موانئ المغرب تستقبل 40 رحلة شهريا لشركة "زيم" الإسرائيلية

موانئ المغرب تستقبل 40 رحلة شهريا لشركة "زيم" الإسرائيلية
السبت 25 يونيو 2016 - 08:00

في ظل الصمت المطبق لحكومة عبد الإله بنكيران رغم الجدل المتزايد حول تنامي النشاط التجاري بين المغرب وإسرائيل وتنامي أنشطة شركة “زيم” في الموانئ المغربية، كشفت وثائق حصلت عليها هسبريس أن المجموعة الإسرائيلية للشحن البحري تشرف على تسيير ما يناهز 40 رحلة بحرية شهريا في اتجاه الموانئ المغربية، منها تسع رحلات شهرية مباشرة بين حيفا والدار البيضاء.

الوثائق الرسمية ذاتها أوردت أن مجموعة “زيم” الإسرائيلية، العاملة في قطاع الشحن البحري، أقدمت على نقل جزء كبير من نشاط المجموعة من ميناء الدار البيضاء إلى ميناء طنجة المتوسطي عبر أربعة خطوط شحن بحرية دولية تمر عبر الميناء المتوسطي في اتجاه موانئ في إفريقيا والقارتين الأمريكية والأوربية.

وتسهر المجموعة الإسرائيلية، التي تعتبر من أكبر الفاعلين في مجال النقل البحري للبضائع في منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط وتحتل الرتبة الرابعة عالميا في نقل الحاويات، على تسيير ما يزيد عن 31 رحلة بحرية عبر ميناء طنجة المتوسط في اتجاه أمريكا اللاتينية بكل من البرازيل والأرجنتين، وأمريكا الشمالية بكل من الولايات المتحدة الأمريكية عبر واجهتيها البحريتين، إلى جانب دول إفريقيا جنوب الصحراء، ودول أوروبا الشمالية، وإسبانيا وفرنسا.

وعبّر سيون أسيدون، عضو حركة “المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل” الناشط الحقوقي المغربي المناهض للتطبيع مع الدولة العبرية، عن اندهاشه من ارتفاع وتيرة حركة الشحن التجاري للبضائع الذي تقوده الشركة الإسرائيلية نحو المغرب في السنة الجارية.

أسيدون قال في تصريح لهسبريس: “من خلال الأرقام التي اطلعنا عليها، يتبين أن هناك ارتفاعا ملحوظا لحركة شحن ومسافنة الحاويات التي تنقلها شركة زيم الإسرائيلية نحو أو عبر الموانئ المغربية”.

وأضاف عضو حركة “BDS” في التصريح ذاته: “يبدو أن ميناء طنجة المتوسطي أصبح يحظى بأهمية متزايدة بالنسبة لشركة زيم، وهو ما يتضح من تزايد اعتمادها على هذه المنصة من أجل مسافنة حاوياتها المتوجهة صوب إفريقيا جنوب الصحراء والأمريكيتين الجنوبية والشمالية وأوروبا الشمالية”.

المتحدث طالب الحكومة المغربية بضرورة وقف نشاط هذه الشركة، وسحب رخصة العمل من الشركة التي تمثلها في المغرب، و”يتعلق الأمر بشركة زيماك التي يوجد مقرها بالدار البيضاء، والتي تخضع لوصاية وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك التي يقودها عزيز الرباح، القيادي في حزب العدالة والتنمية”.

يشار إلى أن أرقام هذه الهيأة الحكومية التابعة لرئاسة الوزراء الإسرائيلية أبانت أن نسبة نمو المبادلات التجارية بين البلدين قاربت 145 في المائة في الفترة الممتدة ما بين يناير ودجنبر 2015.

وبلغت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، خلال السنة المنصرمة، ما يقارب 33 مليون دولار، مقابل 13.2 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، شكلت منها الصادرات الإسرائيلية نحو المغرب ما يزيد عن 22 مليون دولار.

‫تعليقات الزوار

86
  • rabi3i
    السبت 25 يونيو 2016 - 08:18

    والله إني أنتظر الإنتخابات المقبلة بأحر من من الجمر كي أصوت على أي حزب كيفما كان ولا أصوت على هذه الحكومة

  • said
    السبت 25 يونيو 2016 - 08:18

    مرور ووفوف السفن الدولية امر عادي لا داعي للتسييس هده التجارة والا ممكن هده السفن تدهب الى اسبانيا
    لما نكون سوق عربي حر واتحاد اقتصادي نتكلم
    بهدا المستوى انضرو تركيا لديها تجارة معهم

  • Rachid
    السبت 25 يونيو 2016 - 08:21

    الفلسطينيين عايشين افضل بكثير من فئات واسعة من الشعب المغربي، اتمنى ان تذهب الاموال التي تذهب لجيوب ابو مازن و زبانيته لفك الحصار عن اهلنا في الاطلس و فك عزلتهم راه كاين لي باقي في 2016 يظن ان الحسن الثاني هو ملك البلاد!

    لا توجد لا امة عربية و لا هم لا يحزنون و لا وجود للمغرب العربي كذلك، اتمنى الانسحاب من هذه التنظيمات التي لا تسمن و لا تغني من جوع فقط المشاكل.

  • observateur
    السبت 25 يونيو 2016 - 08:27

    mais où est le problème.zim c'est est une grande compagnie de transport maritime qui paye les services du port tanger med.

  • يونس ألمانيا
    السبت 25 يونيو 2016 - 08:38

    وماذا عن المغاربة اليهود القاطنين في إسرائيل؟ يحضرون كل سنة و يشيدون المواسم والحفلات و الحكومات السابقة لم تفعل شيء و الصحافة لم تنتقد شيأ حتى الآن … لو كانوا قادمين من بلدان أخرى لقلنا إنه حنين الوطن. أما القادمون من بلاد صهيون فهم صهاينة. لا نقاش فيها.

  • Köln-Bonn
    السبت 25 يونيو 2016 - 08:47

    a tous ceux qui sont contre Israel. je dis:vous etent des idiots, et egoest. israel est un peuple qui vie et veut vivre comme les outres. nous les musilmans et arbes(pas berbers) on veux que voir l outre dans un etat mal ou mouvais ou souffrant si non il est kriminal ou parsite, puisqu il defonde lui meme. Israel se developpe nous on nous arriere. (Dib mli makailha9hach kaygool hamda)….vive Israel, et tous ceux qui respekt israel..Marokkaner aus Bonn

  • isamine
    السبت 25 يونيو 2016 - 08:47

    Decidemment on ne parle que d'Israël en ce moment et je ne comprends pas pourquoi.

    Si si, je comprends une chose, il vaut mieux commercer avec les juifs du moyens orient qu'avec les juifs du pays voisin qui veulent confisquer notre Sahara.

  • fyy
    السبت 25 يونيو 2016 - 08:48

    الله يرحم لوالدين عطيوني دولة واحدة في العالم لا تتعامل مع اسرائيل!؟الفرق اللي كاين وهو هناك دول تتعامل معها بشكل عادي واخرى حسي مسي واسألو عن قيمة المعاملات بين اسرائيل و فلسطين براسها. الشعارات شئ و الواقع شئ آخر

  • كمال
    السبت 25 يونيو 2016 - 08:57

    العلاقة بين زيم والمملكة المغربية واضحة وعلنية. حتى على الموقع الالكتروني للشركة يشيرون إلى ذلك، والمغرب يوضع بجانب مصر والأردن كدول عربية لها علاقة بالربط اللوجيستي مع الشركة. المرجو الآن الخروج بإعلان حكومي يكذب ما يشير له الموقع.

  • بو غزة
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:00

    لن نسترجع القدس بالشعارات ولا بحرق العالم الإسرائيلي ولا بمقاطعة التجارة مع الكيان الصهيوني الا ببساطة ما أخد بالقوة لن تسترجعه إلا بالقوة كما لا يخفى على أحد ان ثلث اليد العاملة في إسرائيل فلسطينية . الكل يبحث عن مصالحه ولو تحالف مع الشيطان اليهود يشتغلون بالخطط وبالدراسات و نحن نشتغل العواطف والعشوائية .

  • الشعب عاجبو الحال مامصوّقش
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:01

    ما قاطعنا حتى دوزيم ولو في شهر رمضان. و ما قاطعنا حتى موازين ولو في شعبان. ؟؟. ابن كيران غَيّر المنكر بعدا بالقول عمل بحديث. ( إن لم تستطع فبلسانك ). هو تكلم ماشي غي مرة على دوزيم ومن يديرها. وتكلم عن موازين ومن يرعاه. لكن القطيع لم يأبه دوزيم رقم واحد فالمغريب نسبة المشاهدات و موازيم حطم الرقم القياسي حتى المحتجبات هبّو ليروا لحم جينيفر وهي تتعرّى وتتسلّى. وتقولولي نقاطعو الباخرة ما تدخلش. كم من مادة اسرائيلية موجودة في بيت كل من يقول. هبهبهب. المشروبات الغازية الدخان وووو. لم تستطع ولو حتى دولة اسلامية ان تقاطعه ولو كان مضرا عاد اجيو تكلمو على المسائل الكبرى

  • België
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:02

    هده هيا اتجاره المغرب في موقع رائع يمكن أن يستحوذ على كل اسفن ادولية

    يجب أن لا نفكر من أين أتت هده اسفينا المهم هو الأداء

    فلسطين تابع الأراضي وشعب يعمل معا إسرائيل ومتزوجين من اسراءلين

    اسراءيل هم ادوال المجاورة معا المغرب

  • moha
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:04

    ادا استمر المغرب علئ هدا المنهج مع تجار الدين الدين يريدون فرض علئ الاجانب قوانينهم الشرعية في الشارع. وفرض علئ الدولة مع من ستتعامل في التجارة ووو سنجد انفسنا وحدنا ليس لنا مع من نتعامل الا داعش وامتالها.
    حداري حداري حداري من متل هده التصرفات !

    Les conséquences de certains actes risquent d'isoler le Maroc.

    L’état doit choisir entre la promotion du tourisme avec les moyens qu'il faut pour donner du pays une image de modernité et de tolérance ou le touriste se trouve a l'aise sans harcèlement de tout genre.

    Ou bien investir dans les idées de Daech pour interdire a tous les mécréants de rentrer au Maroc !

    Le Maroc dépense des fortune pour faire la promotion du tourisme d.un cote et de l'autre, des islamistes daechiens détruisent tous ces efforts !

    Soyons logique dans notre comportement, sinon les efforts du ministère du tourisme sont vains.

    Les islamiste vous diront pour bien vivre il faut mourir. Nous nous voulons bien vivre ici d'abord !

  • non à la démagogie
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:10

    l'affaire israel/palestine n'est pas la nôtre,
    l'occident qui a crée israel,l'amérique et l'europe,pourquoi alors on ne les boycott pas,
    pourquoi les palestiniens de plus de 1 million vivent sous le drapeau israelien, pourquoi les autres palestiniens,font du commerce avec israel, surtout le hamas qui achète tout d'israel,
    notre cause du sahara marocain est une question d'existence en tant que maroc,c'est ça l'essentiel,
    l'ennemi est à l'est,
    et si Podemos gagne en espagne, alors demain sera noir pour nous, l'espagne devient sous les extrémistes qui réclament le détachement de notre sahara de la mère patrie
    donc on sera entouré d'ennemis,à l'est l'algérie, au nord l'espagne, au sud la mauritanie,
    et ces arabistes veulent encore nous coller israel comme ennemi,
    pas de démagogie

  • ع.الحميد
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:11

    تلقى الخير في اليهود او متلقاهش في عريبان والدليل جيرانا الشرقيين والجنوبيين. اوزايدون اليهود كانوا من اول االممارسين للتجارة بالمغرب ولا زالو بلا منغطيو الشمس بالغربال.

  • Argaz
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:13

    Bienvenue aux israeliens sur la terre amazighe. Qu'est ce qu'Imazighen ont profité des arabes? terrorisme, haine, guerre, pauvreté, dictature, non respect des droits humains…. et tout le mal . Le Maroc ne peut que profiter des israeliens, un pays développé sur tous les domaines, notre ami Israel qui a toujours soutenu notre unité et notre question du sahara et a supporté le Maroc pendant la guerre contre les arabes qui voulaient et veulent toujours encore aucuper notre sahara

  • سلسبيلا الباعمرانية
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:20

    ياصاحبي إن شاء الله نتعامل مع الجن الأزرق مالكم انتم مناء طنجة صرقت عليه الملايير من جيوب دافعي الضرائب و مازالت عليه ديون بالهبل. فمناء طنجة مد يكتسي صفة تجارية دولية يبحث عن زبناء من العالم ليس له وقت التدقيق في جو المنافسة شرط أن يحترم دفتر التحملات و المساطر و قوانين التجارة و الملاحة الدولية التي وقع عليها في أيطار القانون الدولي و التعاملات. هناك شركات من مختلف الجنسيات التي تعمل في المنطقة الحرة من الميناء فتدر على خزينة الدولة اموالا جد مهمة. فإذا أقفلنا الباب في هذا و ذاك فنحن الخاسرون لأن عدد من دول البحر الأبيض المتوسط عندهم نفس التجهيزات و بنفس الجودة. شرط أن البضاعة الإسرائلية لا تدخل الى السوق المغربية إلا بشروط و موافقة أصحاب القرار في هذا البلد.

  • bo33o
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:22

    ا قراو الدستور! راه الملك هو المسؤول على كلشي. والباقي غا زواق.
    جميع السلطات بيد ه و الجميع يمكن ان يحاسب الا من هو فوق الجميع!

  • أمغربي
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:25

    "باراكا من النفاق"، اسرائيل هي الدولة التي ساعدت المغرب في قضاياه الوطنية و في الأمم المتحدة و في الكونكريس الأمريكي، و ساعدت في انشاء الجدار الأمني في الصحراء ، في وقت تعادينا فيه الجزائر و سوريا و بعض الفلسطينيين خصوصا الجبهة الشعبية الفلسطينية التي تعترف بالبوليزاريو.
    أولا مصالح المغرب هي الأولى.
    ألم تتحالف ايران الخمينية مع اسرائيل ضد العراق في ما يسمى " ايران كيت"؟
    ألم يتحالف الفلسطينيون مع اسرائيل ضد بعضهم البعض؟
    سوريا، الأردن ، دول الخليج، ليبيا القذافية و مباحثاته السرية؟ موريطانيا.. كلها دخلت في مباحثات سرية مع اسرائيل. مصر .. حماس و معاهدتها السرية مع اسرائيل، هل سمعنا طلقة من حدود غزة اتجاه اسرائيل منذ ثلاث سنوات؟؟؟
    إذن فلا داعي للنفاق..

  • anamar
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:30

    Moi ce qui m'interpelle,ce n'est pas la présence de la marine marchande israélienne mais la puissance économique,commerciale de ce minuscule pays.Il ne possède a l'instar du Maroc ni du pétrole ni assez de terre fertile ni assez de pluviométrie et pourtant , si on connaissait pas cet état , on dirait qu'il est de la taille de la France ou Etats Unis.C'est honteux de mobiliser son énergie contre ce petit pays énormément a l'essor économique du monde.Quels sont les apports du soit disant monde arabe au monde?, rien.les arabes ont les plus grandes réserves du pétrole et pourtant YEMEN.SOMALIE sont parmi les pays les les plus pauvres du monde.

  • عمر *
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:33

    لماذا تبنينا الكراهية والإنهزامية بدلا من التحدي و المواجهة زهاء سبعينة من عمر القضية ما اللدي تحقق على الأرض لاشيئ هل سيبقى الوضع على ماهو عليه إلى ما ﻻ نهاية في الحقيقة الجواب نعم لأن ما أخد بالقوة يعاد بالقوة و العرب لا يملكون قوة الإجماع وليس قوة السلاح

  • محمد البوعناني
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:37

    المشكل ليس في في مقاطعة إسرائيل أو التطبيع معها، هذا شأن سيادي، و لكن لا تبدو للمغرب سيادة و صرامة في هذا الشأن، رسميا هناك مقاطعة و واقعيا هناك تطبيع.

  • كمالعود
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:39

    تحية لهسبريس في هدا الشهر الفضيل
    من وجهة نضري الف علاقة مع اسرائيل ولا مع دويلة تكن العداء لبلادنا و توسخ سمعة بلادنا فلاداعي ان ننافق اسرائيل احسن لنا من تنضيم المغرب المغرب العربي الدي لا يخرج بفائدة على الشعب المغربي من طنجة لگويرة

  • تطواني
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:41

    أفكر جديا في إنشاء حزب والترشح للإنتخابات وأول شيء سأقوم به إذا ربحت هو تغيير كل الوزراء لن أترك سوى م ح العلمي وسأمنع الترشيح للبرلمان والوزارة لمن سنه يتجاوز 45 وسأجعل التصويت بدون بطاقة فقط بتسجيل البيانات على النت مع متابعة قانونية ب عشرين سنة سجن لمن حاول الغش أو مسك رشوة إذا كان مسؤولا, سأعمم الإنجليزية وسأجعل الفرنسية اختيارية وسأطرد كل مسؤول إدارة تأخرت في اعطاء الحقوق أو تطبيق القوانين
    سأمنع التهريب من سبتة مليلية وسأطرد السفير الجزائري وسأطرد كل الجزائريين وتطبيق التأشيرة وسأجعلها شبه مستحيلة عليهم وسأعمل على جعل اليورو عملة مقبولة في المغرب مع ابقاء الدرهم
    سأزيح كل الدعم وسأدخله مباشرة في الأجور ا أو المعاشات, سأقنن تصدير الكيف للدول التي تطلبه
    سأقبل بمراقبة شواطئ المغرب للإتحاد الأوروبي بمقابل مادي ضخم أو سأطلب الإنسحاب من القوات الحدودية
    سأوجه تركيزي للتعليم والصحة وسأعاقب الأساتذة والأطباء المتغيبين وسأعمل على وضع كاميرات في كل الإدارات العمومية والشوارع والمدن خاصة سلا وفاس
    سأسن قانون على أصحاب البازارات بأن يضعو أثمنة على منتجاتهم أو مصادرتها
    لبقية في الحلقة المقبلة

  • عمر المغربي
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:41

    أعداء المغرب الذين يجب مقاطعتهم هم يسعون بالمال والسلاح والدبلوماسية يسخرون كل الإمكانيات المتوفرة لديهم لتقسيم المغرب ونزع الصحراء عنه الأمر يتعلق بالجزاءر أقصد النظام الحاكم وكل من يدور في فلكه وليس الشعب أما إسرائيل فلا يمكن للمغاربة أن يكونوا أكثر من الفلسطينيين الذين اختاروا الاعتراف بإسرائيل والاكتفاء بالضفة الغربية وقطاع غزة أما من يطالبوا المغرب بمقاطعة إسرائيل يريدون ضرب المصالح المغربية ولا نسمع ردة فعلهم لما يتعلق الأمر بالوحدة الترابية فالمغرب لا يهمهم

  • الغوتي
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:47

    إسرائيل دولة متقدمة فما علينا الي المعاملة معها واستقبال سفونها

  • الأعور
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:49

    نقول للسيد اسيدون وأتباعه لمذا لا تقاطعون الأدوية التي تعالج الأمراض المستعصية وتنقذ آلاف الأرواح والتي جلها يخترع في المختبرات الإسرائيلية ويسوق من طرف شركات أمريكية ، ثم نكتفي بمعالجة مثل هذه الأمراض بالوصفات العربية المقترحة في قنواتهم الرديئة الكاذبة المنحطة .

  • غيور
    السبت 25 يونيو 2016 - 09:54

    في رءيي اللهم علاقات اقتصادية مع اسراءيل (وهي لم تبد اي شيء ضد المغرب)،ولا مع الجزاءر التي تتنكر للمعروف وللمساعدات المغربية لها من اجل الاستقلال من الاستعمار ، والاكثر من ذلك انها تبدد اموال شعبها لمعارضة وحدة المغرب!!! هذا بالاضافة الى دول اخرى (عربية!) كل المغاربة يعرفونها !اين هي مصلحة المغرب؟ اهي مع اسراءيل ام مع هذه الدول الخربية؟ لكم الحكم!

  • ISRAEL
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:12

    NOUS les MAROCAINS .NOUS DEVONS ETRE FIERS QU ISRAEL ACCEPTE DE TRAVAILLER AVEC NOUS……C EST UN GRAND PAYS QUI NOUS A RIEN FAIT DE MAL….AU CONTRAIRE……….QUAND ON VOIT CE QUE NOS VOISINS ARABES NOUS ONT FAIT ENDURER DEPUIS ……ET BIEN JE PREFERE ISRAEL………………

  • يوسف مكناس
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:22

    اي كلام فارغ هذا الموانئ بنية لتقوم بدورها وإسرائيل لا تتاجر مع المغرب ،بل تقوم بلوجستيك لبضائعها في اتجاه العالم وفي هذا ربح للمغرب
    اما التفاهة التي تطالب مقاطعة هذه الشركة وهي ليست في الصورة في ما يقع في العالم لان كل الشركات الكبرى في العالم هي اسرائلية
    والسؤال من أحسن اسرائيل ام الجزائر؟
    من سيقول الجزائر فهو منافق كذاب ،لان الجزائر اقبح من الشر نفسه ولم نتأذى من اي احد مثلها

  • محمد
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:31

    ألسلام عليكم الحكومات السابقة لم تقطع العلاقات مع اسرائيل .فالعلاقة قديمة وستبقى لأن المصالح فوق كل اعتبار فالمقاطعة لا يقدر عليها إلا البلد القوي عسكريا ثم اقتصاديا .المغرب يساوي اسرائيل لان فيها 4 ملايين يهودي مغربي وكلهم يحبون بلدهم المغرب ويستثثمرون فيه ويزورنه وينوون الآستقرار فيه والهروب من إسرائيل إذا وصلت ألفتنة إسرائيل متل سوريا

  • موح
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:32

    ا لتجارة في الدين مربحة لاصحابها ولو تؤدي الئ الهلاك.
    لكن الحياة في الرفاهية تنتظرهم في يالجنة . هناك يجدون كل ما هو حرام في الدنيا.

  • Abou Omar
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:36

    Je pense que le gouvernement de Benkirane a bien fait de laisser les entreprises travailler librement et de choisir leurs fournisseurs
    Soyons réalistes et pensez aux intérêts du notre économie car il vaut mieux d’acheter mois chère directement d’Israël que d’acheter plus chères en passant par les intérimaires européens en leurs payant la commission, ce manque à gagner est toujours facturé sur le dos du citoyen qui est le consommateur final

  • George
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:42

    Vive Israël , vive le commerce avec Israël un point c est tout !!! Le Maroc a tellement aide les algériens a trouver l'indépendance et voilà la monnaie qu ilsnous rendent , donc l affaire Palestine Israël ne nous regarde pas ,UNE GRANDE MAJORITÉ DES PALESTINENS SOUTIENT LES SÉPARATISTES ,ATTENTION ,ATTENTION NOUS SOMMES ENTOURÉS D'ENNEMIS ,ESPAGNE , ALGÉRIE , MAURITANIE

  • Abdelilah
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:42

    ولدت في ميتشفی باب الخميس بسلا وكدلك يهود في نفس القاعة ومكان حتی شي مشكل كانوا العاءلات يتبادلون التبريك والطعام
    مند نشءة الاسلام والتجارة والخدمات بين اليهود والمسلمين لن تتوفف لان مصالح ا لشعوب مشتركة وكلنا نعيش في هدا الكون ولكم دينكم ولي دين

  • مغربية
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:44

    هده مصالح و ليس في الامر اي موقف سياسي زد على دلك ان الفلسطينيين انفسهم يتعاملون مع اسرائيل :يشتغلون عندهم يبيعون ويشترون منهم يتقاضون اجورهم منهم بل حتى الزواج يتزوجون في ما بينهم….ادن لن نضحي نحن بمصالحنا و بشريك اقتصادي وحليف مهم و مساند لنا في قضيتنا الترابية من اجل قضية خانها حتى اصحابها الاحرى بهم هم مقاطعة اسرائيل اما نحن فهدا ليس في مصلحتنا و الكل يعلم ان كل الدول العربية تتعامل مع اسرائيل في الخفاء و تدعي العكس و تراهم في اﻻعلام يصرخون "لا للتطبيع "و ينتقدون اي دولة لها اي علاقة معها .انه نفاق ما بعده نفاق

  • allal
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:44

    لاعجب انتم لم تدعوا سرا المغرب اسرائيلي اكثر من اسرائيل فاليلطات الجزائرية تبرر عدم التعاوت الامني مع المغرب على ان المغرب وكر للجوسسة الاسرائيلية و ما حادث مكروفونات الموساد داخل قاعة اجتماع القمة العربية و الدي انعقد في المغرب و بامر من الحسن 2 ادا اللهم استقبال السفن و لا التجسس عن الجيران و الكيد لهم

  • B.B.
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:48

    toujours la même question:pourquoi un état palestinien à Ram ALLAH et un état palestinien à Gaza.? qui ferme ses frontières avec le Maroc? qui mène la guerre au Maroc? qui abrite le polissario? qui a expulsé 35000 marocains pendant la période de l'aid El Kebir. ah!ceux -là sont des arabes. alors on s'attaque à Israël. etc…….

  • بوسكة الحنش
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:50

    كمغربي مسلم ما هو المشكل ؟؟ هل إسرائيل غير موجودة؟؟ من يقل لا فليحمل سلاحه ويتجه نحوها.أنا أفضل إسرائيل على الكيان الجزائري الفرنسي. أفضل أن ترسو سفينة سياحية إسرلئيلية على زورق جزائري. لقد أتعبتمونا بنباحكم أيتها الجمعيات التي تمول من الخارج وتزور إسرائيل وفي الأخير تحتج. ماذا تنتجون أنتم من أجل إفادة المغرب؟ لا شيئا سوى تحريك الرأس ………….

  • همان دوز
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:57

    اناشد المغاربة جميعا ان يذهبوا الى صناديق الاقتراع في الانتخابات القدمة ونصوت على اي حزب كيفما كان الا حزب ما يسمى باللاعدالو واللاتنمية لاسقاط حكومة المصائب التي تنزلها على المغاربة كل يوم وساعة نسمع بكارثة تصيب المغاربة بسبب حكومة بنكيران يوم امس صوت اعضاء هذه الحكومة على مشروع الوظيفة بالكونترا واليوم نسمع بالتطبيع مع الكيان الغاصب اسرائيل عبر فتح موانئنا للبواخر العدو للارساء وافراغ حمولتها وتوزيعها عبر الاسواق المغربية وما فعلوا في قضية التمور الاسرائلية التي اجتاحت الاسواق المغربية في شهر رمضان المبارك الا دليل قاطع ولا يدع لمجال الشك ان هذه الحكومة لها علاقات اخرى مع الكيان الصهيوني مرة اخرى ادعو المغاربة لمحاربة هذه الحكومة عدوة الشعب المغربي في كل المجالات.

  • و الله لايستحيي من الحق
    السبت 25 يونيو 2016 - 10:59

    حاربوا الفقر و الأمية و الأفكار الرجعية و البطالة والأحزاب الفاسدة و.و.و.و .الفلسطينيين باعوا قضيتهم بأنفسهم و مصلحتنا مع إسرائيل أولى من أوهام العروبة . حقوقنا مهضومة في التعليم و الصحة و العيش الكريم و من البلادة التفكير في التمور و السفينة الإسرائيلية. وا الرسول صلى الله عليه وآله و سلم تعامل معاهم وا أفهم الفاهم

  • الراقي
    السبت 25 يونيو 2016 - 11:03

    ايها العرب قبل ان تقوموا بمحاربة ما يصنعه الاخرون قدموا البديل جل العربان لو قاطعوا المواد الاجنبية لن يجدوا ما ياكله وستبدا المضاربة والسوق السوداء مادا صنع العرب غير القتل والدمار والفساد والخداع فابن خلدون كان صادق عندما اته العرب الدمار والخراب فحسب علمي المتواضع جل الشركات التجارية العالمية هي في ملكية اليهود والنصارى والصنيين والهنود والاتراك لو لم تكن نايك واديداس لكن نشتري البلغة بدقة للنيفء

  • MOMO
    السبت 25 يونيو 2016 - 11:32

    كنت اضن ان شهر رمضان العضميم سيغير افكار بعض المغارب ولاكن المغربي متل ديل الكلب اي اعوج اتعمل في القالب مدة سنة وحين تخرجه من القالب برجع كما كان اي اعوج لايتغير اننا لانتكلم الا على اسرائيل اما عنالفلسييين انهم من اكتر اعداء الى المغاربة ووحدتنا الترابية وهم من انصار الانفصاليين اما القضية الفلسطينية لاتهما لا من بعيد ولا من قريب ان الفلسطينيين الخونة من باعوا اراضيهم الى الاسرائليين ومن يتعامل معهم يجب علينا ان نتعامل مع اسرائيل ويجب فتح سفارة اسرائلية في المغرب وغلق سفار الجزائر

  • مغربي قح
    السبت 25 يونيو 2016 - 12:03

    ا ين هو المشكل لقينا الخير فيهم وملقيناهش في جيرانا وخليونا من الخاويات

  • Fahrenheit
    السبت 25 يونيو 2016 - 12:16

    سيون أسيدون، عضو حركة "المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل" الناشط الحقوقي المغربي المناهض للتطبيع مع الدولة العبرية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! غريب !!

  • متعلم
    السبت 25 يونيو 2016 - 12:19

    كتهدرو عل الحكومة زعما متيقن راسكوم عندكم الحكومة

  • صناع التاريخ
    السبت 25 يونيو 2016 - 12:22

    نعم للتطبيع الكامل مع دولة إسرائيل
    قهرتونا و عفنتم عقولنا مند صغرنا اليهود أعدائكم النصارى أعدائكم البوليساريو أعدائكم و انتم تلتقون بهم و تشربون شاي معهم الاسبان مستعمريكم و انتم تدهبون للسياحة عندهم …
    هل تعرفون دعون نعيش في صمت و نحن من يختار مع من يتعامل لقد كبرنا و فهمنا للعبتكم أيها الكبار الذين أصبحتم عواجيز تحلمون بالمجد غابر الذي كان فقط في مخيلتكم .
    الأن أنا حر اختار ما أريد لا أحد سيكون وصي علي يا تجار الدين و سياسة
    إلى كل الشعب المغربي لا تثق في ما تراه و تسمعه في تلفاز على ألسنة ساستنا و الوصوليين كالسفياني بأن إسرائيل عدوتنا إنهم فقط يخدمون أجندتهم من يريد أن يساند قضية بلد بعيد عنا باالاف الكيلومترات و في بلدنا هناك عدة قضايا تحتاج من يأخد بيدها و يساندها ترانا نلبس فولارة فلسطينية أو رفع شعار رابعة و نحن من الفولار و رابعة ليس لنا لا ناقة و لا جمل .
    مرة أخرى نعم للتطبيع مع إسرائيل

  • adil
    السبت 25 يونيو 2016 - 12:33

    هناك تناقض كبير في التعاطي مع الصراع العربي الإسرائيلي: الفلسطينيون يشتغلون ويعيشون من خيرات إسرائيل. ونحن نؤذي الثمن ٠ أعتقد ان الرباح وبان كيرون فهما اللعبة وكانا صائبان

  • Abousarah
    السبت 25 يونيو 2016 - 12:34

    Il faut admettre une fois pour toute qu 'Israël est notre allié et c'est grâce à elle que nous gardons notre Sahara et notre paix interne. Dans ce cas cessez de jouer avec le feu bande d'ignorants et vive Israël(en passant hébreu Israël veut dire AbdaAllah

  • أحمد
    السبت 25 يونيو 2016 - 13:01

    الغريب في أمر هؤلاء الناس الذين يقولون قاطعوا اسرائيل أنهم لا يريدون الاستسلام والاعتراف بالهزيمة في فلسطين…ومازالوا ينهزمون…ولا يريدون الاستسلام…لقد قاطعتم اسرائيل سياسيا وانهزمتم …رياضيا انهزمتم …عسكريا انهزمتم…اسرائيل ليست دولة اسرائيل أمها بريطانيا أبوها أمريكا أخواتها أوروبا…لماذا لا نقاطع العالم ونموت لأننا لا نستحق ولا نستطيع العيش بدونهم .
    التطور الذي وصلت اليه اسرائيل في البنية التحتية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية في 60 سنة لم يصل اليه العرب في ملايين السنين مجتمعين…لذلك اعتقد أن هؤلاء الناس يجب أن يعترفوا بالهزيمة وينافسوهم عوض مقاطعتهم

  • Omar 33
    السبت 25 يونيو 2016 - 13:03

    1)Les Etats n'ont pas d'amis

    2)Seul le pragamatisme ou la real politique prime et est gagnante

    3)Instrumentaliser un conflit étranger par populisme et démagogie à la prochaine des élections est nul et est une stratégie perdante

    Le Maroc doit officialiser ses relations avec Israel non pour me faire plaisir ou faire plaisir à tel ou tel mais par intérêt suprême de la Nation

  • مغربية مغتربة
    السبت 25 يونيو 2016 - 13:09

    المصلحة الاقتصادية للبلد فوق كل الاعتبارات السياسية. زيادة على دلك المغرب ليس عنصريا يتعامل مع اسرائل ويتعامل مع فلسطين ومع اي دولة تحترم سيادته وحدودة. ادا لاداعي للضجة العنصرية. مصلحة البلد فوق اي مصالح شخصية.

  • abdo
    السبت 25 يونيو 2016 - 13:15

    فلسطين فيها 3% نتاع الأمية والمغرب 63% وربما كتر

  • فلسطيني
    السبت 25 يونيو 2016 - 13:18

    جواب الى صاحب التعليق 30 نحن لانعترف بلكيان المزعوم امه انت اجبني عن مزرة صبرا وشتيلا فقط وقارن

  • momo
    السبت 25 يونيو 2016 - 13:24

    الكل يعرف أن السي أسيدون مغربي يهودي له غيرة كبيرة على هذا الوطن وعلى قيمه الدينية والحضارية والأخلاقية …. في حين هناك مغاربة متأسلمون ﻻ يذكرون الإسلام إﻻ في حملاتهم الإنتخابية …. فبنكيرات والأربعون عفريتا من عفاريته … يخرجون من مصباحهم السحري في الحملات الانتخابية بالجلاليب واللحي …. وبعد الجلوس على الكراسي يرتدون السراويل القصيرة والقمصان الملونة … بكل بساطة يخلعون الصوف ويرتدون الحرير …. إنهم منافقون بمرتبة جيد جدا .

  • Ali
    السبت 25 يونيو 2016 - 13:34

    و ايهما افضل و انفع ؟ سفينة اسرائيلية ام سفينة جزاائربة و سفينة موريتانية .

  • المغربي الصحراوي
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:06

    تركيا بها حكومة من العدالة والتنمية وتتعامل مع إسرائيل واستغل هاته العلاقة لمد يد العون للفلسطينيين أكثر مما يفعله المتشدقون بالدفاع عنهم والمملكة أيضا لولا علاقاتها مع إسرائيل ولو بشكل باهت تعمل لصالح الفلسطينيين (بيت مال القدس) ومشاريعها الخيرية وحتى الوساطة والمغاربة اليهود كثر هناك ويعزون المغرب والبيعة في أعناقهم …هاته سياسة حكيمة اشجعها لن المشكل سيحل اليوم أو غداً ونحن نحب التعامل مع إسرائيل على الجارة العدوة الجزائر التي تكيل بمكيالين …أشقاء قاليك

  • عادل
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:18

    اللهم إسرائيل ولا جزائيل إسرائيل دولة قوية ولهم رؤوس أموال ظخمة والتجارة مع اليهود أو النصارى حلال أين هو المشكل أما جزائيل دولة منافقة ظعيفة رأس مالها هو البلا بلا واللسان الطويل والحقد والحسد والغيرة

  • دستور لا جدوى منه
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:44

    اذا كانت السلطة ترد على إرادة الشعب المغربي بالشعارات الجوفاء و سياسة الباب الخلفي في التعامل مع الصهاينة و تصويت لمشاريعهم في المحافل الدولية مثل تصويت المغرب لمندوب الصهيوني الدائم لدى الأمم المتحدة داني دانون، برئاسة اللجنة القانونية بالجمعية العامة للأمم المتحدة فمثل هذه الازدواجية و الانفراد بصنع الاقرارات هي التي جعلت الحلفاء و الخصوم ينتقدون احوال المغرب السياسية , بعض المراقبين يتسائل اذا كانت السلطة لا تهمها من الامة العربية سوى البترودولار فلما لا يزالون متشبثين بللجنة القدس ؟

  • عبدالله
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:56

    أسدي أنا مغربي حر وأحب الخير لبلدي، شكون أسدي انت الذي يتكلم باسم المغاربة، اصراءيل هم ناس خلقهم الله سبحانه وتعا بحال انت وانا ، انت إنسان باغي الاشهار لا غير، حنى عاشو معانا اليهود بحال الخوت او دابا باغي تغسل مخ الشباب بالخزبلاعات ديالك، اليهود حرين يمشيو في بغاو والمغرب ماشي ديالك بوحدك، كتير من المغاربة ما عندهومش مشكل مع اليهود، السياسة حاجة والشعب حاجة، أنا شخصيا دوزت وقت جميل مع اليهود في مكناس وكأنو ناس طيبين، باراكا من التحريش وكن مسلما قح ومتسامح راه الله سبحانه وتعالى لي تيحكم ما شي انت، والنبي ديالهم موسى عليه السلام هو نبينا والإسلام هو السلم ماشي الحقد والقتل الله ينور عقلك باش تولي تفهم شوية.

  • nabil
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:03

    الاتعلموا ان العالم كله يتعامل مع اسرائيل الا تعلموا ان الدولة الاسرائيلية هي امر واقع الا تعلموا انها من الدول الغنية والكبرى سياسيا واقتصاديا وعسكريا وصناعيا الا تعلموا ان كل قرارات الغرب سياسيا واقتصاديا وعسكريا وعلى راسهم امريكا تتحكم فيها الوبي اليهودي الا تعلموا ان الشركات العملاق اربابها يهود .الا تعلموا ان الجيش الاسرائلي لو اجتمع العالم الاسلامي برمته لن يهزم.اسرائيل .يامن كنتم تحلمون ان ترمون بها في البحر .الاتعموا ان هناك باسرائيل مليون يهود مغاربة كلهم يحبون المغرب ويدافعون عن مصالحه دوليا الا تعلموا ان رئيس الجيش الاسرائلي يهودي مغربي .الاتعلموا ان كل العالم العربي يتعامل مع اسرائيل .وحتى الفلسطينيين انفسهم ومن يهمهم الامر يشتغلون داخل ااسرائيل .بالله عليكم كيف تريدون من المغرب ان يقاطع المعاملات معها التي يجني منها العملة الصعبة والمواقف السياسية .في قضياه المصيرية وعلى راسها الصحراء .حلل وناقش .شعوب العالم تمشي الى الامام ونحن نخلف الى الوراء .لقد تغير كل شيئ والقضية الفلسطينية هي يد الدول الكبرى .اما المقاطعة مجرد خزعبلات اكل الدهر عليها وشرب ايام جمال رحمه الله.

  • jamnagar
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:22

    السؤال الذي طالما حيرني هو: واش بن كيران عميل للموساد؟؟؟؟

  • abouama
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:31

    باسم الله الرحمن الرحيم
    التعامل مع اسرائيل افصل من التعامل مع بعض الاحزاب التي تنخر حقوق الشعب في العيش الكريم.الانسان الذي يتق الله في العباد افضل من الذي يتهكم على العباد.

  • Je pense
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:40

    Ne sousaistimez pas les Marocains,d'après l'analyse de tous les articles écrits ici,j'ai constaté que les Marocains et les Israéliens ne font qu'une seule nation pour le développement humain et l'entente.Soyez sûr que si vous choisissez un ami juif ,vous ne regretteriez jamais:respect et confiance

  • رد على 61 nabil
    السبت 25 يونيو 2016 - 15:59

    ما هو تعريفك ( لدولة الغنية والكبرى ) هل هو كيان صوت على إنشائه 33 دولة اغلبها جمهوريات الموز من امريكا الوسطى ام ان ( الدولة الغنية والكبرى ) هي التي تستورد الماء الصالح للشرب والاكل بجميع انواعه و تتسول التبرعات و المساعدات من خمس قارات و من 200 دولة بما في ذالك الاسلحة و الملابسة الداخلية القديمة كل شيئ بالمجان حتى البروباغندا التي توفرها لهم اتباع الجماعات العرقية الصهيونية بالمغرب هذا مثال على على الصناعة الصهيونية المتقدمة .

  • عقليةDZ
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:07

    خاوتكم اﻻسرائليين كيما انتوما كيما هوما..واتحبوا تهدرو على سيادكم الجزائر موتوا بغيظكم انتم ومن معكن

  • Blabla
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:23

    وأين هو المشكل هل إطلعتم على الارقام التي تحققت بفضل هده الحركات التنقلية والمكاسب التي جنتها الموانئ المغربية كما يعلم الجميع اسرائيل ليست وليدة اليوم او شعب جديد على هدا الكون فهم موجودون مند عهود قديمة وكانو يمارسون التجارة في عهد الرسول صلعم فما هو الغريب في هدا الوقت هل من اجل فلسطين ؟ الفلسطينيون انفسهم يتعايشون معهم تم ان الفلسطنيون يدعمون مرتزقة البوليزاريو ولايعترفون بوحدتنا الترابية فالاولى النظر لمصلحتنا الوطنية وليس للحسابات الضيقة

  • الحر
    السبت 25 يونيو 2016 - 16:55

    الى المعلق رقم 66،انت و من معك تعيشون الى ما وراء 200سنة في التخلف العقلي. أنتم في زمن اخر و تعقد على تعقد

  • مغربي حر
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:06

    مرحبا بالجميع في المغرب .. نحن ضد العنف ولكن لا شان لنا بمعتقدات البلدان ودياناتهم .. المهم مصلحة المغرب .. فنحن في الغابة .. كن ذيب لا ياكلك الدياب… المهم مرحبا بإسرائيل وروسيا والصين ووو ما داموا يحترمون المغاربة وبلد المغرب من طنجة إلى الكويرة ….

  • ali
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:14

    اللهم ما ١٠٠ إسرائيل ولا ولاجزائر واحدة جارة الشر والنفاق٠٠إسرائيل دولة ذكية

  • homad
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:21

    إذا تم توقيف هذه هي سفون التي تعبرو البحار
    العالم مابين اليل ونهار
    فكيف سوفى تعبرون أيوها المغاربة هذه هي البحور
    ساتركيبونا الجمال أموالبغال أم الحمار
    عﻻش ماتعطارفو بالحقيقة رآه يﻻ مكاينش إسرائيل وأمريكا أوروبا
    ماغدي يكون والو

  • لكم دينكم ولي دين
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:33

    انا لا افهم لمادا كل شيء يتم خلطه بالدين اسراءيل دولة قويةاقتصاديا ولا مشكل ادا تعامل معها المغرب في جميع المجالات للخروج من الفقر وتحقيق قفزة اقتصادية مهمة ليلتحق بمستوى المعيشي والثقافي للفلسطينيين الدين تتم مساعدتهم واغنياءهم يعيشون في القصور والفيلات في امريكا وكندا ويسهرون على اكواب الويسكي الفاخرو ورمي الفلوس على الراقصات وسهرات الفلسطني محمد عساف الدي سانده المغاربة واول ما وصل استهزا وتكبر على المغاربة في شخص دنيا بطمة صاحبة المغرب مغربنا

  • omar
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:46

    أتمنى المزيد من العلاقات المتميزة مع اسرائيل .

  • طاهر
    السبت 25 يونيو 2016 - 17:51

    Skizophrinie
    هل اسرائيل اقتصادها يتقدم الا بتعاملها مع المغرب فاقتصاد اسرائيل قوي بامريكا كفوا علينا هذه الطرهات نحن مع الجميع نتعامل مع العالم حتى الشيطان اذا كانت عندنا فيه مصلحة واذهبوا بمبادءكم الانسانية الى البحر

  • يوسف
    السبت 25 يونيو 2016 - 19:01

    اندهشت كثيرا من التعليقات المدافعة عن التطبيع مع إسرائيل و مقارنه ذلك بما تفعله موريتانيا و مصر و تونس ….
    العار أن ندافع عن هذا التطبيع. آمنوا بالله الواحد الرزاق. و انظروا كيف هي عاقبة من ظن أنه الأقوى فقد سبقهم فرعون و هامان و عاد و أخيرا بريطانيا…..

  • AFB
    السبت 25 يونيو 2016 - 19:01

    Il faut être ferme aussi bien contre Israël que contre les ennemis de l'intégrité territoriale du Maroc !

  • hassan khenifra
    السبت 25 يونيو 2016 - 19:44

    الى كل هؤلاء الذين يعادون اسرائيل نفاقا أو جهلا أو مراهقة سياسية و رجعية دينية أقول:من يدافع عن مصالح المغرب في المحافل الدولية هل اسرائيل أم فليسطين ؟أكبر خسارة خسرها المغرب هي خيارته لليهود المغاربة..اسرائيل دولة قائمة الذات و ديمقراطية أكثر من أي دولة عربية وحتى اسلامية…استفيقوا واجتهدوا في فهم الصراع العربي الاسرائيلي ستجدون أنه صراع لا يعنينا كدول شمال افريقيا الا من الجانب الانساني .واعلموا حد اليقين أن جميع الدول العربية التي يعنيها الأمر مطبعة تماما مع اسرائيل تحت الطاولة ويظهرون عكس ذلك في العلن..استفيقوا فمصالح المغرب اولى من نفاق الرجعيين وعزل اسرائيل لن يزبدها الا تطرفا ضد أهل فليسطين فالحل في بناء العلاقات المبنية على الحوار والواقع أقوى من الاحلام.

  • Lamya
    السبت 25 يونيو 2016 - 19:46

    الاخوان المسلمين بصفة عامة يحبون اسرائيل لذلك يتهمهم الكثيرون من السياسيون في العالم اجمع انهم يشتغلون مع الموساد, بل هناك من يقول ان الموساد هي التي انشات هذا التيار الاسلامي لتخلق الانقسام في الدول الاسلامية….

  • موحد
    السبت 25 يونيو 2016 - 20:40

    قوله تعالى : ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ومن يتولهم منكم أي : يعضدهم على المسلمين . فإنه منهم [ ص: 158 ] بين تعالى أن حكمه كحكمهم ; وهو يمنع إثبات الميراث للمسلم من المرتد ، وكان الذي تولاهم ابن أبي ثم هذا الحكم باق إلى يوم القيامة في قطع الموالاة ; وقد قال تعالى : ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وقال تعالى في " آل عمران " : لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين وقال تعالى : لا تتخذوا بطانة من دونكم وقد مضى القول فيه ، وقيل : إن معنى بعضهم أولياء بعض أي : في النصر ومن يتولهم منكم فإنه منهم شرط وجوابه ; أي : لأنه قد خالف الله تعالى ورسوله كما خالفوا ، ووجبت معاداته كما وجبت معاداتهم ، ووجبت له النار كما وجبت لهم ; فصار منهم أي : من أصحابهم .

  • OUEJDI
    السبت 25 يونيو 2016 - 22:12

    متاسف جدا لبعض التعليقات اشم فيها رائحة العنصرية اكثر بكثير من عنصرية الصهيونية

  • امازيغ
    السبت 25 يونيو 2016 - 22:44

    واين المشكل المغرب للمغاربة والشردمة التي تدعي انها تدافع عن فلسطين فلترحل الى غزة والضفة الغربية فالمغرب بلد الانفتاح والتسامح والتعايش و اسراءيل امة كباقي الامم تفرض علينا ادبيتنا وثقافتنا وتاريخنا ان نعاملها معاملة حسنة لانها تعاملنا بالمثل على اي فاسراءيل افضل من مليار جزاءر

  • حسين
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:21

    المال عصب الحياة كالماء لا له طعم ولا لون ولا رائحة بل يتخذ شكل ولون الاناء الذي يوضع فيه ، رغم الاحتلال ، السلطة الفلسطينية تتعامل مع إسرائيل من أجل الحياة ، دون يعني ذلك أنها مستعدة للتخلي عن الأرض ، التعامل مع شركة تحتل المرتبة 4 عالميا في نقل الحاويات ومن أكبر الفاعلين في المجال البحري في الشرق الأوسط لا يعني أن المغرب مخل بالتزاماته العربية الإسلامية تجاه القضية الفلسطينة. التعامل مع شركة ذات نشاط عالمي لا يعني التطبيع ،التطبيع مع إسرائيل هو الذي حصل بين بعض الدول العربية وإسرائيل في إطار اتفاقيات صدوق عليها من طرف الجانبين .

  • Ali
    السبت 25 يونيو 2016 - 23:58

    لنكون واقعيين مع انفسنا سنجد الخير في اسرائيل و لن نجده في بعض الدول العربية علينا الا نغطي الشمس بالغربال .كفى من اكثار الاعداء ضد المغرب فنحن محتاجون لاسرائيل لانها دولة قوية في الشرق الاوسط و هي دولة ديمقراطية يتواجد بها كثير من المغاربة.

  • INCONNU
    الأحد 26 يونيو 2016 - 00:35

    لم كنت اعلم ان بعض المغاربة يكنون حبا كبيرا لليهود ولكن بفضل الانترنت اكتشفت ما كنت اتوقعه وااكد لكم اني اشم رائحة الخيانة المملوؤة بالحقد والكراهية الله يحفض

  • nabil
    الأحد 26 يونيو 2016 - 06:16

    ليكن في علمكم ان اسراءيل هي التي ساعدت المغرب على انشاء الحاجز الامني بالصحراء لمنع هجمات البوليزاريو بمساعدة جيران السوء،كما انها تعترف بسيادة المغرب على صحراءه،وتسانده،اما الجزاءر فتعمل ليل نهار لتمزيق المغرب وتلتشفي فيه،اما الفلسطنيون فهم اكبر الخونة،والنصابين بحكم اشتغالي معهم،ببيعون بعضهم البعض مقابل المال،عديمي الرجولة،فرءيسهم ابو مازن ،و زبانيته،يتاجرون بالقضية،يحولون الملايير لحيساباتهم البنكية بالخارج،عليكم ان تنسوا العروبة والاخوة هي سوى كدب في كدب،و لكم المقال في جار السوء

  • Samir
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:55

    المغرب يوجد فيه يهود وهم مرحب به، وإسرائيل يوجد فيها أكثر من مليون يهودى مغربي، من غير المغاربة الذين يعملون هناك، وأين المشكل ، في شركة زيم، الإسلام لا يحرم التجارة بين اليهود والمسلمين، ولا حتى الزواج، وهاد اسيدوه المتخلف إديها فسوق راسو، راه بعيد على السياسة، أمشي إدور على شي خدمة أخرى.حنى اللي خاصنا نقطعو معاه العلاقة هي الجارة الجزائر، سرطان المغرب العربي، أما إسرائيل فهي تساند وحدتنا الترابية، ولا تنسوا بأن الجزائر امنيتها هو عمل علاقة مع أمريكا وإسرائيل لكي يحتمو بهم….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة