24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ألعاب الحظ والرهان وسباق الخيول تكبد جيوب المغاربة 100 مليار (5.00)

  2. الافتضاض المثلي في المغرب: ثورة جنسية نَسَوية (5.00)

  3. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  4. الديربي (5.00)

  5. اختتام منتدى التصوف (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | خبراء: تأثير "بريكسيت" على المغرب "غير مؤكد"

خبراء: تأثير "بريكسيت" على المغرب "غير مؤكد"

خبراء: تأثير "بريكسيت" على المغرب "غير مؤكد"

أفاد تحليل لخبراء مغاربة بأن تأثير بريكسيت، الذي صوت عليه البريطانيون، على الاقتصاد المغربي يبقى غير مؤكد، غير أنهم أجمعوا على ضرورة اعتماد اتفاقيات تجارية جديدة وبالتالي بناء علاقات اقتصادية جديدة مع بريطانيا العظمى .

وفي رأي رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية جواد الكردودي، فإن بريكسيت سيكون له تاثير على المبادلات التجارية بين المغرب وبريطانيا العظمى، اعتبارا لاستعادة الرسوم الجمركية بين البلدين .

وقال الكردودي، في صحفي، إنه "من حيث المبدأ، سيتم عقب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، استعادة الرسوم الجمركية بين المغرب وبريطانيا العظمى، لذلك يمكن أن نخشى من حدوث بعض الانخفاض في المبادلات التجارية بين البلدين".

واعتبر هذا الخبير أنه بالرغم من ذلك يتعين على بريطانيا العظمى الشروع في مفاوضات مع العديد من البلدان، من بينها المغرب، من أجل التوقيع على اتفاقيات للتبادل الحر بشكل يسمح باستعادة الإعفاء من الرسوم الجمركية، غير أن ذلك قد يستغرق وقتا ويؤتر على المبادلات التجارية بين البلدين.

وأبرز الكردوي انه بعد أن أصبحت المملكة المتحدة خارج الاتحاد الأوروبي يمكن لها أن توجه بشكل مختلف علاقاتها مع العالم، من خلال اختيار هذه الكتلة أو تلك، متسائلا عما إذا سيكون المغرب من ضمن أولويات بريطانيا العظمى.

على صعيد أخر، سجل هذا الخبير أن خروج بريطانيا العظمى من الاتحاد الأوربي سيتسبب في حدوث تراجع اقتصادي على المستوى الأوروبي وسيعرف الطلب الأوروبي الموجه إلى المغرب بعض الانخفاض الذي سيتم تداركه بتنويع أسواق المملكة.

من جانبه، قال الاقتصادي عمر الكتاني إنه بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي يتعين على المغرب أن يعيد التفاوض بشأن اتفاقيات التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي وأن يقوم بمراجعة سياسته الخارجية مع المملكة المتحدة، مبرزا أن تطبيق قواعد جديدة سيتطلب بعض الوقت.

وأوصى الكتاني بأن "تكون لدى المغرب رؤية منفتحة وأن يكون قادرا على التفاوض بخصوص اتفاقات رابح رابح، لاسيما وأن بريطانيا ستكون بلدا حرا من القيود الأوروبية".

وحسب معهد أماديوس ، فإن الشكوك بشأن المستقبل الاقتصادي والسياسي لأوروبا، الشريك الأول للمملكة، سيكون له لا محال تداعيات على العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

واعتبر المعهد أنه مع ذلك، فإن المملكة المتحدة، التي لديها على الدوام سياسة ديبلوماسية ودفاعية مستقلة عن الاتحاد، ستبقى شريكا مهما بالنسبة للمغرب وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني.

وأبرز المصدر ذاته أنه، على المستوى الاقتصادي، يحتمل أن تتفاوض بريطانيا العظمى والمغرب الذي يتوفر على وضع متقدم لدى الاتحاد الأوروبي قريبا بشأن اتفاقيات تجارية جديدة وبالتالي بناء علاقات اقتصادية جديدة.

أما والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، فقد قلل من تأثير خروج بريطانيا المحتمل من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد المغربي، واصفا إياه ب"المحدود" .

وقال الجواهري، خلال ندوة صحافية عقدها عقب الاجتماع الثاني الفصلي هذه السنة لمجلس البنك المركزي إن "احتمال خروج بريطانيا العظمى من الأتحاد الأوروبي سيكون له حتما تأثير تسونامي بالنسبة لأوروبا، لكن في المقابل لن يؤثر على الاقتصاد المغربي إلا بنسبة حوالي 0,1 في المائة".

وحسب أرقام مكتب الصرف فإن الميزان التجاري بين المغرب وبريطانيا العظمى سجل عجزا في متم 2015 أثر سلبا على المملكة المغربية برصيد تجاري يقدر بـ 1,98 مليار درهم .

وتقدر صادرات المغرب نحو بريطانيا العظمى بـ6,01 مليار درهم ، فيما بلغت واردات هذا البلد الأوروبي 7,99 مليار درهم في متم 2015 .

وتأتي السيارات على رأس الواردات المغربية من المملكة المتحدة بأزيد من 1,85 مليار درهم، متبوعة بمواد نفطية أخرى (1,55 مليار درهم) وفي المقابل، يصدر المغرب نحو بريطانيا العظمى أساسا الملابس (1,69 مليار درهم) وسيارات خاصة (1,51 مليار درهم) وتجهيزات كهربائية (520,19 مليون درهم).

وجعل هذا الحجم من المبادلات بريطانيا العظمى سابع زبون والمزود الـ15 للمغرب، كما تعد المملكة المتحدة المستثمر ال26 للمغرب، ويتلقى المغرب 1 في المائة من الاستثمارات البريطانية في العالم.

وحسم البريطانيون يوم الخميس في الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد فرز الأصوات في 382 مركزا للاقتراع وحصل المعسكر المؤيد لبريكسيت على 51,8 في المائة من الأصوات وكانت المشاركة قي هذا الاستقتاء قوية، إذ بلغت 72,2 في المائة، حسب أرقام رسمية.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مراقب الأحد 26 يونيو 2016 - 13:04
وراه ماكاين لا خروج لا والو بريطانيا بغات تنازلات من الاتحاد الاوروبي و لكنهم فشلوا في ذلك. الان انقلب السحر على الساحر. اسكتلندا و ايرلندا و لندن ا يريدون الاستقلال و البقاء مع اوروبا. مع العلم ان استكلندا تتوفر على اغلب مصادر الطاقة لبريطانيا و لندن قطب عالمي يستضيف العديد من الشركات العالمية التي هدد اغلبها بالمغادرة و الاقامة في امستردام. هاته الايام ستكون عصيبة علي الانجليز. البارحة بدأ أثرياء العالم عرض بيع ممتلكاتهم من بيوت و عقارات حيث انخفض سعر المنازل و البوند الى ادنى مستوى له. وهذه ضربة موجعة لال قريش
2 - oujdi الأحد 26 يونيو 2016 - 13:12
le Maroc trouve des difficultés a exporter ces produits , ou concurrencer des pays comme l’Espagne , a cause des cotas qu'il doit respecter, , un pays qui sort de cet union on peut lui exporter facilement surtout les prix de nos produits sont moins chères que espagnoles,
3 - مستقل الأحد 26 يونيو 2016 - 13:18
لا أحد يمكنه التكهن الآن بشيء إلا بعد ما ستتخذه بريطانيا من قرارات واتفاقيات . قال الله تعالى : " ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض " ... حينما بدأت الحكومة تفضح الفساد وتحاربه في بداية ولايتها أكرمنا الله بالأمطار و الخيرات وبعدما بدأت تداهن المفسدين و تغطي عليهم جاءت العقوبة من السماء بحبس المطر .
4 - rami الأحد 26 يونيو 2016 - 13:34
لا تجمع المغرب ببريطانيا الى خط غرينتش . لانها من الدول التي تدعم بوليزاريو من تحت الطاولة وتنافق المغرب بدعوى حرية التعبير .
5 - Azert الأحد 26 يونيو 2016 - 13:46
الله يحفظ وصافي ايلا نهار اباتحاد الاوروبي صافي اترجع اوروبا فحال اوروبا في سنه 1930 ..
لان الي باغيين يفككوا الاتحاد الاوروبي هما اليمنيين المتطرفون النازيين الجدد
6 - said الأحد 26 يونيو 2016 - 14:28
المشكل الأكبر سيكون عند وزير التربية الوطنية إذ عليه إعادة صياغة درس الجغرافية للإتحاد الأوربي.!!!
7 - Omar b الأحد 26 يونيو 2016 - 14:40
Le monde est devenu un petit village le brexit va influence massivement l économie marocaine de plus il va motive l inflation à cause de la baisse de l euro et le livre sterling en face du dollars donc bam doit réviser à nouveau le taux de développement et d inflation pour les années à prochaine sans parler de l impact d une possible récession en Europe !!!!!!!
8 - كارهة الضلال الأحد 26 يونيو 2016 - 15:05
إلى :"و٠م٠ع" :

المــقــال مـزركـــش بـعبــارت

" بريطانيا العظمى " قــاصدة " الممـــلكــة المتحــدة "

للتذكـــير : بـريـطانيــي المملكــة المتحــدة إستفــاقـو من سبــاتهم ، وربـمــا متـاخريــن :

ـ اسكـــوتـلاندا تـطلب " إعـادة إستفتــائهـا" للبقـاء أو الخروج من " الممـلكــة
المتحدة "..!

ـ إرلندا الجنوبية تطـلب"الإلتحــاق "بإرلانـــدا الشمـالية و الإنفصــال عن
المملكة المحدة ...!

ـ جبـل طــارق نفســه يطــالب ببقئه في الإتحــاد " والإلتحـاق بإسبـانيـا " ...!

ـ سكـان جزر " جيزيو جيرنوزي " أقـامو عريضة " للمطــالبة " بـالتحــاق
بفرنســا...!

إستقـالة أغلب وزراء "حكومة الطل "للحزب العمـالي صباح اليوم ينذر
بتشرذم الحزب..!

- إقتـصـديـا : "آيرباص" توقف إستثمارتها بالمملكة المتحدة...نفس شيء ب"ب م ف"، فورد...واغلبية مصارف لندن..

سنرى في الأشهر المقبلة : مذاسيتبقى منن "بريطانيا العظمى " ...لانهــا مـاتت مع سقـوط " الإمباطورية "

مـا يستوجب أن نقـوم به نحن المغـاربة :
هو أننطــالب بإعـادة سبتة و مليلية : بمجـرد أن يلتحق بل طارق بإسبـانيــا ...


كارهة الضلال
9 - المغاربة شرفاء الأحد 26 يونيو 2016 - 15:56
كلما تفرق منافسوك كلما تغلبت عليهم. أرى أن اقتصاد المغرب سيزدهر. وحتى سياسته لأن بريطانيا هي التي وراء تأييد دول افريقيا الانكلوفونية للبوليزايو : جنوب افريقيا، نيجيريا، كينيا، المزمبيق ......
10 - مغربى يحشم يقولها الأحد 26 يونيو 2016 - 16:13
تأثير "بريكسيت" على المغرب "غير مؤكد"

اين هم هذا الخبراء الذين يتدخلون دائما فى العموميات , بريطانيا القوة الاقتصادية الخامسة فى العالم مبلغ تعاملاتها الخارجية فاقت 2300 مليار دولار.
ويخرج علينا الجواهرى ليقول لنا ان اقتصاد المغربى قد يتاثر بنسبة 0,1% دون اعطاء تفاصيل ما دامت مبادلات المغرب مع بريطانيا حوالى 1,4 مليار دولار.

وقد تبقى هذه الشماعة الجديدة "بريكسيت" سبب يتناوله مسؤولينا للدفاع عن الحالة الاقتصادية الكارثية للمغرب.

عوض ان ينوروا الشعب ويقترحون الحلول نجد كل المسؤولين المغاربة وصحافة وخبراء يتكلمون عن اشياء جانبية بعيدة كل البعد عن انشغالات المغاربة الذين يعيشون على اعصابهم من ارتفاع الاسعار, تدنى القدرة الشرائية, اصلاح التقاعد, نمو عجز الميزان التجارى الخارجى, تراكم الديون الخارجية والداخلية, ارتفاع البطالة والجريمة ووو.....
11 - هكدا الأحد 26 يونيو 2016 - 18:11
بريطانيا اختارت الخروج من الاتحاد و تريدون منها ان تتجه الى المغرب او غيره
فلو قال المحللون بان خروجها من الاتحاد سيرجعها مثل المغرب ربما تحليل منطقي
و غير دلك مادا نستفيد من بريطانيا غير معاكستنا في البرلمان الاروبي و محكمته و بعد خروجها فالاتحاد سيغير كل شيء
رغم انني لا اومن ببعض الامور و لكن كل من عاكس المغرب لن يربح لاننا ليس لدينا ما نخسره فبريطانيا ادا لم تاخد منك فلن تعطيك اي سنتيم ليس مثل فرنسا فحتى و ان كانت تستفيد فهي تستثمر و تشغل و عندها الملايين من المهاجرين
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.