خبير اقتصاديّ: "حكومة بنكيران" تحقّق أضعف نسبة نمو منذ 50 سنة

خبير اقتصاديّ: "حكومة بنكيران" تحقّق أضعف نسبة نمو منذ 50 سنة
السبت 25 يونيو 2016 - 14:00

بدأت الأرقام التي كانت تعتمدها الحكومة من أجل الدفاع عن حصيلتها الاقتصادية تنقلب بشكل تدريجي ضدها، خصوصا نسبة النمو التي ستبلغ خلال العام الحالي حوالي 1.2 في المائة حسب توقعات المؤسسات المالية، و2.2 في المائة حسب الرواية الحكومية، وفي الحالتين ستكون النسبة الأقل منذ نصف القرن، حسب ما كشفه الخبير الاقتصادي عبد القادر برادة.

وقال الأستاذ الجامعي ذاته إن الحكومة أخفقت في الوفاء بالوعد الذي قطعته على نفسها في برنامجها الحكومي بالرفع من معدل النمو، على اعتبار أن المعدل الذي وصلت إليه خلال السنوات الخمس الماضية يعادل حوالي 3.5 في المائة، وهو معدل أقل من المعدل الذي حققته حكومة عباس الفاسي، والذي بلغ 4.5 في المائة، “كما أن نسبة النمو المتوقع تحقيقها خلال العام الحالي تبقى الأضعف في تاريخ المغرب، منذ أزيد من نصف قرن، باستثناء فترة سياسة التقويم الهيكلي”، على حد قوله.

وانتقد الاقتصادي المغربي ذاته تبرير الحكومة لارتفاع الديون في عهدها بعدم استفادتها من مداخيل الخوصصة، وقال موضحا: “الخوصصة كانت بمثابة بيع أثمن مجوهرات العائلة..والحكومة الحالية استفادت من منح دول الخليج التي تقدر بأزيد من 5 مليارات دولار، وهي منح بدون أي مقابل، وتعادل نصف مداخيل الخوصصة التي حصلت عليها الحكومات السابقة، ما يعني ألا داعي لأن تتذرع بهذا العذر”.

انتقادات برادة طالت حتى بنك المغرب، الذي “يتحمل جزءا من المسؤولية عن ضعف نسبة النمو، لأنه من يسهل وصول المقاولات الصغرى والمتوسطة إلى القروض والتمويل”، حسب تعبيره، بالإضافة إلى الباطرونا، “التي يغلب عليها تفكير ريعي”، على حد قوله، قبل أن يخلص إلى أن المغرب “لا يتوفر على دولة إستراتيجية لوضع سياسات مالية واقتصادية، وإنما كل ما يتوفر عليه هو دولة لإخماد الحرائق والترقيع”.

وشدد المتحدث ذاته على أن الدولة تتساهل مع المتهربين من الضرائب، “ولو تعاملت بصرامة معهم ورفعت الوعاء الضريبي لكانت المداخيل الجبائية زادت بحوالي 20 مليار درهم على الأقل”، حسب تعبيره، قبل أن ينتقل إلى انتقاد الديون العمومية للدولة، قائلا إنها “تعرف ارتفاعا بسبب العديد من المؤسسات العمومية التي تقترض، ومع ذلك فالاستثمار لا يرتفع ولا ترتفع القيمة المضافة لهذه المؤسسات”، مضيفا: “كما أن مداخيل التي توفرها هذه المؤسسات للدولة تراجعت بحوالي النصف”.

‫تعليقات الزوار

93
  • amine ben k'f
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:05

    أودي بغينا سعادة و تيقار و باراكا من زيادات في كل القطاعات ، و تذكروا جيدا أن هناك الموت و لا يعرف توقيتها ولا كيف ستأتينا ، إفعلو لنا خيرا يضمن لنا الكرامة و العيش الكريم و كفى من حصار هاذ الشعب اللطيف

  • البلاء
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:07

    البواجدة لا يفقهون شيئا في الاقتصاد يظنون ان الزيادات الماخودة من جيوب الفقراء مؤشرا لانعاش الاقتصاد الحمد لله محنة مر بها المواطن على وشك النهاية . بلاء من ربنا .

  • abouama
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:12

    باسم الله الرحمن الرحيم
    افشل حكومة في تاريخ المغرب. كان عليهم تقديم الاستقالة منذ اربع سنوات يعني سنة بعد توليهم زمام الامور لانهم لايفقهون في شيء. همهم الوحيد هو الكراسي ولو على حساب الشعب. لازالوا في طور التدريب. ولذلك يجب عليهم اللجوء الى رؤساء الاحزاب العريقة كي يتعلموا السياسة.لان السياسة ليست هي الكراسي.

  • توفيق اسعدي
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:14

    هؤلاء الرجعيون الأغبياء قرروا أن يجعلوا من أنفسهم كراكيز وأدوات تنفذ ما يطلبه أسيادهم بالتمام والكمال..وهم بهذه القوانين والتشريعات يعتقدون أنهم يفعلون خيرا..في حين هم يجهلون أن الأولوية ينبغي أن تعطى لتنمية العنصر البشري وخدمة الإنسان في كل الأبعاد والجوانب..بدءا من التربية والتعليم الجيدين إلى توفير الشغل والسكن وكل اسباب الاستقرار المادي والمعنوي..القوانين هي بمثابة السياج الذي يوضع أخيرا وليس أولا ليحمي الحقوق ويساعد على خلق مناخ التعايش والاحترام بين المواطنين..
    مهما اجتهد الرميد في الربع ساعة االاخير فلن يغير قناعة المغاربة التي أضحت راسخة بأن البجيدي كان كارثة على هذا الوطن العزيز من كل الجوانب وبكل المقاييس..فتفضلوا للرحييييل..

  • العربي
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:16

    ومع ذلك سيرفض انكشراية حزب الهدادر هذه النتائج المخجلة بل المقززة.

  • ميمون
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:16

    حكومة بن كيران هي احسن حكومة في تاريخ المغرب

  • aziz
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:17

    المديونية وصلت 67 مليار دولار بسبب قروض الحكومة والنفط سعره نزل ب60% ٠إلغاء صندوق المقاصة والزيادة في الكثير من المنتوجات والضرائب والكهرباء وتحويلات المغاربة للعملة الصعبة ارتفعت وو ورغم ذلك إنخفاض في النمو٠ أكفس حكومة في تاريخ المغرب ما قضاو على فساد ما حقو نمو٠ الله يعفو علينا منكم٠ باقي عندكم الفم باش تكلمو يا البوجادة؟ الخاسر هوالشعب أما بنكيران ضارب 13 مليون للشهر وتقاعد مريح وسيارات فارهة كذك الوزراء ومن تبعهم من رؤساء جهات٠

  • عزوز دهباني القنيطرة
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:18

    أضعف نسبة نمو وأول نسبة زيادة في الأسعار وارتفاع نسبة المديونية الخارجية وأكبر ضربة موجهة للشعب المغربي على جميع المستويات ولم يفتها إلا الهواء الذي نتنفسه لأنه هبة من الله تعالى والا لاخضعته بدوره ألى الزيادة والضريبة والرسوم. …..ولكن المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين والفاهم يفهم. أسعد الله يومكم

  • مواطن
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:18

    اللهم يا لطيف الطف بنا.فهذه الحكومة سوف تسير بالبلاد الى الهاوية.فعوض ان يتجه السيد بن زيدان الى اسخلاص الضراءب من المتهربين ومحاسبة الذين نهبوا اموال الشعب واسترجاع الاموال المسروقة وترشيد النفقات بوضع حد للامتيازات التي يتوفر عليها الوزراء والمستشارين والنواب واصحابالوظاءف السامية من سيارات ومساكن وخدم وبنزين وغيرها اتجه السيد بن زيدان الى الموظفين والاجراء لامتصاص دمهم.فحسبنا الله فيك ونعم الوكيل.

  • youyou
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:20

    هده لا تستحق لقب حكومة لان جميع اجراءاتها لا تروم في اتجاخ تشجيع الاستهلاك الداخلي الدي هو اساس كل تنمية اقتصادية .ام بنكيران فتدبيره يمكن لاي كان ان يقوم به :زيادة الاسعار تقليص الاستتمار العمومي…..انا في نظري التصويت على البواجدة خطأ فادح ارجع المغرب الى الوراء من جمبع مناحي الحياة لدلك اتمنى ان لا يصوت المغاربة على هولاء المنافقين تلمتاجرين بالدين.

  • شاهد على العصر
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:20

    بن كيران نزل على رقبة الطبقة المتوسطة وصغار الموظفين بالزيادات والكريساج وارتعد خوفا من الأثرياء والتماسيح والعفاريت ولصوص المال العام. كيف له أن يحقق نسبة نمو والهوة ازدادت اتساعا بين الفقراء والأغنياء. تكريس الطبقية والقضاء على أحلام العدالة الاجتماعية ودولة الحق والقانون. أليس هو من تندر بسكان القرى وقال أنهم يقرعون البندير بعد العشاء (شبعو خبز العفاريت). حسبنا الله ونعم الوكيل !!!

  • خالد
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:22

    انخفاض سعر البترول و الزيادات المهولة في المواد الاستهلاكية و الكهرماء و ارتفاع نسب الضرائب و الاقتراض الداخلي و الخارجي و إصلاح صندوق المقاصة … كل هذا و نسبة النمو الاقتصادي 1.2 !!

  • علولة
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:23

    سبحان الله
    إن كُنْتُمْ لا ترون الخير فالله يراه
    بن كيران يشتغل ولا احد من قبله أظهر ما أظهره هذا الرجل فماذا تريدون إيصاله للأمة يا تكوين الخير لا تحبون الا المفسدين أمثالكم اما من يريد ان يشتغل دائما تضربونه بالأسى والألم

  • Remarque
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:25

    لغة ألأرقام أصدق من لغة رئيس حكومتنا الموقرة ألذي أتعبني بخرجاته كل مرة حتى سئمت سماعه،الله يفظنا من ألآتي.
    وانتقد الاقتصادي المغربي ذاته تبرير الحكومة لارتفاع الديون في عهدها بعدم استفادتها من مداخيل الخوصصة، وقال موضحا: "الخوصصة كانت بمثابة بيع أثمن مجوهرات العائلة..والحكومة الحالية استفادت من منح دول الخليج التي تقدر بأزيد من 5 مليارات دولار، وهي منح بدون أي مقابل، وتعادل نصف مداخيل الخوصصة التي حصلت عليها الحكومات السابقة، ما يعني (((ألا داعي لأن تتذرع بهذا العذر")))

  • khalid
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:25

    بن كيران بحالو بحال حميد مول صوسيط لعندنا في درب طول لحي و حسن الشارب و لبس لباس السنة باش يجلب لكيان يستغلون الدين و دين من براء ، الله وعد هده العينة من بشر بالعداب الأليم

  • حق اريد به باطل
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:26

    ما راي هذا الخبير المحنك في السكتة التي كادت تعصف بالمغرب اواخر حكم الملك الحسن الثاني طيب الله تراه؟

  • autre
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:26

    بن ككثيران خان تقة المغاربة فهو غير كفوئ لتولي هداالمنصب الحساس كان لابد له ان يكون مهرجا فدائما تسمع القهقه و الكلام السوقي لاكن ليس دنب دنبه الشعب هو من اعطاه هاته الفرصة وها نحن امام فرصة ثانية يجب علا المغاربة الإقبال على التصويت واختيار الشخص المناسب وان لم يكن كدالك فل الشعب الحق في اقالته حتى نجد من هو اهل لهاته المهمة ا

  • abo aya
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:29

    حكومة مسيلمة الكذاب تقافتها لا تتجاوز ثقافة تسيير الاضرحة . اسد على الفقراء وامام الاغنياء نعامة. من حقه ان يكذب و يبرر بما يشاء ما دام له شبيحة و جيش الكتروني يبرر ويهلل لكل ما يقول وولائه لمسيلمة فوق الولاء للوطن

  • maghribi 7or
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:32

    اللبيب بالإشارة يفهم
    بنك المغرب، الذي "يتحمل جزأ من المسؤولية عن ضعف نسبة النمو، لأنه من يسهل وصول المقاولات الصغرى والمتوسطة إلى القروض والتمويل"، حسب تعبيره، بالإضافة إلى الباطرونا، "التي يغلب عليها تفكير ريعي"
    من هنا سيظهر لكم أن بنك المغرب والباطرونا هم من كانوا يحفرون للحكومة لعدم نجاح إصلاحات بنكيران وبالتالي يمهدون لنجاح البام وقيادة الحكومة القادمة
    الأذكياء فقط من سيصوتون لبنكيران في الانتخابات القادمة لإستكمال الاصلاح الذي مستحيل أن ينجح ويعطي تماره في 5 سنوات فقط

  • سوسي
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:34

    حقيقة و بدون نفاق و لا عاطفة تعتبر حكومة العدالة و التنمية الأضعف و كارثية أعطوني إنجاز واحد . لم تحارب الفساد بل تسترت عليه عن طريق عفى الله عمى سلف .. الوضع الإقتصادي كارثي رغم إنخفاض أسعار النفط و الهبة الخليجية .. الضحية من حكومة بن كيران هو الطبقة المتوسطة و المساكين … كثرة الزيادات و الإقتطاعات و إصلاحات على ظهر الطبقة الكادحة … خمس سنوات مرت كلها أزمات و زيادات .. أما عن رواتبهم و تقاعدهم فهو خط أحمر .. حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • Abdou
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:36

    هده الحكومة أظهرت للجميع بالفعل انها افشل حكومة مرت في تاريخ المغرب منذ الاستقلال ،،،
    ماذا يعرف الفقهاء وتجار الدين للشأن السياسي وتدبير للا قتصاد وخلق الثروات وجلب الاستثمار …الخ.
    لا يفهمون سوى في الثرثرة والشفوي والكرتيك الخاوي …..أقوال بلا افعال!!!

  • must
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:40

    C'est peut être du au contexte Economique internationalqui n'a jamais été aussi fragil

  • مغربي
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:41

    ماذا ستنتج حكومة بها حلايقي و الكراطة و شيوعيون … الجواب الفشل …

  • كلاخ نيكوف
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:41

    المخزن و الأعيان و المتنفدون في السلطة و البترونا أي أي الدولة العميقة هم من يسيرون شؤون البلاد و من يسيطر على الإعلام و القضاء و المخابرات و الشرطة و الجيش، أما الحكومة فما هي إلا واجهة حتى يقال ان المغرب له مؤسسات و حكومة لتضليل الرأي العام. الدولي. لكن المنظمات الحقوقية الدولية على علم بكل حيل المخزن و اعيانه و لهذا تصنف المغرب في ذيل قائمة حقوق الإنسان.

  • هشام
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:41

    بجب على الشعب ان يعاقب ابن كيران و حزبه على المستوى الهزيل و في نفس الوقت حذاري من التصويت للشفارة

  • لا مفر
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:45

    نعلم ان الديون تقع على راس كل مواطن.
    لكن هناك 95% لا يستفيدون ولو بدرهم يوميا.
    السؤال من ياخذ؟ من يستفيد؟ من يلتهم كل هذه الاموال؟
    نسمع الملايير الملايير لكن منسوب هذه الفيضانات المالية لا تصل غالبية الشعب.
    انه بلد تعيس ومفقر ومهضوم عكس ما تسمعونه من تملق القناة الاولى.
    اضن ان المغاربة مقتنعون بترميم المدارس العتيقة، فامكتوا فيها نائمين.
    اهيا لولاد :قالها عبد الهادي

  • عصامي
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:56

    الى مغربي حر ،منين جبتي هاذ الفهامة وكترة العلو اشدخال بنك المغرب وهل تعرف اصلا الدور الذي تلعبه البنوك المركزية(بنك المغرب) في مواجهة البنوك التجاري ، وان الحكومة هي المسؤولة عن السياسات العمومية اما البطرونا فهي الى جانب النقابات مجموعة ظغط تدافع عن مصالحها وهو المعمول به في جميع دول العالم، لاداعي لتبرير فشل هذا الحزب وهذه الحكومة التي ارجعت المغرب ل 50 سنة للوراء ،قاليك الاصلاخ واصلح غير فمك واخلي الناس تمشي تصوت تبدل هاذ الكارثة.

  • aziz
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:00

    ما هي الشواهد العليا في الاقتصاد و العلوم السيايسة والبحث العلمي التي عند قيادات البواجدة? الغالب الله 0. ما هي تجربتهم في علوم الهضري و التملق و اللسان السليط..? ايها المغربي … هل تحس بان حالتك المادية و المعنوية قد تحسنت خلال فترة تسيير البواجدا للشان العام?. لكم التعليق.

  • ECONOMISTE
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:01

    يوم كنت اقول لكم ان كل التى تصدر عن الحكومة, عن بنك المغرب, عن المندوبية السامية للتخطيط كل ارقام مزورة ولا تقدر ب 5% من الحقيقة.
    انها كلها ارقام مسيسة من اجل تنويم الشعب وكان المغرب اصبح دولة سكندينفية.
    كنتم تصوتون بالسلبى على كل تعليقاتى وكانى من اوصلت المغرب للحالة الكارثية التى وصلها البلد فى حين انا كنت ادرس بعمق التى تنشر هنا وهناك
    واستخرج النتيجة.
    المغرب وبالارقام المسجلة بتاريخ 31/05/2016 وصل حد الافلاس المالى
    وان لم تضخ عاجلا على الاقل سيولة ب 15 مليار دولار والحد من الاقتراض لمدة 5 سنوات, ورفع الضرائب على المستثمرين الى معدلها الحقيقى فان الكارثة مؤكدة ولا مجال للنقاش.
    فى الحالة الحالية للمغرب بيع او خصخصة الباقى من المؤسسات العمومية قد يزيد الطين بلة على المدى المتوسط كما هو اليوم.

    هذه الارقام السلبية للاقتصاد المغربى ليست وليدة فترة حكم بن كيران فقط وانما هي حيلة ترقيعية منذ على اقل 12 سنة.

  • اسد اطلس
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:01

    اكيد بسبب ضرب القدرة الشراءية للمواطن والحكومة تتحمل المسؤلية .بن كيران كان داءما يقول نزيروا السمطة واكنها فقط سمطة الففراء .لا داعي لاتحميل الحكومة المسؤولية لجهات اخرى بدعوى التشويش او معاكسة اصلاحات الحكومة لان في كل الاحوال الحكومة هي المسؤولة وهي التي يساءلها الشعب وليس طرفا اخر لم ينتخبه احد.

  • هشام
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:02

    ايام الحسن التاني كان هو من يقوم بتعيين رئيس الحكومة والوزراء لمعرفته مسبقا بقدراتهم و امكانياتهم اما الان اصبحنا ننتظر بعض الوزراء لا علاقة لهم بالسياسة لا من بعيد و لا قريب فبالرغم من الصدقات التي تتبرع بها دول الخليج لبلد انعم الله عليه بالخيرات نعاني.عقلية المغاربة يجب ان تتغير.لن يغير الله بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم.

  • عابر سبيل
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:04

    الى صاحب التعليق رقم رقم 3
    الامر يتعلق بحق التمبر وهو درهم واحد كيف ما كان المبلغ المدفوع

  • العبودي
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:05

    واش هاذ بنكيران متخرج من هافرد ولا اكسفورد، ياك غير أستاذ ديل الفيزياء فاشل، وحتى گاع هاداك الباطيون ديل الوزراء اللي دايرين بيه كلهم أشباه متعلمين حتى واحد معندو شي اپسيلون ديل المعرفة باش يحقق شي حاجة سميتها التنمية للمغاربة، راه الحسن الثاني الله يرحموقال الى بغيت راه الشيفور ديالي نديرو وزير والأمور تتمشى، المغرب يحتاج الى عقول فذة وعباقرة في الاقتصاد والتسيير لإخراجه من التخلف ماشي دراويش العدالة والتنمية.

  • مونى
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:05

    هذه هي حكومة الرجوع 50 عام إلى الوراء. أناس لا علاقة لهم بالتسير و كان عليهم ألاكتفاء بتسيير بيوتهم خير لهم.

  • مختار كريمو
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:05

    أحسن حكومة عرفها المغرب الحبيب أما اللعب في الوقت الميت من أجل تبخيس إنجازاتها وعملها الجاد لصالح حزب الفساد والمحسوبية والتحكم في عباد الله ومحاولة توجيه المواطنين للتصويت على التحكم فهذا لن يجدي شيئا أتعرفون لماذا ﻹن الشعب واعى وأصبح سياسيا محنكا وسيفاجؤكم وسيصوت بكثافة للعدالة والتنمية وسيكتسح هذا الحزب الشعبي صناديق اﻹقتراع (178 مقعد ) إن شاء الله

  • جريء
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:06

    لا نود اضاعة 5 سنوات اخرى مع المنافقين ومساحين الكبا.
    اعتقد اننا يجب ان نقلب الاتجاه لليسار في شخص السيدة منيب لان برنامجها واضح جدا، واقتداءا بالمانيا في شخص انكيلا مركل.

  • تطواني
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:06

    ومع دلك يأتي أحد البلطجية ويقول البجدة أحسن حكومة في التاريخ .أقسم أنه إذا فاز بنكيران في الإنتخابات القادمة سوف يثور الشعب ولن تهدء نيران التورة

  • mohammad
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:07

    حكومة في المستوى حكومة تسعى الى ترسيخ مبادئ اليموقراطية المفقودة وفي ظلها طفت الى السطح فئتان من البشر المغربي فئة تريد الاصلاح ولا تسمع للمظللين وفئة انسجمت مع الفساد في الماضي ولاتريد التخلي عنه

  • مي حاده
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:11

    حكومه مشؤومه فاشله بكل المقاييس لم ير منها المواطن البسيط الا البؤس والقهر كل قراراتها ضده وكل اصللاحاتها من جيبه وعلى حساب كرامته يجب ان يحاكم كل من اوصل المواطن المغربي الحر الى هذا المستوى البءيس

  • الهواري
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:11

    إلى ( 21 – متتبع) يقال رحم آلله عبداً عرف قدر نفسه : لو كانت لك القدرة على آلتعلُّمِ لأمكنك إدراك قيمة نفسك أولاً وبعد ذلك يمكن لك معرفة آلآخرين…… آلأستاذ آلسي عبد آلقادر برادة بعيد عليك باش تعرف

  • citoyenne
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:16

    في الدولة الدمقرطية ومتحضرة بن كران وحكمته يوحكمان عن اخطائهم في حق الشعب الذي افقره وهدا الحكم في محكمة يوم سبعة اكتوبر المقبل والحضر من ثجار الدين انهم سيوعيدنا الجميع بدخول الجنة بعد الانتخابات قبل الموت انهم يلعبونا علئ الجهل وتخلوف والفقر انا جندهم يدقونا ابواب الفقراء كالملائكة

  • مسلم
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:17

    السلام عليكم فعلا انه اصخم جنين نظرا لعمره 50 سنة ويحقق نسبة نمؤ 1.2 انها حكومة بينت عن المعنئ الحقيق للفشل فمتى يامي الحكومة تحققين نسبة نمو حتى يصبح لك طفل كالصين مثلا

  • سي محمد
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:20

    شهادة أقولها في حق الحكومة السابقة حكومة عباس الفاسي وخاصة في العقار حيث كانت أغلب المدن وخاصة الرباط الدارالبيضاء مراكش واكادير في 2009 إلى 2013 كانت تعرف انتعاشا كبيرا استفاد منه الكل من شركات البناء والمستخدمين والمهندسين واالتقنيين بائعي مواد البناء وكل من له علاقة بميدان البناء والتجهيز ومنذ 2014 بدأ هذا الميدان يعرف تراجعا ملحوظا وخاصة في مراكش واكادير ما أضر بالطبقة الشغيلة و شركات المواد ودخل الجماعات وأصبحت شركات العقار ترتكز فقط في مدن الرباط والبيضاء ودخل الإهمال المدن الأخرى التي أصبحت اليوم تشهد بطالة لم تشهدها منذ عشرات السنين و زادتها قطاع السياحة الذي حتى هو عرف انكماش ملحوظ مما أضر كثيرا بهذا القطاع الحيوي وخاصة لمدن أكادير ومراكش وفي الختام الله يستر ويحفظ أما هاذ الشيء والله لايبشر بالخير اذا استمرت الأحوال هكذا الناس وصلات فيهم العظم وياربي تحفظ بلادنا وتنصر ملكنا اما هذه الحكومة كنا تفائلنا بها خيرا وصوتنا عليها ولكن الغالب الله . هل قلة التجربة أم هناك أشياء لايعرفونهم إلا هم أي حزب العدالة.

  • hamouche abdelhak
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:21

    الحكومة الحالية حكومة جادة تعمل باخلاص.لحد الان لم تمر مثلها مغربيا بالطبع.

  • جغميط ولد الجغمير
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:24

    رغم ان الواقع بين وواضح لكن بعض العقول الضعيفة تريد ان تصور بنكيران وحكومته على انهم ملائكةو اﻵخر هو السبب .سؤال بسيط لنفسه هل تحسن حالك ام ساء خلال خمس سنوات حكم بنكيران شخصيا لا كل شيء ارتفع ثمنه والراتب لم يتململ من مكانه زد على ذلك تدني كل الخدمات وانا لست مع اي حزب لكن ضد المنافقين الكذابين الذين يعلقون فشلهم على اﻵخرين فوزراء العدالة والتنمية لا مؤهلات لهم لقيادة المغرب هم فقط مرتزقة انتهازيون فقط

  • رستمي من غرداية
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:26

    لا تلام لا حكومة و لا مخزن و لا شعب . هناك ركود في الاقتصاد العالمي كله .. لكن الضعيف تمسه سوء الاوضاع اكثر . تنبانا بهذا الامر من قبل لكن قوبلنا بالتكذيب و التشفي في انهيار اسعار البترول .. عموما ربي يفك الوحال.. صح رمضانكم.

  • ودادي بيضاوي مغربي
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:40

    أولا هذا كلام باطل لا اساس له وعار تماما لا يعقل ان تكون حكومة سنة 1966 احسن من حكومة سنة 2016 ولا مجال للمقارنة بين اليوم وبين الأمس كم كان عدد ساكنة المغرب في ذاك الوقت ولا ننسى أن العالم بأسره مر ولا يزال يعاني من الأزمة العالمية الخانقة ولكي لا نذهب بعيدا هاهي اسبانيا بجوارنا

  • ECONOMISTE
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:51

    ان كل ما قع فى المغرب هو نتيجة الخوصصة المتوحشة التى قامت بها الدولة منذ اكثر من عقد فالنكون واقعيين, هل الاستثمارات الخليجية والفرنسية سواء كانت الشراكة فى المؤسسات العمومية او الاستحمارت الجديدة بالنسب المتفق عليها مع المملكة هي معقولة ومربحة بالنسبة لها, اقولها واكررها الف مرة ان الاجنبى لا يجد فى دولة اخرى التسهيلات التى وجدها فى المغرب لانها تعد استعمار للبلد واستعباد لشعبه.

    الاستثمار الاجنبى فى المغرب طال كل الميادين حتى جمع القمامة وكان المغربى عاجز فى هذا المجال ولا بد من الشراكة الاجنبية ورفع اوساخنا يدفع بالاورو لان صاحب الشركة الاجنبة باقى فى سوييسرا ينتضر الارباح السنوية بالاورو فى حين كل الاطارات والعمال مغاربة وتدفع رواتبهم بالدرهم.

    نعم لخلق مناصب شغل ولكن ليس بالثمن الباهر الذى يدفعه المغرب والمغاربة وانما بمنطق رابح رابح.

  • mohammad
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:57

    بالرغم من أنني لست إقتصاديا إلا انني سأتدخل لبيان مجموعة من الأشياء والتذكيربهافأقول ان نسب النمو الاقتصادي في اي بلد من البلدان محكومة بمجموعة من الا عتبارات السيا سية والاقتصادية الدولية المتعلقةبسعرالموادالطاقية اساسا وعليه فإن معدلا ت تنمية مرتفعة رهينة في تحققها كما يعلم الجميع بموسم فلاحي جيد وقدرة عالية علي التصدير والمنافسةواستجلاب الاستثمارات والسياحة وهي أشياء يمكن ا يقال فيها الكثير . وبالرجوع الى فترةعباس التي يعتبرهاالاستاذ فترة نمو اي نمو يتحدث عنه ووزير التفعفيع ترك عجزاجاوز السبعة في المائة في حين كان يصرح ان العجز متحكم فيه بل ان السيد بن كيران صرح مرارا ان الدولة واجت صعوبات في توفير أجور الموظفين فكيف لهذه الضائقة الماليةان تكون ما دامت حكومة عباس حققت نموا كما يقال ترتب عنه مدخرات وا.لمغاربة يتذكرون خطابا لراحل الحسن الثاني حينما وصف الوضع الاقتصادي للمغرب بالسكتتة القلبية لكون معدلات التنمية كانت سلبية أي اننا كنا بحساب العجائز ننفق اكثر مما من إمكاناتنا الما د ية .يمكننا ان نحاسب بن كيران ولكن بدون افتراء وبهتان بل بموضوعية وتجرد ..

  • مكلخ
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:01

    إلة رقم 22
    إذا حكم بن كيران 5 سنوات أخرى لي اليقين أننا سنبيع ملابسنا ونبقى عراة.

  • كارهة الضلال
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:03

    هل كنا نتصور منذ خمس سنوات :

    – اننا سنستورد البيض و البصل ..؟..؟

    – ان " الضحى واليانص " علب فارغة في الحقيقة … انتعشت

    على الريع ..؟..وسقطت امام اعين العالم ..؟؟

    – ان فتوى " عفا الله عما سلف " وصلت نتائجها….عتى قاعلت

    الامتحانات لدى الاطفال…" حيث الغش اصبح قاعدة ..!.."

    – ان بامكان قتلى" حافلة ورززات .. وطنطان " ان يكونو ضحية

    قضع الغيار المزورة…والتي تمول " بزارات اسطنبول…"

    ..وتحصد الارواح في بلادنا…؟!؟

    – او الانتقام من قاضي "لانه حكم لصالح مواطنين ضد الحكومة".؟

    – ذون ان ننسى اهانة " الاساتذة المتدربين" بهراوات " وقاليك

    بنزيدان " ماشي بعلمه ؟؟

    كفاكم ياسادة من الاستهزاء بالمواطنين…فالمغاربة ليسو اغبياء

    فسنقول لكم انشء الله ( لا عفو ولا مسامحة ) لنفاقكم…لم توفو

    وعودكم …وكذبتم علينا يا تجار " الوهم " لانكم بعيدون عن تعاليم

    الاسلام … فالاسلام بريئ من منافقين من صنفكم..!

    كارهة الضلال

  • باتيتي
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:11

    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا ياتيكم خيرا صدق الله العضيم.

  • حمادي ب محمد لزغبي
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:22

    هذا المعدل بديهي لأن الصراع المتأجج على منصب رئيس الحكومة وتعنته جهرا مع السياسيين بعدم الاستماع وتأليب اخوانه ورفاقه المحتملين والظرفيين والتعصب لافكار جامدة والصراع النابي مع خصوم يدافعون على تجارة الحشيش بالرغم من أن أهداف الدولة واضحة.
    الزيادة في الأسعار وتجميد الاجور ومخالفة المادة 6 من اتفاقية حقوق الانسان وخصوصا المتصرفين والمتصرفين الدكاترة وبين الأطباء والمهندسين والمتصرفين وحرمانهم.
    عدم اقرار نظام انتخابي مجدي والابقاء على اعطاء المناصب بالزبوية السياسية وعدم مراجعة الأخطاء وعدم الاستثمار في الصحة والتعليم والسكن.
    واخطرهم هو التمييز في الأجور واقحام الخوص في الوظيفة العمومية بل تولي المسؤوية في مباريات صورية في القطاعات على حساب الأقدمية والتكوين وحقوق الإنسان وحاصل النمو في هذه الظروف يعني الخراب بشكل مؤسسي ومنظم وعمدي.
    استغلال الدين بشكل لا يراعي المستقبل والوئام والخلط في المور والمواضيع وانعدام تصور لاخراج لبلاد من الورطات امة اعيش وحب الوطن واسفحال مظاهر التبدير واطغيان والحكرة في الفئات المتوسطة والانتقم من المتصرفين وتهميشهم رغم أقدميتهم ولو حصلا على دكتوراة ولو نساء .

  • متتبع
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:27

    ………..فعلا اناس ليس لهم اي علاقة بالتسيير الحكومي والسياسة النزيهة لهم فقط تقنيات مس جيوب المواطنين….وعند وصولهم كراسي الحكومة اصبحوا لا يبالون للطبقة المتوسطة والتي هي دعامة الاقتصاد والنمو….السياسة فن وابداع وليست تعنت وتطاحن

  • kamal
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:27

    ياسي المغربي رقم 3 ولما التركيز على بريد بنك اذا كانت كل الابناك المغربية تطبق نفس الاقتطاع

  • ABDOU ALLAH
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:28

    commentaire numéro 21
    le dernier article (bilan à mi-parcours de l'actuel gouvernement publié dans l'Année Du Maghreb,CNRS, Novembre 2015) de l'économiste universitaire dont vous ignorez l'identité et l'appartenance est déjà disponible dans 226 bibliothèques universitaires internationales

  • نعيم
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:54

    الرؤية الاقتصادية ليس خطابا سياسيا للوصول الى الحكومة؟
    الرفع من نسبة النمو لا يمكن ان تكون رهانا خارج تحليل الوضع الاقتصادي؟
    منذ تخلي الدولة عن مهامها ،بالقاء الكل بين يدي الباعة المتجولين ،اصبحنا نعيش على مدخرات الماضي .يوم تنتهي هذه الدخيرة ستخدث السكتة القلبية.و اما ان نعتمد على طبع الاوراق المالية بدون رصيد أو نتسكع بين الدول .و هذا عادي منذ أن ولدنا….

  • sanae
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:58

    من الافضل ان لا ننسى بان حكومة بن كيران جاءت في الوقت الذي عرف فيه الازمة الاقتصادية ولا يمكنه تغيير حالة المغرب فقط في 5 سنوات

  • hanylo
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:06

    حكومة أصحاب المناصب كلهم كي اضحكو على الدرويش الفقير
    أباك صاحبي مازالة خدامة في العدالة
    الله يجليهم علينا

  • تكلم لمدام
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:07

    لا تستحق لقب الحكومة ،هاذي عصابة علي بابا والأربعين حرامي .
    الحكومات السابقة كانت تسير خفاشيش الظلام في شتى الأمور لكن الأمور الحساسة جدا ،الأمور التي تخنق وتقتل المواطن ،كانت تقول لا وألف لا لن نكون اليد التي تداولكم وتحضر المواطن بكل حزم .
    إلى أن جاء حزب صيادي الفئران ،فامثثل الخفافيش ،يأمرون وهو ينفذ .كل مشروع قانون رفضت الحكومات المصادقة عليه ،فعلته ضاربة مصلحة الشعب وشعارات حزب الندالة والكورتيات .لكن الحمد لله game over

  • ملاحظ
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:15

    الحكومة اللي فيها وزير خرج الحزب اللي كينتمي ليه من الحكومة وهو بقى تيتي نيني فيها غادا يطفروها معاها المغاربة ،حكومة مشؤومة مللي جات الله يحفظ وكلشي اللور اللور.

  • احمد
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:25

    السبب وراء هذا اللغط و الفوضى وفقر القلوب و النفوس هو نحن الشعب نعم نحن انفسنا
    لااحترام ولا نظام لااخلاق لانظافةولاولاولا اشياء كثيرة نملك نحن زمام التحكم بها وليس الحكومات فالحكم والحكومة وكل هذه المراسيم هي فقط صورتنا بالمراة

  • goulod
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:39

    malgre ca je voterai pour PJD puisqu'il y a pas un alternative et que le pjd apprenne de ses erreurs pour pousser le maroc vers la prosperite

  • ابو القينقاع
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:41

    لقد اصطف ضدك ايها الشعب المغربي ثلة من الانتهازيين المفسدين الدين لا رحمة فيهم.فتجار الدين الجهال الدين يفقهون في الاقتصاد شيئا احكموا قبضتهم ضد قوت يومك وقوت اطفالك وانهكوك بكثرة الزيادات في الاسعار و ضرب قدرتك الشرائية واغرقوك في الديون الخارجية و الاستهلاكية.اضاعوا تقاعدك واغتنوا على حسابك .مرروا جل القوانين المجحفة ضدك رغما عنك و عن نقاباتك.فقد اغلقوا الدعم و وضعوا الاجور في الثلاجة و تفننوا في البدخ (سيارات فارهة و فيلات و زوجات جديدة).اما الباطرونا المتوحشة حبيبة الريع لا يهمها الا الارباح اما العمال فهم سوى ارقام تستغل ابشع استغلال بدون حقوق و لا حماية باجور الاستعباد.شركات تتهرب من اداء الضرائب و تتدعي الافلاس لكي لا تؤدي ما عليها من حقوق.

  • صناعة الكذب
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:43

    في المغرب، هناك من "يصنع" الكذب، فقد عشنا مع اغاني "كولوا العام زين"، واغاني المغرب الجميل، والمغرب في طور التقدم، والمغرب الاول في افريقيا، والاول في المنطقة…و…و…
    بالموازة، عشنا مع "صناعة" الاحزاب، الحزب الوطني الديمقراطي، الاتحاد الدستوري، الاحرار، الحركة الشعبية، والاحزاب التي تسمي نفسها وطنية، تمت اعادة "صناعتها" وعشنا معها "التناوب"، ثم "صناعة" احزاب مرحلة الربيع العربي، ثم في طور الاستعداد، حزب الاصالة والمعاصرة، وكلها احزاب jetable، تصنع لقضاء مرحلة، وحالما تنتهي، تعد احزاب اخرى، لمرحلة اخرى.
    فماذا نفعل، في رايي، نصوت بكثافة لاحزاب قديمة، لم "تحكم" ابدا، خيرا من التصويت لحزب "مصنع" موديل جديد.

  • Anas
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:47

    Partout dans le monde les gouvernements de droite créent de la richesse, et les gouvernements de gauche la distribuent.Si le PJD est réélu pour un deuxième mandat j'espère qu'il aura les moyens pour continuer à éblouir les foules.Il ne reste plus rien dans les caisses de la compensation.

  • حزب الباجدةوحصيلةالتفقير
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:54

    يجب جر كل أعضاء حزب الباجدة و الشبيحة البنكيرانية وكبيرهم الطاغية بنكيران إلى المحاكمة العلنية على الجرائم التي اقترفوها من السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية ضد جماهير الشعب المغربي الكادح والتي لم تنتج سوى المزيد من البؤس والتفقير والتجويع و اليأس والاحباط المجتمعي العام و حصيلة من التدبير الكارثي الفضائحي للشأن العام المغربي وقمع الحركات الاحتجاجية الاجتماعية والمطالب النقابية و التراجعات الخطيرة عن الحقوق والمكتسبات في الصحة والتعليم و والتشغيل و التقاعد و المقاصة…إلخ ‏‎ ‎

  • rachidoc1
    السبت 25 يونيو 2016 - 18:00

    .
    يعني أضعف نسبة نمو منذ 1966 …
    الوقت اللي كانت فيه الفياضانات ديال سبو تغرق سهول الغرب و تتسبب في إزهاق أرواح المواطنين و إتلاف الزرع و الضرع.
    و "الماشينة" كانت تتوفر على عربات "الكاطريام" الخشبية و كأننا في أحد أفلام "الكوبوي"
    و الأمم المتحدة كانت كتدير فينا الخير بإعانات ديال أكياس الطحين و طارّويات الزيت عليها صورة يَديْن متصافحتين ديال ماريكان و الشعوب المنكوبة.

    و شي وحدين باغيين يدوخو علينا بالجنة و بالصبر الجميل.

  • عبد الرحيم
    السبت 25 يونيو 2016 - 18:09

    لأنهم إنتقموا من الشعب المغربي المغلوب على أمره وحققوا لأنفسهم أكبرنمو في الجيب لم تعرفه أي حكومة مغربية على مر العصور

  • moufid
    السبت 25 يونيو 2016 - 18:18

    هدا الحزب جاء بعد ربيع عربي ليحارب الفساد. بما انه ادعى ولم ياتي بالبينة يجب عليه التكفير عن دنبه .والعودة من حيث اتى. حسابه غالط من اول .والناس عيات من الزيادة

  • جيلالي
    السبت 25 يونيو 2016 - 18:47

    ورغم كل هذا تبقى احسن حكومة في تاريخ المغرب. لا يحبها الا فاسد او كان مستفيد او انه يرى انه لن يستفيد.

  • خالد
    السبت 25 يونيو 2016 - 19:11

    في هذه الحكومة فقط اصبحنا نهتم بنسبة النمو اما قبلها فلا نتكلم كثيرا عنها . ممكن ان نرى نسبة النمو 4.5 لاكن في المقابل لا نرى مشاريع تنجز .اما هته الحكومة على الاقل انجزت في مجال الطرق والطرق السيار ما لم تنجزه حكومة قبلها.

  • Bido
    السبت 25 يونيو 2016 - 19:22

    لا يجب أن ننسى أن هذه الحكومة حققت نموا لم تحققه جميع الحكومات المتعاقبة وهو الزيادات في جميع المواد الإستهلاكية،الفقر كذلك عرف نموا كبيرا زد على ذلك النمو الذي عرفته البطالة ولا يجب أن ننسى النمو الكبير في كثرة الكلام السخيف أزد أزد

  • فوزي الصحراوي
    السبت 25 يونيو 2016 - 19:30

    إلا كانت حكومة بن كيران .أضعف. حكومة في الاقتصاد. لأنها جائت في ضروف قاسية جدا.وضروف اقتصادية دولية متدنية. فما دامت هذه الحكومة استطاعت أن تجتاز هذا الضرف الصعب.من الاقتصاد العالمي؟ فهو في حد ذاته نجاح باهر. وفوز في هذه المرحلة

  • مغربي
    السبت 25 يونيو 2016 - 19:37

    الشعب اصبح كقطيع الغنم وبعض الجهاة تحركه كما تريد وتحية لسي بنكران وعلى المواطن ان يفكر بعقله ولا يتاثر بكلام غيره .

  • kader
    السبت 25 يونيو 2016 - 19:41

    افشل حكومة في تاريخ المغرب فتحت السوق امام اللوبيات التي اصبحت تتحكم في قطاعات استراتجية بدون رقيب ولا حسيب، ضربت القدرة الشراءية للطبقة المتوسطة، اهلكت الشعب الزيادات و اعدمت التوضيف و النتيجة ركود و ازمة اقتصادية ستدوم للسنوات ، اسيادهم في امريكا حينما ضربت ازمة2008 قامو بما لا يمكن تصوره من اجل دفع عجلة النمو من سياسات مالية ك التسهيل الكمي quantitative easing لتوفير السيولة و تخفيض نسب الفاءدة و دعم التشغيل و التصدير و النتيجة هي نسب نمو تفوق3.5% لم تستطيع اوروبا تحقيقها ام البواجدة فقد ارجعونا قرونا الى الوراء.

  • مغربي
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:36

    حكومة البوجاديين
    أعضائها لا يتنقنون
    الا الزيادة في كل شيء
    حتى فب البلالبلا

  • fouad
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:47

    الكلام الفارغ للحكومة و الوعود الكاذبة أعطاتنا هذه النتائج المخيبة للآمال وما بقي إلا الرحيل …..

  • soufiane
    السبت 25 يونيو 2016 - 21:08

    Moi aussi specialiste economique, je dit depuis 50 annee le maroc n a connu un gouvernement aussi honnete, juste et transparente, les autre gouvernement etais tous discret tu ne sais pas qu est ce qu il font.

  • Ghoi
    السبت 25 يونيو 2016 - 21:58

    حكومة النحس هذه مستعدة لبيع الشعب برمته في سوق النخاسة دون تأخذهم فيه شفقة ورحمة صدق من وصفهم بالذئاب الملتحية.

  • ربي كبير
    السبت 25 يونيو 2016 - 22:10

    الظروف الإلهية التي وفرت لهذه الحكومة لم تعرفها حكومات أخرى لكنهم فشلوا لأنهم لم يخلصو النية لله فعاقبهم بتوفيرهم شروط النجاح لكي لا يكون لهم عذر (الأمطار،البترول،أرتفاع عدد السياح….الخ) و أهداهم فشلا ذريعا فخسروا أنفسهم و خسروا من صوتو و من لم يصوتو لهم و أفشلو بلدهم

  • mounir
    السبت 25 يونيو 2016 - 22:11

    n'accuser pas benkiran tant qu'on ne sache pas qui controle vraiment l'economie de l'etat.. impossible que benkiran a pris des decisions tpus seul et qui vont contre les interets des marocains car tous les indicateurs signale que nous sommes sur les lignes rouges
    ..

  • عبدو طارق
    السبت 25 يونيو 2016 - 22:21

    نحن المغاربية لنا حظ سيء جدا جدا. في الوقت الذي انعم الله على العالم بانخفاض اسعار البترول ابتلانا الله بحكومة حققت اضعف نسبة نمو منذ الاستقلال. اولا يجبىبط اامسؤولية بالمحاسبة تطبيقا للدسنور؟؟!

  • رشيد
    السبت 25 يونيو 2016 - 22:59

    الإشكالية تكمن بالأساس في غياب دراسات استشرافية دقيقة و موضوعية حول الأسباب التي تحول دون تحقيق النمو المتوخى ، أما مسألة تساهل الدولة في تحصيل الضرائب ، فهذه معلومة مغلوطة لأن المقاولة المغربية سواء منها الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة تعيش حاليا أحلك أيامها بسبب الضغط الممارس عليها من طرف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي والإدارة الضريبية و الخزينة العامة للمملكة ، والمقاولة بل والإقتصاد المغربي يمر بأزمة لاتسر أحدا، وتندر بأزمة اجتماعية قد تصل إلى تشريد شريحة واسعة من اليد العاملة وعائلتهم ، وذلك بسبب تفاقم أزمة السيولة المادية التي تعاني منها المقاولة المغربية ، لذلك وجب ليس التفكير ، بل الإقرار بضرورة وضع حلول منطقية تراعي دور المقاولة في النسيج الإقتصادي والإجتماعي ، وإصلاح جبائي مدروس وكذا إصلاح مؤسساتي لأجهزة المتدخلة في تنظيم اقتصاد البلاد.

  • aziz
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:43

    بنكران المخلص ليس قادرا على تسمية العفاريت و التماسيح و لا التبليغ ؤؤ التشهير بهم ولا حتى طرح ملفاتهم ففي المحاكم لا حولا ولا قوة الا بالله سيبقى بنكران بطل لدى العديد من المغاربة لست متحزبا أحبك في الله بنكران ان الله معك

  • مغترب أمريكي
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:48

    أصبح الآن من الضروري إدماج فئة الشباب في الحكومة، خصوصا فئة الشباب المهاجر لأنهم عاشوا في دول ديمقراطية. نريد شباب يغار على الوطن والشعب.

  • محمد
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:48

    رغم انخفاض ثمن البترول الى ادنى مستوياته وهبات دول الخليج لم يستطع الباجدة الدفع بالاقتصاد المغربي زد على ذلك سياسة التقشف على الشعب المغربي

  • mohamed
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:54

    أنا من أنصار العدالة والتنمية ولكن أول قرار إتخدوه عند حكمهم كان وبالا على العقار الدي هو أساس إقتصاد البلاد عندما رفعوا الضريبة على الأرباح إلى 30في المائة بدلا من 20في المائة التي أصلا كانت مرتفعة أصاب العقار الكساد وإرتفع ثمنه .ومازاد الطين بلة الثمن المرجعي الذي أصبح طامة كبرى والضحية هو المواطن .
    كنا نريد شراء أرض غير مجهزة فطلب منا صاحب الأرض 1500درهم فقلنا له هذا ثمن غالي ثمن السوق هو بين1000إلى 1200درهم فقال لنا مفروض علي أن أبيع بالثمن المرجعي لدولة ….

  • محمد
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:56

    الأحزاب والباطرونا والسلطة هم المسؤولون عن تدني النمو. تتهمون الدولة! البرجوازية وأصحاب السلطة هم الدولة. أين يوجدون هؤلاء وكيف يخترقون الدولة ويستولون على أموال الشعب؟ هذا هو السؤال الذي يجب مناقشته في البرلمان. وما هو الحل للتحرر من هذه المعضلة.؟

  • mohamed amine
    الأحد 26 يونيو 2016 - 01:14

    كفانا من الكلام نريد فعلا. لانصوت للذين استبلدوا المغاربة واثقلوا البلاد بالديون لشراء افخر السيارات .انهم يدافعون غن مصالحهم الخاصةفقط. البلد عرف تراجعات في المعيشة والحريات حيث الاستبداد بالراي والاصلاح من جيوب الشعب حيث غلب الاستهلاك على الانتاج وانتشرت البطالة. هذه الحكومة جاءت لللا نتقام من الذين وضعوا الثقة فيها لا اقل ولااكثر…

  • nour
    الأحد 26 يونيو 2016 - 01:17

    أكبر كارتة مر بها المغرب
    كنت متعاطف معاهم بزاف ولكن مجرمين

  • مواطن
    الأحد 26 يونيو 2016 - 04:14

    مادا انجزت الحكومات السابقة ؟ كانت حكومات تتنهب الشعب و تسثمر في الخارج ، اقل ما يقال على هده الحكومة انا مش شفارة . ودبا نشفوا سيادكم شنوا غيدروا لرضى عليهم الشعب.

  • Anana
    الأحد 26 يونيو 2016 - 10:02

    بالنسبة لصاحب الموضوع والمعلقون انتم واهمون، ولكن عادي فقد صار الناس يفضلون الاوهام الى ان تصفعهم الحقائق…

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش