24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هل يخدم تحرير سعر صرف الدرهم المغربي مصالح اقتصاد المملكة؟

هل يخدم تحرير سعر صرف الدرهم المغربي مصالح اقتصاد المملكة؟

هل يخدم تحرير سعر صرف الدرهم المغربي مصالح اقتصاد المملكة؟

بينما تفادت الأحزاب السياسية، التي قدمت برامجها الاقتصادية التي ستدخل بمقتضاها غمار السباق نحو مقاعد مجلس النواب، الخوض في أي نوع من تفاصيل رؤيتها إلى طريقة تطبيق نظام تحرير صرف الدرهم وكيفية مواجهة أثاره المحتملة على النسيج الاقتصادي والاجتماعي، رغم حساسية الموضوع بالنسبة للاقتصاد المغربي، يواصل المغرب وضع أولى لبنات تحرير سعر صرف الدرهم في سوق العملات العالمية، بعدما حسم والي بنك المغرب أمر هذا الاختيار الذي يتم وفق "نصائح" صندوق النقد الدولي.

ويحاول مسؤولو بنك المغرب التخفيف من حدة توجس الفاعلين الاقتصاديين من الشروع في هذه الخطوة على المدى المتوسط، مؤكدين أن الانتقال إليها سيتم بطريقة تدريجية، آخذة بعين الاعتبار مصالح النسيج الاقتصادي المغربي الذي مازال يعمل في ظل نظام الصرف الثابت لسعر الدرهم، في مرحلة أولى، قبل التحرير الكلي.. وحينها سيتحكم قانون العرض والطلب في سوق العملات وفي تحديد سعر الصرف.

المسؤولون في المصرف المركزي في العاصمة الرباط يؤكدون أن المرور إلى نظام الصرف المرن للدرهم سيتطلب مرحلة انتقالية، دون تحديد موعد الشروع في هذه الخطوة، التي تسبقها تعديلات تشريعية سيشرف عليها أعضاء البرلمان القادم، الذين سيتم انتخابهم في السابع من شهر أكتوبر المقبل، والتي ستشكل إحدى التعديلات الكبرى التي ستطال النظام النقدي المغربي.

وفيما يرى مراقبون أن تحرير سعر صرف الدرهم سيؤدي إلى انخفاض قيمته في سوق صرف العملات مقابل الدولار والأورو، نظرا لضعف تنافسية الاقتصاد ومحدودية الناتج الداخلي الخام الوطني، يؤكد عبد اللطيف الجواهري أن التحرير لن يتم بشكل سريع، بل بشكل متدرج، يمر عبر ضمان استعداد وزارة المالية والبنك المركزي لهذه الخطوة، إلى جانب إعداد النظام المصرفي المغربي والفاعلين الاقتصاديين على وجه الخصوص من أجل إنجاح هذا التحول.

المحلل المالي محمد مرين يرى من جهته أن تحرير سعر صرف الدرهم والتخلي عن نظام الصرف الثابت قد يفقد المغرب ومقاولاته ونسيجه الاقتصادي مجموعة كبيرة من الفرص والإمكانيات التي يتمتع بها في ظل نظام سعر الصرف الثابت.

وقال مرين في تصريح لهسبريس: "اللجوء إلى هذه الخطوة سيساهم في فقدان العديد من الإيجابيات الحالية التي تساعد المغرب على تفادي العديد من التقلبات التي يظل الاقتصاد المغرب في غنى عنها".

وأضاف المحلل المالي في التصريح ذاته: "في النظام الحالي، عكس تحرير سعر الصرف، يتمتع المغرب بانفتاح اقتصادي وتجاري أكثر اتساعا، واستقرار اقتصادي أكبر، ويمكن التحكم في التضخم بشكل أفضل، وهي عوامل تساهم في جذب الاستثمارات الخارجية والمستثمرين الأجانب".

وأردف محمد مرين: "رجال الأعمال والمستثمرون الأجانب أكثر الفئات بحثا عن الاستقرار في أي دولة يرغبون الاستثمار فيها، وهو ما يوفره نظام الصرف الحالي الذي يعمل به المغرب"، مؤكدا أن "تحرير سعر صرف الدرهم قد يخدم مصالح المستوردين في حالة ارتفاع سعر الصرف والمصدرين في حالة ارتفاعه، والعكس صحيح".

وأوضح المتحدث ذاته أن "تحرير سعر الصرف يعني إخضاع تحديد قيمة العملة المغربية لقانون العرض والطلب، لكن ذلك يعني نهاية القدرة على التحكم في التضخم وعدم إمكانية السيطرة على استقرار سعر الصرف ذاته؛ وهو ما سيؤثر على العديد من الجوانب الاقتصادية الأخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - sabrina الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:14
السكين أوصل اللعظم،وهاذ صندوق النقد الدولي مغدي يتهنا حتا يرجعوا لمغاربة كلهم يسعاو.
2 - mre الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:15
باعو كولشي و شراو جميع النفايات و لم يجدو ما يبيعونه الا الدرهم. سيرتفع كل شيء الا مستوى معيشة المغاربة: التضخم الغلاء الفاحش الادوية باثمنة صاروخية المنتجات المستوردة باثمنة صاروخية. علاش كيقلبو هاد الناس؟ يخربو البلاد و يهربو فين مهربين الفلوس ؟
3 - محمد الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:17
كارتة عضمى سيصبح الدولار يساوي 20 درهم
4 - معلق الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:19
السلام ها علاش تحط فلوسك بالدولار اولا الأورو كي ديروها الناس لمرفحين حيت الضربة عارفينها جاية جاية عير الوقت ايمتا الله أعلم يعني الحكومة المقبلة خاصه تكون برئاسة بنكيران باش طبق هدا القانون يعني مبروك مقدما بنكيران ون قلتها أو لا طلع شي حد آخر راه يا طبق هاد القانون يا ديرو بن كيران باش يدوزو أو سيفطوه تقاعد كيما دارو معا لي سبقوا
5 - aliance الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:20
لن يؤثر على اقتصاد الشعب المغربي لانه اصلا يعيش الافلاس من قديم الزمن من سيؤثر عليه ايجابيا او سلبيا هم رؤوس الاموال ومن له حركية دولية في العالم اغلب سكان المغرب لم يخرج من الحي الذي يسكن به ويعيش باقل الاثمان واقل استهلاكا بمقارنة العالم
6 - الإبريز الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:23
و حررونا حنا لوالا عاد فكرو فتحرير الصرف .
7 - الهاشمي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:23
سنوات عجاف مرت مع حكومة العدالة والتنمية، وما بقي لمحدودي الدخل الذين يمثلون السواد الأعظم من المغاربة ستذمرونه بهذه القرارات الغير حكيمة اللهم إن كانت خزائنكم تحتوي كميات من الذهب تستحق دخول غمار البورصات العالمية.
8 - maocain الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:25
votre analyste financier n'a rien dit pour expliquer les effets d'une liberalisation du taux de change
9 - ahmedi الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:32
الدرهم او الاقتصاد وملف الداخلية وملف الصحراء ليست بيدي اي حزب والسبب هو ان الدهم يعني الصادرات بمعنى اوضح الفسفاط و السمك واشياء تعتبر من الصنادق السوداء. هدا الى مستوى اغلب احزابنا لايتعدا المنصب لا غير والدخل والامتيزات وان يصبح خادم للدولة وما ادراك ما منصب فيه يغنا ويهنا ووووو . وكواااااك اعبدالله.
10 - Analyste الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:36
C'est une réforme indispensable,pour une mise à niveau de l'économie de notre pays... Les capitaux dans le monde sont à la recherche des terres d'accueil,entrer et sortir en toute liberté,souvenons-nous de tanger du temps qu'elle était zone franche?regardons gibraltar ou singapour?notons qu'il faut accompagner la convertibilité du dirham,par une politique de rendre quelques ports francs,tanger méd ,nador,dakhla,pour commencer... L'état marocain ne peut intervenir que pour la police et la sécurité des ports.
11 - المغاربة ستذمرونه الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:42
لسكين أوصل اللعظم،وهاذ صندوق النقد الدولي مغدي يتهنا حتا يرجعوا لمغاربة كلهم يسعاو.
ils ont fait la meme chose avec l'egypt...et leur devise ....locale est en chute libre
et ils achetent les devises etrangeres, l'euro et le dollards a prix triple qu'il y a 3ans
باعو كولشي و شراو جميع النفايات
باعو كولشي و شراو جميع النفايات و لم يجدو ما يبيعونه الا الدرهم. سيرتفع كل شيء الا مستوى معيشة المغاربة: التضخم الغلاء الفاحش الادوية باثمنة صاروخية المنتجات المستوردة باثمنة صاروخية. علاش كيقلبو هاد الناس؟ يخربو البلاد و يهربو فين مهربين الفلوس ؟
12 - قوة العملة من قوة الاقتصاد الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:51
دول الخليج القوية ماليا عملتها ثابثة منذ عقود بتشجيع من البنك الدولي! والدول الفقيرة يشجعها البنك الدولي على تحرير عملتها! نرجو من المختصين أن يشرحوا لنا
13 - Hassan Bouher الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:53
تحرير سعر صرف الدرهم يساوي التضخم ( يعني بحال مالي الفلوس يولي بحال الجرنان )
ربما سيكون مصيرنا كما حدث في مصر في التسعينيات أو أفظع
14 - Nabilino الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:54
وهل للأحزاب السياسية من خبراء اقتصاديين يساعدون على إبداء رأيها في قرارات الدولة؟ كلهم حاضيين غير القيل والقال و التقنبيل و هريد الناب الخاوي.
أما عن البنك الدولي و نصائحه، فانظروا الى دول امريكا الجنوبية وفين وصلهم البنك الدولي وصندوق النقد. التضخم وصل مستويات صاروخية و باعوا الماء و حتى الهواء لكي يرضوا أسيادهم في سويسرا.
فين غادي بينا هاد المدير ديال بنك المغرب؟ سؤال سيتوضح في الاشهر و السنوات القادمة ، الله يدير تاويل الخير
15 - احمد احمد عابر سبيل الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:55
هذه خطوة جريئة جدا وستقلب كثيرا من المعادلات لكن على الدولة أن تحدد أهدافها بدقة وتأخذ الاحتياطات الأزمة. إذا كان لا بد من العوم عبر المحيط، لماذا الانتظار أكثر ؟ على الأقل، لن نبقى نراوح مكاننا إلى الأبد. وهذا في حد ذاته إيجابي.
16 - رشيد الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:56
خطوة كارثية باعوا كولشي البحر الفوسفاط ... دولة غير ديمقراطية بالمرة لانستشار في اي شيء ولينا بحال الغنم والله العظيم اتقوا الله ف هاد البلاد راه حشومة وعار راه بزاف
17 - Haytam الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:58
بالنسبة لمغاربة المهجر والمستثمرين ستكون لهم منافع لأن الدرهم سيهبط أمام الأورو لكن بالمقابل المغاربة سيكتوون بالزيادات خصوصا أن إقتصاد المغرب لا زال يعتمد على الخارج وغير تنافسي٠ أنا لو كنت من المسؤولين سأقوي الإقتصاد عبر الإستثمار في الميادين التي التي يتم فيها الإستيراد لخفض التكلفة والعمل على إيجاد توازن إجتماعي وبعد ذلك أقوم بتحرير جزئي ٠درست الإقتصاد وأعيش بأوروبا ممكن أن أقول لكم أن المغرب يسير بعشوائية وإرتجالية في إتخاذ قرارات ممكن أو تعصف بشعب بأكمله سيما أن المغاربة ليس لهم أساس إجتماعي يمكنهم من عبور أزمة إقتصادية لا قدر الله٠
18 - LMarrakechi الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:05
70% des gens qui laissent des commentaires ici n'ont rien compris et ils vont rien comprendre dans tt ça, ils laissent des commentaires qui reflètent leur niveau intellectuelle, ça fait rire et mal en même temps, mais bon c'est tjr la même histoire. lah ye3fo o safi
19 - ملاحظة الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:11
إن مركز الحريات والحقوق وهو يستنكر بشدة رضوخ بنك المغرب للضغوط السافرة لصندوق النقد الدولي، فهو يحمل حكومة بنكيران مسؤولية النتائج الكارثية التي ستتمخض عن هذا القرار، والذي سيؤدي لا محالة إلى انخفاض لقيمة الدرهم مقابل الدولار والأورو، بسبب ضعف تنافسية الاقتصاد الوطني ومحدودية الناتج الداخلي الخام للمغرب، وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع في الفوائد المفروضة على الديون المغربية الخارجية، وارتفاع في فاتورة الاستيراد، وتقلص في حجم الاحتياطي المغربي من النقد الأجنبي، وهي الأشياء التي سيلمسها المغاربة في حياتهم اليومية من خلال ارتفاع مهول للأسعار وتفش للبطالة وتوسع لمظاهر الفقر والهشاشة.
20 - abdou الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:32
ايها المغاربة اشتروا اﻻورو و الدوﻻر فبعد تحرير الدرهم سوف تكصلون على ضعف مبالغكم.
21 - anas الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:38
ça serait la pire des choses qui puisse arriver a notre Maroc ,je peux vous dire que la meme chose c'est fait en Ukraine ,etant donnée que j'etudie la-bas et je parle en connaissance de cause,les prix n'ont pas cessé d'augmenter depuis au moins 4 ans ,le niveau d'inflation a eteint des record ,pour vous dire en 2012 1dollars=5uah
maintenant c'est 26 uah
je vous laisse imaginer de combien de fois le prix des articles emportes s'est multiplié
22 - almohandis الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:40
الدرهم لا يشتريه الا الجالية اما الشركات العالمية الاجنبية في المغرب فتتعامل بالعملات الاجنبية
اذا عرض الدرهم في الاسواق فسوف يساوي لا شيء امام العملات الاجنبية مجرد ورق
من طبيعة الحال سيختل ميزان التجارة الخارجية فالأستيراد سيصبح غاليا و هذه الواردات و ما أكثرها ستأثر على الأثمان في الاسواق المحلية مما سيجعل المغاربة يعيشون غلاء لا مثيل له
تصور ان أجرة الموظف لا تتغير بينما الحاجيات سيرتفع أثمانها ثلاث مرات او أكثر
الحل الوحيد و هو ان المغرب يجب عليه ان يصدر اكثر مما يستورده و ان يبني اقتصادا قويا مبنيا على التصدير و هذا يحتاج الى مجتمع معرفي حيث مراكز البحث العلمي و الجامعات ذات الصيت العالمي و القضاء العادل و سياسة تنافسية الخ و هذا غير متوفر في المغرب
23 - ostade zamane الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:42
تحرير ام عبودية نصائح صدوق النقد الدولي
اتقوا الله في هدا البلد كفانا عبودية كفانا ذل نريد ان نتحرر من الديون الدولية وان يصبح الدرهم المغربي عملة عالمية غير داك لا نريد وحتى تكونوا على بينة انظروا حال مصر مع تحرير العملة تجدون الرد
24 - simon الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:54
وا هاد دراهم متنشفهمش...على الاقل ايشوفو شنو خاص يدار بدراهم..شكون تيدهم ولمستفد...خاص هادوك دراهم لشعب لباقي في البرارك..
25 - الهاشمي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:14
إلى اﻹقتصاي البارع والعالم الفذ الحائز على جائزة نوبل في اﻹقتصاد وكل سنه يحصل على نفس الجائزة في ميدان علمي مختلف من فيزياء و كيمياء و رياضيات ووو السيد LMarrakechi نرجوا من سيادتكم التواضع قليلا معنا وعوض النقد الغير بناء قم بالشرح.
26 - ahmed الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:15
مثل هاته القرارات تحتاج الى مشورة الشعب او على الاقل مناقشته امام الرأ ي العام ...قنواتهم البئيسة لا تفلح الا ف الشطيح والرديح...يجب تنوير المجتمع فمثل هاته النقاشات المصيرية للاسر المغربية في السنوات القادمة لا يجب ان تمر مرور "النفايات والحيطي وجوج فرنك" بل يجب على المختصين ابداء آرائهم وتوقعاتهم ...
27 - sen fen الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:17
ان شاء بعد هذا التحرير ، سوف نتداول مستقبلا اوراقا نقدية من فئة 1000، 100000 و 1000000 درهم و التي ان اخذتها الى السوق، ما تجيب ليك حتى كيلو بصلة.
حررتو كل شئ، اذن حررونا منكم و عطيونا بالتيساع، لاش الحكومة، لاش البرلمان، !؟ خليونا نعيشو "احرار"!!!
28 - BOUCHRA الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:45
هاذ صندوق الدولي لتخريب الدول مع الطبقة االبرجوازية واش حسدين الفقراء على الفقر و البطالة أو صابرين القرار المستقبلي هو الصندوق يسكن المغرب والشعب إطلب لجوء المريخ حيت الارض غير لأشرار
29 - Analyste الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:01
Ne soyez pas arrogant et insultant,vous insultez les participants de ce débat citoyen,si,vous n'avez rien à dire,taisez-vous!notez bien ceci,votre insolence est inacceptable...!
30 - Hitch الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:05
تحرير الدرهم شيء إجابي لمادة؟
أولا س يقع تظخم و سيرتفع تمن المستوردات
و بي الثالي سوف يثم الإقبال على المنتوج المحلي
و سوف تخلق فرس للإسثثمار لي تعويظ الننتوج الأجنبي الغلي الثمن
البلد سوف يكون قبلة لمن يريد الإنتاج ب ثمن أرخص
هدا سيخلق فرس شغل و يمكن تصدير و أن نبيع ب أثمنة جد مغرية في السوق الدولية
أم السياحة و سوف تنتعش أكثر إدا أصبحة الدرهم أقل تكلفة
31 - مواطن الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:20
اذا تمة الامر سوف يقهر المواطن ضغف ماهو مقهور 10 مرات بمافي الكلمة من معنا و ليسة تضخيم للامر الله يرحمنا
32 - لي فهم افهمنا الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:21
ارجو من والي بنك المغرب الحالي سي الجواهري يذهب الى التقاعد لانه تعدى 70 عام وشحال هادي ولي جي من بعدو امشي ادير سطاج في الصين وسولهوم علاش ماحررو الوان العملة الصينية رغم انهم قوة اقتصادية. واش اعباد الله تحرير العملة والاستيراد اكبر واعلى منوالصادرات !!!! وحنا باقين تانشريو البابي جينيك من الخارج !!!!!؟؟
33 - المزابي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:35
يقول المثل المغربي :" زيد الخل على الخمير". تعويم العملة هو القشة التي سوف تقصم ظهر البعير. إنتظروا و ترقبوا. "الدولة" و خدام الدولة سوف يقدمون المتاعب للشعب المقهور. سوف يهتم المواطن فقط في تأمين لقمة العيش. سوف يطبقون فعلا المثل المغربي "جوع شعبك، يتبعك". فأهلا و سهلا بالأزمات.
34 - said الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:44
Simple information: les riches du Maroc ne sont pas idiots ni suicidaires. Ils ne vont pas encourager la libération du taux de change sur un coup de tête. La valeur d'une monnaie n'est pas uniquement basée sur l'état de santé globale de son économie. La politique joue un rôle aussi, sans oublier les jokers. Quel joker possède le Maroc? Les phosphates feront la loi dans les années qui viennent et le Maroc en a vraiement beaucoup.
35 - اقزاب *الريف* الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:54
اورو واحد*** يساوي 10راهم و80 سنتم؟ اذن ,تحرير الدرهم ودخوله المنافسة العالمية واسواقها سيضعفه لا محالة *شروط البنك الدولي يا حبيبي؟ان اراد المغرب اللجوء الى طلب القروض**لهذا فرض عليه النقد العالمي تخفيض العمل*الدرهم* في غالب الاحيان ستكون الكفة في صالح العملة الاوروبية **الاورو*سيصل اقل تقدير الى 15درهم مقابل اورو واحد ؟الجالية عانت من انخفاض الاورو,والان عليهم بجمعه والاحتفاض به *فرصة لا تعوض؟
36 - موح ولد زا الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:59
نحن نعرف جيدا اننا دولة ليس قوية اقتصاديا وجميع معاملتها تتم بالعملات الصعبة الدولار الاورو وبما ان اقتصادنا غير تنافسي ولا يستطيع ان ينافس اقتصاد دول نتعامل معها كفرنسا اسبانيا امريكا تركيا هذا يعني الكارثة وصندوق النقد هو مثل ذلك الرجل الذي ينير لك الطريق وعندما تقترب من الحفرة يطفا الضوء لكي تقع فيها .فحداري ثم حداري .فكل قرارات حكومة بنفيران لعب بالنار
37 - ابوزيد الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:59
هذا الصندوق اعترف رءيسه ان الارجنتين تجنبت حرب اهلية في التسعينات بعدم تطبيق نصاءحه في ازمة الدولار1=1بزوس و خرجت من الازمة وخرجت من الازمة في اقرب وقت نحن في المغرب لازال اقتصادنا مرتبط بالتهاطلات المطرية.والديون تؤدى بالدولار والاورو كما لازلنا نستورد اكثر مما نصدر.
الله يحفظنا و صافي.
38 - Hicham الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:09
أكبر خطأ هو تحرير العملة. سيكون هناك انهيار الاقتصاد الوطني ونصبح مثل مصر أو موريتانيا. لماذا لا نكون مثل الأردن نحدد نحن قيمة العملة بدل سوق البورصة، انا أشك في وجود مخطط لتقسيم المغرب الى دول أو بيعه إلى الأمم المتحدة. **
39 - سعد الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:19
الكثير من التعليقات يبدو أن أصحابها لا يفقهون شيئا في الموضوع , تحرير العملة كأي عملية مالية فيها ما هو إيجابي وما هو سلبي , والمهم هو أن هذا من شئنه أن يسهل تداول الدرهم في الخارج دون الموانع التي كان يفرضها مكتب الصرف , في حالة ماتم هذا الأمر سيكون شيئا إيجابيا - مثلا - على المولعين بالتجارة الإلكترونية - بيعا أو شراء - وهو أمر أفضل بكثير مما هو الوضع الحالي حيث لا يتعدى المبلغ المسموح به سنويا -15000 درهم - إذا أنت كنت ممن يقتني أغراضه عبر الشبكة و لم تكن لديك شركة حيت تتبع الإجراءات المعمول بها كي تخرج الدرهم خارج الوطن , المهم أن ننتظر لأن التخوف كل التخوف ليس من تحرير الدرهم من دونه بل من أن يكون تحريرا على الطريقة المغربية , ونحن نعلم جيدا إذا دخلت الأشياء "إلى الطريقة المغربية " وما عليكم إلا أن تسألوا " التجربة الديموقراطية المغربية"
40 - Naturaliat الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:43
Je pense ça va être
Une catastrophe
Qui est le génie qui a recommandé cette mesure?
?
41 - Med الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:56
مادور الحكومتين المتواجدتين في للمغرب؟ اذا كنا في كل مرة نسمع عن تطبيق قرارات صندوق النقد الدولي.من يحكمنا؟ ولماذا تطلبو منا الانتخاب على حكومة دورها الوحيد تطبيق هاته القرارات. وسؤال للشعب الى متى هذا الصمت بلدكم يباع امام اعينكم ولااحد يحرك ساكن؟ تخشون الفتنة وانتم تعيشون فيها منذ 60 سنة
42 - chojaa الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:37
ا عباد الله راه تعويم العملة او تحرير الدرهم ما عندها تا تاتير على المواطن البسيط .. حيت كتهم غا التسذير و الاستيراد يعني الالات و السيارات .والجانب الايجابي ف تعوين العملة هو ان رؤس الاموال الاجنبية غادي تذخل لبلاد زيادة على السياحة لي تكون عندها نتائج ملحوضة
43 - عاجل الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:55
بغاو يوليوا بحال الصومال 100 دولار ميعطيك كيشك الصرف برويطة ديال الفلوس، نوليو نخرجو نتقضاو بالبراوط
44 - م عبد الواحد الكرماني الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:02
الأمر الذي يحزن أن والي بنك المغرب استند الى هذا القرار بناء على نصائح بنك النقد الدولي و ليس على دراسة فنية اقتصادية تراعي للبعد الاجتماعي للمولطن. القاصي و الداني يعلم أن بنك النقد الدولي ما دخل بلدا الا و الفشل على جميع المستويات مصير هذه الدول . أرجو فقط من والي بنك المغرب أن أحوال الشعب صعبة جدا و مقلقة و تدعو للتفكير في العمق من إتخاد مثل هذه القرارات.تعويم الدرهم مخاطرة كبيرة
45 - bla bla bla الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 01:06
خليونا من الدرهم,,,,,فينا هو البنك الاسلامي ؤلا حتى الحكومة الجاية
46 - miloud الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 01:09
سبب ازمات اوروبا الاقثصاديه قوه الاورو تثبيت سعر الصرف للدرهم مع الاورو حرم المنتوج المغربي من فرص التصدير , مثلا الصين لولا تخفيضها المسثمر لعملتها لما تمكنت من تصدير اي سلعه صينيه , تخفيض سعر الصرف افضل حل و له نتائج مذهله لاي اقثصاد لكي ينتج باقصى طاقه
47 - mouatin الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 01:27
سياسة تخفيض قيمة العملة في السوق الخارجي إيجابياتها أكبر بكثير من سلبياتها بالنسبة لدولة كالمغرب. ليس لها أي تأثير على المواطن المغربي المقيم بالمغرب لأن قيمة الدرهم في السوق الداخلي لا يطرأ عليهاأي تغيير.
1. تزايد عدد السياح الأجانب نظرا لانخفاض قيمة صرف الدرهم أمام الدولار و الأورو.
2. إرتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ، هدا له تأثير إيجابي في محاربة الفقر و يشجع على ارتفاع الإستهلاك.
3. جلب الإستثمارات الخارجية للمملكة.
هدا له تأثير سلبي فقط على الشفارة ، مهربي الأموال للخارج حيث سيضعون العصا في الرويضة لكي لا تطبق هده السياسة.كلام فقط من أجل الحملة الإنتخابية وكسب الأصوات.
48 - مغترب الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 02:07
تحرير سعر صرف العملة الوطنية شر لا بد منه ، و لكن التحرير الكلي لن يكون الا بعد عشر سنوات كأقل تقدير ، ولكن على الدولة التحضير الجيد خلال هذه الفترة عن طريق تأهيل و تطوير قطاع التصدير وكذلك تطوير الشركات وفتح أسواق جديدة أمامها تعزيز البنيات تحتية من موانئ و مطارات و كذلك الطرق السيارة وتجهيز المناطق الحرة و توفير الظروف المناسبة لاستقبال الرأس المال الاجنبي وكذلك تحديث و تطوير اسواق الراسمالية الوطنية ، غير ذلك فان التحرير الكلي لسعر الصرف سوف يعتبر وسيلة من وسائل استنزاف الاحتياطي الوطني من العملة الصعبة
49 - المغربي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 02:10
تحرير الدرهم يشكل خطر كبير على المواطن المغربي
الي عند شي دراهم يحولهم الى العملة الصعبه و إلا سوف يصبح مفلس، الى أن يستقر سعر الصرف ( بعد خمس سنين)
50 - abuo zaid الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 05:54
Derriere un dirham fort il faut tout d abord avoir une economie forte.la bourse de casa n a jamais decole .
Sous la compagne electorale et avec les declarations de nos politicens qui veulent augmentet les salaires.abaisser les tax.ne pas toucher le systeme de retraite.embaucher sans meme savoir le taux de croissance et naturellement une mauvaise annee agricole.on va avoir fuite des investiteur et 1dh qui arrivera a 15 ou 20 euro.
51 - مفتاح الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 07:24
سياسات الصندوق الدولي لا ياتي منها الخير . فهي غالبا ما تؤدي الى الافلاس. اليست سياسات الصندوق المشؤوم هي من اوصل المغرب والدول الفقيرة عموما الى التبعية والخنوع . وسلب القرار السيادي . وفرض الاملاءات . بالتحكم في سبياسات الدول . فهذا الصندوق لم يخدم سوى مصالح الدول الكبرى التى صنعته من اجل تفقير الشعوب وجعلها داءما تابعة للدول المتفدمة وفي الحاجة اليها بغرقها في الديون وتهديدها .
52 - moul farouj الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 07:40
There are no big risk for the Moroccan economy in Term of inflation, the cost of living are comparable to those in Europe and borrowing money to smooth the value of MAD does not make sense. However, the biggest risk is for the Moroccan government and Banks because of their liabilities denominated in FX. That is the biggest risk in case of a depreciation of MAD. The debt will increase and this is going to have some implications on their balance sheets. Your financial Analyst needs to go beyond Import and Export consequences and consider implications for the financial sector.
53 - akka الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 09:56
Ce sera la catastrophe qui conduira à un soulèvement populaire spontanné
54 - تحليل شخصي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 13:07
المعروف ان سعر الدرهم المغربي الحقيقي هو مرتفع وهذا بشهادة صندوق النقذ الدولي الذي يتبرأ كلما قام المغرب بخفض سعره. إلا ان إنصياع المغرب للتوصيات بشان تحريره وخضوعه لشروط العرض والطلب هو تحصيل حاصل لان المغرب اضحى يتوفر على اهم مركز مالي في افريقيا كما ان هناك امور اخرى لا يتداولها المسؤولون في هذا البلد بشان البترول والغاز المتوفران بكثرة والذي سيدخل المغرب في عالم الدولة السالبة للدولار والاورو وهنا مربط الفرس أذ انه يشكل الضمانة الحقيقية لدعم تحرير سعر صرف الدرهم المغربي والله أعلم. كما ان ارتفاع قيمة الدرهم تعني تضرر التصدير بالمغرب وتحويلات مغاربة العالم للعملة وتشجيع الاستثمارات الخارجية بالمغرب اما انخفاضه فيعني العكس.
55 - مغربي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:25
المغرب يتجه الى اعتماد النمودج الهندي الطبقي الفاشي 10% اغنياء غنى فاحش و 90% فقير فقر مدقع و الاجنبي المستفيد ايلا شفنا هدشي طبيعي بما اننا ناعسين مكنطالبوش بحقوقنا .
56 - عبدالمالك الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 17:13
من خلال ما درسته في المجال الاقتصادي، لا اظن تحرير العملة الوطنية في مصلحة الاقتصاد الوطني الان لهذا الاخير عواقب وخيمة و يترتب عنه نتاءج ايضا على المستوى الاجتماعي و ايضا على المستوى الاجتماعي ،فبتحرير الدرهم مقابل العملات الاجنبية ، فيؤدي الى ارتفاع اثمنة المنتوجات المحلية ، و بذلك ينتج عنه ارتفاع الطلب على المنوجات الاجنبية مما يشجع على الاستيراد ،بالمقابل انخفاض الصادرات ، و هذا يؤدي الى افلاس المقاولات و تسريح العمال ،نتيجة عدم قدرتها على المنافسات المقاولات الاجنبية و هذا كله سيتسبب في تفاقم المشاكل الاجتماعية .اذن في نظري لا تحرر الدرهم ههههه
57 - azer الأربعاء 21 دجنبر 2016 - 12:04
قرار وككل القرارات لا تصب في مصلحة لا الوطن ولا المواطن فتحرير الدرهم حتما سيؤدي الى :
1 انخفاض قيمته نظرا لضعف اقتصادنا الوطني ..
2 هروب المستتمرين الاجانب لان المستتمر يبحت داءما على الاستقرار.
3 عدم القدرة على التحكم في التضخم..
والدرهم المشروخ في الصورة خير تعبير عن واقع اقتصادنا..
58 - Darif الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:51
Réponse a Lmarakchi-18
Au lieu de faire des réponses en français a 2 centimes جوج فرانك et critiquer tous le monde ... dit qlq chose alors
je pense que tu n'a rien compris au sujet du liberalisation du dirhams marocain
mieux pour toi a ne rien dire
59 - محسن الأربعاء 21 يونيو 2017 - 03:51
الخوت متبقوش تذكرو غيير فالسلبيات راه عندها اوسسي إيجابيات او ايلا صدقوليها هد الايجابيات راا انوليو حسن من تا كل دول الخليج
60 - لعويسي السبت 13 يناير 2018 - 21:12
السلام بخصوص الماس الي ف اروربا الي كيشتغلو بالاورو مثلا الى دخل الواحد منهم 3000 اورو غادي تعطيه تقريبا 6 ملاين مغربية لكن واش الاسعار ديال اللوازم واش غادي تبقا هي هي ولا غادي تغلى؟؟؟
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.