بجودة عالية
    مليلية المحتلة 50 اورو الكادي عامر
    مرجان بش اتعمر الكادي خسك 250 اورو

  • محمد المغترب
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 13:37

    الرأسمالية لا تعترف بالبكاء والعويل ، فهي تعترف بالمنافسة والجودة ، ركبتم السيارات الفخمة وسكنتم القصور على حساب المواطن المغربي الذي لا تحميه الدولة من جشع البزنازة والطماعيين وتحمي أصحاب الشكارة والكل يعلم لماذا
    لأنهم يعرفون مبدأ دهن السير يسير
    أما الإسبان والأوروبيين فقد تجاوزوا عقلية قريش وبوزبال
    لذلك فالمستثمر الأجنبي لا يدفع الرشاوي حتى يستمر عمله بل يذهب مباشرة إلى قنصليته التي تأخد حقه مع الإعتذار وحفظ كرامته لأنهم عرفو قيمة الإنسان

    تأكدوا إخوتي المغاربة أنه إذا طالبنا بدخول السمك الإسباني فإنه سيكون أقل ثمنا من يمكنا سمكنا رغم أنهم يدفعون للعمال بالأورو ويسطادون من سمكنا لأن في قلوبهم قليل من الرحمة اتجاه البشر

    لكم الله يا مغاربة

  • hamou
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 13:42

    سيرايك اسباني باقل من50درهم مع الجودة.
    سيراميك مغربي 120درهم بجودة اقل.
    ما ذا ساعمل في نظركم?

  • zobayr
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 14:10

    هادوا باغين ياكلوا الخبزة بواحدهم ومزال تيتكلموا على الجودة

  • حدو نعما
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 14:13

    منهم واليهم المعا ميل في المغرب معروفين اربعة ولا خمسة كاع مواليهم معروفين شكون هما البارونات وشكون لكيجيب الزليج من سبانيا هوما النيت ماشي سبنيول لكيجيبوه
    المغرب دبا بغاو الوزارة تشوف ليهم الحل
    فاش كانو كيطحنو فلمواطن بثمن لبغاو هما
    مهدروش دخيل عليهم القاسح

  • yassine
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 14:20

    مستحيل ان يكون اقل تكلفة مماهو عليه الزليج المغربي
    الا ان اخواننا المغاربة يسلخوننا سلخا في الثمن والجودة ضعيفة جدا بينما الزليج الاجنبي عال الجودة

  • kojak
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 14:21

    الجودة الشاملة الزواقات الراقية الفينيسيون والسعر مناسب انا نزيد 10 دراهم ف المتر مقابل جودة عالية اتمنى ان يتم استيراد كل أنواع السراميك من حمامات أو مغاسل وديكورات لأن التجار لا يرحمون المواطنين لازم يكون تنافس مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار

  • لكي تحتكراللوبيات السوق
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 14:26

    الرفض فقط من أجل احتكارالسوق وتحديدأسعارالنهب التي يريدون بينماالأوروبيون لايؤمنون إلابمبدإالمنافسة والجودة وباثمنة جدمناسبة وبالتالي فإن أعمالهم هي التي تمت إلى الإسلام بصلة رغم كونهم غيرمسلمين أماأعمال من يسمون عندنامسلمين فهي تمت إلى الإجرام بصلة ونتمنى أن يدخل ايضا السمك الإسباني أسواقناحتى يحطم عصابات الاحتكاروالجشع عندنا

  • حسن
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 14:29

    يفكرون في مصالحهم الضيقة فقط ولا يفكرون في مصالح الشعب. نحن مع الجودة والثمن المناسب ونرحب بالصين للاستثمار في العقار حتى تصبح الشقة ب100000درهم .كفى من زمن الاحتكار، احتكار الحزب والنقابة والوظيفة والتسيير والإنتاج والتجارة والسلطة ووووو

  • abou hamza
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 14:29

    c'est une réalité nos industrielles sont défaillants dans tous les domaines mais aussi notre mains d'oeuvre est moins productive; moins qualifiée et manque de rigueur on doit faire une auto critique pour sortir de cette situation d'rgence

  • adil
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 15:01

    انا مع اغراق السوق الوطنية بالمنتوجات الاجنبية حتى تستفيد الطبقة الكادحة من الاسعار لان بعض اللوبيات تحاول احتكار السوق وبالتالي فرض اثمنة خيالية

  • عبده
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 15:29

    استوقفتني كثيرا جملة:" وحتى على مستوى الجودة فهي أقل من جودة المنتوج المغربي"،والحكم للخبراء عفوا الخبيرات من النساء المغربيات اللواتي ينظفن الإسباني والصيني والمغربي؟؟؟؟

  • hatim
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 15:47

    الفرق بين الزليج المغربي والاسباني علاش رخيص حيث احنا مزلجين راه بانت شيحاجة واعرة غير الستوك يتخلصوا منو

  • مستهلك للسيراميك الاسباني
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 15:49

    والسؤال المطروح الذي غاب عن ذهن عباقرة السيراميك المغاربة هو : لماذا اتجه المستهلك المغربي للسيراميك الاسباني مباشرة بل تحدى حتى الثمن المرتفع واشترى فقط الاسباني ؟ الجواب : لأنكم *** تبيعون السيما وألما للناس في غياب اي مراقبة للجودة وأي معايير دولية لأن السلطات المختصة بالمراقبة بايعين الماتش .. الحمد لله على العولمة واتمنى اغراق السوق حتى الأذنين بالسيراميك الاسباني والايطالي باش الناس تشتري جودة عالية وتصاميم عالمية اما السيراميك المغربي *** مجموعة من السمسارة والشلاهبية لا تهتمون سوى بجمع الدرهم ومص الجيوب .

  • HAMMOU
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 16:09

    الشركات الوطنية تمتص دماء المواطن من خلال غلاء منتوجها ذي الجودة الأقل من نظيره الإسباني ،وفي المقابل تستغل العامل في القطاع بالأجر الزهيد ، ويطالب أربابها بمنع دخوله ، نحن مع الجودة والثمن المناسب والذي لايستطيع الصمود في السوق ما عليه إلا " الإغلاق " وترك المجال للطرف الأقوى الذي يقدم الجودة مع الثمن الأكثر تنافسي . وهذا نقوله لكم وبصريح العبارة لأنكم " ما فيكم لا شفقة ولا رحمة "

  • مغربي
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 16:15

    زليج إسبانيا زوين واااعر وصحيح..ماشي بحال ديالنا كيبيعو لينا الجودة رقم 3 فبلاصت رقم 1 …زليج كوللو بوقالات….

  • mol azalij
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 16:38

    قيمة الزليج الحقيقية هي اقل من 25 درهم و لكن ثمن البيع في حده الادنى هو بين 60 و 63 درهم ( ثمن المتر الواحد للجملة ) هذا قبل الحرب المشتعلة بين ارباب مصانع الزليج عندنا خاصة بين سوبرسيرام للراحل الشعبي صاحب الامتياز على مستوى الغاز حيث معامل القنيطرة الغاز فابور و بين معمل فاصيماك لصاحبه لزرق و صاحب معمل اوروسيراميكا هؤلاء الثلاثة دخلوا حرب الاسعار .
    اما الجودة و الابداع فذلك غير وارد ماكاين غير النقيل كوبي كولي .
    لعل من حسنات هذا الهجوم الاسباني السيراميكي فضح جشع اصحاب معامل الزليج .

  • سعد
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 16:41

    لقد احتلت تركيا و الصين و اسبانيا السوق المغربية و اغرقوها بمنتوجاتهم الرديئة و لا سيما الصينية و حتى التركية رغم أنها تبدو للزبون من المظهر بأنه مثلا لباسا انيقا و جميلا لكن الحقيقة تقول عكس ذالك و ثمنه جد مرتفع ، لكن المدن الجنوبية هي التي دفعت المسؤولين المغاربة لفتح الأبواب أمام سلع رديئة لتلك الدول لتبقى مساندة لقضيتنا الوطنية ، أضف إلى ذالك عدم تطوير صناعتنا المحلية لتكون جودتها عالية و الابتعاد عن الغش الذي يدمر ويقتل كل تجارة.

  • مغربي ضد الريع
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 16:56

    عصابة الريع دقت ناقوس الخطر و أسرعت بتحريك لوبياتها عبر وزارة الخارجية. نحن مع السراميك الاسباني سنشتري الأجود و الأرخص و ملينا من شركات المغربية الريعية .. و و أنا بصدد شراء كميات و عدة أمتار مربعة و سأشتري اسباني. أرباب الشركات المغربية انتهازيون ***

  • الشبلي
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 17:04

    السلام عليكم عليكم إنتاج وتصنيع الجودة ونستغني على المنتجات الاجنبية

  • صوت المغرب
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 17:27

    قالوا زمان قطران بلادي و لا عسل البلدان تدرون لو اغلقت أبواب هاته المعامل كمن اسرة ستشرد و كم من مشكلة و لص في الشارع حقيقة المعامل المغربية لا تطور منتوجها و هدا عيب لكن يجب ان نستهلك المنتوج الوطني ليستطيع التطوير يكفبنا احتقار و أقسم بالله اني اشتريت زليج اسباني و اكتشفت انه سيء للغاية اللون فيه مختلف و مضغط و الشركات مافيا تغرق السوق بالزليج الاسباني الدي فيه عيوب

  • Je suis pour la compétition
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 17:30

    mes chers citoyen, après le climatiques c'est le tour des banques. S'il vous plait pas de banques islamiques c'est tout simplement une blague. Nous voulons les banques étrangers. Comme ça on peut profiter de la compétition. Alors les banques Allmendes espagnol Françaises

  • مغربي
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 18:14

    نعم نريد ان نجرب المنتوج الاسباني نعم للمنافسة اللتي بها تبنى الديمقراطية ونريدها في جميع المجالات .الاتصالات السكن الابناك منافسة شريفة
    لقد سأمنا الاحتكار في كل شيء نريد التقدم ..

  • حاجي
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 20:39

    "لا يتطابق مع المعايير المغربية " قتلتوني بالضحك، علاه حتى المغرب عندو معايير ديال الجودة ؟
    هاذي نكتة جديدة خصها تدار ف marrakech du rire

  • BENABDELLAH
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 20:58

    لمرجو من جريدة هسبريس القيام بين الفينة و الأخرى بحوارات مع رجال أعمال مغاربة أنطلقوا من الصفر و تمكنوا من أنجاح شركاتهم بهدف الأستفادة من تجربتهم مثل المرحوم ميلود الشعبي;

    وأيضا لمعرفة أساليب و طرق ترويج منتوجاتهم .
    وشكرا

  • سيمو
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 21:07

    مصانع السرميك المغربية تستغل اولا العمال فاجورهم ضعيفة تم تبيع منتوجتها بضعف التمن رغم انها تفتقذ للجوذة وللحس الجمالي اسبانيا لذيها مذيلات تتحف الناضر وجوذة وتمن اقل رغم ان عمال مصانها يجنون ضعف رتب العامل المغربي اربعة مرات لذالك نطرح تسال كيف لذولة حذ اللذني لذيها للاجور هو 800 ارو تغزو منتوجاتها ذولة حذ اذنى للجور لذيها هو 270 ارو واغلابية العمال في وضعية غير قانونية كفى من الاحتكار ومص جيوب الفقراء فالحياة المعيشية في اسبانيا اقل بكتير من لمغرب يكفي ان اعطيكم متل وحذ زجاجة ماء معذنية لتر ونصف في المغرب تمنها 5 ذرهم في اسبانيا ذرهم ونصف مغربي

  • تطواني
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 21:35

    أين هي الجودة في المغرب في الصحة في التعليم في الصناعة في السياحة في الحكومة في الإدارة أين…؟؟؟؟؟ أعرف شيء واحدة لكن مجرد إسم هو دانون الجودة

  • جلال
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 22:24

    الخليج الاسباني مستورد تفرض عليه ضرائب الجمارك إذن كما نعلم المستورد يكون أغلى من المحلي الذي ينتج في المغرب كيفاش السيراميك الاسباني أغلى من المغربي هو مستورد لو كان الزليج المغربي ذات جودة وبتمن في متناول المستهلك المغربي لكان أقبل عليه لم يبدله بي السيراميك الاسباني ولكن لي أنكم المحتكرين تستعبدون العمال بجوج فرنك ولا تؤدون حقوقهم الناس طماعين كرشكم واسعة لا تشبعون من استغلال المواطن سلط الله عليكم السيراميك الاسباني حتى السيراميك الشنيوا قريب سيدخل قريبا لي ماعندوش القدرة على المنافسة تخفيض السعر يسد المعمل أو الحانوت ديالوا ويقلبها المحلبة مزيانة المنافسة تريحنا من الشر المحتكرين ملاعين

  • امر كان ولم يعد
    السبت 18 يونيو 2016 - 09:09

    الدولة لا دخل لها في الموضوع فقد وقعت في ما مضي علي بروتكول بيع المغرب بابخس الاثمان اما فيما يخص المنتجين فلا تكونوا جشعين براكا من الاحتكار والاثمنة الباهضة والجودة الرديئة اقفلوا ان لم يعجبكم الامر او استوردوا مع المستوردين وكفي الله المؤمنين القتال والسلام .

  • Driss
    السبت 18 يونيو 2016 - 10:39

    Avant de vous acharner sur les fabricants locaux allez demander combien coûte le prix de l'énergie au maroc la main d'œuvre ne représente qu'une partie du prix de revient du carreau et le coût de l'énergie reste le facteur déterminant du prix de revient.donnez la possibilité aux usines marocaines de travailler avec le gaz naturel et vous aurez droit à un carreau de qualité à un bon prix.

  • Marroqui
    السبت 18 يونيو 2016 - 13:23

    اعلموا ان زليج اسبان يباع للمغرب ب ٢ اورو قيمة ٢ خبزة عندهم معقول؟ مكيهلصش اي ضريبة من غير tva واش تبغو تخدموا ولادكم ب ١٠٠٠ درهم للشهر ؟ كتفضلو يشدو المعامل ؟ انتم و الاسبان غيخدمهم؟ الا بغتي تشري تيخصك تربح اجرتك اولا و من اين؟ الا مكاينش المعامل زايدا ٦٠% المغاربة كيشرو زليج البلاد كلهم غالطين؟ سبحان الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات