24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. وزارة التربية تبرّر "النتائج المخيبة" لتلاميذ مغاربة في اختبار دولي (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | زارعو الشمندر السكري ضدّ احتكار 'كُوسومار'

زارعو الشمندر السكري ضدّ احتكار 'كُوسومار'

زارعو الشمندر السكري ضدّ احتكار 'كُوسومار'

هدد آلاف زارعي الشمندر الشكري بالامتناع عن تسليم المحصول لشركة" كوسومار" التي تحتكر تكرير السكر في البلاد، وقد لجأ فلاحو هذا المنتوج السكري للإعلان عن تهديدهم جراء ما قالوا بأنه "بحث عن شروط أفضل في التعامل مع الشركة المحتكرة".

نبأ "التهديد بالامتناع" أوردته رُويترز، وينتظر أن يفضي تنفيذه إلى إرباك حسابات شركة " كوسومار" المنتجة سنويا لـ 1.2 مليون طن من السكر، وبالتالي فإنها ستكون مجبرة على الرفع من استيرادها للسكر الخام عبر عدد من البلدان التي تتصدر البرازيل لائحة المتعاملين مع الشركة المغربية.

ذات الوكالة الإخبارية نقلت عن "كوسومار" ردا على تساؤلات من رويترز، بأن الإشكال قد تمت تسويته بإيجاد حل بشأن التعويضات التي أثارت تهديدات المزارعين، وأضيف: "تركزت شكاوى ثلاثة من زارعي الشمندر السكري، ممن اتصلت بهم رويترز، على ما تدفعه كوسومار مقابل المنتوج وكذا طريقة حساب المدفوعات".

كما يطالب فلاحو الشمندر السكري بـزيادة السعر، ووضع حد أدنى للمدفوعات بصرف النظر عن محتوى الشمندر من السكروز، وتوفير مزيد من الشفافية حول النفقات من جانب "كوسومار" وإنهاء وضعها الاحتكاري في التكرير.. في حين لم تشر "كوسومار"، ضمن بيان أصدرته، إلى أي تهديد بالمقاطعة من قبل المزارعين وإن كانت قد أقرت بـ "وجود خلاف حول التعويضات" في منطقة دكالة التي شكلت 39% من محصول الشمندر السكري خلال الموسم الفلاحي الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مغربي الأربعاء 18 ماي 2011 - 02:52
معاناة المغاربة مع كوسيمار لا حد لها بدأ من معاناة الفلاحإلى معاناة العمال في ظروف مزرية داخل معامل الشركة ثم التجار فالمستهلك المغربي في نهاية المطاف ومن أبرز ما أثار غيظ قطاع عريض من المستهلكين تدني الجودة ، مصنع سونابيل بالقصر الكبير كنموذج، ثم النقص الفضيع في الكمية المعبئة، بحيث يصل الفرق بين المبين على التلفيف2كلغ والواقع300غرام، في الأسبوع ما قبل الأخير كمثال في نفس المصنعإلى غير ذلك من الكوارث وهذايمس المواطن المغربي أما ان لهذه الشركة أن يسيرها غيورون على الوطن والمواطنين ؟
2 - فلاح من زايو الأربعاء 18 ماي 2011 - 02:54
تأتى شـركة كوسومــار لتزيد من معانات الفلاح الصغير وإستغلال منتوجه بأبخس الاثمنة مدعية فى ذالك أن منتوج السكر مادة غير مربحة فى الوقت الذى تحقق فيه الشركة ارباح طائلة وذالك بإعترافات من مسيرى المعامل بجميع انحاء البلاد فإلى متى سيبقى هذا المجال عبىء على صندوق الموازنة و الذى يخسر من وراءه ملايير الدراهم كان المواطن المغربى اولى بها
من خلال خلق مشاريع تمتص ولو القليل من التراكم البطالى الحاصل .
هناك جمعية تدعي جمعية منتجى السكر تدعى انها تدافع على حقوق المتجين فالوقت الذى لانراها تدافع إلا على المعامل لأن هذا الاخير هو من يصهر على ضمان بقاءها .
إلـــــــــــى متى سيبقى الحال هكذا القوى ياكل الضعيــــف ؟
3 - دكالــــــــــــــــــي الأربعاء 18 ماي 2011 - 02:56
ان الفقراء من دكالة يبيعون الشمندر ب 6 ريالات للكيلو ويعيدون شراءها ب 25 ريال. وهم مغبونون جهلاء لا يعرفون شيئا عن الحقوق. يقتلهم القمل والماء الغير صالح للشرب ويؤدون فاتورة الماء الباهض الثمن بقيمة 60 درهم للساعة علما انها غير كافية لسقي الاراضي.
ويقولون عمر الدكــــــــاكل ما تشوف الدل، فاي دل بعد هـذا.
في الحقيقة لا يعرفون حتى تاسيس جمعية للدفاع عن حقوقهم. اما عن مسالة المسؤولين عن هذا فهم مجرد مواطنين نافذين لا اقل ولا اكثر.
4 - أبو محمد الأربعاء 18 ماي 2011 - 02:58
السلام
حركة الإصلاح بالملك و مع الملك
الفلاحين الدين تتعامل معهم كوسوكار ليسوا فقراء
هم فلاحون عصريون دعمتهم الشركة بالقروض الميسرة و أعفتهم الدولة من الضرائب.
هناك عقود مكتوبة يجب الوفاء بها
الفلاحين لهم ممتليهم في الجمعية المهنية فما عليهم سوى تغييرهم
الفلاحون لا يستطيعون إستغلال السكر الخام فهو يحتاج للتكرير الدي تقوم به كوسومار
إذا أرادوا تصدير ه فما عليهم سوى الإلتزام بالقانون وتعويض كوسومار عن الضرر الحاصل جراء عدم الإلتزام بالعقود.
كوسومار شركة تابعة للقطاع الخاص و تبحث عن الربح كيفما كان مالكها و نفس الشيء بالنسبة للفلاحين فهم يبحثون على مضاعفة أرباحهم.
خوصصة الشركات لا يشتريها الفقراء و لكن أغنى الأغنياء فقيمة هذه الشركة تفوق 100 مليار سنتيم.
هناك كثير من السماسرة الدين يعملون لأجل مصالحهم و يركبون مصالح الآخرين . هل هناك مشتري أجنبي يريد حيازة هذه الشركة بعد أن قامت أونا بإصلاحها و صرفت عليها الملايير حتى أصبحت مربحة و تسير بحسب معايير التسيير العصرية.
كفى من الإنتهازية.
5 - wald zmamra الأربعاء 18 ماي 2011 - 03:00
هل فتح الحدود مع الجارة الجزائر نعمة ام نقمة
6 - rachid el eloui الأربعاء 18 ماي 2011 - 03:02
mais il n fout nous oublions que le cout de sucre importé est moins cher que le sucre national mais ca n empêche 2 trouver des solutions convenables pour convaincre le tout
7 - ابن فلاح الأربعاء 18 ماي 2011 - 03:04
عيب ان يسهر الفلاح طيلة السنة وهو "يتكرفس" لكي ينتج محصول تستفيذ منه هاته الشركة التي تبيع له محصوله"البيب" وهو مخلفات الشمندر الخام بثمن اغلى من الثمن الذي اشترته منه في البداية.
عيب ان ياتي الفلاح في اخر الموسم وتقول له كوزيمار.سمح لنا راك باقي متبوع"اي لوزين تيتسالك" .خلصها الموسم الجاي.
عيب ان ارى اخي "يتكرفس" و تينوض في نصاصات الليل باش في الاخير ميشيت ليه والو ويقولو ليه باقي متبوع تنتسالوك "لانغري " اي ثمن الحبوب والادوية اللي تياخد الفلاح في بداية الموسم من المركز الفلاحي.
عيب ان تقدم هبات من كوزيمار لكبار الفلاحين ليجروا معهم صغار الفلاحين لزراعة المنتوج.
عيب ان يكون هناك "تخلويض " في الطوناج.اللي لا باس عليه يديروا ليه لحلاوة طالعة ويخلصوه مزيان.واللي عندو 2 خدامة يبقى متبوع اولا يتصطة.
عيب منطقة دكالة وبالاخص اثنين الغربية دائرة الزمامرة اقليم سيدي بنور(اكبر منتجة للمنتوج) ومسقط راس ابي شعيب الدكالي مهملة مع فلا حيها وابناءهم الذين ينتظرون يوما تاتي الى الغربية(جماعة دخلها المادي من الفلاحة كبير جدا) لتسال المسؤولين الذين يعتقدون انهم منزهون من المحاسبة من اين لكم هذا.
اين انت يا سيدنا قدر او بابا نوال فكلاكما سواء
انشري يا هسبريس فقد اهملتني كما اهمل الزمن مسقط راس ابا شعيب الدكالي رحمة الله عليه
8 - berkani-znassni aklim الأربعاء 18 ماي 2011 - 03:06
تحت ذريعة الصندوق الوطني للتدبير( و دوره حاليا مساعدة أغنياء المغرب) تفرض كوسومار وهي شركة تابعة لهولدينغ العائلة الملكية تفرض أثمنة شراء جد بخسة على الفلاحين و على العمال البسطاء من أجل أغنياء المغرب الدين يمتلكون شركات صنع الحلويات و الشكولاتة و المشروبات الغازية السكرية و..و.و، من أجل كرامة يجب فتح سوق المنافسة و إعادة الخوصصة العلنية لهده لمثل هده الشكات سوا ليوم سوا غدا والفيسبوك لابدا و ما 2011 إلاّ البداية.
9 - gentelmen الأربعاء 18 ماي 2011 - 03:08
إن المتابع لهذا الشأن سيلاحظ حتما احتكار هذه الشركة للسوق و استمرارها في اقتناء منتوج الشمندر بأثمنة جد بخسة رغم ارتفاع ثمن السكر بالسوق العالمية و الوطنية دون أن تهتم بمطالب المزارعين بالرفع من ثمن المدفوعات.و الأغرب في كل هذا هو أن بعض مزارعي السنة الماضية بمنطقة دكالة قاموا بتسليم منتوجهم لمعمل السكر وعند التوصل بالفاتورة اكتشفوا أنهم سيؤدون مبالغ إضافية بدعوى أن المدفوعات لا تكفي حتى لتسديد مصاريف السقي أما تعب المزارع و المصاريف التي دفعها لإقتناء المبيدات بالإضافة لأجور العمال فكل هذا ذهب أدراج الرياح.."واش الناس تيخدمو العام كامل باش يجي الوزين ياخدليهم حب و تبن؟"
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال