الإقبال على قروض الاستهلاك يتزايد .. وتحويلات مغاربة العالم ترتفع

الإقبال على قروض الاستهلاك يتزايد .. وتحويلات مغاربة العالم ترتفع
الأحد 19 يونيو 2016 - 16:40

يواصل الاستهلاك الداخلي للمواطنين، بالإضافة إلى المستوى الجيد للاستثمار العمومي، إنقاذه للموسم الاقتصادي الحالي المطبوع بتراجع نسبة النمو إلى أقل مستوياتها. وقد استفاد الاستهلاك الداخلي من ارتفاع نسبة الإقبال على قروض الاستهلاك خلال النصف الأول من العام الحالي.

وبلغت نسبة ارتفاع الإقبال على قروض الاستهلاك حوالي 4.6 في المائة مع نهاية شهر أبريل الماضي، وهي نسبة أفضل من تلك المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي. كما استفادت الأسر المغربية من ارتفاع تحويلات مغاربة العالم التي نمت هي الأخرى بـ4.1 في المائة، وهو ما يفيد بأن تحويلات المهاجرين المغاربة نحو بلدهم ستحقق رقما قياسيا جديدا خلال العام الحالي.

ارتفاع الاستهلاك الداخلي مرده، أيضا، إلى ارتفاع الاستثمارات العمومية، ونمو نفقات الدولة على الاستثمار بأزيد من 16.4 في المائة، وهو ما أدى إلى نمو الواردات المغربية من التجهيزات والمنتجات بنسبة 19.8 في المائة مع نهاية الشهر الماضي، كما ارتفعت قروض التجهيز بنسبة 4 في المائة.

مغاربة العالم بدورهم تمكنوا من التقليل من تأثر القطاع السياحي بتراجع الوافدين الأجانب؛ حيث ارتفع عدد الوافدين من المغاربة المقيمين في الخارج بنسبة 4.1 في المائة، مقابل تراجع طفيف في عدد ليالي المبيت بالنسبة لمغاربة العالم. وبصفة عامة، فإن قطاع السياحة يحافظ على تطور جيد لمداخيله على الرغم من تراجع عدد الوافدين وليالي المبيت.

وتراجع عدد السياح القادمين إلى المغرب بنسبة 0.8 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ويعود هذا التراجع بالأساس إلى انخفاض تدفق السياح الأجانب بنسبة 4 في المائة، كما تراجع عدد ليالي المبيت بالنسبة لغير المقيمين في المغرب بنسبة 5.7 في المائة. في المقابل، فإن مداخيل قطاع السياحة ارتفعت مع نهاية الشهر الماضي بنسبة 6.4 في المائة، بعد التراجع الذي تم تسجيله خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بحوالي 7 في المائة.

وعلى الرغم من الارتفاع النسبي في الإقبال على قروض الاستهلاك، فإن المستوى العام لسوق القروض مازال غير مُرضٍ بالنسبة للمؤسسات البنكية، وحتى المقاولات المغربية، وهو ما دفع بالاتحاد العام لمقاولات المغربية وبنك المغرب إلى مراسلة رئيس الحكومة للفت انتباهه إلى أن سوق القروض لم يخرج من أزمته بعد.

‫تعليقات الزوار

36
  • مفربي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 16:50

    السلآم عليكم، اللهم فك إخواننا المغاربة من القروض، أدعوكم إخواني و ادعوا نفسي بالكف عن أخد هذه القروض الاستهلاكية التي لا تصلح لشئ سوى تازيم أوضاعنا المالية المتازمة أصلا . رمضان كريم للجميع

  • عبدو
    الأحد 19 يونيو 2016 - 16:51

    ولماذا لا يغكرون في مغاربة المهجر في الانتخابات التشريعية ام ان لعابهم يسيل فقط لتحويلاتهم المالية، حكومة منافقة.

  • عايش بالكريدي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 16:54

    مع محكومة الشفوي و البلابلا و الزيادات في الأسعار و تفقير الشعب…ماذا عساي أن أقول: الحمد لله على نعمة القروض و إلا التجأنا للتسوّل أو السرقة او ماشابه.
    لك الله يا وطني

  • مغربي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:00

    قولوا لينا الإقبال على الربا في هاد شهر الكريم شهر المغفرة أو بنادم تيقلب على جهنم

  • توفيق أسعدني
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:02

    والله لولاى المهاجرين ًتحويلاتهم لا كانت حالة المغرب ستشيه أفغانستان فعن اي اقتصاد تتحدتون فكل أسرة مغربية لها ابن او إتنان مهاجرين يعيلون آس هم اما المغرب فهو ظيعة الحاكم واتباع هدا هو المغرب بختصار.

  • مغربي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:03

    تفرحوا لخوتكم غير بالخسارة واش القروض كتفرح وسيروا ديروا شي حل راه القروض هي سبب الفقر (درهم ربى كأنك زنيت 33 زنية) اتقوا الله

  • وجدي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:04

    عندما ترتفع التحويلات ديال المهاجرين وفيقوا يا الابناك من سباتكم العميق واستثمروا في بناء شي معامل فاعله تاركه.و جهزوا شي موانئ جديده للسياحهcruise ship.وجهز في صناعه السفن.ولا جالسين غير تحسبو العلاقه.والا درتوا شي حاجه تسلفوا تلك التحويلات للمواطنين بفاءده خياليه.غير من لحيته تبخلوا.خلقتوا في الضيقه والغبنه طلعتوا علينا السكر.انا مهاجر كنعرف على ما المتكلم.عيينا ما انصيفطو حتى شي حاجه ما بانت عليكم.

  • جرير
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:07

    خاتمة جميلة جدا:

    سوق القروض -أي سوق مصاصي الدماء- لم يخرج من أزمته، وكأن المواطن لم يعش ولن يعرف أية ازمة، لا أحد يحن على المواطن الضعيف، ومع ذلك فان القروض ارتفعت بأكثر من 4 ونصف في المائة، تريدون أن ترتفع ب400 في المائة باش تبقاو على خاطركم
    كونوا كتقنعوا شي شوييا

  • immigrante marocaine
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:09

    MRE vous ne les nommés que pour compter leurs argents, et pour les inclure dans les élections non

  • شرع الله هو الحل
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ألم ندرك بعد أن استفحال التعامل بالربى هو سبب اﻷزمة اﻹقتصادية في مختلف أنحاء العالم وأن دراسة أكدت أن الدول التي لم تتأثر باﻷزمة هي الدول اﻷقل تعاملا بالربى…هذا واقع فمالكم كيف تحكمون…

  • كريدي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:12

    وكلشي كريدي، وحكومة السليخ في ميزانية الاستهلاك للمواطنين المغاربة تتبرع مع عائلتها وأسرها، وتنهك القدرة الشرائية للمغاربة.

  • مجرد راي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:22

    قروض استهلاكية = قروض ربوية تخرب البيوت وتشتت الاسر

  • learner
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:22

    في المغرب, تجد الصفوف امام الشبابيك خلال الثلاثة ايام الاولى من الشهر, و تجدها "تصفر" خلال الايام الاخرى. هذا هو وضع من يتقاضى الاجر الشهري. كنت اخجل حين اجد ان البائع المتجول اكثر مالا مني انا المسمى "موظفا"!!!! الابناك هي المستفيد الاكبر من الذل الي نعيشه في بلد الاستقرار.
    قاليك الاستقرار!!!!!

  • مغربي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:53

    رمضان مبارك عليكم
    الله يبعد عليكم القروض الهلاكية! أدعوكم و نفسي للعيش على المستوى المتوفر و عدم الإنسياق وراء القروض التي تدفع الناس إلى العيش فوق مستواهم!
    إعلم أخي المغربي أن البائع يرفع الثمن بمجرد معرفة أن الشاري يقترض! أو على الأقل لا يقوم بتخفيضات… فالغلاء مقترن بهذه القروض المسمومة

  • faouzi beh
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:05

    باعتباري موظف عمومي كيف يمكن لي ان اشتري منزل بدون اللجوء الى الاقتراض من البنك ؟؟؟

  • ١محمد١
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:17

    أتفق تماماً مع المعلق توفيق أسعدني تعليق رقم 5

    للأسف هذه حقيقة المغرب بدون مكياج…

  • خالد
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:25

    من أشد وطأة اقتناء بيت عن طريق القرض لمدة زمنية معينة ام كراؤه و تسديد الفاتورة مدى الحياة!؟أتدرون إلى أي مدى وصل جشع المكترين؟اللهم أخف الضررين!!الضروريات تبيح المحظورات!

  • باء امستردام
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:30

    ا لى الموظف فهل الباءع المتجول صنف ثاني من المواطنين علاش الحكرة انت موظف القيتها باردة ماهو مسكين لا يتمتع لا بالراحة ولا الحرية يجب علينا تغيير عقليتنا وغسل دماغنا من التكبر والانانية . لا نتقدم ما دام لا نحترم بعضنا البعض باءع المتجول وماسح الاحدية والموظف والوزير سواسية وفي ما يخص الحكومة فهي تنفذ فقط الاوامر ومن يسيرون البلاد معروفين .الملك الله انصره والمستشارين دياله .وتقبل مني اخي الموظف ولعواشر مبروكة وشكرا لهسبريس

  • abdeljalil
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:34

    هذه القروض هي مص لدماء الطبقة الكادحة لهذا لشعب المغلوب على أمره من طرف ذللك لأخطبوط البنكي لذي لاتهمه سوى الأ رباح الخيالية التي يجنيها من وراء ذلك فالأبناك في المغرب هي الأكثرجشعا من بين مثيلاثها في العالم بحيث لاتحكمهاالاقوانين ولاضوابط لأن مالكيها بكل بساطة هم من يحكم هذه المزرعة عفوا هذه البلاد التعيسة عفوا السعيدةة

  • pour faouzi beh
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:37

    إذا لم اقترض من البنك لشراء منزل ، فمن يتصدق علي بسكن ــــ الله يرحم الوالدين ـــ

  • لتخلويض
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:43

    هل هي القروض او القرود؟؟؟؟
    احذروا القروض والقرود والقيود.كلها تشتت الحياه والعائلات.انها السرقه بعينها.انها السم القاتل.الذي يصعب استدراكه وعلاجه.انها الفاءده المتراكمة المعقده.انا متيقن انه لو عرف زبون كيف تتراكم الفائده لترك هذه الابناك بالمره.تجنبها.

  • abdelatif
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:50

    والله العظيم بالطريقة التي تعاملنا بها الادارات المغربية عند العودة من الخارج والله العظيم وكاننا كلاب امامهم وكأن بيننا وبينهم عداوة .وللاسف الشديد اقولها بمرارة إذا اردت بناء منزل تطبق عليك جميع الشروط المغربية وشروط الامم المتحدة شرا فيك من اجل ابتزازك حتى تركع لهم وتستسلم وتعطيهم ما يريدون من الرشوة لانهم يعرفون انه ليس لك الوقت ولا يمكن لك طرق باب المسؤولين لانهم هم اصحاب الخطة .كما لا يفوتني ان اقول لمن اقترح ان تكون وزارة خاصة بالخارج انه اخطأ لان وجود الوزير من عدمه نفس الشيء لا يفك مشكلا من مشاكل المهاجرين .في الحقيقة شعوري بالمواطنة وحب الوطن اصبحت قليلة ان لم اقل لكم اصبح لدي حقد نحوه .وشكرا هيبرس

  • أمين
    الأحد 19 يونيو 2016 - 19:18

    القروض هي أسوء ما يمكن أن يلتجأ إليه المواطن الضعيف.للأسف أموال الشعب والمواطنين تسرق وتستنزف أمام أعيننا ونحن في نقاش عقيم عن القروض ونسبة الفائدة والمدة …..

  • جرير
    الأحد 19 يونيو 2016 - 19:25

    الى رقم 15
    وآخرين
    لأا أعتقد أن شخصا سيقرض لك 40، 60، أو 100 مليون لتردها في 10، 20، أو 30 سنة، ماعدا البنوك التي تبيع وتشتري العملات
    وعندما يقول أحدهم يمكن اللجوء الي القرض الربوي في بعض الحالات، اعتبر هذا هضرة خاوية
    المشكل هو أن الربا مؤسساتي، المؤسسات هي التي تتعامل بالربا، اما الافراد فلا اعتقد انهم يقرضون مبلغا يسيرا بالربا، لو كان هناك بنك في ملك الدولة، موظفوه موظفو الدولة، تخصص له نسبة قليلة من ضريبة ما لاجل القروض، في هذه الحالة سنوفر مشاكل عديدة وسيصبح القرض بدون ربا، سيصبح منكم واليكم، شبيها بالتعاضدية

  • simo
    الأحد 19 يونيو 2016 - 19:31

    أرى بعض الردود من التعاليق التي تنتقد القروض كأنها كارثة طبيعية. فالقرض يكون فعلا مضر حسب الغرض ونوعية الإستهلاك. وسؤالي للفهايمية من سيقرضك عند الحاجة الملحة في هذا الزمان؟ وماهو البديل؟ ستقولون الأبناك الإسلامية فهي لا تمث للإسلام بصلة لأنه لم يكن بنك في عهد النبي محمد. وهي أباك عادية سموها تشاركية للتحايل. وما عليك إلا أن تقرض شخصا مالا وسترى كيف سيجرجرك. فتجربتي الشخصية في الحياة مع الأبناك كانت جد إيجابية لأنني اشتريت دار بالكريدي وأتممت آدائها وبعتها بثمن مربح أعاد لي الفوائد وإشتريت دار أخرى. وكل ما أحتاجه من مال لا أجد سوى من الأبناك. أما أخي الأكبر مني فلا زال يأدي كراء الدار وكل مرة يهدد بالإفراغ خوفا من إحتلال الدار المرتشية زيادة عن إستفزازات صاحبها. فلو عمل مثلي اكان له الآن شقة.

  • salah hamza
    الأحد 19 يونيو 2016 - 20:40

    وهل سنسال يوم القيامة هل كنا نكتري ام كنا نملك .اعدوا اجوبة فقط للاسءلة التي تنتظرنا.

  • mustapha
    الأحد 19 يونيو 2016 - 21:17

    الى الرقم 18 امستردام ..اتعتقد ان عمل الموضف سهل ..يبدو انك لم تجرب الوظيفة ستجدها اشق مما تتصور. رمضان مبارك.

  • yawmen
    الأحد 19 يونيو 2016 - 21:45

    إلى صاحب التعليق رقم 25 . أ قول لك خوك لي عايش في الكراء ،عايش حسن منك و بزاف. واش واحد لي في حرب مع الله و الرسول هو لي لا ؟؟ بلا نفاق . راه الدنيا إمتحان و الحق باين.و نأكد ليك عمرك تعيش مرتاح و انت داخل في الربا . هده حكمة الله.

  • Amine
    الأحد 19 يونيو 2016 - 22:24

    ندعو منح مغاربة المهجر فرصة المشاركة في الحياة السياسية لبلدهم.
    ان المؤسسات الرسمية المُخول لها الدفاع عن حق مغاربة المهجر في المشاركة السياسية وهي “مجلس الجالية” و “الوزارة المكلفة بالجالية والهجرة” لم تُقدم على أية مبادرة لتفعيل الحق الدستوري في المشاركة السياسية
    حكومة بنكيران فاسدة تعيش على الصراعات
    مازالت السرقات والاختلاسات للمال المغربي وثروات الشعب مستمرة مادام السياسيون الفاسدون مهيمنين على مقاليد السلطة ، ويوما بعد يوم تظهر الحقائق التي يزكم فسادها الانوف ، وهؤلاء الساسة يسيرون وفق " من امن العقاب اساء الادب " لأن القضاء عندنا امسى ورقة رابحة بيد الاحزاب المتنفذة الحاكمة مما صار العوبة لخلق الازمات والتمويه على الاختلاسات ، ورغم الصمت المرير من الشعب المغربي امام الفساد الفظيع الا ان انصار الحرية والإنعتاق مازالوا مستمرين بتظاهراتهم ضد الفساد المالي والاداري وضد الخيانة والعمالة وهم يوجهون رسالتهم السامية الى جلالة الملك للتدخل فورا لحل ازماته الخانقة .
    " الشعب يتبرؤ من حكومة تعيش على الصراعات "

  • elbouhali
    الأحد 19 يونيو 2016 - 22:27

    والله يا الاخوان كنت داير كريدي ديال الاستهلاك هنا في فرنسا عمرني ماخرجت سالك في اخر الشهر حتى اخرجت من الخدمة وليت عامر كريدي تابعوني اصحاب الكريديات من حسن الحظ القانون الفرنسي رحيم في هده النقطة ادا لم تدفع قروضك تمنع خمس سنوات من الاقتراض ففضلت هدا المقترح اليوم ولله الحمد بخير اجرة عندي قليلة فيها البركة كنشيط منها في اخر الشهر ومخاصني والو

  • خالد
    الأحد 19 يونيو 2016 - 23:37

    إلى الأخ yawmen ماذا تقول في الدولة التي تقترض من البنوك الدولية من أجل تحقيق التوازنات المكراقتصادية و من أجل سداد الثغرات بشتى أشكالها .ماذا تقول في ماءات الآلاف من دوي السكن الاقتصادي البسطاء الذين اقترضوا من البنوك و هم مكرهون. انا لا احلل الربى ولكن الرهن ايضا حرام فما بالك بالكراء،فجشع المكتري أشد ضررا على البنك . العالم كله أصبح يدور في فلك البنوك حتى امريكا نفسها لها ديون سنوية تقارب 3000مليار دولار.

  • مهاجر
    الأحد 19 يونيو 2016 - 23:48

    If it wasn't for our love to our families you wouldn't see us send a single penny to that forsaken country.
    But what choice do we have, we make up for all the resources stolen by the people on top.
    As far as involving us in politics, the government don't want that because they know their lies and propaganda don't work on us.
    We live in countries that treat their people like human beings and we know exactly what kind of morbid game the Moroccan government has been playing for years.

  • كازاوي
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 00:58

    الحكومة الاسلامية تتعامل بالربا مع البنك الدولي ،بركاتك يا البنك الدولي ….

  • النهوض بالوطن
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 02:46

    السلام عليكم

    بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وجدت نفسي آسفا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة ".
    غاندي

  • نورالدين
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 12:42

    يا اخي هدا هدفهم من الاول هو استدراج الشعب المغربي الى القروض لكي يسقط في فخ انه السيد راه جمع راسو و شرا دار ولكن ديك الدار اتخرج عليه لا محاله من الناحية الصحية اولا الإقتضاعات كبيرة و الدخل قليل ماكايبقاش الريال باش تخليه الله يستر الا وقعات شي فاجعة ولا شي حاجة خايبة كايولي الشخص سامح فراصو و مقاتل وطالب غير التعادل فهاذ الدنيا. هذا مثال بسيط وزيد المصاريف الأخرى… ولكن الخطأ منا حنا اللي ماكنعرفوش نسيرو راسنا و كانبقاو نسولو حتى كانوقعو في الفخ .

  • PILOTE DE LIGNE RAM
    الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 22:54

    ا عدا حاجة عندي هو الكريدي من البنك الى ماعنديش مانشريش,,الحمدالله خدام بخير ؤكيشيط الخير.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين